المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
رؤية الشيخ الأكبر قدس اللّه سره العزيز لبعض الملائكة في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى قدس الله روحه :: فى رحاب الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى :: كتب من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي جمع أ. محمود محمود الغراب :: الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي
صفحة 1 من اصل 1
14042021

رؤية الشيخ الأكبر قدس اللّه سره العزيز لبعض الملائكة في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
رؤية الشيخ الأكبر قدس اللّه سره العزيز لبعض الملائكة في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي جمع وتأليف محمود محمود الغراب
رؤية الشيخ الأكبر قدس اللّه سره العزيز
لبعض الملائكة في المنام
الخير المحض والشر المحض : قال لنا بعض سفراء الحق ، في منازلة في الظلمة والنور : إن الخير في الوجود ، والشر في العدم ، في كلام طويل ،
علمنا أن الحق تعالى له إطلاق الوجود من غير تقييد ، وهو الخير المحض الذي لا شر فيه ، فيقابله إطلاق العدم ،
الذي هو الشر المحض الذي لا خير فيه ،
فهذا هو معنى قولهم : إن العدم هو الشر المحض .
وقد بت في جماعة من الصالحين ، منهم أبو العباس الحريري ، الإمام بزقاق القناديل بمصر ، وأخوه محمد الخياط ، وعبد اللّه المروزي ، ومحمد الهاشمي اليشكري ، ومحمد بن أبي الفضل ،
فأريت نفسي والجماعة في بيت شديد الظلمة ، وليس لنا فيه نور سوى ما ينبعث من ذواتنا ، فكانت الأنوار تنفهق علينا من أجسامنا ، فتضيء بها ، فدخل علينا شخص من أحسن الناس وجها ومنطقا ،
فقال : أنا رسول الحق إليكم ؛ فكنت أقول له : فما جئت به في رسالتك ؟
فقال : اعلم أن الخير في الوجود والشر في العدم ، أوجد الإنسان بجوده ، وجعله واجدا ينافي وجوده ، تخلق بأسمائه وصفاته ، وفني عنها بمشاهدة ذاته ، فرأى نفسه بنفسه ، وعاد العدد إلى أسه ، فكان هو ولا أنت –
فأخبرت الجماعة بالواقعة ، وسروا وشكروا اللّه ، ثم وضعت رأسي في عبي ، فنظمت في نفسي أبياتا في المعرفة ، ونام أصحابي ،
فاستيقظ عبد اللّه وناداني : يا أبا عبد اللّه ، فلم أجبه كأني نائم ،
فقال لي : ما أنت بنائم ، أنت تعمل شعرا في معرفة اللّه وتوحيده ،
فرفعت رأسي وقلت له : من أين لك هذا ؟
فقال لي : رأيتك تعقد شبكة رفيعة ، فأولت الخيوط المنثورة تعقدها شبكة ، معاني متفرقة تجمعها ، وكلاما منثورا تنظمه ،
فقلت : هذا يعمل شعرا ، قلت له : صدقت ، فمن أين عرفت أنه في معرفة اللّه وتوحيده ؟ قال قلت : الشبكة
" 230 "
لا يصاد فيها إلا ذو روح ، حي عزيز المأخذ ، فلم أجد شعرا فيه روح وحياة وعزة ، إلا فيما يتعلق باللّه تعالى ، فكان تأويل رؤياه أعجب إلينا من الرؤيا ، رضي اللّه عنهم أجمعين .
( ف ح 1 / 47 - كتاب المسامرات ح 2 - ف ح 2 / 51 )
إخبار من ملك بنزول مكر إلهي :
رأيت في الواقعة وأنا ببغداد ، سنة ثمان وستمائة ، ليلة الحادي عشر من رمضان ، قد فتحت أبواب السماء ، وفتحت خزائن المكر ،
ونزلت خزائن المكر الإلهي مثل المطر العام ، وسمعت ملكا يقول : ماذا أنزل الليلة من مكر اللّه ؟ !
فاستيقظت فزعا مرعوبا مما رأيت .
( ف ح 2 / 530 )
ولنا في ذلك في قوله تعالى : فَلا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ.
من أمن المكر من اللّه *** فأمنه المكر من اللّه
هذا الذي يأمن من مكره *** هل جاءه وحي من اللّه
كيف له بالأمن من مكره *** جرأة منه على اللّه
هذاك جبريل على قربه *** لا يأمن المكر من اللّه
فلذ بجنب اللّه واسترعه *** وارجع إلى اللّه من اللّه
فالصادق المصدوق عبد أتى *** بكله شوقا إلى اللّه
( كتاب المسامرات ح 2 )
تجلي آيات القرآن في قوالب حسية :
واقعة وقعت لنا في ليلة كتابتي فصل الجمعة بعرفة ، كنت أرى فيما يراه النائم ، شخصا من الملائكة قد ناولني قطعة من أرض ، متراصة الأجزاء ، ما لها غبار ، في عرض شبر وطول شبر ، وعمق لا نهاية له ، فعندما تحصل في يدي أجدها
قوله تعالى وَحَيْثُ ما كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ إلى قوله وَاشْكُرُوا لِي وَلا تَكْفُرُونِ
فكنت أتعجب ، ما كنت أقدر أن أنكر أنها عين هذه الآيات ، ولا أنكر أنها قطعة أرض ،
وقيل لي : هكذا أنزل القرآن ، أو أنزلت على محمد صلى اللّه عليه وسلم ؛ فكنت أرى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم
" 231 "
يقول لي : هكذا أنزلت عليّ فخذها ذوقا ، وهكذا هو الأمر ، فهل تقدر على إنكار ما تجده من ذلك ؟
قلت : لا ، فكنت أحار في ذلك الأمر ، حتى قلت لغلبة الحال عليّ في ذلك :
ما ثمّ إلا حيرة عمّت *** كلي وبعضي وهي من جملتي
واللّه ما ثمّ حديث سوى *** هذا الذي قد شهدت مقلتي
فما أرى غيري وما هو أنا *** وذاك مجلاه وذي كلّتي " 1 "
فقلت : هذا كشف مطابق للجمعة التي جاء بها جبريل عليه السلام ، إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في صورة مرآة مجلوة ، وفيها نكتة ،
وقال له : يا رسول اللّه ، هذه الجمعة ، وهذه النكتة الساعة التي فيها - والحديث مشهور -
فانظر ما أعجب الأمور الإلهية وتجليها في القوالب الحسية ،
وهذا دليل على ارتباط الأمر بيننا وبين الحق .
فالكل حق والكل خلق *** وكل ما تشهدون حق
يحوي على الأمر من قريب *** وما له في اللسان نطق
وكله مثل ما تراه *** وكله في الوجود صدق
انتهى إمداد الواقعة الجامعة .
( ف ح 1 / 714 )
بشرى من ملك بالتقريب الإلهي :
بينا أنا أكتب هذا الكلام في مقام إبراهيم الخليل عليه السلام ، ومقامه عليه السلام قوله تعالى فيه وَإِبْراهِيمَ الَّذِي وَفَّى لأنه وفّى بما رأى من ذبح ابنه ، أخذتني سنة ،
فإذا قائل من الأرواح - أرواح الملأ الأعلى - يقول لي عن اللّه تعالى :
ادخل مقام إبراهيم ، وهو أنه كان أواها حليما ، ثم تلا عليّ إِنَّ إِبْراهِيمَ لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ
فعلمت أن اللّه تعالى لا بد أن يعطيني من الاقتدار ما يكون معه الحلم ، إذ لا حليم من غير قدرة على من يحلم عنه ،
وعلمت أن اللّه لا بد أن يبتليني بكلام في عرضي من أشخاص ، فأعاملهم مع القدرة عليهم بالحلم عنهم ، ويكون أذى كثير ،
فنرجو أن يكون لنا نصيب من الخلة - كما حصل من درجة الكمال والختام والرفعة السارية في الأشياء في هذه الأمة
- الحظ الوافر بالبشرى في ذلك ، وفي هذه
..........................................................................................
( 1 ) كلتي : بكسر الكاف أي حالتي .
" 232 "
الواقعة أيضا قيل لي : قل لأصحابك استغنموا وجودي من قبل رحلتي ، فنظمت ذلك وضمنته هذا اللفظ ،
فقلت بعد ما استيقظت :
قد جاءني خطاب *** من عند بغيتي
بأن أقول قولا *** لأهل ملتي
استغنموا وجودي *** من قبل رحلتي
لكي أرى بعيني *** من كان قبلتي
وفي وجودي أيضا *** من كان علتي
فإنني فقير *** لسد خلتي
محبتي مقامي *** والحال خلتي
فعينه وجودي *** والعلم حلتي
دعوت عين نفسي *** لما تولت
عن ذكر ما أتاها *** وما استقلت
فعندما تجلى *** مع الأهلة
إلى شهود عيني *** من خلف كلّتي " 1 "
ومد لي يمينا *** من أجل قبلتي
فما رأيت غيري *** إذ كان جملتى
ورأيت في هذه الواقعة أنواعا كثيرة ، من مبشرات إلهية بالتقريب الإلهي ، وما يدل على العناية والاعتناء ، فأرجو من اللّه أن يحقق ذلك في الشاهد ،
فإن الأدب يعطي أن أقول - في مثل هذا - ما قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : « إن يكن من عند اللّه يمضه » مع علمه بأنه من عند اللّه ،
فما قلت مثل هذا قط في واقعة ، إلا وخرجت مثل فلق الصبح ، فإني في هذا القول متأس ومقتد برسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ،
فاتخذت ذلك في كل مبشرة أراها ، وانتفعت بالاتباع فيه ، وما قلت هذا كله إلا امتثالا لأمر اللّه في قوله : وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ .
( ف ح 1 / 722 )
..........................................................................................
( 1 ) كلتي بكسر الكاف ، والكلة هنا الستر الرقيق .
.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع
رؤية الشيخ الأكبر قدس اللّه سره العزيز لبعض الملائكة في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق

» رؤية الشيخ الحق سبحانه وتعالى في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ أحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 1 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 2 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ أحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 1 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 2 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 261 الى 280 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 241 الى 260 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 221 الى 240 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 201 الى 220 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 179 الى 200 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 161 الى 178 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 141 الى 160 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 121 الى 140 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 101 الى 120 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 81 الى 100 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 61 الى 80 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 41 الى 60 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 21 الى 40 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 01 الى 20 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» مقدمة موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الأسماء الإدريسية وهى منسوبة لسيدنا إدريس النبي عليه السلام
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي