اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي

اذهب الى الأسفل

مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Empty مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله الأحد 9 مايو 2021 - 13:51

مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي

 حرف القاف فى معجم مصطلحات الصوفية .موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

بسم الله الرحمن الرحيم
قاب
قاب قوسين هو مقام القرب الأسمائي باعتبار التقابل بين الأسماء في الأمر الإلهي المسمى بدائرة الوجود ، كالابداء و الاعادة والنزول والعروج والفاعلية والقابلية ، وهو الاتحاد بالحق مع بقاء التميز المعبر عنه بالاتصال ، ولا أعلى من هذا المقام الا مقام أو أدنى ،وهو أحدية عين الجمع الذاتية المعبر عنه بقوله أو أدنى ، لارتفاع التميز والاثنينية الاعتبارية هناك بالفناء المحض والطمس الكلى للرسوم كلها .
قابل
هو الأعيان الثابتة من حیث قبولها فيض الوجود من الفاعل الحق وتجليه الدائم الذي هو فعله .
قادح
قريب من الخاطر ، الا أن الخاطر لقلوب أهل اليقظة ، و القادح لأهل الغفلة ، فإذا تقشعت عن قلوبهم غيوم الغفلة قدح فيها قادح الذكر .

قبض
حال شریف لأهل المعرفة ، إذا قبضهم الحق أحشمهم عن تناول القوام والمباحات والأكل والشرب والكلام ، ويقابله البسط ، فاذا بسطهم ردهم الى هذه الأشياء ، وتولى حفظهم في ذلك ، فالقبض حال رجل عارف ليس فيه فضل لشيء غير معرفته ، والبسط حال رجل عارف بسطه الحق وتولى حفظه حتى يتأدب الخلق به ، قال الله تعالى : والله يقبض ويبسط وإليه ترجعون .
قبيح
ما يكون متعلق الذم في العاجل والعقاب في الآجل .

قدر
قال عمر رضي الله عنه : یا رسول الله ، أرأيت ما نعمل فيه ، أعلى أمر قد فرغ منه ، أو أمر مبتدأ ؟ فقال : على أمر قد فرغ منه . 
فقال عمر : أفلا نتكل وندع العمل ، فقال : اعملوا ، فكل ميسر لما خلق له . 
وسئل النبي صلى الله عليه وسلم : أرأيت رقى نسترقيها ، ودواء نتداوى به ، هل يرد من قدر الله ؟ 
قال : إنه من قدر الله . 
وقال : والله لا يؤمن أحد حتى يؤمن بالله ، وبالقدر خيره وشره من الله .
والإجماع على أن حركة المرتعش من خلق الله فكذلك حركة خيره ، غير أن الله خلق لهذا حركة واختيارا أو خلق للآخر حركة ولم يخلق له اختيارا .
وسر القدر ما علمه الله من كل عين في الأزل مما انطبع فيها من أحوالها التي تظهر عليها وجودها ، فلا يحكم على شيء إلا بما علمه في حال ثبوتها.

قدرة
قوة ذاتية لا تكون إلا لله ، و شأنها إبراز المعلومات الى العالم العيني على المقتضى العلمي ، فهو مجلی تجلى ، أي مظهر أعيان معلوماته الموجودة من العدم ، لأنه يعلمها موجودة من عدم في علمه ، فالقدرة هي القوة البارزة الموجودات من العدم ، وهي صفة نفسية بها ظهرت الربوبية ، وهي أي القدرة ، عين هذه القدرة الموجودة فينا، فنسبتها إلينا تسمى قدرة حادثة ، ونسبتها إلى الله تعالى تسمى قدرة قديمة .

قدم
بكسر القاف ، عبارة عن حكم الوجوب الذاتي ، فالوجوب الذاتي هو الذي أظهر اسمه القديم للحق ، لأن من كان وجوده واجبا بذاته لم يكن مسبوقا بالعدم ، ومن كان غير مسبوق بالعدم لزم أن يكون قديما بالحكم ، والا فتعالى عن القدم ، لأن القديم تطاول مرور الزمان على المسمی بهن، تعالى الحق عن ذلك ، 
فقدمه انما هو الحكم اللازم للوجوب الذاتي ، وإلا فليس بينه سبحانه وتعالى وبين خلق زمات ولا وقت جامع ، بل تقدم حكم وجوده على وجود المخلوقات هو المسمى بالقدم .
والقدم ، بفتح القاف ، ما ثبت للعبد على علم الحق من باب السعادة والشقاوة .

قديم
يطلق على الموجود الذي لا يكون وجوده من غيره ، وهو القديم بالذات ويطلق القديم على الموجود الذي ليس وجوده مسبوقا بالعدم وهو
القديم بالزمان ، وكل قيم بالذات قديم الزمان ، وليس هذا سوی

قرار
زوال التردد عن حقيقة الحال .

قرآن
عبارة عن الذات التي تضمحل فيها جميع الصفات ، فهي المجلی المسمى بالأحدية أنزلها الحق تعالى على نبيه ليكون مشهد الأحدية من الأكوان ، ومعنى هذا الإنزال أن الحقيقة الأحدية المتعالية في نراها ظهرت بكمالها في جسده ، فنزلت عن أوجهها ، مع استحالة العروج والنزول عليها ، لكنه صلى الله عليه وسلم لما تحققت بجسده جميع الحقائق الإلهية ، وكان مجلي الاسم الواحد بجسده ، كما أنه بهويته مجلي الأحدية ، وبذاته عين الذات ، 
فلذلك قال صلى الله عليه وسلم أنزل على القرآن جملة واحدة ، يعبر عن تحققه بجميع ذلك تحققا ذاتيا كليا جسميا ، وهذا هو المشار إليه بالقرآن الكريم ، لأنه أعطاه الجملة ، وهذا هو الكرم التام ، لأنه ما ادخر عنه شيئا ، بل أفاض عليه الكل كرما الهيا ذاتيا .

وأما القرآن الحكيم فهو تنذزل الحقائق الالهية بعروج العبد الى التحقق بها في الذات شيئا فشيئا على مقتضى الحكمة الالهية التي يترتب الذات عليها ، فلا سبيل إلى غير ذلك ، لأنه لا يجوز من حيث الإمكان أن يتحقق أحد بجميع الحقائق الإلهية بجهده من أول ایجاد ، لكن من كانت فطرته مجبولة على الألوهة ، 
فإنه يترقى فيها ويتحقق منها بما ينكشف له من ذلك شيئا بعد شيء ، مرتبا ترتیبا الهيا ، 
وقد أشار الحق إلى ذلك بقوله ورتلناه ترتيلا. وهذا الحكم لا ينقطع ولا ينقضى ، بل لا يزال العبد في ترق ، وهكذا لا يزال الحق في تجل ، اذ لا سبيل إلى استيفاء ما لايتناهی، لأن الحق في نفسه لا يتناهى ، 
وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال نزل القرآن دفعة واحدة إلى سماء الدنيا ، ثم أنزله الحق عليه آيات مقطعة بعد ذلك ، هذا معنى الحديث، 
فانزال القرآن دفعة واحدة إلى سماء الدنيا اشارة الى التحقق الذاتي، ونزول الآيات مقطعة اشارة الى ظهور آثار الأسماء والصفات مع ترقى العبد في التحقق بالذات شيئا فشيئا .

وقوله تعالى ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم ، فالقرآن العظيم هنا عبارة عن الجملة الذاتية ، لا باعتبار النزول ، ولا باعتبار المكانة ، بل مطلق الأحدية الذاتية التي هي مطلق الهوية الجامعة لجميع المراتب والصفات والشئون والاعتبارات المعبر عنها بساذج الذات ، مع جملة الكمالات ، ولذا قورن بلفظ العظيم لهذه العظمة . كذا عند الجيلاني .

قرب
قرب العبد من الحق سبحانه بالمكاشفة والمشاهدة ، والانقطاع عما دون الله ، وقيل القرب الدنو من المحبوب بالقلوب ، وهو على نوعين : 
قرب النوافل ، وهو زوال الصفات البشرية وظهور صفاته تعالى على البشر ، بأن يسمع المسموعات من بعيد ، ويبصر المبصرات من بعيد ، ويحيي ويميت باذنه تعالى ، 
وهذا معنى فناء الصفات في صفات الله تعالى ، وهو ثمرة النوافل 
وقرب الفرائض ، وهو فناء العبد بالكلية عن الشعور بجميع الموجودات حتى نفسه أيضا ، بحيث لم يبق في نظره إلا وجود الحق سبحانه ، وهذا معنى فناء العبد في الله تعالى ، وهو ثمرة الفرائض .
تمكن الولى قريبا من تمكن الحق في صفاته ، وهذا مشاع ، كما يقال : قارب فلان العالم فلانا ، يعني في العلم والمعرفة ، فالقربة هي ظهور العبد في تنوعات الأسماء والصفات بقريب من ظهور الحق فيها ، لأنه يستحيل أن يستوفي العبد حقيقة صفة من الصفات ، ولكنه إذا تصرف على سبيل التمكين فيها بحيث لا يستعصي عليه شيء مما يطلبه ، فعلم ما تشوف لعلمه ، وفعل ما أراد حدوثه في
العالم ، مثل إحياء الميت وإبراء الأكمة والأبرص وغير ذلك مما هو الله تعالى ، فقد قارب الحق ، أي صار في جوار الله تعالى ، فهذا القرب هو الجوار .
و مقام القربة هو الوسيلة ، وذلك لأن الواصل اليه يصير وسيلة للقلوب الى السكون الى التحقق بالحقائق الالهية . 

قرمسینی
مظفر القرمسینی من كبار مشايخ الجبل ، ومن الفقراء الصادقين ، صحب الخراز ، وكان أوحد المشايخ في طريقته . 
من أقواله : التصوف الأخلاق المرضية .
وأبو إسحاق القرمسینی ، صحب المغربي والخواص ، وكان شديدا على المدعين ، قيل فيه أنه حجة الله تعالى على الفقراء وأهل الآداب والمعاملات . من أقواله : من أراد أن يتعطل ويتبطل فليلزم
الرخص
قشر
كل علم يصون فساد عين المحقق بالتجلى له .
قشيري
عبد الكريم القشيري صاحب الرسالة القشيرية ، وتعد من أهم المراجع في علم التصوف ، صحب الدقاق وتزوج ابنته ، وتعلم على ابن فورك ، ومات سنة 465 هـ .

قصار
حمدون القصار ، شيخ أهل الملامة بنيسابور ، ومنه انتشر مذهب الملامة ، صحب الباروسي والنخشبي والنصراباذي . 
وكان عالما فقيها ، يذهب مذهب الثوری ، وطريقته اختص هو بها ، ولم يأخذ
طريقته أحد من أصحابه كأخذ عبد الله بن منازل صاحبه عنه . توفي سنة 271 هـ. من أقواله : أوصيكم شيئين ، صحبة العلماء، والاحتمال عن الجمال .
وإبراهيم القصار ، من جلة مشايخ الشام ، ومن أقران الجنيد وابن الجلاء مات سنة 326 هـ . 
من أقواله : قيمة كل إنسان بقدر همته ، فان كانت، همته للدنيا فلا قيمة له ، وإن كانت همته رضاء الله تعالى فلا يمكن استدراك غاية قيمته ولا الوقوف عليها .

قصم
هو الكسر . قال الواسطى ظهرت الأمور كلها في حقائقها على الدهور فمن شاهدها بشاهد القدم انقصم مقابلته لذلك .

قصود
معناه الإرادات والنيات الصادقة المقرونة بالنهوض إليه . 
قال ابن عطاء : من قصد في قصوده غير الحق فقد عظمت استهانته بالحق .
قطب
عبارة عن رجل واحد هو موضع نظر الله تعالى من العالم في كل زمان ، ويسمى بالغوث أيضا باعتبار التجاء الملهوف إليه، وهو خلق على قلب محمد صلى الله عليه وسلم ، ويسمى أيضا بقطب العالم ، وقطب الأقطاب ، والقطب الأكبر ، وقطب الارشاد ، و قطب المدار .
قطبية
القطبية الكبرى هي مرتبة قطب الأقطاب ، وهو باطن نبوة محمد عليه السلام ، فلا يكون إلا لورثته ، لاختصاصه عليه بالأكملية ، فلا يكون خاتم الولاية ، وقطب الأقطاب الأعلى باطن خاتم النبوة .

قطع
قطع العلائق هو شغل العبد بأسبابه التي تعلق بها حتى قطعته عن الله تعالی 

قلب
قالوا للقلب معنيان ، أحدهما اللحم الصنوبرى الشكل المودع في الجانب الأيسر من الصدر ، وهذا القلب يكون للبهائم أيضا ، بل للميت أيضا ، وثانيهما لطيفة ربانية روحانية ، لها تعلق بالقلب الجسماني کتعلق الأعراض بالأجسام ، والأوصاف بالموصوفات ، وهي حقيقة الإنسان ، وهذا هو المراد من القلب حيث وقع في القرآن أو السنة ، والى هذا المعنى أشار بقوله تعالى : أن في ذلك لذكرى من كان له قلب» ، فهو الدور الأزلي والسر العلى ، المنزل في عين الأكوان ، لينظر الله تعالى به إلى الإنسان ، ويعبر عنه في الكتاب بروح الله المنفوخ في روح آدم ، حيث قال ونفخت فيه من روحي ، ويسمى هذا النور بالقلب لمعان ، منها أنه لبابة المخلوقات وزبدة الموجودات جميعها ، فسمي بهذا الاسم لأن قلب الشیء خلاصته وزبدته . 
ومنها أنه سريع التقلب ، وذلك لأنه نقطة يدور عليها محيط الأسماء والصفات ، ومنها أن القلب الحقائق الوجود كالمرآة للوجه ، ولما كان العالم سريع التغير في كل نفس انطبع عکسه في القلب ، فهو كذلك سريع التغير . 
وعند الجيلاني أن العالم إنما هو مرآة القلب وليس العكس ، فالأصل هو القلب ، والفرع هو العالم ، 
ولهذا قال الله تعالى : ما وسعني أرضي ولا سمائي ، ووسعني قلب عبدي المؤمن ، ، ولو كان العالم هو الأصل لكان أولى بالوسع من القلب ، فعلم أن القلب هو الأصل ، وأن العالم هو الفرع . 
وهذا الوسع على ثلاثة أنواع : 
الأول وسع العلم ، وذلك هو المعرفة بالله، 
والثاني هو وسع المشاهدة ، وذلك هو الكشف الذي يطلع القلب به على محاسن جمال الله تعالى ، 
والثالث وسع الخلافة ، وهو التحقق بأسمائه وصفاته حتى أنه يرى ذاته ذاته ، فتكون هوية الحق عين هوية العبد، فيتصرف في الوجود تصرف الخليفة في ملك المستخلف ، وهذا وسع المحققين .
وأرباب القلوب هم أهل الحقائق من المریدین والعارفين والتحققين والواجدين وأهل المجاهدات والرياضات والمتقربين إليه بأنواع الطاعات ظاهرا وباطنا .
وحضور القلب بالحق عند الغيبة عن الخلق .
وجنة القلب هي الجنة المعنوية من تجليات الصفات والأسماء الإلهية ، وهي جنة الصفات أيضا .

قلم
علم التفصيل ، فان الحروف - التي هي مظاهر تفصيلها - مجملة في مداد الدواة ولا تقبل التفصيل مادامت فيها ، فاذا انتقل المداد منها إلى القلم تفصلت الحروف به في اللوح ، وتفصل العلم بها الى لا غاية ، كما أن النطفة التي هي مادة الإنسان ، ما دامت في ظهر آدم ، مجموع الصور الانسانية مجملة فيها ، ولا تقبل التفصيل مادامت فيها ، فاذا انتقلت الى لوح الرحم بالقلم الانساني تفصلت الصورة الانسانية . 

قلندرية
القلندرية فرقة من الصوفية تركوا العادات والآداب ، وأهملوا التقيد بتقاليد اجالس والمعاملات ، ولا يجيزون الزيادة على الفرائض ، ولايحرمون أنفسهم من اللذات المباحة ، أي أنهم بينما يلزمون أنفسهم على ألا يدخروا ولا يجمعوا حطام الدنيا ، فإنهم لا يبالغون في نفس الوقت في التعبد والتزهد ، ولكن ما يهتمون به هو صفاء القلب مع الله. 

قناعة
الاكتفاء بالقوت الضروري ، والاختصار على ما لابد منه من الملبوس والمفروش والمأكول ، وایثار القليل على الكثير . قال أبو هريرة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما : يا أبا هريرة إذا اشتد بك الجوع ، فعليك برغيف وكوز من ماء ، و على الدنيا الدمار . 
قناوی
عبد الرحيم القناوى ، وصل من المغرب ، وأقام بقنا حتى وفاته في 592 هـ ، وهو من أصحاب أبي يعزی والإمام أبي الحسن الصباغ وتنقل عنه کرامات و مکاشفات .

قوامع
الامتدادات الأسمائية والتأييدات الالهية لأهل العناية في السير الى الله تعالی :

قوصي
أبو الحسن القوسی ، وكان حسن التربية للمريدين ، وله كرامات وأحوال . توفي سنة 613 هـ.

قونوی
صدر الدين القونوي ، صاحب ابن العربي ، وله مجلد في تفسير الفاتحة . مات سنة 672 هـ.

قيام
القيام بالله هو الاستقامة عند البقاء بعد الفناء ، والعبور على المنازل كلها ، والسير عن الله بالله في الله بالانخلاع عن الرسوم بالكلية .
والقيام لله هو الاستيقاظ من نوم الغفلة ، والنهوض عن سنة الفترة عند الأخذ في السير الى الله . 
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى