المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى قدس الله روحه :: فى رحاب الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى :: كتب من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي جمع أ. محمود محمود الغراب :: الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي
صفحة 1 من اصل 1
14042021

من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي جمع وتأليف محمود محمود الغراب
من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره
مبشرة في حق القاضي أبي الوليد بن رشد قاضي قرطبة : اجتمع ابن رشد مرة بالشيخ رضي اللّه عنه ، ثم أراد الاجتماع به مرة ثانية ، فيقول رضي اللّه عنه : فأقيم لي رحمه اللّه في الواقعة ، في صورة ضرب بيني وبينه فيها حجاب رقيق ، أنظر إليه منه ولا يبصرني ولا يعرف مكاني ، وقد شغل بنفسه عني ، فقلت : إنه غير مراد لما نحن عليه ، فما اجتمعت به حتى درج ، وذلك سنة خمس وتسعين وخمسمائة بمدينة مراكش ، ونقل إلى قرطبة وبها قبره .
( ف ح 1 / 154 )
مبشرة في حق أبي محمد بن حزم المحدث :
رأيت النبي صلى اللّه عليه وسلم في المنام وقد غشيه النور ، وقد عانق أبا محمد بن حزم المحدث ، فغاب الواحد في الآخر ، حتى كأنهما جسد واحد ، فلم نر إلا واحدا وهو رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم .
( ف ح 2 / 519 - كتاب المبشرات )
مبشرة في حق السلطان النور بن الرشيد تدل على فتح أنطاكية :
رأينا ونحن بسيواس ، في شهر رمضان ، والسلطان الغالب - في ذلك الزمان - النور ابن الرشيد يحاصر أنطاكية ، فرأيت كأنه نصب عليها المجانيق ورماها بالأحجار ،
فقتل زعيم القوم ، فأولت الحجارة آراءه السديدة وعزائمه التي يرميهم بها ، وأنه فاتحها إن شاء اللّه تعالى ، فكان كما رأيت بحمد اللّه ، وفتحها يوم عيد الفطر ، وكان بين الرؤيا والفتح عشرون يوما ،
وذلك سنة اثنى عشرة وستمائة ، فكتبت إليه من ملطية - قبل فتحه إياها - بأبيات أذكر فيها رؤياي ، وأذكر فيها ما قاله رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم حين رأى في النوم جبريل عليه السلام ، وقد جاءه بعائشة أم المؤمنين قبل أن يتزوج بها في سرقة حرير ، فقال له هذه
" 234 "
زوجتك ، فلما استيقظ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وذكرها قال : " إن كان من عند اللّه سيمضيه " فقلنا نحن كذلك أدبا واقتداء ،
فكان من عند اللّه ، وفتح اللّه على السلطان بها ، كما كان زواج رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لعائشة ،
وكانت الأبيات لزوميات اتفاقا وهي :
قصدت بلاد الكفر تبغي فتوحها *** فأبشر فإن الروم فيك لفي خسر
رأيت لكم رؤيا تدل على النصر *** وفتح بلاد الكفر والقتل والأسر
قتلتم بأحجار المجانيق كبشهم *** فأولتها الآراء تعضد بالنصر
فدونك فانهض أيها الملك الذي *** علا أمره فوق السماكين في النسر
وخذها من اللّه الكريم بشارة *** تدل على التأييد والقهر والقسر
فإن كان عن حق سيمضي وجودها *** وإن لم يكن ما فيه في الملك عن عسر
بذا جاء لفظ الشرع إذ جاء وحيه *** برؤياه في أمر الحميراء بالسر
إذا جاء نصر اللّه والفتح فلتجد *** بمالك من خير على العسر واليسر
( مسامرات ح 2 )
مبشرة رآها الشيخ لقاضي دمشق :
لقد رأيت لقاضي دمشق - عندما ولي القضاء بدمشق - وهو شمس الدين أحمد بن مهذب الدين خليل الجوني ، وفقه اللّه وسدده بملائكته وعصمه في أحكامه ،
وقائل يقول له في النوم : " إن اللّه قد خلع عليك ثوبا نقيا سابغا ، فلا تدنسه ولا تقلصه " واستيقظت وذكرتها له ، فاللّه يجعله ممن حفظ الوصية الإلهية .
( ف ح 3 / 508 )
مبشرة رآها لشمس الدين إسماعيل بن سودكين :
رأيت في المنام شمس الدين إسماعيل بن سودكين النوري وقد استقبلني ، وهو ينشدني بيتين ما سمعتهما قبل ذلك منه ولا من غيره ،
وهما :
أنا في العالم الذي لا أراكم *** كمسيح النصارى بين اليهود
فإذا ما رأيتكم نصب عيني *** أنا واللّه في جنان الخلود
ينظر إلى الأول قول المتنبي :
" 235 "
ما مقامي بأرض بخلة إلا *** كمقام المسيح بين اليهود أنا في أمة تداركها اللّه *** غريب كصالح في ثمود
وكانت الرؤيا في ليلة صبيحة يوم الاثنين ، ثامن عشر جمادى الأول ، سنة عشرين وستمائة بظاهر دمشق .
( الديوان / 91 )
مبشرة في حق صاحب له ميت :
قلت في النوم مرتجلا ، وقد رأيت شخصا قد ثبت له حق على ميت من أصحابه ، فحاز به كتابا كان في وعاء مما خلفه الميت ،
فقال له شخص في النوم : " لما حازه هذا دون الوارث ؟ "
فأجابه :
ضم الكتاب إلى الوعاء فحازه *** ما كل من ضم الكتاب يحوز
لولا ثبوت الحق لم يجز الذي *** قد كان لكن بالثبوت يجوز
( الديوان / 132 )
مبشرة في حق بعض إخوانه - يوسف بن أبي إسحق :
لا تدعي في طريق أنت سالكه *** وإنما أمره مكارم الخلق
وليس عندك منها ما تكون به *** من أهلها ولهذا أنت في قلق
أنت الذي قال فيه الحق يعلمكم *** جريت سبعا مع الأهواء في طلق
لا تتبع غرضا إن كنت تطلبنا *** وكن مع أهل طريق اللّه في نسق
ولو نظرت بعيني لا بعينكمو *** لما رأيتك في خوف ولا ملق
ما ذا صفات رجالي إنهم صبروا *** على المكاره في نور وفي غسق
يا يوسف بن أبي إسحق كن رجلا *** ولا تكن عندنا من أخسر الفرق
فأنت ذو لؤم طبع لست ذا كرم *** لو كنت ذا كرم ما كنت ذا فرق
إن الكريم شجاع في سجيته *** له من النعت طول الباع في العنق
أعيذه بالذي في النور " 1 " من سور *** معلومة مثل رب الناس والفلق
( الديوان / 232 )
..........................................................................................
( 1 ) النور يعني به القرآن .
" 236 "
مبشرة رأى فيها العز بن عبد السلام :رأيت في الواقعة عز الدين بن عبد السلام الفقيه الشافعي ، وهو على مصطبة كالمدرسة ، يعلم الناس المذهب ، فقعدت إلى جانبه ، فرأيت إنسانا قد أتى يسأله عن كرم اللّه تعالى ، فكان ينشده بيتا في عموم كرم اللّه تعالى بعباده ،
فكنت أقول له : " إن لي في هذا المعنى بيتا من قصيدة " فكلما جهدت أن أتذكره ، لم أتذكره في ذلك الوقت ،
فكنت أقول له : " إن اللّه تعالى قد أجرى على لساني في هذا الوقت في هذا المعنى ما أقوله "
فقال لي :
" قل " وهو يبتسم ، فينطقني اللّه تعالى بأبيات لم تطرق سمعي قبل ذلك ،
وهي :
اللّه أكرم أن يحظى بنعمته *** الطائعون ويشقى المجرم العاصي
وإن شقي فكآلام يصيب بها *** المؤمنين فمن دان ومن قاصي
وكلهم عالم باللّه مستند *** إليه مفلسهم ورب أوقاص
فكان يبتسم ، فبينما نحن كذلك ، إذ مر القاضي شمس الدين الشيرازي رضي اللّه تعالى عنه ، فلما أبصرني نزل عن بغلته ،
وجاء فقعد إلى جانب العز بن عبد السلام ،
ثم أقبل عليّ وقال لي : أريد أن تقبلني في فمي ، فضمني وقبلته في فمه ،
فقال العز بن عبد السلام :
ما هذا ؟ فقلت له : أنا في رؤيا ، والتقبيل قبول يطلبه مني ، فإنه شخص قد حسن الظن بي ، وقد خطر له قصر أمله ، وقبيح عمله ، واقتراب أجله ، ثم قمت فعضدته حتى ركب وانصرف ،
ثم قال لي العز بالإيماء والتلويح لا بالتصريح ، كيف حالك مع أهلك ؟ فكنت أنشده بيتين ما طرقا سمعي قبل ذلك ،
بل كان اللّه ينطقني في ذلك الوقت بهما ، وهما :
إذا رأى أهل بيتي الكيس ممتلئا *** تبسمت ودنت مني تمازحني
وإن رأته خليا من دراهمه *** تكرهت وانثنت عني تقابحني
فكان يقول لي في إشارته : كلنا مع الأهل ذلك الرجل ، واللّه لقد صدقت - وهنا انتهت المبشرة واللّه الواقي .
( الديوان / 256 )
مبشرة رآها الشيخ لإبراهيم بن همام الإشبيلي :
اتفق لرجل من الصالحين أن رأى فقهاء البلد الذي كان فيه ( وهي مكة ) قد اجتمعوا ودفنوا النبي صلى اللّه عليه وسلم وقد مات بينهم ، فاستيقظ الرجل فسأل ، فوجدهم في مسألة من الحج ،
" 237 "
قد أبينت لهم الأحاديث الصحيحة التي لا مطعن فيها ، فأبوا قبولها وحكموا في المسألة بالرأي ، وقالوا مذاهب قد استقرت ، يريد هذا المنازع أن يردها بهذه الأحاديث ، وتعصبوا عليه - فرأيت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وأنا بمكة ، وكان إبراهيم بن همام الإشبيلي قد اعتنى بضبط الحديث والعمل به ، وعليه قام هؤلاء الفقهاء الذين دفنوا النبي صلى اللّه عليه وسلم كما ذكرنا ،
فرأيت النبي صلى اللّه عليه وسلم يقبل إبراهيم بن همام ويضمه إليه ، ضم مودة ويعرفه بأنه يحبه .
( كتاب المبشرات )
مبشرة رآى فيها الشيخ الإمام مالك :
رأيت مالك بن أنس الأصبحي ، إمام دار الهجرة في المنام ، وعليه ثوب أبيض ، يجر منه في الأرض اثنا عشر ذراعا ، وهو على باب يقال له باب الفتح ، فقلت له : يا مالك ما أقرأ ؟ فقال : تحب أن تقرأ كتب الرأي ، فكنت أرى شخصا كان يشتغل بكتب الرأي ، وهو ينظر في مزبلة معرضا عن مالك ، مقبلا على المزبلة ،
فقلت يا مالك أخاف أن تقودني كتب الرأي إلى ما قادت هذا الشخص ، فتبسم مالك رضي اللّه عنه
وقال : صدقت ، عليك يا بني بتقييد الحديث والعمل به " 1 " .
( كتاب المبشرات )
مراتب الأئمة الأربعة :
ومن شرف علم الحديث ، ما حدثنا به العالم أبو العباس أحمد بن داود بن ثابت بن منصور الحريري الحلفاوي رحمه اللّه ، بمدينة تونس ، بدار الشيخ الصالح العارف عبد العزيز بن أبي بكر القرشي المهدوي ، قال أبو العباس : كان لي اعتقاد كبير في الإمام أبي حنيفة لحسن رأيه وجودة ذهنه ، وكنت أميل إليه من دون الأئمة ، فرأيت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في النوم ، فلم يكلمني ، وهبت أن أسأله ، وكان أبو بكر خلفه ، فقلت : يا أبا بكر كيف مراتب الأئمة عندكم ؟
فقال : اللاحق بنا أحمد بن حنبل ، ثم الشافعي ، ثم مالك ، ثم أبو حنيفة ، قال أبو العباس : فتعجبت ، وعلمت أن النجاة في متابعة الحديث .
ولقد أخبرت بهذه الحكاية القاضي عبد الوهاب الأزدي الإسكندراني بمكة ، سنة تسع وتسعين وخمسمائة ، فقال : هو الصحيح ، وأنا أخبرك بما يقوي ما رآه أبو العباس ، فقلت له : أخبرني - ونحن تجاه الركن اليماني عند باب الحزورة –
فقال : كان عندنا رجل
..........................................................................................
( 1 ) راجع الاشتغال بتقييد الحديث والأخذ به وترك الرأي ص 20
" 238 "
صالح فيه خير وله سمت حسن ، فمات ، فرآه بعض الصالحين من أصحابنا في المنام ،
فقال له الرائي : يا فلان كيف تكون الأرض إذا جاءك الملكان ؟
فقال : إنها تصير كالماء ، كلما اخترقت فيها لم تمتنع عليك ، كما تخترق الماء ،
قال الرائي : سواء ، فقلت له : ما رأيت ؟
قال : رأيت كتبا مرفوعة وكتبا في الأرض موضوعة ، فسألت عنها ،
فقيل لي : أما المرفوعة فكتب الحديث ، وأما الموضوعة فكتب الرأي حتى يسأل عنها أصحابها . ( كتاب المبشرات )
مبشرة سأل فيها الشيخ أبا بكر الصديق رضي اللّه عنه عن حدود المسجد الحرام :
رأيت - وأنا بمكة ، سنة تسع وتسعين وخمسمائة - في النوم أبا بكر الصديق رضي اللّه عنه ، فسألته : أين حد المسجد الحرام الذي تكون الصلاة فيه بمائة ألف ، هل هو الحرم كله ، أو هل هو المسجد المعروف وحده ؟
فقال : لا أقول هو الحرم كله ، ولا أقول هو المسجد وحده ،
ولكني أقول : كل موضع في الحرم توقع الصلاة فيه فهو مسجد ، وهو في الحرم ، فهو المسجد الحرام والصلاة فيه بمائة ألف ، هكذا هو عندنا - ثم استيقظت .
( كتاب المبشرات )
.
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع
من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق

» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ أحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 1 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 2 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رؤية الشيخ الأكبر قدس اللّه سره العزيز لبعض الملائكة في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ أحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 1 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 2 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رؤية الشيخ الأكبر قدس اللّه سره العزيز لبعض الملائكة في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم