اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الباب الثامن في كلامه في الحقائق والمقامات وكشفه فيها للأمور المعضلات .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyأمس في 12:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع في تفسيره لما أشكل من كلام أهل الحقائق .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyأمس في 11:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب العاشر في شرح رتبة المشيخة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyأمس في 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع في ذكر من أنتمى إلى الصوفية وليس منهم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyأمس في 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن في ذكر الملامتي وشرح حاله .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyأمس في 8:54 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الكاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyأمس في 0:22 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف اللام .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 13 مايو 2021 - 12:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف النون .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 12 مايو 2021 - 14:09 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الواو .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 11 مايو 2021 - 3:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 10 مايو 2021 - 16:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 10 مايو 2021 - 14:40 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الواو .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 16:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف النون .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 16:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:37 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف اللام .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:12 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الكاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:04 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 13:51 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الفاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 6:30 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الغين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 6:22 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 5:16 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الظاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 4:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 3:30 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الضاد .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 3:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 2:55 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 2:45 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:24 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:12 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 16:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:54 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:38 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:08 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الثاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 12:59 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 8:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 8:30 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 6:17 من طرف عبدالله المسافر

» الدور الأعلى .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة نسب الخرقة وإلباسها للشيخ الأكبر .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 5:08 من طرف عبدالله المسافر

» الإسرا إلى مقام الأسرى .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 4:34 من طرف عبدالله المسافر

» مواقع النجوم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 0:17 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة ما لا يعول عليه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 23:40 من طرف عبدالله المسافر

» الوصيّة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 23:23 من طرف عبدالله المسافر

» الوصايا .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 12:29 من طرف عبدالله المسافر

» كنه ما لا بد للمريد منه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» التدبيرات الإلهية في اصلاح المملكة الإنسانية .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 5:34 من طرف عبدالله المسافر

» الغذاء في الخلوة - الابتلاء في الخلوة - الاشتغال بالذكر - الأذكار الهجّير - التسبيح - السماع .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 4:44 من طرف عبدالله المسافر

» رب أنعمت فزد - في الصمت - في العزلة - في السهر - مخالفة النفس - الخلوة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 12:17 من طرف عبدالله المسافر

» المريد بين يدي الشيخ كالميت بين يدي الغاسل - الموت المعنوي- التبري - السلوك - النفس .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:51 من طرف عبدالله المسافر

» احترام الشيوخ - الكشف - الفرق بين الكشف الحسي والخيالي - المريد والمراد .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:24 من طرف عبدالله المسافر

» الخواطر وأصلها - علم العلل والأدوية - من أحوال الشيوخ وهممهم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:09 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى الإمام الرازي - الشيخ - حظ الشيوخ من العلم باللّه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 1:19 من طرف عبدالله المسافر

» تمهيد - الشريعة - الظاهرية والباطنية - الطريق - الدواعي والبواعث والأخلاق والحقائق - .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:46 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:36 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:45 من طرف عبدالله المسافر

» التنعم بالحلال في الدنيا - سر الجمعية الكبريائية - أنظر إلى هذا الوجود المحكم .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:22 من طرف عبدالله المسافر

» إبراهيم وهاجر ومریم علیهم السلام - الغيرة على الله تعالی - العبيد و الإجراء - أبي يزيد البسطامي - أو لا يذكر الإنسان .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 3:29 من طرف عبدالله المسافر

» أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر - الفقير - الفقر والغنى - وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 14:43 من طرف عبدالله المسافر

» الفتوة والفتيان - إن الله مع الصابرين - مقام الحيرة - أهل الورع - الأبدال السبعة - الأواهون - محبة عارفة .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 10:56 من طرف عبدالله المسافر

» ما اريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون - جبل قاف والحية المحيطة بها - السائحون - الشيخ لا ينسى أهل زمانه .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 10:54 من طرف عبدالله المسافر

» قطب التوكل في زمان الشيخ - أهل الحديث وأهل الرأي - الرجال - الأوتاد - الأبدال .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 7:03 من طرف عبدالله المسافر

» مذ حل كاتب حب الله في خلدي - رجال الإمداد الإلهي والكوني - الطريق والرفيق - اقعد على البساط وإياك والانبساط .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 5:01 من طرف عبدالله المسافر

» الوصال - أنا سيد ولد آدم ولا فخر - آدم فمن دونه تحت لوائي - صالح العدوي - محاسبة النفس .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 1 مايو 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» حتى يفنى من لم یکن ویبقی من لم يزل - الملامية - أبو يعقوب الكومي - المار بين يدي المصلی .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» ما فضلكم ابو بکر بكثرة صوم ولا صلاة ولكن فضلكم بسر وقر في صدره - عروج أبي بكر الصديق بروحه مع رسول الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:08 من طرف عبدالله المسافر

» من أهل التمكين والتحقيق كان طعامهم - الإيثار .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» القبض المجهول - الحجاب على الذات الإلهية لا يرفع ابدا .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 14:46 من طرف عبدالله المسافر

» أهل الله و السماع .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 9:58 من طرف عبدالله المسافر

» مقام العبودة المحضة - الصحابة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 8:04 من طرف عبدالله المسافر

»  خلق جهنم - إسراء الأولياء - النفس - أمر الحق الشيخ بالنصيحة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» مع أهل الطريقة - الموتات الأربع عند أهل طريق الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:46 من طرف عبدالله المسافر

» عن أهل المغرب - الطريق والطريقة والشريعة والحقيقة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:38 من طرف عبدالله المسافر

» سبب كتابة الرسالة - رؤية الحق في المنام .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:29 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 4:41 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات - المسائل التي اجتهد فيها الشيخ محي الدين ابن العربي .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 1:02 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة - وصية .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:44 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب البيوع - كتاب الرق - كتاب الذبائح - أحكام متفرقة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:41 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الأموال - كتاب الجهاد .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:33 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الشهادة والأيمان .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:26 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الحدود والأحكام .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:14 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الإمامة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:34 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الرضاع - كتاب المواريث .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب النكاح .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 7" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 6:10 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 6" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:55 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 5" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:31 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:13 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:04 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:02 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:27 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:29 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:22 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:51 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الأول المدخل "إلى الفقة ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:02 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي

اذهب الى الأسفل

21042021

مُساهمة 

مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Empty مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي




مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي

كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي لجامعها أ. محمود محمود الغراب

[مقدمة المؤلف ]
بسم اللّه الرحمن الرحيم
وبه نستعين الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي ، هو فيما أحسب شيخ المحققين ، ومربي العارفين ، إمام أهل الكشف والوجود من المتأخرين ، خاتم الولاية المحمدية الخاصة ، أبو عبد اللّه محمد بن علي بن محمد بن عبد اللّه العربي الحاتمي الطائي ، سماه أكثر أهل العلم " بابن عربي " ليميزوا بينه وبين القاضي أبي بكر بن العربي المتوفى عام 543 هـ ، واسمه " محمد بن عبد اللّه بن محمد العربي المعافري الإشبيلي المالكي " وهذا خطأ شائع ، فإن الشيخ الأكبر قد ذكر اسمه خمس مرات في الفتوحات المكية تحت اسم " محمد بن العربي " وهو ما أورده في ديوانه ص 57 ،
كما ذكر عن أبيه وعمه في كل من : رسالة روح القدس في محاسبة النفس ، وفي كتابه محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار ،
حيث يقول : " وكان لي عم أخو والدي شقيقه اسمه عبد اللّه بن محمد بن العربي " . فلفظ العربي في نسب الشيخ ونسب أبيه ، فلا يصح أن يجرد منه ويطلق على القاضي محمد الإشبيلي المالكي ، فليس واحد منهما بأولى من الآخر في هذه التسمية ، وكلاهما ابن العربي على التحقيق ، وما ذهب إليه بعض أهل العلم إنما هو للتمييز فقط ، فمن حقق التسمية أطلق على الشيخ الأكبر " ابن العربي " لا " ابن عربي " .
لم يختلف أهل العلم في أحد مثل ما اختلفوا في الشيخ الأكبر رضي اللّه عنه ،
وذلك راجع إلى أن كثيرا من أهل العلم لم يفهموا ما جاء به الشيخ في علوم التوحيد ، ولم يخاطبوا أصلا بإشاراته التي هي لأهل الكشف في مقام الإحسان ، ولم يعنوا بكتاباته إذ هي لأقرانه وأمثاله " 1 " ،
فإن منتقدي الشيخ ومعارضيه لم يلتزموا في قراءة كتبه شرط المؤلف الذي نص عليه بنفسه ، وهو مبدأ مجمع عليه عند أهل العلم
..........................................................................................
( 1 ) راجع من هم الذين يخاطبهم الشيخ - القسم الثاني من هذا الكتاب .
 
" 6 "

في جميع أنواع العلوم والفنون ، وقد أوضحنا ذلك في كتابنا " الرد على ابن تيمية " بصريح كلام الشيخ نفسه نقلا من كتابه الفتوحات المكية طبعة الميمنية الجزء الأول ص 419 والجزء الثالث ص 58 وص 334 وغير ذلك من النصوص ، فليراجع .
ترجم له كثير من العلماء نذكر منهم ابن مسدي المتوفى عام 633 هـ ، وحكى عنه ابن سبط الجوزي المتوفى عام 654 هـ ، وكلاهما من معاصري الشيخ رضي اللّه عنه ، وترجم له كل من الشيخ مجد الدين الفيروزآبادي صاحب القاموس المتوفى عام 817 هـ ، والإمام صفي الدين حسين بن الإمام جمال الدين أبي الحسن ،
وترجم له أيضا الإمام ابن حجر العسقلاني المتوفى عام 852 هـ في كتابه " لسان الميزان " تحت رقم ( 1038 ) ، جمع في ترجمته أقوال مادحي الشيخ رضي اللّه عنه والقادحين فيه ، وألف في حقه الحافظ السيوطي المتوفى عام 911 هـ
كتابا سماه " تنبيه الغبي على تنزيه ابن عربي " وترجم له أبو العباس شهاب الدين أحمد بن محمد المقري المتوفي عام 1041 هـ
في كتابه نفح الطيب ، ذكر فيه بعض فضائله ، وترجمته من أوسع التراجم - كل هؤلاء السادة الأعلام يجمعون على أنه توفي عام 638 هـ
وهذا يرد ما جاء به المؤرخ الدكتور عمر فروخ في كتابه " تاريخ الفكر العربي المطبوع في عام 1966 م " في ص 527 حيث جاء بالتناقض في خمسة أسطر ،
إذ يقول في ترجمته عن الشيخ رضي اللّه عنه " ثم إنه استقر في دمشق عام 620 هـ إلى أن توفي بها عام 638 هـ "
ثم يستطرد بعد أربعة أسطر فيقول : " وشطح ابن عربي أمام العامة فقال :
" أنتم وما تعبدون تحت قدمي هذه ، وفهم العامة جملته على ظاهرها فقتلوه ، وباطن الجملة أن الناس يعبدون المال " ا هـ
وهذا غريب أن يسجل مثل هذا الكلام في كتاب يعدّ من المراجع العلمية من عالم مرموق ، فيذكر المؤلف كلاما يتناقله العوام لا يستند إلى أي مرجع علمي موثوق ،
إذ كيف لا تذكر هذه القصة في تراجم معاصري الشيخ أو القريبي عهد منه ، وكيف يوفق بين قوله " توفي " وبين قوله " قتله العوام "
مع أنها قصة لا أساس لها من الصحة ، فالثابت من جميع التراجم المشار إليها أنه رضي اللّه عنه توفي على فراشه - .

" 7 "

لذلك نرى أن الدكتور عمر فروخ يتراجع عن زلته التي وردت في كتابه " تاريخ الفكر العربي " عندما أصدر كتابه " التصوف في الإسلام المطبوع عام 1981 م
" فلم يذكر هذه السقطة في ترجمته عن الشيخ الأكبر ، بل يعترف بوفاة الشيخ رضي اللّه عنه ، ولكنه أتى في هذا الكتاب بأقبح وأشنع من سقطته الأولى ، فنراه ينسب إلى الشيخ رضي اللّه عنه ما لم يقله ، مثال ذلك ، قوله في كتابه هذا ، ص 179
إن الشيخ " يرى أن الرسول قد يخطئ في التشريع وقد يصيب إلا أن خطأه لا يقدح فيه " ا هـ ، وكل من قرأ للشيخ عن فقهه وعن الرسل ومقامهم يجد عكس ما قاله فروخ ، فترى الشيخ يقول " فكل مجتهد مصيب كما أنه كل نبي معصوم "1 "
 ثم يشرح ذلك فيقول : " قالت العلماء : كل مجتهد مصيب ، فإما مصيب للحكم الإلهي فيها ( أي المسألة التي يجتهد فيها ) على التعيين ، أو مصيب للحكم المقرر الذي أثبته اللّه له إذا لم يعثر على ذلك الحكم المعين وأخطأه " " 2 "
ويقول عن المجتهدين والرسل عليهم السلام " مع علمنا أن مرتبتهم دون مرتبة الرسل الموحى إليهم من عند اللّه ، حيث حجّر الاجتهاد على الأنبياء فيما شرعه " " 3 " ا هـ . فباللّه كيف يخطئ الرسول في التشريع مع عصمته وتحريم الاجتهاد عليه ؟ !
( راجع كتابنا الفقه عند الشيخ الأكبر ) ، ومثال آخر على افتراء عمر فروخ قوله في الولاية والرسالة إن الشيخ يقول أو يرى " فالولي قد يكون رسولا فيكون حينئذ أفضل من الرسول الذي ليس بولي ، على أن الولاية قد ينالها من ليس برسول " ا هـ
ومثال ثالث يقلد فيه الدكتور عمر فروخ من سبقه من الجاهلين ومن لا علم له ،
حيث يقول في نفس الصفحة : إن الشيخ رضي اللّه عنه يرى " أن خاتم الأولياء يطيع خاتم الرسل في الظاهر أي فيما يتعلق بالتشريع ، أما في الباطن فإن خاتم الأولياء أرفع درجة " ا هـ
وكذا دعواه الباطلة بأن الشيخ يقول : " بالاتحاد " الذي هو عند فروخ " وحدة الوجود " " 4 " .
ثم يستنبط بفهمه القاصر أنّ الشيخ يقول بالحلول والاتحاد " 5 " ، كل
..........................................................................................
( 1 ) فتوحات ج 3 / 400 .
( 2 ) فتوحات ج 2 / 165 .
( 3 ) فتوحات ج 2 / 252 .
( 4 ) كتاب عمر فروخ " التصوف في الإسلام " ، ص 169 .
( 5 ) نفس المصدر ، ص 176 .

" 8 "

ذلك يدل على جهل الدكتور عمر فروخ بكل ما قاله الشيخ في هذه الأمور ، ولذلك لم يورد أي نص من كلام الشيخ يشير إلى ما ذهب إليه ، اللهم إلا إذا أتى بجزء مبتور من نص ، ولا أدل على عدم فهم الدكتور فروخ لكلام الشيخ الأكبر وأنه لا يعي حتى ما يكتب ، قوله في ( ص 175 ) من كتابه ما نصه " إن ابن عربي يرى بوضوح أن الوجود الوحيد هو هذا العالم المحسوس ، وأن هذا العالم المحسوس بدوره حقيقة ثابتة " ا هـ
ويغفل عمّا سطره في ص 174 من أن الشيخ ابن عربي يقول ما هذا نصه :
 " وعلى هذا ليس للعالم وجود حقيقي ، وهذا الوجود الخارجي الذي نشعر به بحواسنا ونسميه عالما ليس سوى خيال " ا هـ
هذا مع تجاوزنا عمّا جاء في كتاب فروخ " سوء خيال " فإنا نعتبره خطأ مطبعيا لا عن قصد متعمد من فروخ ، وقد جاء في كتابنا " شرح كلمات الصوفية والرد على ابن تيمية " نص ما قاله الشيخ في هذه الأمور كلها من مراجعها ، وهو يرد ويدحض افتراء الدكتور عمر فروخ ، ويفضح جهله بالتصوف معنى ومبنى ، ويرى المنصف أنه يخبط خبط الأعمى وأنه يهرف بما لا يعرف ، وبذلك يسقط كل تحليل له عن الشيخ الأكبر ، ويثبت أن كل ما جاء به في مؤلفاته إنما هو من محض خياله الفاسد وفهمه السقيم ، وصورة لسوء ظنه وجهله بالولاية ومرتبتها ، وأين هي من الرسالة وعلو شأنها ؟ ! ويرى القارئ له أنه يتبع في نظرته للتصوف عموما وللشيخ الأكبر خصوصا أثر زكي مبارك ومن هو على شاكلته .
أما عن تزوير الدكتور عمر فروخ للنص الذي يشير إلى مصدره فنراه يقول في ص 191 من كتابه عند نقله للبيت الأخير من المنظومة الشعرية رقم 11 ص 19 من ترجمان الأشواق قول الشيخ رضي اللّه عنه محرفا فيه :
أدين بدين الحب أنى توجهت *** ركائبه فالحب ديني وإيمان !
فيضع علامة تعجب لينتصر بتزويره لما ذهب إليه من آراء فاسدة ، في حين أننا نجد نص البيت كما جاء في كتابين للشيخ ،
وهما ترجمان الأشواق " 1 " ومحاضرة
..........................................................................................
( 1 ) طبعة 1313 هـ ص 40 ، طبعة 1388 هـ ، ص 50 .


 
" 9 "

الأبرار ومسامرة الأخيار " 1 " بالنص التالي :
أدين بدين الحب أنّى توجهت * ركائبه فالدين ديني وإيماني
ولكي أوفر على القارئ جهد مطالعة ما أوردناه من نصوص في كتابنا " شرح كلمات الصوفية والرد على ابن تيمية " فإني أزيد هذا النص علاوة على ما أوردناه في كتابنا المشار إليه ، عسى أن يطلع عليه الدكتور عمر فروخ ، فيتوب إلى اللّه تعالى وينوب قبل أن يعاجله الأجل ،
يقول الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي في رسالة اليقين له التي ألفها عام 602 هـ بالقدس الشريف ما هذا نصه : " قول النبي صلى اللّه عليه وسلم في عيسى عليه السلام " لو ازداد يقينا لمشى في الهواء " فلم يكن عنده يقين يرفعه عن هذه الكرة كما رفع محمدا صلى اللّه عليه وسلم ،
ونحن ما مشينا في الهواء لقوة يقيننا ولا أننا أكبر من عيسى عليه السلام في اليقين ، بل كان ذلك بحكم تبعية إمامنا وهو محمد صلى اللّه عليه وسلم ،
لما مشى هو صلى اللّه عليه وسلم مشينا ، وكما مشى أصحاب عيسى عليه السلام على الماء بحكم التبعية الصحيحة لا بحكم اليقين ،
كالأمراء عند السلطان إذا جعل لهم مراتب في حضرته ، لا يتعدونها ، ثم إننا نرى أميرا قريب المرتبة من السلطان وآخر أبعد منه وآخر أبعد من ذلك ، ولا يجسر أحد من الأمراء يتعدى مرتبته إلى غيره أصلا ،
فإذا دخل الأمير القريب مرتبة إلى مرتبته دخل معه مماليكه ، وتتأخر الأمراء عن الدخول لكون مرتبتهم دون ذلك ، فكل أمير في مرتبته حيث كانت مماليكه معه ، ومعلوم أن مرتبة الأمراء أعظم من منزلة المماليك ، ورأينا مماليك صاحب المرتبة القريبة قد دخلوا مع أميرهم إلى مرتبته .
فعلمنا قطعا أن ذلك ليس لشرف مماليك هذا الأمير المقرب على هذا الأمير الذي هو دونه ، وأن هذا الأمير الذي هو دونه أشرف من مماليك المقرب عند السلطان ، لأن مرتبة الإمارة فوق مرتبة المأمورين عليهم ، فتيقنا أن دخول المماليك في تلك المرتبة إنما هو من أجل سيدهم ، لا من حيث هم ، فكذلك شرفنا الذي أعطانا اللّه تعالى ، وقوتنا التي لم يعطها لنبي ليس ذلك لكوننا أشرف من الأنبياء صلى اللّه عليهم ، وأنه لما كان نبينا أشرف الأنبياء ونحن خدمه
..........................................................................................
( 1 ) طبعة 1906 م ص 185 ، طبعة 1968 م ص 320 الجزء الأول .



" 10 "

وأتباعه وحشمه ، دخلنا معه مقامه الذي دخل بحكم التبعية ، وتأخر كل نبي عنه في مرتبته ، فتأخر عنا ضرورة ، فيتخيل كل من لا معرفة له ، أنه إنما مشى في الهواء لقوة يقينه وأنه أقوى من عيسى وغيره ، هيهات لما تخيل ، بل النبي نبي وأنت أنت ، المتبوع يزاحم المتبوع ، والتابع يزاحم التابع ، لا التابع يزاحم المتبوع ، إنما نحن من جهة التحقيق في مقابلة أمة ذلك النبي الذي تأخر عن نبينا ، وذلك النبي في مقابلة نبينا ، فيقابل النبي بالنبي ، والصاحب بالصاحب ، والصدّيق بالصدّيق ، ولا تخلط بين الحقائق فتكون من الجاهلين " ا هـ ، إذا لم يكف القارئ هذا النص وأراد الزيادة فليرجع إلى كتابنا المشار إليه .
وأما عن تراجم المستشرقين ، فإني أحب أن أشير إلى واحد منها وهو ما نشره الدكتور عبد الرحمن بدوي عن المستشرق الإسباني " آسين بلائيوس " في كتابه " ابن عربي - حياته ومذهبه " التي اعتبرها الدكتور عبد الرحمن بدوي أنها أوفى ما كتب عن هذا الصوفي العظيم ، فترجم كتاب هذا المستشرق الذي هو قسيس كهنوتي ، كافر برسالة ونبوة محمد صلى اللّه عليه وسلم ، غير مؤمن بها مع ظهورها وشدة وضوحها ، فأنّى له أن يفهم ويشرح أحوال الولاية في الأمة المحمدية مع بطونها وشدة خفائها ! ؟ ،
وقد عجز عن فهم ما جاء به الشيخ بعض مشايخ الإسلام مثل الإمام ابن تيمية وأمثاله ، ثم لننظر في تقدمة الدكتور عبد الرحمن بدوي لدراسة هذا المستشرق ، فنجده يقول في الصفحة الأولى من تقدمته " ينبغي أن نأخذ أقواله هنا فيما يتعلق بالتأثير والتأثر بأشد الحذر لأن منهجه هنا غير محكم "
ويقول : " إن ما ذهب إليه غالبا من تأثيرات وتأثرات ينبغي أن يؤخذ بمنتهى الاحتياط إن لم يطرح إطراحا تاما " ويقول في ص 8 ؟ ؟ ؟
من مقدمته عن هذا المستشرق " والمآخذ التي أخذناها عليه فيما يتصل بكتابه عن ابن عربي هي بعينها التي نأخذها على كتابه هذا عن الغزالي ، غلو وشطط في تلمس الأشباه والنظائر ، مع افتقار إلى الأسانيد المكتوبة أو الشفوية للدلالة على التأثر والتأثير " ثم يختم تقدمته بقوله " ولئن كان منهجه العلمي يستند إلى اللمحات البعيدة ، واللوامع العبقرية أكثر مما يستند إلى الوثائق والقواعد المنهجية الوثيقة ،
 
" 11 "

ويحفل بالفروض أكثر مما يعنى بالوسائل الكفيلة بتحقيقها على أصول راسخة . . .
ومن هنا جاء الكثير منها موحيا أكثر منه مقنعا " .
هذا هو تقييم الدكتور عبد الرحمن بدوي نفسه لهذا المستشرق ، فباللّه ما الفائدة التي تعود على المسلمين أو على العلماء الباحثين من ترجمة كتاب هذا القسيس ونشره ، الذي يقول في أول الفصل الرابع من كتابه عن الكشف والكرامات التي ذكرها الشيخ عن نفسه ما يلي : " والظواهر الخارقة العديدة التي عاناها في حياته ووصفها بالدقة والتفصيل في كتابة " الفتوحات " . .
كلها تحمل طابعا مرضيا يبين عن نوع من الاختلال العقلي " هذا هو فهم هذا القسيس عن الكرامات ، وصدق رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم حيث يقول " العلماء ورثة الأنبياء " فهم لم يرثوا منهم العلم فحسب ، بل ورثوا الأذى الذي أوذي به الأنبياء من قبل ، وقد قال أمثال هذا القسيس من كفار قريش لرسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم " إنك لمجنون " "وَقالُوا مُعَلَّمٌ مَجْنُونٌ" .

وأما هذه الترجمة التي أقدمها عن الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي ، فإني أنحو فيها طريقتي في جمع وسرد ما ذكره الشيخ عن نفسه ، في سلوكه وأحواله ومقاماته وعلومه ، ولم أنقل فيها ما ذكره المترجمون عنه - ولو كانوا قريبي عهد به ، أو من محبيه ومادحيه - فإنه لا أعرف بالشيء من نفسه ، حتى لا أدخل في بحث صدق الرواية أو عدمها ،
بل اكتفيت من المصادر بكتب الشيخ المنسوبة إليه ، والتي يجد القارئ لها والخبير بها صحة نسبتها إلى الشيخ رضي اللّه عنه ،
وسيجد القارئ لهذه الترجمة أمورا ينكرها من لا علم له بالولاية ، والاختصاص الإلهي ، من أحوال ومقامات وكرامات ، وهذا لا كلام لنا معه ، وأما المؤمنون بالولاية في البشر فهم أحد رجلين : إما شخص منور الباطن قام عنده صدق المتحدث أو الراوي فيما يذكره عن نفسه أو عن غيره ، وهو يعلم أن عطاء اللّه تعالى لا يحدّ ، وأن اللّه تعالى يزن ولا يوزن عليه ، فهو مؤمن بما يخبر به المتكلم عن نفسه وعن غيره ، إذ أن ما يذكره الراوي لا يقدح في قاعدة شرعية ولا أصولية ، فهو مصدق مؤمن لا اعتراض عنده ولا توقف ، إن لم يكن من أهل المقامات ذوقا وشربا ، والشخص الآخر لا

" 12 "

ينكر الولاية أصلا في العموم ، ولكنه يتوقف في نسبتها إلى شخص ما ، فإنه لم يقم عنده دليل على ولايته وصدقه ، كما أنه يتوقف في قبول بعض الروايات التي يرى أن عقله لا يقبلها ، فإن ميزانه يرفضها ، فيشك في صدق الراوي ، ولو تبصّر من هذا حاله فيما ورد في القرآن الكريم عن آصف بن برخيا ، وهو ولي من أولياء بني إسرائيل ، وفيما قصه اللّه تعالى علينا من إتيانه بعرش بلقيس من سبأ اليمن إلى بيت المقدس قبل ارتداد الطرف ، حتى أعجز عقاريت الجن ، وهذا عطاء الحق تعالى لبعض أولياء بني إسرائيل ، فما ظنه بما يعطيه لأولياء الأمة المحمدية ، وهي خير أمة أخرجت للناس ، لسلّم هذا الناظر الأمر لقائله ، فإنه لم يقدح في أصل من الأصول ، ولا أتى بما نص عليه أنه اختصاص بالنبوة فادعاها هذا القائل وقد أغلق بابها .
وأما العلوم التي يأتي بها القوم من علوم الأسرار ، مثل علم الحروف مثلا ، فإنه لا ينكرها إلا جاهل أو جاحد ، فالجاحد يتأول ما جاء في صحيح البخاري عن أبي هريرة وهو قوله : " أخذت عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وعاءين ، فأما أحدهما فبثثته بين الناس ، وأما الآخر فلو بثثته لقطع مني هذا البلعوم " كل ذلك لينتصر المنكر لإنكاره ودعواه بأنه لا أسرار في الإسلام ، والجاهل الذي لا علم له غاب عن قول رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في دعائه المأثور " أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك ، أو علمته أحدا من خلقك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك ، وباسمك العظيم الأعظم . . . الخ "
فغاب عن أن اللّه سبحانه قد يختص من يشاء من عباده باسم خاص لا يعلمه أحد غيره من الخلق ، ونقول لمن لا علم له وللجاحد ، لو تبصرت فيما نص عليه القرآن العزيز في قوله تعالى عن آصف بن برخيا السابق ذكره
 "قالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ"
فوصف آصف بأنه عنده علم من التوراة ، لا كل علوم التوراة ، وذكر عنه أنه أضاف الإتيان إلى نفسه ، فباللّه أيها المنكر ، ما هذا العلم الذي هو من بعض علوم التوراة ، الذي تمكن به آصف أن يأتي بعرش بلقيس من سبأ اليمن إلى بيت المقدس قبل ارتداد

" 13 "
الطرف ؟
وهل القرآن - المهيمن على جميع الكتب - فيه مثل هذه العلوم أم هو خال منها ؟ وهل كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم الذي علم علم الأولين والآخرين يعلم مثل هذا العلم أم يجهله ؟ فإن كان يعلمه فما هو هذا العلم ؟
وهل كتمه صلى اللّه عليه وسلم عن الأمة أم اختص به من هو أهل له ؟ وهل علماء بني إسرائيل تعلم من أسرار التوراة ما تعلم ، وتجهل علماء الأمة المحمدية من أسرار القرآن مثل هذه العلوم ؟ فلو أنصف من لا علم له والجاحد لسلم الأمر إلى أهله ، وأقر بعجزه ، فإن اللّه يختص برحمته من يشاء ، وما أحسن ما ذكره الشيخ رضي اللّه عنه في ذلك حيث يقول : تكلم معي بحرم مكة ، رجل يقال له القاضي عبد الوهاب الأزدي من أهل الإسكندرية ، فقيه قد استحوذ عليه الشيطان ، بحيث صيره يعتقد أن الزمان فارغ من جميع المراتب في كل فن ، وإنما هي تلفيقات وخرافات ، فسألته : كم من بلد في معمورة الأرض للمسلمين ؟ فقال : كثير ، فقلت له : كم دخلت منها ؟
فذكر ستة بلاد أو سبعة ، قلت له : كم الخلق فيها ؟ قال : كثير ، فقلت له : من أكثر ، الذي رأيت أم الذي لم تره ؟
قال : الذي لم أره ، فضحكت وقلت له : حد المعتوه الأحمق الذي يرى الكثير ويبقى له القليل ، فيقيس القليل على الكثير ، ويحمله عليه في الحكم ، وأما المؤمن الناصح نفسه فإنه يقول : ولعل في ذلك القليل ولو كان واحدا لم أره لعله ذلك السعيد ، كيف ومن يقول ما رأيت إلا القليل ، من البلاد ومن الناس ، ثم يعتقد ذلك ، فلا خفاء بجهله ، ا هـ ،
وأما العاقل المعتنى به فيقول الشيخ رضي اللّه عنه فيه ، دخل أبو القاسم بن عفير - خطيب إشبيلية - على أبي عمران المارتلي ، فتكلم معه فيما يأتي به أهل هذه الطريقة من المعارف ، التي تقصر أفهام علماء الرسوم عنها ، لأنها علوم نبوية ، وهذه العلوم الخبرية لا يقوم دليل العقل عليها ، فلم يبق إلا مجرد الإيمان بها ، لأنها علوم إخبارية تحتمل الصدق والكذب ،
وكذلك إذا أتى بها الرسول يتلقاها الفقهاء بالقبول ، فلو أحالها العقل لردت أبدا في كل حال ،
فقال أبو القاسم الفقيه لشيخنا : أما أنا فأنكرها ،
فقال له الشيخ أبو عمران : أما أنا فأومن بها كلها ، وإياك يا أبا القاسم أن يجمع اللّه علينا فيها حرمانين ، لا نراها

" 14 "
من أنفسنا ولا نصدق بها من غيرنا ، فيكون العامي أحسن حالا منا في ذلك عند اللّه ، فتنبه الفقيه أبو القاسم الخطيب 
وقال : نبهتني رضي اللّه عنك ، ا هـ .
وقد جعلت كتابي هذا قسمين ،
القسم الأول - عن حياة الشيخ ونشأته وسلوكه ومقاماته ومكاشفاته ،
والقسم الثاني - عن العلوم الإلهية التي أتى بها والعلوم الكونية التي ذكرها وتحدث عنها ، ومنها ما ثبتت صحتها بعد مئات السنين ، وتركت تحقيق سبقه إليها لأهل الاختصاص من العلماء المعنيين ، ولعل هذه العلوم تجد من العلماء الرغبة في تحقيقها لإثبات سبق الشيخ إليها أو كونه مسبوقا ، أما عن الحقائق التي يوردها
فيكفي فيها قوله :
لو يسلك الخلق الغريب محجتي * لم يسألوك عن الحقائق ما هي
فلننظر ما قاله عن هذه المحجة .
واللّه يقول الحق وهو يهدي السبيل .
محمود محمود الغراب
دمشق - ص 0 ب 333
دمشق 10 رمضان 1403 هـ
الموافق 10 حزيران 1983 م
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6024
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى