المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 2 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى قدس الله روحه :: فى رحاب الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى :: كتب من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي جمع أ. محمود محمود الغراب :: الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي
صفحة 1 من اصل 1
14042021
أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 2 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 2 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي جمع وتأليف محمود محمود الغراب
أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وغيره
من الرسل عليهم السلام في الرؤيا
أفضلية الملائكة على الإطلاق : يقول الشيخ رضي اللّه عنه ، إن النبي صلى اللّه عليه وسلم قام عندما رأى جنازة يهودي ، فقيل له :
إنها جنازة يهودي ، فقال : " أليس معها الملك " ؟
وقال مرة أخرى : إن الموت فزع ، وقال مرة
..........................................................................................
( 1 ) تشير إلى الحديث الذي أخرجه مسلم عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم " خلق اللّه آدم على صورته " .
( 2 ) راجع كتابنا شرح كلمات الصوفية " إن المحدث إذا قرن بالقديم لم يبق له أثر " .
" 191 "
أخرى : أليست نفسا ؟ ولكل قول وجه ، أرجى الأقوال أليست نفسا ؟
لمن عقل ، فكان قيامه مع الملك ، وفي هذا الحديث قيام المفضول للفاضل عندنا ، وعند من يرى أن الملائكة أفضل من البشر على الإطلاق ، هكذا قال لي رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في مبشرة أريتها ، في هذه المسألة الطفولية التي بين الناس ، واختلافهم في فضل الملائكة على البشر ، فإني سألت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الواقعة ،
فقال لي : إن الملائكة أفضل ، فقلت له : يا رسول اللّه فإن سئلت ما الدليل على ذلك فما أقول ؟
فأشار إليّ أن قد علمتم أني أفضل الناس ،
وقد صح عندكم وثبت - وهو صحيح - أني قلت عن اللّه تعالى أنه قال : " من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، ومن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم " وكم ذاكر للّه تعالى ذكره في ملأ أنا فيهم ، فذكره اللّه في ملأ خير من ذلك الذي أنا فيهم ،
فما سررت بشيء سروري بهذه المسألة ، فإنه كان على قلبي منها كثير ، فإن جماعة من أصحابنا غلطت في هذه المسألة لعدم الكشف ،
فقالت بطريق القوة والفكر الفاسد : إن الكامل من بني آدم أفضل من الملائكة عند اللّه مطلقا ،
ولم تقيد صنفا ولا مرتبة من المراتب ، التي تقع عليها الفضلية لمن هو فيها على غيره ، وهم مسؤولون مؤاخذون بذلك عند اللّه ، والعالم باللّه المكمل ، هو الذي يحمي نفسه أن يجعل للّه عليه حجة بوجه من الوجوه ، ومن أراد أن يسلم من ذلك فليقف عند الأمر والنهي ، وليرتقب الموت ، ويلزم الصمت إلا عن ذكر اللّه من القرآن خاصة ، فالملأ الأعلى عند اللّه أشرف من آدم عليه السلام ،
ومع هذا فكان عند آدم ما لم يكن عندهم من علم الأسماء ، وقد أوضحت دليل تفضيل الملأ الأعلى من الملائكة على أعلى البشر ، أعطاني ذلك الدليل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في رؤية أريتها ، وقبل تلك الرؤية ما كنت أذهب إلى مذهب جملة واحدة ، قال تعالى إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ فلو لم يكن من شرف الملائكة على سائر المخلوقات ، إلا جمع الضمير في يصلون بينهم وبين اللّه لكفاهم ، ما احتيج بعد ذلك إلى دليل آخر ، فإن فضل آدم عليه السلام لم يعم ، هكذا أخبرني رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في واقعة رأيتها ،
وهكذا أخبر الخليل إبراهيم عليه السلام شيخنا أبا مدين بأن فضل آدم لم يعم ، فالإنسان أكمل نشأة والملك أكمل منزلة ، كذا قال لي رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الواقعة .
( ف ح 1 / 527 - ح 2 / 61 ، 233 ، 423 - ح 1 / 640 (
" 192 "
أقل الجمع :
لما وصلت العدد والمعدودات نمت ، فرأيت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في منامي وأنا بين يديه ، وقد سألني سائل - وهو يسمع - ما أقل الجمع في العدد ؟
فكنت أقول له : عند الفقهاء اثنان ، وعند النحويين ثلاثة ، فقال صلى اللّه عليه وسلم : أخطأ هؤلاء وهؤلاء ، فقلت له : يا رسول اللّه فكيف أقول ؟
قال لي : إن العدد شفع ووتر ، يقول اللّه تعالىوَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِوالكل عدد فميز ، ثم أخرج خمسة دراهم بيده المباركة ورمى بها على حصير كنا عليه ، فرمى درهمين بمعزل ، ورمى ثلاثة بمعزل ،
وقال لي : ينبغي لمن سئل في هذه المسألة أن يقول للسائل : عن أي عدد تسأل : عن العدد المسمى شفعا ، أو عن العدد المسمى وترا ؟
ثم وضع يده على الاثنين الدرهمين وقال : هذا أقل الجمع في عدد الشفع ، ثم وضع يده على الثلاثة وقال : هذا أقل الجمع في عدد الوتر ، هكذا فليجب من سئل في هذه المسألة ، كذا هو عندنا ، واستيقظت فقيدتها في هذا الباب كما رأيتها حين استيقظت ، وخرج عن ذكري مسائل كثيرة ، كانت بيني وبينه صلى اللّه عليه وسلم ، مما يتعلق بغير هذا الباب ، وأنا في غاية السرور والفرح برؤيته صلى اللّه عليه وسلم ، ووجدت في خاطري عند انتباهي صحة النهي عن البتيرا " 1 " ، ف
إنه تكلم في طريقه ، فما رأيت معلما أحسن منه .
( ف ح 2 / 215 )
مشاهدة عظمة اللّه في كل شيء :
اعلم يا أخي أنه ليلة تقييدي لبقية هذا المنزل ، من بركاته رأيت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وقد استلقى على ظهره ، وهو يقول : " ينبغي للعبد أن يرى عظمة اللّه في كل شيء ، حتى في المسح على الخفين ولباس القفازين " وكنت أرى في رجليه صلى اللّه عليه وسلم نعلين أسودين جديدين ، وفي يديه قفازين ، وكأنه يشير إليّ مسرورا بما وضعته في هذا المنزل من العلم بما يستحقه جلال اللّه ، ثم يقول : ما دام البدر طالعا فالنفوس في البساتين نائمة ، وفي جواسقها " 2 " آمنة ، فإذا كان الظلام ولم يطلع البدر خيف من اللصوص ، فينبغي أن يدخل الإنسان المدينة حذرا من اللصوص ، فكنت أفهم عنه من هذا الكلام ، أنه يريد أن النفوس إذا كان شهود الحق
..........................................................................................
( 1 ) البتيرا هي صلاة الوتر ركعة واحدة دون أن يسبقها شفع .
( 2 ) الجوسق : القصر .
" 193 "
غالبا عليها ، محققة به وفيه عند من يدخل بساتين معرفة اللّه ، والكلام في جلاله على ضرويه وكثرة فنونه ، فشبه الحق بالبدر ، وشبه ما تحويه البساتين من ضروب الفواكه ، بما تحوي عليه الحضرة الإلهية من معارف الأسماء الإلهية وصفات الجلال والتعظيم ، وفهمت منه في المنام من قوله : " إذا غاب البدر " وذلك شهود الحق في الأشياء والحضور معه والنية الخالصة فيه ، كان ظلام الجهل والغفلة عن اللّه والخطأ ، وخيف من اللصوص يريد الشبه المضلة ، الطارئة لأصحاب النظر الفكري وأصحاب الكشف الصوري ، فذكر ذلك خوفا على النفوس إذا اشتدت في الكلام على ما يستحقه جناب الحق ، فليدخل المدينة ، يريد فليتحصن من ذلك بالشرع الظاهر ، وليلزم الجماعة وهم أهل البلد ، فإن يد اللّه مع الجماعة ، ثم رأيته صلى اللّه عليه وسلم يتقلق قلقا عظيما بجميع أعضائه ، لعظيم ما هو فيه من السرور بما يتضمنه هذا المنزل من المعرفة ، وكأننا في الليل والبدر طالع حتى كأننا منه في النهار ، أرى البدر يضيء في كبد السماء ، وقائل يقول : لم ير رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في قلق عظيم لما يرد عليه من اللّه ويشهده ، واستيقظت فقيدت الرؤيا في هذا المنزل ، واستبشرت بما رأيته ، للّه الحمد على ذلك . ( ف ح 2 / 668 )
رحمة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم للعالمين :
رأيت في الكشف الصحيح والمشهد الصريح ، ورسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم معي ، وقد أمر تعالى بقتل الدجال لدعواه الألوهية ، وهو يبكي ويعتذر عنه فيما يعاقب به من أجله ، وأنه ما بيده في ذلك من شيء ، فبكاؤه صلى اللّه عليه وسلم على ما سبق من العلم من شقاء الدجال وأبي لهب وأبي جهل ، مثل الألم في نفس الراحم الذي ما له اقتدار على تنفيذ رحمته للمانع .
( ف ح 3 / 497 )
تنبيه على مخالفة شرعية :
لقد رأيت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في النوم ميتا ، في موضع عاينته بالمسجد الجامع بإشبيلية ، فسألت عن ذلك الموضع فوجدته مغصوبا ، فكان ذلك موت الشرع فيه حيث لم يتملك بوجه مشروع .
( ف ح 4 / 302 ) .
تنبيه وتحذير من فتنة القبر :
رأيت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في المنام وهو يقول : " إنكم تفتنون في قبوركم مثل أو قريبا من
" 194 "
فتنة الدجال " ثم استقبل الكعبة وحسر كمّيه عن ذراعيه ، وفرش سجادة وصلى عليها ركعتين ، وقمت عن يمينه وأدركت الركعة الثانية .
( كتاب المبشرات ) .
تفسير قرآن :
رأيت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في المنام فقلت : قوله تعالىيُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبارَكَةٍ زَيْتُونَةٍإلى آخر الآية ، ما هذه الشجرة ؟ فقال : كنى عن نفسه سبحانه ، لذلك نفى عنها الجهات ، فإنه لا يتقيد بالجهات ، والغرب والشرق كناية عن الفرع والأصل ، فهو اللّه خالق المواد وأصلها ، ولولا هو ما كانت مادة ، في كلام طويل وتفصيل واضح ، وكان قبل أن يقول لي هذا الكلام يقول لي : أنت تعرف ما هي الشجرة ، وما كان لي علم بها ، فلما قال : أنت تعرفها ، فكنت أقول له : نعم أعرفها وأحب أن أسمعها من فيك صلى اللّه عليك ، وكان يقول ما ذكرته واستيقظت .
( كتاب المبشرات )
نصيحة وعتاب :
لقد رأيت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم سنة تسعين وخمسمائة في المنام بتلمسان ، وكان قد بلغني عن رجل أنه يقع في الشيخ أبي مدين ، وكان أبو مدين من أكابر العارفين ، وكنت اعتقد فيه على بصيرة ، فكرهت ذلك الشخص لبغضه في الشيخ أبي مدين ، فقال لي رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : لم تكره فلانا ؟
فقلت : لبغضه في أبي مدين ، فقال لي : أليس يحب اللّه ويحبني ؟
فقلت : بلى يا رسول اللّه إنه يحب اللّه ويحبك ، فقال لي : لم بغضته لبغضه أبا مدين وما أحببته لحبه اللّه ورسوله ؟
فقلت له : يا رسول اللّه من الآن ، إني واللّه زللت وغفلت ، والآن فأنا تائب ، وهو من أحب الناس إليّ ، فلقد نبهت ونصحت صلى اللّه عليك - فلما استيقظت أخذت معي ثوبا له ثمن كبير ، أو نفقة لا أدري ، وركبت وجئت إلى منزله فأخبرته ما جرى ، فبكى وقبل الهدية ، وأخذ الرؤيا تنبيها من اللّه ، فزال عن نفسه كراهته في أبي مدين وأحبه ، فأردت أن أعرف سبب كراهته في أبي مدين ، مع قوله بأن أبا مدين رجل صالح ، فسألته ، فقال : كنت معه ببجاية ، فجاءته ضحايا في عيد الأضحى ، فقسمها على أصحابه وما أعطاني منها شيئا ، فهذا سبب كراهتي فيه ووقوعي ، والآن قد تبت ؛ فانظر ما أحسن تعليم النبي صلى اللّه عليه وسلم ، فلقد كان رفيقا رقيقا .
( ف ح 4 / 498 )
" 195 "
تحريض على حفظ القرآن : رأيت في المنام كأن القيامة قد قامت وقد ماج الناس ، فسمعت قراءة القرآن في عليين ، فقلت : من هؤلاء الذين يقرأون القرآن في مثل هذا الوقت ، ولا خوف عليهم ؟
فقيل لي : هم حملة القرآن ، فقلت : وأنا منهم ؛ فأدلي لي سلم ، فرقيت فيه إلى غرفة في عليين ، فيها كبار وصغار يقرأون على رسول اللّه إبراهيم الخليل عليه السلام ، فقعدت بين يديه وافتتحت قراءة القرآن آمنا لا أعرف خوفا ، ولا هولا ولا حسابا ، ولا أدري ما هم الناس فيه من الكرب في الحشر .
( كتاب المبشرات - ف ح 4 / 77 )
ترغيب في قيام الليل :
رأيت كأني بمكة وكأني مع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في دار واحدة ، وبيني وبينه وصلة عظيمة ، حتى كأني هو وكأنه أنا ، وكنت أرى له ابنا صغيرا ، وكان عليه الصلاة والسلام إذا جاءه أحد ليراه ، أخرج معه ذلك الصغير ليتبرك به الناس ويعرفوه ، وكأن لذلك الصغير عند اللّه قدرا عظيما ، فبينا نحن قعود ، وإذا بقارع يقرع الباب ، فخرج إليه رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم والصغير معه ، ثم رجع إليّ وقال لي : " إن اللّه أمرني أن أمشي إلى المدينة وأصلي المغرب بشرقيها " ثم خرج ، وأنا لا أفقده وعيني لا تزال عليه ، وكأني ذاته ، فلا أنا هو ولا أنا غير ، فبينا هو بين مكة والمدينة ، إذ رأى خيرا عظيما ينزل ، فقال : يا جبريل ، ما هذا الخير العظيم الذي لم أر مثله ؟ فقال : نزل من الفردوس الأعلى على المتهجدين ، وأنّى يكون لك أن تكون منهم ؟ ثم أخذ جبريل يثني على المتهجدين من اللّه تعالى بثناء ما سمعت مثله ، وكان عليه الصلاة والسلام واللّه من أعلاهم وأفضلهم ، فعلمت أن ذلك في حقي ، وقوله وأنّى يكون لك أن تكون منهم ، خطاب يرجع إليّ ، واستيقظت .
( كتاب المبشرات )
كتاب فصوص الحكم :
رأيت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في مبشرة رأيتها في العشر الأخير من محرم سنة سبع وعشرين وستمائة بمحروسة دمشق ، وبيده صلى اللّه عليه وسلم كتاب ، فقال لي : هذا كتاب فصوص الحكم ، خذه
" 196 "
واخرج به إلى الناس ينتفعون به ، فقلت : السمع والطاعة للّه ولرسوله وأولي الأمر منا كما أمرنا " 1 " ( مقدمة فصوص الحكم )
فضل آدم لم يعم :
أخبرني رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في واقعة رأيتها أن فضل آدم لم يعم . ( ف ح 3 / 353 )
اجتماع الشيخ بعيسى عليه السلام :
كنت كثير الاجتماع بعيسى عليه السلام في الوقائع ، وعلى يده تبت ، ودعا لي بالثبات على الدين في الحياة الدنيا وفي الآخرة ، ودعاني بالحبيب ، وأمرني بالزهد والتجريد .
( ف ح 2 / 49 )
رؤية الشيخ لجميع الأنبياء وجميع المؤمنين :
أشهدني الحق أعيان رسله كلهم البشريين ، من آدم إلى محمد صلى اللّه عليه وسلم وعليهم أجمعين ، في مشهد أقمت فيه في قرطبة سنة ست وثمانين وخمسمائة ، ما كلمني أحد من تلك الطائفة إلا هود عليه السلام ، فإنه أخبرني بسبب جمعيتهم ، ورأيته عليه السلام رجلا ضخما من الرجال ، حسن الصورة ، لطيف المحاورة ، عارفا بالأمور ، كاشفا لها ، وسألته عن مسألة فعرفني بها ، فوقعت في الوجود كما عرفني بها " 2 " .
( ف ح 3 / 208 )
..........................................................................................
( 1 ) أثبت هذه الرؤيا كما جاءت في كتاب فصوص الحكم ، وهذا الكتاب لم يذكره الشيخ في كتبه الثابت نسبتها إليه ، وجاءت إشارة إلى هذا الكتاب في الديوان المنسوب إلى الشيخ رضي اللّه عنه ، والديوان لم يأت ذكره في أي من كتب الشيخ الثابتة ، فإذا صحت هذه الرؤيا ، فهذا يعني أن كتاب فصوص الحكم الذي بين أيدي الناس ، ليس هو الكتاب الذي كتبه الشيخ ، فإن فيه الكثير مما يخالف آراء الشيخ ومذهبه ، وما يناقض ما جاء في الكتب الثابتة مثل الفتوحات المكية ، وكان أكثر اعتراض العلماء على الشيخ مبنيا على ما جاء في هذا الكتاب الموضوع ، وهو يتعارض مع ما جاء في الرؤيا من قوله صلى اللّه عليه وسلم : اخرج به إلى الناس ينتفعون به ؛ ويتعارض مع ما ذكره الشيخ عن كتاب الفصوص في الديوان من أنه مبني على الرمز واللغز ، ويعجز عن فهمه الفطن اللبيب ، وإما أن تكون الرؤيا مزورة ومدسوسة على الشيخ ، حتى يتقبل الناس ما جاء في هذا الكتاب المدسوس على الشيخ ، بما فيه من غث وثمين .
( 2 ) راجع كتابنا ترجمة حياة الشيخ ص 128 طبعة أولى - ص 126 طبعة ثانية .
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 2 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
مواضيع مماثلة
» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 1 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ أحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رؤية الشيخ الأكبر قدس اللّه سره العزيز لبعض الملائكة في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ أحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رؤية الشيخ الأكبر قدس اللّه سره العزيز لبعض الملائكة في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله