المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف النون
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
النفث : أحد طرق العلم الإلهي ، كالالقاء والاملاء والوحي والنفخ . .
الخ . محله : الروع ، ويكون للأنبياء وللأولياء .
نفث الأنبياء : بواسطة روح القدس ، اما نفث الأولياء : فهو روحاني ، يختلف عن الاملاء والوحي والالقاء : بالاجمال والابهام ، ويختلف عن النفخ :بنسبة من النشأة الطبيعية [ النفخ - ريح مجرد ] .
يقول ابن العربي :
1 - نفث الأنبياء :
“ فإن النبي صلى اللّه عليه وسلم يقول : ان روح القدس [ جبريل ] نفث في روعي ولا يكون النفث الا ريحا بريق ، لا بد من ذلك ، حتى يعم ، فكما أعطاه [ الروح القدس ] من روحه بريحه .
أعطاه [ الروح القدس ] في نشأته الطبيعية من
“ 1063 “
ريقه . فجمع له الكل في النفث ، بخلاف النفخ فإنه : ريح مجرد . . . “ ( ف 3 / 370 ) .
2 - نفث الأولياء :
“ . . . وهذا الكتاب من ذلك النمط عندنا ، فو اللّه ما كتبت منه حرفا الا عن املاء الهي ، والقاء رباني ، أو نفث 1 روحاني ، في روع كياني . . . “ ( ف 3 / 456 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يراجع بشأن “ نفث “ عند ابن العربي :
- مواقع النجوم ص 5 ( نفث في روعي روحه القدسي )
- الفصوص ج 1 ص 47 ( النفث الروحي في الرّوع النفسي )
- الفتوحات ج 3 ص 370 ( نفث في روعي ) ص 400 ( ينفث الروح الإلهي القدسي ) ج 4 ص 327 ( النفثات الروحية والقابلات الروعية ) ص 363 ( النفث لا يكون له مكث ) .
****
614 - النفس الرّحماني المترادفات : نفس الرحمن - العماء .
في اللغة :
“ . . . النّفس : الفرج من الكرب . وفي الحديث : لا تسبّوا الريح فإنها من نفس الرحمن ، يريد انه بها يفرّج الكرب وينشئ السحاب ، وينشر الغيث ويذهب الجدب . . . وفي الحديث : انه ، صلى اللّه عليه وسلم ،
قال : أجد نفس ربكم من قبل اليمن . . . . . .
ويقال : بين الفريقين نفس اي متسّع .
ويقال : لك في هذا الامر نفسة اي مهلة .
وتنفّس الصبح ايّ تبلجّ وامتدّ حتى يصير نهارا بينا .
وتنفسّ النهار وغيره : امتدّ وطال “ . ( لسان العرب مادة “ نفس “ ) .
في القرآن :
غير واردة .
“ 1064 “
عند ابن العربي * ماهية النفس الرحماني :
النفس الرحماني : عبارة عن الجوهر ، الذي تفتحت فيه صور الوجود بأجمعها ، وهو يحتويها [ صور الوجود ] بالقوة ، كما يحتوي نفس الانسان جميع ما يصدر عنه من كلمات وحروف .
النفس الرحماني أطلقه ابن العربي على الوجود في صورته الأولى قبل ان تظهر فيه أعيان الممكنات .
اي هو سابق لمرحلتي وجود الممكن : الثبوت ، عالم الثبوت [ انظر “ ثبوت “ ] ، والظهور في الأعيان [ - العالم الخارجي ] .
ولا يخفي أهمية اطلاق ابن العربي عبارة : “ النفس الرحماني “ ، على الجوهر الذي سيتفتح فيه الوجود لما للنفس من علاقة : بالكلام من جهة - وبالنفخ من جهة ثانية [ الكلام والنفخ فسر بهما الخلق والمخلوقات ] .
يقول :
1 - النفس الرحماني - جوهر العالم “ . . . وليست الطبيعة على الحقيقة الا : النفس الرحماني ، فإنه فيه انفتحت صور العالم أعلاه وأسفله ، لسريان النفخة في الجوهر الهيولاني في عالم الاجرام خاصة 1 . . . “ ( فصوص1 /219 ) .
“ ان جوهر العالم : النفس الرحماني ، الذي ظهرت فيه صور العالم “ ( ف 3 / 452 ) .
“ ان الحق وصف نفسه بالنفس الرحماني ، ولا بد لكل موصوف بصفة ، ان يتبع الصفة جميع ما تستلزمه تلك الصفة . وقد عرفت ان النفس في المتنفس ما يستلزمه . فلذلك قبل النفس الإلهي صور العالم . فهو لها كالجوهر الهيولاني وليس الا عين الطبيعة “ ( فصوص 1 / 143 - 144 ) .
2 - النفس الرحماني : أول غيب ظهر لنفسه - العماء “ والكلمات كظهور العالم من العماء ، الذي هو نفس الحق الرحماني ، في المراتب المقدرة في الامتداد المتوهم لا في جسم . . . “ ( ف 2 / 395 ) .
“ . . . فالنفس أول غيب ظهر لنفسه ، فكان فيه الحق من اسم الرب ، مثل
“ 1065 “
العرش اليوم الذي استوى عليه : بالاسم الرحمن “ ( ف 3 / 420 ) . 3 - النفس الرحماني والكلمات [ - المخلوقات ] “ فالكلمات عن الحروف ، والحروف عن الهواء ، والهواء عن النفس الرحماني . . “ ( ف 1 / 168 ) .
“ الكلام : صفة مؤثرة نفسية رحمانية ، مشتقة من الكلم ، وهو الجرح .
فلهذا قلنا : مؤثرة ، كما اثر الكلم في جسم المجروح ، فأول ما شق اسماع الممكنات ، كلمة “ كن “ .
فما ظهر العالم الا عن صفة الكلام ، وهو توجه نفس الرحمن على عين من الأعيان ، ينفتح في ذلك النفس ، شخصية ذلك المقصود . فيعبر عن ذلك الكون بالكلام ، وعن المتكون فيه بالنفس ، كما ينتهي النفس من المتنفس المريد ايجاد عين حرف ، فيخرج النفس المسمى : صوتا ، ففي اي موضع انتهى أمد قصده ، ظهر عند ذلك : عين الحرف المقصود . . . “ ( ف 2 / 181 ).
“ . . . والمادة التي ظهرت فيها كلمات اللّه ، التي هي العالم ، هي : نفس الرحمن . ولهذا عبر عنه “ بالكلمات “ وقيل في عيسى عليه السلام .
انه : كلمة اللّه . . . “ ( ف 4 / 65 ) .
4 - النفس الرحماني والنفخ [ النفخ إشارة إلى أن الانسان من نفس الرحمن ] “ ولما كانت نشأته [ الانسان ] من هذه الأركان الأربعة ، والمسماة في جسده اخلاطا .
حدث عن نفخه [ تعالى ] ، اشتعال بما في جسده من الرطوبة ،
فكان روح الانسان : نارا ، لأجل نشأته . . .
فلو كانت نشأته طبيعية ، لكان روحه ، نورا .
وكنى عنه : بالنفخ ، يشير إلى أنه من نفس الرحمن ، فإنه بهذا النفس الذي هو النفخة ظهر عينه ، وباستعداد المنفوخ فيه كان الاشتعال نارا ، لا نورا .
فبطن نفس الرحمن فيما كان به الانسان انسانا “ ( الفصوص 1 / 16 ) .
****
مبررات التسمية يعطينا ابن العربي مبررات تسميته هذه المرتبة بالنفس الرحماني في النص التالي : “ ولهذا الكرب تنفس ، فنسب النفس إلى الرحمن ، لأنه رحم به ما طلبته النسب
“ 1066 “
الإلهية ، من ايجاد صور العالم ، التي قلنا هي : ظاهر الحق ، إذ هو الظاهر . . . فلما أوجد الصور في النفس وظهر سلطان النسب المعبر عنها بالأسماء . . . “ ( فصوص 1 / 112 ) .
نستخلص منه ما يلي :
1 - ان الجملة “ ولهذا الكرب تنفس “ تفيدنا وجود الكرب من جهة ، والتنفس الذي اعطى المرتبة اسمه [ النفس ] من جهة ثانية .
- “ فالكرب “ : موجود على مستوى الأسماء الإلهية ، التي تطلب الكون لظهور ربوبيتها .
يقول :
“ فأول ما نفسّ عن الربوبية بنفسه ، المنسوب إلى : الرحمن ، بايجاده العالم الذي تطلبه الربوبية بحقيقتها وجميع الأسماء الإلهية . . . “ ( فصوص 1 / 119 ) .
- و “ التنفس “ : الذي وقع ، كانت صورته : “ العماء “ ، من حيث إن العماء الذي هو السحاب يتولد من الأبخرة ، ونفس الرحمن ، بخار رحماني .
فالعماء أول صورة قبلها النفس [ انظر “ عماء “ ] .
2 - قوله “ فنسب النفس إلى الرحمن لأنه رحم به ما طلبته النسب الإلهية . . . “ بيّن سبب نسبة هذا النفس إلى الاسم الإلهي : “ الرحمن “ ، لأن ابن العربي يحصر معناه : بالوجود والايجاد . فالفعل : رحم به ، تعنى : أوجد به .
فالنفس الرحماني هو ، ان أمكن التعبير ، النفس الايجادي .
ولذلك اطلق على “ النفس “ هذا الاسم لأنها من نفس الرحمن .
يقول :
“ فهذا اللوح ، محل الالقاء العقلي ، هو للعقل بمنزلة : حواء لآدام ، وسميت نفسا لأنها وجدت من نفس الرحمن ، فنفّس اللّه بها عن العقل إذ جعلها ؛ محلا :
لقبول ما يلقى إليها . ولوحا : لما يسطره فيها . . “ ( عقله ص 55 )
****
يستعمل ابن العربي “ النفس “ مضافة إلى “ الألوهية “ لا إلى “ الرحمن “ ويجمعها “ أنفاس “ [ “ نفس الرحمن “ لا يقبل الجمع ] . والنفس هنا لها مدلولات سلوكية [ نفس الرحمن له إشارات وجودية ] ،
“ 1067 “
تعرض للعبد يترقى بها . يقول : “ فإن قلت : وما النفس ؟ قلنا : روح يسلطه اللّه على نار القلب ليطفي شررها ، لأجل سلطان الحقيقة “ . ( ف 2 / 132 ) .
“ كل نفس 2 لا تنشأ من صورة تشاهدها لا يعول عليه“. (رسالة لا يعول ص 8 ) .
“ . . . للانفاس الإلهية معارج ، تعرج عليها ، إلى المكر . وبين من عباد اللّه ، تأتيهم [ الأنفاس ] من تحت أرجلهم ، لأنهم طالبون لها ، فهي من اكسابهم ، فلهذا كانت من تحت أرجلهم 3 . . . “ ( ف 4 / 418 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يراجع شرح المقطع في الفصوص ج 2 ص 334 .
( 2 ) يراجع بشأن “ نفس رحماني “ عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 2 ص 400 ( النفس للرحمن )
- الفتوحات ج 3 ص 391 ( النفس الناطقة ) ، ص 443 ( النفس ) ، ص 459 ( نفس الرحمن )
- فصوص الحكم ج 2 ص 128 ( نسب النّفس إلى الرحمن ) ، ص ص 192 - 193 ( النفس والنفس ) ، ص 195 ( النفس الإلهي - حضرة الأسماء ) ، ص ص 197 - 198 ( النفس - الجوهر الهيولاني ) ، ص 234 ( النفس الرحماني - هوية الحق ) ، ص 337 ( النفس الرحماني )
- الاصطلاحات الصوفية ق 85 ب ( النفس الرحماني )
- الارشاد ق 149 ( النفس الرحماني )
- مطلع خصوص الكلم ق 15 ( النفس الرحماني )
( 3 ) إشارة إلى الآية :” لَأَكَلُوا مِنْ فَوْقِهِمْ وَمِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ “[ 5 / 66 ].
****
615 - نقطة الباء انظر “ الباء “ .
الباء دليل الصفة في مقابل الألف دليل الذات .
وهي رمز للتعين الأول ، الذي يشكل وسطا بين الواحد والكثير - اما نقطة الباء فتشير إلى وجود العالم اي الموجودات .
ووقوعها تحت الباء تمثيل لتبعية الموجودات للتعين الأول ، وهي رمز الانسان الكامل عند الصوفية .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ بالباء ظهر الوجود ، وبالنقطة تميز العابد من المعبود .
قيل للشبلي رضي اللّه عنه : أنت الشبلي ، قال : انا النقطة التي تحت الباء وهو قولنا النقطة للتمييز وهو وجود العبد بما تقتضيه حقيقة العبودية .
وكان الشيخ أبو مدين رضي اللّه عنه يقول : ما رأيت شيئا الا رأيت البا عليه مكتوبة .
فالبا المصاحبة للموجودات من حضرة الحق في مقام الجمع والوجود ، اي بي قام كل شيء وظهر . . . ووقع الفرق بين الباء والألف الواصلة ، فان الألف تعطي الذات ، والباء تعطي الصفة ، ولذلك كانت لعين الايجاد أحقّ من الألف بالنقطة التي تحتها وهي الموجودات.“ (رسالة الاسرار بالباء ظهور الوجود . ورقة 123 أ - ب).
“ حرف الباء . . وهو مقام العقل ، الذي هو في ثاني مرتبة من الوجود . ك
ما أن الباء في المرتبة الثانية من الحروف “. (شرح ترجمان الأشواق ص 108 هامش رقم 3 ) .
“ فالانسان الكامل هو عين الأعيان . . . لأنه النقطة التي تحت الباء ومحل الفيض . . . “ ( معرفة الكنز العظيم مخطوط الظاهرية رقم 5570 ق 154 أ ) .
“ ومنهم ( الحروف ) خلاصة خاصة الخاصة . وهو الباء . “ 8 ( ف - السفر الأول - فقرة 454 ) .
.
مواضيع مماثلة
» مصطلح الباء - نقطة الباء – بحر - البحران - بدر – الأبدار - بدل - برزخ - البرزخ الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الشيخ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الصفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الشيخ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الصفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف النون
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله