اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي

اذهب الى الأسفل

مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Empty مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الأحد 9 مايو 2021 - 13:51

مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي

 حرف القاف فى معجم مصطلحات الصوفية .موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

بسم الله الرحمن الرحيم
قاب
قاب قوسين هو مقام القرب الأسمائي باعتبار التقابل بين الأسماء في الأمر الإلهي المسمى بدائرة الوجود ، كالابداء و الاعادة والنزول والعروج والفاعلية والقابلية ، وهو الاتحاد بالحق مع بقاء التميز المعبر عنه بالاتصال ، ولا أعلى من هذا المقام الا مقام أو أدنى ،وهو أحدية عين الجمع الذاتية المعبر عنه بقوله أو أدنى ، لارتفاع التميز والاثنينية الاعتبارية هناك بالفناء المحض والطمس الكلى للرسوم كلها .
قابل
هو الأعيان الثابتة من حیث قبولها فيض الوجود من الفاعل الحق وتجليه الدائم الذي هو فعله .
قادح
قريب من الخاطر ، الا أن الخاطر لقلوب أهل اليقظة ، و القادح لأهل الغفلة ، فإذا تقشعت عن قلوبهم غيوم الغفلة قدح فيها قادح الذكر .

قبض
حال شریف لأهل المعرفة ، إذا قبضهم الحق أحشمهم عن تناول القوام والمباحات والأكل والشرب والكلام ، ويقابله البسط ، فاذا بسطهم ردهم الى هذه الأشياء ، وتولى حفظهم في ذلك ، فالقبض حال رجل عارف ليس فيه فضل لشيء غير معرفته ، والبسط حال رجل عارف بسطه الحق وتولى حفظه حتى يتأدب الخلق به ، قال الله تعالى : والله يقبض ويبسط وإليه ترجعون .
قبيح
ما يكون متعلق الذم في العاجل والعقاب في الآجل .

قدر
قال عمر رضي الله عنه : یا رسول الله ، أرأيت ما نعمل فيه ، أعلى أمر قد فرغ منه ، أو أمر مبتدأ ؟ فقال : على أمر قد فرغ منه . 
فقال عمر : أفلا نتكل وندع العمل ، فقال : اعملوا ، فكل ميسر لما خلق له . 
وسئل النبي صلى الله عليه وسلم : أرأيت رقى نسترقيها ، ودواء نتداوى به ، هل يرد من قدر الله ؟ 
قال : إنه من قدر الله . 
وقال : والله لا يؤمن أحد حتى يؤمن بالله ، وبالقدر خيره وشره من الله .
والإجماع على أن حركة المرتعش من خلق الله فكذلك حركة خيره ، غير أن الله خلق لهذا حركة واختيارا أو خلق للآخر حركة ولم يخلق له اختيارا .
وسر القدر ما علمه الله من كل عين في الأزل مما انطبع فيها من أحوالها التي تظهر عليها وجودها ، فلا يحكم على شيء إلا بما علمه في حال ثبوتها.

قدرة
قوة ذاتية لا تكون إلا لله ، و شأنها إبراز المعلومات الى العالم العيني على المقتضى العلمي ، فهو مجلی تجلى ، أي مظهر أعيان معلوماته الموجودة من العدم ، لأنه يعلمها موجودة من عدم في علمه ، فالقدرة هي القوة البارزة الموجودات من العدم ، وهي صفة نفسية بها ظهرت الربوبية ، وهي أي القدرة ، عين هذه القدرة الموجودة فينا، فنسبتها إلينا تسمى قدرة حادثة ، ونسبتها إلى الله تعالى تسمى قدرة قديمة .

قدم
بكسر القاف ، عبارة عن حكم الوجوب الذاتي ، فالوجوب الذاتي هو الذي أظهر اسمه القديم للحق ، لأن من كان وجوده واجبا بذاته لم يكن مسبوقا بالعدم ، ومن كان غير مسبوق بالعدم لزم أن يكون قديما بالحكم ، والا فتعالى عن القدم ، لأن القديم تطاول مرور الزمان على المسمی بهن، تعالى الحق عن ذلك ، 
فقدمه انما هو الحكم اللازم للوجوب الذاتي ، وإلا فليس بينه سبحانه وتعالى وبين خلق زمات ولا وقت جامع ، بل تقدم حكم وجوده على وجود المخلوقات هو المسمى بالقدم .
والقدم ، بفتح القاف ، ما ثبت للعبد على علم الحق من باب السعادة والشقاوة .

قديم
يطلق على الموجود الذي لا يكون وجوده من غيره ، وهو القديم بالذات ويطلق القديم على الموجود الذي ليس وجوده مسبوقا بالعدم وهو
القديم بالزمان ، وكل قيم بالذات قديم الزمان ، وليس هذا سوی

قرار
زوال التردد عن حقيقة الحال .

قرآن
عبارة عن الذات التي تضمحل فيها جميع الصفات ، فهي المجلی المسمى بالأحدية أنزلها الحق تعالى على نبيه ليكون مشهد الأحدية من الأكوان ، ومعنى هذا الإنزال أن الحقيقة الأحدية المتعالية في نراها ظهرت بكمالها في جسده ، فنزلت عن أوجهها ، مع استحالة العروج والنزول عليها ، لكنه صلى الله عليه وسلم لما تحققت بجسده جميع الحقائق الإلهية ، وكان مجلي الاسم الواحد بجسده ، كما أنه بهويته مجلي الأحدية ، وبذاته عين الذات ، 
فلذلك قال صلى الله عليه وسلم أنزل على القرآن جملة واحدة ، يعبر عن تحققه بجميع ذلك تحققا ذاتيا كليا جسميا ، وهذا هو المشار إليه بالقرآن الكريم ، لأنه أعطاه الجملة ، وهذا هو الكرم التام ، لأنه ما ادخر عنه شيئا ، بل أفاض عليه الكل كرما الهيا ذاتيا .

وأما القرآن الحكيم فهو تنذزل الحقائق الالهية بعروج العبد الى التحقق بها في الذات شيئا فشيئا على مقتضى الحكمة الالهية التي يترتب الذات عليها ، فلا سبيل إلى غير ذلك ، لأنه لا يجوز من حيث الإمكان أن يتحقق أحد بجميع الحقائق الإلهية بجهده من أول ایجاد ، لكن من كانت فطرته مجبولة على الألوهة ، 
فإنه يترقى فيها ويتحقق منها بما ينكشف له من ذلك شيئا بعد شيء ، مرتبا ترتیبا الهيا ، 
وقد أشار الحق إلى ذلك بقوله ورتلناه ترتيلا. وهذا الحكم لا ينقطع ولا ينقضى ، بل لا يزال العبد في ترق ، وهكذا لا يزال الحق في تجل ، اذ لا سبيل إلى استيفاء ما لايتناهی، لأن الحق في نفسه لا يتناهى ، 
وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال نزل القرآن دفعة واحدة إلى سماء الدنيا ، ثم أنزله الحق عليه آيات مقطعة بعد ذلك ، هذا معنى الحديث، 
فانزال القرآن دفعة واحدة إلى سماء الدنيا اشارة الى التحقق الذاتي، ونزول الآيات مقطعة اشارة الى ظهور آثار الأسماء والصفات مع ترقى العبد في التحقق بالذات شيئا فشيئا .

وقوله تعالى ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم ، فالقرآن العظيم هنا عبارة عن الجملة الذاتية ، لا باعتبار النزول ، ولا باعتبار المكانة ، بل مطلق الأحدية الذاتية التي هي مطلق الهوية الجامعة لجميع المراتب والصفات والشئون والاعتبارات المعبر عنها بساذج الذات ، مع جملة الكمالات ، ولذا قورن بلفظ العظيم لهذه العظمة . كذا عند الجيلاني .

قرب
قرب العبد من الحق سبحانه بالمكاشفة والمشاهدة ، والانقطاع عما دون الله ، وقيل القرب الدنو من المحبوب بالقلوب ، وهو على نوعين : 
قرب النوافل ، وهو زوال الصفات البشرية وظهور صفاته تعالى على البشر ، بأن يسمع المسموعات من بعيد ، ويبصر المبصرات من بعيد ، ويحيي ويميت باذنه تعالى ، 
وهذا معنى فناء الصفات في صفات الله تعالى ، وهو ثمرة النوافل 
وقرب الفرائض ، وهو فناء العبد بالكلية عن الشعور بجميع الموجودات حتى نفسه أيضا ، بحيث لم يبق في نظره إلا وجود الحق سبحانه ، وهذا معنى فناء العبد في الله تعالى ، وهو ثمرة الفرائض .
تمكن الولى قريبا من تمكن الحق في صفاته ، وهذا مشاع ، كما يقال : قارب فلان العالم فلانا ، يعني في العلم والمعرفة ، فالقربة هي ظهور العبد في تنوعات الأسماء والصفات بقريب من ظهور الحق فيها ، لأنه يستحيل أن يستوفي العبد حقيقة صفة من الصفات ، ولكنه إذا تصرف على سبيل التمكين فيها بحيث لا يستعصي عليه شيء مما يطلبه ، فعلم ما تشوف لعلمه ، وفعل ما أراد حدوثه في
العالم ، مثل إحياء الميت وإبراء الأكمة والأبرص وغير ذلك مما هو الله تعالى ، فقد قارب الحق ، أي صار في جوار الله تعالى ، فهذا القرب هو الجوار .
و مقام القربة هو الوسيلة ، وذلك لأن الواصل اليه يصير وسيلة للقلوب الى السكون الى التحقق بالحقائق الالهية . 

قرمسینی
مظفر القرمسینی من كبار مشايخ الجبل ، ومن الفقراء الصادقين ، صحب الخراز ، وكان أوحد المشايخ في طريقته . 
من أقواله : التصوف الأخلاق المرضية .
وأبو إسحاق القرمسینی ، صحب المغربي والخواص ، وكان شديدا على المدعين ، قيل فيه أنه حجة الله تعالى على الفقراء وأهل الآداب والمعاملات . من أقواله : من أراد أن يتعطل ويتبطل فليلزم
الرخص
قشر
كل علم يصون فساد عين المحقق بالتجلى له .
قشيري
عبد الكريم القشيري صاحب الرسالة القشيرية ، وتعد من أهم المراجع في علم التصوف ، صحب الدقاق وتزوج ابنته ، وتعلم على ابن فورك ، ومات سنة 465 هـ .

قصار
حمدون القصار ، شيخ أهل الملامة بنيسابور ، ومنه انتشر مذهب الملامة ، صحب الباروسي والنخشبي والنصراباذي . 
وكان عالما فقيها ، يذهب مذهب الثوری ، وطريقته اختص هو بها ، ولم يأخذ
طريقته أحد من أصحابه كأخذ عبد الله بن منازل صاحبه عنه . توفي سنة 271 هـ. من أقواله : أوصيكم شيئين ، صحبة العلماء، والاحتمال عن الجمال .
وإبراهيم القصار ، من جلة مشايخ الشام ، ومن أقران الجنيد وابن الجلاء مات سنة 326 هـ . 
من أقواله : قيمة كل إنسان بقدر همته ، فان كانت، همته للدنيا فلا قيمة له ، وإن كانت همته رضاء الله تعالى فلا يمكن استدراك غاية قيمته ولا الوقوف عليها .

قصم
هو الكسر . قال الواسطى ظهرت الأمور كلها في حقائقها على الدهور فمن شاهدها بشاهد القدم انقصم مقابلته لذلك .

قصود
معناه الإرادات والنيات الصادقة المقرونة بالنهوض إليه . 
قال ابن عطاء : من قصد في قصوده غير الحق فقد عظمت استهانته بالحق .
قطب
عبارة عن رجل واحد هو موضع نظر الله تعالى من العالم في كل زمان ، ويسمى بالغوث أيضا باعتبار التجاء الملهوف إليه، وهو خلق على قلب محمد صلى الله عليه وسلم ، ويسمى أيضا بقطب العالم ، وقطب الأقطاب ، والقطب الأكبر ، وقطب الارشاد ، و قطب المدار .
قطبية
القطبية الكبرى هي مرتبة قطب الأقطاب ، وهو باطن نبوة محمد عليه السلام ، فلا يكون إلا لورثته ، لاختصاصه عليه بالأكملية ، فلا يكون خاتم الولاية ، وقطب الأقطاب الأعلى باطن خاتم النبوة .

قطع
قطع العلائق هو شغل العبد بأسبابه التي تعلق بها حتى قطعته عن الله تعالی 

قلب
قالوا للقلب معنيان ، أحدهما اللحم الصنوبرى الشكل المودع في الجانب الأيسر من الصدر ، وهذا القلب يكون للبهائم أيضا ، بل للميت أيضا ، وثانيهما لطيفة ربانية روحانية ، لها تعلق بالقلب الجسماني کتعلق الأعراض بالأجسام ، والأوصاف بالموصوفات ، وهي حقيقة الإنسان ، وهذا هو المراد من القلب حيث وقع في القرآن أو السنة ، والى هذا المعنى أشار بقوله تعالى : أن في ذلك لذكرى من كان له قلب» ، فهو الدور الأزلي والسر العلى ، المنزل في عين الأكوان ، لينظر الله تعالى به إلى الإنسان ، ويعبر عنه في الكتاب بروح الله المنفوخ في روح آدم ، حيث قال ونفخت فيه من روحي ، ويسمى هذا النور بالقلب لمعان ، منها أنه لبابة المخلوقات وزبدة الموجودات جميعها ، فسمي بهذا الاسم لأن قلب الشیء خلاصته وزبدته . 
ومنها أنه سريع التقلب ، وذلك لأنه نقطة يدور عليها محيط الأسماء والصفات ، ومنها أن القلب الحقائق الوجود كالمرآة للوجه ، ولما كان العالم سريع التغير في كل نفس انطبع عکسه في القلب ، فهو كذلك سريع التغير . 
وعند الجيلاني أن العالم إنما هو مرآة القلب وليس العكس ، فالأصل هو القلب ، والفرع هو العالم ، 
ولهذا قال الله تعالى : ما وسعني أرضي ولا سمائي ، ووسعني قلب عبدي المؤمن ، ، ولو كان العالم هو الأصل لكان أولى بالوسع من القلب ، فعلم أن القلب هو الأصل ، وأن العالم هو الفرع . 
وهذا الوسع على ثلاثة أنواع : 
الأول وسع العلم ، وذلك هو المعرفة بالله، 
والثاني هو وسع المشاهدة ، وذلك هو الكشف الذي يطلع القلب به على محاسن جمال الله تعالى ، 
والثالث وسع الخلافة ، وهو التحقق بأسمائه وصفاته حتى أنه يرى ذاته ذاته ، فتكون هوية الحق عين هوية العبد، فيتصرف في الوجود تصرف الخليفة في ملك المستخلف ، وهذا وسع المحققين .
وأرباب القلوب هم أهل الحقائق من المریدین والعارفين والتحققين والواجدين وأهل المجاهدات والرياضات والمتقربين إليه بأنواع الطاعات ظاهرا وباطنا .
وحضور القلب بالحق عند الغيبة عن الخلق .
وجنة القلب هي الجنة المعنوية من تجليات الصفات والأسماء الإلهية ، وهي جنة الصفات أيضا .

قلم
علم التفصيل ، فان الحروف - التي هي مظاهر تفصيلها - مجملة في مداد الدواة ولا تقبل التفصيل مادامت فيها ، فاذا انتقل المداد منها إلى القلم تفصلت الحروف به في اللوح ، وتفصل العلم بها الى لا غاية ، كما أن النطفة التي هي مادة الإنسان ، ما دامت في ظهر آدم ، مجموع الصور الانسانية مجملة فيها ، ولا تقبل التفصيل مادامت فيها ، فاذا انتقلت الى لوح الرحم بالقلم الانساني تفصلت الصورة الانسانية . 

قلندرية
القلندرية فرقة من الصوفية تركوا العادات والآداب ، وأهملوا التقيد بتقاليد اجالس والمعاملات ، ولا يجيزون الزيادة على الفرائض ، ولايحرمون أنفسهم من اللذات المباحة ، أي أنهم بينما يلزمون أنفسهم على ألا يدخروا ولا يجمعوا حطام الدنيا ، فإنهم لا يبالغون في نفس الوقت في التعبد والتزهد ، ولكن ما يهتمون به هو صفاء القلب مع الله. 

قناعة
الاكتفاء بالقوت الضروري ، والاختصار على ما لابد منه من الملبوس والمفروش والمأكول ، وایثار القليل على الكثير . قال أبو هريرة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما : يا أبا هريرة إذا اشتد بك الجوع ، فعليك برغيف وكوز من ماء ، و على الدنيا الدمار . 
قناوی
عبد الرحيم القناوى ، وصل من المغرب ، وأقام بقنا حتى وفاته في 592 هـ ، وهو من أصحاب أبي يعزی والإمام أبي الحسن الصباغ وتنقل عنه کرامات و مکاشفات .

قوامع
الامتدادات الأسمائية والتأييدات الالهية لأهل العناية في السير الى الله تعالی :

قوصي
أبو الحسن القوسی ، وكان حسن التربية للمريدين ، وله كرامات وأحوال . توفي سنة 613 هـ.

قونوی
صدر الدين القونوي ، صاحب ابن العربي ، وله مجلد في تفسير الفاتحة . مات سنة 672 هـ.

قيام
القيام بالله هو الاستقامة عند البقاء بعد الفناء ، والعبور على المنازل كلها ، والسير عن الله بالله في الله بالانخلاع عن الرسوم بالكلية .
والقيام لله هو الاستيقاظ من نوم الغفلة ، والنهوض عن سنة الفترة عند الأخذ في السير الى الله . 
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى