اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله الإثنين 15 مارس 2021 - 20:34

مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

613 - النفث
النفث : أحد طرق العلم الإلهي ، كالالقاء والاملاء والوحي والنفخ . .
الخ . محله : الروع ، ويكون للأنبياء وللأولياء .
نفث الأنبياء : بواسطة روح القدس ، اما نفث الأولياء : فهو روحاني ، يختلف عن الاملاء والوحي والالقاء : بالاجمال والابهام ، ويختلف عن النفخ :بنسبة من النشأة الطبيعية [ النفخ - ريح مجرد ] .
يقول ابن العربي :
 
1 - نفث الأنبياء :
فإن النبي صلى اللّه عليه وسلم يقول : ان روح القدس [ جبريل ] نفث في روعي ولا يكون النفث الا ريحا بريق ، لا بد من ذلك ، حتى يعم ، فكما أعطاه [ الروح القدس ] من روحه بريحه .
 أعطاه [ الروح القدس ] في نشأته الطبيعية من 
1063
ريقه .
فجمع له الكل في النفث ، بخلاف النفخ فإنه : ريح مجرد . . . “ ( ف 3 / 370 ) .
 
2 - نفث الأولياء :
. . . وهذا الكتاب من ذلك النمط عندنا ، فو اللّه ما كتبت منه حرفا الا عن املاء الهي ، والقاء رباني ، أو نفث 1 روحاني ، في روع كياني . . . “ ( ف 3 / 456 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يراجع بشأن “ نفث “ عند ابن العربي :
- مواقع النجوم ص 5 ( نفث في روعي روحه القدسي )
- الفصوص ج 1 ص 47 ( النفث الروحي في الرّوع النفسي )
- الفتوحات ج 3 ص 370 ( نفث في روعي ) ص 400 ( ينفث الروح الإلهي القدسي ) ج 4 ص 327 ( النفثات الروحية والقابلات الروعية ) ص 363 ( النفث لا يكون له مكث ) .
****
614 - النفس الرّحماني
المترادفات : نفس الرحمن - العماء .
في اللغة :
. . . النّفس : الفرج من الكرب . وفي الحديث : لا تسبّوا الريح فإنها من نفس الرحمن ، يريد انه بها يفرّج الكرب وينشئ السحاب ، وينشر الغيث ويذهب الجدب . . . وفي الحديث : انه ، صلى اللّه عليه وسلم ،
قال : أجد نفس ربكم من قبل اليمن . . . . . .
ويقال : بين الفريقين نفس اي متسّع .
ويقال : لك في هذا الامر نفسة اي مهلة .
وتنفّس الصبح ايّ تبلجّ وامتدّ حتى يصير نهارا بينا .
وتنفسّ النهار وغيره : امتدّ وطال “ . ( لسان العرب مادة “ نفس “ ) .

في القرآن :
غير واردة . 
1064
عند ابن العربي
* ماهية النفس الرحماني :
النفس الرحماني : عبارة عن الجوهر ، الذي تفتحت فيه صور الوجود بأجمعها ، وهو يحتويها [ صور الوجود ] بالقوة ، كما يحتوي نفس الانسان جميع ما يصدر عنه من كلمات وحروف .
النفس الرحماني أطلقه ابن العربي على الوجود في صورته الأولى قبل ان تظهر فيه أعيان الممكنات .
اي هو سابق لمرحلتي وجود الممكن : الثبوت ، عالم الثبوت [ انظر “ ثبوت “ ] ، والظهور في الأعيان [ - العالم الخارجي ] .
 
ولا يخفي أهمية اطلاق ابن العربي عبارة : “ النفس الرحماني ، على الجوهر الذي سيتفتح فيه الوجود لما للنفس من علاقة : بالكلام من جهة - وبالنفخ من جهة ثانية [ الكلام والنفخ فسر بهما الخلق والمخلوقات ] .
 
يقول :
1 - النفس الرحماني - جوهر العالم “ . . . وليست الطبيعة على الحقيقة الا : النفس الرحماني ، فإنه فيه انفتحت صور العالم أعلاه وأسفله ، لسريان النفخة في الجوهر الهيولاني في عالم الاجرام خاصة 1 . . . “ ( فصوص1 /219 ) .
ان جوهر العالم : النفس الرحماني ، الذي ظهرت فيه صور العالم “ ( ف 3 / 452 ) .
 
ان الحق وصف نفسه بالنفس الرحماني ، ولا بد لكل موصوف بصفة ، ان يتبع الصفة جميع ما تستلزمه تلك الصفة . وقد عرفت ان النفس في المتنفس ما يستلزمه . فلذلك قبل النفس الإلهي صور العالم . فهو لها كالجوهر الهيولاني وليس الا عين الطبيعة “ ( فصوص 1 / 143 - 144 ) .
 
2 - النفس الرحماني : أول غيب ظهر لنفسه - العماء “ والكلمات كظهور العالم من العماء ، الذي هو نفس الحق الرحماني ، في المراتب المقدرة في الامتداد المتوهم لا في جسم . . . “ ( ف 2 / 395 ) .
. . . فالنفس أول غيب ظهر لنفسه ، فكان فيه الحق من اسم الرب ، مثل
 
1065
العرش اليوم الذي استوى عليه : بالاسم الرحمن “ ( ف 3 / 420 ) .
 
3 - النفس الرحماني والكلمات [ - المخلوقات ] “ فالكلمات عن الحروف ، والحروف عن الهواء ، والهواء عن النفس الرحماني . . “ ( ف 1 / 168 ) .
الكلام : صفة مؤثرة نفسية رحمانية ، مشتقة من الكلم ، وهو الجرح .
فلهذا قلنا : مؤثرة ، كما اثر الكلم في جسم المجروح ، فأول ما شق اسماع الممكنات ، كلمة “ كن “ .
فما ظهر العالم الا عن صفة الكلام ، وهو توجه نفس الرحمن على عين من الأعيان ، ينفتح في ذلك النفس ، شخصية ذلك المقصود . فيعبر عن ذلك الكون بالكلام ، وعن المتكون فيه بالنفس ، كما ينتهي النفس من المتنفس المريد ايجاد عين حرف ، فيخرج النفس المسمى : صوتا ، ففي اي موضع انتهى أمد قصده ، ظهر عند ذلك : عين الحرف المقصود . . . “ ( ف 2 / 181 ).
 
. . . والمادة التي ظهرت فيها كلمات اللّه ، التي هي العالم ، هي : نفس الرحمن . ولهذا عبر عنه “ بالكلمات “ وقيل في عيسى عليه السلام .
انه : كلمة اللّه . . . “ ( ف 4 / 65 ) .
 
4 - النفس الرحماني والنفخ [ النفخ إشارة إلى أن الانسان من نفس الرحمن ] “ ولما كانت نشأته [ الانسان ] من هذه الأركان الأربعة ، والمسماة في جسده اخلاطا .
حدث عن نفخه [ تعالى ] ، اشتعال بما في جسده من الرطوبة ،
فكان روح الانسان : نارا ، لأجل نشأته . . .
فلو كانت نشأته طبيعية ، لكان روحه ، نورا .
وكنى عنه : بالنفخ ، يشير إلى أنه من نفس الرحمن ، فإنه بهذا النفس الذي هو النفخة ظهر عينه ، وباستعداد المنفوخ فيه كان الاشتعال نارا ، لا نورا .
فبطن نفس الرحمن فيما كان به الانسان انسانا “ ( الفصوص 1 / 16 ) .
****
مبررات التسمية يعطينا ابن العربي مبررات تسميته هذه المرتبة بالنفس الرحماني في النص التالي :
ولهذا الكرب تنفس ، فنسب النفس إلى الرحمن ، لأنه رحم به ما طلبته النسب
 
1066

الإلهية ، من ايجاد صور العالم ، التي قلنا هي : ظاهر الحق ، إذ هو الظاهر . . . فلما أوجد الصور في النفس وظهر سلطان النسب المعبر عنها بالأسماء . . . “ ( فصوص 1 / 112 ) .
 
نستخلص منه ما يلي :
1 - ان الجملة “ ولهذا الكرب تنفس “ تفيدنا وجود الكرب من جهة ، والتنفس الذي اعطى المرتبة اسمه [ النفس ] من جهة ثانية .
- “ فالكرب “ : موجود على مستوى الأسماء الإلهية ، التي تطلب الكون لظهور ربوبيتها .
يقول :
فأول ما نفسّ عن الربوبية بنفسه ، المنسوب إلى : الرحمن ، بايجاده العالم الذي تطلبه الربوبية بحقيقتها وجميع الأسماء الإلهية . . . “ ( فصوص 1 / 119 ) .
-  و “ التنفس “ : الذي وقع ، كانت صورته : “ العماء “ ، من حيث إن العماء الذي هو السحاب يتولد من الأبخرة ، ونفس الرحمن ، بخار رحماني .
فالعماء أول صورة قبلها النفس [ انظر “ عماء “ ] .
 
2 - قوله “ فنسب النفس إلى الرحمن لأنه رحم به ما طلبته النسب الإلهية . . . “ بيّن سبب نسبة هذا النفس إلى الاسم الإلهي : “ الرحمن ، لأن ابن العربي يحصر معناه : بالوجود والايجاد . فالفعل : رحم به ، تعنى : أوجد به .
فالنفس الرحماني هو ، ان أمكن التعبير ، النفس الايجادي .
ولذلك اطلق على “ النفس “ هذا الاسم لأنها من نفس الرحمن .
يقول :
فهذا اللوح ، محل الالقاء العقلي ، هو للعقل بمنزلة : حواء لآدام ، وسميت نفسا لأنها وجدت من نفس الرحمن ، فنفّس اللّه بها عن العقل إذ جعلها ؛ محلا :
لقبول ما يلقى إليها . ولوحا : لما يسطره فيها . . “ ( عقله ص 55 )
****
يستعمل ابن العربي “ النفس “ مضافة إلى “ الألوهية “ لا إلى “ الرحمن “ ويجمعها “ أنفاس “ [ “ نفس الرحمن “ لا يقبل الجمع ] .
والنفس هنا لها مدلولات سلوكية [ نفس الرحمن له إشارات وجودية ] ، 
1067
تعرض للعبد يترقى بها .
يقول : فإن قلت : وما النفس ؟ قلنا : روح يسلطه اللّه على نار القلب ليطفي شررها ، لأجل سلطان الحقيقة “ . ( ف 2 / 132 ) .
كل نفس 2 لا تنشأ من صورة تشاهدها لا يعول عليه“. (رسالة لا يعول ص 8 ) .
. . . للانفاس الإلهية معارج ، تعرج عليها ، إلى المكر . وبين من عباد اللّه ، تأتيهم [ الأنفاس ] من تحت أرجلهم ، لأنهم طالبون لها ، فهي من اكسابهم ، فلهذا كانت من تحت أرجلهم 3 . . . “ ( ف 4 / 418 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يراجع شرح المقطع في الفصوص ج 2 ص 334 .
( 2 ) يراجع بشأن “ نفس رحماني “ عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 2 ص 400 ( النفس للرحمن )
- الفتوحات ج 3 ص 391 ( النفس الناطقة ) ، ص 443 ( النفس ) ، ص 459 ( نفس الرحمن )
- فصوص الحكم ج 2 ص 128 ( نسب النّفس إلى الرحمن ) ، ص ص 192 - 193 ( النفس والنفس ) ، ص 195 ( النفس الإلهي - حضرة الأسماء ) ، ص ص 197 - 198 ( النفس - الجوهر الهيولاني ) ، ص 234 ( النفس الرحماني - هوية الحق ) ، ص 337 ( النفس الرحماني )
- الاصطلاحات الصوفية ق 85 ب ( النفس الرحماني )
- الارشاد ق 149 ( النفس الرحماني )
- مطلع خصوص الكلم ق 15 ( النفس الرحماني )
( 3 ) إشارة إلى الآية :” لَأَكَلُوا مِنْ فَوْقِهِمْ وَمِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ “[ 5 / 66 ].
 
****
615 - نقطة الباء
انظر “ الباء “ .

الباء دليل الصفة في مقابل الألف دليل الذات .
وهي رمز للتعين الأول ، الذي يشكل وسطا بين الواحد والكثير - اما نقطة الباء فتشير إلى وجود العالم اي الموجودات . 

ووقوعها تحت الباء تمثيل لتبعية الموجودات للتعين الأول ، وهي رمز الانسان الكامل  عند الصوفية .
 يقول الشيخ ابن العربي  :
 “ بالباء ظهر الوجود ، وبالنقطة تميز العابد من المعبود . 
قيل للشبلي رضي اللّه عنه : أنت الشبلي ، قال : انا النقطة التي تحت الباء  وهو قولنا النقطة للتمييز وهو وجود العبد بما تقتضيه حقيقة العبودية . 
وكان الشيخ أبو مدين رضي اللّه عنه يقول : ما رأيت شيئا الا رأيت البا عليه مكتوبة . 
فالبا المصاحبة للموجودات من حضرة الحق في مقام الجمع والوجود ، اي بي قام كل شيء وظهر . . . ووقع الفرق بين الباء والألف الواصلة ، فان الألف تعطي الذات ، والباء تعطي الصفة ، ولذلك كانت لعين الايجاد أحقّ من الألف بالنقطة التي تحتها وهي الموجودات.“ (رسالة الاسرار بالباء ظهور الوجود . ورقة 123 أ - ب).
“ حرف الباء . . وهو مقام العقل ، الذي هو في ثاني مرتبة من الوجود . ك
ما أن الباء في المرتبة الثانية من الحروف “. (شرح ترجمان الأشواق ص 108 هامش رقم 3 ) .  

“ فالانسان الكامل هو عين الأعيان . . . لأنه النقطة التي تحت الباء ومحل الفيض . . . “ ( معرفة الكنز العظيم مخطوط الظاهرية رقم 5570 ق 154 أ ) .
 “ ومنهم ( الحروف ) خلاصة خاصة الخاصة . وهو الباء . “ 8 ( ف - السفر الأول - فقرة 454 ) .  



عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى