المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
الحس - القوة المصورة - القوى الحافظة - القوة الذاكرة - الفكر - العقل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى قدس الله روحه :: فى رحاب الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى :: كتب من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي جمع أ. محمود محمود الغراب :: كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
صفحة 1 من اصل 1
11042021

الحس - القوة المصورة - القوى الحافظة - القوة الذاكرة - الفكر - العقل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الحس - القوة المصورة - القوى الحافظة - القوة الذاكرة - الفكر - العقل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي جمع وتأليف محمود محمود الغراب
الإنسان إنما يدرك المعلومات كلها بإحدى القوى الحسية ، وهي على خمس : الشم والطعم واللمس والسمع والبصر ،
إذا كان المعلوم محسوسا ، ويختلف إدراك المدركات من القرب والبعد ، وبالوجه الذي للبصر إلى عالم الشهادة ، تدرك جميع المحسوسات ، ويرفعها البصر إلى الخيال ، فالحس يرفع إلى الخيال ما يدركه ، وبإرسال الحواس في المحسوسات تمتلئ خزانة الخيال ، فجميع ما يدركه الإنسان في النوم ، هو مما ضبطه الخيال في اليقظة من الحواس ،
وهو على نوعين :
إما ما أدرك صورته في الحس ،
وإما ما أدرك أجزاء صورته التي أدركها في النوم بالحس ، لا بد من ذلك ،
فإن نقصه شيء من إدراك الحواس في أصل خلقته ، فلم يدرك في اليقظة ذلك الأمر ، الذي فقد المعنى الحسي الذي يدركه به في أصل خلقته ،
فلا يدركه في النوم أبدا ، فالأصل الحس ، والإدراك به في اليقظة ، والخيال تبع في ذلك ،
ولذلك سمي الخيال بالحس المشترك للمناسبة بين الحس والخيال ، وكل ما يعطيه الحس من المغاليط ، ليس على الحقيقة نسبة الغلط فيه إلى الحس ، وإنما الغلط للحاكم وهو أمر وراء الحس .
( ف ح 1 / 94 - ح 3 / 38 ، 364 - ح 2 / 44 ، 375 - ح 3 / 107 - الأعلاق )
القوة المصورة :
القوة المصورة في الإنسان تحت حكم العقل والوهم ، يتصرف فيها العقل بالأمر ،
وكذلك الوهم أيضا يتصرف فيها بالأمر ، ومادة القوة المصورة من المحسوسات ، فتركب الصورة في الخيال ما شاءته ،
من صور لم يوجد لها عين ، لكن أجزاءها كلها موجودة حسا ، فقد تأخذ القوة المصورة أمورا من موجودات مختلفة ، كلها محسوسة ،
وتركب منها شكلا غريبا ، ما أبصرته قط حسا بمجموعه ، ولكن ما فيه جزء إلا وقد أبصرته ، فالقوة المصورة
" 40 "
لها سلطان على القوة الخيالية ، فهي رئيسة عليها ، وإن كانت لها رئاسة أعني القوة الخيالية ،
فإن القوة المصورة تصور من خزانة الخيال بحسب ما تعشقت به ، وإن كانت القوة المصورة قد صورت ذلك عن أمر العقل بقوة الفكر ،
فذلك لطلب العلم بأمر ما ، والعلم مقيد بلا شك ، وإن كان ما صورته المصورة عن أمر الوهم ، لا من حيث ما تصرف به العقل من حكم الوهم ،
بل من الوهم نفسه ، فإن تلك الصورة لا تبقى ، فإن الوهم سريع الزوال لإطلاقه ، بخلاف العقل فإنه مقيد محبوس بما استفاده .
( ف ح 3 / 364 - ح 1 / 125 - ح 3 / 38 - ح 1 / 240 - ح 2 / 48 - ح 3 / 164 )
القوى الحافظة :
من القوى الروحانية في النفس الناطقة القوة الحافظة ، جعلها اللّه على خزانة الحفظ ، تمنع أن يخرج منها ما اختزنته فيها ، وتأخذ ما فارق الحال فتخزنه فيها ، ولهذه القوى الحافظة سادنان : الواحد الذكر ، وقد وكلته بحفظ المعاني المجردة عن المواد ، والسادن الآخر الخيال ، وقد وكلته بحفظ المثل في تلك الخزانة ، وبقيت هي مشغولة بقبول ما يأتي إليها عند مفارقة الحال ، وإن شئت قلت : إن الحواس ترفع إلى الخيال جميع المحسوسات ، فيحفظها الخيال بالقوة الحافظة .
( ف ح 3 / 405 ، 38 )
القوة الذاكرة :
اعلم أن الذاكر لا بد أن يحضر مذكوره في نفسه ، إن كان المذكور ذا صورة في اعتقاده ، أحضره في خياله ، وإن كان من غير عالم الصور أو لا صورة له ، أحضرته القوة الذاكرة ، فإن القوة الذاكرة من الإنسان تضبط المعاني ، والقوة المتخيلة تضبط المثل التي أعطتها الحواس ، وما تركبه القوة المصورة من الأشكال الغريبة التي استفادت جزئياتها من الحس ، لا بد من ذلك .
( ف ح 2 / 151 )
الفكر :
من البلاء الذي ابتلى اللّه تعالى به الإنسان ، أن خلق فيه قوة تسمى الفكر ، وجعل هذه القوة خادمة لقوة أخرى تسمى العقل ، وجبر العقل مع سيادته على الفكر ، أن يأخذ
" 41 "
منه ما يعطيه ، ولم يجعل للفكر محلا إلا في القوة الخيالية ، وجعل سبحانه القوى الخيالية محلا جامعا لما تعطيه القوى الحساسة ، وجعل لها قوة يقال لها المصورة ، فلا يحصل في القوة الخيالية إلا ما أعطاه الحس ، أو أعطته القوة المفكرة ، وقيل للفكر ميز بين الحق والباطل الذي في هذه القوة الخيالية ، فكان سبب الحيرة لصاحب النظر العقلي ، إنما هو اتساع عالم الخيال " 1 " ، فإنه ما من دليل إلا وعليه عنده دخل وشبهة ، إذ القوة المفكرة ما لها تصرف إلا في الحضرة الخيالية ، أو بما فيها مما اكتسبته من القوى الحسية ، أو مما تصوره القوة المصورة ، وبقوة الفكر يلحق الخيال الصور المحسوسة بالمعقولات ، لأن الخيال قد لطف صورتها التي كانت في الحس من الكثافة ، فتروحنت بواسطة هذا البرزخ ، فإن الخيال محل العمل في التلطيف والتكثيف .
( ف ح 1 / 125 - ح 4 / 185 - ح 1 / 395 ، 396 )
العقل :
لا يصح أن يقبل العقل إلا ما علمه بديهة أو ما أعطاه الفكر ، وهو يشهد المعاني مجردة عن المواد التي كان الخيال يعطيه إياها ، ونظر العقل ممتزج بالحس من طريق الخيال ، لأنه يأخذ عن الفكر عن الخيال عن الحس ، إما بما يعطيه أو بما تعطيه القوة المصورة ،
فإن قلنا : إن الخيال فقير إلى الحواس ، فلا يتخيل أصلا إلا ما تعطيه هذه القوى ، ثم إن القوة الحافظة إن لم تمسك على الخيال ما حصل عنده من هذه القوى ، لا يبقى في الخيال منها شيء ، فهو فقير إلى الحواس وإلى القوة الحافظة ،
ثم إن القوة الحافظة قد تطرأ عليها موانع تحول بينها وبين الخيال ، فيفوت الخيال أمور كثيرة ، من أجل ما طرأ على القوة الحافظة من الضعف لوجود المانع ، فافتقر إلى القوة المذكرة ، فتذكره ما غاب عنه ، فهي معينة للقوة الحافظة على ذلك ،
ثم إن القوة المفكرة إذا جاءت إلى الخيال ، افتقرت إلى القوة المصورة ، لتركب بها مما ضبطه الخيال من الأمور ، صورة دليل على أمر ما ، وبرهان تستند فيه إلى المحسوسات أو الضروريات ، وهي أمور مركوزة في الجبلة ،
فإذا تصور الفكر ذلك الدليل ، حينئذ يأخذه
..........................................................................................
( 1 ) التوسع الإلهي لا ينحصر ولا يدخل تحت الحد فيضبطه الفكر ، فكل ما ثبت في النظر الفكري من انبساط الحقائق ، فهو عند العلماء باللّه بالكشف والمشاهدة من الأغاليط ، عصمنا اللّه وإياكم من أغاليط الأفكار . ( التنزلات الموصلية )
" 42 "
العقل منه ، فيحكم به على المدلول ، وما من قوة إلا ولها موانع وأغاليط ، فيحتاج إلى فصلها من الصحيح الثابت ،
فانظر يا أخي ما أفقر العقل ، حيث لا يعرف شيئا إلا بواسطة هذه القوى ، وفيها من العلل ما فيها ، فإنه بالنظر إلى ذاته ، لا علم عنده إلا الضروريات التي فطر عليها .
( ف ح 1 / 94 - ح 3 / 234 - ح 1 / 608 ، 289)
ومن أثر سلطنة الوهم على العقل ، أن أثر فيه أن لا يقبل معنى - يعلم قطعا أنه ليس بمادة ولا في مادة - إلا بتصور ،
وذلك التصور ليس غير الصورة التي يحكم بها الوهم ، فصار العقل مقيدا بالوهم بلا شك فيما هو به عالم بالنظر ،
وأما علمه الضروري فليس للوهم عليه سلطان ، وبه يعلم أن ثمّ معاني ليست بمواد ولا في أعيان مواد ،
وإن لم يقبلها بالنظر إلا في مواد ، من خلف حجاب رقيق يعطيه الوهم .
( ف ح 3 / 364 )
.
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
الحس - القوة المصورة - القوى الحافظة - القوة الذاكرة - الفكر - العقل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق

» القوة المتخيلة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» علاقة القوى الإنسانية بالخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» علم البرزخ .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» خلق الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» تعريف البرزخ .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» علاقة القوى الإنسانية بالخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» علم البرزخ .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» خلق الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» تعريف البرزخ .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم