اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الباب الثامن في كلامه في الحقائق والمقامات وكشفه فيها للأمور المعضلات .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyأمس في 12:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع في تفسيره لما أشكل من كلام أهل الحقائق .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyأمس في 11:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب العاشر في شرح رتبة المشيخة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyأمس في 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع في ذكر من أنتمى إلى الصوفية وليس منهم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyأمس في 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن في ذكر الملامتي وشرح حاله .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyأمس في 8:54 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الكاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyأمس في 0:22 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف اللام .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 13 مايو 2021 - 12:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف النون .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 12 مايو 2021 - 14:09 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الواو .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 11 مايو 2021 - 3:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 10 مايو 2021 - 16:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 10 مايو 2021 - 14:40 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الواو .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 16:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف النون .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 16:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:37 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف اللام .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:12 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الكاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:04 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 13:51 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الفاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 6:30 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الغين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 6:22 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 5:16 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الظاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 4:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 3:30 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الضاد .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 3:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 2:55 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 2:45 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:24 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:12 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 16:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:54 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:38 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:08 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الثاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 12:59 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 8:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 8:30 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 6:17 من طرف عبدالله المسافر

» الدور الأعلى .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة نسب الخرقة وإلباسها للشيخ الأكبر .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 5:08 من طرف عبدالله المسافر

» الإسرا إلى مقام الأسرى .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 4:34 من طرف عبدالله المسافر

» مواقع النجوم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 0:17 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة ما لا يعول عليه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 23:40 من طرف عبدالله المسافر

» الوصيّة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 23:23 من طرف عبدالله المسافر

» الوصايا .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 12:29 من طرف عبدالله المسافر

» كنه ما لا بد للمريد منه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» التدبيرات الإلهية في اصلاح المملكة الإنسانية .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 5:34 من طرف عبدالله المسافر

» الغذاء في الخلوة - الابتلاء في الخلوة - الاشتغال بالذكر - الأذكار الهجّير - التسبيح - السماع .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 4:44 من طرف عبدالله المسافر

» رب أنعمت فزد - في الصمت - في العزلة - في السهر - مخالفة النفس - الخلوة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 12:17 من طرف عبدالله المسافر

» المريد بين يدي الشيخ كالميت بين يدي الغاسل - الموت المعنوي- التبري - السلوك - النفس .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:51 من طرف عبدالله المسافر

» احترام الشيوخ - الكشف - الفرق بين الكشف الحسي والخيالي - المريد والمراد .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:24 من طرف عبدالله المسافر

» الخواطر وأصلها - علم العلل والأدوية - من أحوال الشيوخ وهممهم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:09 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى الإمام الرازي - الشيخ - حظ الشيوخ من العلم باللّه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 1:19 من طرف عبدالله المسافر

» تمهيد - الشريعة - الظاهرية والباطنية - الطريق - الدواعي والبواعث والأخلاق والحقائق - .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:46 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:36 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:45 من طرف عبدالله المسافر

» التنعم بالحلال في الدنيا - سر الجمعية الكبريائية - أنظر إلى هذا الوجود المحكم .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:22 من طرف عبدالله المسافر

» إبراهيم وهاجر ومریم علیهم السلام - الغيرة على الله تعالی - العبيد و الإجراء - أبي يزيد البسطامي - أو لا يذكر الإنسان .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 3:29 من طرف عبدالله المسافر

» أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر - الفقير - الفقر والغنى - وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 14:43 من طرف عبدالله المسافر

» الفتوة والفتيان - إن الله مع الصابرين - مقام الحيرة - أهل الورع - الأبدال السبعة - الأواهون - محبة عارفة .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 10:56 من طرف عبدالله المسافر

» ما اريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون - جبل قاف والحية المحيطة بها - السائحون - الشيخ لا ينسى أهل زمانه .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 10:54 من طرف عبدالله المسافر

» قطب التوكل في زمان الشيخ - أهل الحديث وأهل الرأي - الرجال - الأوتاد - الأبدال .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 7:03 من طرف عبدالله المسافر

» مذ حل كاتب حب الله في خلدي - رجال الإمداد الإلهي والكوني - الطريق والرفيق - اقعد على البساط وإياك والانبساط .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 5:01 من طرف عبدالله المسافر

» الوصال - أنا سيد ولد آدم ولا فخر - آدم فمن دونه تحت لوائي - صالح العدوي - محاسبة النفس .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 1 مايو 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» حتى يفنى من لم یکن ویبقی من لم يزل - الملامية - أبو يعقوب الكومي - المار بين يدي المصلی .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» ما فضلكم ابو بکر بكثرة صوم ولا صلاة ولكن فضلكم بسر وقر في صدره - عروج أبي بكر الصديق بروحه مع رسول الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:08 من طرف عبدالله المسافر

» من أهل التمكين والتحقيق كان طعامهم - الإيثار .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» القبض المجهول - الحجاب على الذات الإلهية لا يرفع ابدا .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 14:46 من طرف عبدالله المسافر

» أهل الله و السماع .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 9:58 من طرف عبدالله المسافر

» مقام العبودة المحضة - الصحابة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 8:04 من طرف عبدالله المسافر

»  خلق جهنم - إسراء الأولياء - النفس - أمر الحق الشيخ بالنصيحة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» مع أهل الطريقة - الموتات الأربع عند أهل طريق الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:46 من طرف عبدالله المسافر

» عن أهل المغرب - الطريق والطريقة والشريعة والحقيقة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:38 من طرف عبدالله المسافر

» سبب كتابة الرسالة - رؤية الحق في المنام .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:29 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 4:41 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات - المسائل التي اجتهد فيها الشيخ محي الدين ابن العربي .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 1:02 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة - وصية .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:44 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب البيوع - كتاب الرق - كتاب الذبائح - أحكام متفرقة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:41 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الأموال - كتاب الجهاد .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:33 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الشهادة والأيمان .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:26 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الحدود والأحكام .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:14 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الإمامة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:34 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الرضاع - كتاب المواريث .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب النكاح .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 7" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 6:10 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 6" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:55 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 5" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:31 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:13 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:04 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:02 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:27 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:29 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:22 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:51 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الأول المدخل "إلى الفقة ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:02 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي

اذهب الى الأسفل

23042021

مُساهمة 

الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Empty الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي




الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي

كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي لجامعها أ. محمود محمود الغراب

[الرد على الدكتور كمال عيسى]
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين
دمشق في 3 / 2 / 1986 .
الدكتور المحترم / كمال محمد عيسى حفظه الله .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ، ،
لقد اطلعت على كتابكم " نظرات في معتقدات ابن عربي "
وأول ما أعجبني فيه هو أدبكم في الكتابة ، فلم ترتض لنفسك نهج الشيخ علي الطنطاوي ، الذي أذاعته إذاعة المملكة العربية السعودية ، ونشرته جريدة الشرق الأوسط ، فإنه يتنافى مع أدب العلم وأهله ،
كما أنك لم تنهج أسلوب الدكتور عمر فورخ في كتابه " التصوف في الإسلام " من قبيح اللفظ والافتراء ، مما لم أضمنه ونزهت عنه مقدمة كتابي موضوع دراستكم ، حيث أقدم الدكتور فروخ على القدح في عرض رجل من أئمة المسلمين ودينه ، وتقوّل عليه ما لم يقله ، ولكن الذي لفت نظري إثباتكم في كتابكم ص 17 دفاعي عن الشيخ ابن العربي وعن الصوفية ، واعتبرته اتهاما مني للدكتور فروخ ، موحيا بذلك للقارئ أنه من جارح اللفظ والتحامل والسباب الذي ينفر منه الذوق الإسلامي ،
ولو أنك يا سيدي قرأت ما جاء به الدكتور فروخ في حق الشيخ ابن العربي - وكان هذا ضروريا لاستكمال دراستك - لأنصفت ووجدت أن ما وصفته به هو أقل ما يقال لمثل من جاء بما جاء به .
ثم إن من كمال أدبكم يا سيدي الدكتور كمال ، أنك أخذت تخاطبني بلفظة " الأستاذ محمود " وهذا كرم منك ولطف وأدب ، لا بد أن يكون صادرا من معدنه ، ويليق بلقبكم العلمي وعضويتكم في قسم الدراسات الإسلامية بجامعة الملك عبد العزيز ،
والذي أحب أن أنبه عليه في مقدمة رسالتي هذه ، أنني لست من أهل الأستاذية ، ولا من العلماء بل أنا أقرب إلى العامية والعوام ، وخادم من جملة خدم أولياء الله تعالى .
ثم انتقل بعد هذه المقدمة إلى المقصود من رسالتي إليك ، وهو أنني بعد أن قرأت كتابكم مع الاستيعاب ، وجدت أن كل دليل أتيت به لتثبت أن الشيخ ابن العربي يخالف أصلا من الأصول ، أو أنه من اختصاصات النبوة ، هو دليل يشاركك فيه المخالف ، ولا
 
" 261 "

تقوم به حجة لاختلاف العلماء في تأويله ، لذلك تركت الرد عليك لمن شاء من العلماء ، فإنه أمر يسهل عليهم ، وحجتهم مدونة وآراؤهم المخالفة لآرائك مدعمة ، ولكنني أجيب على ما يخصني شخصيا في دراستك ونهجك في البحث .
أولا : تقول يا سيدي الدكتور في ص 16 من كتابك : إنني لم أذكر شرط الشيخ ابن العربي الذي نص عليه بنفسه لقراءة كتبه ، فأقول : قد غاب عنك يا سيدي أن هذا مدون في الكتاب تحت عنوان " من هم الذين يخاطبهم الشيخ بعلومه " من ص 196 إلى ص 200 ( 1 ) .
وقد نقلت في كتابك ص 75 ما يدل على ذلك وأشرت إليه ، فأرجو منك المراجعة .
 
ثانيا : وجهت يا سيدي الدكتور إلي سؤالا في ص 21 .
 " أتعتقد أن هذا العلم " أي علم الحروف " من الوعاء الذي أمسكه أبو هريرة " ؟
وجوابي على ذلك : أنني لا أعلم هل هذا العلم مما أمسكه أبو هريرة أم لا ، ولا أدري هل كان يعلمه أم لا ، فإنك يا سيدي لو رجعت إلى كتابي ص 12 ، لوجدت أنني ذكرت حديث أبي هريرة للدلالة على علوم الأسرار ، وضربت مثلا ، لعلوم الأسرار بعلم الحروف ، وليست علوم الأسرار هي علم الحروف وحده ، أما ما لكم من توجيهات في فهم حديث أبي هريرة ، فهذا شيء معلوم يخالفه علماء آخرون ، فإن حديث أبي هريرة صريح النص بقوله : " ووعاء لو بثثته لقطع مني هذا البلعوم " وهو نص صريح لا ينسخ إلا بنص صريح آخر ، لا بتأويل ولا بجمع متكلف فيه .
 
أما عن علم الحروف ورأينا فيه ، فقد أشبع بحثا في ردي على الشيخ علي الطنطاوي " * " ، 
ولك أن تتطلع عليه ، وإذا لم يكن مقنعا فلك رأيك ، ولست بأول ولا آخر من ينكره ، 
ولا يرفع رأي واحد منا الخلاف في هذا الموضوع .
 
ثالثا : ذكرت يا سيدي الدكتور في منهج بحثك ص 23 ، أنني أقدم وأؤخر وأبتر وأحذف ، فإن كان هذا الذي ذكرته يا سيدي تعني به أنني بهذا أوضح ما أبهم ، وأقدم صورة صحيحة لموضوع غامض ، فهو الجمع والتأليف ، ويعتبر منك مدحا لي ، ولا أظنه كذلك ، فإن سياق الكلام لا يدل على ذلك ، وأما إن كان الذي ذكرته تعني به أنني أشوه صورة ما أعرضه وألبّس على القارئ ، فهو مني التزوير والتحريف ، ولم تقدم يا سيدي
..........................................................................................
( * ) راجع الرد على الشيخ علي الطنطاوي في كتابنا شرح كلمات الصوفية .

" 262 "

نموذجا واحدا يدل على ذلك .
ومن هذا المنطلق أطلب منك أن تكون حكما بيني وبينك فيما نسبته إليّ ، وهو ما يسمى في بعض الجامعات ولدى العلماء " الأمانة العلمية " ولا أدري ما يطلق عليه عندكم في جامعة الملك عبد العزيز ، هل هو " منهاج البحث " أو " الدراسات الإسلامية " أو ماذا ؟ لا أعلم ،
فإليك يا سيدي ما ذكرته في نظراتك في الادعاء الثامن ص 62 ، حيث تثبت أن الشيخ ابن العربي يدعي أنه يدرك الخبيث طيبا ، بقولك في ص 64 من كتابك " إن الشيخ ابن العربي يسوي بين الخبيث والطيب رائحة وحكما " وأنه يرفع نفسه فوق الملائكة ، فيدعي أنه ذاق تلك التسوية بمكة مع نفيها عن الكمل من الناس وعن الملائكة ، وتؤكد في ص 88 من كتابك فتقول : " الملائكة تتأذى من الخبث ، فيزعم ( أي الشيخ ابن العربي ) أنه يشم كل شيء طيبا " .
 
كيف وصلت يا سيدي الدكتور إلى هذه النتيجة بعد دراسة سنة كاملة لكتابنا ، وهو تماما عكس ما نص عليه الرجل في كلامه ؟
سبب ذلك أنك قدمت وأخرت ، وبترت وحذفت ، حيث تقول في ص 63 ما نصه نقلا عن الشيخ وعن كتابنا : ولا أدري . . هل أعطى الله أحدا إدراك تساوي الروائح بحيث لا يكون عنده خبث رائحة أم لا ؟
هذا ما ذقناه من أنفسنا . . ولا نقل إلينا أن أحدا أدرك ذلك ، بل المنقول عن الكمّل من الناس وعن الملائكة التأذي بهذه الروائح الخبيثة ،
ثم يقول ( وثم يا سيدي الدكتور للعطف مع الترتيب ) : فمن حصل له الطيب في كل شيء ، وإن أدركه من أدركه خبيثا بالطبع ، فإنه بالنعت الإلهي طيب ، وقد ذقنا ذلك بمكة .
 
وإليك يا سيدي النص كما جاء في كتابنا ص 145 " 1 " .
فمن حصل له الطيب في كل شيء وإن أدركه من أدركه خبيثا بالطبع ، فإنه بالنعت الإلهي طيب ، وقد ذقنا ذلك بمكة - ثم يورد الشيخ القصة التي ذكرتها في كتابك ص 62 - ثم يقول : ولا أدري هل أعطى الله أحدا إدراك تساوي الروائح ، بحيث أن لا يكون عنده خبث رائحة أم لا ؟ هذا ما ذقناه من أنفسنا ( ما هنا يا دكتور نافية وليست اسم موصول كما ذهبت إليه ) ولا نقل إلينا أن أحدا أدرك ذلك ، بل المنقول عن الكمل من
..........................................................................................
( 1 ) هكذا في الطبعة الأولى ، أما في هذه الطبعة فهو ص 143 .

" 263 "
 
الناس وعن الملائكة التأذي بهذه الروائح الخبيثة ، وما انفرد بإدراك ذلك طيبا إلا الحق هذا هو المنقول .
هذا الدي بترته وحذفته يا سيدي الدكتور يثبت أن ما السابقة نافية ، كما تؤكده الجملة التي قبلها ، فما هو إذا الذي ذاقه الشيخ بمكة ؟ أقول لك إنه واضح من سياق الكلام ، وهو يا سيدي الدكتور التعريف من الحق للشيخ ، كما جاء في القصة التي ادعاها ورواها عن المؤذن بالحرم المكي ،
وهو قول الحق له عن الطعام " إن رائحته عندنا ما هي مثل ما عندكم " لا أنه ذاق الخبيث طيبا ، فإنه مما انفرد به الحق ، كما قال الشيخ ، لقد أدى تقديمك وتأخيرك وبترك وحذفك إلى الإخلال بالمعنى ، وإلى خطئك في فهم المقصود ، ونقلت إلى القارئ فهما خاطئا .
وأعجب ما في هذه المسألة ، أنك يا سيدي الدكتور لم تفرق بين ما جاء في القصة ، من أنه كان للرجل المؤذن طعام يتأذى بزائحته كل من شمه ، وبين النص الشرعي الذي جاء في البصل والثوم ، والنهي للآكل لهما أن يقرب مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم كما جاء في النص ، أو للمساجد على ما جاء في اجتهاد بعض العلماء ، فهل كل طعام يتأذى الناس برائحته يجب إخراجه من المسجد ؟
وكم من طعام ليس فيه البصل والثوم يتأذى منه الناس ، أين النص الشرعي في ذلك ؟
حتى يصح قولك " إن الشيخ يزعم أنه رأى الله في النوم فنهاه عن أمر بمعروف "
 وأنت تعلم يا سيدي أنه قد أصح أنه أوتي رسول الله صلى اللّه عليه وسلم بقدر فيه خضرات من بقول ، فوجد لها ريحا ، فسأل : فأخبر بما فيها من البقول ،
فقال : قربوها إلى بعض أصحابه ، فلما رآه كره أكلها قال : كل فإني أناجي من لا تناجي - ولم يأمر بإخراج الطعام من المسجد .
ثم قولك يا سيدي : " أيقبل شرعا أو ذوقا الادعاء على الله بأنه ينهى عن طهارة بيته مما تتأذى به الملائكة ؟ أقول لك : إن خلوف فم الصائم مما يتأذى منه الناس والملائكة ، ولا أعرف أحدا من أهل العلم يقول بطهارة بيت الله بمنع الصائم صاحب الخلوف من أن يدخل المسجد ، ولا نهى الله عن ذلك ، فأين يا سيدي هذا من قولك " أيقبل شرعا أو ذوقا أن يبطل الله شرعه " ؟ .
لما أخطأت يا سيدي الدكتور في فهم النص ، أصدرت تعليقات لا تطابق الشرع ، واحترت في أمر الشيخ ابن العربي والمؤذن ، أيهما خير من صاحبه ؟ فشغلك هذا عن روح
" 264 "
 
المسألة ، وزعمت أن المؤذن كان أفقه من الشيخ لقوله للشيخ " يا سيدي ومع هذا فالأدب مع الشرع أولى " وغاب عنك يا دكتور أن الأدب مع الشرع فرض لا أولى ، عندما يتعلق بأمر بمعروف أو نهي عن منكر ، ولو تفطنت لقول المؤذن لعلمت أنه يعلم أنه لم يفعل حراما ولا خالف نهيا ، وأن ما كان سيطلبه منه الشيخ ابن العربي من باب الأولى ، لا الواجب الذي يتضمن النهي عن المنكر ، الذي الانتهاء عنه فرض لا أولى .
ثم ننتقل إلى مثال آخر من نظراتك ، حيث تنقل في كتابك في ص 54 عن كتابي وعن الشيخ من ص 218 " 1 " ما يلي ،
 
تحت عنوان ألسنة العالم كلها أقوال الله :
ذلك أن الخطاب الإلهي العام في ألسنة القائلين من جميع الموجودات . . . فإنه قول إلهي في نفس الأمر ، وإن كان لا يعلمه إلا القليل ، فإذا سمعت العبد يتكلم فذلك تكوين الحق فيه ، والعبد على أصله صامت . .
ومن حضرة الفتاح يعلم العبد أن كل نطق في العالم - كان هذا النطق ما كان - مما يحمد أو يذم أنه يسبح - بوجه - لله بحمده ، فيسب إنسان إنسانا ، وهو عند هذا السامع صاحب هذا المقام تسبيح بحمد الله ، فيؤجر السامع ويأثم القائل .
ونص العبارة كما جاءت في كتابنا ص 218 " 1 " كما يلي :
ألسنة العالم كلها أقوال الله ، وتقسيمها لله ، فيضيف إلى نفسه منها ما شاء ويترك منها ما شاء ، فإذا سمعتم العبد يتكلم فذلك تكوين الحق فيه ، والعبد على أصله صامت ، فإن الأمر الإلهي نافذ في المأمور لا يتوقف لأمره مأمور ، ومن حضرة الفتاح يعلم العبد أن كل نطق في العالم - كان ذلك النطق ما كان - مما يحمد أو يذم أنه يسبح بوجه لله - بحمده . . . فيسب إنسان إنسانا ، وهو عند هذا السامع صاحب هذا المقام تسبيح بحمد الله ، فيؤجر السامع ويأثم القائل . .
ولله رجال هان عليهم مثل هذا ، فبنفس ما يسمعون الخطاب من الله تقوم معهم مرتبة هذا الخطاب ، فينزلونه فيها من غير مشقة ، والحمد لله الذي رزقنا الراحة في هذا المقام ، فإنه كشف لطيف ،
وذلك أن الخطاب الإلهي العام من جميع الموجودات مرتبة ذلك من القول تصحبه ، فإنه قول إلهي في نفس الأمر ، وإن كان لا يعلمه إلا القليل ، فعندما يسمعه الكامل من رجال الله تعالى يشهد مع سماعه مرتبته ،
..........................................................................................
( 1 ) هذا رقم الطبعة الأولى ، أما في هذه الطبعة فهو ص 215 .

" 265 "
 
فيجمع بين السماع وشهود الرتبة ، فيلحقه بها عن كشف من غير مشقة .
هذا هو ترتيب الكلام دون تقديم أو تأخير ، ودون بتر أو حذف ، فعجبت لك يا دكتور كمال ، كيف لم تفرق بين خلق الله للأفعال ومنها الكلام ، وبين الحكم على الأفعال بالحلال والحرام ، والحسن والقبيح ؟
فحملت كلام الشيخ كله على الحكم على الأفعال ، وهذا يخالف ما يقصده الشيخ ، فإن السطر الأول الذي بترته وحذفته ، ينص بوضوح على أن الشيخ يتكلم عن الأقوال من نظرتين ، نظرة إلى كونها خلقا لله ، وهي قوله : " ألسنة العالم كلها أقوال الله "
ونظرة إلى الحكم عليها وهي قوله " وتقسيمها لله فيضيف إلى نفسه منها ما يشاء ويترك ما يشاء " يؤكد النظرة الأولى قوله " فذلك تكوين الحق فيه "
وقد أثبت هذه العبارة في كتابك ، ويؤكدها أيضا الجملة التي حذفتها وهي قوله : " فإن الأمر الإلهي نافذ في المأمور لا يتوقف لأمره مأمور " ويؤكد النظرة الثانية الكلام الذي حذفته ( وهو كل ما وضع تحته خط ) من الكلام عن المرتبة ، وخاصة قول الشيخ " مرتبة ذلك القول تصحبه " فإنه من تمام الجملة وتمام المعنى ، والمرتبة هنا المقصود بها الحلال أو الحرام ، الخير أو الشر ، الحسن أو القبيح ، وهو الحكم .
 
مثال يقرب إليك يا دكتور كمال قصد الشيخ : -
لو أن إنسانا رمى إنسانا آخر بحجر فأصابه ، ورآهما ثلاثة نفر ، أحدهما رأى الحجر يصيب المرميّ فالرامي عنده آثم ، والثاني سمع تسبيح الحجر " * " وغاب عن الرامي وعن المصاب ، والثالث سمع تسبيح الحجر ورأى الحجر يصيب المصاب فالرامي عنده آثم ، فأي الثلاثة أكمل ؟
فإن قلت : الذي سمع تسبيح الحجر وحكم بإثم الرامي ،
قلنا لك :
هذا قصد الشيخ الذي التبس عليك ، والسباب هناك بدل من الحجر هنا .
وإن قلت :
هذا افتراض وادعاء ومزاعم لا تستند إلى دليل ولا يقبلها العقل ، فإنا لم نسمع بمثل هذا عن أبي بكر ولا عمر ، ولا نقل عن أحد من السلف أو الخلف ،
قلنا : هذه نظراتك في معتقدات ابن عربي .
فهل بعد هذا البيان يا دكتور ترى أن ما قاله الشيخ عن " طيب كل شيء " ذوق وشطح كما قلت في ص 66 من نظراتك ، أم أنك أخطأت فهمه ولم تصب قصده ، لما
..........................................................................................
( * ) قال تعالى :وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِوورد في الصحيح سماع الصحابة تسبيح الحصى في كف رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم .

" 266 "
 
قدمت وأخرت وبترت وحذفت ، فنسبت إلى الرجل ما لم يقله في المثال الأول ، وما لم يقصده في المثال الثاني ؟
يا ويلتي ماذا يقول قسم الدراسات الإسلامية في جامعة الملك عبد العزيز ورئيسه ، عندما يتضح له خطؤك بعد دراسة سنة كاملة لكتابي ؟
وماذا تقول الجامعات الأخرى في العالم عن قسم الدراسات الإسلامية في جامعة الملك عبد العزيز عندما تكتشف هذا الخطأ الفاحش ، في أمر هو في غاية الوضوح للقارئ العادي ، فضلا عن الباحث المحقق المتخصص ؟
هذان المثالان قدمتهما إليك ، نموذجا ينطبق على كل ما جاء في نظراتك في معتقدات ابن عربي .
رابعا : موضوع ختم الولاية المحمدية :
سيدي الدكتور كمال ، لقد أوضحت في كتابك وهو حق ، أن الذي يعنينا النصوص ذاتها ، كما جاء في ص 12 ، 13 ، 24 فإن الرجال يعرفون بالحق ولا يعرف الحق بالرجال ، فلم لم تلتزم بهذا الشرط يا أخي ؟
وقد أشرت في كتابي موضوع دراستك في ص 243 " 1 " ونبهت إلى الرجوع إلى كتابنا " الرد على ابن تيمية " عند بحث هذا الموضوع ، والكتاب بين يديك في مكتبة الجامعة ، هذا الموضوع قد جمع فيه كل النصوص الواردة عن ابن تيمية وعن ابن العربي ، ويتضح منها للمنصف المتجرد خطأ ابن تيمية في فهم موضوع ختم الولاية العامة وختم الولاية الخاصة ، فضلا عن خطئه في كل ما نسبه إلى ابن العربي في فتاويه .
لماذا كررت يا سيدي كلام ابن تيمية في هذا الموضوع والتزمته ، وتغاضيت عن النصوص الثابتة في هذه المسألة ، وفي حق أبي بكر وعمر كما جاء في كتابنا " الرد على ابن تيمية " هذا نقص في دراستك ومناقشتك للمسألة بأسلوب علمي وفكر متجرد ، كما تقول في ص 24 ، فأرجو منك الرجوع إلى النصوص التي بين يديك ، لعلك ترجع عن كل ما قلته في هذا الموضوع في نظراتك . . . . أو قد لا ترجع عنها .
خامسا : الإسراء والمعراج :
سيدي الدكتور كمال ، كيف سمحت لنفسك ، وأنت الرجل الفاضل والباحث المكلف بالدراسة ، بإيهام القارئ أن الشيخ ابن العربي يزعم أنه أسري به وعرج كما أسري
..........................................................................................
( 1 ) هذا رقم الطبعة الأولى أما في هذه الطبعة فهو 242

" 267 "
 
برسول الله صلى اللّه عليه وسلم وعرج ؟ ! ! كما جاء في كتابك ص 88 وأخفيت عن القارئ النص الصريح ، وهو ما التزمت به في البحث ، فلم تشر لا من قريب ولا من بعيد إلى ما قدم به لهذا الموضوع في ص 126 " 1 "
من كتابنا موضوع دراستك وبحثك ، من أن إسراء الأولياء ومعراجهم معنوي لا حسي ، وليس كإسراء وعروج النبي صلى اللّه عليه وسلم حيث يقول الشيخ : " إن للأولياء الإسراء في الأرض وفي الهواء ، غير أنهم ليست لهم قدم محسوسة في السماء ، وبهذا زاد على الجماعة رسول الله صلى اللّه عليه وسلم بإسراء الجسم واختراق السماوات والأفلاك حسا ، وقطع مسافات حقيقية محسوسة ،
وذلك كله لورثته معنى لا حسا من السماوات فما فوقها .
لا لا يا دكتور ، ليس هذا ما ارتضيته وجعلته منهاجا للبحث كما جاء في نظراتك ص 24 .
سيدي الدكتور كمال ، هذه نماذج من نظرتي في نظراتك ، ولا أحب أن أتتبع كل ما قلته فيها حتى لا تطول هذه الرسالة وتصبح كتيبا مثل كتيبك ، بل أكتفي بما قدمت ليدل على أن كل ما جاء في دراستك مردود عند كل فاحص متجرد ، غير متأثر بمذهب معين ولا مدرسة مخصوصة ، معلوم رأيها وحكمها على الصوفية وأولياء الله تعالى ، ولقد صدقت يا سيدي الدكتور في قولك في ص 24 "
وعين المحب لا تعطي الحقائق خالصة ، وإنما تلونها بالقبول بل بالاستحسان وكذلك عين المبغض . . وقال الشاعر :وعين الرضا عن كل عيب كليلة * كما أن عين السخط تبدي المساوياولا أظنها البغض كما جاء في نظراتك .
وأقول يا سيدي الدكتور إن لبعض الناس ، في هذا البيت على انفراد فهما خاصا ، أعمق وأرق وأدق مما ذهبت إليه ويذهب إليه أكثر الناس من المفهوم الأول فيه ، وهو أن الشطر الأول يشير إلى صفة من أحبك لنفسه ، فإنه ينظر إليك بعين الحب ليهنأ ويسعد ، فإنه لنفسه يعمل ويسعى ، ويبقي عليك العيب وإن كنت تشقى به ، وأما الشطر الثاني فهو يشير إلى صفة من أحبك لك ، فيظهر لك عين السخط ويبدي لك مساويك لتقلع عنها فتسعد ، فإنه لك يعمل ويسعى .
..........................................................................................
( 1 ) هذا رقم الطبعة الأولى أما في هذه الطبعة فالرقم 124 .

" 268 "
 
وعلى أي المفهومين شئت واخترت يا سيدي الدكتور ، أقول لك : لقد أوضحت خطأ الإمام ابن تيمية فيما نسبه إلى الشيخ ابن العربي في فتاويه في كتابي " الرد على ابن تيمية " وبقي أن أوضح لك ولقسم الدراسات الإسلامية في المملكة العربية السعودية ، لا في جامعة الملك عبد العزيز فحسب ،
أن كتاب " مدارج السالكين " لابن القيم ، وقد جعلته مرجعا من مراجع بحثك ، وهو في المملكة وعند علمائها من أهم مصادر الأدلة ، لا يصلح أن يكون مرجعا علميا ، لما فيه من فاحش الأخطاء والمثالب التي لا تصدر عن عامي ولا معلم ولا مؤدب ، فضلا عن فقيه ، وإني على استعداد إن لم تكن دراستكم لهذا المرجع المقدم عندكم قد كشفت لك عما فيه ، فإني على استعداد أن أوقفك وقسم الدراسات الإسلامية على هناته مسألة مسألة ، مع رقم الجزء والصفحة ، ولا تأخذ من دراستكم سوى دقائق لا سنة ولا سنوات ، لتقف منها كيف يخطئ ابن القيم ضبط عبارة الإمام الهروي لغويا ، فيفسد جميل المعنى الذي أتى به الإمام الهروي ، ثم ينحو باللائمة على الإمام الهروي في تعبيره ، هذا فضلا عما في " مدارج السالكين " من قبيح التصور والافتراض وسوء البيان .
سيدي الدكتور كمال ، لقد كانت خلاصة بحثك ودراستك لكتابي " الشيخ الأكبر محي الدين بن العربي " هي ما جاءت في ص 87 من نظراتك وهو قولك " كل ما قدم ادعاءات ومزاعم لا تستند إلى دليل . . ولا يقبلها عقل " فالحمد لله الذي هداني وما غاب عني أن هناك من لا ينكر الولاية أصلا في العموم ، ولكن لا يقبل عقله بعض الروايات ويشك في صدق الراوي ، وقد أثبتّ يا سيدي الدكتور أنك واحد منهم بنص عبارتك ، أما تمام كلامك " منها ما هو كفر وإلحاد " فهذا هو محل الخلاف بين العلماء ، فمنهم مصيب ومخطىء في التأويل ، وقد أوضحت لك في رسالتي هذه ، كيف أخطأت في فهمك النصوص الواضحة ، والباقي متروك للسادة العلماء لمن أراد أن يدخل معك في المناظرة .
سيدي الدكتور ، أما عن دفعي إلى طريق أهل الحق من قبل مشايخي كما جاء في نظراتك ص 24 وتساؤلك وتعجبك ، فهي يا سيدي قصة حياتي ويا لها من قصة يا دكتور ، ليس محلها هذه الرسالة .
 
" 269 "

وو الله يا سيدي الدكتور كمال إن عذرك عندي قائم ، لأنك لم تجتمع بمن اجتمعت أنا به من الرجال والنساء ، ولم تر منهم ما رأيت ، ولا سمعت منهم ما سمعت ، فإنك يا سيدي حددت حدودا للولاية عند الله ، تصورتها وأتيت بنصوص تأولتها ، وظننت أن هذا هو الدين الخالص لا شيء غيره ، فلم تسلم الأمر لمن خالفك أو رأى غير رأيك ، وكم كنت أود أن أكتب إليك بعض ما حدث لي مع شيخي الشيخ محمد المختار رحمه الله ، وهو من أفاضل علماء أهل المدينة المنورة ، وهو من أهل ديرتكم ، وإخوته من علماء جامعة أم القرى ، ولكن تضيق هذه الرسالة عنها .
أختم رسالتي هذه بالتعليق على دعوتك إلى إحراق كتابي ، فأقول : لو أنك يا سيدي الدكتور قرأت آخر ما جاء في ردي على الشيخ علي الطنطاوي لكفاك ، ولكني أزيدك مع هذه الرسالة صورة أربعة كتب ، واحد من رئيس قسم بجامعة دلهي بالهند وهو الدكتور سليمان أشرف ، والثاني للمهندس عاطف مخلوف من مصر ، وهما عن نفس الكتاب الذي تدعو إلى حرقه ، والثالث للدكتور عدنان الخطيب رئيس مجلس الدولة سابقا بسوريا ، والرابع آخر رسالة وصلتني من السودان بتاريخ 30 / 1 / 1986 يطلب صاحبها كتبي بأي ثمن ، فأقول يا سيدي الدكتور إن هؤلاء الرجال وأمثالهم ، إما فهموا من كتابي الذي درسته ومن كتبي الأخرى ما لم تفهمه ، وإما أنهم وأمثالهم لم يكتشفوا ما اكتشفته أنت فيها من كفر وإلحاد ، فأي الفريقين أهدى ؟ الله أعلم .
 
توافق عجيب يدعو للدهشة والنظر ، الدكتور كمال محمد عيسى يخطئ فهم النصوص في كتابي " الشيخ الأكبر محي الدين بن العربي " وينسب إلى الشيخ ابن العربي ما لم يقله ، والمجلة العربية في عددها رقم ( 98 ) ديسمبر ( 1985 ) وهي المجلة الثقافية في المملكة العربية السعودية ، تقدم لكتاب الدكتور كمال عيسى " نظرات في معتقدات ابن عربي " فتخطىء في فهم مقاصد الكاتب وتنسب إليه ما لم يقله ! !
فهل هذا يا سيدي الدكتور ، مظهر من مظاهر آخر الزمان ، أم هو مصيبة من المصائب التي تحل بالمسلمين في هذا الزمان ؟
أنا معرفش .
سيدي الدكتور كمال ، لك كامل احترامي ، وأرجو أن يتصل حبل الود بيني
 
" 270 "
 
وبينكم ، فتستمر هذه المناقشة العلمية الهادئة الرزينة ، فنستفيد من دراستكم وتوجيهاتكم ، وتستفيدون من اكتشافنا لأخطائكم .
والسلام عليك ورحمة الله وبركاته .
محمود محمود الغراب
سوريا - دمشق - ص . ب 333 .
صورة إلى رئيس قسم الدراسات الإسلامية بجامعة الملك عبد العزيز - جده .
صورة إلى الشيخ عبد العزيز بن باز كبير علماء المملكة العربية السعودية - الرياض .
صورة إلى شيخ الأزهر - جمهورية مصر العربية - القاهرة .
صورة إلى المجلة العربية - المملكة العربية السعودية - الرياض .
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6024
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى