القصائد من 11 إلى 20 الأبيات 109 إلى 219 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: مولانا محمد جلال الدين الرومي البلخي :: ديوان شمس التبريزي "الديوان الكبير " :: مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الأول
القصائد من 11 إلى 20 الأبيات 109 إلى 219 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
القصائد من 11 إلى 20 الأبيات 109 إلى 219 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
كتاب مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الأول ترجمة د ابراهيم الدسوقي شتا
القصيدة 11 مجلس الروح
110 - قلت له : بالله يا روح روح السقاة ، املأ لي الكأس ولا تنكث عن عهدك .
111 - ضحك سميا_ وقال : سمعا وطاعة يا ذا الكرم ، إنني أوفيك حقك بحق إيماني وحرمته.
112- جاء بكأس وقبلها ووضعها على كفى ، كانت مليئة بالخمر المتلألئة كأنها وجهه الجميل.
113 - فسجدت له ، واحتسيت الكأس ، فأضرمت فو نار طالعة من تنوره .
114 - وعندما واصل وصب لي عدة كؤوس على ذلك النسق ،حملتني تلك الخمر لم لي منجمها وكأنني من الذهب الإبريز.
115 - ومن ورود وجثتيه رأيت حديقتي نضرة خضرا، ، ومن حاجبيه اللذين كالنبل رأيت خبزي ناضجا .
116 - إن اقبال كل انسان ورزقه في الحان فامضرا اليه ، ومن اكون أنا لأجد تجرع الأحزان من نصيبي .
117 - رأبت أبا لهب هناك يعض بنان الندم ، ورأيت أبا هريرة يده دائما في قلب خرجه.
118 - كان أبو لهب كالظهر ! والوجه لا ينظر إلى الظهر أبدا وأبو هريرة قد اتجه إلى قمره و عطارده .
119 - كان أبو لهب يفكر في المضي بطلب الحجة والبرهان ، وكان أبو هريرة حجة نفسه وبرهان نفسه.
120 - وليس كل دن لائقا بالخمر .. فهيا سد فوهة الدن.
121 - حتى يأتي الساقي بدن آخر من خزانة دنانه ، حتى يأتي الساقي بدن آخر من خزانة دنانه.
122 - فلأقصر .. حتى يتحدث المقيم أمير المجلس ثانية، عن حكايات آلاف من مجالسه الخفية.
القصيدة 12 ويل لنا من العقل
124 - ولتمض في جمعنا أيها العقل وأيتها العين ، أو أصبح من عارك بلا عقل وبلا أذن.
125 - أنت كالماء .. الا فلتمض هن نارنا ، أو تعال .. واحترق معنا في قدرنا .
126 - وان لم ترد ان يحطمك العقل ، فلتمت مع الأمواج .. ولا تصارع البحر .
127 - فإن قلت : أنا عاشق فهناك امتحان لك ، فلا تنكص .. واشرب من كأس الرجال .
128 - إنني أجأر بالصياح لكنى من سكر العشق ، مثل الصنج : . لا ادرى شيئا عن صياحي.
129 - لقد حطمني شمس الدين التبريزي تماما ، انك أنت الساقي .. وأنت الخمر .. وآنت الخمار.
القصيدة 13 ارجعى
131 - وكيف لا تقفز السمكة سريعا من اليابسة الى البحر ، عندما يصل هدير الأمواج إلى سمعها من البحر الزلال .
132 - لماذا لا يطير البازي صوب السلطان ، عندما يسمع من الطبول تناديه : ارجعي .
133 - ولماذا لا يرقص كل صوفي كأنه الذرة ، فى شمس البقاء حتى تحرره من الزوال.
134 - مثل ذلك الحسن والجمال واللطف وعطا، الروح ، ويصبر عنه انسان ؟ فيا له من شقا، ، و يا له من ضلال .
135 - هيا .. طر .. طر .. أيها الطائر نحو معدنك ، فقد . نجوت من القفص وصار لك جناح وقوادم .
136 - وارحل من الماء المالح إلى العذب ، وارجع إلى صدر الروح من صف النعال .
137 - وامض .. وامض أيتها الروح فنحن أيضا واصلون ، من عالم الفراق هذا إلى دنيا الوصال .
138 - فحتام نبقى كالأطفال في عالم التراب ، نملأ جحورنا بالتراب والحصى وقطع الفخار.
139 - فلنرفع أيدينا عن التراب .. ولنحلق فى السماء، ولنهرب من الطفولة نحو محفل الرجال.
140 - فلا ننظر الى قالب التراب .. وكيف حبسك في الجوال ، ألا فتشق الجوال ولتخرج رأسك من الجوال.
141 - وامسك من الهواء هذا الكتاب بيمينك ، فلست طفلا لا تعرف_ يمينك من شمالك .
142 - لقد قال الله لرسول العقل ... أن اخط بقدميك ، وقال ليد الأجل : إعركى أذني الحرص.
143 - لقد وصل النداء للروح : كونى سيارة في الغيب ، ولا تشتكى .. من الألم وخذي الكنز والنوال .
144 - فقم أنت بالنداء .. وارفع صوتك فأنت سلطان ، لك لطف الجواب .. ولك علم السؤال.
القصيدة 14 كنت فأصبحت
146 - لي عين شبعى ولى روح شجاعة ، ولى جرأة الأسد ولى كوكب كالزهرة مضيء .
147 - قالت : لست مجنونا ... ولست جديرا بهذه الدار ؟ فذهبت وصرت مجنونا مقيدا بالسلاسل .
148 - قالت : لست ثملا .. فامض .. فلست من هذه ٠ الجماعة ، ذهبت وصرت ثملا .. وصرت مليئا بالطرب .
149 - قالت : لست قتيلا .. بل منغمسا في الطرب ، فصرت أمام وجهه الذى يحي الموتى قتيلا .. ساقطا .
150 - قالت : أنت ماهر ثمل بالخيالات والشكوك ، صرت أبله .. صرت أحمق .. وافترقت عن كل شيء .
151 - قالت : لقد مرت شمعا .. وقبلة لهذا الجمع ، ولا أنا بالشمع ، ولا أنا بالجمع ، بل دخان متفرق .
152 - قالت : أنت شيخ وامام وزعيم ومرشد ، لست ، اماما .. لست شيخا .. بل أنا عبد لأمرك.
153 - قالت : لك جناح وقوادم .. لا أعطيك جناحا وقوادم ، وحبا في جناحه وقوادمه قطعت جناحي .
154 - قالت : لي الدولة الجديدة .. ولا تسر في الطريق .. لا تتعب نفسك ، ذلك أنى لطفا ، وكربا آتية صوبك .
155 - قالت : لي العشيق القديم .. فلا تنقله هنا ، قلت : اجل .. لا أنقله .. وصرت ساكنا مقيما .
156 - فأنت هين الئمس .. وأنا موضع ظل الصفصاف ، وما دمت قد حقرتني .. صرت دنيا فى ذوبان.
157 - وجد قلبي شعاع الروح .. فانفتح قلبي وانشق ، ووجد قلبي اطلس جديدا .. فصرت عدوا لهذه الحزق .
158 - وصورة الروح عند السحر .. مثرثرة بطرا ، كنت عبدا_ سائقا للخمر صرت ملكا وسيدا .
159 - كشكرك الأوراق على شكرك الذى لا حد له ؟ اذ جائت لي جواري .. فصرت باقيا معها .
160 - بشكر التراب الظلوم للفلك المنحنى ، فمن نظره ودورانه صرت قابلا للنور .
161 - يشكر عالم الفلك لملك الملك والملك ؟ لم في من كرمه وعطائه صرت واهبا للنور.
162 - يشكر العارف بالحق ..إننا قد سبقنا الجميع ، وفوق الطباق السبع صرت كوكبا مضيئا .
163 - كنت ككوكب الزهرة صرت فلكا بل مائة ضعف ، وكنت كيوسف ، والأن صرت ولودا ليوسف .
164 - فأنا منك يا مشهور. كالتمر ؟ فانظر الى وأنظر اليك فمن أثر ضحكك صرت بستانا ضاحكا .
165 - كن كالشطرنج .. ينتقل صامتا .. وكله لسان ، فمن وجه مليك الدنيا ذاك صرت مباركا سعيدا.
القصيدة 15 قلبي في يدك
167 - وقلبى كالقلم فى يدك ، ومنك أكون فرحا أو حزينا ، وماذا أكون سوى ما تختاره أنت، و ماذا أرى الا ما تظهره لى .
168 - أحيانا تنبت منى الورد وأحيانأ الشوك ، وحينا أشم الورد ، وحينا أجمع الشوك .
169- فإن جعلتني كذلك أكون كذلك، وإن أردتني هكذا أكون هكذا .
170 - وفي ذلك الدن الذي تصبغ فیه قلبی ، ماذا آكون آنا؟! وماذا یكون حبی وبغضي ؟!
171 – لقد كنت أنت الأول .. وأنت أيضا الآخر ، فاجعل آخرتي أفضل من اولها.
172 - وعندما تغيب فأنا من أهل الكفر ، وعندما تظهر فأنا من أهل الدين .
173 - و ماذا آملك الا ما آعطانی ایاه " ربي"، فعن آی شیء تبحث فی جیبی وفی كمی.
القصيدة 16 اليوم وغدا
175 – لقد تضاعف قدرك اليوم مائة ضعف ، كنت حاجبا فصرت سلطانا ، بل صرت یوسف الحسن ، و فیك أيضا جلال نور المصطفى .
176 – فلا مدحك اليوم يا من أنت من الحور، ودعك من الحديث عن الغد ؛ فغدا تؤول السموات والأرضين فی مدحك الی فناء .
177 – و لأعتبرنك الليلة غنيمة لى ، و لأكن غلاما لك وتابعا ، فغدا يفقد الملاك وعيه، ويكشف العرش شعر حجابه .
178 - إن الرياح الصرصر لتهب فجأة ، ولا سقف يبقى هنالك ولا باب ، ويخفق هذا البعوض بأجنحته الصغيرة ما دامت الفيلة قد فقدت أقدامها.
179 - ومن بین ریاحه الصرصر العاتية يتألق حسنه و جماله و كل ذرة تصبح ضاحكة فی جلال شمس الضحی تلك .
180 - إن هذه الذرات لتتعلم من الشمس بهية الطلعة فتخلق مئة ذرة صغيرة فاتنة لم يكن لها وجود من البداية .
القصيدة 17 لا تحرك الطين
"كثمالة الراح : البقية في قاع الكأس من الخمرة "
182 - وكل من هو من ثقلاء الروح يكون في النهاية كالثمالة..أما ذلك الذي يطفو على سطح الدن فيجد كدرة الصفاء.
183 – فلا تتحرك الطين في كل لحظة ، حتى يصبح شرابه صافيا وحتى يصفو كدرك، وحتى يتحول ألمك إلى دواء .
184 - فهناك روح كاللهب ، لكن دخانها أكثر من نورها وعندما يتكاثف الدخان، لا يبدي في الدار ضياء ..
185 - وإن قشعت هذا الدخان ، لكان لك من نور اللهب نصيب ومن نورك تستضيء هذه الدار وتلك الدار"كلتاهما".
186 - إنك تنظر في الماء العكر فلا تری قمرا ولا سماء وتختفي الشمس ويختفي القمر عندما يرين على الهواء الكدر .
187 - ثم تهب ريح الشمال ، ومنها يصفو الهواء ، ومن أجل أن يتجلى السحر، يتنفس نسيم الصبا ..
188 - وأن ريح الأنفاس لتصقل الألم عن الصدر ؛ فلو أن نفسا واحدا قد احتبس للحق به الفناء.
189 – والروح الغريبة فى الدنيا لا تزال تشتاق إلى مدينة اللامكان والنفس البهیمیة تنتقل بين المراعي ، فلماذا يا ربنا؟
190 - فیا أیتها الروح الطاهرة حلوة الجوهر حتام تظلين فی الغربة آنك صقر ملكی ، فطیری ثانية إلى حيث ينطلق صفير السلطان .
القصيدة 18 أي صورة لنا
192 – وهذا العالم حافل بالنقوش والصور المتداخلة فأية صورة من هذه الصور تكون - یا تری - لنا .
193 - وعندما ترى فى الطريق أحدهم مقطوع الرأس يمضي متدحرجا نحو ميداننا.
194 - فسله سله عن أسرارنا ، فمنه تستمع الى ما خفي من أسرارنا.
195 - فكيف حدث أنك قد وجدت أذنا واحدة ، وصرت بها عارفا بألسنة طيورنا ؟
196 – وماذا أقول ؟ وأي علم إلى بأن هذا الأمر خارج إمكاننا وحدودنا؟
197 - وكيف أتنفس ومن لحظة إلى أخرى ، أصبح أشد افتتانا بهذا المفتون بنا ؟
198 - و أیة طيور كانت من القطة و البزاة تطیر مستقيمه فی جبال أرضنا ؟
199 - والأثير الذي هو سابع أثير على أوجه یقع إیواننا …
200 - ودعك من كل هذا و لا تسلني ، فقد تشابكت وتداخلت وغمضت حكاياتنا .
201 - وذلك حتى یبدی لك صلاح الحق والدين جمال ملیكنا وسلطاننا .
القصيدة 19 نحن أعلى من الفلك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
آية العهد : وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ (172)سورة الأعراف
تتحطم السفن : الفناء والسحق والمحق بالتجلي الإلهي , وموت النفس.
كلمة العشق فى الأدب الفارسي أو المدون بالفارسية تعني "جنون المحب فى حب المحبوب " أو"شده الوله والفناء فى حب المحبوب " أو الشطط بالمشاعر والعقل فى حب المحبوب , كحب وعشق مجنون ليلي فى الأدب العربي . ولا يقصد به العلاقة الجنسية .
القصيدة 20 فلتضحك من كل العالم
213 - والدولة تسقط تحت أقدامك، تضع رأسها أمامك ؛فالإنس والجن في طريقك لا رؤوس لهم ولا أقدام .
214 - وأول أمس انطلقت روحي من العشق صوب الرياض ، ولم تترك في الروضة ، فقعدت لتوها ،ولم تقم …
215 - ثم أسرعت خارجة من الرياض .. ساجدة كأنها الماء متسائلة : أين نهر السعادة الذي هو أصل لكل مكان؟
216 - وعندما سمع أصحاب القلوب قصتك يبوح بها قلبي انطلقوا صارخين ، فكلهم عبيد لفاتنا سكاری به …
217 - ولقيني إنسي وجني وقالا لى، وضح لنا أمارات المشرق ، فنفسك هذا كنسيم الصبا..
218 - وإن لجفائك أيضا حلاوة السكر فما أعجبه من جفاء فيه كنوز من الوفا ..
219 - لقد أدار شمس الدين التبريزى ظهره لي ورحل ، فلا تسلني أيكون للشمس وجه وقفا ؟
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 9:13 عدل 12 مرات
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
القصائد من 11 إلى 20 الأبيات 109 إلى 219 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي :: تعاليق
القصيدة 11 مجلس الروح
109 - ليلة الأمس ، ذهبت إلى مجلس سلطاني ، وعلى كف الساقي رأيت كأسا فيه روحه .110 - قلت له : بالله يا روح روح السقاة ، املأ لي الكأس ولا تنكث عن عهدك .
111 - ضحك سميا_ وقال : سمعا وطاعة يا ذا الكرم ، إنني أوفيك حقك بحق إيماني وحرمته.
112- جاء بكأس وقبلها ووضعها على كفى ، كانت مليئة بالخمر المتلألئة كأنها وجهه الجميل.
113 - فسجدت له ، واحتسيت الكأس ، فأضرمت فو نار طالعة من تنوره .
114 - وعندما واصل وصب لي عدة كؤوس على ذلك النسق ، حملتني تلك الخمر لم لي منجمها وكأنني من الذهب الإبريز .
115 - ومن ورود وجثتيه رأيت حديقتي نضرة خضرا، ، ومن حاجبيه اللذين كالنبل رأيت خبزي ناضجا .
116 - إن اقبال كل انسان ورزقه في الحان فامضرا اليه ، ومن اكون أنا لأجد تجرع الأحزان من نصيبي .
117 - رأبت أبا لهب هناك يعض بنان الندم ، ورأيت أبا هريرة يده دائما في قلب خرجه.
118 - كان أبو لهب كالظهر ! والوجه لا ينظر إلى الظهر أبدا وأبو هريرة قد اتجه إلى قمره و عطارده .
119 - كان أبو لهب يفكر في المضي بطلب الحجة والبرهان ، وكان أبو هريرة حجة نفسه وبرهان نفسه.
120 - وليس كل دن لائقا بالخمر .. فهيا سد فوهة الدن.
121 - حتى يأتي الساقي بدن آخر من خزانة دنانه ، حتى يأتي الساقي بدن آخر من خزانة دنانه.
122 - فلأقصر .. حتى يتحدث المقيم أمير المجلس ثانية، عن حكايات آلاف من مجالسه الخفية.
عدل سابقا من قبل الشريف المحسي في الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:57 عدل 1 مرات
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
القصيدة 12 ويل لنا من العقل
123 - جاء العقل .. أيها العاشق .. فاخف نفسك ، ويلنا يا ويلنا من اللب والعقل .124 - ولتمض في جمعنا أيها العقل وأيتها العين ، أو أصبح من عارك بلا عقل وبلا أذن.
125 - أنت كالماء .. الا فلتمض هن نارنا ، أو تعال .. واحترق معنا في قدرنا .
126 - وان لم ترد ان يحطمك العقل ، فلتمت مع الأمواج .. ولا تصارع البحر .
127 - فإن قلت : أنا عاشق فهناك امتحان لك ، فلا تنكص .. واشرب من كأس الرجال .
128 - إنني أجأر بالصياح لكنى من سكر العشق ، مثل الصنج : . لا ادرى شيئا عن صياحي.
129 - لقد حطمني شمس الدين التبريزي تماما ، انك أنت الساقي .. وأنت الخمر .. وآنت الخمار.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
القصيدة 13 ارجعى
130 - كيف لا تطير الروح عندما تسمع من ضباب الجلال ، خطاب اللطف كالسكر يصل إليها قائلا : تعالى .131 - وكيف لا تقفز السمكة سريعا من اليابسة الى البحر ، عندما يصل هدير الأمواج إلى سمعها من البحر الزلال .
132 - لماذا لا يطير البازي صوب السلطان ، عندما يسمع من الطبول تناديه : ارجعي .
133 - ولماذا لا يرقص كل صوفي كأنه الذرة ، فى شمس البقاء حتى تحرره من الزوال.
134 - مثل ذلك الحسن والجمال واللطف وعطا، الروح ، ويصبر عنه انسان ؟ فيا له من شقا، ، و يا له من ضلال .
135 - هيا .. طر .. طر .. أيها الطائر نحو معدنك ، فقد . نجوت من القفص وصار لك جناح وقوادم .
136 - وارحل من الماء المالح إلى العذب ، وارجع إلى صدر الروح من صف النعال .
137 - وامض .. وامض أيتها الروح فنحن أيضا واصلون ، من عالم الفراق هذا إلى دنيا الوصال .
138 - فحتام نبقى كالأطفال في عالم التراب ، نملأ جحورنا بالتراب والحصى وقطع الفخار.
139 - فلنرفع أيدينا عن التراب .. ولنحلق فى السماء، ولنهرب من الطفولة نحو محفل الرجال.
140 - فلا ننظر الى قالب التراب .. وكيف حبسك في الجوال ، ألا فتشق الجوال ولتخرج رأسك من الجوال.
141 - وامسك من الهواء هذا الكتاب بيمينك ، فلست طفلا لا تعرف_ يمينك من شمالك .
142 - لقد قال الله لرسول العقل ... أن اخط بقدميك ، وقال ليد الأجل : إعركى أذني الحرص.
143 - لقد وصل النداء للروح : كونى سيارة في الغيب ، ولا تشتكى .. من الألم وخذي الكنز والنوال .
144 - فقم أنت بالنداء .. وارفع صوتك فأنت سلطان ، لك لطف الجواب .. ولك علم السؤال.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
القصيدة 14 كنت فأصبحت
145 - كنت ميتا فأصبحت حيا ، كنت باكيا فأصبحت ضاحكا ، لقد حلت دولة العشق ، وصرت دولة راسخة .146 - لي عين شبعى ولى روح شجاعة ، ولى جرأة الأسد ولى كوكب كالزهرة مضيء .
147 - قالت : لست مجنونا ... ولست جديرا بهذه الدار ؟ فذهبت وصرت مجنونا مقيدا بالسلاسل .
148 - قالت : لست ثملا .. فامض .. فلست من هذه ٠ الجماعة ، ذهبت وصرت ثملا .. وصرت مليئا بالطرب .
149 - قالت : لست قتيلا .. بل منغمسا في الطرب ، فصرت أمام وجهه الذى يحي الموتى قتيلا .. ساقطا .
150 - قالت : أنت ماهر ثمل بالخيالات والشكوك ، صرت أبله .. صرت أحمق .. وافترقت عن كل شيء .
151 - قالت : لقد مرت شمعا .. وقبلة لهذا الجمع ، ولا أنا بالشمع ، ولا أنا بالجمع ، بل دخان متفرق .
152 - قالت : أنت شيخ وامام وزعيم ومرشد ، لست ، اماما .. لست شيخا .. بل أنا عبد لأمرك.
153 - قالت : لك جناح وقوادم .. لا أعطيك جناحا وقوادم ، وحبا في جناحه وقوادمه قطعت جناحي .
154 - قالت : لي الدولة الجديدة .. ولا تسر في الطريق .. لا تتعب نفسك ، ذلك أنى لطفا ، وكربا آتية صوبك .
155 - قالت : لي العشيق القديم .. فلا تنقله هنا ، قلت : اجل .. لا أنقله .. وصرت ساكنا مقيما .
156 - فأنت هين الئمس .. وأنا موضع ظل الصفصاف ، وما دمت قد حقرتني .. صرت دنيا فى ذوبان.
157 - وجد قلبي شعاع الروح .. فانفتح قلبي وانشق ، ووجد قلبي اطلس جديدا .. فصرت عدوا لهذه الحزق .
158 - وصورة الروح عند السحر .. مثرثرة بطرا ، كنت عبدا_ سائقا للخمر صرت ملكا وسيدا .
159 - كشكرك الأوراق على شكرك الذى لا حد له ؟ اذ جائت لي جواري .. فصرت باقيا معها .
160 - بشكر التراب الظلوم للفلك المنحنى ، فمن نظره ودورانه صرت قابلا للنور .
161 - يشكر عالم الفلك لملك الملك والملك ؟ لم في من كرمه وعطائه صرت واهبا للنور.
162 - يشكر العارف بالحق ..إننا قد سبقنا الجميع ، وفوق الطباق السبع صرت كوكبا مضيئا .
163 - كنت ككوكب الزهرة صرت فلكا بل مائة ضعف ، وكنت كيوسف ، والأن صرت ولودا ليوسف .
164 - فأنا منك يا مشهور. كالتمر ؟ فانظر الى وأنظر اليك فمن أثر ضحكك صرت بستانا ضاحكا .
165 - كن كالشطرنج .. ينتقل صامتا .. وكله لسان ، فمن وجه مليك الدنيا ذاك صرت مباركا سعيدا.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
القصيدة 15 قلبي في يدك
167 - وقلبى كالقلم فى يدك ، ومنك أكون فرحا أو حزينا ، وماذا أكون سوى ما تختاره أنت، و ماذا أرى الا ما تظهره لى .
168 - أحيانا تنبت منى الورد وأحيانأ الشوك ، وحينا أشم الورد ، وحينا أجمع الشوك .
169- فإن جعلتني كذلك أكون كذلك، وإن أردتني هكذا أكون هكذا .
170 - وفي ذلك الدن الذي تصبغ فیه قلبی ، ماذا آكون آنا؟! وماذا یكون حبی وبغضي ؟!
171 – لقد كنت أنت الأول .. وأنت أيضا الآخر ، فاجعل آخرتي أفضل من اولها.
172 - وعندما تغيب فأنا من أهل الكفر ، وعندما تظهر فأنا من أهل الدين .
173 - و ماذا آملك الا ما آعطانی ایاه " ربي"، فعن آی شیء تبحث فی جیبی وفی كمی.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
القصيدة 16 اليوم وغدا
175 – لقد تضاعف قدرك اليوم مائة ضعف ، كنت حاجبا فصرت سلطانا ، بل صرت یوسف الحسن ، و فیك أيضا جلال نور المصطفى .
176 – فلا مدحك اليوم يا من أنت من الحور، ودعك من الحديث عن الغد ؛ فغدا تؤول السموات والأرضين فی مدحك الی فناء .
177 – و لأعتبرنك الليلة غنيمة لى ، و لأكن غلاما لك وتابعا ، فغدا يفقد الملاك وعيه، ويكشف العرش شعر حجابه .
178 - إن الرياح الصرصر لتهب فجأة ، ولا سقف يبقى هنالك ولا باب ، ويخفق هذا البعوض بأجنحته الصغيرة ، ما دامت الفيلة قد فقدت أقدامها .
179 - ومن بین ریاحه الصرصر العاتية يتألق حسنه و جماله و كل ذرة تصبح ضاحكة فی جلال شمس الضحی تلك .
180 - إن هذه الذرات لتتعلم من الشمس بهية الطلعة فتخلق مئة ذرة صغيرة فاتنة لم يكن لها وجود من البداية .
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
القصيدة 17 لا تحرك الطين
"كثمالة الراح : البقية في قاع الكأس من الخمرة "
182 - وكل من هو من ثقلاء الروح يكون في النهاية كالثمالة..أما ذلك الذي يطفو على سطح الدن فيجد كدرة الصفاء.
183 – فلا تتحرك الطين في كل لحظة ، حتى يصبح شرابه صافيا وحتى يصفو كدرك، وحتى يتحول ألمك إلى دواء .
184 - فهناك روح كاللهب ، لكن دخانها أكثر من نورها وعندما يتكاثف الدخان، لا يبدي في الدار ضياء ..
185 - وإن قشعت هذا الدخان ، لكان لك من نور اللهب نصيب ومن نورك تستضيء هذه الدار وتلك الدار"كلتاهما".
186 - إنك تنظر في الماء العكر فلا تری قمرا ولا سماء وتختفي الشمس ويختفي القمر عندما يرين على الهواء الكدر .
187 - ثم تهب ريح الشمال ، ومنها يصفو الهواء ، ومن أجل أن يتجلى السحر، يتنفس نسيم الصبا ..
188 - وأن ريح الأنفاس لتصقل الألم عن الصدر ؛ فلو أن نفسا واحدا قد احتبس للحق به الفناء.
189 – والروح الغريبة فى الدنيا لا تزال تشتاق إلى مدينة اللامكان والنفس البهیمیة تنتقل بين المراعي ، فلماذا يا ربنا؟
190 - فیا أیتها الروح الطاهرة حلوة الجوهر حتام تظلين فی الغربة آنك صقر ملكی ، فطیری ثانية إلى حيث ينطلق صفير السلطان .
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
القصيدة 18 أي صورة لنا
192 – وهذا العالم حافل بالنقوش والصور المتداخلة فأية صورة من هذه الصور تكون - یا تری - لنا .
193 - وعندما ترى فى الطريق أحدهم مقطوع الرأس يمضي متدحرجا نحو ميداننا.
194 - فسله سله عن أسرارنا ، فمنه تستمع الى ما خفي من أسرارنا.
195 - فكيف حدث أنك قد وجدت أذنا واحدة ، وصرت بها عارفا بألسنة طيورنا ؟
196 – وماذا أقول ؟ وأي علم إلى بأن هذا الأمر خارج إمكاننا وحدودنا؟
197 - وكيف أتنفس ومن لحظة إلى أخرى ، أصبح أشد افتتانا بهذا المفتون بنا ؟
198 - و أیة طيور كانت من القطة و البزاة تطیر مستقيمه فی جبال أرضنا ؟
199 - والأثير الذي هو سابع أثير على أوجه یقع إیواننا …
200 - ودعك من كل هذا و لا تسلني ، فقد تشابكت وتداخلت وغمضت حكاياتنا .
201 - وذلك حتى یبدی لك صلاح الحق والدين جمال ملیكنا وسلطاننا .
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
القصيدة 19 نحن أعلى من الفلك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
آية العهد : وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ (172)سورة الأعراف
تتحطم السفن : الفناء والسحق والمحق بالتجلي الإلهي , وموت النفس.
كلمة العشق فى الأدب الفارسي أو المدون بالفارسية تعني "جنون المحب فى حب المحبوب " أو"شده الوله والفناء فى حب المحبوب " أو الشطط بالمشاعر والعقل فى حب المحبوب , كحب وعشق مجنون ليلي فى الأدب العربي . ولا يقصد به العلاقة الجنسية .
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
القصيدة 20 فلتضحك من كل العالم
213 - والدولة تسقط تحت أقدامك، تضع رأسها أمامك ؛فالإنس والجن في طريقك لا رؤوس لهم ولا أقدام .
214 - وأول أمس انطلقت روحي من العشق صوب الرياض ، ولم تترك في الروضة ، فقعدت لتوها ،ولم تقم …
215 - ثم أسرعت خارجة من الرياض .. ساجدة كأنها الماء متسائلة : أين نهر السعادة الذي هو أصل لكل مكان؟
216 - وعندما سمع أصحاب القلوب قصتك يبوح بها قلبي انطلقوا صارخين ، فكلهم عبيد لفاتنا سكاری به …
217 - ولقيني إنسي وجني وقالا لى، وضح لنا أمارات المشرق ، فنفسك هذا كنسيم الصبا..
218 - وإن لجفائك أيضا حلاوة السكر فما أعجبه من جفاء فيه كنوز من الوفا ..
219 - لقد أدار شمس الدين التبريزى ظهره لي ورحل ، فلا تسلني أيكون للشمس وجه وقفا ؟
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
كلمة العشق فى الأدب الفارسي أو المدون بالفارسية الغالب على معناها "الجذب الشديد والوله فى المحبوب ، جنون المحب فى حب المحبوب " أو"شده الوله والفناء فى حب المحبوب " أو الشطط بالمشاعر والعقل فى حب المحبوب , كحب وعشق مجنون ليلي فى الأدب العربي . ولا يقصد به العلاقة الجنسية .
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
» القصائد من 21 إلى 30 الأبيات 220 إلى 375 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 31 إلى 40 الأبيات من 375 إلى 489 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 41 إلى 50 الأبيات 490 إلى 661 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 51 إلى 60 الأبيات 662 إلى 788 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله