اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي

اذهب الى الأسفل

20042021

مُساهمة 

كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي Empty كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي




كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي

كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي لجامعها أ. محمود محمود الغراب

كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية 
كتاب " مدارج السالكين " لابن قيم الجوزية تلميذ الإمام ابن تيمية ، يعد من أهم المراجع وكتب الاستشهاد والاستدلال عند علماء المذهب الوهابي ، علماء المملكة العربية السعودية ، وهو لا يقل أهمية عندهم عن فتاوى ابن تيمية ، وقد أرسلت إلى الشيخ عبد العزيز بن باز ، كبير علماء الوهابية بالمملكة العربية السعودية ، ورئيس مركز الدراسات الإسلامية والدعوة والإفتاء بالمملكة ، 
أرسلت إليه - بتاريخ 4 / 2 / 86 من دمشق بالمسجل رقم 76 
- صورة رسالتي إلى الدكتور كمال محمد عيسى ، عضو مركز الدراسات الإسلامية بالمملكة ، 
وفيها أقول ما نصه : بقي أن أوضح لك ولقسم الدراسات الإسلامية في المملكة العربية السعودية ، لا في جامعة الملك عبد العزيز فحسب ، أن كتاب " مدارج السالكين " لابن القيم ، وقد جعلته مرجعا من مراجع بحثك ، 
وهو في المملكة وعند علمائها من أهم مصادر الأدلة ، 
لا يصلح أن يكون مرجعا علميا ، لما فيه من فاحش الأخطاء والمثالب ، التي لا تصدر عن عامي ولا معلم ولا مؤدب ، فضلا عن فقيه ، 
وإني على استعداد أن أوقفك وقسم الدراسات الإسلامية على هناته ، مسألة مسألة ، مع رقم الجزء والصفحة ، ولا تأخذ من دراستكم سوى دقائق ، لا سنة ولا سنوات "1"، 
لتقف منها كيف يخطئ ابن القيم ضبط عبارة الإمام الهروي لغويا ، فيفسد جميل المعنى الذي أتى به الإمام الهروي ، 
ثم ينحي باللائمة على الإمام الهروي لسوء تعبيره ، هذا فضلا عما في " مدارج السالكين " من قبيح التصور والافتراض وسوء البيان . أهـ
ولم يرد الشيخ ابن باز على رسالتي ، كعادته في الاستكبار والتعالي عن النزول إلى كلمة الحق ، 
وكذا لم يصلني أي سؤال من مركز الدراسات الإسلامية بالمملكة العربية السعودية عما سبق الإشارة إليه ، 
ولكن صدر بالمملكة العربية السعودية ، كتاب جديد ، تحت اسم " تهذيب مدارج السالكين " 
فكان هذا هو أبلغ رد واعتراف من علماء الوهابية بأن كتاب " مدارج السالكين " لم يكن مهذبا فهذبوه ، 
كما سبق أن فعلوا بعد إصداري كتاب " الرد على ابن تيمية وشرح كلمات الصوفية " من كلام الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي ، 
فقد حذفوا المجلدين العاشر والحادي عشر في التصوف من فتاوى ابن تيمية ، 
وهما مصدر استشهادي في الرد على ابن تيمية .
..........................................................................................
( 1 ) إشارة إلى أن كتيب الدكتور كمال عيسى " نظرات في معتقدات ابن العربي " الذي كتبه ردا على كتابي " ترجمة حياة الشيخ " صدر بعد دراسته عاما لهذا الكتاب .

" 518 "
ولذلك فإني أقدم للقارئ بعض ما جاء في كتاب " مدارج السالكين " طبعة دار الكتاب العربي ببيروت عام 1973 ، 
تحقيق محمد حامد الفقي ، وهو من أشد علماء الوهابية تطرفا ، مشيرا إلى رقم الجزء والصفحة في كل مسألة . 
كتاب " منازل السائرين " للإمام الهروي ، كتاب وضعه للسائرين إلى اللّه تعالى ، طالبي الترقي إلى مقام الإحسان ، 
وكلمة " منزل " وجمعها " منازل " هي من اصطلاح القوم " 1 " ، 
ولا أدري هل أدرك ابن القيم معناها أم لا ؟ 
أم أنه أقحم نفسه في علم لا يعلمه ، ولا يعلم أصوله ومصطلحاته ، فصدر منه ما صدر كما سيتضح للقارئ فيما يلي :
شهادة ابن القيم على نفسه بأن كلامه قليل البركة : 
يقول ابن القيم في الفرق بين كلام المتقدمين من علماء هذه الأمة ، وكلام المتأخرين منها ، 
يقول في الجزء الأول ص 139 : ولهذا كلامهم ( أي المتقدمين ) قليل ، فيه البركة ، وكلام المتأخرين طويل ، قليل البركة ، أهـ 
وكتاب الإمام الهروي " منازل السائرين " لا يتعدى أربعا وثلاثين صفحة ، 
شرحها ابن القيم في كتابه " مدارج السالكين " في ألف وخمسمائة وأربع وسبعين صفحة ، 
ومن كلام الإمام الهروي أربع كلمات ، شرحها ابن القيم ، في خمس وعشرين صفحة ( ج 2 / 205 - 230 ) 
ولا شك أن الإمام الهروي من المتقدمين " 2 " ، فإنه من علماء القرن الخامس الهجري ، وابن القيم في القرن الثامن ، فهو من المتأخرين بلا خلاف ، فهذه شهادة ابن القيم على نفسه .

خطأ ابن القيم في فهم عبارة الإمام الهروي : 
يقول ابن القيم في الجزء الأول ص 147 ما نصه : 
وقد خبط صاحب المنازل في هذا الموضع ( باب التفكر ) وجاء بما يرغب عنه الكمل من سادات السالكين والواصلين إلى اللّه ، 
فقال " الفكرة في عين التوحيد ، اقتحام بحر الجحود " ا هـ . 
ويطلق ابن القيم على الإمام الهروي ، ويشهد له بأنه شيخ الإسلام ( ح 1 ص 149 ) وينعته بالإمام العظيم القدر ( ح 3 ص 521 ) إلى غير ذلك مما تجده بعد ، فهل يخبط شيخ الإسلام ؟!  أم أن ابن القيم لم يفهم عبارة شيخ الإسلام ؟ 
فذهب يخبط في شرحها ، وهي أوضح من أن يغيب عنها طالب علم ، يقول الإمام الهروي " التفكر في عين التوحيد "
..........................................................................................
( 1 ) راجع معنى المنزل في ص 363 . 
( 2 ) هو أبو إسماعيل عبد اللّه بن محمد بن علي الهروي الحنبلي الصوفي ، المتوفى في ذي الحجة سنة 481 هجرية . 
  
" 519 "
ويقصد بذلك التفكر في ذات اللّه تعالى ، التي لا يوصل إليها بفكر ولا تفكر ، فإن العين هي الذات " اقتحام بحر الجحود " 
فقد نهى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عن التفكر في ذات اللّه وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ. 
وفي تخبط ابن القيم في شرح ما ذهب إليه الإمام الهروي ، وعدم تفريقه بين " عين التوحيد " والتوحيد ، 
أخذ يتكلم عن الفناء فيقول في ص 148 : " وحقيقته أن يفنى من لم يكن ويبقى من لم يزل " اهـ.
- ويكرر ذلك في ص 468 وفي الجزء الثالث ص 81 ، 327 ، 505 
- فيوهم القارئ أن هذا من كلامه وفقهه وتصوفه ، 
والحقيقة أنه من كلام أبي العباس بن العريف الصنهاجي ، من أئمة القوم ( راجع ص 341 من هذا الكتاب ) 
فلم ينسب ابن القيم القول لصاحبه ، 
ومن ذلك يتضح أن ابن القيم عدا طوره وأنكر ما لم يعرفه من كلام شيخ الإسلام الإمام الهروي ، 
ويشهد على نفسه بما سطره في الجزء الأول ص 159 حيث يقول عن الخائض فيما لا يعرفه ما نصه : " وإن عدا طوره ، وأنكر ما لم يعرفه ، وكذّب بما لم يحط به علما ، ثم تجاوز إلى تكفير من خالفه " 1 " ، ولم يقلد شيوخه ، ويرضى بما رضي هو به لنفسه ، فذلك الظالم الجاهل ، الذي ما ضر إلا نفسه ، ولا أضاع إلا حظه " اهـ   
فهذه شهادة أخرى من ابن القيم على نفسه .

ابن القيم لا يعي ما يكتب ولا يعرف ما يقول : 
ينقل ابن القيم كلام الإمام الهروي عن التوحيد الثاني في الجزء الثالث من كتابه ص 494 ويأتي في شرح هذا التوحيد في ص 505 
بقوله : " فإنها هي التي يفنى فيها من لم يكن ويبقى من لم يزل " وهو ما ذكرناه في الفقرة السابقة ، 
ثم ينسب هذا القول للإمام الهروي في ص 506 أي الصفحة التالية مباشرة ، فيقول : " وقوله ( أي الإمام الهروي ) وفني من لم يكن وبقي من لم يزل " ولا يوجد هذا فيما نقله عن الإمام الهروي وأثبته في ص 494 ،
 ولا يوجد هذا النص بهذه الصيغة في كتاب " منازل السائرين " أصلا ، 
ثم يستطرد ابن القيم ويقول في شرح ذلك " وإن أراد به . . كذا " " وإن أراد به . . كذا " 
والإمام الهروي لم يقل هذا حتى يريد به كذا ، فانظر إلى تخبط ابن القيم ، تجده لا يعي ما يكتب . 

يقول ابن القيم في الجزء الأول ص 188 نقلا عن الإمام الهروي " مشاهدة العبد الحكم لم يدع له استحسان حسنة ، ولا استقباح سيئة ، لصعوده من المعاني إلى معنى الحكم " فيقول ابن
..........................................................................................
( 1 ) كتكفير ابن القيم لمن خالفهم مثل الشيخ الأكبر ابن العربي ، والنفري ، وابن سبعين ، وابن الفارض ، وغيرهم .

" 520 "

القيم : " هذا شهود ناقص مذموم " ويستطرد فيقول عن الإمام الهروي في ص 198 " ولا توجب هذه الزلة من شيخ الإسلام إهدار محاسنه ، وإساءة الظن به ، فمحله من العلم والإمامة والمعرفة والتقدم في طريق السلوك ، المحل الذي لا يجهل " 1 " " 
ثم ينسى ابن القيم مقالته ويقول في ص 205 " فإذا شهد ( أي العبد ) جريان الحكم ، وجعله فاعلا لما هو غير مختار له ، مريد بإرادته ومشيئته واختياره ، فكأنه مختار غير مختار ، مريد غير مريد ، شاء غير شاء ، فهذا يشهد عزة اللّه وعظمته وكمال قدرته " أهـ . 
فجعل هذا الشهود وهو من بعض مقاصد الإمام الهروي محمودا ، وقد سبق أن وصفه بأنه ناقص مذموم

ويقول تعليقا على كلام الهروي في ص 227 " هذا كلام - إن أخذ على ظاهره - فهو من أبطل الباطل ، الذي لولا إحسان الظن بصاحبه وقائله ، ومعرفة قدره من الإمامة والعلم والدين ، لنسب إلى لازم هذا الكلام " أهـ . 
وينسى ما قاله تعليقا على نفس العبارة في ص 197 " ولا ريب أن صاحب المنازل ( أي الهروي ) إنما أراد أن يعذرهم بالقدر ، ويقيم عليهم حكم الأمر ، فينظر بعين القدر ويعذرهم بها ، وينظر بعين الأمر ويحملهم عليها بموجبها ، فلا يحجبه مطالعة الأمر عن القدر ، ولا ملاحظة القدر عن الأمر " أهـ . 
يا سبحان اللّه ، ابن القيم يدعي أنه يعلم ما أراده الإمام الهروي ، وأنه في هذه الدرجة من التمكن في إقامة الشريعة مع الإيمان والنظر من مقام الإحسان بعين القدر ، ثم لولا حسن ظنه به لنسبه إلى لازم الكلام !! 
وهو يشهد له بأنه إمام في العلم والدين والمعرفة والتقدم في طريق السلوك !!

تفيقه ابن القيم وتنطعه : 
سبق أن أشرنا إلى أن الإمام الهروي كتب كتاب " منازل السائرين " لقوم طلبوا الترقي إلى مقام الإحسان ، وصفهم في مقدمة كتابه بلفظة " الفقراء " وهو اصطلاح عند القوم ، يتضمن معناه اللغوي ، 
فيقول : " إن جماعة من الراغبين في الوقوف على منازل السائرين " 2 " إلى الحق عز اسمه ، من الفقراء ، من أهل القراءة والغرباء ، طال عليّ مسألتهم زمانا أن أبين لهم بيانا ، ليكون على
..........................................................................................
( 1 ) وهو الذي وصفه ابن القيم في ص 147 بأنه يخبط . 
( 2 ) أشار الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي إلى كتاب " منازل السائرين " للإمام الهروي ، في الجزء الثاني من الفتوحات المكية ص 280 ، كما ذكر الإمام الهروي في الجزء الأول من الفتوحات المكية ص 462 وفي كتاب " الأمر المحكم المربوط " .

" 521 "

معالمها عنوانا " الخ ، فمن أول ما كتب في كتابه عن التوبة ، يشير بذلك إلى توبة ومقام أهل الإحسان ، مثل قوله تعالى لَقَدْ تابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ الآية وقوله صلى اللّه عليه وسلم " إني ليغان على قلبي فأستغفر اللّه في اليوم سبعين مرة " 
وقد ذكر ابن القيم عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الجزء الثالث ص 439 قوله صلى اللّه عليه وسلم " ألا هلك المتنطعون ، ألا هلك المتنطعون ، ألا هلك المتنطعون " 
فيشرح ابن القيم كلام الإمام الهروي عن التوبة في الجزء الأول ص 286 
ويضرب لها الأمثال فيقول " كمن أولج في فرج حرام ، ثم عزم على التوبة قبل النزع الذي هو جزء الوطء "
 ثم يزيد تفيقها وتنطعا فيقول في مثال آخر في ص 289 " فهو كمن أولج في فرج حرام ، ثم شدّ وربط في حال إيلاجه ، بحيث لا يمكنه النزع البتة ، فتوبته الندم والعزم والتجافي بقلبه عن السكون إلى الاستدامة " أهـ . ما شاء اللّه ! ! 
ويقول في مثال ثالث في ص 288 " كمن توسط جماعة جرحى ليسلبهم ، فطرح نفسه على واحد ، إن أقام عليه قتله بثقله ، وإن انتقل عنه لم يجد بدا من انتقاله إلى مثله يقتله بثقله ، وقد عزم على التوبة ، فكيف تكون توبته " أهـ
انظر إلى فحش ما جاء به ابن القيم ، وسوء تصويره لما أراده وجاء به الإمام الهروي ، هل يأتي بمثل هذا فقيه أو مؤدب أو معلم ؟! 
وهل دخل ابن القيم تحت تهديد النبي صلى اللّه عليه وسلم وتحذيره ؟!.

توكل الكفار والفجار على اللّه تعالى عند ابن القيم : 
يقول ابن القيم في الجزء الثاني ص 113 ، عند شرحه لباب التوكل الذي جاء به الإمام الهروي وافتتحه بقوله : قال اللّه تعالى وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ 
فيقول ابن القيم في عموم التوكل ووقوعه من المؤمنين والكفار ، والأبرار والفجار - على حد قوله - يقول في تقسيمه لطبقات المتوكلين : 
ودون هؤلاء من يتوكل عليه ( أي على اللّه تعالى ) في حصول الإثم والفواحش ، فإن أصحاب هذه المطالب ، لا ينالونها غالبا إلا باستعانتهم باللّه وتوكلهم عليه ، بل قد يكون توكلهم أقوى من توكل كثير من أصحاب الطاعات ، ولهذا يلقون أنفسهم في المتالف والمهالك ، معتمدين على اللّه أن يسلمهم ، ويظفرهم بمطالبهم . أهـ. 
(ابن القيم ملتبس بين التوكل الله سبحانه عز وجل وبين التوكل على الشياطبن)
قال تعالى : اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (257)

فهل هذا كلام يقوله عاقل أو مسلم ، وأنه من التوكل على اللّه تعالى ؟! 
وماذا أبقى ابن القيم من شرط اللّه تعالى وربطه التوكل في القرآن في مواطنه الخمسة بالمؤمنين ، حتى يجعله ابن القيم للكفار والفجار ؟ ! 
وإذا كان يستعان باللّه ويتوكل عليه في نيل الإثم والفواحش ، فمتى يستعان بالشيطان ويتوكل عليه ؟ !
 
" 522 "
 مساكين أصحاب الطاعات ، فليتعلموا التوكل على اللّه من الكفار والفجار ، فإن توكلهم قد يكون أقوى من توكلهم ، هكذا يقول ابن القيم .

ابن القيم يخطئ في ضبط النص فيخطىء في فهمه وشرحه : 

يقول الإمام الهروي في السكينة : " والسكينة الثالثة هي التي أنزلت في قلب النبي صلى اللّه عليه وسلم وقلوب المؤمنين ، وهي شيء يجمع نورا وقوة وروحا ، يسكن إليه الخائف ، ويتسلى به الحزين ، ويستكن له العصي والجري والأبي " أهـ . 
فينقل ابن القيم هذا النص في الجزء الثاني ص 507 ، مع بعض الخطأ في عبارة " يستكن له " ويجعلها " ويسكن إليه " 
فيخطىء في فهم المعنى بأن العصي يسكن إلى السكينة ، وهو الذي سكونه إلى المعصية والمخالفة ( ص 508 ) 
فقلب المعنى ، فإن الإمام الهروي جعل الضمير في " إليه ، به ، له " عائدا على الشيء أو النور أو الروح ، 
ولو أراد الإمام الهروي ما ذهب إليه ابن القيم ، لعطف العصي على الخائف ، 
فلم يفرق ابن القيم بين قول الإمام الهروي " يسكن إليه " في حق الخائف ، وبين " يستكن له " في حق العصي والجري والأبي ، 
فجعلهما ابن القيم واحدا ، والإمام الهروي يقصد بقوله " يستكن له " أي يخضع ويذل ، تحت سلطانه وسطوته ، 
وغاب ابن القيم عن قول الإمام الهروي في آخر الباب " والسكينة لا تنزل قط ، إلا في قلب نبي أو ولي " 
ولا ذكر هنا للعصي والجري والأبي ، فقد يكون خضوعهم وذلهم لمن تنزل عليه السكينة من نبي أو ولي ، أو للشيء أو للنور أو للروح .

ابن القيم يخطئ في ضبط اللغة فيفسد جميل المعنى للهروي 
ينقل ابن القيم عن الإمام الهروي في الجزء الثالث ص 5 في الهمة قوله : " الدرجة الثانية همة تورث أنفة من المبالاة بالعلل ، والنزول على العمل ، والثقة بالأمل " أهـ . 
فيخطىء ابن القيم ضبط اللغة ، بأن يجعل الهمة تورث أنفة من النزول على العمل ، وأنفة من الثقة بالأمل ، 
فيفسد جميل المعنى الذي ذهب إليه الإمام الهروي ، وهو أن الهمة تورث الأنفة من المبالاة بالعلل ، وتورث النزول على العمل ، وتورث الثقة بالأمل ، وهو واضح لكل ذي عينين ، ولا يحتاج إلى التكلف الذي ذهب إليه ابن القيم في تخريج فهمه الفاسد . 

وينقل عن الإمام الهروي في ص 315 عن الصحو قوله " الصحو فوق السكر وهو يناسب مقام البسط ، والصحو مقام صاعد عن الانتظار ، مغن عن الطلب ، طاهر من الحرج " أهـ . 
فيخطىء ابن القيم في إعادة الضمير ، فيعيده إلى الصحو ، لا إلى أقرب مذكور وهو السكر ، ويجعل الصحو يناسب مقام البسط ، 
وهذا من أدل الأدلة على أن ابن القيم لا ذوق له ولا معرفة بكلام القوم ، ولا بالصوفية والتصوف ،

" 523 "
 فإن السكر هو الذي يناسب مقام البسط ، فإن السكران لا يشعر بالحرج من الكلام ، وهو في بسط بعدم التقيد ، 
بعكس الصاحي ، فإنه ملاحظ للحرج 
وللتقيد باللفظ ، يدل على ذلك عدم فهم ابن القيم لقول الإمام الهروي في الصحو : " إنه طاهر من الحرج " . 
فشرحه في ص 317 بقوله : " إن الصاحي خال من الحرج ، لا حرج عليه " ، أهـ 
وهذا عكس قصد الإمام الهروي من أن الصاحي طاهر من أجل الحرج الذي قام به ، أي طاهر بسبب الحرج الذي قام به . 

ويقول في معرض قول الإمام الهروي عن الذوق " فلم يعقله ظن " 
في الجزء الثالث ص 91 يقول ابن القيم " الظن " هو الوقوف عن الجزم بصحة الوعد والوعيد ، بحيث لا يترجح عنده جانب التصديق . أهـ
وهذا خطأ 
فإن الظن هو التردد الراجح بين طرفي الاعتقاد الغير الجازم ، فهو ترجيح من غير جزم ، 
أما الوقوف الذي لا ترجيح فيه فهو الشك
ويقول ابن القيم في " باب الصفاء " عن الدرجة الثالثة في الصفاء الذي أتى به الإمام الهروي ، 

فيقول ابن القيم في الجزء الثالث ص 150 " في هذا اللفظ قلق وسوء تعبير ، يجبره حسن حال صاحبه " ويسترسل في ص 154 
فيقول عن قول الإمام الهروي " ويطوي خسة التكاليف في عين الأزل " .

فيقول ابن القيم : " ليت الشيخ عبّر عن هذه اللفظة بغيرها ، فو اللّه إنها لأقبح من شوكة في العين ، وشجى في الحلق ، وحاشا التكاليف أن توصف بخسة ، أو تلحقها خسة " . أهـ
إذا رجعت إلى معنى يخس وخس ، تجده بمعنى خف وزنه فلم يعادل ما يقابله ، 
وهذا المعنى يدل على الفرق بين رسوخ الإمام الهروي في اللغة العربية ، ووقوف ابن القيم مع مبادي اللغة ، فأفسد المعنى الذي قصده الإمام الهروي ، وهو أنه يطوي خفة التكاليف ، أي يرى أن وزنها خفيف بالنسبة لما يقابلها من ثقل الثواب ، الصلاة خمس وهي خمسون ، ولها أجر خمسين صلاة ، أما قول الإمام الهروي " في عين الأزل " يعني قبل صدور التكليف ونزوله ، 
فأين فهم ابن القيم من سمو قصد الإمام الهروي ، فهو الفرق بين الثرى والثريا ، وهل لفظ الإمام الهروي فيه قلق وسوء تعبير ؟ ! 
أم الصدع في فهم ابن القيم ؟ 
يدل على ذلك أنه عندما أدرك أن الخسة بمعنى القلة والخفة ، قال في ص 156 " وكأنه ( أي الهروي ) أطلق عليها الخسة لقلتها وخفتها ، بالنسبة إلى عظمة المكلّف سبحانه وما يستحقه " أهـ . 
وما ذهب إليه ابن القيم يدل على سقم فهمه ، فإنه يستحيل أن يزن الهروي شيخ الإسلام - كما يسميه ابن القيم - ولا أي طالب علم ، 
التكاليف بالمكلّف ( اسم فاعل ) سبحانه ، فإن التكاليف توزن بما يقابلها بالمناسب من الثواب والعقاب .

" 524 "
يشرح ابن القيم في الجزء الثالث ص 505 قول الإمام الهروي في التوحيد الثالث ، الذي قال فيه : " هو توحيد اختصه الحق تعالى لنفسه . . واستحقه لقدره . . والذي يشار إليه على ألسن المشيرين ، أنه إسقاط الحدث وإثبات القدم " 
فيقول في ص 516 " فإن أريد : إسقاطه من الوجود ، فمكابرة للعيان ، وإن أريد : إسقاطه من الشهود ، فليس ذلك بمأمور به . . . فإساقط الحدث كلام لا حاصل له ، إذ لا كمال فيه . . . بل القرآن - من أوله إلى آخره - يدل على خلافه " أهـ. 
ليس أدل على عدم فهم ابن القيم لمراد الإمام الهروي من هذا الشرح ، 
ولو تفطن لقول الإمام الهروي في أول الباب " توحيد اختصه الحق تعالى لنفسه واستحقه لقدره " 
لعلم أنه التوحيد الذي يشير إليه المشيرون بقوله تعالى كُلُّ شَيْءٍ هالِكٌ إِلَّا وَجْهَ 
هُوإلى قوله صلى اللّه عليه وسلم " أصدق ما قالت العرب ، قول لبيد : ألا كل شيء ما خلا اللّه باطل " 
وقوله صلى اللّه عليه وسلم " كان اللّه ولا شيء معه " 
وهو التوحيد الذي يعلم الحق فيه ذاته على ما هي عليه ، قال صلى اللّه عليه وسلم " سبحانك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك "
 
لا ما ذهب إليه ابن القيم ، من أن إسقاط الحدث لا حاصل له ، إذ لا كمال فيه ، 
ونسي أنه التوحيد الذي شرحه في الجزء الأول ص 148 وكرر ذلك مرارا ويقول عنه : " وحقيقته أن يفنى من لم يكن ويبقى من لم يزل "
فانظر كيف ينفي ابن القيم ما قد أثبته وجعله من مراتب المحققين الكاملين .

سوء البيان عند ابن القيم : 
انظر في شرح ابن القيم لكلام الإمام الهروي عن الغربة ، كيف يشبه الرجل الصالح في زمان فاسد بين قوم فاسدين ، أو عالم بين جاهلين ، أو صدّيق بين قوم منافقين ، 
فيقول ابن القيم في الجزء الثالث في ص 203 ، " فمثل هؤلاء بين أولئك ، كمثل الطير الغريب بين الطيور ، والكلب الغريب بين الكلاب . " أهـ. فتأمل هذه البلاغة والأدب في التشبيه . 
هذا غيض من فيض ، 
ولو تتبع المرء أخطاء ابن القيم في كتابه " مدارج السالكين " لما بقي منه شيء يذكر ، 
ولا شك أن القارئ عندما يقف على معنى " المنزل " في هذا الكتاب ، 
ويمعن النظر في قول الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي في الجزء الثاني من الفتوحات المكية ص 280 ، في العروج الروحي للسالكين حيث يقول : " ثم قيل له ( أي للسالك المتشرع ) ارق ، فرقي في فلك المنازل ، فتلقاه من هناك من الملائكة والأرواح الكوكبية ما يزيد على ألف ، وعشرات من الحضرات تسكنها هذه الأرواح ، فعاين منازل السائرين إلى اللّه تعالى بالأعمال المشروعة ، وقد ذكر من ذلك
 
" 525 "

الهروي في جزء له ، سماه " منازل السائرين " يحتوي على مائة مقام ، كل مقام يحتوي على عشرة مقامات ، وهي المنازل ، وأما نحن فذكرنا من هذه المنازل ، في كتاب لنا سميناه " مناهج الارتقاء " " 1 " 
يحتوي على ثلاثمائة مقام ، كل مقام يحتوي على عشرة منازل ، ففيه ثلاثة آلاف منزل " أهـ. 

وقد ذكر الشيخ ابن العربي في كتابه الفتوحات المكية - من الباب ( 270 ) في الجزء الثاني ، إلى الباب ( 383 ) في الجزء الثالث - بعض المنازل ، ولم يخطئ الإمام الهروي في شيء مما جاء في كتابه ، بل أقرها ، وكل كتب ما عاين من هذه المنازل ، فكم منزل من هذه المنازل عاين ابن القيم في هذا الترقي وفي هذا المشهد ؟ 
ومن أي مقام كان شرحه للمنازل التي أتى بها الإمام الهروي ، وصحح له عباراته ؟ 

عندما يقف القارئ على هذه المعاني ، يتضح له أن " كتاب مدارج السالكين " لا علاقة له لا من قريب أو بعيد ب " منازل السائرين " 
وسيقف على أن ابن القيم كان في تسوره لشرح ما جاء في كتاب الإمام الهروي كلابس ثوبي زور ، 
فلو كتب ابن القيم كتابه وسماه - ولم يتعرض لذكر كتاب " منازل السائرين " – 
لما كان عليه من لوم ، فإنه جهده واجتهاده ، 
ولكن عندما يطلق على وارث محمدي من مقام جوامع الكلم ، وإمام أوتي من الحكمة الخير الكثير ، مثل الإمام الهروي ، 
عندما يطلق ابن القيم عليه أنه يخبط ، 
وأنه جاء بما يرغب عنه الكمل من سادات السالكين والواصلين إلى اللّه ، 
وأن ظاهر كلامه من أبطل الباطل ، 
وأن لفظه قلق وفيه سوء تعبير ، وأنه أقبح من شوكة في العين ، 
إلى أمثال هذه العبارات مما جاء به في كتابه ، 
هنالك يحق أن يقال له : قف لا تعد قدرك ، فإنه ليس لمن جاء بمثل ما جئت به ، أن يدعي ما ليس له ، وإنه طار إلى غير وكره ، وعدا طوره ، وخسر أجره . 
أتمنى أن يكون هذا البحث والبيان منهجا للدارسين وطالبي معرفة الحق ، والتحقيق العلمي ، وأرجو اللّه تعالى أن يبصر به قوما يعرفون الحق بالرجال ، ويقلدون أئمتهم في الحق والباطل ، أرجو اللّه تعالى أن يوفقهم للقراءة حتى يعرفوا الرجال بالحق ، فإن الحق أحق أن يتبع . 
واللّه يقول الحق وهو يهدي السبيل .
..........................................................................................
( 1 ) ذكر الشيخ الأكبر هذا الكتاب ، في كتابه التدبيرات الإلهية في إصلاح المملكة الإنسانية ، وفي كتابه مواقع النجوم ، ولا توجد نسخة مخطوطة من هذا الكتاب ، يطمئن إلى نسبتها إلى الشيخ رضي اللّه عنه ، فيعتبر هذا الكتاب من الكتب المفقودة .

.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة
» الحاسدون - الساحرون - الكافرون - الساهون - صفة العارف عند الشيخ الأكبر وعند الجماعة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» شرح وحدة الوجود .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» العجز عن درك الإدراك إدراك .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» خاتمة وفصل الخطاب .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى