اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي

اذهب الى الأسفل

05052021

مُساهمة 

مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Empty مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي




مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي

الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي لجامعها أ. محمود محمود الغراب

بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة المؤلف
الاهداء
إلى أصحاب الهمم ، وسالكي الطريق الأمم
إلى طالبي معالي الأمور ، والعيش في النور
إلى كل من لا يرضى بربه عديلا ، ولا بغير الفردوس مقيلا
أهدي هذا الكتاب ، ابتغاء مرضاة رب الأرباب 

" 4"
وَما تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ قرآن كريم
آه على قوم حرموا التوفيق ، فطلبوا الراحة وأخطؤوا الطريق
محي الدين ابن العربي
عليك باتباع العلم ، والاستسلام للشيخ فيما وجه عليك من الحكم ، وطهارة النفس ومحاسن الأخلاق ، وجميل الوفاق
محي الدين ابن العربي

"5"
المقدّمة
بسم اللّه الرّحمن الرّحيم
وبه نستعين
الحمد للّه الذي أنزل الشرائع ، وأوضح المناهج ، وأرسل رسوله بالهدى ودين الحق ، ليهدي إلى الصراط المستقيم ، والطريق القويم ، فكان الخلق بين سالك وهالك ، بعد أن هداه النجدين ، وأقام له العلمين ، فللّه الحجة البالغة ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد ، المعلّم المعلّم ، والمؤدّب المؤدّب ، التابع المتبع ، وعلى آله وأصحابه نجوم الهدى وأعلام التقى ، الذين قال فيهم الصادق المصدوق « أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم » 
فتعددت المشارب لكل طالب ، وجميعها من المورد العذب ، الذي لا يشوبه شوب ، وتفرقت المقامات والأحوال ، بقدر قسم الأذواق من اللّه المتعال ، فكان في الأمة من الورثة : - الكامل والأكمل ، والعالم والأعلم ، وكلهم هداة ، تابعهم على طريق النجاة ، وكان من سنة اللّه تعالى في خلقه ، أن العلم بالتعلم ، والاهتدا بالاقتداء ، والتربية بالمربي ، والأدب بالمؤدب ، 
قال صلى اللّه عليه وسلم : « أدبني ربي فأحسن أدبي » .
فممن سلك طريق الهدى ، وحذر من الردى ، واللّه أعلم بمن اهتدى ، الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي ، الذي شغل الدنيا بعلومه ومؤلفاته ، والناس فيه بين مصدق ومكذب ، ومادح وقادح ، مع كثرة أتباعه ومعتقديه في العالم أجمع ، وقد أكرمنا اللّه تعالى بإحياء بعض تراثه ، وغوامض آثاره وإشاراته ، بلغة العصر ، وأمانة النشر ، فهدى اللّه تعالى بذلك بعض من ضل الطريق ، وكان الشيطان له بئس الرفيق ، وقد أوضحنا في مؤلفاتنا كثيرا من مشكلات كلامه من كلامه ، وقدمنا الأدلة على ما دسّ عليه في مؤلفاته من حاسديه وأعدائه ، وخاصة في كتاب فصوص الحكم .


" 6 "
وقد اتصل بي هاتفيا من روما في إيطاليا ، أحد محبي الشيخ الأكبر ، وهو شاب إيطالي مسلم ، اسمه عبد الرحيم (Luigi Mancuso) 
يسألني عن أوراد الشيخ الأكبر بعد كل صلاة ، كي يقفو أثره ، ويتبع طريقته ، فأخذت أبحث عن طريقة الشيخ الأكبر في كتبه وآثاره ، 
فوجدت أن الشيخ رضي اللّه عنه ممن يقول بالطريق ويحث عليه في جميع كتبه ، ولكن لما لم يكن بالمغرب والأندلس - حيث نشأ الشيخ وعلى عهده - نظام الطرق المعروف بالمشرق ، فإن نظرة الشيخ قدس اللّه سره إلى الطريق والطريقة لها مفهومها الخاص ، 
فإن الطرق المعلومة لدينا ، مثل الطريقة القادرية أو الرفاعية أو النقشبندية أو الشاذلية ، وما شابهها ، هي طرق ذات سلاسل ذهبية ، لابد أن ترتفع بالسند كابر عن كابر ، وثقة عن ثقة ، إلى المشرع صلى اللّه عليه وسلم ، كما يلزم ذلك في سند قراءة القرآن ورواية الحديث ، وما وجدت شيئا يعتمد عليه عن أسانيد الطريقة الأكبرية المنسوبة إلى الشيخ الأكبر ، كما هو في الطرق الأخرى .
أما عن سلوك الشيخ نفسه ، ودخوله التربية على يد الشيوخ ، فقد ذكر عن نفسه وعن الشيخ يوسف بن يخلف الكومي ، فقال : دخلت تحت أمره فربى وأدب ، فنعم المربي والمؤدب ، كنت إذا قعدت بين يديه ، وبين يدي غيره من الشيوخ ، أرعد مثل الورقة في يوم الريح الشديد ، ويتغير نطقي ، وتتخدر جوارحي . حتى يعرف ذلك في حالي ، فيؤنسني ويطمع أن يباسطني ، 
فلا يزيدني ذلك إلا مهابة وإجلالا ، كان رضي اللّه عنه يحبني ولا يظهر ذلك لي ، ويقرب غيري ويطردني ، ويصوب كلام غيري ويوبخني في المحافل والمجالس ويشتمني ، حتى كان أصحابي الذين معي ينسبوني إلى قلة الهمة ، وهم معي تحت نظره وفي خدمته ، فما برع من تلك الجماعة غيري وللّه الحمد ، ما راضني أحد من مشايخي سوى شيخنا أبي يعقوب يوسف بن يخلف الكومي ، فانتفعت به في الرياضة ، وانتفع بنا في مواجيده ، فكان لي تلميذا وأستاذا ، وكنت له مثل ذلك ، وكان الناس يتعجبون من ذلك ، ولا يعرف واحد منهم سبب ذلك ، وذلك سنة ست وثمانين وخمسمائة ،


" 7  "
فإنه كان قد تقدم فتحي على رياضتي - وهو مقام خطر - فأفاء اللّه علي بتحصيل الرياضة على يد هذا الشيخ ، جزاه اللّه عني كل خير .
ومعلوم أن من شرط الطريق ، كما يراه الشيخ قدس اللّه سره ويراه جميع أهل الطرق ، أنه كما لا يوجد عالم بين إلهين ، ولا ولد بين أبوين ، ولا امرأة بين زوجين ، فإنه لا يوجد مريد بين شيخين ، ونجد أن الشيخ لم يكن مريدا لأحد من المشايخ الذين عاصرهم وصاحبهم ، فنراه يقول : لقد اتفق لي في بدايتي ، وما ثمّ إلا بداية ، وأما النهاية فمقولة غير معقولة ، أن دخلت على شيخنا أبي العباس العريبى وأنا في حال قد تكدر علي وقتي ، لما أرى الناس فيه من مخالفة الحق ، 
فقال لي صاحبي : عليك باللّه ، فخرجت من عنده ودخلت على شيخنا أبي عمران الميرتلي وأنا على تلك الحالة ، فقال لي : عليك بنفسك ، فقلت له : يا سيدنا قد حرت بينكما ، هذا أبو العباس يقول : عليك باللّه ، 
وأنت تقول : عليك بنفسك ، وأنتما إمامان دالان على الحق ، فممن أسمع ؟ 
فبكى أبو عمران وقال لي : يا حبيبي الذي دلّك عليه أبو العباس هو الحق ، وإليه الرجوع ، وأنا مع نفسي ، وأحمد مع ربه ، وكل واحد منا دلّك على ما تقتضيه حاله ، وأرجو إن شاء اللّه أن يلحقني بالمقام الذي أشار إليه أبو العباس ، فاسمع منه ، فإنه أولى بي وبك ، فما أحسن إنصاف القوم ، فرجعت إلى أبي العباس ، وذكرت له مقالة أبي عمران ، 
فقال لي : أحسن في قوله ، هو دلك على الطريق وأنا دللتك على الرفيق ، فاعمل بما قال لك وبما قلته لك ، فتجمع بين الرفيق والطريق .
هذا يوضح لنا أن الشيخ رضي اللّه عنه لم يسلك الطريق المعهودة التي يحث عليها ، والتي أجمع عليها أهل الطريق ، فإنه كان يتردد في الوقت الواحد على أكثر من شيخ ، وكان له معهم صحبة لا التزام المريد بشيخه ، 
لذلك نراه يقول عن اجتماعه بالإمام الأدنى : نهاني عن الانتماء إلى من لقيت من الشيوخ ، 
وقال لي : لا تنتم إلا للّه ، فليس لأحد ممن لقيته عليك يد مما أنت فيه ، بل اللّه تولاك بعنايته ، فاذكر فضل من لقيت إن شئت ولا تنتسب إليهم ، وانتسب إلى ربك . كل هذا

" 8 "
يؤكد أنه لا توجد طريقة أكبرية متصلة السند نسبة إلى لقب الشيخ ابن العربي بالشيخ الأكبر ، أو طريقة حاتمية لانتسابه رضي اللّه عنه إلى حاتم طيء ، وأن ما نسب من سند لهذه الطريقة في « رسالة النور المظهر في طريقة سيدي الشيخ الأكبر » لأحمد بن سليمان الخالدي النقشبندي الطرابلسي ، وما ذكر عن هذه الطريقة في كتاب « البرهان الأزهر في مناقب الشيخ الأكبر » لمحمد رجب حلمي أحد أحفاد الشيخ ، 
كل ما ذكر عن سند هذه الطريقة يفتقر إلى دليل يعضده ، ولا يتفق مع ما قرره الشيخ رضي اللّه عنه مما سبق أن أوضحناه ، كما أن ما ذكر عن الشيخ الأكبر في كتاب « النور المظهر » من أنه لبس الخرقة من يد الخضر عليه السلام ، 
وأن ذلك مذكور في الفتوحات المكية في الباب الخامس والعشرين ، كما يرويه الإمام الشعراني في كتابه « الكبريت الأحمر في بيان علوم الشيخ الأكبر » على هامش كتابه « اليواقيت والجواهر » فلا أساس له من الصحة ، ولم يأت ذكر ذلك في الفتوحات المكية ، بل جاء ذكر ذلك في رسالة نسب الخرقة وقد ضمنّاها هذا الكتاب ، وقد أوضحنا بالهامش عدم صحة تلك الرواية ، 
وقد ذكر الشيخ اجتماعه بالخضر ثلاث مرات كما جاء في كتابنا « ترجمة حياة الشيخ » ولم يذكر أنه لبس من يده الخرقة ، بل يقول عن الخضر عليه السلام « أفادني التسليم للشيوخ وأن لا أنازعهم » 
وهذا يؤكد أن الشيخ لم يكن مريدا لأحد من الشيوخ بل كان صاحبا لهم ، فإن المنازعة من المريد للشيخ غير واردة .
ولقد حاول بعض من أدرك هذه الحقائق أن يتعداها بقوله : إن سند الطريقة الأكبرية يرتفع من الشيخ الأكبر إلى الرسول صلّى اللّه عليه وسلم بسند واحد وهو الخضر ، وهو قول يفتقر إلى دليل نقلي ، ولا دليل ، وقد ذكر الشيخ رضي اللّه عنه اجتماعه برسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم مرارا ، وذكر أخذه العلم عنه مباشرة ، كما اجتمع بغيره من الرسل صلوات اللّه وسلامه عليهم أجمعين ، كما ذكر أنه كان كثير الاجتماع بعيسى عليه السلام الذي يقول عنه : إنه أول مشايخه ، وأنه تاب على يديه ( راجع كتابنا ترجمة حياة الشيخ ، وكتابنا الرؤيا والمبشرات ) 
فإن كان هناك سند فهو يرتفع من الشيخ ابن العربي إلى

" 9 "
رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم مباشرة دون وساطة الخضر ، وهذا ما لم يذكره الشيخ عن نفسه ، لأنه يفتح باب الخلل في الطريق المعهود ، وهو اتصال السند من كامل إلى كامل ، حتى لا يبقى لدعيّ مكان أو مقال ، وهذا لا ينفي أن اللّه تعالى يختص برحمته من يشاء ، ولو عن غير سلوك الطريق المعهودة .
وأما صيغ الأذكار الواردة في كتاب « جامع الأصول » وفي كتاب « النور المظهر » مع الأعداد ، فإنني لم أجد في كتب الشيخ ما يؤكدها ، ولو ثبتت عنه لأوردها في كتابه « مواقع النجوم » الذي يقول عنه في الفتوحات المكية الجزء الرابع الصفحة 263 ، والصفحة 169 
ما نصه : « هو كتاب شريف يغني عن الشيخ في تربية المريد ، وهو كتاب يقوم للطالب مقام الشيخ ، يأخذ بيده كلما عثر المريد ، ويهديه إلى المعرفة إذا هو ضل » ويقول عنه في الجزء الأول الصفحة 334 
« ما سبقنا في علمنا في هذا الطريق إلى ترتيبه أصلا ، وقيدته في أحد عشر يوما في شهر رمضان بمدينة المرية سنة خمس وتسعين وخمسمائة ، يغني عن الأستاذ بل الأستاذ محتاج إليه ، فإن الأستاذين فيهم العالي والأعلى ، 
وهذا الكتاب على أعلى مقام يكون الأستاذ عليه ، ليس وراءه مقام في هذه الشريعة التي تعبدنا بها ، فمن حصل لديه فليعتمد بتوفيق اللّه عليه ، فإنه عظيم المنفعة ، وما جعلني أن أعرفك بمنزلته إلا أني رأيت الحق في النوم مرتين 
وهو يقول لي : انصح عبادي - وهذا من أكبر نصيحة نصحتك بها ، واللّه الموفق وبيده الهداية ، وليس لنا من الأمر شيء » فلو صحت نسبة هذه الأذكار المنسوبة إليه في الطريقة الأكبرية ، لذكرها في هذا الكتاب خاصة ، أو في كتبه الأخرى التي تجدها مذكورة في هذا الكتاب ، والتي تتضمن وصايا للمريد ولسالك الطريق .


نعم لقد ثبت وصح أن الشيخ رضي اللّه عنه قد لبس الخرقة المعهودة في الطريق مرتين ، كما سيأتي ذكر ذلك في هذا الكتاب ، واعتبرها لما رأى الخضر عليه السلام قد اعتبرها ، ثم ألبسها تلاميذه وتلميذاته ، فمن تلاميذه الذين نص عليهم بدر الحبشي ، 
ومن تلميذاته أم محمد ، ودنيا ، وبنت زكي الدين ، وزينب ،

" 10 "
وزمرد ، وست العابدين ، وست العيش ، وسفري ، وشرف ، وصفية ، وفاطمة ، فيقول عن إلباسها لأم محمد :
ألبست أم محمد * ثوب التصوف معلما
بشروطها مستوثقا * منها بذاك ومحكما
وقال عن بنت زكي الدين :
ألبست بنت زكي الدين خرقتنا * من بعد صحبتها إياي بالأدب
تخلقت فصفت منها مواردها * وقدست ذاتها عن أكثر الريب
فلتلبس البنت من شاءته خرقتنا * بعد التحقق بالأسماء والنسب
لكل إنس وجن بعد صحبتهم * على الشروط التي أودعتها كتبي
وقال عن زينب :
ألبست زينب ثوب الفضل والدين * من يد من هو مسكين ابن مسكين
على التخلق بالأسماء أجمعها * أسماء ديان يوم الفصل والدين
واعكف على كل خير أنت فاعله * فإنما الخير في التشريع بالدين
وقال عن ست العيش :
ألبست ست العيش مثل الذي * ألبسني أهل التقى والسماح
وشرطها أن تلبسها على الشرط الذي يلبس أهل الصلاح وقال عن سفري :
ألبست بنتي سفري * خرقة أهل الأدب
ألبستها ثوب تقى * من كل خلق معجب
وقلت يا بنت اسلكي * طريقتي ومذهبي
فمذهبي شرع النبي * الهاشمي العربي
فهكذا ألبستها * من كل شيخ منجب
وقال عن شرف :
سألتنا شرف نلبسها * خرقة القوم على شرط الوفا  

" 11 "
فأجبناها إلى ما سألت * باعتقاد ووداد وصفا
وأمرناها بأن تلبسها * كل من كان بالخير عرفا
قصدت بما أوردت أن أوضح أن الشيخ كان له تلاميذ ومريدون تحت نظره وتربيته ، فكان له طريقته المعتبرة في طرق التصوف ، وذلك بما جعل في لبس الخرقة من شروط عند لبسها وإلباسها ، كما اتضح بما نص عليه من أن شروط طريقته مودعة في كتبه ، فبحثت عن هذه الشروط ، 
فلم أجدها غير عقيدته ، وأن مذهبه شرع النبي عليه الصلاة والسلام ، 
فجمعت عقيدته ومذهبه في كتابنا « ترجمة حياة الشيخ » 
ثم رأيت أن أجمع كل ما كتب عن شروط الشيخ المربي الأستاذ ، وعن المريد التلميذ ، وأن أجمع ما تفرق في كتب الشيخ ليتيسر لطالب معرفة طريقة الشيخ الأكبر التي نص هو عليها بأنها مودعة في كتبه ، 
ويعتبر هذا الكتاب متمما لما أورده الشيخ رضي اللّه عنه في الباب الستين وخمسمائة من كتاب الفتوحات المكية ، وهو المعروف بكتاب الوصايا ، وكذا لابد لطالب الاستزادة والمعرفة من مطالعة كتاب « مواقع النجوم » الذي سبق أن أشرت إليه ، وقد أودعت هذا الكتاب بعض الكتب المنسوبة إلى الشيخ رضي اللّه عنه ، وتتعلق بالوصايا للشيخ والمريد ، وقمت بتحقيق صحة نسبتها إلى الشيخ رضي اللّه عنه ، مثل كتاب الوصية ، 
وكتاب الوصايا ورسالة الشيخ إلى الإمام الرازي ، وجميعها مدرجة في مجموعة رسائل ابن عربي ، وكتاب نسب الخرقة وهو يطبع لأول مرة ، وأوراد الأسبوع ، إلى غير ذلك مما دعت الضرورة لإثباته وتحقيقه لتعلقه بموضوع هذا الكتاب .
وسيجد القارئ في هذا الكتاب الجواب على سؤال كثير من الناس ، وهو ما أجمع عليه أهل طريق اللّه ، من أن المريد يجب أن يكون بين يدي الشيخ المربي كالميت بين يدي الغاسل ، ولن يجد المعترض والمعارض حجة بعد أن يعلم ما هي شروط المشيخة التي أكد عليها الشيخ الأكبر ، 
ورب قائل يقول : إن هذه الشروط يستحيل توفرها في إنسان ، فنقول له : هذه مقالة قاصر ، لا يعلم ما للحق من شؤون في خلقه ، ومقالة عامي ضيّق واسعا ، وحجر على اللّه تعالى فضله الذي يؤتيه من يشاء 

" 12 "
من عباده ، في أمة جعلها اللّه تعالى خير أمة أخرجت للناس ، لا تزال طائقة فيها ظاهرة على الحق لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر اللّه تعالى ، فلا تخلو الأمة من شيوخ حق ، يحفظون على الأمة مقاماتها وأحوالها الموروثة عن النبوة ، وعلى قدر همة المريد يكون الطلب ، وعلى قدر المبتغى يكون الثمن ،إِنَّ اللَّهَ اشْتَرى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ، 
فما ظنك بأقوام تركوا الجنة وراءهم طلبا للحق تعالى وطمعا في قربه ،ما زاغَ الْبَصَرُ وَما طَغى، فإذا صدق المريد في طلبه الشيخ وجده ، وإن كان ذا عناية إلهية ساقه اللّه تعالى إليه من غير طلب ، واللّه يختص برحمته من يشاء واللّه ذو الفضل العظيم .
والخلاصة التي نخلص إليها هي أن الطريق والطريقة عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي ، هو السلوك والتربية لمريد عالي الهمة طالب للمقامات العالية والقربة عند اللّه تعالى ، له استعداد للمجاهدة والرياضة ، على يد شيخ معتبر متفقه ذي حال صادق ، متحقق بمقام العبودة والعبودية ، يعلم من نفسه الشروط التي وضعها الشيخ لمقام الشيخوخة ، 
وأن الشيخ الأكبر يميل إلى الذكر الخفي ، ذكر القلب ، ويرجح الذكر بالاسم المفرد ، وما عيّن أوراد ولا أذكارا ذات عدد ، بل تركها للشيخ المربي يحددها للمريد على قدر استعداده وحاله ، كما يفعل الطبيب المداوي مع كل مريض بما يناسبه ، 
فكل شيخ توفرت فيه الشروط المذكورة في هذا الكتاب وصار أهلا للأستاذية ، وكل مريد استقام على عقيدة الشيخ الأكبر واتبع وصاياه التي نص عليها ، فهو من أهل الطريقة الأكبرية الحاتمية ، 
وهذا هو ميزان الشيخ ابن العربي قدس اللّه سره في الطريق ، فلينظر كل شيخ وكل مريد حظه من هذا الميزان ، والطريق طريق صدق ، والإنسان على نفسه بصيرة ، واللّه يقول الحق وهو يهدي السبيل .
أبو عبد اللّه محمود محمود الغراب
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى