المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الناسوت - نسخة - منصّة - المنظر الأعلى - منصّة - المنظر الأعلى - نعيم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف النون
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الناسوت - نسخة - منصّة - المنظر الأعلى - منصّة - المنظر الأعلى - نعيم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الناسوت - نسخة - منصّة - المنظر الأعلى - منصّة - المنظر الأعلى - نعيم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
انظر “ تابوت “
“ كما يراجع :
- الفصوص ج 1 ص 138 ( اللاهوت والناسوت ) ص 198 ( التابوت والناسوت ) ج 2 ص 180 ( اللاهوت والناسوت )
****
609 – نسخةفي اللغة :
“ النون والسين والخاء أصل واحد ، الا انه مختلف في قياسه .
قال قوم : قياسه رفع شيء واثبات غيره مكانه .
وقال آخرون : قياسه تحويل شيء إلى شيء .
قالوا : النّسخ : نسخ الكتاب .
والنّسخ : امر كان يعمل به من قبل ثم ينسخ بحادث غيره ، كالآية ينزل فيها أمر ثم تنسخ بآية أخرى .
وكل شيء خلف شيئا فقد انتسخه ، وانتسخت الشمس الظل ، والشيب الشباب . . .
النّسخ : ان تحول ما في الخلية من العسل والنحل في أخرى .
قال : ومنه نسخ الكتاب “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ نسخ “ ) .
في القرآن :
( أ ) نسخ الآية بآية غيرها .
“ 1058 “
“ ما نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِها نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْها أَوْ مِثْلِها “. ( 2 / 106 ) .
( ب ) نسخ - كتب .” وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْواحَ ، وَفِي نُسْخَتِها 1هُدىً وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ “ . ( الأعراف / 154 ) .
عند ابن العربي :
استعمل ابن العربي لفظي : “ صورة “ و “ مختصر “ ، على الترادف الكامل مع لفظ “ نسخة “ .
فلا نكاد نلمس ميزة لاحدها على الآخر . حتى العبارات الاصطلاحية المتفرعة عنها هي واحدة :
1 - النسخة الظاهرة - نسخة العالم - الصورة الظاهرة - صورة العالم - مختصر العالم . راجع “ صورة “ : المعنى “ الأول “ الفقرة “ 3 “ و “ مختصر العالم “ .
2 - النسخة الباطنة - نسخة عن الحق - الصورة الباطنة - صورة الحق - مختصر الحق ، راجع “ صورة “ : المعنى “ الثالث “ و “ مختصر الحق “ .
3 - النسخة الكاملة - النسخة الجامعة - النسخة العظمى - الانسان الكامل - الصورة الجامعة الكاملة - المختصر الشريف - مختصر الحق والعالم . راجع “ صورة “ المعنى “ الثاني “ و “ مختصر “ .
ولذلك لا نرى داعيا من ترديد مكانة “ الصورة “ و “ النسخة “ 2 من فلسفة الشيخ الأكبر .
فلتراجع “ صورة “ و “ مختصر “ .
..........................................................................................
( 1 ) يقول البيضاوي : “ ( وفي نسختها ) وفيما نسخ فيها اي كتب فعلة بمعنى مفعول “ .
( أنوار التنزيل ج 1 ص 174).
( 2 ) كما يراجع بخصوص نسخة عند ابن العربي :
- انشاء الدوائر ص 1 ، 21 ( نسخة ظاهرة ، نسخة باطنة ) .
- عقلة المستوفز ص 42 ( النسخة - حقائق المحدث + أسماء القديم ) ، ص 45 ( النسخة الجامعة ) ص 51 ( النسخة العظمى ) .
- الفتوحات ج 1 ص 136 ( نسخة العالم ) ، 216 ( النسخة الجامعة )
- الفتوحات ج 2 ص 496 ( نسخة ) .
- الفتوحات ج 4 ص 398 ( النسخة الكاملة ) ، 417 ( النسخة الجامعة ) .
“ 1059 “
- التجليات ص 11 ( الانسان : نسخة جامعة للموجودات ) . - عنقاء مغرب ص 18 ( النسخة الصغرى والنسخة الكبرى ) ، 38 ( نسخة من الحق ) ، 57 ( الانسان في نفسه نسختان )
- مواقع النجوم ( نسخة العالم - النسخة - الاستعداد )
- الانسان الكلي ق 2 أ ( النسخة الجامعة ) ، ق 4 أ ( النسخة العظمى )
- رسالة في معرفة الكنز العظيم ق 153 ب ( ظاهر صورة آدم : نسخة حقائق صورة العالم ، باطنه - نسخة الاسم الأعظم ) .
- مرآة العارفين ق 121 ب ( الانسان الكامل : النسخة الجامعة ) .
كما يراجع :
- الأجوبة عن الانسان الكامل ق 223 ب ( نسخة ظاهرة ، نسخة باطنة ) .
- مدخل السلوك الغزالي ص 30 .
- ميزان العمل الغزالي ص 27 .
****
610 – منصّةفي اللغة :
“ النون والصاد أصل صحيح يدل على : رفع وارتفاع وانتهاء في الشيء .
منه قولهم : نصّ الحديث إلى فلان : رفعه اليه . . . ومنصّة العروس منه أيضا . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ نص “ ) .
عند ابن العربي :
انظر “ مجلى “ .
****
611 - المنظر الأعلى “ المنظر الاعلى “ هو : “ جنة الرؤية “ أو “ الكثيب “ ، حيث يتجلى الحق ، ويدعو جميع الخلق ، من السعداء نزلة الجنان ، إلى رؤيته .
يقول :
“ فإذا أراد اللّه ان يتجلى لعباده في الزّور العام ، نادى منادي الحق في الجنات
“ 1060 “
كلها : “ يا أهل الجنان ! حيّ على المنة العظمى ، والمكانة الزلفى ، والمنظر الاعلى ! هلموا إلى زيارة ربكم في جنة عدن ! “ ( ف السفر الخامس - فق 29 )
انظر “ جنة الكثيب “ .
****
612 – نعيمفي اللغة :
“ النون والعين والميم فروعه كثيرة ، وعندنا انها على كثرتها ، راجعة إلى أصل واحد يدل على : ترفّه وطيب عيش وصلاح . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ نعم “ ) .
في القرآن :
لقد ورد النعيم في القرآن مصاحبا : “ للجنة “ ، ومرادفا لها ، في مقابل :
الجحيم .
قال تعالى : ” تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ “[ 10 / 9 ]
قال تعالى : ” إِنَّ الْأَبْرارَ لَفِي نَعِيمٍ عَلَى الْأَرائِكِ يَنْظُرُونَ “[ 83 / 22 ]
قال تعالى : ” إِنَّ الْأَبْرارَ لَفِي نَعِيمٍ وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ “[ 82 / 13 ]
عند ابن العربي :
لم يستعمل ابن العربي كلمتي “ نعيم “ و “ جنة “ 1 على الترادف ، وعلى الرغم من أن الجنة هي : “ موطن نعيم خالص “ ، الا انها لا تحدّه باسوارها ولا تحصره في منازلها .
فالنعيم يتسرب في كل العوالم وله وجه في كل “ موافق للمزاج “ 2 .
يقول ابن العربي :
“ فليس النعيم الا الملايم ، وليس العذاب الا غير الملايم ، كان ما كان ، فكن حيث كنت إذا لم يصبك الا ما يلايمك فأنت في : نعيم ، وإذا لم يصبك الا ما لا يلايم مزاجك فأنت في : عذاب .
حبّبت المواطن إلى أهلها ، وأهل النار الذين هم أهلها هي موطنهم ومنها خلقوا وإليها رجعوا . . . فلذة الموطن ذاتية لأهل الموطن . . . “ ( ف 4 / 15 )
“ 1061 “
وبعدما حدد الشيخ الأكبر النعيم : “ بالملايم “ ، حلّ الاشكال الذي تطرحه فكرة : الرحمة التي وسعت كل شيء ، إذ كيف يكون المال إلى الرحمة مع خلود أهل النار في النار ؟ يرى ابن العربي انه بعد انتهاء إقامة الحدود على أهل النار ، تعمهم الرحمن وتسري في نارهم فتصبح كنار إبراهيم عليه السلام ، اي تتحول بردا وسلاما على أهلها فيتنعمون بها .
اذن أهل النار في نعيم دون ان يفارقوها .
يقول ابن العربي :
“ واما أهل النار فمآلهم إلى النعيم . ولكن في النار إذ لا بد لصورة النار بعد انتها مدة العقاب ، [ من ] أن تكون بردا وسلاما على من فيها .
وهذا : نعيمهم فنعيم أهل النار بعد استيفاء الحقوق 3 : نعيم خليل اللّه حين ألقي في النار فإنه عليه السلام تعذب برؤيتها وبما تعود في علمه وتقرر ، من أنها صورة تؤلم من جاورها من الحيوان . . . “ ( فصوص 1 / 169 - 170 ) .
“ ان أهل النار بعد ان يعذبوا تدركهم الرحمة ، وتسري إليهم حقيقة الاسم الرحيم ، فتصير النار : نعيما ، يتنعمون فيها كنعيم أصحاب الجنة ، حتى أن هؤلاء المتنعمين بالنار لو ادخلوا الجنة لتألموا بذلك “
( وسائل السائل ص 12 - 13 ) .
“ . . . ثم [ بعد انتهاء إقامة الحدود ] تعمّ المنن والرضى الإلهي على الجميع في اي منزل كانوا ، فان النعيم ليس سوى ما يقبله المزاج ، وغرض النفوس ، لا اثر للأمكنة في ذلك . فحيثما وجد ملايمة طبع ونيل الغرض كان ذلك : نعيما لصاحبه . . . “ ( ف 3 / 387 ) .
وهكذا يحدد الحاتمي النعيم : بالملائم للطبع ، لا كما ينقل عنه البعض من أنه : القرب 4 . فالنعيم ليس قربا ، وان كان للقرب نعيم .
فالقرب ملائم لطبع أهل الجنة ، ولذلك يكون القرب في حق بعضهم : نعيما .
اما القرب الإلهي من الانسان فهو مصاحب للانسان في كل أحواله دن وآخرة ، ولا علاقة للنعيم به . فليس في القرب الإلهي : اختصاص .
يقول ابن العربي :
“ جهنم ، وهي البعد الذي كانوا يتوهمونه [ انظر “ جهنم “ ] فلما ساقهم إلى
“ 1062 “
ذلك الموطن حصلوا في عين القرب ، فزال البعد ، فزال مسمى جهنم في حقهم ، ففازوا “ بنعيم القرب “ من جهة الاستحقاق لأنهم مجرمون . . . فما مشوا بنفوسهم وانما مشوا بحكم الجبر إلى أن وصلوا إلى عين القرب .
قال تعالى : ” وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلكِنْ لا تُبْصِرُونَ “[ 56 / 85 ] . . .
قال تعالى :” وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ “[ 50 / 16 ] وما خص انسانا من انسان .
فالقرب الإلهي من العبد لاخفاء به في الاخبار الإلهي . . . “ ( فصوص 1 / 107 - 108 ) .
..........................................................................................
( 1 ) راجع “ جنة “
( 2 ) ان النعيم في الدنيا والآخرة ، انظر الفتوحات ج 4 ص ص 124 - 125
( 3 ) في أغلب الظن ان ابن العربي يقرر نعيما وعذابا ( راجع عذاب ) حسيا في منزلي الآخرة .
ولكن بعد استيفاء الحقوق ينقلب الجميع إلى الرحمة ، وينتقل الخلق من نعيم وعذاب حسي إلى نعيم عقلي . ولذلك كل ما يوحي بالحس والحسية هو قبل استيفاء الحقوق . يقول :
“ فالعالم كله في نعيم ، من كان منه في الجنة ومن كان منه في الجحيم ، نعيما علميا وسرورا عقليا لا حسيا “ ( تاج الرسائل ورقة 42 ب ) .
( 4 ) راجع فصوص الحكم ج 2 ص ص 123 - 124 .
.
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

» مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح حبل - حاجب الحق - حجاب - الحجاب الأعلى - الحجاب الأقرب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح بهيمة - البيت - بيت اللّه - البيت الأعلى - بيت العبد - البيت العتيق - البيت المعمور – بيت الموجودات .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح حبل - حاجب الحق - حجاب - الحجاب الأعلى - الحجاب الأقرب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح بهيمة - البيت - بيت اللّه - البيت الأعلى - بيت العبد - البيت العتيق - البيت المعمور – بيت الموجودات .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف النون
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم