المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مذ حل كاتب حب الله في خلدي - رجال الإمداد الإلهي والكوني - الطريق والرفيق - اقعد على البساط وإياك والانبساط .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى قدس الله روحه :: فى رحاب الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى :: كتب من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي جمع أ. محمود محمود الغراب :: شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
صفحة 1 من اصل 1
02052021
مذ حل كاتب حب الله في خلدي - رجال الإمداد الإلهي والكوني - الطريق والرفيق - اقعد على البساط وإياك والانبساط .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مذ حل كاتب حب الله في خلدي - رجال الإمداد الإلهي والكوني - الطريق والرفيق - اقعد على البساط وإياك والانبساط .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي لجامعها أ. محمود محمود الغراب
بسم الله الرحمن الرحيمعلى صدق بشراه لي بالجنة فأنا أقطع بها ولا أشك البتة في أني من أهل الجنة كما أنه لا شك في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
غير أنه لا أدري أتمسني النار أم لا عافانا اللّه وإياكم وأرجو من كرمه أن لا يفعل.
ولهذا الشيخ شأن كبير ومعرفة تامة وأدب عظيم مقبوض في عموم أحواله حسن البشاشة لزواره لنا معه مواطن عجيبة كانت همته متعلقة باللّه في حفظنا وعصمتنا من الفتن والرجوع فقضي حاجته في ذلك (1)
وشهد لي بها وبشرني وقال لي منه إلي بمحضر صاحبي عبد اللّه بدر الحبشي كنت أتخوف عليك جدا لصغر سنك وعدم المعنى وفساد الزمان وما ظهر لي في أهل الطريقة من الفساد وهم الذين ألزموني العزلة لما عاينت من فساد الأحوال، فالحمد للّه الذي أقر عيني بك. . .
أنشدني من شعره كثيرا وطلب مني أن أقيد له من شعري ففعلت وقرأته عليه فسر به.
فمما كتبت له أبياتا أستحسنها جدا ووقعت منه بموقع، فكان منها:
تركت هواي في هواه فلا هوى * وكل محب لم يكنه فقد هوى
وأجريت طرف الأنس في حلية الفنا * وجزت بحار الشوق في مركب الهوى
وألقيت موسى الوصل في ساحل الرضا * وناداني الحق المبين من الهوى
..........................................................................................
(1) رجال الإمداد الإلهي والكوني
رجال الإمداد الإلهي والكون في كل زمان ثلاثة أنفس وهم رجال الإمداد الإلهي والكوني في كل زمان لا يزيدون ولا ينقصون فهم يستمدون من الحق ويمدون الخلق ولكن بلطف ولين ورحمة لا بعنف ولا شدة ولا قهر يقبلون على الله بالاستفادة ويقبلون على الخلق بالإفادة فيهم رجال ونساء ،
قد أهلهم الله للسعي في حوائج الناس وقضائها عند الله لا عند غيره ،
وهم ثلاثة لقيت واحدا منهم بإشبيلية وهو من أكبر من لقيته يقال له موسى بن عمران سيد وقته كان أحد الثلاثة ، لم يسأل أحدا حاجة من خلق الله
(ف ج 2 / 13 )
"89"
إلّا فأكتبوا عبدي من العارفين بي * وهذا ندا الحق في موضع السوىفراجعته لما سمعت نداءه * بان ليس لي هم ولا بغية سوى
وصالك يا مولى ألوذ بقربه * فإني أخاف من سطوة البين والنوى
فأمنني من كل شيء وقال لي * ظنونك حسني: إن للمرء ما نوى
ولا أذكر من القصيدة اليوم إلّا هذا وخرجت عني منها أبيات ذكرتها في كتاب «إنزال الغيوب»
ومن ذلك أيضا:
مذ حل كاتب حب اللّه في خلدي * وخط سطرا من الأشواق في كبدي
ذبت اشتياقا ووجدا في محبته * فآه من طول وجدي آه من كمدي
يا غاية السؤل والمأمول يا سندي * شوقي إليك شديد لا إلى أحد
يدي وضعت على قلبي مخافة أن * يشق صدري لما خانني جلدي
ما زال يرفعها طورا ويخفضها * حتى جعلت يدي الأخرى تشديدي
مر الفؤاد عن الجثمان مرتحلا * إلى الحبيب الذي يغني وليس يدي
ما زلت أطلبه وجدا وأند به * بعبرة حيزتها زفرة الخلد
حتى سمعت نداء الحق من قبلي * من كان عندي لا ينظر إلى أحد
فمت بوجدك أو مت إن تشأ طربا * فإن قلبك لا يلوي على الجسد
فقلت والحب يطويني وينشرني * وصحت من شدة الأشواق: واكبدي
لما شاهدتك يا من لا شبيه له * لا فرق عندي بين الفرد والعدد
إلى آخر الأبيات، فإني لا أذكرها الآن. دخلت على هذا الشيخ فقال يا بني عليك
..........................................................................................
(1) مذ حل كاتب حب الله في خلدي
هذه الأبيات موجودة في كتاب الإسراء إلى مقام الأسرى ، عند ذكر سماء الغاية وهي السابعة ، واجتماع الشيخ بروحانية إبراهيم الخليل عليه السلام ،
وذكر ما دار بينهما وفي القصيدة زيارة ، وهي :
فالنفس تعرفه عليها وتبصره ... عينا وتشهده في الوقت والأبد
من عاين الذات لم ينظر إلى صفة … فإن فيها حجاب الصف بالصفد
الصفد هو الغطاء والوثاق - القاموس .
"90"
باللّه، فمن أسمع؟فقال يا بني أنا مع نفسي وأحمد مع ربه وكل واحد منا دلك على ما يقتضيه حاله فبارك اللّه لأبي العباس وأوصلني إليه فهذا ما عاينت من
..........................................................................................
قال السالك: فقال لي انا المراد بهذا الحجاب وإلى الأحباب فتحت الأبواب، قلت له واين الخلة من المحبة واين المحبة من القربة كم بين من يقول وعجلت إليك رب لترضى وبين من يقال له ولسوف يعطيك ربك فترضى، كم بين من يقول رب اشرح لي صدري وبين من يقال له أ لم نشرح لك صدرك.
قال السالك: ثم قلت له ما ظنك بنهاية هذه بدايتها واسرار هذه علانيتها أو اين أنت من قولي بشاهد فعلى.
الهى ومولاي تمازج سركم * وسرى يا سؤلي فعنكم أترجم
بكم ابصر الأشياء غيبا وشاهدا * بكم اسمع النجوى بكم أتكلم
اين مقام الأذكار من فناء الأفكار وعدم الاسرار وطموس الأنوار.
بذكر الله تبتهج القلوب * وتتضح المعارف والغيوب
وترك الذكر أفضل كل شئ * فشمس الذات ليس لها غروب
بذكر الله تغتفر الذنوب * وتبتهج البصائر والقلوب
وترك الذكر أفضل منه حالا * فان الشمس ليس لها غروب
راجع هذه الأبيات في كتابنا "شرح كلمات الصوفية" ص 383
أو أين أنت من مقام وصلت اليه ونزلت عليه
يا فؤادي قد وصلت له * قل له قول حبيب مدل
لولاى عرش لم يصح استوا * وبنورى صح ضرب المثل
ثم يترجم الشيخ من المقام الإبراهيمي الخليلي ومقام المحبة المحمدي فيقول :
قال السالك: فلما عاين هذا المومى، قال لا يستوى البصير والأعمى، ثم قال لي يا بنى اذكر أباك عند مناجاتك مولاك يا بنى اين منك الخليل، وأنت بالمقام الجليل،
شتان بين من نظر في النجوم فقال إني سقيم، وبين من قال عنه ما كذب الفؤاد ما رأى، أنا أقول رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين،
وأنت يقال لك ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر، وانا أقول اجعل لي لسان صدق في الآخرين، وأنت يقال لك ورفعنا لك ذكرك.
"91"
إنصافه (1) ، كان يباسطني غاية البسيط فلا يزيدني ذلك إلا مهابة وتعظيما، وكان يتعجب من حفظي الأدب معه في حين بسطه ، فيرجع من المباسطة إلى باب العبودية ، حين أباسطه لسر عجيب إن تأملته يا ولي ؟ وقفت عليه إن شاء الله تعالى (2) .
……………….........................................................…………...
قال السالك : ثم بكى وقال : شغلتنا ملاحظة الأغيار ، عن مباشرة هذه الأسرار ، هیهات وأين الكرم من الإيثار ، الكرم سيادة ، والإيثار عبادة ، الكرم مع الرياسة ، والإيثار مع الخصاصة ،یا بنی سر إلى ما إليه ناداك محبك ومولالك ، والعهد بيننا التعريف بما به ناجاك .
(1) الطريق والرفيق
ولقد لقي بعض أصحابنا بعض الأبدال في سياحته فأخذ يذكر له ما هم الناس عليه من فساد الأحوال في الملوك والولاة والرعايا فغضب البدل وقال له ما لك وعباد الله لا تدخل بين السيد وعبده فإن الرحمة والمغفرة والإحسان لهؤلاء يطلبون أ تريد أن تبقي الألوهية معطلة الحكم اشغل بنفسك وأعرض عن هذه الأشياء وليكن نظرك إليه تعالى و شغلك بالله
[الحياة الروحية طريق مع رفيق إلى الرفيق]
ولقد اتفق لي في بدايتي وما ثم إلا بداية وأما النهاية فمقولة غير معقولة دخلت على شيخنا أبي العباس العريني وأنا في مثل هذه الحال وقد تكدر على وقتي لما أرى الناس فيه من مخالفة الحق فقال لي صاحبي عليك بالله فخرجت من عنده ودخلت على شيخنا أبي عمران الميرتلي وأنا على تلك الحالة فقال لي عليك بنفسك فقلت له يا سيدنا قد حرت بينكما هذا أبو العباس يقول عليك بالله وأنت تقول عليك بنفسك وأنتما إمامان دالان على الحق فبكى أبو عمران وقال لي يا حبيبي الذي دلك عليه أبو العباس هو الحق وإليه الرجوع وكل واحد منا دلك على ما يقتضيه حاله وأرجو إن شاء الله أن يلحقني بالمقام الذي أشار إليه أبو العباس فاسمع منه فإنه أولى بي وبك فما أحسن إنصاف القوم فرجعت إلى أبي العباس وذكرت له مقالة أبي عمران وقال لي أحسن في قوله هو دلك على الطريق وأنا دللتك على الرفيق فاعمل بما قال لك وبما قلته لك فتجمع بين الرفيق والطريق
( ف ج 2 / 177 )
(2) فول العارف " اقعد على البساط وإياك والانبساط "
اعلم أن قول العار في واقعد على البساط » يريد بساط العبارة « وإياك والانبساط » أي التزم ما تعطيه حقيقة العبودة من حيث أنها مكلفة بأمور خدمة لها
"92"
ومنهم رضي اللّه عنهم الأخوان الشقيقان أبو عبد اللّه محمد الخياط وأبو العباس أحمد الاشبيليني رضي اللّه عنهما صاحبتهما زمانا بإشبيلية إلى عام تسعين وخمسمائة خرجا يريدان الحج وهو العام الذي رحلت فيه إليك ووصلا مكة فأما أحمد فجاور بها سنة وخرج إلى مصر ودخل طريق الملامتية . فأقمت معهما و بأبي عبد الله "زمانة (1) " ،
فصمت معهما رمضان وخرجت إلى القدس الشريف، ومشيت إلى مكة شرفها الله تعالی وأقمت بها إلى الآن وفي قلبي من فراقهما لهيب ، أما أبو عبد الله فإنه رجع إلى الطريق قبل أخيه بزمن طويل ، وكانت له والحة وكان بارا بها رضي الله عنه لزم خدمتها حتى ماتت ، غلب عليه الخوف ، كان إذا صلى يسمع لقلبه دوي على بعد ، سريع الدمعة غزيرها ، طويل الصمت دائم الحزن ، كثير الفكرة شديد التأوه ؛
ما رأيت قط أخشع منه لا تراه أبدا إلا مطرقة ضاربة بعينيه الأرض لا يمازح أحدا ولا يعاشره ، بري من المداهنة قوي في المناصحة ، لا يستحي في الحق من أحد ولا تأخذه في الله لومة لائم ، لا يداري ولا يماري ، ابتلي بالفقر والضراء فصبر ، له شأن عجیب وهمة رفيعة ، وكنت أتعشق به وأنا صغير عند الذي كنت أقرأ عليه القرآن وكان جارا لناد كان إذا دخل المسجد هابه كل من رآه ، ما عاينته قط يكلم أحد؟ مبتدا ، ولا يجيب
..........................................................................................
سيدها فإنه لو لا تلك الأمور لاقتضي مقامها الإدلال والفخر والزهو من أجل مقام من هو عبد له ومنزلته كما زها يوما عتبة الغلام وافتخر فقيل له ما هذا الزهو الذي نراه في شمائلك مما لم يكن يعرف قبل ذلك منك
فقال وكيف لا أزهو وقد أصبح لي مولى وأصبحت له عبدا !؟
فما قبض العبيد من الإدلال وأن يكونوا في الدنيا مثل ما هم في الآخرة إلا التكليف فهم في شغل بأوامر سيدهم إلى أن يفرغوا منها فإذا لم يبق لهم شغل قاموا في مقام الإدلال الذي تقتضيه العبودية وذلك لا يكون إلا في الدار الآخرة فإن التكليف لهم مع الأنفاس في الدار الدنيا فكل صاحب إدلال في هذه الدار فقد نقص من المعرفة بالله على قدر إدلاله ولا يبلغ درجة غيره ممن ليس له إدلال أبدا فإنه فاتته أنفاس كثيرة في حال إدلاله غاب عما يجب عليه فيها من التكليف الذي يناقض الاشتغال به الإدلال فليست الدنيا بدار إدلال . . .
ومع هذا فالأدب يلزمنا وبالأدب يكون أصحاب السلطان جلساء من غير انبساط لأن الشهود والانبساط لا يجتمعان .
قال بعضهم : اقعد على البساط وإياك والانبساط
( ف ج 1 / 233 ؛ 316 )
(1) الزمانة العاهة أو المرض .
"93"
إذ تكلم إلّا في ضرورة يحفظ دينه حفظا ما تمنيت من كل من رأيت أن أكون مثله إلّا هو، وآخيته لما رجعت إلى هذه الطريقة وفرح بي ولازمته وانتفعت بآدابه وأخذت من خلقه، كان يحتمل الأذى ويكف جفاه صدوق الرؤيا كثير النجوى ليله قائم ونهاره صائم لا تجده فارغا قط يحب العلم وأهله كنا قد اجتمعنا أربعة أنا وهو وأخوه ورابع لنا على السواء في كل ما يفتح به علينا، فلم أر أياما قط في عمري أحسن من تلك الأيام رأيت من همته رضي اللّه عنه إن كان بين منزلي ومنزلهم بعد كثير فأذن بالعتمة وقد وجدت في خاطري الإنزعاج إلى الوصول إليه والرجوع إلى منزلي: الأمران معا، فحرت كيف أجمع بين الخاطرين وكنت أعمل على أول الخاطر فاشتددت إليه عدوا إلى أن دخلت عليه
فوجدته واقفا في وسط الدار وهو مستقبل القبلة وأخوه أحمد يتنفل فسلمت عليه فتبسم وقال لي ما الذي أبطأ بك قلبي متعلق بك عندك شيء وكان في جيبي خمسة دراهم فدفعتها له فقال جاءنا فقير يقال له علي السلاوي وما عندنا شيء ورجعت اشتددت إلى موضعي.
كان يخدم الفقراء بنفسه ويؤثرهم بالطعام واللباس وكان رحيما عطوفا رؤوفا شفيقا يرحم الصغير ويعرف شرف الكبير يعطي كل أحد حقه له الحق على الناس وليس لأحد عليه حق إلّا اللّه، على هذا فارقته وعلى هذا وجدته الآن وعليه تركته فاللّه يجمع بيني وبينه في عافية.
وأما أخوه أبو العباس أحمد وما أدراك ما أحمد فجمع الفضائل و إجتنب الرذائل عرف الحق فلزمه وكشف له عن السر فكتمه ؛ هو ممن ينادي من وراء حجاب قوي المجاهدة كثير المساعدة وطيء الأخلاق حسن المعاشرة ، سمح الخليقة موافق فيما يرضي اللّه مخالف لما لم يرض اللّه ، لزم الاسم فسما وعمر ذكره كل أرض وسما(1)،
تراه كأنه ذاهل سريع الحركة كأنه مطلوب بثار يخضع . . .
...................................................……………………………..
(1) لزم الإسم أي اسم احمد ، فكان من الحامدين . بصفة أفعل ، فسما لذلك الوصف وذلك الحمد ، وعمر ذكره كل أرض و سماء : يحتمل أن يكون أنه اصبح معروفا في الملأ الأعلى والأسفل : ويحتمل أن ذكره الله تعالى ملأ كل أرض و سماء ( المؤلف )
"94"
تحت وارد الأسرار كثير المكاشفة كنا إذا أخذنا في مسألة يغيب عنا ثم يرجع فيخبرنا بوجه من وجوه ما نحن فيه، هذا الحال له مستمر إلى الآن لزم خدمة أخيه لم يخدم غيره فكل ما هو فيه من بركة أخيه لقي شيخنا العريني وأبا عبد اللّه بن جنيد وجماعة من أصحابنا أراد صحبتنا إلى مكة لولا مرض أخيه، ولو كان صحيحا رحلنا بجملتنا حلت بمصر المسغبة والوباء الذي هلك فيه أهلها فمشي يوما فرأى الأطفال الصغار الرضع يموتون جوعا فقال يا رب ما هذا فنودي يا عبدي هل ضيعتك قط قلت لا قال فلا تعترض هؤلاء الأطفال الذين رأيتهم أولاد الزنا، وهؤلاء هم قوم عطلوا حدودي فأقمت عليهم حدودي فلا يكن في نفسك من ذلك. ثم سري عنه فبقي راضيا بتلك الحالة للخلق وعنده من هذه المخاطبات كثير وأما الإيثار وتوسيعهما على الخلق وتضييقهما على أنفسهما فلا أحد فوقهما في ذلك، جمع اللّه بيني وبينهما في عافية ولا فرق بيني وبينهما بعد ذلك.ومنهم رضي اللّه عنهم أبو عبد اللّه محمد بن جمهور رضي اللّه عنه كان من أقران أبي علي الشكاز وأبي عبد اللّه الخياط الذي ذكرناه
في السن والحال وكان مجتهدا في العبادة وكان يقرأ القرآن والعربية لم يقرأ شعرا قط أخبرني أبو الحسن العثماني قال كنت وأنا صغير أقرأ القرآن عليه فسمع دفا يضرب فجعل أصابعه في أذنيه فسكت فقعد ساعة ثم قال لي هدأ هدأ الدف أم لا فقلت لا فلما استمر ذلك قام وأصابعه قد سد بها أذنيه وانصرف إلى داره وأرسل إلي فجئت إليه ودخلت عليه وأتممت عليه جزئي.
كان رحمه اللّه تعالى إذا سمع من يقرأ عشرا في المسجد ليسأل به أو يسمع سائلا في المسجد يسد أذنيه كان من الراكعين الساجدين حتى قبضه اللّه وكان قوي القلب ضعيف البدن مصفر اللون شديدا على نفسه فيقال له أرفق عليها فيقول للرفق أجهد وكان يقوم إلى حزبه من الليل فيقوم حتى يسقط من قامته ويضع خده لينام فيقول يا خد إنك أن توسد لينا وسدت بعد الموت صم الجندل، ثم يثب كأن أفعى قد لدغته إلى مصلاه فلا يزال هكذا حتى يصبح فلقد مات وأنا في خدمة أبي يعقوب الكوفي فأخذه الذي أنزله في القبر وجعل الجندل تحت خده فعلمت أن اللّه صدقه في قوله :
يأ خد إنك أن توسد لينا .... وسدت بعد الموت صم الجندل (1)
……………….................................................………….
(1) توسد الوسادة: جعلها تحت رأسه ؛ الجندل الحجارة والصخر .
"95"
ثم يثب كأن أفعى قد لدغته إلى مصلاه فلا يزال هكذا حتى يصبح فلقد مات وأنا في خدمة أبي يعقوب الكوفي فأخذه الذي أنزله في القبر وجعل الجندل تحت خده فعلمت أن اللّه صدقه في قوله:يا خد إنك أن توسد لينا .... إلخ
وكان رحمه اللّه كثير النفور من الخلق يحب الخلوة والعزلة ورعا زاهدا عارفا باللّه واقفا مع اللّه شديد المعاملة طلبا للمواصلة يحب أهل اللّه أهل القرآن توفاه اللّه صغير السن في عنفوان شبابه ونار اجتهاده يقول لنفسه لا زال دأبي ودأبك هذا حتى أموت، ما فاقه أحد في العبادة.
ومنهم أبو علي الشكاز رضي اللّه عنه كان عندنا بإشبيلية وبها مات وهو الذي خدم صالحا العدوي شيخنا حتى مات كان كثير الدمعة لا تزال عينه تهطل أبدا كان لي عم أخو والدي وكان من أهل اللّه وخاصته وكان أبو علي يلازمه فكنت أبيت معه فألقي الحصير الجديد له يصلّي عليها فتجري دموعه قد تعفن كله وانتثر عاشرته من وقت دخولي في هذه الطريقة حتى مات كان مولعا بالنكاح جدا لا يستغني عنه فأراد شيخنا السبريلي يأخذه لإبنة أخيه فمشت إليه أم الزهراء
فقالت يا أبا علي إن أبا الحجاج يحب أن يعطيك بنت أخيه وكان هذا يوم الأحد، فقال أنا كنت من أحب الناس في مصاهرته ولكن قد تزوجت وبعد خمسة أيام من يومنا هذا أدخل بزوجتي عروسا فقالت له بنت من تزوجت قال لها ستري ذلك الوقت، وانصرف إلى منزله ولازم فراشه حتى أنقضت خمسة أيام فمات رحمه اللّه تعالى.
كان يمد يده إلى ما وجد من نبات الأرض من أعظمه مرارة فيطعمك إياه كأنه حلوا رأيت له بركات كثيرة انتفعت بصحبته
كان قد عمل على الأربعين السهلية وكان شجاعا يعيش من عمل يده رآه أخوه بعد موته فقال ما فعل اللّه بك فقال يعطيني كل يوم عمل ثمانية أيام كان دائم الصيام والمواصلة كثير القيام منقبضا عن الناس غير مجالس لهم يحن إلى جنسه
كان مليح الدعابة يمزح ولا يقول إلّا حقا وكان يعجبه المزح
"96"
بالحق ويكره الكذب وأهله ولا يحتمله خرج يوما إلى دور بني صالح بجلود له لينقعها في النهر ويبسطها في الشمس فمرت به امرأة من أهل إشبيلية وفيهم وفي نسائهم حلاوة وظرافة فقالت لصاحبتها تعالي يا أختي نمازح هذا الرجل فإنه شكاز ( والشكاز عندنا المشتغل بهذه الجلود الرقاق على نوع ما ويبيضها ويلينها كثيرا بعد شدتها فاتخذ أهل البلدة هذه اللفظة لفظة الشكاز لقبا للرجل - لا يقوم بالنساء أي لين العضو مثل الجلد الذي يعمله ).
فوقعت عليه وهو يذكر اللّه تعالى وكان هو كثير الذكر لا يفتر فقالت السلام عليك يا أخي فقال عليك السلام ورجع إلى ذكره فقالت له ما صنعتك وما حرفتك فقال لها خل عنك هذا وعلم ما تريد فقالت له لا بد من هذا فتبسم وقال لها أنا رجل أبل اليابس وألين الشديد وانتف الشعر فولت وهي تضحك وقالت أردنا أن نرميه فرمانا، وكان جليل الشأن سليم الصدر ما أضمر شيخنا لأحد قط لا يعلم ما الناس فيه وما يتخيل أن في الوجود من يعصي اللّه.
ومنهم رضي اللّه عنهم أبو محمد: عبد اللّه بن محمد بن العربي الطائي وهو عمي شقيق والدي دخل هذه الطريق في آخر عمره على يد صبي صغير لم يدر ما هذا الطريق دخله وهو في عمر الثمانين فلازم المجاهدة والسواحل حتى برع فيه كانت له في كل يوم ختمة لازمة يهب نصفها لذلك الصبي الذي رجع على يديه، بصره ذلك الصبي بالطريق ؛
وكان رحمه اللّه يجلس في البيت فيقول طلع الفجر فسألته من أين تعرف ذلك فقال يا بني أن اللّه يوجه ريحا من تحت العرش تهب في الجنة فتخرج بريحها عند طلوع الفجر يشتمها كل مؤمن في كل يوم.
أصابته أدرة كبيرة فكان يجعلها أمامه مثل المخدة الكبيرة وكان له ولد خلف قد أفرح قلبه فدعا عليه فمرض وكان يسأل اللّه أن يقدمه أمامه وحينئذ يموت فمات ابنه قبله فدفنه
وقال الحمد للّه إني أعيش بعده أربعة وأربعين يوما وأموت.
فعاش كما قال ومات ولما كانت ليلة وفاته قعدنا عنده بعد صلاة العشاء وهو مستقبل القبلة فوجد بعض راحة وأدرته قد عظمت ،
فقال لنا استريحوا وارقدوا فأخذنا
"97"
مضاجعنا فقمت إليه في وقت السحر فوجدته قد فاضت نفسه (رحمه اللّه تعالى) وما شاهد أحد موته وطلبنا تلك الأدرة فلم نجد منها شيئا، فقلنا لعل كانت رياحا وبقي الجلد فإذا به مثل جميع الناس ما عنده شيء فعجبت أن ستره اللّه وأخفاه. كان يخبرنا بعجائب. كان عمره من وقت رجوعه إلى هذه الطريق إلى أن مات ثلاثة أعوام خاصة. مات قبل أن أدخل هذه الطريق.ومنهم رضي اللّه عنهم أبو محمد عبد اللّه بن الأستاذ المروزي رضي الله عنه خدم الشيخ أبا مدين وكان الشيخ يسميه الحاج المبرور وحج صحبة عبد الرزاق، صاحب بمكة أبا عبد اللّه بن حسان طلب ابن حسان أن يعطيه ابنته رغبة فيه فأبى أن يأخذها مخافة أن لا يقوم بحقها وكان الشيخ أبو مدين يحبه جدا
قال له يوما يا أبا عبد اللّه كبر على دعائي الناس إلى اللّه ولا يجيب أحد وأريد أن أصطفيك لنفسي وتخرج معي إلى بعض هذه الجبال فالزم مغارة تصحبني فيها إلى أن أموت قال ففرحت بذلك وعلمت أن لي عند اللّه مكان فلما كان الليل
قال عبد اللّه نمت فرأيت الشيخ في النوم إذا تكلم مع الناس صار شمسا وإذا سكت صار قمرا فقصصتها عليه بكرة فتبسم وقال الحمد للّه يا ولدي أريد أن أكون شمسا فإن الشمس تنفي كل ظلمة وتكشف كل كربة.
كان هذا عبد اللّه له همة فعالة وصدق عجيب.
سافر من عند الشيخ أبي مدين إلى الأندلس بسبب والدته فأودعه الشيخ أبو مدين سلامه إلى أبي عبد اللّه الشيخ المسن بمدينة " المرية " المعروف بالغزال من أصحاب ابن العريف من أقران أبي مدين وأبي الربيع الكفيف الذي كان بمصر وعبد الرحيم الذي كان بقنا وأبي النجا الذي كان بجزيرة الذهب رحمهم اللّه تعالى
فلما وصل إلى المرية قصد إلى الشيخ أبي عبد اللّه فوجد أصحابه قعودا فقال لهم استأذنوا لي على الشيخ فقالوا الشيخ نائم في هذه الساعة ولم يقبلوا عليه فعز عليه ما هم فيه من كثافة الحجاب حيث لم يعرفوه فقال لهم أن كنت جئت إليه في اللّه فاللّه يوقظه الساعة فإذا الباب فتح والشيخ قد خرج يمسح النوم عن عينه فقال أين هذا الذي جاء، فسلم عليه وأكرم نزله.
وكان الغالب على
"98"
أبي محمد البسط وكان أصحاب الشيخ مقبوضين فعند ما ودعهم وانصرف قال له أصحاب الشيخ لو انقبضت يا أبا محمد من هذا البسط الذي أنت فيه فقال لهم البسط ما هو؟فقالوا رحمة قال والقبض ما هو قالوا عذاب فقال اللهم لا تنقلني من رحمتك إلى عذابك فخجلوا وانصرف عنهم.
ومن أخباره رضي اللّه عنه أنه لما وصل إلى غرناطة نزل عند الشيخ أبي مروان وكان قد عرفه عند أبي مدين وقد رأى أبو مروان عند الشيخ أبي مدين في حق رجل مرض منهم فأخذوا عنه مرضه وحملوه فاستراح من حينه فأخبر أصحابه بغرناطه فلما وصل شيخنا عبد اللّه المروزي إليها قال أبو مروان والناس قد اجتمعوا من أجله في الدار وقد جعلت بين أيديهم مائدة وعليها مجبنات بعسل وكان ابن صاحب الدار قد مشى في السحر إلى قرية له قريبة من البلد فتأسف أهل المجلس لما لم يحضر معهم الطعام ابن صاحب الدار
فقال لهم أبو محمد المروزي بعد ما أكل وشبع وأكل الناس إن شئتم أكلت عنه هنا ويشبع هو في قريته من هذا الطعام بعينه فارتابوا من كلامه في باطنهم وظاهرهم تخيل ذلك جملة فقال له أبو مروان باللّه يا أبا محمد أفعل ذلك فقال بسم اللّه وابتدأ يأكل كأنه ما أكل شيئا حتى وقف
وقال قد شبع وأن زدت عليه أكثر من ذلك يهلك فبهت أهل المجلس وعزموا أن لا يبرح أحد منهم حتى يصل ذلك الرجل الذي أكل عنه فلما كان عشية ذلك اليوم دخل عليهم من القرية فقاموا إليه وأنزلوه
وقالوا نراك جئت بزادك الذي حملته معك ما أكلت منه شيئا فقال لهم يا إخوتي اتفق لي اليوم شيء عجيب أنا عندما وصلت إلى القرية وقعدت فإذا أنا أحس بمجبنات بعسل تنزل في حلقي فتستقر في معدتي حتى شبعت ولو زادت علي أهلكتني
وأنا حتى الآن شابع منها اتجشأها فتعجب القوم وفرحوا أن رأوا رجلا أخبرنا بالمسألة كيف وجدت، أخبرني بها بدار عبد اللّه الشكاز الباعي الشخص الذي أكل عنه فشبع ومعي صاحبي عبد اللّه بدر الحبشي ونحن في جماعة ونأسف وقال من مثل عبد اللّه المروزي ما رأينا مثله ولقد أطلعني اللّه عز وجلّ ليلة على المقامات ومشي بي عليها حتى وصلت مقام التوكل
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مذ حل كاتب حب الله في خلدي - رجال الإمداد الإلهي والكوني - الطريق والرفيق - اقعد على البساط وإياك والانبساط .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
مواضيع مماثلة
» عن أهل المغرب - الطريق والطريقة والشريعة والحقيقة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل الله و السماع .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» مع أهل الطريقة - الموتات الأربع عند أهل طريق الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الوصال - أنا سيد ولد آدم ولا فخر - آدم فمن دونه تحت لوائي - صالح العدوي - محاسبة النفس .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» خلق جهنم - إسراء الأولياء - النفس - أمر الحق الشيخ بالنصيحة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل الله و السماع .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» مع أهل الطريقة - الموتات الأربع عند أهل طريق الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الوصال - أنا سيد ولد آدم ولا فخر - آدم فمن دونه تحت لوائي - صالح العدوي - محاسبة النفس .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» خلق جهنم - إسراء الأولياء - النفس - أمر الحق الشيخ بالنصيحة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله