المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف النون
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
النفث : أحد طرق العلم الإلهي ، كالالقاء والاملاء والوحي والنفخ . .
الخ . محله : الروع ، ويكون للأنبياء وللأولياء .
نفث الأنبياء : بواسطة روح القدس ، اما نفث الأولياء : فهو روحاني ، يختلف عن الاملاء والوحي والالقاء : بالاجمال والابهام ، ويختلف عن النفخ :بنسبة من النشأة الطبيعية [ النفخ - ريح مجرد ] .
يقول ابن العربي :
1 - نفث الأنبياء :
“ فإن النبي صلى اللّه عليه وسلم يقول : ان روح القدس [ جبريل ] نفث في روعي ولا يكون النفث الا ريحا بريق ، لا بد من ذلك ، حتى يعم ، فكما أعطاه [ الروح القدس ] من روحه بريحه .
أعطاه [ الروح القدس ] في نشأته الطبيعية من
“ 1063 “
ريقه . فجمع له الكل في النفث ، بخلاف النفخ فإنه : ريح مجرد . . . “ ( ف 3 / 370 ) .
2 - نفث الأولياء :
“ . . . وهذا الكتاب من ذلك النمط عندنا ، فو اللّه ما كتبت منه حرفا الا عن املاء الهي ، والقاء رباني ، أو نفث 1 روحاني ، في روع كياني . . . “ ( ف 3 / 456 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يراجع بشأن “ نفث “ عند ابن العربي :
- مواقع النجوم ص 5 ( نفث في روعي روحه القدسي )
- الفصوص ج 1 ص 47 ( النفث الروحي في الرّوع النفسي )
- الفتوحات ج 3 ص 370 ( نفث في روعي ) ص 400 ( ينفث الروح الإلهي القدسي ) ج 4 ص 327 ( النفثات الروحية والقابلات الروعية ) ص 363 ( النفث لا يكون له مكث ) .
****
614 - النفس الرّحماني المترادفات : نفس الرحمن - العماء .
في اللغة :
“ . . . النّفس : الفرج من الكرب . وفي الحديث : لا تسبّوا الريح فإنها من نفس الرحمن ، يريد انه بها يفرّج الكرب وينشئ السحاب ، وينشر الغيث ويذهب الجدب . . . وفي الحديث : انه ، صلى اللّه عليه وسلم ،
قال : أجد نفس ربكم من قبل اليمن . . . . . .
ويقال : بين الفريقين نفس اي متسّع .
ويقال : لك في هذا الامر نفسة اي مهلة .
وتنفّس الصبح ايّ تبلجّ وامتدّ حتى يصير نهارا بينا .
وتنفسّ النهار وغيره : امتدّ وطال “ . ( لسان العرب مادة “ نفس “ ) .
في القرآن :
غير واردة .
“ 1064 “
عند ابن العربي * ماهية النفس الرحماني :
النفس الرحماني : عبارة عن الجوهر ، الذي تفتحت فيه صور الوجود بأجمعها ، وهو يحتويها [ صور الوجود ] بالقوة ، كما يحتوي نفس الانسان جميع ما يصدر عنه من كلمات وحروف .
النفس الرحماني أطلقه ابن العربي على الوجود في صورته الأولى قبل ان تظهر فيه أعيان الممكنات .
اي هو سابق لمرحلتي وجود الممكن : الثبوت ، عالم الثبوت [ انظر “ ثبوت “ ] ، والظهور في الأعيان [ - العالم الخارجي ] .
ولا يخفي أهمية اطلاق ابن العربي عبارة : “ النفس الرحماني “ ، على الجوهر الذي سيتفتح فيه الوجود لما للنفس من علاقة : بالكلام من جهة - وبالنفخ من جهة ثانية [ الكلام والنفخ فسر بهما الخلق والمخلوقات ] .
يقول :
1 - النفس الرحماني - جوهر العالم “ . . . وليست الطبيعة على الحقيقة الا : النفس الرحماني ، فإنه فيه انفتحت صور العالم أعلاه وأسفله ، لسريان النفخة في الجوهر الهيولاني في عالم الاجرام خاصة 1 . . . “ ( فصوص1 /219 ) .
“ ان جوهر العالم : النفس الرحماني ، الذي ظهرت فيه صور العالم “ ( ف 3 / 452 ) .
“ ان الحق وصف نفسه بالنفس الرحماني ، ولا بد لكل موصوف بصفة ، ان يتبع الصفة جميع ما تستلزمه تلك الصفة . وقد عرفت ان النفس في المتنفس ما يستلزمه . فلذلك قبل النفس الإلهي صور العالم . فهو لها كالجوهر الهيولاني وليس الا عين الطبيعة “ ( فصوص 1 / 143 - 144 ) .
2 - النفس الرحماني : أول غيب ظهر لنفسه - العماء “ والكلمات كظهور العالم من العماء ، الذي هو نفس الحق الرحماني ، في المراتب المقدرة في الامتداد المتوهم لا في جسم . . . “ ( ف 2 / 395 ) .
“ . . . فالنفس أول غيب ظهر لنفسه ، فكان فيه الحق من اسم الرب ، مثل
“ 1065 “
العرش اليوم الذي استوى عليه : بالاسم الرحمن “ ( ف 3 / 420 ) . 3 - النفس الرحماني والكلمات [ - المخلوقات ] “ فالكلمات عن الحروف ، والحروف عن الهواء ، والهواء عن النفس الرحماني . . “ ( ف 1 / 168 ) .
“ الكلام : صفة مؤثرة نفسية رحمانية ، مشتقة من الكلم ، وهو الجرح .
فلهذا قلنا : مؤثرة ، كما اثر الكلم في جسم المجروح ، فأول ما شق اسماع الممكنات ، كلمة “ كن “ .
فما ظهر العالم الا عن صفة الكلام ، وهو توجه نفس الرحمن على عين من الأعيان ، ينفتح في ذلك النفس ، شخصية ذلك المقصود . فيعبر عن ذلك الكون بالكلام ، وعن المتكون فيه بالنفس ، كما ينتهي النفس من المتنفس المريد ايجاد عين حرف ، فيخرج النفس المسمى : صوتا ، ففي اي موضع انتهى أمد قصده ، ظهر عند ذلك : عين الحرف المقصود . . . “ ( ف 2 / 181 ).
“ . . . والمادة التي ظهرت فيها كلمات اللّه ، التي هي العالم ، هي : نفس الرحمن . ولهذا عبر عنه “ بالكلمات “ وقيل في عيسى عليه السلام .
انه : كلمة اللّه . . . “ ( ف 4 / 65 ) .
4 - النفس الرحماني والنفخ [ النفخ إشارة إلى أن الانسان من نفس الرحمن ] “ ولما كانت نشأته [ الانسان ] من هذه الأركان الأربعة ، والمسماة في جسده اخلاطا .
حدث عن نفخه [ تعالى ] ، اشتعال بما في جسده من الرطوبة ،
فكان روح الانسان : نارا ، لأجل نشأته . . .
فلو كانت نشأته طبيعية ، لكان روحه ، نورا .
وكنى عنه : بالنفخ ، يشير إلى أنه من نفس الرحمن ، فإنه بهذا النفس الذي هو النفخة ظهر عينه ، وباستعداد المنفوخ فيه كان الاشتعال نارا ، لا نورا .
فبطن نفس الرحمن فيما كان به الانسان انسانا “ ( الفصوص 1 / 16 ) .
****
مبررات التسمية يعطينا ابن العربي مبررات تسميته هذه المرتبة بالنفس الرحماني في النص التالي : “ ولهذا الكرب تنفس ، فنسب النفس إلى الرحمن ، لأنه رحم به ما طلبته النسب
“ 1066 “
الإلهية ، من ايجاد صور العالم ، التي قلنا هي : ظاهر الحق ، إذ هو الظاهر . . . فلما أوجد الصور في النفس وظهر سلطان النسب المعبر عنها بالأسماء . . . “ ( فصوص 1 / 112 ) .
نستخلص منه ما يلي :
1 - ان الجملة “ ولهذا الكرب تنفس “ تفيدنا وجود الكرب من جهة ، والتنفس الذي اعطى المرتبة اسمه [ النفس ] من جهة ثانية .
- “ فالكرب “ : موجود على مستوى الأسماء الإلهية ، التي تطلب الكون لظهور ربوبيتها .
يقول :
“ فأول ما نفسّ عن الربوبية بنفسه ، المنسوب إلى : الرحمن ، بايجاده العالم الذي تطلبه الربوبية بحقيقتها وجميع الأسماء الإلهية . . . “ ( فصوص 1 / 119 ) .
- و “ التنفس “ : الذي وقع ، كانت صورته : “ العماء “ ، من حيث إن العماء الذي هو السحاب يتولد من الأبخرة ، ونفس الرحمن ، بخار رحماني .
فالعماء أول صورة قبلها النفس [ انظر “ عماء “ ] .
2 - قوله “ فنسب النفس إلى الرحمن لأنه رحم به ما طلبته النسب الإلهية . . . “ بيّن سبب نسبة هذا النفس إلى الاسم الإلهي : “ الرحمن “ ، لأن ابن العربي يحصر معناه : بالوجود والايجاد . فالفعل : رحم به ، تعنى : أوجد به .
فالنفس الرحماني هو ، ان أمكن التعبير ، النفس الايجادي .
ولذلك اطلق على “ النفس “ هذا الاسم لأنها من نفس الرحمن .
يقول :
“ فهذا اللوح ، محل الالقاء العقلي ، هو للعقل بمنزلة : حواء لآدام ، وسميت نفسا لأنها وجدت من نفس الرحمن ، فنفّس اللّه بها عن العقل إذ جعلها ؛ محلا :
لقبول ما يلقى إليها . ولوحا : لما يسطره فيها . . “ ( عقله ص 55 )
****
يستعمل ابن العربي “ النفس “ مضافة إلى “ الألوهية “ لا إلى “ الرحمن “ ويجمعها “ أنفاس “ [ “ نفس الرحمن “ لا يقبل الجمع ] . والنفس هنا لها مدلولات سلوكية [ نفس الرحمن له إشارات وجودية ] ،
“ 1067 “
تعرض للعبد يترقى بها . يقول : “ فإن قلت : وما النفس ؟ قلنا : روح يسلطه اللّه على نار القلب ليطفي شررها ، لأجل سلطان الحقيقة “ . ( ف 2 / 132 ) .
“ كل نفس 2 لا تنشأ من صورة تشاهدها لا يعول عليه“. (رسالة لا يعول ص 8 ) .
“ . . . للانفاس الإلهية معارج ، تعرج عليها ، إلى المكر . وبين من عباد اللّه ، تأتيهم [ الأنفاس ] من تحت أرجلهم ، لأنهم طالبون لها ، فهي من اكسابهم ، فلهذا كانت من تحت أرجلهم 3 . . . “ ( ف 4 / 418 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يراجع شرح المقطع في الفصوص ج 2 ص 334 .
( 2 ) يراجع بشأن “ نفس رحماني “ عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 2 ص 400 ( النفس للرحمن )
- الفتوحات ج 3 ص 391 ( النفس الناطقة ) ، ص 443 ( النفس ) ، ص 459 ( نفس الرحمن )
- فصوص الحكم ج 2 ص 128 ( نسب النّفس إلى الرحمن ) ، ص ص 192 - 193 ( النفس والنفس ) ، ص 195 ( النفس الإلهي - حضرة الأسماء ) ، ص ص 197 - 198 ( النفس - الجوهر الهيولاني ) ، ص 234 ( النفس الرحماني - هوية الحق ) ، ص 337 ( النفس الرحماني )
- الاصطلاحات الصوفية ق 85 ب ( النفس الرحماني )
- الارشاد ق 149 ( النفس الرحماني )
- مطلع خصوص الكلم ق 15 ( النفس الرحماني )
( 3 ) إشارة إلى الآية :” لَأَكَلُوا مِنْ فَوْقِهِمْ وَمِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ “[ 5 / 66 ].
****
615 - نقطة الباء انظر “ الباء “ .
الباء دليل الصفة في مقابل الألف دليل الذات .
وهي رمز للتعين الأول ، الذي يشكل وسطا بين الواحد والكثير - اما نقطة الباء فتشير إلى وجود العالم اي الموجودات .
ووقوعها تحت الباء تمثيل لتبعية الموجودات للتعين الأول ، وهي رمز الانسان الكامل عند الصوفية .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ بالباء ظهر الوجود ، وبالنقطة تميز العابد من المعبود .
قيل للشبلي رضي اللّه عنه : أنت الشبلي ، قال : انا النقطة التي تحت الباء وهو قولنا النقطة للتمييز وهو وجود العبد بما تقتضيه حقيقة العبودية .
وكان الشيخ أبو مدين رضي اللّه عنه يقول : ما رأيت شيئا الا رأيت البا عليه مكتوبة .
فالبا المصاحبة للموجودات من حضرة الحق في مقام الجمع والوجود ، اي بي قام كل شيء وظهر . . . ووقع الفرق بين الباء والألف الواصلة ، فان الألف تعطي الذات ، والباء تعطي الصفة ، ولذلك كانت لعين الايجاد أحقّ من الألف بالنقطة التي تحتها وهي الموجودات.“ (رسالة الاسرار بالباء ظهور الوجود . ورقة 123 أ - ب).
“ حرف الباء . . وهو مقام العقل ، الذي هو في ثاني مرتبة من الوجود . ك
ما أن الباء في المرتبة الثانية من الحروف “. (شرح ترجمان الأشواق ص 108 هامش رقم 3 ) .
“ فالانسان الكامل هو عين الأعيان . . . لأنه النقطة التي تحت الباء ومحل الفيض . . . “ ( معرفة الكنز العظيم مخطوط الظاهرية رقم 5570 ق 154 أ ) .
“ ومنهم ( الحروف ) خلاصة خاصة الخاصة . وهو الباء . “ 8 ( ف - السفر الأول - فقرة 454 ) .
.

» مصطلح الباء - نقطة الباء – بحر - البحران - بدر – الأبدار - بدل - برزخ - البرزخ الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الشيخ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الصفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الشيخ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الصفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف النون
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم