اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مصطلحات حرف النون .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 14:09 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الواو .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 11 مايو 2021 - 3:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 10 مايو 2021 - 16:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 10 مايو 2021 - 14:40 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الواو .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 16:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف النون .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 16:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:37 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف اللام .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:12 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الكاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:04 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 13:51 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الفاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 6:30 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الغين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 6:22 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 5:16 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الظاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 4:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 3:30 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الضاد .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 3:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 2:55 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 2:45 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:24 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:12 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 16:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:54 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:38 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:08 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الثاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 12:59 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 8:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 8:30 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 6:17 من طرف عبدالله المسافر

» الدور الأعلى .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة نسب الخرقة وإلباسها للشيخ الأكبر .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 5:08 من طرف عبدالله المسافر

» الإسرا إلى مقام الأسرى .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 4:34 من طرف عبدالله المسافر

» مواقع النجوم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 0:17 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة ما لا يعول عليه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 23:40 من طرف عبدالله المسافر

» الوصيّة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 23:23 من طرف عبدالله المسافر

» الوصايا .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 12:29 من طرف عبدالله المسافر

» كنه ما لا بد للمريد منه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» التدبيرات الإلهية في اصلاح المملكة الإنسانية .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 5:34 من طرف عبدالله المسافر

» الغذاء في الخلوة - الابتلاء في الخلوة - الاشتغال بالذكر - الأذكار الهجّير - التسبيح - السماع .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 4:44 من طرف عبدالله المسافر

» رب أنعمت فزد - في الصمت - في العزلة - في السهر - مخالفة النفس - الخلوة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 12:17 من طرف عبدالله المسافر

» المريد بين يدي الشيخ كالميت بين يدي الغاسل - الموت المعنوي- التبري - السلوك - النفس .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:51 من طرف عبدالله المسافر

» احترام الشيوخ - الكشف - الفرق بين الكشف الحسي والخيالي - المريد والمراد .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:24 من طرف عبدالله المسافر

» الخواطر وأصلها - علم العلل والأدوية - من أحوال الشيوخ وهممهم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:09 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى الإمام الرازي - الشيخ - حظ الشيوخ من العلم باللّه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 1:19 من طرف عبدالله المسافر

» تمهيد - الشريعة - الظاهرية والباطنية - الطريق - الدواعي والبواعث والأخلاق والحقائق - .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:46 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:36 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:45 من طرف عبدالله المسافر

» التنعم بالحلال في الدنيا - سر الجمعية الكبريائية - أنظر إلى هذا الوجود المحكم .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:22 من طرف عبدالله المسافر

» إبراهيم وهاجر ومریم علیهم السلام - الغيرة على الله تعالی - العبيد و الإجراء - أبي يزيد البسطامي - أو لا يذكر الإنسان .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 3:29 من طرف عبدالله المسافر

» أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر - الفقير - الفقر والغنى - وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 14:43 من طرف عبدالله المسافر

» الفتوة والفتيان - إن الله مع الصابرين - مقام الحيرة - أهل الورع - الأبدال السبعة - الأواهون - محبة عارفة .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 10:56 من طرف عبدالله المسافر

» ما اريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون - جبل قاف والحية المحيطة بها - السائحون - الشيخ لا ينسى أهل زمانه .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 10:54 من طرف عبدالله المسافر

» قطب التوكل في زمان الشيخ - أهل الحديث وأهل الرأي - الرجال - الأوتاد - الأبدال .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 7:03 من طرف عبدالله المسافر

» مذ حل كاتب حب الله في خلدي - رجال الإمداد الإلهي والكوني - الطريق والرفيق - اقعد على البساط وإياك والانبساط .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 5:01 من طرف عبدالله المسافر

» الوصال - أنا سيد ولد آدم ولا فخر - آدم فمن دونه تحت لوائي - صالح العدوي - محاسبة النفس .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 1 مايو 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» حتى يفنى من لم یکن ویبقی من لم يزل - الملامية - أبو يعقوب الكومي - المار بين يدي المصلی .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» ما فضلكم ابو بکر بكثرة صوم ولا صلاة ولكن فضلكم بسر وقر في صدره - عروج أبي بكر الصديق بروحه مع رسول الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:08 من طرف عبدالله المسافر

» من أهل التمكين والتحقيق كان طعامهم - الإيثار .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» القبض المجهول - الحجاب على الذات الإلهية لا يرفع ابدا .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 14:46 من طرف عبدالله المسافر

» أهل الله و السماع .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 9:58 من طرف عبدالله المسافر

» مقام العبودة المحضة - الصحابة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 8:04 من طرف عبدالله المسافر

»  خلق جهنم - إسراء الأولياء - النفس - أمر الحق الشيخ بالنصيحة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» مع أهل الطريقة - الموتات الأربع عند أهل طريق الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:46 من طرف عبدالله المسافر

» عن أهل المغرب - الطريق والطريقة والشريعة والحقيقة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:38 من طرف عبدالله المسافر

» سبب كتابة الرسالة - رؤية الحق في المنام .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:29 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 4:41 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات - المسائل التي اجتهد فيها الشيخ محي الدين ابن العربي .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 1:02 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة - وصية .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:44 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب البيوع - كتاب الرق - كتاب الذبائح - أحكام متفرقة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:41 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الأموال - كتاب الجهاد .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:33 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الشهادة والأيمان .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:26 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الحدود والأحكام .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:14 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الإمامة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:34 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الرضاع - كتاب المواريث .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب النكاح .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 7" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 6:10 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 6" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:55 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 5" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:31 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:13 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:04 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:02 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:27 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:29 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:22 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:51 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الأول المدخل "إلى الفقة ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:02 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الأول المدخل "إلى الفقة ج1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 12:00 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 8:55 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 4:49 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى عبد العزيز بن باز .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:38 من طرف عبدالله المسافر

» الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:30 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة الترجمة - خاتم الولاية المحمدية الخاصة - عقيدة الشيخ الأكبر .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:24 من طرف عبدالله المسافر

» ترتيب الخلق في الأرض - علم الحياة - الأشعة الكونية - علم مراتب الخلق الإنساني .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:03 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

اذهب الى الأسفل

مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Empty مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الإثنين 15 مارس 2021 - 19:36

مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

589 - نون
نون “ هي : علم الاجمال . الدواة التي تحوي في مدادها اجمالا : الحروف [ - صور العالم ] ، في مقابل القلم [ حضرة التفصيل ] .
يقول ابن العربي :
القلم : علم التفصيل . . . النون : علم الاجمال 1 “ .
( الاصطلاحات ص 294 ) .
. . . فالنون جسماني ، محل ايجاد مواد الروح والعقل والنفس ووجود الفعل .
وهذا كله مستودع في النون . وهي كليّة الانسان الظاهرة ، ولهذا ظهرت “ ( ف السفر الثاني ، فق 212 ) .
”نون الوجود 2 تدل نقطة ذاتها  *** في عينها عينا على معبودها
فوجودها من جوده ويمينه  ***  وجميع أكوان العلى من جودها
فانظر بعينك نصف عين وجودها *** من جودها تعثر على مفقودها “
( ف السفر الأول فق 577 ) .
..........................................................................................
( 1 ) تقابل النون والقلم نجد مصدره في الآية الكريمة :” ن وَالْقَلَمِ وَما يَسْطُرُونَ “[ القلم 68 / 1 ] .
يقول سهل التستري في “ التفسير العظيم “ ص 106 : “ النون اسم من أسماء اللّه تعالى ، إذا جمعت بين أوائل السور : الر وحم ون فهو اسم : الرحمن “ .
( 2 ) يراجع بشأن “ نون “ عند ابن العربي :
- الفتوحات السفر الأول فق 369 ( النون - حرف ) ، 373 ( النون - حرف ) فق 381 ( النون : مرتبة خط الانسان من عالم الحروف ) ، فق 386 ، 387 ( النون حرف للحضرة الانسانية ) ، فق 388 ( النون الرقمية ) ، فق 389 ( النون الروحانية - النون السفلية ، النون المرقومة ) ، فق 390 ( النون تعطي الأزل الانساني ) ، فق 394 ( النون ترجع حقائقها للعبد ) ، فق 426 ( النون : ثنائية ) ، فق 577 ( نون الوجود ) ، فق 584 ( النون ) ، فق 610 ( الميم كالنون ) .
- الفتوحات السفر الثاني فق 205 ( النون من الاسم الرحمن - النون الغيبية ) ، فق 209 ( النون ) . فق 212 ، 213 ، 215 ، 216 . 
1038
590 – نبوّة
في اللغة :
والنّبوة : الارتفاع . . والنّبوة والنّباوة والنبيّ : ما ارتفع من الأرض . . .
ومنه الحديث : لا تصلّوا على النّبي أي على الأرض المرتفعة المحدودبة . 
والنبيّ العلم من اعلام الأرض التي يهتدى بها .
قال بعضهم : ومنه اشتقاق النبي لأنه ارفع خلق اللّه ، وذلك لأنه يهتدى به . . . ابن السكيت : النبي هو الذي أنبأ عن اللّه ، فترك همزه ،
قال : وإن اخذت النبي من النّبوة والنّباوة ، وهي الارتفاع من الأرض ، لارتفاع قدره ولأنه شرّف على سائر الخلق ، فأصله غير الهمز ، وهو فعيل بمعنى مفعول ، وتصغيره نبيّ ، والجمع أنبياء ، . . .
وقال الكسائي : النّبيّ الطريق ، والأنبياء طرق الهدى
قال أبو معاذ النحوي : سمعت أعرابيا يقول : من يدلني على النبي اي على الطريق .
وقال الزجاج : القراءة المجتمع عليها في النبيين والأنبياء طرح الهمز ، وقد همز جماعة من أهل المدينة جميع ما في القرآن من هذا ، ترك الهمز . . . فإذا همزت قلت نبيء ونبآء . . . فيجوز ان يكون نبي من أنبأت مما ترك همزه لكثرة الاستعمال ، ويجوز ان يكون من نبا ينبو إذا ارتفع ، فيكون فعيلا من الرّفعة “ . ( لسان العرب مادة “ نبا “ ).
 
في القرآن 1 :
يظهر الأنبياء في القرآن بأنهم صفوة البشر : عقليا ، وخلقيا وعمليا .
خصّهم اللّه بالمحبة والرضا - وهم السبيل الوحيد لمعرفته تعالى وتوحيده . .
ولمعرفة صفاته . وهذه المعرفة لا تكون الا بالتعريف الإلهي لا نتيجة ذكاء وفهم وفلسفة ، لما فيها من الايمان بالغيب .
1 - الأنبياء صفوة البشر :
قال تعالى : ” اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسالَتَهُ “[ الانعام / 124 ] .
قال تعالى : ” ما كانَ مُحَمَّدٌ أَبا أَحَدٍ مِنْ رِجالِكُمْ ، وَلكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخاتَمَ النَّبِيِّينَ “[ الأحزاب / 40 ] .
قال تعالى : وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْراهِيمَ خَلِيلًا “[ النساء / 125 ] .

 
1039
 
وَكانَ عِنْدَ رَبِّه ِ[ إسماعيل ] مَرْضِيًّا “[ مريم / 55 ] .
وَاصْطَنَعْتُكَ [ موسى ] لِنَفْسِي “[ طه / 41 ] .
” وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ[ موسى ] مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلى عَيْنِي “[ طه / 29 ] .
 
2 - الأنبياء رسل توحيد :
” وَلَقَدْ آتَيْنا إِبْراهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عالِمِينَ .
 إِذْ قالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ : ما هذِهِ التَّماثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَها عاكِفُونَ!
 قالُوا : وَجَدْنا آباءَنا لَها عابِدِينَ . قالَ : لَقَدْ كُنْتُمْ أَنْتُمْ وَآباؤُكُمْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ “ [ الأنبياء / 51 - 54 ] .
وفي سورة العنكبوت نرى إبراهيم عليه السلام ينتقل في دعوته ، من اظهار ضلال الوثنية إلى توحيد العالمين .
” وَإِبْراهِيمَ إِذْ قالَ لِقَوْمِهِ : اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ ، ذلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ . إِنَّما تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثاناً وَتَخْلُقُونَ إِفْكاً ، إِنَّ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَمْلِكُونَ لَكُمْ رِزْقاً ، فَابْتَغُوا عِنْدَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ. . . “ ( العنكبوت / 16 - 17 )
ودعوة إبراهيم إلى التوحيد هي دعوة كل الرسل مما لا يتسع المجال لذكرها [ فليراجع “ القرآن “ ].


3 - دور التعريف الإلهي في معرفة اللّه :
” وَكَذلِكَ أَوْحَيْنا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنا ، ما كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتابُ وَلَا الْإِيمانُ ، وَلكِنْ جَعَلْناهُ نُوراً نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشاءُ مِنْ عِبادِنا “[ الشورى / 52 ] .
” وَما يَنْطِقُ عَنِ الْهَوى ، إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحى “[ النجم / 3 - 4 ] .
4 - الأنبياء والايمان بالغيب :
” ألم . ذلِكَ الْكِتابُ لا رَيْبَ فِيهِ ، هُدىً لِلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ ( البقرة / 1 - 3 ) .
عند ابن العربي :
النبوة “ من المفردات والافكار التي جلبت للشيخ الأكبر مختلف التهم ، تدرجت في ألوانها من الاستياء إلى التكفير .
فإذا أخذنا بعين الاعتبار - نظرا لصورته التي أضحت واضحة في هذا

 
1040
المعجم - ان هذا الشيخ الجليل لا يقع في خطأ اسلامي شرعي فما هو مصدر الغلط ومنشأه ؟
 
1 - ان المطالع لكتبه أخذ عبارة مثل : “ الولي أعلى من النبي ، قاطعا إياها عن سياقها الفكري .
كمن يأخذ الآية :” لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ “بمعزل عن بقيتها ، جاعلا منها : نصا شرعيا .
يقول :
. . . وإذا سمعتم لفظة من عارف محقق مبهمة وهو ان يقول : الولاية هي النبوة الكبرى ، والولي العارف مرتبته فوق مرتبة الرسول . . فالنبي صلّى اللّه عليه وسلم له مرتبة الولاية والمعرفة ، والرسالة.
 ومرتبة الولاية والمعرفة : دائمة الوجود ، ومرتبة الرسالة : منقطعة . فهو صلّى اللّه عليه وسلم من كونه وليا وعارفا أعلى واشرف من كونه رسولا .
وهو الشخص بعينه واختلفت مراتبه ، لا ان الولي منا ارفع من الرسول نعوذ باللّه من الخذلان . . . “ ( القربة ص 9 ) .
 
2 - ان “ النبوة “ “ والولاية “ عند ابن العربي
كلتاهما اخذت معنى له أصوله اللغوية - الدينية بعيدا عن محملاته المعهودة والمعروفة .
لذلك وانطلاقا من هاتين النقطتين ، فلا بد قبل الحكم على موقفه من النبوة والولاية ان نتعرض لمضامينهما عند شيخنا الأكبر ، لأن المفكر العربي الاسلامي يحكم عليه ، في اطار اللغة التي وضعها وفي ضوء توافقها من اللسان العربي ، والتشريع الاسلامي .
 
ما هي محملات “ النبوة “ و “ الولاية “ ؟
( أ )  ان “ النبوة “ لا تفهم عامة خارج اشخاص أنبياء الشرائع والأنبياء المرسلين .
انها “ مضمون “ و “ نمط “ اتصال بين الحق والخلق بعدي( a - posteriori ). على حين انها عند ابن العربي مضمون ونمط قبلي( a priori )- ان أمكن القول - تحقق في الاشخاص ،
فهي موجودة في بنيانه الفكري :
كمرتبة وجودية وامكانية نمط وجودها في الانسان : تحقيق [ - تحققت في الأعيان ] ، وبلغتنا المعاصرة ، تجسيد .
لذلك يظل قبلة نظر ابن العربي هذه المرتبة الوجودية ، وليس اشخاصها .
فعند ما يتكلم على “ النبوة “ فهو يقصد : “ مرتبة “ و “ مقاما “ وليس :
عيسى “ و “ موسى “ الخ عليهما السلام . . .
وان أطلقها على “ عيسى و “ موسى “ - عليهما السلام - مثلا فهي لا تحتويهما بل نسبة ووجه من وجوههما . . . 
1041

( ب ) ان “ الولاية “ تفهم عامة منسوبة إلى هذا النمط من الرجال الذين مارسوا التدين والتقوى والورع ، فظهرت عليهم من الآثار ما لفت نظر العموم ، فخصوهم بالألقاب ومنها : “ الولي “ ، التي تجد جذرها القرآني في الآية أَلا إِنَّ أَوْلِياءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ “[ 10 / 62 ] ..
ففصلت “ الولاية “ عن “ النبوة “ وحصرت بالأتقياء من البشر من غير الأنبياء .
على حين ان ابن العربي جعل “ الولاية “ كالنبوة : مرتبة وجودية لها خصائص مميزة تتحقق في الأنبياء المرسلين ، والأنبياء غير المرسلين ، والأتقياء من عامة المسلمين .
 
فالولاية بهذا المضمون هي ما أشار اليه : بالنبوة العامة ، فموسى وعيسى مثلا عليهما السلام هما : أولياء - في نسبة تختلف عن النسبة ، التي يطلق من اجلها عليهما لفظ : “ أنبياء “ . وهكذا . .
 
ولنحاول الآن ان نحصر بنقاط جملة مفهوم ابن العربي للنبوة :
* * * * 
أشار ابن العربي إلى “ النبوة “ بمعناها اللغوي السابق ، اي : الرفعة ؛ يقول :
. . . واما النبوة ، التي هي غير مهموزة ، فهي : الرفعة . ولم يطلق على اللّه منها اسم [ لا يتسمى عز وجل بالنبي ] ولها في الاله اسم : رفيع الدرجات . . . “ ( ف 2 / 253 ) .
****
النبوة : هي الانباء الإلهي والانزال الرباني ، أو التنزل الملكي عموما .
فالنبوة عامة ، بهذه الصفة غير منقطعة تستمر في الظهور بصورتين :
1 - الولاية
2 - الوراثة
ومن ابرز خصائصها انها : دون تشريع ، يحكمها شرع آخر الأنبياء [ محمد صلّى اللّه عليه وسلم ] .
 
وهنا يستعمل ابن العربي جملة مفردات للإشارة إلى هذه النبوة فيسميها :
النبوة الباطنة ، نبوة عموم ، نبوة الاخبار ، نبوة عامة ، الوراثة النبوية ، النبوة المطلقة ، النبوة السارية ، نبوة الوارث ، نبوة الولي ، النبوة القمرية .
 
ويطلق ابن العربي هذه الأسماء كلها على “ نبوة “ غير الأنبياء من : الأولياء
 
1042

والورثة 2 ، في مقابل : نبوة الأنبياء [ لها شرع مخصوص ] . التي يطلق عليها أيضا جملة مفردات هي :
نبوة التشريع ، نبوة التكليف ، النبوة الخاصة ، النبوة المقيدة ، نبوة مكملة ، نبوة رسالية ، نبوة شمسية ، النبوة الظاهرة .
يقول :
2 - النبوة - انزال رباني - انباء الهي - تنزل ملكي 
( أ ) “ . . . فالنبوة الظاهرة [ - نبوة الأنبياء ] هي التي انقطع ظهورها ، واما الباطنة [ - نبوة الأولياء والورثة ] فلا تزال في الدنيا والآخرة ، لأن الوحي الإلهي ، والانزال الرباني لا ينقطعان إذ كان بهما حفظ العالم “ ( ف 3  285/ ) .
( ب ) “ فتلك [ النبوة ] منزلة : الانباء الإلهي المطلق ، لكل من حصل في تلك المنزلة “ . ( ف 2 / 90 ) .
لئن لم تنته لأمحون اسمك من ديوان النبوة . اي : أرفع عنك طريق الخبر ، وأعطيك الأمور على التجلي . والتجلي لا يكون الا بما أنت عليه من الاستعداد الذي به يقع الادراك الذوقي 3 “ ( فصوص 1 / 134 ) .
( ج ) “ ثم استقاموا على طريقهم التي شرع اللّه لهم المشي عليها ، تتنزّل عليهم الملائكة ، وهذا التنزل ، هو النبوة العامة ، لا نبوة التشريع ، تتنزل عليهم بالبشر ، . . . اي لا تخافوا ولا تحزنوا . . “ . ( ف 2 / 217 ).
 
2 - النبوة العامة غير منقطعة ، لا تشريع فيها - نبوة التشريع “ . . . واما النبوة العامة : فأجزاؤها لا تنحصر ، ولا يضبطها عدد ، فإنها غير مؤقتة ، لها الاستمرار دائما دنيا وآخرة . . . “ ( ف 2 / 90 ) .
 
. . . اعلم أن النبوة البشرية على قسمين 4 : قسم من اللّه إلى عبده من غير روح ملكي بين اللّه وبين عبده ، بل اخبارات الهية يجدها في نفسه من الغيب ، أو في تجليات لا يتعلق بذلك الإخبار ، حكم تحليل ولا تحريم . بل تعريف الهي ومزيد علم بالاله ، أو تصديق بصدق حكم مشروع ثابت . .
وله [ العبد ] درجات الاتباع ، وهو تابع لا متبوع ، ومحكوم لا حاكم ، ولا بد له في طريقه من مشاهدة قدم رسوله وإمامه ، لا يمكن ان يغيب عنه حتى في الكثيب

 
1043

[ انظر “ كثيب “ ] . . . والقسم الثاني من النبوة البشرية : هم [ الأنبياء ] الذين يكونون مثل التلامذة بين يدي الملك ، ينزل عليهم الروح الأمين بشريعة من اللّه ، في حق نفوسهم يتعبدوه بها ، فيحل لهم ما شاء ويحرم عليهم ما شاء ، ولا يلزمهم اتباع الرسل . وهذا كله كان قبل مبعث محمد صلّى اللّه عليه وسلم فأما اليوم فما بقي لهذا المقام أثر . . . “ ( ف - 2 / 254  255- ) .
 
. . . والنبوة في نفسها : اختصاص الهي ، يعطيه لمن يشاء من عباده ، وما عنده خبر بشرع ولا غيره . . . “ ( ف 2 / 595 ) .
 
3 - النبوة العامة - الولاية “ فالولاية : الفلك المحيط الجامع للكل [ الأنبياء والأولياء ] ، فهم وان اجتمعوا في منصب الولاية ، فالولاة لهم مراتب . . . “ ( ف 3 / 14 ) .
 
. . . فقد يكون الولي : بشيرا ونذيرا ، ولكن لا يكون : مشرعا.
 فإن الرسالة والنبوة والتشريع قد انقطعت ، فلا رسول بعده [ صلّى اللّه عليه وسلم ] ولا نبي اي : لا مشرع ولا شريعة . . . “ ( ف 2 / 376 ) .
 
والولاية لها الأولية ثم تنصحب وتثبت ولا تزول ، ومن درجاتها : النبوة والرسالة . فينالها بعض الناس . . . واما اليوم ، فلا يصل إلى درجة النبوة ، نبوة التشريع ، أحد ، لأن بابها مغلق ، والولاية لا ترتفع دنيا ولا آخرة . . .
ومن أسمائه “ الولي “ ، وليس من أسمائه : نبي ولا رسول .
فلهذا انقطعت النبوة والرسالة ، لأنه لا مستند لها في الأسماء الإلهية ، ولم تنقطع الولاية ، فإن الاسم الولي ، يحفظها . . “ ( ف 3 / 101 ) .
انظر “ ولاية .
 
4 - النبوة العامة - الوراثة “ فاعبد ربك المنعوت في الشرع حتى يأتيك اليقين ، فينكشف الغطاء ، ويحتد البصر ، فترى ما رأى ، وتسمع ما سمع ، فتلحق به في درجته [ النبوة العامة ] من غير نبوة تشريع ، بل وراثة محققة لنفس مصدقة متبعة “ ( ف 3 / 311 ) .
 
. . . فالولي لا يأخذ النبوة من النبي ، الا بعد ان يرثها الحق منهم
 
1044

[ الأنبياء ] ، ثم يلقيها [ تعالى ] إلى الولي ، ليكون ذلك اتمّ في حقه [ الولي ] ، حتى ينتسب إلى اللّه لا إلى غيره . وبعض الأولياء يأخذونها وراثة عن النبي وهم : الصحابة . . “ ( ف 2 / 253 ) .
. . . فنبوة الوارث : قمرية ، ونبوة النبي والرسول : شمسية . . . “ ( ف 4 / 330 ) .
يتضح من النص الأخير ، ان النبوة العامة التي هي : مقام يرثه الولي من النبي ، تكون بالأصالة للنبي وبالتبعية للولي كنور القمر [ - مثال نبوة الوارث ] يتبع نور الشمس [ - مثال نبوة النبي ] .
انظر المعنى التالي للنبوة .
 
5 - نبوة التشريع - نبوة الأنبياء ، وهي منقطعة :
. . . لم يكتف رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم بانقطاع الرسالة فقط لئلا يتوهم ان النبوة باقية في الأمة ، فقال عليها السلام : ان النبوة والرسالة قد انقطعت فلا نبي بعدي ولا رسول 5 “ ( ف 3 / 38 ) .
 
الأنبياء [ - نبوة عامة ] على نوعين : أنبياء تشريع وأنبياء لا تشريع لهم .
وأنبياء التشريع على قسمين : أنبياء تشريع في خاصتهم [ غير رسل ] ،
كقوله تعالى  : ” إِلَّا ما حَرَّمَ إِسْرائِيلُ عَلى نَفْسِهِ" [ 3 / 93 ]  .
كقوله تعالى  : وأنبياء تشريع في غيرهم وهم : الرسل 6 . . . “ . ( ف 2 / 76 ) .
 
فان تلك النبوة [ - نبوة التشريع ] ليس لنا [ - المؤمنين بعد النبي محمد صلّى اللّه عليه وسلم ] فيه قدم . . . “ ( روح القدس ص 32 ) .
****
النبوة مقام عند اللّه يناله الخاصة من البشر ، يعطى للنبي المشرع ، ويعطى إرثا للتابع لهذا النبي .
والنبوة هنا لم تعط معناها الخصوصي الذي انقطع بل حافظت على معنى : “ النبوة العامة “ السابق .
 
اما النبوة التي انقطعت والتي يشملها الحديث الشريف : “ فلا نبي بعدي “ .
فهي : ذوق العبودية الكاملة التامة . 
يقول ابن العربي : 
1045

1 - مقام النبوة للنبي والتابع :
وأعلى الخواص فيه من العباد الرسل عليهم السلام . ولهم [ الرسل ] مقام :
النبوة والولاية والايمان . فهم أركان بيت هذا النوع ، والرسول أفضلهم مقاما وأعلاهم حالا . . . “ ( ف 2 / 5 ) .
 
الأكابر من عباد اللّه الذين هم في زمانهم بمنزلة : الأنبياء في زمان النبوة ، وهي النبوة العامة . . . “ ( ف 2 / 3 ) .
 
. . ونبوة عيسى عليه السلام ثابتة له محققة ، فهذا نبي ورسول قد ظهر بعده صلّى اللّه عليه وسلم ، وهو الصادق في قوله : انه لا نبي بعده ، فعلمنا قطعا انه يريد التشريع خاصة . . فالنبوة مقام عند اللّه يناله البشر ، وهو مختص بالأكابر من البشر يعطى للنبي المشرّع ، ويعطى للتابع لهذا النبي المشرع الجاري على سنته .
قال تعالى :” وَوَهَبْنا لَهُ [ مِنْ رَحْمَتِنا ] أَخاهُ هارُونَ نَبِيًّا “[ 19 / 53 ] . . . فسددنا [ ابن العربي ] باب اطلاق لفظ النبوة على هذا المقام 7 ، مع تحققه ، لئلا يتخيل متخيل ان المطلق لهذا اللفظ يريد : نبوة التشريع . . . “ ( ف 2 / 3 ) .
 
2 - انقطاع النبوة وبقاء مقامها :
. . . فإن النبوة التي انقطعت بوجود رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم انما هي : نبوة التشريع ، لا مقامها . . “ ( ف 2 / 3 ) .
 
3 - النبوة المنقطعة - ذوق العبودية الكاملة التامة “ . . . وفي محمد صلى اللّه عليه وسلم قد انقطعت [ نبوة التشريع ] ، فلا نبي بعده . يعني مشرّعا أو مشرّعا له ، ولا رسول وهو المشرع . وهذا الحديث قصم ظهور أولياء اللّه لأنه يتضمن انقطاع ذوق العبودية الكاملة التامة .
فلا ينطلق عليه [ العبد ] اسمها الخاص بها ، فان العبد يريد الّا يشارك سيده - وهو اللّه - في اسم ، واللّه لم يتسّم بنبي ولا رسول ، وتسمّى بالولي ، واتصف بهذا الاسم ، فقال : “ . . .اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا. . . “ [ 2  257/ ]
وقال :” وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ[ 42 / 28 ] . . . “ ( فصوص 1  135/ ) .
فهذا الحديث . [ فلا رسول بعدي ، ولا نبي ] من أشد ما جرّعت الأولياء مرارته . فإنه قاطع للوصلة بين الانسان وبين عبوديته .
وإذا انقطعت الوصلة بين الانسان وبين عبوديته من أكمل الوجوه ، انقطعت الوصلة بين الانسان وبين

 
1046

اللّه . فإن العبد على قدر ما يخرج به عن عبوديته ، ينقصه من تقريبه من سيده ، لأنه يزاحمه في أسمائه . وأصل المزاحمة ، الاسمية . فأبقى [ تعالى ] علينا [ بعد انقطاع النبوة ] اسم “ الولي “ . وهو من أسمائه سبحانه .
وكان هذا الاسم قد نزعه من رسوله ، وخلع عليه وسماه بالعبد والرسول . ولا يليق باللّه ان يسمى بالرسول .
فهذا الاسم من خصائص العبودية . . . ولما علم رسول اللّه [ صلى اللّه عليه وسلم ] أن في أمته من يجرّع مثل هذا الكأس . . . لذلك رحمهم ، فجعل لهم نصيبا ليكونوا ، بذلك ، “ عبيد العبيد “ ، فقال للصحابة : “ ليبلغ الشاهد الغائب “ فأمرهم بالتبليغ ، كما امره اللّه بالتبليغ ، لينطلق عليهم أسماء “ الرسل “ التي هي مخصوصة بالعبيد . . . فإن مقام الرسالة لا يناله أحد ، بعد رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم . . . ولهذا اشتد علينا غلق هذا الباب [ النبوة والرسالة ] ، وعلمنا أن اللّه قد طردنا من حال العبودية الاختصاصية 8 . . . “ ( ف السفر الثالث فق فق 348  351- ) .
..........................................................................................
( 1 ) فليراجع بشأن النبوة والأنبياء في القرآن . كتاب أبو الحسن علي الحسني الندوي : النبوة والأنبياء في ضوء القرآن .
( 2 ) اطلق الغزالي على هذه النبوة العامة ، اسما مماثلا : النبوة المكتسبة .
- انظر فصوص الحكم ج 2 ص 176
- معارج القدس الغزالي ص 143 ، 145 ، 151 .
( 3 ) انظر شرح المقطع في الفصوص ج 2 ص 174 .
( 4 ) يقول الكمشخانوي في جامع الأصول ص 72 :
النبوة : هي الاخبار عن الحقائق الإلهية ، أي عن معرفة ذات الحق ، وأسمائه ، وصفاته ، واحكامه .
وهي على قسمين : نبوة التعريف ، ونبوة التشريع .
فالأولى : هي الانباء عن معرفة الذات والصفات والأسماء ، والثانية : هي جميع ذلك مع تبليغ الأحكام ، والتأديب بالأخلاق ، والتعليم بالحكمة ، والقيام بالسياسة .
وتخص هذه [ نبوة التشريع ] بالرسالة “ .
( 5 ) انظر فهرس الأحاديث حديث رقم ( 43 ) .
( 6 ) يقول ابن العربي :
. . . والرسالة في البشر لا تكون الا في الدنيا ، ينقطع حكمها في الآخرة .
وكذلك تنقطع في الآخرة بعد دخول الجنة والنار نبوة التشريع ؛ لا النبوة العامة .
وأصل الرسالة في الأسماء الإلهية وحقيقة الرسالة ابلاغ كلام من متكلم إلى سامع ، فهي حال لا مقام ، ولا بقاء 
1047
 
لها بعد انقضاء التبليغ “ ( ف 2 / 257 ) .
 
( 7 ) يتضح هنا ، ان ابن العربي عندما يريد نبوة التشريع ، يطلق لفظ نبوة . وعندما يريد نبوة الأولياء أو الوراثة ، نراه يتبع لفظ نبوة ، بإشارة إلى ذلك . فيأتي اللفظ مقيدا بالنص على حين ان الأول مطلقا .
 
( 8 ) يراجع بشأن “ نبوة “ عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 2 ص 5 ( مقام النبوة ) ، ص 19 ( النبوة المطلقة ) ، ص 24 ( مقام القربة - النبوة العامة ) ، ص 41 ( نبوة التشريع ، النبوة العامة ) ، ص 58 ( نبوة التشريع ) ، ص 90 ( النبوة منزلة ) ، ص 125 ( أنبياء تشريع - أنبياء علم وسلوك ) ، ص 252 ( النبوة ) ، ص 254 ( النبوة إخبار لأرواح ) ، ص 255 ( النبوءة ) ، ص 375 ( النبوة خطاب اللّه تعالى) .
 
- الفتوحات ج 3 ص 14 ( النبوة اختصاص ) ، ص 38 ( النبوة والرسالة ) ، ص 311 ( نبوة تشريع ) ، ص 326 ( النبوة العامة والنبوة الخاصة ) ، ص 456 ( رسالة التشريع ، نبوة التكليف ) ، ص 513 ( النبوة العامة ) ، ص 326 ( النبوة العامة - النبوة الخاصة ) .
 
ص 456 ( رسالة التشريع ، نبوة التكليف ) ، ص 513 ( النبوة العامة ) ، ص 326 ( النبوة العامة - النبوة الخاصة ) .
- الفتوحات ج 4 ص 115 ( النبوة الأولى ) ، ص 116 ( النبوة بالجعل ، ) ص 369 ( نبوة مكملة ) .
 
- فصوص الحكم ج 1 ص 62 ( الرسالة والنبوة ) ، ج 2 ص 171 ( النبي والرسول والولي ) ، ص 217 ( النبوة العامة والتنزيل والتلاوة ) .
- شق الجيوب ق ق 53 - 54 ( صورة النبي البشرية المثالية وحقيقته الأصلية ) .
- مشاهد الاسرار القدسية ق 10 ( النبي من أصل نبا أو نبأ ) ، ق 11 ( مقام النبي غير المرسل - الفرق بين النبي وبين الولي والوارث ) .

- رسالة الأنوار ص 15 ( اشتراك النبوة والولاية في ثلاث ) .
- ترجمان الأشواق ص 16 ( الميراث النبوي - الأنبياء والأولياء ) .
كما يراجع :
- شرح التائية ق 17 ( النبوة الخاصة )
- مطلع خصوص الكلم ق ق 28 - 29 ( النبوة )
- Islam . Jean During . P . 213 ( la prophetie ) .
. 

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6013
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى