المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
العلة والمرض - الزمن - الوله - السكر - الحيرة -الهيام - المدله - الشجي - الحزن - البث .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى قدس الله روحه :: فى رحاب الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى :: كتب من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي جمع أ. محمود محمود الغراب :: كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
صفحة 1 من اصل 1
15042021
العلة والمرض - الزمن - الوله - السكر - الحيرة -الهيام - المدله - الشجي - الحزن - البث .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
العلة والمرض - الزمن - الوله - السكر - الحيرة -الهيام - المدله - الشجي - الحزن - البث .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي لجامعها أ. محمود محمود الغراب
العلة والمرض - الزمن - الوله - السكر - الحيرة -الهيام - المدله - الشجي - الحزن - البث - الوجد - الكرب - الزفرات
المرض الميل ، وهو ما أثّر الهوى من الشدة والكرب في القلب ، وعندما يميل المحبوب إلى المحب بالرحمة والتلطف ، يتعلق قلب المحب بالمحبوب ، فيكون الحب ، فيكون المرض المحبوب ، وهو الميل الدائم ، ومن أمرضه الهوى ، فما له علالة إلا الحديث فيه وعنه ، وبما يحدث منه .
مرضي من مريضة الأجفان *** عللاني بذكرها عللاني
هفت الورق في الرياض وناحت *** شجو هذا الحمام مما شجاني
( ذخائر الأعلاق - مسامرات / ح 2 )
الزمن :
هو المحب الواقف لمانع يمنعه . ( ذخائر الأعلاق )
..........................................................................................
( 1 ) يقول عبد الرحيم البرعي رضي اللّه عنه :
ودعتها والدمع يقطر بيننا *** وكذاك كل مودع مشتاق
شغلت بتنشيف الدمع يمينها *** وشمالها مشغولة بعناق
لو أن مالك عالم بجوى الهوى *** ومحله من أكبد العشاق
ما عذب العشاق الا بالهوى *** ولو استغاثوا غاثهم بفراق
" 94 "
الوله :
هو الشغل بالحب عن المحبوب ، فالواله حيران ،
قال مجنون بني عامر :
وشغلت عن فهم الحديث سوى *** ما كان منكم وحبكم شغلي
وأديم لحظ محدثي ليرى *** أن قد فهمت وعندكم عقلي
حتى إذا جاءته قال لها : " إليك عني فإن حبك شغلني عنك " .
( ذخائر الأعلاق - مسامرات / ح 2 )
السكر :
السكران حيران ، والسكر يأخذ عن العقل ما عنده ، فيذهب بالعقل ، وهو المرتبة الرابعة في الحب ، لأنه أوله ذوق ، ثم شرب ، ثم ريّ ، ثم سكر وهو الذي يذهب بالعقل [ 1 ] .
( ذخائر الأعلاق )
الحيرة :
سبق أن ذكرنا في الحب الطبيعي ، أنه قد تلتبس صورة المحبوب في خيال المحب فتلصق بصورة نفسه المتخيلة له ، إذا تقاربت الصورتان في خياله تقاربا مفرطا ، وتلتصق به لصوق الهواء بالناظر ، يطلبه المحب في خياله فلا يتصوره ، ويضيع ولا ينضبط له للقرب المفرط ، فيأخذه لذلك خبال وحيرة ، مثل ما يأخذ من فقد محبوبه . ( ف ح 2 / 111 )
ولما كان الهوى يطالب بالشيء ونقيضه ، حار صاحبه وارتبك ، فإنه من بعض مطالبه موافقة المحبوب فيما يريده المحبوب ، وطلب الاتصال بالمحبوب ، فإن أراد الهجر ، فقد ابتلى المحب صاحب الهوى بالنقيضين أن يكونا محبوبين له ، فهذه هي الحيرة التي لزمت الهوى ، واتصف بها كل من اتصف بالهوى .
( ذخائر الأعلاق )
..........................................................................................
[ 1 ] يقول عبد الرحيم البرعي رضي اللّه عنه :
يا ساقي العشاق راح صبابة *** أدر الصبابة واسقني يا ساقي
ودع المطايا إذا مرت بذي النقا *** تبكي الرسوم ولو بقدر فواق " * "
إن كنت لم تذق الغرام فإنني *** ثمل بكأس للغرام دهاق
( * ) الفواق هو زمن قدر رجوع اللبن إلى ضرع الناقة عند حلبها .
" 95 "
كنت يوما أطوف وقد عراني حال أعرفه ، فخرجت عن البلاط من أجل الناس ، وطفت على الرمل ، فحضرتني أبيات ،
فأنشدتها أسمع نفسي بها ومن يليني - لو كان هناك أحد -
وأنا أقول وأبكي :
ليت شعري هل دروا *** أي قلب ملكوا
وفؤادي لو درى *** أي شعب سلكوا
أتراهم سلموا *** أم تراهم هلكوا
حار أرباب الهوى *** في الهوى وارتبكوا
فلم أشعر إلا وضربة بين كتفي من كفّ ألين من الخز ، فرددت وجهي ، فرأيت جارية من بنات الروم لم أر أحسن وجها ، ولا أعذب منطقا ، ولا أرق حاشية ، ولا ألطف معنى ، ولا أظرف محاورة منها ، قد فاقت النساء ظرفا ، وأدبا وجمالا ومعرفة " 1 " ،
فقالت : يا سيدي كيف قلت ؟
فقلت :ليت شعري هل دروا *** أي قلب ملكوا ؟
فقالت : عجبا منك وأنت عارف زمانك تقول مثل هذا ؟
أليس كل مملوك معروف ؟ ؛ وهل يصح الملك إلا بعد المعرفة ؟
وتمني الشعور يؤذن بعدم المعرفة ، والطريق لسان صدق ، فكيف يتجوز مثلك ؟
قل : فماذا قلت بعده ؟
قلت :
وفؤادي لو درى *** أي شعب سلكوا
فقالت : الشعب بين الشغاف والفؤاد ، وهو المانع له من المعرفة به ، فكيف يتمنى مثلك ما لا يمكن الوصول إلى معرفته ،
والطريق لسان صدق ، فكيف يتجوز مثلك يا سيدي ؟
قل : فماذا قلت بعده ؟
قلت :
أتراهم سلموا *** أم تراهم هلكوا ؟
فقالت : أما هم فسلموا ، ولكن عنك ينبغي أن تسأل نفسك ، هل هلكت أم سلمت ؟
يا سيدي قل : فماذا قلت بعده ؟
قلت :حار أرباب الهوى *** في الهوى وارتبكوا
..........................................................................................
( 1 ) هذه صورة مثالية من تجسد الأسماء والمعاني .
" 96 "
فصاحت وقالت : يا عجبا ، كيف يبقى للمشغوف فضلة يحار بها ؟
والهوى شأنه التعميم ، يخدر الحواس ، ويذهب بالعقول ، ويدهش الخواطر ، ويذهب بصاحبه في الذاهبين ، فأين الحيرة هنا وما بقي باق يحار ؟
والطريق لسان صدق ، والتجوز على مثلك لا يليق ،
قلت : يا بنت الخالة ما اسمك ؟
قالت : قرة العين ، قلت لها : لي .
( ذخائر الأعلاق - المسامرات / ح 2 )
الهيام :
العشق للجمال والهيمان في الدلال ، والمحب هائم القلب ، أي حائر في الوجوه التي يريد أن يتقلب فيها القلب ، والمهيمون هم الذين يهيمون على وجوههم من غير قصد جهة مخصوصة ، فالمحبون للّه أولى بهذه الصفة ، فإن الذي يحب المخلوق إذا هام على وجهه ، فهو لقلقه ويأسه من مواصلة محبوبه ، ومحب اللّه متيقن بالوصلة ، وقد علم أنه سبحانه لا يتقيد ولا يختص بمكان يقصد فيه " 1 " ،
لأن حقيقة الحق تأبى ذلك ،
ولذلك قال : فَأَيْنَما تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ
وقال :وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ ما كُنْتُمْ فمحبه مهيم في كل واد وفي كل حال ، لأن محبوبه الحق ، فلا يقصده في وجه معين ،
بل يتجلى له في أي قصد قصده ، على أي حالة كان ، فهو أحق بصفة الهيمان من محبي المخلوقين ، فهو تعالى المشهود عند المحبين في كل عين ، والمذكور بكل لسان ، والمسموع من كل متكلم ، هكذا عرفه العارفون ،
وبهذه الحقيقة تجلى للمحبين ، فهيمهم بين بعده وقربه ، فإذا تجلى الحق في جماله إلى قلب من شاء من عباده بضرب من ضروب المعرفة ، هيمهم ذلك التجلي فيه ، فتهون عليهم الشدائد التي تجري بها الأقدار عليهم .
( تاج الرسائل - ف ح 2 / 354 ، 340 ، 355 - ذخائر الأعلاق )
المدله :
المدله سكران العقل لا تدبير له .الحب يترك من أحب مدلّها *** حيران أو يقضي عليه فيسرع
( ف ح 2 / 359 - مسامرات ح 2 )
..........................................................................................
( 1 ) اتفق لأبي يزيد البسطامي لما خرج في طلب الحق في أول مرة : فلقيه بعض الرجال فقال له : ما تطلب يا أبا يزيد .
قال : " اللّه " قال له : " الذي تطلبه تركته ببسطام " فتنبه أبو يزيد ورجع إلى بسطام ، ولزم الخدمة حتى فتح له فكان منه ما كان .
" 97 "
الشجي :
الشجي حزين على ما فاته ، فالمحب ذو أشجان .
تقول أناس لو نعتّ لنا الهوى *** وو اللّه ما أدري لهم كيف أنعت
فليس لشيء منه جزء أعدّه *** وليس لشيء منه وقت موقت
بلى غير أني لا أزال كأنني *** عليّ من الأحزان بيت مبيّت
وأنضح وجه الأرض طورا بعبرتي *** وأقرعها طورا بظفري وأنكت
وقد زعموا بي أنني لا أحبه *** فما لي أراه من بعيد فأبهت
إذا اشتد ما بي كان آخر حيلتي *** له وضع كفي تحت خدي وأصمت
( ذخائر الأعلاق - مسامرات ح 2 )
الحزن :
الحزن أصعب المحبة وأشقها ، فإنه مأخوذ من الحزن الذي هو الوعر ، وهو ينزل بالمحب إذا ارتفع صبره ورحل عنه ، فلا تسأل عن شدة ما لقي المحب بعد فراق المحبوب من الوبال ، لما غاب شخصه وبقي الخيال ، وتذكرت النفس ليال الأنس والاتصال ، وقد اشتمل عليها الحزن لذلك أي اشتمال ، وخالطها الجنون والخبال ، فهام المحب سائحا في بطون الأودية وقنن الجبال ، شوقا لذلك الجمال ،
وهيمانا في ذلك الإدلال ، كم نور أظلمته سبحاتك ، كم روض أذبله وجناتك ، كم دم سفكته لحظاتك ،
واحرّ قلباه من قلب لم تؤلمه دواعي الأشواق ، ولا أنضجته حرارة الفراق ، إلى متى آسى وتسلو ؟ إلى كم أشكو وتلهو ؟ !
خليليّ مهما جئتما علما نجد *** فمنّا بتبليغ السلام على هند
وقولا لها رفقا بقلب متيم *** تركناه بالجرعا يموت من الوجد
فلو كان من أهواه مثلي وعنده *** من البث والشوق المبرّح ما عندي
لما كنت أخشى أن أموت من النوى *** لأن الذي أهواه مثلي في الود
ولكنني آسى ويسلو وأشتكي *** ويلهو فمن للحب إن مت من بعدي
( ذخائر الأعلاق - تاج الرسائل - ذخائر الأعلاق )
البث :
البث هي الهموم المتفرقة ، من أجل الصور الكثيرة التي يقع فيها تجلي محبوبه ، والمحبة
" 98 "
المفرطة إذا مدها البث ، والبث إذا صاحبه التوقان ، والتوقان إذا خالطه الهيمان ، والهيمان إذا مازجه الارتياع ،
والارتياع إذا طمع فخانته الأطماع ، يذوب لها الفؤاد ، ويذهب لها السواد ، ويتصدع لها الجماد ، وينفطر لها السبع الشداد ،
والمحبة على قدر المحبوب ، والطلب على قدر المطلوب .
كل محبوب سوى اللّه سرف *** وهموم وغموم وأسف
كل محبوب فمنه خلف *** ما خلا الرحمن ما منه خلف
إن للحب دلالات إذا *** ظهرت من صاحب الحب عرف
صاحب الحب حزين قلبه *** دائم الغصّة مهموم دنف
همّه في اللّه لا في غيره *** ذاهب العقل وباللّه كلف
أشعث الرأس خميص بطنه *** أصفر الوجنة والطرف ذرف
دائم التذكار من حب الذي *** حبه غاية غايات الشرف
فإذا أمعن في الحب له *** وعلاه الشوق من داء كشف
باشر المحراب يشكو بثه *** وأمام اللّه مولاه وقف
قائما قدامه منتصبا *** لهجا يتلو بآيات الصحف
راكعا طورا وطورا ساجدا *** باكيا والدمع في الأرض يكف
( ذخائر الأعلاق - تاج الرسائل - مسامرات ح 2 )
الوجد :
هو ما يصادف القلب من الأحوال المفنية له عن شهوده ، وهو حزن مما يجده المحب من الهموم ، فالمحب عندما يردّ من مشاهدته في عالم الفناء عن الإحساس المعتاد في عالم الشهادة ، حيث كان مؤنسا ضاحكا في ابتهاج وسرور وغبطة وحبور ،
عندما يردّ إلى إحساسه ومشاهدة عالم الضيق والحرج ،
وفراق تلك الفسحات والفرج العلوية والمسارح ، تأخذه الوحشة لتلك الفرقة ، ويصير عبوسا مهموما مغموما ، فيتبع المحب تلك المشاهدة بخياله ، ومثاله في نفسه ،
فإن المحب إذا رجع إلى عالم الكون ، بعد أنسه بتلك العين المقدسة والشهود الأقدس ، يجد من الألم مثل ما يجده المتعشق عند نزول الموت ،
ومفارقة المألوفات التي كان يأنس بها ، فلم يجد رزية أعظم من المنية لمن لا يحب المفارقة ، ومعاينة أسباب الموت
" 99 "
- التي هي كرباته وغمراته - أعظم من الموت ، فيؤثر ذلك في المحب النحول والهيمان ، والدموع والغليل والأنين والسقام ، وجميع الآلام التي توجب الغرام ، ثم يجتمع مع ذلك الفراق ،
وهو الغيبة عن مشاهدة المحبوب ، برجوعه إلى كونه وحسه ، وطول الوحشة يضاعف الحسرات ، وتوالي الوجد يردف الزفرات ، ودوام المرض يعظم الكربات ، والوجد لذاته يقتضي ما يقتضي .
( ف ح 2 / 133 - تاج الرسائل - ذخائر الأعلاق - ف ح 2 / 352 )
الكرب :
هو ما يجده المحب من غليل الهوى وحرقاته واصطلامه وزفراته ، فلا راحة لمحب .
الحب حلو البدء مر العقب *** وأصعب الأدواء داء الحب
وصاحب الحب حليف الكرب *** مدله العقل عميد القلب
( ف ح 2 / 356 - مسامرات ح 2 )
الزفرات :
قال المحب :
إن كنت تنكر ما ألقاه من ألم *** وما يضرّم في قلبي معذبه
أشر بعود من الكبريت نحو فمي *** وانظر إلى زفراتي كيف تلهبه
وقال الآخر :يا قادح النار بالزناد *** وطالب الجمر في الرماد
دع عنك شكا وخذ يقينا *** واقتدح النار من فؤادي
( مسامرات ح 2 )
فرط التولع علة في وجود الزفرة ، والزفير زيادة الأشواق ، وإنما يقع من مشاهدة زيادات الحسن في المشهود ، في نظر العين عند الشهود ،
وزفرات الأشواق هي أصوات نيرانها السخنة ، فإن الزفير صوت النار ،
فالزفرة من النفس تكاد تحرق ، فهي من غلبة الاصطلام الوارد على القلوب ،
فهي نار نور محرقة ، يضيق القلب عن حملها ، فتخرج منضغطة لتراكمها مما يجده المحب من الكمد ، فيسمع لخروجها صوت تنفس شديد
" 100 "
الحرارة ، كما يسمع لصوت النار صوت يسمى ذلك الصوت زفرة ، ولا يكون ذلك إلا في الجسم الطبيعي خاصة ، وقد يكون في الصورة المتجسدة ، ولهذا تتصف الصورة المتجسدة عن المعنى المجرد إذا ظهر فيها ، وقيل هذه صورته .
( ذخائر الأعلاق - تاج الرسائل - ف ح 2 / 340 )
ولما كان حبنا نتيجة عن حبه تعالى ، فإن النيران الشوقية من المحب ، تتعالى نحو عنصرها الأعظم الموصوف به الجناب العالي ، يؤثر في المحب ذرف الدمع ، بحكم ما في النفس من ألم البعد ، ووجود الصد والهجران ، الذي هو نعت لازم ، فكان فيه حرارة ، لأن زفرات الأشواق سخنة ، فلا يرتفع عن المحب البكاء والزفرات لرؤية الأغيار ، إذ كان ينبغي له أن لا ينظر إلى غير محبوبه ، إلى أن يغلب عليه مقام نظره بعين اللّه ، أو مقام رؤية اللّه في كل شيء ، فحينئذ يرتفع عنه البكاء والزفرات لهذا المشهد الكريم ، وهو الغاية التي يصل إليها العارف ، والمحب متردد بين عبرته وزفرته ، من نار الأسى وحرارة الشجن ، فإنها حالة شوقية للقاء المحبوب والظفر بالمطلوب ، فلا نفس رحماني بارد يثلج به الفؤاد ، فيبرد حرارة الحزن لفوت المحزون عليه ، بمشاهدة ما عن عناية إلهية ، ولا منج يأخذ بيده ليخلص من الغرق في بحر الدموع .
( ذخائر الأعلاق )
أقول لأصحابي وقد طلبوا الصلى *** ألا فاصطلوا إن خفتم القرّ من صدري
فإن لهيب النار بين جوانحي *** إذا ذكرت ليلى أحر من الجمر
فقالوا : نريد الماء نسقي ونستقي *** فقلت : تعالوا فاستقوا الماء من نهري
فقالوا : فأين النهر ؟ قلت : مدامعي *** سيغنيكم فيض الدموع عن الحفر
فقالوا : ولم هذا ؟ فقلت : من الهوى *** فقالوا : لحاك اللّه قلت : اسمعوا عذري
( مسامرات ح 2 )
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
العلة والمرض - الزمن - الوله - السكر - الحيرة -الهيام - المدله - الشجي - الحزن - البث .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله