المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح نقيب - نكتة - النكاح - نهر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف النون
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح نقيب - نكتة - النكاح - نهر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح نقيب - نكتة - النكاح - نهر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
النقباء اثنا عشر في كل زمان لا يزيدون ولا ينقصون وهم من : رجال العدد ، عند ابن العربي .
الملاحظ انه ارجع اللفظ “ نقيب “ إلى الفعل : “ نقب “ .
فكأنما النقيب هو : الذي نقب عن كنز المعرفة واستخرجه من نفسه ،
يقول :
“ النقيب من استخرج كنز المعرفة باللّه من نفسه لما سمع قوله عز وجل : سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم . . . “ ( ف - 4 / 416 ) .
***
617 – نكتةفي اللغة :
“ نكت : الليث : النّكت أن تنكت بقضيب في الأرض ، فتؤثّر بطرفه فيها .
. . . وفي الحديث : بينما هو ينكت إذ انتبه ، أي يفكر ويحدّث نفسه ، وأصله من النكت بالحصى “ . ( لسان العرب مادة “ نكت “ ) .
في القرآن :
غير واردة عند ابن العربي :
* النكتة مسألة لطيفة ، أخرجت بدقة نظر وامعان فكر . فمن نكت رمحه بأرض ، إذا أثر فيها . وسميت المسألة الدقيقة نكتة ، لتأثير الخواطر في استنباطها 1
يقول ابن العربي :
“ . . . وهنا نكت لمن له قلب وفطنة ، لقوله ، تعالى :” وَأَوْحى فِي كُلِّ سَماءٍ
“ 1069 “
أَمْرَها “[ فصلت 41 / 12 ] وقوله : انه أودع في اللوح المحفوظ جميع ما يجريه في خلقه إلى يوم القيامة 2 . . . فتؤخذ من اللوح كشفا واطلاعا ، وتؤخذ من السماء نظرا واختبارا “ ( ف السفر الخامس فق 88 ) . ****
ويستعمل ابن العربي عبارة “ نكتة الشيء “ بمعنى : السر المقوم له ، أو “ المحور “ ، فيكون النبي ( صلى اللّه عليه وسلم ) هو سر العالم ونكتته .
يقول :
“ والصلاة على سر العالم ونكتته ، ومطلب العالم وبغيته . السيد الصادق ، المدلج إلى ربه ، الطارق ، المخترق به السبع الطرائق . “ ( ف - السفر الأول فق 10 ) .
..........................................................................................
( 1 ) انظر تعريفات الجرجاني مادة “ نكتة “ .
( 2 ) انظر “ اللوح المحفوظ “ .
****
618 - النكاح النكاح عند ابن العربي : هو ازدواج شيئين لنتاج ثالث على اي صعيد كان .
وهو ما يسميه أحيانا بالتثليث ( انظر تثليث ) ، ولذلك تتعدد أنواع النكاح عنده ، بتعدد توجهات النتاج بين كل طرفين .
يقول :
1 - النكاح - التثليث ، النكاح المعنوي - تناسل المعاني - النكاح المعقول :
“ فقام أصل التكوين على التثليث ، اي من الثلاثة من الجانبين : من جانب الحق ومن جانب الخلق . ثم سرى ذلك في ايجاد المعاني بالأدلة . . . وهو ان يركب الناظر دليله من مقدمتين ، كل مقدمة تحوي على مفردين ،
فتكون : أربعة ، واحد من هذه الأربعة يتكرر في المقدمتين ، لترتبط إحداهما بالأخرى ، كالنكاح .
فتكون ثلاثة لا غير لتكرار الواحد فيهما . . . “ ( فصوص 1 / 116 ) .
“ لما لم يصح وجود العين الحادث المعرض للحوادث الا بوجود الاثنين والثالث ، وذلك بتركيب المقدمات ، لظهور المولدات بنكاح محسوس ومعقول ، على وجه
“ 1070 “
وشرط معقول ومنقول . . . “ ( ف - 4 / 334 ) .
“ . . . هو الذي يصوركم في الارحام كيف يشاء ، فمن الارحام ما يكون خيالا ، فيصور فيه المتخيلات كيف يشاء ، عن نكاح معنوي ، وحمل معنوي ، يفتح اللّه في ذلك الرحم [ - الخيال ] المعاني ، في اي صورة ما شاء ركبها ، فيريك الاسلام فيه والقرآن : سمنا وعسلا . . . “ ( ف - 3 / 508 ) .
“ . . . وهو التناسل الذي يكون في العلوم ، بمنزلة التناسل الذي يكون في النبات والحيوان ، وهذا هو : تناسل المعاني ، ولهذا قبلت المعاني الصور الجسدية لان الأجسام : محل التوالد . . . “ ( ف - 2 / 597 ) .
“ وقال تعالى . . .” يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهارِ وَيُولِجُ النَّهارَ فِي اللَّيْلِ “[ 35 / 13 ]
فجعله نكاحا معنويا لما كانت الأشياء تتولد فيهما معا ، واكّد هذا المعنى بقوله :” يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهارَ “[ 7 / 54 ]
من قوله :” فَلَمَّا تَغَشَّاها حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفاً “[ 7 / 189 ] فأراد النكاح ، فكان “ . ( كتاب أيام الشأن ص 7 ) .
2 - النكاح الطبيعي
“ . . . واما النكاح الطبيعي فهو ، ما تطلبه هذه الأرواح الجزئية ، المدبرة لهذه الصور ، من اجتماع الصورتين الطبيعيتين بالالتحام وبالابتناء المسمى في عالم الحس : نكاحا ، فيتولد عن هذا النكاح أمثال الزوجين في كل حيوان ونبات . . . “ ( ف 3 / 516 ) .
“ واما ما يتولد من النكاح الطبيعي في الشجر ، فهو ما يعطيه من الثمر ، عند هذا الحمل . وصورة وقع نكاح الأشجار : زمان جري الماء في العود . . . “ ( ف 3 / 517 ) .
3 - النكاح الإلهي : التناسل الإلهي
“ . . . فأما الإلهي [ النكاح ] فهو : توجه الحق على الممكن في حضرة الامكان بالإرادة الحبية [ أحببت ان اعرف الحديث ] ليكون معها الابتهاج . . . “ ( ف - 3 / 516 ) .
“ . . . فاما العالم : نتيجة ، والنتيجة لا تكون الا عن مقدمتين . . . وهذا هو :
“ 1071 “
التناسل الإلهي ، ولهذا أوجده على الصورة ، كوجود الابن على صورة الأب ، من كل جنس من المخلوقات . . “ ( ف 3 / 106 ) .
“ . . . ولا ظهر العالم الا عن هذا التوجه الإلهي ، على شيئية أعيان الممكنات ، بطريق المحبة ، للكمال الوجودي في الأعيان ، والمعارف ، وهي حال تشبه :
النكاح . . . “ ( ف - 2 / 167 ) .
4 - النكاح الغيبي - نكاح المعاني
“ فنزل النكاح الغيبي وهو : نكاح المعاني والأرواح ، ويختص بهذا المنزل علم التجلي الإلهي . . . “ ( ف - 2 / 656 ) .
****
619 - نهر يتحول كل شيء في عالم ابن العربي إلى : صفة ، أو جمعية صفات ، تعبر به إلى الرمز . فإذا عالمه عالم رموز . . . عالم صفاتي .
النهر مثلا ليس عنده مجرد ماء جار ، بل يحلل اجزاء هذه الصورة ثم ينظر في كل جزء ( الماء - الجريان ) على حدة . . . يستنبط صفات الجزء ، ثم يؤلف صورة جديدة تمثل : جمعية صفات اجزائها وسنحاول ان نحصر نصوص ابن العربي في “ النهر “ بصفتين :
امكانية الشرب المتمثلة في مياه النهر أعطت هذا المصطلح بعدا لا متناهي الاجزاء ، تحدّه طبيعة الانسان فقط .
إذا كل ما للانسان فيه نصيب من : علم أو عمل ، هو : نهر ، فهو مشرب الانسان العلمي والعملي من خير أو شر .
وكان ابن العربي في ذلك منسجما مع الرؤية القرآنية في قوله تعالى :” وَسَخَّرَ لَكُمُ الْأَنْهارَ “( 14 / 32 )
تسخيرا مطلقا حدوده الانسان ، على حين جاء تسخيره للبحر مقيدا .
فالنهر مرتبط بالطبيعة الانسانية ، ومشرب لها .
ومما يؤكد هذا ان الجنة فيها “ انهار “ ولا بحار .
****
جريان النهر فلا تمسك ماؤه ، أعطت النهر طاقة الفصل عن الانسان ، وعدم قابلية الاحتواء .
فالانسان يأخذ نصيبه من “ النهر “ ولا يمتلكه .
“ 1072 “
وهكذا تتكاثر مفردات ابن العربي في النهر 1 ، فالدنيا : “ نهر “ يجري نحو الآخرة . . . و “ نهر الدنيا “ : ملذاتها العابرة . . . وهكذا . . .
انظر في هذا المعجم
- نحر الحياة / - نهر الماء - نهر البلوى / - نهر اللبن - نهر العسل / - نهر الخمر - نهر القرآن - نهر محمد ( صلى اللّه عليه وسلم )
..........................................................................................
( 1 ) يراجع بشأن “ نهر “ .
- الفتوحات : - ج 2 ص 279 ( أربعة النهار ) ، ص 550 ( انهار الجنة ) .
- ج 3 ص 342 ( نهران ظاهران ونهران باطنان )
- ج 4 ص 353 ( النهر ) ص 374 ( النهر ) ص 380 ( جنات ونهر ) ص 397 ( علم الاسرار في الأنهار )
- مشاهد الاسرار ق 57 ( اشهدني الحق الأنهار )
- المقنع في ايضاح السهل الممتنع ق 141 أ ( النهر الأعظم ) .
****
620 - نهر البلوى “ نهر البلوى “ : هو التعرض للفتنة والاختبار ، لكأنما الابتلاء بالنعمة والنقمة : فتنة جارية في البشر .
يقول :
“ . . . وما أوتينا من العلم الا قليلا ، لما جرى نهر البلوى 1 بين العدوتين :
الدنيا والقصوى ، وكان الاضطرار ، وقع الابتلاء والاختبار ، كما كان الظمأ اختبر الانسان بالماء . . . ومن الماء جعل اللّه كل شيء حي 2 “ ( ف - 4 / 351).
“ 1073 “
“ وقال جعلنا ما على الأرض زينة *** لنبلوهم فانظر لنفسك ما تسعى فهذا وجود الامتحان فكن فتى *** يجانبه ضرّا أو يصحبه نفعا
فما فيه إلا مبتلا وبليّة *** فخذ بالتقا عقلا ، وعاص الهوى طبعا “
( شجون المشجون 16 ب )
انظر “ نهر “
..........................................................................................
( 1 ) كما يراجع بشأن نهر البلوى
- الفتوحات ج 2 ص 395 ( الدنيا - محل الاختبار ، الدعوى والامتحان ) ص 453 ( البلاء الفتنة )
( 2 ) إشارة إلى الآية [ 21 / 30 ]
.
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح اليثربي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح كشف - كفر - كلّ شيء - كلّ العالم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح أوّل – اخر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح اليثربي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح كشف - كفر - كلّ شيء - كلّ العالم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح أوّل – اخر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف النون
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم