المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
القصائد من 11 إلى 20 الأبيات 109 إلى 219 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: مولانا محمد جلال الدين الرومي البلخي :: ديوان شمس التبريزي "الديوان الكبير " :: مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الأول
صفحة 1 من اصل 1
01102017

القصائد من 11 إلى 20 الأبيات 109 إلى 219 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
القصائد من 11 إلى 20 الأبيات 109 إلى 219 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
كتاب مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الأول ترجمة د ابراهيم الدسوقي شتا
القصيدة 11 مجلس الروح
110 - قلت له : بالله يا روح روح السقاة ، املأ لي الكأس ولا تنكث عن عهدك .
111 - ضحك سميا_ وقال : سمعا وطاعة يا ذا الكرم ، إنني أوفيك حقك بحق إيماني وحرمته.
112- جاء بكأس وقبلها ووضعها على كفى ، كانت مليئة بالخمر المتلألئة كأنها وجهه الجميل.
113 - فسجدت له ، واحتسيت الكأس ، فأضرمت فو نار طالعة من تنوره .
114 - وعندما واصل وصب لي عدة كؤوس على ذلك النسق ،حملتني تلك الخمر لم لي منجمها وكأنني من الذهب الإبريز.
115 - ومن ورود وجثتيه رأيت حديقتي نضرة خضرا، ، ومن حاجبيه اللذين كالنبل رأيت خبزي ناضجا .
116 - إن اقبال كل انسان ورزقه في الحان فامضرا اليه ، ومن اكون أنا لأجد تجرع الأحزان من نصيبي .
117 - رأبت أبا لهب هناك يعض بنان الندم ، ورأيت أبا هريرة يده دائما في قلب خرجه.
118 - كان أبو لهب كالظهر ! والوجه لا ينظر إلى الظهر أبدا وأبو هريرة قد اتجه إلى قمره و عطارده .
119 - كان أبو لهب يفكر في المضي بطلب الحجة والبرهان ، وكان أبو هريرة حجة نفسه وبرهان نفسه.
120 - وليس كل دن لائقا بالخمر .. فهيا سد فوهة الدن.
121 - حتى يأتي الساقي بدن آخر من خزانة دنانه ، حتى يأتي الساقي بدن آخر من خزانة دنانه.
122 - فلأقصر .. حتى يتحدث المقيم أمير المجلس ثانية، عن حكايات آلاف من مجالسه الخفية.
القصيدة 12 ويل لنا من العقل
124 - ولتمض في جمعنا أيها العقل وأيتها العين ، أو أصبح من عارك بلا عقل وبلا أذن.
125 - أنت كالماء .. الا فلتمض هن نارنا ، أو تعال .. واحترق معنا في قدرنا .
126 - وان لم ترد ان يحطمك العقل ، فلتمت مع الأمواج .. ولا تصارع البحر .
127 - فإن قلت : أنا عاشق فهناك امتحان لك ، فلا تنكص .. واشرب من كأس الرجال .
128 - إنني أجأر بالصياح لكنى من سكر العشق ، مثل الصنج : . لا ادرى شيئا عن صياحي.
129 - لقد حطمني شمس الدين التبريزي تماما ، انك أنت الساقي .. وأنت الخمر .. وآنت الخمار.
القصيدة 13 ارجعى
131 - وكيف لا تقفز السمكة سريعا من اليابسة الى البحر ، عندما يصل هدير الأمواج إلى سمعها من البحر الزلال .
132 - لماذا لا يطير البازي صوب السلطان ، عندما يسمع من الطبول تناديه : ارجعي .
133 - ولماذا لا يرقص كل صوفي كأنه الذرة ، فى شمس البقاء حتى تحرره من الزوال.
134 - مثل ذلك الحسن والجمال واللطف وعطا، الروح ، ويصبر عنه انسان ؟ فيا له من شقا، ، و يا له من ضلال .
135 - هيا .. طر .. طر .. أيها الطائر نحو معدنك ، فقد . نجوت من القفص وصار لك جناح وقوادم .
136 - وارحل من الماء المالح إلى العذب ، وارجع إلى صدر الروح من صف النعال .
137 - وامض .. وامض أيتها الروح فنحن أيضا واصلون ، من عالم الفراق هذا إلى دنيا الوصال .
138 - فحتام نبقى كالأطفال في عالم التراب ، نملأ جحورنا بالتراب والحصى وقطع الفخار.
139 - فلنرفع أيدينا عن التراب .. ولنحلق فى السماء، ولنهرب من الطفولة نحو محفل الرجال.
140 - فلا ننظر الى قالب التراب .. وكيف حبسك في الجوال ، ألا فتشق الجوال ولتخرج رأسك من الجوال.
141 - وامسك من الهواء هذا الكتاب بيمينك ، فلست طفلا لا تعرف_ يمينك من شمالك .
142 - لقد قال الله لرسول العقل ... أن اخط بقدميك ، وقال ليد الأجل : إعركى أذني الحرص.
143 - لقد وصل النداء للروح : كونى سيارة في الغيب ، ولا تشتكى .. من الألم وخذي الكنز والنوال .
144 - فقم أنت بالنداء .. وارفع صوتك فأنت سلطان ، لك لطف الجواب .. ولك علم السؤال.
القصيدة 14 كنت فأصبحت
146 - لي عين شبعى ولى روح شجاعة ، ولى جرأة الأسد ولى كوكب كالزهرة مضيء .
147 - قالت : لست مجنونا ... ولست جديرا بهذه الدار ؟ فذهبت وصرت مجنونا مقيدا بالسلاسل .
148 - قالت : لست ثملا .. فامض .. فلست من هذه ٠ الجماعة ، ذهبت وصرت ثملا .. وصرت مليئا بالطرب .
149 - قالت : لست قتيلا .. بل منغمسا في الطرب ، فصرت أمام وجهه الذى يحي الموتى قتيلا .. ساقطا .
150 - قالت : أنت ماهر ثمل بالخيالات والشكوك ، صرت أبله .. صرت أحمق .. وافترقت عن كل شيء .
151 - قالت : لقد مرت شمعا .. وقبلة لهذا الجمع ، ولا أنا بالشمع ، ولا أنا بالجمع ، بل دخان متفرق .
152 - قالت : أنت شيخ وامام وزعيم ومرشد ، لست ، اماما .. لست شيخا .. بل أنا عبد لأمرك.
153 - قالت : لك جناح وقوادم .. لا أعطيك جناحا وقوادم ، وحبا في جناحه وقوادمه قطعت جناحي .
154 - قالت : لي الدولة الجديدة .. ولا تسر في الطريق .. لا تتعب نفسك ، ذلك أنى لطفا ، وكربا آتية صوبك .
155 - قالت : لي العشيق القديم .. فلا تنقله هنا ، قلت : اجل .. لا أنقله .. وصرت ساكنا مقيما .
156 - فأنت هين الئمس .. وأنا موضع ظل الصفصاف ، وما دمت قد حقرتني .. صرت دنيا فى ذوبان.
157 - وجد قلبي شعاع الروح .. فانفتح قلبي وانشق ، ووجد قلبي اطلس جديدا .. فصرت عدوا لهذه الحزق .
158 - وصورة الروح عند السحر .. مثرثرة بطرا ، كنت عبدا_ سائقا للخمر صرت ملكا وسيدا .
159 - كشكرك الأوراق على شكرك الذى لا حد له ؟ اذ جائت لي جواري .. فصرت باقيا معها .
160 - بشكر التراب الظلوم للفلك المنحنى ، فمن نظره ودورانه صرت قابلا للنور .
161 - يشكر عالم الفلك لملك الملك والملك ؟ لم في من كرمه وعطائه صرت واهبا للنور.
162 - يشكر العارف بالحق ..إننا قد سبقنا الجميع ، وفوق الطباق السبع صرت كوكبا مضيئا .
163 - كنت ككوكب الزهرة صرت فلكا بل مائة ضعف ، وكنت كيوسف ، والأن صرت ولودا ليوسف .
164 - فأنا منك يا مشهور. كالتمر ؟ فانظر الى وأنظر اليك فمن أثر ضحكك صرت بستانا ضاحكا .
165 - كن كالشطرنج .. ينتقل صامتا .. وكله لسان ، فمن وجه مليك الدنيا ذاك صرت مباركا سعيدا.
القصيدة 15 قلبي في يدك
167 - وقلبى كالقلم فى يدك ، ومنك أكون فرحا أو حزينا ، وماذا أكون سوى ما تختاره أنت، و ماذا أرى الا ما تظهره لى .
168 - أحيانا تنبت منى الورد وأحيانأ الشوك ، وحينا أشم الورد ، وحينا أجمع الشوك .
169- فإن جعلتني كذلك أكون كذلك، وإن أردتني هكذا أكون هكذا .
170 - وفي ذلك الدن الذي تصبغ فیه قلبی ، ماذا آكون آنا؟! وماذا یكون حبی وبغضي ؟!
171 – لقد كنت أنت الأول .. وأنت أيضا الآخر ، فاجعل آخرتي أفضل من اولها.
172 - وعندما تغيب فأنا من أهل الكفر ، وعندما تظهر فأنا من أهل الدين .
173 - و ماذا آملك الا ما آعطانی ایاه " ربي"، فعن آی شیء تبحث فی جیبی وفی كمی.
القصيدة 16 اليوم وغدا
175 – لقد تضاعف قدرك اليوم مائة ضعف ، كنت حاجبا فصرت سلطانا ، بل صرت یوسف الحسن ، و فیك أيضا جلال نور المصطفى .
176 – فلا مدحك اليوم يا من أنت من الحور، ودعك من الحديث عن الغد ؛ فغدا تؤول السموات والأرضين فی مدحك الی فناء .
177 – و لأعتبرنك الليلة غنيمة لى ، و لأكن غلاما لك وتابعا ، فغدا يفقد الملاك وعيه، ويكشف العرش شعر حجابه .
178 - إن الرياح الصرصر لتهب فجأة ، ولا سقف يبقى هنالك ولا باب ، ويخفق هذا البعوض بأجنحته الصغيرة ما دامت الفيلة قد فقدت أقدامها.
179 - ومن بین ریاحه الصرصر العاتية يتألق حسنه و جماله و كل ذرة تصبح ضاحكة فی جلال شمس الضحی تلك .
180 - إن هذه الذرات لتتعلم من الشمس بهية الطلعة فتخلق مئة ذرة صغيرة فاتنة لم يكن لها وجود من البداية .
القصيدة 17 لا تحرك الطين
"كثمالة الراح : البقية في قاع الكأس من الخمرة "
182 - وكل من هو من ثقلاء الروح يكون في النهاية كالثمالة..أما ذلك الذي يطفو على سطح الدن فيجد كدرة الصفاء.
183 – فلا تتحرك الطين في كل لحظة ، حتى يصبح شرابه صافيا وحتى يصفو كدرك، وحتى يتحول ألمك إلى دواء .
184 - فهناك روح كاللهب ، لكن دخانها أكثر من نورها وعندما يتكاثف الدخان، لا يبدي في الدار ضياء ..
185 - وإن قشعت هذا الدخان ، لكان لك من نور اللهب نصيب ومن نورك تستضيء هذه الدار وتلك الدار"كلتاهما".
186 - إنك تنظر في الماء العكر فلا تری قمرا ولا سماء وتختفي الشمس ويختفي القمر عندما يرين على الهواء الكدر .
187 - ثم تهب ريح الشمال ، ومنها يصفو الهواء ، ومن أجل أن يتجلى السحر، يتنفس نسيم الصبا ..
188 - وأن ريح الأنفاس لتصقل الألم عن الصدر ؛ فلو أن نفسا واحدا قد احتبس للحق به الفناء.
189 – والروح الغريبة فى الدنيا لا تزال تشتاق إلى مدينة اللامكان والنفس البهیمیة تنتقل بين المراعي ، فلماذا يا ربنا؟
190 - فیا أیتها الروح الطاهرة حلوة الجوهر حتام تظلين فی الغربة آنك صقر ملكی ، فطیری ثانية إلى حيث ينطلق صفير السلطان .
.
القصيدة 18 أي صورة لنا
192 – وهذا العالم حافل بالنقوش والصور المتداخلة فأية صورة من هذه الصور تكون - یا تری - لنا .
193 - وعندما ترى فى الطريق أحدهم مقطوع الرأس يمضي متدحرجا نحو ميداننا.
194 - فسله سله عن أسرارنا ، فمنه تستمع الى ما خفي من أسرارنا.
195 - فكيف حدث أنك قد وجدت أذنا واحدة ، وصرت بها عارفا بألسنة طيورنا ؟
196 – وماذا أقول ؟ وأي علم إلى بأن هذا الأمر خارج إمكاننا وحدودنا؟
197 - وكيف أتنفس ومن لحظة إلى أخرى ، أصبح أشد افتتانا بهذا المفتون بنا ؟
198 - و أیة طيور كانت من القطة و البزاة تطیر مستقيمه فی جبال أرضنا ؟
199 - والأثير الذي هو سابع أثير على أوجه یقع إیواننا …
200 - ودعك من كل هذا و لا تسلني ، فقد تشابكت وتداخلت وغمضت حكاياتنا .
201 - وذلك حتى یبدی لك صلاح الحق والدين جمال ملیكنا وسلطاننا .
القصيدة 19 نحن أعلى من الفلك
202 - فی كل نفس یصل نداء العشق من شمال ومن بین أننا ماضون إلى الفلك ، فسهل من عازم على المشاهدة ؟
203 - نحن كنا فی الفلك، و كنا رفاقا للملك فلماذا لا نجاوزهما معا ؟ إلى موضع الكبرياء.. منزلنا ؟
204 - فشتان ما بين الجوهر الطاهر وبين عالم التراب ؛ فعلی أی شيء سقطت، هم أیها الرفیق . . فأي مكان هنا ؟
205 - والإقبال الفتى رفيقنا ، وبذل الروح شغلنا ، وقائد قافلتنا فخر الكون المصطفی.
206 - فمن وجهة القمري انشق القمر ، لم يتحمل نوره والقمر إن وجد الذي كالضحى .
207 - وعبق هذا النسيم الجميل من جدائله ، وتألق هذا الخيال من وجهه الذى كالضحى .
208 - فأمعن النظر في قلوبنا تنشق كل لحظة مثلما انشق القمر ، ومن نظرته النظر فلماذا تنظر صوبنا ؟
209 - والخلق كطيور الماء ولدوا من بحر الروح، فكيف نجعل ونحن طيور البحر - ومن هذا المكان - مقاما لنا ؟
210 - بل نحن في وسط البحر كلنا حاضرون فيه ،وإلا فلماذا تتوالى الأمواج من بحار قلوبنا؟
211 - لقد ثارت أمواج آية العهد وصب سفن الأجساد وعندما تتحطم السفن - يكون دور الوصل واللقاء .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
آية العهد : وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ (172)سورة الأعراف
تتحطم السفن : الفناء والسحق والمحق بالتجلي الإلهي , وموت النفس.
** معلومة واجبة لفهم الشعر المكتوب بالفارسية :
كلمة العشق فى الأدب الفارسي أو المدون بالفارسية تعني "جنون المحب فى حب المحبوب " أو"شده الوله والفناء فى حب المحبوب " أو الشطط بالمشاعر والعقل فى حب المحبوب , كحب وعشق مجنون ليلي فى الأدب العربي . ولا يقصد به العلاقة الجنسية .
كلمة العشق فى الأدب الفارسي أو المدون بالفارسية تعني "جنون المحب فى حب المحبوب " أو"شده الوله والفناء فى حب المحبوب " أو الشطط بالمشاعر والعقل فى حب المحبوب , كحب وعشق مجنون ليلي فى الأدب العربي . ولا يقصد به العلاقة الجنسية .
القصيدة 20 فلتضحك من كل العالم
213 - والدولة تسقط تحت أقدامك، تضع رأسها أمامك ؛فالإنس والجن في طريقك لا رؤوس لهم ولا أقدام .
214 - وأول أمس انطلقت روحي من العشق صوب الرياض ، ولم تترك في الروضة ، فقعدت لتوها ،ولم تقم …
215 - ثم أسرعت خارجة من الرياض .. ساجدة كأنها الماء متسائلة : أين نهر السعادة الذي هو أصل لكل مكان؟
216 - وعندما سمع أصحاب القلوب قصتك يبوح بها قلبي انطلقوا صارخين ، فكلهم عبيد لفاتنا سكاری به …
217 - ولقيني إنسي وجني وقالا لى، وضح لنا أمارات المشرق ، فنفسك هذا كنسيم الصبا..
218 - وإن لجفائك أيضا حلاوة السكر فما أعجبه من جفاء فيه كنوز من الوفا ..
219 - لقد أدار شمس الدين التبريزى ظهره لي ورحل ، فلا تسلني أيكون للشمس وجه وقفا ؟
.
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 9:13 عدل 12 مرات
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع
القصائد من 11 إلى 20 الأبيات 109 إلى 219 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي :: تعاليق

القصيدة 11 مجلس الروح
109 - ليلة الأمس ، ذهبت إلى مجلس سلطاني ، وعلى كف الساقي رأيت كأسا فيه روحه .110 - قلت له : بالله يا روح روح السقاة ، املأ لي الكأس ولا تنكث عن عهدك .
111 - ضحك سميا_ وقال : سمعا وطاعة يا ذا الكرم ، إنني أوفيك حقك بحق إيماني وحرمته.
112- جاء بكأس وقبلها ووضعها على كفى ، كانت مليئة بالخمر المتلألئة كأنها وجهه الجميل.
113 - فسجدت له ، واحتسيت الكأس ، فأضرمت فو نار طالعة من تنوره .
114 - وعندما واصل وصب لي عدة كؤوس على ذلك النسق ، حملتني تلك الخمر لم لي منجمها وكأنني من الذهب الإبريز .
115 - ومن ورود وجثتيه رأيت حديقتي نضرة خضرا، ، ومن حاجبيه اللذين كالنبل رأيت خبزي ناضجا .
116 - إن اقبال كل انسان ورزقه في الحان فامضرا اليه ، ومن اكون أنا لأجد تجرع الأحزان من نصيبي .
117 - رأبت أبا لهب هناك يعض بنان الندم ، ورأيت أبا هريرة يده دائما في قلب خرجه.
118 - كان أبو لهب كالظهر ! والوجه لا ينظر إلى الظهر أبدا وأبو هريرة قد اتجه إلى قمره و عطارده .
119 - كان أبو لهب يفكر في المضي بطلب الحجة والبرهان ، وكان أبو هريرة حجة نفسه وبرهان نفسه.
120 - وليس كل دن لائقا بالخمر .. فهيا سد فوهة الدن.
121 - حتى يأتي الساقي بدن آخر من خزانة دنانه ، حتى يأتي الساقي بدن آخر من خزانة دنانه.
122 - فلأقصر .. حتى يتحدث المقيم أمير المجلس ثانية، عن حكايات آلاف من مجالسه الخفية.
.
عدل سابقا من قبل الشريف المحسي في الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:57 عدل 1 مرات
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

القصيدة 12 ويل لنا من العقل
123 - جاء العقل .. أيها العاشق .. فاخف نفسك ، ويلنا يا ويلنا من اللب والعقل .124 - ولتمض في جمعنا أيها العقل وأيتها العين ، أو أصبح من عارك بلا عقل وبلا أذن.
125 - أنت كالماء .. الا فلتمض هن نارنا ، أو تعال .. واحترق معنا في قدرنا .
126 - وان لم ترد ان يحطمك العقل ، فلتمت مع الأمواج .. ولا تصارع البحر .
127 - فإن قلت : أنا عاشق فهناك امتحان لك ، فلا تنكص .. واشرب من كأس الرجال .
128 - إنني أجأر بالصياح لكنى من سكر العشق ، مثل الصنج : . لا ادرى شيئا عن صياحي.
129 - لقد حطمني شمس الدين التبريزي تماما ، انك أنت الساقي .. وأنت الخمر .. وآنت الخمار.
.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

القصيدة 13 ارجعى
130 - كيف لا تطير الروح عندما تسمع من ضباب الجلال ، خطاب اللطف كالسكر يصل إليها قائلا : تعالى .131 - وكيف لا تقفز السمكة سريعا من اليابسة الى البحر ، عندما يصل هدير الأمواج إلى سمعها من البحر الزلال .
132 - لماذا لا يطير البازي صوب السلطان ، عندما يسمع من الطبول تناديه : ارجعي .
133 - ولماذا لا يرقص كل صوفي كأنه الذرة ، فى شمس البقاء حتى تحرره من الزوال.
134 - مثل ذلك الحسن والجمال واللطف وعطا، الروح ، ويصبر عنه انسان ؟ فيا له من شقا، ، و يا له من ضلال .
135 - هيا .. طر .. طر .. أيها الطائر نحو معدنك ، فقد . نجوت من القفص وصار لك جناح وقوادم .
136 - وارحل من الماء المالح إلى العذب ، وارجع إلى صدر الروح من صف النعال .
137 - وامض .. وامض أيتها الروح فنحن أيضا واصلون ، من عالم الفراق هذا إلى دنيا الوصال .
138 - فحتام نبقى كالأطفال في عالم التراب ، نملأ جحورنا بالتراب والحصى وقطع الفخار.
139 - فلنرفع أيدينا عن التراب .. ولنحلق فى السماء، ولنهرب من الطفولة نحو محفل الرجال.
140 - فلا ننظر الى قالب التراب .. وكيف حبسك في الجوال ، ألا فتشق الجوال ولتخرج رأسك من الجوال.
141 - وامسك من الهواء هذا الكتاب بيمينك ، فلست طفلا لا تعرف_ يمينك من شمالك .
142 - لقد قال الله لرسول العقل ... أن اخط بقدميك ، وقال ليد الأجل : إعركى أذني الحرص.
143 - لقد وصل النداء للروح : كونى سيارة في الغيب ، ولا تشتكى .. من الألم وخذي الكنز والنوال .
144 - فقم أنت بالنداء .. وارفع صوتك فأنت سلطان ، لك لطف الجواب .. ولك علم السؤال.
.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

القصيدة 14 كنت فأصبحت
145 - كنت ميتا فأصبحت حيا ، كنت باكيا فأصبحت ضاحكا ، لقد حلت دولة العشق ، وصرت دولة راسخة .146 - لي عين شبعى ولى روح شجاعة ، ولى جرأة الأسد ولى كوكب كالزهرة مضيء .
147 - قالت : لست مجنونا ... ولست جديرا بهذه الدار ؟ فذهبت وصرت مجنونا مقيدا بالسلاسل .
148 - قالت : لست ثملا .. فامض .. فلست من هذه ٠ الجماعة ، ذهبت وصرت ثملا .. وصرت مليئا بالطرب .
149 - قالت : لست قتيلا .. بل منغمسا في الطرب ، فصرت أمام وجهه الذى يحي الموتى قتيلا .. ساقطا .
150 - قالت : أنت ماهر ثمل بالخيالات والشكوك ، صرت أبله .. صرت أحمق .. وافترقت عن كل شيء .
151 - قالت : لقد مرت شمعا .. وقبلة لهذا الجمع ، ولا أنا بالشمع ، ولا أنا بالجمع ، بل دخان متفرق .
152 - قالت : أنت شيخ وامام وزعيم ومرشد ، لست ، اماما .. لست شيخا .. بل أنا عبد لأمرك.
153 - قالت : لك جناح وقوادم .. لا أعطيك جناحا وقوادم ، وحبا في جناحه وقوادمه قطعت جناحي .
154 - قالت : لي الدولة الجديدة .. ولا تسر في الطريق .. لا تتعب نفسك ، ذلك أنى لطفا ، وكربا آتية صوبك .
155 - قالت : لي العشيق القديم .. فلا تنقله هنا ، قلت : اجل .. لا أنقله .. وصرت ساكنا مقيما .
156 - فأنت هين الئمس .. وأنا موضع ظل الصفصاف ، وما دمت قد حقرتني .. صرت دنيا فى ذوبان.
157 - وجد قلبي شعاع الروح .. فانفتح قلبي وانشق ، ووجد قلبي اطلس جديدا .. فصرت عدوا لهذه الحزق .
158 - وصورة الروح عند السحر .. مثرثرة بطرا ، كنت عبدا_ سائقا للخمر صرت ملكا وسيدا .
159 - كشكرك الأوراق على شكرك الذى لا حد له ؟ اذ جائت لي جواري .. فصرت باقيا معها .
160 - بشكر التراب الظلوم للفلك المنحنى ، فمن نظره ودورانه صرت قابلا للنور .
161 - يشكر عالم الفلك لملك الملك والملك ؟ لم في من كرمه وعطائه صرت واهبا للنور.
162 - يشكر العارف بالحق ..إننا قد سبقنا الجميع ، وفوق الطباق السبع صرت كوكبا مضيئا .
163 - كنت ككوكب الزهرة صرت فلكا بل مائة ضعف ، وكنت كيوسف ، والأن صرت ولودا ليوسف .
164 - فأنا منك يا مشهور. كالتمر ؟ فانظر الى وأنظر اليك فمن أثر ضحكك صرت بستانا ضاحكا .
165 - كن كالشطرنج .. ينتقل صامتا .. وكله لسان ، فمن وجه مليك الدنيا ذاك صرت مباركا سعيدا.
.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

القصيدة 15 قلبي في يدك
167 - وقلبى كالقلم فى يدك ، ومنك أكون فرحا أو حزينا ، وماذا أكون سوى ما تختاره أنت، و ماذا أرى الا ما تظهره لى .
168 - أحيانا تنبت منى الورد وأحيانأ الشوك ، وحينا أشم الورد ، وحينا أجمع الشوك .
169- فإن جعلتني كذلك أكون كذلك، وإن أردتني هكذا أكون هكذا .
170 - وفي ذلك الدن الذي تصبغ فیه قلبی ، ماذا آكون آنا؟! وماذا یكون حبی وبغضي ؟!
171 – لقد كنت أنت الأول .. وأنت أيضا الآخر ، فاجعل آخرتي أفضل من اولها.
172 - وعندما تغيب فأنا من أهل الكفر ، وعندما تظهر فأنا من أهل الدين .
173 - و ماذا آملك الا ما آعطانی ایاه " ربي"، فعن آی شیء تبحث فی جیبی وفی كمی.
.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

القصيدة 16 اليوم وغدا
175 – لقد تضاعف قدرك اليوم مائة ضعف ، كنت حاجبا فصرت سلطانا ، بل صرت یوسف الحسن ، و فیك أيضا جلال نور المصطفى .
176 – فلا مدحك اليوم يا من أنت من الحور، ودعك من الحديث عن الغد ؛ فغدا تؤول السموات والأرضين فی مدحك الی فناء .
177 – و لأعتبرنك الليلة غنيمة لى ، و لأكن غلاما لك وتابعا ، فغدا يفقد الملاك وعيه، ويكشف العرش شعر حجابه .
178 - إن الرياح الصرصر لتهب فجأة ، ولا سقف يبقى هنالك ولا باب ، ويخفق هذا البعوض بأجنحته الصغيرة ، ما دامت الفيلة قد فقدت أقدامها .
179 - ومن بین ریاحه الصرصر العاتية يتألق حسنه و جماله و كل ذرة تصبح ضاحكة فی جلال شمس الضحی تلك .
180 - إن هذه الذرات لتتعلم من الشمس بهية الطلعة فتخلق مئة ذرة صغيرة فاتنة لم يكن لها وجود من البداية .
.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

القصيدة 17 لا تحرك الطين
"كثمالة الراح : البقية في قاع الكأس من الخمرة "
182 - وكل من هو من ثقلاء الروح يكون في النهاية كالثمالة..أما ذلك الذي يطفو على سطح الدن فيجد كدرة الصفاء.
183 – فلا تتحرك الطين في كل لحظة ، حتى يصبح شرابه صافيا وحتى يصفو كدرك، وحتى يتحول ألمك إلى دواء .
184 - فهناك روح كاللهب ، لكن دخانها أكثر من نورها وعندما يتكاثف الدخان، لا يبدي في الدار ضياء ..
185 - وإن قشعت هذا الدخان ، لكان لك من نور اللهب نصيب ومن نورك تستضيء هذه الدار وتلك الدار"كلتاهما".
186 - إنك تنظر في الماء العكر فلا تری قمرا ولا سماء وتختفي الشمس ويختفي القمر عندما يرين على الهواء الكدر .
187 - ثم تهب ريح الشمال ، ومنها يصفو الهواء ، ومن أجل أن يتجلى السحر، يتنفس نسيم الصبا ..
188 - وأن ريح الأنفاس لتصقل الألم عن الصدر ؛ فلو أن نفسا واحدا قد احتبس للحق به الفناء.
189 – والروح الغريبة فى الدنيا لا تزال تشتاق إلى مدينة اللامكان والنفس البهیمیة تنتقل بين المراعي ، فلماذا يا ربنا؟
190 - فیا أیتها الروح الطاهرة حلوة الجوهر حتام تظلين فی الغربة آنك صقر ملكی ، فطیری ثانية إلى حيث ينطلق صفير السلطان .
.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

القصيدة 18 أي صورة لنا
192 – وهذا العالم حافل بالنقوش والصور المتداخلة فأية صورة من هذه الصور تكون - یا تری - لنا .
193 - وعندما ترى فى الطريق أحدهم مقطوع الرأس يمضي متدحرجا نحو ميداننا.
194 - فسله سله عن أسرارنا ، فمنه تستمع الى ما خفي من أسرارنا.
195 - فكيف حدث أنك قد وجدت أذنا واحدة ، وصرت بها عارفا بألسنة طيورنا ؟
196 – وماذا أقول ؟ وأي علم إلى بأن هذا الأمر خارج إمكاننا وحدودنا؟
197 - وكيف أتنفس ومن لحظة إلى أخرى ، أصبح أشد افتتانا بهذا المفتون بنا ؟
198 - و أیة طيور كانت من القطة و البزاة تطیر مستقيمه فی جبال أرضنا ؟
199 - والأثير الذي هو سابع أثير على أوجه یقع إیواننا …
200 - ودعك من كل هذا و لا تسلني ، فقد تشابكت وتداخلت وغمضت حكاياتنا .
201 - وذلك حتى یبدی لك صلاح الحق والدين جمال ملیكنا وسلطاننا .
.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

القصيدة 19 نحن أعلى من الفلك
202 - فی كل نفس یصل نداء العشق من شمال ومن بین أننا ماضون إلى الفلك ، فسهل من عازم على المشاهدة ؟
203 - نحن كنا فی الفلك، و كنا رفاقا للملك فلماذا لا نجاوزهما معا ؟ إلى موضع الكبرياء.. منزلنا ؟
204 - فشتان ما بين الجوهر الطاهر وبين عالم التراب ؛ فعلی أی شيء سقطت، هم أیها الرفیق . . فأي مكان هنا ؟
205 - والإقبال الفتى رفيقنا ، وبذل الروح شغلنا ، وقائد قافلتنا فخر الكون المصطفی.
206 - فمن وجهة القمري انشق القمر ، لم يتحمل نوره والقمر إن وجد الذي كالضحى .
207 - وعبق هذا النسيم الجميل من جدائله ، وتألق هذا الخيال من وجهه الذى كالضحى .
208 - فأمعن النظر في قلوبنا تنشق كل لحظة مثلما انشق القمر ، ومن نظرته النظر فلماذا تنظر صوبنا ؟
209 - والخلق كطيور الماء ولدوا من بحر الروح، فكيف نجعل ونحن طيور البحر - ومن هذا المكان - مقاما لنا ؟
210 - بل نحن في وسط البحر كلنا حاضرون فيه ،وإلا فلماذا تتوالى الأمواج من بحار قلوبنا؟
211 - لقد ثارت أمواج آية العهد وصب سفن الأجساد وعندما تتحطم السفن - يكون دور الوصل واللقاء .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
آية العهد : وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ (172)سورة الأعراف
تتحطم السفن : الفناء والسحق والمحق بالتجلي الإلهي , وموت النفس.
** معلومة واجبة لفهم الشعر المكتوب بالفارسية :
كلمة العشق فى الأدب الفارسي أو المدون بالفارسية تعني "جنون المحب فى حب المحبوب " أو"شده الوله والفناء فى حب المحبوب " أو الشطط بالمشاعر والعقل فى حب المحبوب , كحب وعشق مجنون ليلي فى الأدب العربي . ولا يقصد به العلاقة الجنسية .
كلمة العشق فى الأدب الفارسي أو المدون بالفارسية تعني "جنون المحب فى حب المحبوب " أو"شده الوله والفناء فى حب المحبوب " أو الشطط بالمشاعر والعقل فى حب المحبوب , كحب وعشق مجنون ليلي فى الأدب العربي . ولا يقصد به العلاقة الجنسية .
.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

القصيدة 20 فلتضحك من كل العالم
213 - والدولة تسقط تحت أقدامك، تضع رأسها أمامك ؛فالإنس والجن في طريقك لا رؤوس لهم ولا أقدام .
214 - وأول أمس انطلقت روحي من العشق صوب الرياض ، ولم تترك في الروضة ، فقعدت لتوها ،ولم تقم …
215 - ثم أسرعت خارجة من الرياض .. ساجدة كأنها الماء متسائلة : أين نهر السعادة الذي هو أصل لكل مكان؟
216 - وعندما سمع أصحاب القلوب قصتك يبوح بها قلبي انطلقوا صارخين ، فكلهم عبيد لفاتنا سكاری به …
217 - ولقيني إنسي وجني وقالا لى، وضح لنا أمارات المشرق ، فنفسك هذا كنسيم الصبا..
218 - وإن لجفائك أيضا حلاوة السكر فما أعجبه من جفاء فيه كنوز من الوفا ..
219 - لقد أدار شمس الدين التبريزى ظهره لي ورحل ، فلا تسلني أيكون للشمس وجه وقفا ؟
.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

** معلومة مهمة لفهم الشعر المكتوب بالفارسية :
كلمة العشق فى الأدب الفارسي أو المدون بالفارسية الغالب على معناها "الجذب الشديد والوله فى المحبوب ، جنون المحب فى حب المحبوب " أو"شده الوله والفناء فى حب المحبوب " أو الشطط بالمشاعر والعقل فى حب المحبوب , كحب وعشق مجنون ليلي فى الأدب العربي . ولا يقصد به العلاقة الجنسية .
كلمة العشق فى الأدب الفارسي أو المدون بالفارسية الغالب على معناها "الجذب الشديد والوله فى المحبوب ، جنون المحب فى حب المحبوب " أو"شده الوله والفناء فى حب المحبوب " أو الشطط بالمشاعر والعقل فى حب المحبوب , كحب وعشق مجنون ليلي فى الأدب العربي . ولا يقصد به العلاقة الجنسية .
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

» القصائد من 01 إلى 10 الأبيات 01 إلى 108 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 21 إلى 30 الأبيات 220 إلى 375 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 31 إلى 40 الأبيات من 375 إلى 489 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 41 إلى 50 الأبيات 490 إلى 661 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 51 إلى 60 الأبيات 662 إلى 788 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 21 إلى 30 الأبيات 220 إلى 375 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 31 إلى 40 الأبيات من 375 إلى 489 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 41 إلى 50 الأبيات 490 إلى 661 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 51 إلى 60 الأبيات 662 إلى 788 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم