المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى قدس الله روحه :: فى رحاب الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى :: كتب من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي جمع أ. محمود محمود الغراب :: شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
صفحة 1 من اصل 1
28042021

مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي لجامعها أ. محمود محمود الغراب
إلى محبي الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
إلى طالبي طريق الله تعالى
إلى الباحثين عن الحق والحقيقة
إلى سالكي طريق الآخرة
إلى أعداء الصوفية والتصوف ،
لعل الله أن ينير بصائرهم ويهديهم إلى الحق ليعرفوه
إلى كل من أراد أن يعرف أين هو من الرجال
أقدم هذه التحفة الرائعة والثمرة اليانعة
أبو عبد الله
"4"
إذا نهيت النفس عن هواها كانت لها جنانه مأواها
بها حباه الله إذ حباها وكان في فردوسه مثواها
أقسمت بالشمس التي أجراها قسمة وبالبدر إذا تلاها
وليله المظالم إذ يغشاها وبالنهار حين ما جلاها
وحكمة الله التي أخفاها عن العيون حين ما أبداها
و بالسماوات ومن بناها وفوق أرض فرشه علاها
التبلغن اليوم منتهاها حتى تراها بلغت مناها
حين رأت ما قدمت يداها من كل خير منه قد أتاها
بأطعمة قد بلغت إناها ما كان أحلاها وما اشهاها
محي الدين ابن العربي
"5"
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
الحمد لله الذي أنعم علينا بنعمة الإيمان ، واختص هذه الأمة المحمدية من جنس الإنسان ، وعدد درجاتها في الجنان ، و وعدها بالنظر إلى وجه الرحمن ، فكانت خير أمة أخرجت للناس ، من قبل خلق بيئة المنعوت بالناس ، والصلاة والسلام علی سیدنا محها المبعوث رحمة للعالمين ، وإمام المتقين ، سيد ولد آدم أجمعين ، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.وبعد ، لقد أنهينا السلسلة الأولى من الكتب التسعة التي أصدرتها مدخلا لقراءة كتب الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي بكتابي الخيال والرؤيا والمبشرات ، وقد أرسلت هذه الكتب جميعها إلى سبع جامعات سعودية ،
وبالأخص كتابي " شرح كلمات الصوفية والرد على ابن تيمية " أرسلت بكتاب الملحق الثقافي بسفارة المملكة العربية السعودية بدمشق
تحت رقم 26 / 1 / 685 - بتاریخ 25 / 3 / 1985
وذلك للدراسة والنقد، كما أرسل هذان الكتابان إلى الشيخ عبد العزيز بن باز رئيسي علماء المملكة لإبداء اية ملاحظة عليهما ، وقد مضى على إرسال هذه الكنب إلى الجامعات السعودية السبعة اكثر من ثلاث سنوات ، ولم يصدر أي تعليق و نقد علمي عليها، ثم أصدرت في عام 1985
أول کتاب من السلسلة الثانية عن الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي وهو « شرح فصوص الحكم » تناولت في هذا الكتاب بالشرح والتحقيق العلمي ما جاء
"6"
في كتاب « فصوص الحكم » مبينا ما يصح نسبته إلى الشيخ مما دس عليه فيه ، وذلك لأن هذا الكتاب يعتبر في الجامعات العربية والإسلامية والأجنبية من الكتب التي يعتمد عليها العلماء عند الترجمة عن فلسفة الشيخ ابن العربي ، ولم يحقق احد ما في هذا الكتاب من صحيح أو سقيم ، بل أخذ قضية مسلمة بانه للشيخ ، وبعد تحقيقه يتضح للقارئ أنه قد حوى مسائل عديدة تخالف وتناقض ما ذهب إليه الشيخ في كتبه الاخرى الثابتة صحة نسبتها إليه ، وكان في هذا الإصدار رد قاطع على الإمام ابن تيمية وكل من سار على نهجه ودربه أو قلده ، منتقدا للشيخ ابن العربي ومستشهدا بما جاء في « فصوص الحکم » دون أن يعلم أو يميز ما دس فيه على الشيخ ، فكان في كتابي « شرح فصوص الحكم » و « الرد على ابن تيمية » التبرئة القاطعة للشيخ ابن العربي من كل ما نسب إليه زورا وبهتانا ، وفيهما حجة النسبية العامة على كل من ناوأه و عاداه عن قصد أو جهل ،
وقد أخترت كتاب " رسالة روح القدس في محاسبة النفس" ، ليكون الكتاب الثاني في هذه السلسلة الثانية ، وهو من أجمل وأمتع الكتب السهلة ، التي كتبها الشيخ لينتفع بهما عامة الناس ؛ ولكل من أراد سلوك طريق الآخرة ، بهمة عالية ، وإرادة سامية ، لبلوغ أقصى الغابات ، والتحق بالرجال في اعلى الدرجات ،
اخترت هذا الكتاب وعملت على شرح أكثر ما فيه من نفط غامضة ، وزيادة في التراجم ، لينتفع القاريء بها قد يغيب عنه من فهم مقصود الشيخ ، معتمدا في ذلك على كلام الشيخ نفسه في كتبه الأخرى ، ولتقر أعين محبي الصوفية والتصوف ، واتباع المشايخ الأولياء ، السادة الحنفاء ، اهل الكرامات والعلامات ، و يعلمون أنهم على الطريق الحق ، والمنهج الصدق ،
لا يضرهم من خالفهم ، ولا يزلزلهم من عاندهم ، فلهم في رسول الله اسوة ، وفي أصحابه وأوليائه قدوة ،
واخترت هذا الكتاب ليقراه كل من شادی الصوفية والتصوف ، عسى أن يرده العلم عن الجهل ، والحق عن الباطل ، إن كان من أهل السعادة، طالبا معرفة الحق، مستمعا لأحسن القول، متبرئا من أهل العناد والجحد فيعلم أن الفرق بين الصوفي والمتصوف ، والفرق بين الكحل والمتكحل ، وأن الفرق بين
"7"
مشايخ الصوفية وبين من تزیی بزيهم ، كالفرق بين علماء الحق وعلماء السوء في كل زمان ، ويعلم أن الصوفية هم الرجال الذين يزاحمون الصحابة رضوان الله عليهم في صحبتهم لرسول الله ، وأنهم العاملون على اللحاق بهم ،
فإن كانت المحارة قد فازت على الأمة بالعيان ، فقد خفت بعدها رجالا يزاحمونهم في الإيمان والإحسان ، قال رسول الله : « واشوقاه إلى أحبابي ،
قال الصحابة : « أولسنا أحبابك يا رسول الله ؟ » قال : بل أنتم أصحابي ،
قالوا : ومن أحبابك يا رسول الله ؟ قال : أناس يأتون بعدي يؤمنون بي ولم يروني س الحديث عمل هؤلاء الرجال على الإيمان الصرف ، وما وصل إليهم من الخبر الصدق ، ليلحقوا بالركب الأول ، فصدقوا في الأعمال ، وراقبوا النيان ، وحاسبوا أنفسهم على الأنفاس ، فزال عنهم الالتباس ، وارتقوا من علم اليقين إلى عين اليقين ، ومنه إلى حق اليقين ، فاجتمعوا بسيدهم وحبيبهم مشاهدة عيان ، في حضرة إحسان ، فأخذوا عنه مشافهة ، ورأوه مكافحة ، وكان لهم من الأذواق ما تشهد به الحقيقة ، كما أن مسلكهم تؤيده الشريعة ، وما انكر عليهم من أنكر ، إلا لجهله أو سوء ظنه ، لأنه لا يجد من نفسه ما امتازوا به عنه ، وهو يظن أنه قد حاز جميع المقامات ، وأن حاله أسنى الحالات ، فلم يبق ذوق زعمه إلا وله فيه مشرب ،
ولا لأحد بعد غايته مطلب ، فاغتر واغر ، وجحد وكفر ، وها أمن باولياء الله إلا أهل الخطر السليمة ، والعقائد الصحيحة ، فإن أرواحهم فد تعارفت ، وقلوبهم قد تألفت ، والمرء مع من أحب .
أما عن تحقيق كتاب " روح القدس في محاسبة النفس " وقد ذكر " في مناصحة النفس " فإنه لم يرد ذكر اسم هذا الكتاب في أي من مؤلفات الشيخ على كثرتها ، مع أنه من أقدم الكتب والرسائل التي ألفها ، حيث ذكر أنه كتبه بمكة عام 600 هـ ،
وتوجد نسخة خطية في مكتبة جامعة استانبول تحت رقم 97 / 1 / 1 - 103
تحمل تاریخ عام 600 هـ، وعليها تسع سماعات ، المسمع فيها كلها الشيخ رضي الله عنه ، ولكن هذه النسخة ليست بخط يد الشيخ المؤلف ، ولولا ورود ذكر اسم كتاب « الدرة الفاخرة في ذكري من انتفعت به في طريق الآخرة »
في رسالة روح القدس ، وإحالة
"8"
الشیخ القارىء عليها ، لكان القطع بأنهما كتاب واحد أمرا يسيرا، لأن موضوعهما واحد ، وتاريخهما واحد، وقد ورد اسم كتاب " الدرة الفاخرة " في كل من الفتوحات الملكية وفي إجازة الشيخ إلى الملك المظفر ، ولم يرد ذكر لرسالة روح القدس كما سبق أن أشرنا إليه ،
أما عن أسلوب الكتاب وموضوعيته ، فلاشك أنه للشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي سواء كان هو نفسی کتاب " الدرة الفاخرة " أم غيره ، ويؤيده ما جاء في كتبه الأخرى وخاصة الفتوحات المكية ، ويندر أن تجد خلافا لما جاء فيها .
والله أسأل أن ينفعني وينفعكم بما جاء في هذه الرسالة ، وأن يوفقنا لسلوك طريق النجاة ، وأن يلحقنا بسيد السادات في أعلى الدرجات ، وأن يجزي كاتبها خير الجزاء ، وأن يجعله من أخص السعداء ء
والله يقول الحق وهو يهدي السبيل
دمشق الأحد 27 صفر 1406
10 تشرين الثاني 1985
محمود محمود الغراب
دمشق ، ص. 333
.
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق

» الوصال - أنا سيد ولد آدم ولا فخر - آدم فمن دونه تحت لوائي - صالح العدوي - محاسبة النفس .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» خلق جهنم - إسراء الأولياء - النفس - أمر الحق الشيخ بالنصيحة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل الله و السماع .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» مقام العبودة المحضة - الصحابة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» من أهل التمكين والتحقيق كان طعامهم - الإيثار .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» خلق جهنم - إسراء الأولياء - النفس - أمر الحق الشيخ بالنصيحة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل الله و السماع .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» مقام العبودة المحضة - الصحابة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» من أهل التمكين والتحقيق كان طعامهم - الإيثار .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم