اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي

اذهب الى الأسفل

23042021

مُساهمة 

الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Empty الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي




الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي

كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي لجامعها أ. محمود محمود الغراب

[الرد على الدكتور كمال عيسى]
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين
دمشق في 3 / 2 / 1986 .
الدكتور المحترم / كمال محمد عيسى حفظه الله .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ، ،
لقد اطلعت على كتابكم " نظرات في معتقدات ابن عربي "
وأول ما أعجبني فيه هو أدبكم في الكتابة ، فلم ترتض لنفسك نهج الشيخ علي الطنطاوي ، الذي أذاعته إذاعة المملكة العربية السعودية ، ونشرته جريدة الشرق الأوسط ، فإنه يتنافى مع أدب العلم وأهله ،
كما أنك لم تنهج أسلوب الدكتور عمر فورخ في كتابه " التصوف في الإسلام " من قبيح اللفظ والافتراء ، مما لم أضمنه ونزهت عنه مقدمة كتابي موضوع دراستكم ، حيث أقدم الدكتور فروخ على القدح في عرض رجل من أئمة المسلمين ودينه ، وتقوّل عليه ما لم يقله ، ولكن الذي لفت نظري إثباتكم في كتابكم ص 17 دفاعي عن الشيخ ابن العربي وعن الصوفية ، واعتبرته اتهاما مني للدكتور فروخ ، موحيا بذلك للقارئ أنه من جارح اللفظ والتحامل والسباب الذي ينفر منه الذوق الإسلامي ،
ولو أنك يا سيدي قرأت ما جاء به الدكتور فروخ في حق الشيخ ابن العربي - وكان هذا ضروريا لاستكمال دراستك - لأنصفت ووجدت أن ما وصفته به هو أقل ما يقال لمثل من جاء بما جاء به .
ثم إن من كمال أدبكم يا سيدي الدكتور كمال ، أنك أخذت تخاطبني بلفظة " الأستاذ محمود " وهذا كرم منك ولطف وأدب ، لا بد أن يكون صادرا من معدنه ، ويليق بلقبكم العلمي وعضويتكم في قسم الدراسات الإسلامية بجامعة الملك عبد العزيز ،
والذي أحب أن أنبه عليه في مقدمة رسالتي هذه ، أنني لست من أهل الأستاذية ، ولا من العلماء بل أنا أقرب إلى العامية والعوام ، وخادم من جملة خدم أولياء الله تعالى .
ثم انتقل بعد هذه المقدمة إلى المقصود من رسالتي إليك ، وهو أنني بعد أن قرأت كتابكم مع الاستيعاب ، وجدت أن كل دليل أتيت به لتثبت أن الشيخ ابن العربي يخالف أصلا من الأصول ، أو أنه من اختصاصات النبوة ، هو دليل يشاركك فيه المخالف ، ولا
 
" 261 "

تقوم به حجة لاختلاف العلماء في تأويله ، لذلك تركت الرد عليك لمن شاء من العلماء ، فإنه أمر يسهل عليهم ، وحجتهم مدونة وآراؤهم المخالفة لآرائك مدعمة ، ولكنني أجيب على ما يخصني شخصيا في دراستك ونهجك في البحث .
أولا : تقول يا سيدي الدكتور في ص 16 من كتابك : إنني لم أذكر شرط الشيخ ابن العربي الذي نص عليه بنفسه لقراءة كتبه ، فأقول : قد غاب عنك يا سيدي أن هذا مدون في الكتاب تحت عنوان " من هم الذين يخاطبهم الشيخ بعلومه " من ص 196 إلى ص 200 ( 1 ) .
وقد نقلت في كتابك ص 75 ما يدل على ذلك وأشرت إليه ، فأرجو منك المراجعة .
 
ثانيا : وجهت يا سيدي الدكتور إلي سؤالا في ص 21 .
 " أتعتقد أن هذا العلم " أي علم الحروف " من الوعاء الذي أمسكه أبو هريرة " ؟
وجوابي على ذلك : أنني لا أعلم هل هذا العلم مما أمسكه أبو هريرة أم لا ، ولا أدري هل كان يعلمه أم لا ، فإنك يا سيدي لو رجعت إلى كتابي ص 12 ، لوجدت أنني ذكرت حديث أبي هريرة للدلالة على علوم الأسرار ، وضربت مثلا ، لعلوم الأسرار بعلم الحروف ، وليست علوم الأسرار هي علم الحروف وحده ، أما ما لكم من توجيهات في فهم حديث أبي هريرة ، فهذا شيء معلوم يخالفه علماء آخرون ، فإن حديث أبي هريرة صريح النص بقوله : " ووعاء لو بثثته لقطع مني هذا البلعوم " وهو نص صريح لا ينسخ إلا بنص صريح آخر ، لا بتأويل ولا بجمع متكلف فيه .
 
أما عن علم الحروف ورأينا فيه ، فقد أشبع بحثا في ردي على الشيخ علي الطنطاوي " * " ، 
ولك أن تتطلع عليه ، وإذا لم يكن مقنعا فلك رأيك ، ولست بأول ولا آخر من ينكره ، 
ولا يرفع رأي واحد منا الخلاف في هذا الموضوع .
 
ثالثا : ذكرت يا سيدي الدكتور في منهج بحثك ص 23 ، أنني أقدم وأؤخر وأبتر وأحذف ، فإن كان هذا الذي ذكرته يا سيدي تعني به أنني بهذا أوضح ما أبهم ، وأقدم صورة صحيحة لموضوع غامض ، فهو الجمع والتأليف ، ويعتبر منك مدحا لي ، ولا أظنه كذلك ، فإن سياق الكلام لا يدل على ذلك ، وأما إن كان الذي ذكرته تعني به أنني أشوه صورة ما أعرضه وألبّس على القارئ ، فهو مني التزوير والتحريف ، ولم تقدم يا سيدي
..........................................................................................
( * ) راجع الرد على الشيخ علي الطنطاوي في كتابنا شرح كلمات الصوفية .

" 262 "

نموذجا واحدا يدل على ذلك .
ومن هذا المنطلق أطلب منك أن تكون حكما بيني وبينك فيما نسبته إليّ ، وهو ما يسمى في بعض الجامعات ولدى العلماء " الأمانة العلمية " ولا أدري ما يطلق عليه عندكم في جامعة الملك عبد العزيز ، هل هو " منهاج البحث " أو " الدراسات الإسلامية " أو ماذا ؟ لا أعلم ،
فإليك يا سيدي ما ذكرته في نظراتك في الادعاء الثامن ص 62 ، حيث تثبت أن الشيخ ابن العربي يدعي أنه يدرك الخبيث طيبا ، بقولك في ص 64 من كتابك " إن الشيخ ابن العربي يسوي بين الخبيث والطيب رائحة وحكما " وأنه يرفع نفسه فوق الملائكة ، فيدعي أنه ذاق تلك التسوية بمكة مع نفيها عن الكمل من الناس وعن الملائكة ، وتؤكد في ص 88 من كتابك فتقول : " الملائكة تتأذى من الخبث ، فيزعم ( أي الشيخ ابن العربي ) أنه يشم كل شيء طيبا " .
 
كيف وصلت يا سيدي الدكتور إلى هذه النتيجة بعد دراسة سنة كاملة لكتابنا ، وهو تماما عكس ما نص عليه الرجل في كلامه ؟
سبب ذلك أنك قدمت وأخرت ، وبترت وحذفت ، حيث تقول في ص 63 ما نصه نقلا عن الشيخ وعن كتابنا : ولا أدري . . هل أعطى الله أحدا إدراك تساوي الروائح بحيث لا يكون عنده خبث رائحة أم لا ؟
هذا ما ذقناه من أنفسنا . . ولا نقل إلينا أن أحدا أدرك ذلك ، بل المنقول عن الكمّل من الناس وعن الملائكة التأذي بهذه الروائح الخبيثة ،
ثم يقول ( وثم يا سيدي الدكتور للعطف مع الترتيب ) : فمن حصل له الطيب في كل شيء ، وإن أدركه من أدركه خبيثا بالطبع ، فإنه بالنعت الإلهي طيب ، وقد ذقنا ذلك بمكة .
 
وإليك يا سيدي النص كما جاء في كتابنا ص 145 " 1 " .
فمن حصل له الطيب في كل شيء وإن أدركه من أدركه خبيثا بالطبع ، فإنه بالنعت الإلهي طيب ، وقد ذقنا ذلك بمكة - ثم يورد الشيخ القصة التي ذكرتها في كتابك ص 62 - ثم يقول : ولا أدري هل أعطى الله أحدا إدراك تساوي الروائح ، بحيث أن لا يكون عنده خبث رائحة أم لا ؟ هذا ما ذقناه من أنفسنا ( ما هنا يا دكتور نافية وليست اسم موصول كما ذهبت إليه ) ولا نقل إلينا أن أحدا أدرك ذلك ، بل المنقول عن الكمل من
..........................................................................................
( 1 ) هكذا في الطبعة الأولى ، أما في هذه الطبعة فهو ص 143 .

" 263 "
 
الناس وعن الملائكة التأذي بهذه الروائح الخبيثة ، وما انفرد بإدراك ذلك طيبا إلا الحق هذا هو المنقول .
هذا الدي بترته وحذفته يا سيدي الدكتور يثبت أن ما السابقة نافية ، كما تؤكده الجملة التي قبلها ، فما هو إذا الذي ذاقه الشيخ بمكة ؟ أقول لك إنه واضح من سياق الكلام ، وهو يا سيدي الدكتور التعريف من الحق للشيخ ، كما جاء في القصة التي ادعاها ورواها عن المؤذن بالحرم المكي ،
وهو قول الحق له عن الطعام " إن رائحته عندنا ما هي مثل ما عندكم " لا أنه ذاق الخبيث طيبا ، فإنه مما انفرد به الحق ، كما قال الشيخ ، لقد أدى تقديمك وتأخيرك وبترك وحذفك إلى الإخلال بالمعنى ، وإلى خطئك في فهم المقصود ، ونقلت إلى القارئ فهما خاطئا .
وأعجب ما في هذه المسألة ، أنك يا سيدي الدكتور لم تفرق بين ما جاء في القصة ، من أنه كان للرجل المؤذن طعام يتأذى بزائحته كل من شمه ، وبين النص الشرعي الذي جاء في البصل والثوم ، والنهي للآكل لهما أن يقرب مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم كما جاء في النص ، أو للمساجد على ما جاء في اجتهاد بعض العلماء ، فهل كل طعام يتأذى الناس برائحته يجب إخراجه من المسجد ؟
وكم من طعام ليس فيه البصل والثوم يتأذى منه الناس ، أين النص الشرعي في ذلك ؟
حتى يصح قولك " إن الشيخ يزعم أنه رأى الله في النوم فنهاه عن أمر بمعروف "
 وأنت تعلم يا سيدي أنه قد أصح أنه أوتي رسول الله صلى اللّه عليه وسلم بقدر فيه خضرات من بقول ، فوجد لها ريحا ، فسأل : فأخبر بما فيها من البقول ،
فقال : قربوها إلى بعض أصحابه ، فلما رآه كره أكلها قال : كل فإني أناجي من لا تناجي - ولم يأمر بإخراج الطعام من المسجد .
ثم قولك يا سيدي : " أيقبل شرعا أو ذوقا الادعاء على الله بأنه ينهى عن طهارة بيته مما تتأذى به الملائكة ؟ أقول لك : إن خلوف فم الصائم مما يتأذى منه الناس والملائكة ، ولا أعرف أحدا من أهل العلم يقول بطهارة بيت الله بمنع الصائم صاحب الخلوف من أن يدخل المسجد ، ولا نهى الله عن ذلك ، فأين يا سيدي هذا من قولك " أيقبل شرعا أو ذوقا أن يبطل الله شرعه " ؟ .
لما أخطأت يا سيدي الدكتور في فهم النص ، أصدرت تعليقات لا تطابق الشرع ، واحترت في أمر الشيخ ابن العربي والمؤذن ، أيهما خير من صاحبه ؟ فشغلك هذا عن روح
" 264 "
 
المسألة ، وزعمت أن المؤذن كان أفقه من الشيخ لقوله للشيخ " يا سيدي ومع هذا فالأدب مع الشرع أولى " وغاب عنك يا دكتور أن الأدب مع الشرع فرض لا أولى ، عندما يتعلق بأمر بمعروف أو نهي عن منكر ، ولو تفطنت لقول المؤذن لعلمت أنه يعلم أنه لم يفعل حراما ولا خالف نهيا ، وأن ما كان سيطلبه منه الشيخ ابن العربي من باب الأولى ، لا الواجب الذي يتضمن النهي عن المنكر ، الذي الانتهاء عنه فرض لا أولى .
ثم ننتقل إلى مثال آخر من نظراتك ، حيث تنقل في كتابك في ص 54 عن كتابي وعن الشيخ من ص 218 " 1 " ما يلي ،
 
تحت عنوان ألسنة العالم كلها أقوال الله :
ذلك أن الخطاب الإلهي العام في ألسنة القائلين من جميع الموجودات . . . فإنه قول إلهي في نفس الأمر ، وإن كان لا يعلمه إلا القليل ، فإذا سمعت العبد يتكلم فذلك تكوين الحق فيه ، والعبد على أصله صامت . .
ومن حضرة الفتاح يعلم العبد أن كل نطق في العالم - كان هذا النطق ما كان - مما يحمد أو يذم أنه يسبح - بوجه - لله بحمده ، فيسب إنسان إنسانا ، وهو عند هذا السامع صاحب هذا المقام تسبيح بحمد الله ، فيؤجر السامع ويأثم القائل .
ونص العبارة كما جاءت في كتابنا ص 218 " 1 " كما يلي :
ألسنة العالم كلها أقوال الله ، وتقسيمها لله ، فيضيف إلى نفسه منها ما شاء ويترك منها ما شاء ، فإذا سمعتم العبد يتكلم فذلك تكوين الحق فيه ، والعبد على أصله صامت ، فإن الأمر الإلهي نافذ في المأمور لا يتوقف لأمره مأمور ، ومن حضرة الفتاح يعلم العبد أن كل نطق في العالم - كان ذلك النطق ما كان - مما يحمد أو يذم أنه يسبح بوجه لله - بحمده . . . فيسب إنسان إنسانا ، وهو عند هذا السامع صاحب هذا المقام تسبيح بحمد الله ، فيؤجر السامع ويأثم القائل . .
ولله رجال هان عليهم مثل هذا ، فبنفس ما يسمعون الخطاب من الله تقوم معهم مرتبة هذا الخطاب ، فينزلونه فيها من غير مشقة ، والحمد لله الذي رزقنا الراحة في هذا المقام ، فإنه كشف لطيف ،
وذلك أن الخطاب الإلهي العام من جميع الموجودات مرتبة ذلك من القول تصحبه ، فإنه قول إلهي في نفس الأمر ، وإن كان لا يعلمه إلا القليل ، فعندما يسمعه الكامل من رجال الله تعالى يشهد مع سماعه مرتبته ،
..........................................................................................
( 1 ) هذا رقم الطبعة الأولى ، أما في هذه الطبعة فهو ص 215 .

" 265 "
 
فيجمع بين السماع وشهود الرتبة ، فيلحقه بها عن كشف من غير مشقة .
هذا هو ترتيب الكلام دون تقديم أو تأخير ، ودون بتر أو حذف ، فعجبت لك يا دكتور كمال ، كيف لم تفرق بين خلق الله للأفعال ومنها الكلام ، وبين الحكم على الأفعال بالحلال والحرام ، والحسن والقبيح ؟
فحملت كلام الشيخ كله على الحكم على الأفعال ، وهذا يخالف ما يقصده الشيخ ، فإن السطر الأول الذي بترته وحذفته ، ينص بوضوح على أن الشيخ يتكلم عن الأقوال من نظرتين ، نظرة إلى كونها خلقا لله ، وهي قوله : " ألسنة العالم كلها أقوال الله "
ونظرة إلى الحكم عليها وهي قوله " وتقسيمها لله فيضيف إلى نفسه منها ما يشاء ويترك ما يشاء " يؤكد النظرة الأولى قوله " فذلك تكوين الحق فيه "
وقد أثبت هذه العبارة في كتابك ، ويؤكدها أيضا الجملة التي حذفتها وهي قوله : " فإن الأمر الإلهي نافذ في المأمور لا يتوقف لأمره مأمور " ويؤكد النظرة الثانية الكلام الذي حذفته ( وهو كل ما وضع تحته خط ) من الكلام عن المرتبة ، وخاصة قول الشيخ " مرتبة ذلك القول تصحبه " فإنه من تمام الجملة وتمام المعنى ، والمرتبة هنا المقصود بها الحلال أو الحرام ، الخير أو الشر ، الحسن أو القبيح ، وهو الحكم .
 
مثال يقرب إليك يا دكتور كمال قصد الشيخ : -
لو أن إنسانا رمى إنسانا آخر بحجر فأصابه ، ورآهما ثلاثة نفر ، أحدهما رأى الحجر يصيب المرميّ فالرامي عنده آثم ، والثاني سمع تسبيح الحجر " * " وغاب عن الرامي وعن المصاب ، والثالث سمع تسبيح الحجر ورأى الحجر يصيب المصاب فالرامي عنده آثم ، فأي الثلاثة أكمل ؟
فإن قلت : الذي سمع تسبيح الحجر وحكم بإثم الرامي ،
قلنا لك :
هذا قصد الشيخ الذي التبس عليك ، والسباب هناك بدل من الحجر هنا .
وإن قلت :
هذا افتراض وادعاء ومزاعم لا تستند إلى دليل ولا يقبلها العقل ، فإنا لم نسمع بمثل هذا عن أبي بكر ولا عمر ، ولا نقل عن أحد من السلف أو الخلف ،
قلنا : هذه نظراتك في معتقدات ابن عربي .
فهل بعد هذا البيان يا دكتور ترى أن ما قاله الشيخ عن " طيب كل شيء " ذوق وشطح كما قلت في ص 66 من نظراتك ، أم أنك أخطأت فهمه ولم تصب قصده ، لما
..........................................................................................
( * ) قال تعالى :وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِوورد في الصحيح سماع الصحابة تسبيح الحصى في كف رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم .

" 266 "
 
قدمت وأخرت وبترت وحذفت ، فنسبت إلى الرجل ما لم يقله في المثال الأول ، وما لم يقصده في المثال الثاني ؟
يا ويلتي ماذا يقول قسم الدراسات الإسلامية في جامعة الملك عبد العزيز ورئيسه ، عندما يتضح له خطؤك بعد دراسة سنة كاملة لكتابي ؟
وماذا تقول الجامعات الأخرى في العالم عن قسم الدراسات الإسلامية في جامعة الملك عبد العزيز عندما تكتشف هذا الخطأ الفاحش ، في أمر هو في غاية الوضوح للقارئ العادي ، فضلا عن الباحث المحقق المتخصص ؟
هذان المثالان قدمتهما إليك ، نموذجا ينطبق على كل ما جاء في نظراتك في معتقدات ابن عربي .
رابعا : موضوع ختم الولاية المحمدية :
سيدي الدكتور كمال ، لقد أوضحت في كتابك وهو حق ، أن الذي يعنينا النصوص ذاتها ، كما جاء في ص 12 ، 13 ، 24 فإن الرجال يعرفون بالحق ولا يعرف الحق بالرجال ، فلم لم تلتزم بهذا الشرط يا أخي ؟
وقد أشرت في كتابي موضوع دراستك في ص 243 " 1 " ونبهت إلى الرجوع إلى كتابنا " الرد على ابن تيمية " عند بحث هذا الموضوع ، والكتاب بين يديك في مكتبة الجامعة ، هذا الموضوع قد جمع فيه كل النصوص الواردة عن ابن تيمية وعن ابن العربي ، ويتضح منها للمنصف المتجرد خطأ ابن تيمية في فهم موضوع ختم الولاية العامة وختم الولاية الخاصة ، فضلا عن خطئه في كل ما نسبه إلى ابن العربي في فتاويه .
لماذا كررت يا سيدي كلام ابن تيمية في هذا الموضوع والتزمته ، وتغاضيت عن النصوص الثابتة في هذه المسألة ، وفي حق أبي بكر وعمر كما جاء في كتابنا " الرد على ابن تيمية " هذا نقص في دراستك ومناقشتك للمسألة بأسلوب علمي وفكر متجرد ، كما تقول في ص 24 ، فأرجو منك الرجوع إلى النصوص التي بين يديك ، لعلك ترجع عن كل ما قلته في هذا الموضوع في نظراتك . . . . أو قد لا ترجع عنها .
خامسا : الإسراء والمعراج :
سيدي الدكتور كمال ، كيف سمحت لنفسك ، وأنت الرجل الفاضل والباحث المكلف بالدراسة ، بإيهام القارئ أن الشيخ ابن العربي يزعم أنه أسري به وعرج كما أسري
..........................................................................................
( 1 ) هذا رقم الطبعة الأولى أما في هذه الطبعة فهو 242

" 267 "
 
برسول الله صلى اللّه عليه وسلم وعرج ؟ ! ! كما جاء في كتابك ص 88 وأخفيت عن القارئ النص الصريح ، وهو ما التزمت به في البحث ، فلم تشر لا من قريب ولا من بعيد إلى ما قدم به لهذا الموضوع في ص 126 " 1 "
من كتابنا موضوع دراستك وبحثك ، من أن إسراء الأولياء ومعراجهم معنوي لا حسي ، وليس كإسراء وعروج النبي صلى اللّه عليه وسلم حيث يقول الشيخ : " إن للأولياء الإسراء في الأرض وفي الهواء ، غير أنهم ليست لهم قدم محسوسة في السماء ، وبهذا زاد على الجماعة رسول الله صلى اللّه عليه وسلم بإسراء الجسم واختراق السماوات والأفلاك حسا ، وقطع مسافات حقيقية محسوسة ،
وذلك كله لورثته معنى لا حسا من السماوات فما فوقها .
لا لا يا دكتور ، ليس هذا ما ارتضيته وجعلته منهاجا للبحث كما جاء في نظراتك ص 24 .
سيدي الدكتور كمال ، هذه نماذج من نظرتي في نظراتك ، ولا أحب أن أتتبع كل ما قلته فيها حتى لا تطول هذه الرسالة وتصبح كتيبا مثل كتيبك ، بل أكتفي بما قدمت ليدل على أن كل ما جاء في دراستك مردود عند كل فاحص متجرد ، غير متأثر بمذهب معين ولا مدرسة مخصوصة ، معلوم رأيها وحكمها على الصوفية وأولياء الله تعالى ، ولقد صدقت يا سيدي الدكتور في قولك في ص 24 "
وعين المحب لا تعطي الحقائق خالصة ، وإنما تلونها بالقبول بل بالاستحسان وكذلك عين المبغض . . وقال الشاعر :وعين الرضا عن كل عيب كليلة * كما أن عين السخط تبدي المساوياولا أظنها البغض كما جاء في نظراتك .
وأقول يا سيدي الدكتور إن لبعض الناس ، في هذا البيت على انفراد فهما خاصا ، أعمق وأرق وأدق مما ذهبت إليه ويذهب إليه أكثر الناس من المفهوم الأول فيه ، وهو أن الشطر الأول يشير إلى صفة من أحبك لنفسه ، فإنه ينظر إليك بعين الحب ليهنأ ويسعد ، فإنه لنفسه يعمل ويسعى ، ويبقي عليك العيب وإن كنت تشقى به ، وأما الشطر الثاني فهو يشير إلى صفة من أحبك لك ، فيظهر لك عين السخط ويبدي لك مساويك لتقلع عنها فتسعد ، فإنه لك يعمل ويسعى .
..........................................................................................
( 1 ) هذا رقم الطبعة الأولى أما في هذه الطبعة فالرقم 124 .

" 268 "
 
وعلى أي المفهومين شئت واخترت يا سيدي الدكتور ، أقول لك : لقد أوضحت خطأ الإمام ابن تيمية فيما نسبه إلى الشيخ ابن العربي في فتاويه في كتابي " الرد على ابن تيمية " وبقي أن أوضح لك ولقسم الدراسات الإسلامية في المملكة العربية السعودية ، لا في جامعة الملك عبد العزيز فحسب ،
أن كتاب " مدارج السالكين " لابن القيم ، وقد جعلته مرجعا من مراجع بحثك ، وهو في المملكة وعند علمائها من أهم مصادر الأدلة ، لا يصلح أن يكون مرجعا علميا ، لما فيه من فاحش الأخطاء والمثالب التي لا تصدر عن عامي ولا معلم ولا مؤدب ، فضلا عن فقيه ، وإني على استعداد إن لم تكن دراستكم لهذا المرجع المقدم عندكم قد كشفت لك عما فيه ، فإني على استعداد أن أوقفك وقسم الدراسات الإسلامية على هناته مسألة مسألة ، مع رقم الجزء والصفحة ، ولا تأخذ من دراستكم سوى دقائق لا سنة ولا سنوات ، لتقف منها كيف يخطئ ابن القيم ضبط عبارة الإمام الهروي لغويا ، فيفسد جميل المعنى الذي أتى به الإمام الهروي ، ثم ينحو باللائمة على الإمام الهروي في تعبيره ، هذا فضلا عما في " مدارج السالكين " من قبيح التصور والافتراض وسوء البيان .
سيدي الدكتور كمال ، لقد كانت خلاصة بحثك ودراستك لكتابي " الشيخ الأكبر محي الدين بن العربي " هي ما جاءت في ص 87 من نظراتك وهو قولك " كل ما قدم ادعاءات ومزاعم لا تستند إلى دليل . . ولا يقبلها عقل " فالحمد لله الذي هداني وما غاب عني أن هناك من لا ينكر الولاية أصلا في العموم ، ولكن لا يقبل عقله بعض الروايات ويشك في صدق الراوي ، وقد أثبتّ يا سيدي الدكتور أنك واحد منهم بنص عبارتك ، أما تمام كلامك " منها ما هو كفر وإلحاد " فهذا هو محل الخلاف بين العلماء ، فمنهم مصيب ومخطىء في التأويل ، وقد أوضحت لك في رسالتي هذه ، كيف أخطأت في فهمك النصوص الواضحة ، والباقي متروك للسادة العلماء لمن أراد أن يدخل معك في المناظرة .
سيدي الدكتور ، أما عن دفعي إلى طريق أهل الحق من قبل مشايخي كما جاء في نظراتك ص 24 وتساؤلك وتعجبك ، فهي يا سيدي قصة حياتي ويا لها من قصة يا دكتور ، ليس محلها هذه الرسالة .
 
" 269 "

وو الله يا سيدي الدكتور كمال إن عذرك عندي قائم ، لأنك لم تجتمع بمن اجتمعت أنا به من الرجال والنساء ، ولم تر منهم ما رأيت ، ولا سمعت منهم ما سمعت ، فإنك يا سيدي حددت حدودا للولاية عند الله ، تصورتها وأتيت بنصوص تأولتها ، وظننت أن هذا هو الدين الخالص لا شيء غيره ، فلم تسلم الأمر لمن خالفك أو رأى غير رأيك ، وكم كنت أود أن أكتب إليك بعض ما حدث لي مع شيخي الشيخ محمد المختار رحمه الله ، وهو من أفاضل علماء أهل المدينة المنورة ، وهو من أهل ديرتكم ، وإخوته من علماء جامعة أم القرى ، ولكن تضيق هذه الرسالة عنها .
أختم رسالتي هذه بالتعليق على دعوتك إلى إحراق كتابي ، فأقول : لو أنك يا سيدي الدكتور قرأت آخر ما جاء في ردي على الشيخ علي الطنطاوي لكفاك ، ولكني أزيدك مع هذه الرسالة صورة أربعة كتب ، واحد من رئيس قسم بجامعة دلهي بالهند وهو الدكتور سليمان أشرف ، والثاني للمهندس عاطف مخلوف من مصر ، وهما عن نفس الكتاب الذي تدعو إلى حرقه ، والثالث للدكتور عدنان الخطيب رئيس مجلس الدولة سابقا بسوريا ، والرابع آخر رسالة وصلتني من السودان بتاريخ 30 / 1 / 1986 يطلب صاحبها كتبي بأي ثمن ، فأقول يا سيدي الدكتور إن هؤلاء الرجال وأمثالهم ، إما فهموا من كتابي الذي درسته ومن كتبي الأخرى ما لم تفهمه ، وإما أنهم وأمثالهم لم يكتشفوا ما اكتشفته أنت فيها من كفر وإلحاد ، فأي الفريقين أهدى ؟ الله أعلم .
 
توافق عجيب يدعو للدهشة والنظر ، الدكتور كمال محمد عيسى يخطئ فهم النصوص في كتابي " الشيخ الأكبر محي الدين بن العربي " وينسب إلى الشيخ ابن العربي ما لم يقله ، والمجلة العربية في عددها رقم ( 98 ) ديسمبر ( 1985 ) وهي المجلة الثقافية في المملكة العربية السعودية ، تقدم لكتاب الدكتور كمال عيسى " نظرات في معتقدات ابن عربي " فتخطىء في فهم مقاصد الكاتب وتنسب إليه ما لم يقله ! !
فهل هذا يا سيدي الدكتور ، مظهر من مظاهر آخر الزمان ، أم هو مصيبة من المصائب التي تحل بالمسلمين في هذا الزمان ؟
أنا معرفش .
سيدي الدكتور كمال ، لك كامل احترامي ، وأرجو أن يتصل حبل الود بيني
 
" 270 "
 
وبينكم ، فتستمر هذه المناقشة العلمية الهادئة الرزينة ، فنستفيد من دراستكم وتوجيهاتكم ، وتستفيدون من اكتشافنا لأخطائكم .
والسلام عليك ورحمة الله وبركاته .
محمود محمود الغراب
سوريا - دمشق - ص . ب 333 .
صورة إلى رئيس قسم الدراسات الإسلامية بجامعة الملك عبد العزيز - جده .
صورة إلى الشيخ عبد العزيز بن باز كبير علماء المملكة العربية السعودية - الرياض .
صورة إلى شيخ الأزهر - جمهورية مصر العربية - القاهرة .
صورة إلى المجلة العربية - المملكة العربية السعودية - الرياض .
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle
- مواضيع مماثلة
» رسالة إلى عبد العزيز بن باز .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تحصيل الشيخ لمقام العبودية - شفاعة الشيخ يوم القيامة - رحلة الشيخ رضي الله عنه - العلم عند الشيخ الأكبر .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مشاهدة الشيخ للملائكة - رجال الغيب - إسراء الشيخ رضي اللّه عنه .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» خاتمة الترجمة - خاتم الولاية المحمدية الخاصة - عقيدة الشيخ الأكبر .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى