اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي

اذهب الى الأسفل

20042021

مُساهمة 

كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Empty كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي




كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي

كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي لجامعها أ. محمود محمود الغراب

كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية 
كتاب " مدارج السالكين " لابن قيم الجوزية تلميذ الإمام ابن تيمية ، يعد من أهم المراجع وكتب الاستشهاد والاستدلال عند علماء المذهب الوهابي ، علماء المملكة العربية السعودية ، وهو لا يقل أهمية عندهم عن فتاوى ابن تيمية ، وقد أرسلت إلى الشيخ عبد العزيز بن باز ، كبير علماء الوهابية بالمملكة العربية السعودية ، ورئيس مركز الدراسات الإسلامية والدعوة والإفتاء بالمملكة ، 
أرسلت إليه - بتاريخ 4 / 2 / 86 من دمشق بالمسجل رقم 76 
- صورة رسالتي إلى الدكتور كمال محمد عيسى ، عضو مركز الدراسات الإسلامية بالمملكة ، 
وفيها أقول ما نصه : بقي أن أوضح لك ولقسم الدراسات الإسلامية في المملكة العربية السعودية ، لا في جامعة الملك عبد العزيز فحسب ، أن كتاب " مدارج السالكين " لابن القيم ، وقد جعلته مرجعا من مراجع بحثك ، 
وهو في المملكة وعند علمائها من أهم مصادر الأدلة ، 
لا يصلح أن يكون مرجعا علميا ، لما فيه من فاحش الأخطاء والمثالب ، التي لا تصدر عن عامي ولا معلم ولا مؤدب ، فضلا عن فقيه ، 
وإني على استعداد أن أوقفك وقسم الدراسات الإسلامية على هناته ، مسألة مسألة ، مع رقم الجزء والصفحة ، ولا تأخذ من دراستكم سوى دقائق ، لا سنة ولا سنوات "1"، 
لتقف منها كيف يخطئ ابن القيم ضبط عبارة الإمام الهروي لغويا ، فيفسد جميل المعنى الذي أتى به الإمام الهروي ، 
ثم ينحي باللائمة على الإمام الهروي لسوء تعبيره ، هذا فضلا عما في " مدارج السالكين " من قبيح التصور والافتراض وسوء البيان . أهـ
ولم يرد الشيخ ابن باز على رسالتي ، كعادته في الاستكبار والتعالي عن النزول إلى كلمة الحق ، 
وكذا لم يصلني أي سؤال من مركز الدراسات الإسلامية بالمملكة العربية السعودية عما سبق الإشارة إليه ، 
ولكن صدر بالمملكة العربية السعودية ، كتاب جديد ، تحت اسم " تهذيب مدارج السالكين " 
فكان هذا هو أبلغ رد واعتراف من علماء الوهابية بأن كتاب " مدارج السالكين " لم يكن مهذبا فهذبوه ، 
كما سبق أن فعلوا بعد إصداري كتاب " الرد على ابن تيمية وشرح كلمات الصوفية " من كلام الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي ، 
فقد حذفوا المجلدين العاشر والحادي عشر في التصوف من فتاوى ابن تيمية ، 
وهما مصدر استشهادي في الرد على ابن تيمية .
..........................................................................................
( 1 ) إشارة إلى أن كتيب الدكتور كمال عيسى " نظرات في معتقدات ابن العربي " الذي كتبه ردا على كتابي " ترجمة حياة الشيخ " صدر بعد دراسته عاما لهذا الكتاب .

" 518 "
ولذلك فإني أقدم للقارئ بعض ما جاء في كتاب " مدارج السالكين " طبعة دار الكتاب العربي ببيروت عام 1973 ، 
تحقيق محمد حامد الفقي ، وهو من أشد علماء الوهابية تطرفا ، مشيرا إلى رقم الجزء والصفحة في كل مسألة . 
كتاب " منازل السائرين " للإمام الهروي ، كتاب وضعه للسائرين إلى اللّه تعالى ، طالبي الترقي إلى مقام الإحسان ، 
وكلمة " منزل " وجمعها " منازل " هي من اصطلاح القوم " 1 " ، 
ولا أدري هل أدرك ابن القيم معناها أم لا ؟ 
أم أنه أقحم نفسه في علم لا يعلمه ، ولا يعلم أصوله ومصطلحاته ، فصدر منه ما صدر كما سيتضح للقارئ فيما يلي :
شهادة ابن القيم على نفسه بأن كلامه قليل البركة : 
يقول ابن القيم في الفرق بين كلام المتقدمين من علماء هذه الأمة ، وكلام المتأخرين منها ، 
يقول في الجزء الأول ص 139 : ولهذا كلامهم ( أي المتقدمين ) قليل ، فيه البركة ، وكلام المتأخرين طويل ، قليل البركة ، أهـ 
وكتاب الإمام الهروي " منازل السائرين " لا يتعدى أربعا وثلاثين صفحة ، 
شرحها ابن القيم في كتابه " مدارج السالكين " في ألف وخمسمائة وأربع وسبعين صفحة ، 
ومن كلام الإمام الهروي أربع كلمات ، شرحها ابن القيم ، في خمس وعشرين صفحة ( ج 2 / 205 - 230 ) 
ولا شك أن الإمام الهروي من المتقدمين " 2 " ، فإنه من علماء القرن الخامس الهجري ، وابن القيم في القرن الثامن ، فهو من المتأخرين بلا خلاف ، فهذه شهادة ابن القيم على نفسه .

خطأ ابن القيم في فهم عبارة الإمام الهروي : 
يقول ابن القيم في الجزء الأول ص 147 ما نصه : 
وقد خبط صاحب المنازل في هذا الموضع ( باب التفكر ) وجاء بما يرغب عنه الكمل من سادات السالكين والواصلين إلى اللّه ، 
فقال " الفكرة في عين التوحيد ، اقتحام بحر الجحود " ا هـ . 
ويطلق ابن القيم على الإمام الهروي ، ويشهد له بأنه شيخ الإسلام ( ح 1 ص 149 ) وينعته بالإمام العظيم القدر ( ح 3 ص 521 ) إلى غير ذلك مما تجده بعد ، فهل يخبط شيخ الإسلام ؟!  أم أن ابن القيم لم يفهم عبارة شيخ الإسلام ؟ 
فذهب يخبط في شرحها ، وهي أوضح من أن يغيب عنها طالب علم ، يقول الإمام الهروي " التفكر في عين التوحيد "
..........................................................................................
( 1 ) راجع معنى المنزل في ص 363 . 
( 2 ) هو أبو إسماعيل عبد اللّه بن محمد بن علي الهروي الحنبلي الصوفي ، المتوفى في ذي الحجة سنة 481 هجرية . 
  
" 519 "
ويقصد بذلك التفكر في ذات اللّه تعالى ، التي لا يوصل إليها بفكر ولا تفكر ، فإن العين هي الذات " اقتحام بحر الجحود " 
فقد نهى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عن التفكر في ذات اللّه وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ. 
وفي تخبط ابن القيم في شرح ما ذهب إليه الإمام الهروي ، وعدم تفريقه بين " عين التوحيد " والتوحيد ، 
أخذ يتكلم عن الفناء فيقول في ص 148 : " وحقيقته أن يفنى من لم يكن ويبقى من لم يزل " اهـ.
- ويكرر ذلك في ص 468 وفي الجزء الثالث ص 81 ، 327 ، 505 
- فيوهم القارئ أن هذا من كلامه وفقهه وتصوفه ، 
والحقيقة أنه من كلام أبي العباس بن العريف الصنهاجي ، من أئمة القوم ( راجع ص 341 من هذا الكتاب ) 
فلم ينسب ابن القيم القول لصاحبه ، 
ومن ذلك يتضح أن ابن القيم عدا طوره وأنكر ما لم يعرفه من كلام شيخ الإسلام الإمام الهروي ، 
ويشهد على نفسه بما سطره في الجزء الأول ص 159 حيث يقول عن الخائض فيما لا يعرفه ما نصه : " وإن عدا طوره ، وأنكر ما لم يعرفه ، وكذّب بما لم يحط به علما ، ثم تجاوز إلى تكفير من خالفه " 1 " ، ولم يقلد شيوخه ، ويرضى بما رضي هو به لنفسه ، فذلك الظالم الجاهل ، الذي ما ضر إلا نفسه ، ولا أضاع إلا حظه " اهـ   
فهذه شهادة أخرى من ابن القيم على نفسه .

ابن القيم لا يعي ما يكتب ولا يعرف ما يقول : 
ينقل ابن القيم كلام الإمام الهروي عن التوحيد الثاني في الجزء الثالث من كتابه ص 494 ويأتي في شرح هذا التوحيد في ص 505 
بقوله : " فإنها هي التي يفنى فيها من لم يكن ويبقى من لم يزل " وهو ما ذكرناه في الفقرة السابقة ، 
ثم ينسب هذا القول للإمام الهروي في ص 506 أي الصفحة التالية مباشرة ، فيقول : " وقوله ( أي الإمام الهروي ) وفني من لم يكن وبقي من لم يزل " ولا يوجد هذا فيما نقله عن الإمام الهروي وأثبته في ص 494 ،
 ولا يوجد هذا النص بهذه الصيغة في كتاب " منازل السائرين " أصلا ، 
ثم يستطرد ابن القيم ويقول في شرح ذلك " وإن أراد به . . كذا " " وإن أراد به . . كذا " 
والإمام الهروي لم يقل هذا حتى يريد به كذا ، فانظر إلى تخبط ابن القيم ، تجده لا يعي ما يكتب . 

يقول ابن القيم في الجزء الأول ص 188 نقلا عن الإمام الهروي " مشاهدة العبد الحكم لم يدع له استحسان حسنة ، ولا استقباح سيئة ، لصعوده من المعاني إلى معنى الحكم " فيقول ابن
..........................................................................................
( 1 ) كتكفير ابن القيم لمن خالفهم مثل الشيخ الأكبر ابن العربي ، والنفري ، وابن سبعين ، وابن الفارض ، وغيرهم .

" 520 "

القيم : " هذا شهود ناقص مذموم " ويستطرد فيقول عن الإمام الهروي في ص 198 " ولا توجب هذه الزلة من شيخ الإسلام إهدار محاسنه ، وإساءة الظن به ، فمحله من العلم والإمامة والمعرفة والتقدم في طريق السلوك ، المحل الذي لا يجهل " 1 " " 
ثم ينسى ابن القيم مقالته ويقول في ص 205 " فإذا شهد ( أي العبد ) جريان الحكم ، وجعله فاعلا لما هو غير مختار له ، مريد بإرادته ومشيئته واختياره ، فكأنه مختار غير مختار ، مريد غير مريد ، شاء غير شاء ، فهذا يشهد عزة اللّه وعظمته وكمال قدرته " أهـ . 
فجعل هذا الشهود وهو من بعض مقاصد الإمام الهروي محمودا ، وقد سبق أن وصفه بأنه ناقص مذموم

ويقول تعليقا على كلام الهروي في ص 227 " هذا كلام - إن أخذ على ظاهره - فهو من أبطل الباطل ، الذي لولا إحسان الظن بصاحبه وقائله ، ومعرفة قدره من الإمامة والعلم والدين ، لنسب إلى لازم هذا الكلام " أهـ . 
وينسى ما قاله تعليقا على نفس العبارة في ص 197 " ولا ريب أن صاحب المنازل ( أي الهروي ) إنما أراد أن يعذرهم بالقدر ، ويقيم عليهم حكم الأمر ، فينظر بعين القدر ويعذرهم بها ، وينظر بعين الأمر ويحملهم عليها بموجبها ، فلا يحجبه مطالعة الأمر عن القدر ، ولا ملاحظة القدر عن الأمر " أهـ . 
يا سبحان اللّه ، ابن القيم يدعي أنه يعلم ما أراده الإمام الهروي ، وأنه في هذه الدرجة من التمكن في إقامة الشريعة مع الإيمان والنظر من مقام الإحسان بعين القدر ، ثم لولا حسن ظنه به لنسبه إلى لازم الكلام !! 
وهو يشهد له بأنه إمام في العلم والدين والمعرفة والتقدم في طريق السلوك !!

تفيقه ابن القيم وتنطعه : 
سبق أن أشرنا إلى أن الإمام الهروي كتب كتاب " منازل السائرين " لقوم طلبوا الترقي إلى مقام الإحسان ، وصفهم في مقدمة كتابه بلفظة " الفقراء " وهو اصطلاح عند القوم ، يتضمن معناه اللغوي ، 
فيقول : " إن جماعة من الراغبين في الوقوف على منازل السائرين " 2 " إلى الحق عز اسمه ، من الفقراء ، من أهل القراءة والغرباء ، طال عليّ مسألتهم زمانا أن أبين لهم بيانا ، ليكون على
..........................................................................................
( 1 ) وهو الذي وصفه ابن القيم في ص 147 بأنه يخبط . 
( 2 ) أشار الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي إلى كتاب " منازل السائرين " للإمام الهروي ، في الجزء الثاني من الفتوحات المكية ص 280 ، كما ذكر الإمام الهروي في الجزء الأول من الفتوحات المكية ص 462 وفي كتاب " الأمر المحكم المربوط " .

" 521 "

معالمها عنوانا " الخ ، فمن أول ما كتب في كتابه عن التوبة ، يشير بذلك إلى توبة ومقام أهل الإحسان ، مثل قوله تعالى لَقَدْ تابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ الآية وقوله صلى اللّه عليه وسلم " إني ليغان على قلبي فأستغفر اللّه في اليوم سبعين مرة " 
وقد ذكر ابن القيم عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الجزء الثالث ص 439 قوله صلى اللّه عليه وسلم " ألا هلك المتنطعون ، ألا هلك المتنطعون ، ألا هلك المتنطعون " 
فيشرح ابن القيم كلام الإمام الهروي عن التوبة في الجزء الأول ص 286 
ويضرب لها الأمثال فيقول " كمن أولج في فرج حرام ، ثم عزم على التوبة قبل النزع الذي هو جزء الوطء "
 ثم يزيد تفيقها وتنطعا فيقول في مثال آخر في ص 289 " فهو كمن أولج في فرج حرام ، ثم شدّ وربط في حال إيلاجه ، بحيث لا يمكنه النزع البتة ، فتوبته الندم والعزم والتجافي بقلبه عن السكون إلى الاستدامة " أهـ . ما شاء اللّه ! ! 
ويقول في مثال ثالث في ص 288 " كمن توسط جماعة جرحى ليسلبهم ، فطرح نفسه على واحد ، إن أقام عليه قتله بثقله ، وإن انتقل عنه لم يجد بدا من انتقاله إلى مثله يقتله بثقله ، وقد عزم على التوبة ، فكيف تكون توبته " أهـ
انظر إلى فحش ما جاء به ابن القيم ، وسوء تصويره لما أراده وجاء به الإمام الهروي ، هل يأتي بمثل هذا فقيه أو مؤدب أو معلم ؟! 
وهل دخل ابن القيم تحت تهديد النبي صلى اللّه عليه وسلم وتحذيره ؟!.

توكل الكفار والفجار على اللّه تعالى عند ابن القيم : 
يقول ابن القيم في الجزء الثاني ص 113 ، عند شرحه لباب التوكل الذي جاء به الإمام الهروي وافتتحه بقوله : قال اللّه تعالى وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ 
فيقول ابن القيم في عموم التوكل ووقوعه من المؤمنين والكفار ، والأبرار والفجار - على حد قوله - يقول في تقسيمه لطبقات المتوكلين : 
ودون هؤلاء من يتوكل عليه ( أي على اللّه تعالى ) في حصول الإثم والفواحش ، فإن أصحاب هذه المطالب ، لا ينالونها غالبا إلا باستعانتهم باللّه وتوكلهم عليه ، بل قد يكون توكلهم أقوى من توكل كثير من أصحاب الطاعات ، ولهذا يلقون أنفسهم في المتالف والمهالك ، معتمدين على اللّه أن يسلمهم ، ويظفرهم بمطالبهم . أهـ. 
(ابن القيم ملتبس بين التوكل الله سبحانه عز وجل وبين التوكل على الشياطبن)
قال تعالى : اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (257)

فهل هذا كلام يقوله عاقل أو مسلم ، وأنه من التوكل على اللّه تعالى ؟! 
وماذا أبقى ابن القيم من شرط اللّه تعالى وربطه التوكل في القرآن في مواطنه الخمسة بالمؤمنين ، حتى يجعله ابن القيم للكفار والفجار ؟ ! 
وإذا كان يستعان باللّه ويتوكل عليه في نيل الإثم والفواحش ، فمتى يستعان بالشيطان ويتوكل عليه ؟ !
 
" 522 "
 مساكين أصحاب الطاعات ، فليتعلموا التوكل على اللّه من الكفار والفجار ، فإن توكلهم قد يكون أقوى من توكلهم ، هكذا يقول ابن القيم .

ابن القيم يخطئ في ضبط النص فيخطىء في فهمه وشرحه : 

يقول الإمام الهروي في السكينة : " والسكينة الثالثة هي التي أنزلت في قلب النبي صلى اللّه عليه وسلم وقلوب المؤمنين ، وهي شيء يجمع نورا وقوة وروحا ، يسكن إليه الخائف ، ويتسلى به الحزين ، ويستكن له العصي والجري والأبي " أهـ . 
فينقل ابن القيم هذا النص في الجزء الثاني ص 507 ، مع بعض الخطأ في عبارة " يستكن له " ويجعلها " ويسكن إليه " 
فيخطىء في فهم المعنى بأن العصي يسكن إلى السكينة ، وهو الذي سكونه إلى المعصية والمخالفة ( ص 508 ) 
فقلب المعنى ، فإن الإمام الهروي جعل الضمير في " إليه ، به ، له " عائدا على الشيء أو النور أو الروح ، 
ولو أراد الإمام الهروي ما ذهب إليه ابن القيم ، لعطف العصي على الخائف ، 
فلم يفرق ابن القيم بين قول الإمام الهروي " يسكن إليه " في حق الخائف ، وبين " يستكن له " في حق العصي والجري والأبي ، 
فجعلهما ابن القيم واحدا ، والإمام الهروي يقصد بقوله " يستكن له " أي يخضع ويذل ، تحت سلطانه وسطوته ، 
وغاب ابن القيم عن قول الإمام الهروي في آخر الباب " والسكينة لا تنزل قط ، إلا في قلب نبي أو ولي " 
ولا ذكر هنا للعصي والجري والأبي ، فقد يكون خضوعهم وذلهم لمن تنزل عليه السكينة من نبي أو ولي ، أو للشيء أو للنور أو للروح .

ابن القيم يخطئ في ضبط اللغة فيفسد جميل المعنى للهروي 
ينقل ابن القيم عن الإمام الهروي في الجزء الثالث ص 5 في الهمة قوله : " الدرجة الثانية همة تورث أنفة من المبالاة بالعلل ، والنزول على العمل ، والثقة بالأمل " أهـ . 
فيخطىء ابن القيم ضبط اللغة ، بأن يجعل الهمة تورث أنفة من النزول على العمل ، وأنفة من الثقة بالأمل ، 
فيفسد جميل المعنى الذي ذهب إليه الإمام الهروي ، وهو أن الهمة تورث الأنفة من المبالاة بالعلل ، وتورث النزول على العمل ، وتورث الثقة بالأمل ، وهو واضح لكل ذي عينين ، ولا يحتاج إلى التكلف الذي ذهب إليه ابن القيم في تخريج فهمه الفاسد . 

وينقل عن الإمام الهروي في ص 315 عن الصحو قوله " الصحو فوق السكر وهو يناسب مقام البسط ، والصحو مقام صاعد عن الانتظار ، مغن عن الطلب ، طاهر من الحرج " أهـ . 
فيخطىء ابن القيم في إعادة الضمير ، فيعيده إلى الصحو ، لا إلى أقرب مذكور وهو السكر ، ويجعل الصحو يناسب مقام البسط ، 
وهذا من أدل الأدلة على أن ابن القيم لا ذوق له ولا معرفة بكلام القوم ، ولا بالصوفية والتصوف ،

" 523 "
 فإن السكر هو الذي يناسب مقام البسط ، فإن السكران لا يشعر بالحرج من الكلام ، وهو في بسط بعدم التقيد ، 
بعكس الصاحي ، فإنه ملاحظ للحرج 
وللتقيد باللفظ ، يدل على ذلك عدم فهم ابن القيم لقول الإمام الهروي في الصحو : " إنه طاهر من الحرج " . 
فشرحه في ص 317 بقوله : " إن الصاحي خال من الحرج ، لا حرج عليه " ، أهـ 
وهذا عكس قصد الإمام الهروي من أن الصاحي طاهر من أجل الحرج الذي قام به ، أي طاهر بسبب الحرج الذي قام به . 

ويقول في معرض قول الإمام الهروي عن الذوق " فلم يعقله ظن " 
في الجزء الثالث ص 91 يقول ابن القيم " الظن " هو الوقوف عن الجزم بصحة الوعد والوعيد ، بحيث لا يترجح عنده جانب التصديق . أهـ
وهذا خطأ 
فإن الظن هو التردد الراجح بين طرفي الاعتقاد الغير الجازم ، فهو ترجيح من غير جزم ، 
أما الوقوف الذي لا ترجيح فيه فهو الشك
ويقول ابن القيم في " باب الصفاء " عن الدرجة الثالثة في الصفاء الذي أتى به الإمام الهروي ، 

فيقول ابن القيم في الجزء الثالث ص 150 " في هذا اللفظ قلق وسوء تعبير ، يجبره حسن حال صاحبه " ويسترسل في ص 154 
فيقول عن قول الإمام الهروي " ويطوي خسة التكاليف في عين الأزل " .

فيقول ابن القيم : " ليت الشيخ عبّر عن هذه اللفظة بغيرها ، فو اللّه إنها لأقبح من شوكة في العين ، وشجى في الحلق ، وحاشا التكاليف أن توصف بخسة ، أو تلحقها خسة " . أهـ
إذا رجعت إلى معنى يخس وخس ، تجده بمعنى خف وزنه فلم يعادل ما يقابله ، 
وهذا المعنى يدل على الفرق بين رسوخ الإمام الهروي في اللغة العربية ، ووقوف ابن القيم مع مبادي اللغة ، فأفسد المعنى الذي قصده الإمام الهروي ، وهو أنه يطوي خفة التكاليف ، أي يرى أن وزنها خفيف بالنسبة لما يقابلها من ثقل الثواب ، الصلاة خمس وهي خمسون ، ولها أجر خمسين صلاة ، أما قول الإمام الهروي " في عين الأزل " يعني قبل صدور التكليف ونزوله ، 
فأين فهم ابن القيم من سمو قصد الإمام الهروي ، فهو الفرق بين الثرى والثريا ، وهل لفظ الإمام الهروي فيه قلق وسوء تعبير ؟ ! 
أم الصدع في فهم ابن القيم ؟ 
يدل على ذلك أنه عندما أدرك أن الخسة بمعنى القلة والخفة ، قال في ص 156 " وكأنه ( أي الهروي ) أطلق عليها الخسة لقلتها وخفتها ، بالنسبة إلى عظمة المكلّف سبحانه وما يستحقه " أهـ . 
وما ذهب إليه ابن القيم يدل على سقم فهمه ، فإنه يستحيل أن يزن الهروي شيخ الإسلام - كما يسميه ابن القيم - ولا أي طالب علم ، 
التكاليف بالمكلّف ( اسم فاعل ) سبحانه ، فإن التكاليف توزن بما يقابلها بالمناسب من الثواب والعقاب .

" 524 "
يشرح ابن القيم في الجزء الثالث ص 505 قول الإمام الهروي في التوحيد الثالث ، الذي قال فيه : " هو توحيد اختصه الحق تعالى لنفسه . . واستحقه لقدره . . والذي يشار إليه على ألسن المشيرين ، أنه إسقاط الحدث وإثبات القدم " 
فيقول في ص 516 " فإن أريد : إسقاطه من الوجود ، فمكابرة للعيان ، وإن أريد : إسقاطه من الشهود ، فليس ذلك بمأمور به . . . فإساقط الحدث كلام لا حاصل له ، إذ لا كمال فيه . . . بل القرآن - من أوله إلى آخره - يدل على خلافه " أهـ. 
ليس أدل على عدم فهم ابن القيم لمراد الإمام الهروي من هذا الشرح ، 
ولو تفطن لقول الإمام الهروي في أول الباب " توحيد اختصه الحق تعالى لنفسه واستحقه لقدره " 
لعلم أنه التوحيد الذي يشير إليه المشيرون بقوله تعالى كُلُّ شَيْءٍ هالِكٌ إِلَّا وَجْهَ 
هُوإلى قوله صلى اللّه عليه وسلم " أصدق ما قالت العرب ، قول لبيد : ألا كل شيء ما خلا اللّه باطل " 
وقوله صلى اللّه عليه وسلم " كان اللّه ولا شيء معه " 
وهو التوحيد الذي يعلم الحق فيه ذاته على ما هي عليه ، قال صلى اللّه عليه وسلم " سبحانك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك "
 
لا ما ذهب إليه ابن القيم ، من أن إسقاط الحدث لا حاصل له ، إذ لا كمال فيه ، 
ونسي أنه التوحيد الذي شرحه في الجزء الأول ص 148 وكرر ذلك مرارا ويقول عنه : " وحقيقته أن يفنى من لم يكن ويبقى من لم يزل "
فانظر كيف ينفي ابن القيم ما قد أثبته وجعله من مراتب المحققين الكاملين .

سوء البيان عند ابن القيم : 
انظر في شرح ابن القيم لكلام الإمام الهروي عن الغربة ، كيف يشبه الرجل الصالح في زمان فاسد بين قوم فاسدين ، أو عالم بين جاهلين ، أو صدّيق بين قوم منافقين ، 
فيقول ابن القيم في الجزء الثالث في ص 203 ، " فمثل هؤلاء بين أولئك ، كمثل الطير الغريب بين الطيور ، والكلب الغريب بين الكلاب . " أهـ. فتأمل هذه البلاغة والأدب في التشبيه . 
هذا غيض من فيض ، 
ولو تتبع المرء أخطاء ابن القيم في كتابه " مدارج السالكين " لما بقي منه شيء يذكر ، 
ولا شك أن القارئ عندما يقف على معنى " المنزل " في هذا الكتاب ، 
ويمعن النظر في قول الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي في الجزء الثاني من الفتوحات المكية ص 280 ، في العروج الروحي للسالكين حيث يقول : " ثم قيل له ( أي للسالك المتشرع ) ارق ، فرقي في فلك المنازل ، فتلقاه من هناك من الملائكة والأرواح الكوكبية ما يزيد على ألف ، وعشرات من الحضرات تسكنها هذه الأرواح ، فعاين منازل السائرين إلى اللّه تعالى بالأعمال المشروعة ، وقد ذكر من ذلك
 
" 525 "

الهروي في جزء له ، سماه " منازل السائرين " يحتوي على مائة مقام ، كل مقام يحتوي على عشرة مقامات ، وهي المنازل ، وأما نحن فذكرنا من هذه المنازل ، في كتاب لنا سميناه " مناهج الارتقاء " " 1 " 
يحتوي على ثلاثمائة مقام ، كل مقام يحتوي على عشرة منازل ، ففيه ثلاثة آلاف منزل " أهـ. 

وقد ذكر الشيخ ابن العربي في كتابه الفتوحات المكية - من الباب ( 270 ) في الجزء الثاني ، إلى الباب ( 383 ) في الجزء الثالث - بعض المنازل ، ولم يخطئ الإمام الهروي في شيء مما جاء في كتابه ، بل أقرها ، وكل كتب ما عاين من هذه المنازل ، فكم منزل من هذه المنازل عاين ابن القيم في هذا الترقي وفي هذا المشهد ؟ 
ومن أي مقام كان شرحه للمنازل التي أتى بها الإمام الهروي ، وصحح له عباراته ؟ 

عندما يقف القارئ على هذه المعاني ، يتضح له أن " كتاب مدارج السالكين " لا علاقة له لا من قريب أو بعيد ب " منازل السائرين " 
وسيقف على أن ابن القيم كان في تسوره لشرح ما جاء في كتاب الإمام الهروي كلابس ثوبي زور ، 
فلو كتب ابن القيم كتابه وسماه - ولم يتعرض لذكر كتاب " منازل السائرين " – 
لما كان عليه من لوم ، فإنه جهده واجتهاده ، 
ولكن عندما يطلق على وارث محمدي من مقام جوامع الكلم ، وإمام أوتي من الحكمة الخير الكثير ، مثل الإمام الهروي ، 
عندما يطلق ابن القيم عليه أنه يخبط ، 
وأنه جاء بما يرغب عنه الكمل من سادات السالكين والواصلين إلى اللّه ، 
وأن ظاهر كلامه من أبطل الباطل ، 
وأن لفظه قلق وفيه سوء تعبير ، وأنه أقبح من شوكة في العين ، 
إلى أمثال هذه العبارات مما جاء به في كتابه ، 
هنالك يحق أن يقال له : قف لا تعد قدرك ، فإنه ليس لمن جاء بمثل ما جئت به ، أن يدعي ما ليس له ، وإنه طار إلى غير وكره ، وعدا طوره ، وخسر أجره . 
أتمنى أن يكون هذا البحث والبيان منهجا للدارسين وطالبي معرفة الحق ، والتحقيق العلمي ، وأرجو اللّه تعالى أن يبصر به قوما يعرفون الحق بالرجال ، ويقلدون أئمتهم في الحق والباطل ، أرجو اللّه تعالى أن يوفقهم للقراءة حتى يعرفوا الرجال بالحق ، فإن الحق أحق أن يتبع . 
واللّه يقول الحق وهو يهدي السبيل .
..........................................................................................
( 1 ) ذكر الشيخ الأكبر هذا الكتاب ، في كتابه التدبيرات الإلهية في إصلاح المملكة الإنسانية ، وفي كتابه مواقع النجوم ، ولا توجد نسخة مخطوطة من هذا الكتاب ، يطمئن إلى نسبتها إلى الشيخ رضي اللّه عنه ، فيعتبر هذا الكتاب من الكتب المفقودة .

.
عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة
» الحاسدون - الساحرون - الكافرون - الساهون - صفة العارف عند الشيخ الأكبر وعند الجماعة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» شرح وحدة الوجود .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» العجز عن درك الإدراك إدراك .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» خاتمة وفصل الخطاب .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى