المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح نجيب - المنازلة - المنازلة الأصليّة - منزل .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف النون
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح نجيب - المنازلة - المنازلة الأصليّة - منزل .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
مصطلح نجيب - المنازلة - المنازلة الأصليّة - منزل .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
النجباء ثمانية في كل زمان لا يزيدون ولا ينقصون . وهم من رجال العدد عند ابن العربي .
“ النجباء وهم ثمانية في كل زمان لا يزيدون ولا ينقصون ، وهم الذين تبدو منهم وعليهم اعلام القبول من أحوالهم ، وان لم يكن لهم في ذلك اختيار لكن الحال يغلب عليهم ، ولا يعرف ذلك منهم إلا من هو فوقهم لا من دونهم ، وهم أهل علم الصفات الثمانية : السبع المشهورة ، والادراك الثامن ، ومقامهم :
الكرسي . . . “ ( ف 2 / 8 ) .
انظر “ رجل “ .
****
605 - المنازلة المنازلة : فعل فاعلين [ حقائق الأسماء الإلهية - الحقائق الانسانية ] .
فهي تنزل من اثنين ، كل واحد يطلب الآخر لينزل عليه فيجتمعان في الطريق في موضع معين ، فعلى ذلك ، المنازلات كلها برزخية لوقوعها قبل بلوغ المنزل .
“ 1054 “
ونترك الكلام للشيخ الأكبر فبيانه غني عن الشرح والتفصيل . يقول :
1 - تعريف المنازلة :
“ والمنازلة : ان يريد هو النزول إليك ، ويجعل في قلبك طلب النزول عليه ، فتتحرك الهمة ، حركة روحانية لطيفة للنزول عليه فيقع الاجتماع به بين نزولين :
نزول منك عليه قبل ان تبلغ المنزل ، ونزول منه إليك اي توجه اسم الهي قبل ان يبلغ المنزل . فوقوع هذا الاجتماع في غير المنزلين يسمى : منازلة “ .
( ف 2 / 577 ) .
“ ان المنازلة فعل فاعلين هنا ، وهي : تنزل من اثنين كل واحد يطلب الآخر لينزل اليه ، أو به كيف شئت .
فيجتمعان في الطريق في موضع معين ، فتسمى تلك : منازلة .
لهذا الطلب من كل واحد ، وهذا النزول على الحقيقة من العبد :
صعود ، وانما سميناه : نزولا ، لكونه يطلب بذلك الصعود النزول بالحق . . . “ ( ف 3 / 523 ) .
2 - المنازلة الصيغة الوحيدة لرؤية الحق
“ . . . لا تكون رؤية الحق ابدا حيث كانت الا في منازلة ، بين عروج ونزول .
فالعروج : منا ، والنزول : منه . . . “ ( ف 3 / 117 ) .
“ فإذا أراد الاعلى ان يعرفه الأدنى لأن الأدنى لا قدم له في العلو ، والاعلى له إحاطة بالأدنى ، فلا بد من أن يتعرّف الاعلى إلى الأدنى . ولا يمكن ذلك الا بأن يتنزل اليه الاعلى ، لأن الأدنى لا يمكن ان يترقى اليه . . . “ ( ف 3 / 409 ) .
3 - المنازلات برزخية :
“ . . . فالمنازلات كلها برزخية : بين الأول والآخر ، والظاهر والباطن ، وصور العالم وصور التجلي . . . “ ( ف 3 / 526 ) .
“ قال اللّه تعالى ثم” دَنا فَتَدَلَّى “[ 53 / 8 ] فهذه عين المنازلة ، لأن كل صورة منها فارقت مكانها ، فكانت كل صورة أدنى قاب قوسين لكل واحدة من الصورتين . . . “ ( ف 3 / 543 ) .
“ 1055 “
4 - تعدد المنازلات بتعدد التوجهات والأسماء : “ ان المنازلات التي بين حقائق الأسماء الإلهية وبين الحقائق الانسانية في الانسان الكامل - امرأة كان أم رجلا - تتعدد بتعدد التوجهات والأسماء . . . فمنازلة الحقائق الانسانية للطلب بالذلة والافتقار وخلو محلها عن الفكر . . “ ( التراجم ص 1 ) .
****
606 - المنازلة الأصليّة استعمل ابن العربي عبارة “ المنازلة الأصلية “ بمعنى : الفيض المقدس أو التجلي الوجودي ، المظهر للأعيان الثابتة من العالم المعقول إلى العالم المحسوس .
أو ظهور ما هو بالقوة في صورة ما هو بالفعل .
فلما ذا اطلق ابن العربي عبارة “ المنازلة الأصلية “ على الفيض المقدس وليس على الفيض الاقدس ؟
الفيض الاقدس : هو تجلي الحق لذاته في الصور المعقولة للكائنات .
فهو أول تنزل للحق من الذات إلى الأسماء .
وحيث إن المنازلة تفترض وجود الأسماء الإلهية من جهة ، والحقائق الانسانية من جهة ثانية [ انظر منازلة ] ، يكون التنزيل الأول سابقا للمنازلة .
والتنزيل الثاني أو الفيض المقدس يمكن ان يتمتع بعناصر “ المنازلة “ التي افترضها الشيخ الأكبر .
ولكن لماذا نعتها “ بالأصلية “ ؟
هذه المنازلة : أصلية ، من حيث إنها أول تنزل للأسماء الإلهية في صور الممكنات ، هذا التنزل الموجه لأعيانها .
يقول :
“ . . . فالمنازلة الأصلية تحدث الأكوان ، وتظهر صور الممكنات في الأعيان .
فمن علم ما قلناه ، علم العالم ما هو ، ومن هو .
فسبحان من اخفى هذه الاسرار في ظهورها . وأظهرها في خفائها .
فهي : الظاهرة الباطنة ، والأولى والآخرة ، لقوم يعقلون . . . “ ( ف 3 / 525 ) .
انظر “ منازلة “
“ 1056 “
“ فيض “ الفقرة الأولى والثانية : الفيض الاقدس والفيض المقدس.
****
607 - منزل * “ المنزل “ : هو المقام الذي ينزل الحق فيه إلى العبد ، ويختلف عن المنازلة بأنه ليس تنزلا من الطرفين ، بل نزول من الحق إلى العبد .
انظر “ منازلة “
يقول :
“ . . وذلك ان المنزل : عبارة عن المقام الذي ينزل الحق فيه إليك ، أو تنزل أنت فيه عليه ، ولتعلم الفرق بين إليك وعليه . . “ ( ف 2/ 577 ).
“ فتلك المنازلة فإن وصلت إلى العماء ، أو جاءها الامر إلى الأرض ، فذلك :
نزول . لا منازلة . والمحل الذي وقع فيه الاجتماع : منزل ، وتسمى هذه الحضرة التي منها يكون الخطاب الإلهي لمن شاء من عباده . . . “ ( ف 3 / 524) .
****
لكل عمل نتيجة من الكون ، ونتيجة من الحق . نتيجته من الكون سيسميها ابن العربي : كرامة ، ونتيجته من الحق : منزل - والمنازل مقامات التحقق . يقول :
“ . . لكل عمل نتيجة تخصه من الكون ، تسمى : كرامة ، ينتجها حال ذلك العمل ، تناسب الكرامة العضو المكلف ، وحال العمل ، يختص بذلك العضو ويقع في عمل كل عضو تفصيل .
وله أيضا اعني العمل نتيجة تخصه من الحق تسمى : منزلا ، ينتجه مقام ذلك العمل ، يناسب ذلك المنزل عند اللّه العضو المكلف ، وتفاصيل المقام الذي يختص بذلك العضو ، يفصل المنازل على اختلافها . . “ ( ف 4 / 169) .
“ . . . فيقول الحق قصدت بالنزول إليك ، لنريحك من التعب ، فنعطيك ونهبك من غير مشقة ، ولا نصب في أهلك مستريح ، لم يكن لي قصد غير هذا . . . “( ف 3 / 155 ) .
“ 1057 “
“ والتحقق له مقامات متفاضلة وهو الذي أردناه : بالمنازل 1 . . “ ( مواقع النجوم )
..........................................................................................
( 1 ) يراجع بشأن “ منزل “ عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 2 ص 67 ( منزل الحيرة ) ، ج 3 ص 421 ( المنازل ) ، ص 433 ( المنازل ثلاثة ) ، ج 4 ص 81 ، ( منزل النداء ، طبقات المنازل وكمياتها ) ص 364 ، ( المنزل الأقرب المعنوي ) ص 370 ( منزل الحق : التوحيد ) .
.
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

» مصطلح رقيقة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الذّوق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح طرح الرقاع - طريق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الربوبيّة العامّة - ربّ في عين عبد - أربعة - تربيع .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الذّوق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح طرح الرقاع - طريق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الربوبيّة العامّة - ربّ في عين عبد - أربعة - تربيع .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف النون
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم