اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الإثنين 15 مارس 2021 - 19:36

مصطلح نون - نبوّة - نبي - أنبياء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

589 - نون
نون “ هي : علم الاجمال . الدواة التي تحوي في مدادها اجمالا : الحروف [ - صور العالم ] ، في مقابل القلم [ حضرة التفصيل ] .
يقول ابن العربي :
القلم : علم التفصيل . . . النون : علم الاجمال 1 “ .
( الاصطلاحات ص 294 ) .
. . . فالنون جسماني ، محل ايجاد مواد الروح والعقل والنفس ووجود الفعل .
وهذا كله مستودع في النون . وهي كليّة الانسان الظاهرة ، ولهذا ظهرت “ ( ف السفر الثاني ، فق 212 ) .
”نون الوجود 2 تدل نقطة ذاتها  *** في عينها عينا على معبودها
فوجودها من جوده ويمينه  ***  وجميع أكوان العلى من جودها
فانظر بعينك نصف عين وجودها *** من جودها تعثر على مفقودها “
( ف السفر الأول فق 577 ) .
..........................................................................................
( 1 ) تقابل النون والقلم نجد مصدره في الآية الكريمة :” ن وَالْقَلَمِ وَما يَسْطُرُونَ “[ القلم 68 / 1 ] .
يقول سهل التستري في “ التفسير العظيم “ ص 106 : “ النون اسم من أسماء اللّه تعالى ، إذا جمعت بين أوائل السور : الر وحم ون فهو اسم : الرحمن “ .
( 2 ) يراجع بشأن “ نون “ عند ابن العربي :
- الفتوحات السفر الأول فق 369 ( النون - حرف ) ، 373 ( النون - حرف ) فق 381 ( النون : مرتبة خط الانسان من عالم الحروف ) ، فق 386 ، 387 ( النون حرف للحضرة الانسانية ) ، فق 388 ( النون الرقمية ) ، فق 389 ( النون الروحانية - النون السفلية ، النون المرقومة ) ، فق 390 ( النون تعطي الأزل الانساني ) ، فق 394 ( النون ترجع حقائقها للعبد ) ، فق 426 ( النون : ثنائية ) ، فق 577 ( نون الوجود ) ، فق 584 ( النون ) ، فق 610 ( الميم كالنون ) .
- الفتوحات السفر الثاني فق 205 ( النون من الاسم الرحمن - النون الغيبية ) ، فق 209 ( النون ) . فق 212 ، 213 ، 215 ، 216 . 
1038
590 – نبوّة
في اللغة :
والنّبوة : الارتفاع . . والنّبوة والنّباوة والنبيّ : ما ارتفع من الأرض . . .
ومنه الحديث : لا تصلّوا على النّبي أي على الأرض المرتفعة المحدودبة . 
والنبيّ العلم من اعلام الأرض التي يهتدى بها .
قال بعضهم : ومنه اشتقاق النبي لأنه ارفع خلق اللّه ، وذلك لأنه يهتدى به . . . ابن السكيت : النبي هو الذي أنبأ عن اللّه ، فترك همزه ،
قال : وإن اخذت النبي من النّبوة والنّباوة ، وهي الارتفاع من الأرض ، لارتفاع قدره ولأنه شرّف على سائر الخلق ، فأصله غير الهمز ، وهو فعيل بمعنى مفعول ، وتصغيره نبيّ ، والجمع أنبياء ، . . .
وقال الكسائي : النّبيّ الطريق ، والأنبياء طرق الهدى
قال أبو معاذ النحوي : سمعت أعرابيا يقول : من يدلني على النبي اي على الطريق .
وقال الزجاج : القراءة المجتمع عليها في النبيين والأنبياء طرح الهمز ، وقد همز جماعة من أهل المدينة جميع ما في القرآن من هذا ، ترك الهمز . . . فإذا همزت قلت نبيء ونبآء . . . فيجوز ان يكون نبي من أنبأت مما ترك همزه لكثرة الاستعمال ، ويجوز ان يكون من نبا ينبو إذا ارتفع ، فيكون فعيلا من الرّفعة “ . ( لسان العرب مادة “ نبا “ ).
 
في القرآن 1 :
يظهر الأنبياء في القرآن بأنهم صفوة البشر : عقليا ، وخلقيا وعمليا .
خصّهم اللّه بالمحبة والرضا - وهم السبيل الوحيد لمعرفته تعالى وتوحيده . .
ولمعرفة صفاته . وهذه المعرفة لا تكون الا بالتعريف الإلهي لا نتيجة ذكاء وفهم وفلسفة ، لما فيها من الايمان بالغيب .
1 - الأنبياء صفوة البشر :
قال تعالى : ” اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسالَتَهُ “[ الانعام / 124 ] .
قال تعالى : ” ما كانَ مُحَمَّدٌ أَبا أَحَدٍ مِنْ رِجالِكُمْ ، وَلكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخاتَمَ النَّبِيِّينَ “[ الأحزاب / 40 ] .
قال تعالى : وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْراهِيمَ خَلِيلًا “[ النساء / 125 ] .

 
1039
 
وَكانَ عِنْدَ رَبِّه ِ[ إسماعيل ] مَرْضِيًّا “[ مريم / 55 ] .
وَاصْطَنَعْتُكَ [ موسى ] لِنَفْسِي “[ طه / 41 ] .
” وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ[ موسى ] مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلى عَيْنِي “[ طه / 29 ] .
 
2 - الأنبياء رسل توحيد :
” وَلَقَدْ آتَيْنا إِبْراهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عالِمِينَ .
 إِذْ قالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ : ما هذِهِ التَّماثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَها عاكِفُونَ!
 قالُوا : وَجَدْنا آباءَنا لَها عابِدِينَ . قالَ : لَقَدْ كُنْتُمْ أَنْتُمْ وَآباؤُكُمْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ “ [ الأنبياء / 51 - 54 ] .
وفي سورة العنكبوت نرى إبراهيم عليه السلام ينتقل في دعوته ، من اظهار ضلال الوثنية إلى توحيد العالمين .
” وَإِبْراهِيمَ إِذْ قالَ لِقَوْمِهِ : اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ ، ذلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ . إِنَّما تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثاناً وَتَخْلُقُونَ إِفْكاً ، إِنَّ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَمْلِكُونَ لَكُمْ رِزْقاً ، فَابْتَغُوا عِنْدَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ. . . “ ( العنكبوت / 16 - 17 )
ودعوة إبراهيم إلى التوحيد هي دعوة كل الرسل مما لا يتسع المجال لذكرها [ فليراجع “ القرآن “ ].


3 - دور التعريف الإلهي في معرفة اللّه :
” وَكَذلِكَ أَوْحَيْنا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنا ، ما كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتابُ وَلَا الْإِيمانُ ، وَلكِنْ جَعَلْناهُ نُوراً نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشاءُ مِنْ عِبادِنا “[ الشورى / 52 ] .
” وَما يَنْطِقُ عَنِ الْهَوى ، إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحى “[ النجم / 3 - 4 ] .
4 - الأنبياء والايمان بالغيب :
” ألم . ذلِكَ الْكِتابُ لا رَيْبَ فِيهِ ، هُدىً لِلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ ( البقرة / 1 - 3 ) .
عند ابن العربي :
النبوة “ من المفردات والافكار التي جلبت للشيخ الأكبر مختلف التهم ، تدرجت في ألوانها من الاستياء إلى التكفير .
فإذا أخذنا بعين الاعتبار - نظرا لصورته التي أضحت واضحة في هذا

 
1040
المعجم - ان هذا الشيخ الجليل لا يقع في خطأ اسلامي شرعي فما هو مصدر الغلط ومنشأه ؟
 
1 - ان المطالع لكتبه أخذ عبارة مثل : “ الولي أعلى من النبي ، قاطعا إياها عن سياقها الفكري .
كمن يأخذ الآية :” لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ “بمعزل عن بقيتها ، جاعلا منها : نصا شرعيا .
يقول :
. . . وإذا سمعتم لفظة من عارف محقق مبهمة وهو ان يقول : الولاية هي النبوة الكبرى ، والولي العارف مرتبته فوق مرتبة الرسول . . فالنبي صلّى اللّه عليه وسلم له مرتبة الولاية والمعرفة ، والرسالة.
 ومرتبة الولاية والمعرفة : دائمة الوجود ، ومرتبة الرسالة : منقطعة . فهو صلّى اللّه عليه وسلم من كونه وليا وعارفا أعلى واشرف من كونه رسولا .
وهو الشخص بعينه واختلفت مراتبه ، لا ان الولي منا ارفع من الرسول نعوذ باللّه من الخذلان . . . “ ( القربة ص 9 ) .
 
2 - ان “ النبوة “ “ والولاية “ عند ابن العربي
كلتاهما اخذت معنى له أصوله اللغوية - الدينية بعيدا عن محملاته المعهودة والمعروفة .
لذلك وانطلاقا من هاتين النقطتين ، فلا بد قبل الحكم على موقفه من النبوة والولاية ان نتعرض لمضامينهما عند شيخنا الأكبر ، لأن المفكر العربي الاسلامي يحكم عليه ، في اطار اللغة التي وضعها وفي ضوء توافقها من اللسان العربي ، والتشريع الاسلامي .
 
ما هي محملات “ النبوة “ و “ الولاية “ ؟
( أ )  ان “ النبوة “ لا تفهم عامة خارج اشخاص أنبياء الشرائع والأنبياء المرسلين .
انها “ مضمون “ و “ نمط “ اتصال بين الحق والخلق بعدي( a - posteriori ). على حين انها عند ابن العربي مضمون ونمط قبلي( a priori )- ان أمكن القول - تحقق في الاشخاص ،
فهي موجودة في بنيانه الفكري :
كمرتبة وجودية وامكانية نمط وجودها في الانسان : تحقيق [ - تحققت في الأعيان ] ، وبلغتنا المعاصرة ، تجسيد .
لذلك يظل قبلة نظر ابن العربي هذه المرتبة الوجودية ، وليس اشخاصها .
فعند ما يتكلم على “ النبوة “ فهو يقصد : “ مرتبة “ و “ مقاما “ وليس :
عيسى “ و “ موسى “ الخ عليهما السلام . . .
وان أطلقها على “ عيسى و “ موسى “ - عليهما السلام - مثلا فهي لا تحتويهما بل نسبة ووجه من وجوههما . . . 
1041

( ب ) ان “ الولاية “ تفهم عامة منسوبة إلى هذا النمط من الرجال الذين مارسوا التدين والتقوى والورع ، فظهرت عليهم من الآثار ما لفت نظر العموم ، فخصوهم بالألقاب ومنها : “ الولي “ ، التي تجد جذرها القرآني في الآية أَلا إِنَّ أَوْلِياءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ “[ 10 / 62 ] ..
ففصلت “ الولاية “ عن “ النبوة “ وحصرت بالأتقياء من البشر من غير الأنبياء .
على حين ان ابن العربي جعل “ الولاية “ كالنبوة : مرتبة وجودية لها خصائص مميزة تتحقق في الأنبياء المرسلين ، والأنبياء غير المرسلين ، والأتقياء من عامة المسلمين .
 
فالولاية بهذا المضمون هي ما أشار اليه : بالنبوة العامة ، فموسى وعيسى مثلا عليهما السلام هما : أولياء - في نسبة تختلف عن النسبة ، التي يطلق من اجلها عليهما لفظ : “ أنبياء “ . وهكذا . .
 
ولنحاول الآن ان نحصر بنقاط جملة مفهوم ابن العربي للنبوة :
* * * * 
أشار ابن العربي إلى “ النبوة “ بمعناها اللغوي السابق ، اي : الرفعة ؛ يقول :
. . . واما النبوة ، التي هي غير مهموزة ، فهي : الرفعة . ولم يطلق على اللّه منها اسم [ لا يتسمى عز وجل بالنبي ] ولها في الاله اسم : رفيع الدرجات . . . “ ( ف 2 / 253 ) .
****
النبوة : هي الانباء الإلهي والانزال الرباني ، أو التنزل الملكي عموما .
فالنبوة عامة ، بهذه الصفة غير منقطعة تستمر في الظهور بصورتين :
1 - الولاية
2 - الوراثة
ومن ابرز خصائصها انها : دون تشريع ، يحكمها شرع آخر الأنبياء [ محمد صلّى اللّه عليه وسلم ] .
 
وهنا يستعمل ابن العربي جملة مفردات للإشارة إلى هذه النبوة فيسميها :
النبوة الباطنة ، نبوة عموم ، نبوة الاخبار ، نبوة عامة ، الوراثة النبوية ، النبوة المطلقة ، النبوة السارية ، نبوة الوارث ، نبوة الولي ، النبوة القمرية .
 
ويطلق ابن العربي هذه الأسماء كلها على “ نبوة “ غير الأنبياء من : الأولياء
 
1042

والورثة 2 ، في مقابل : نبوة الأنبياء [ لها شرع مخصوص ] . التي يطلق عليها أيضا جملة مفردات هي :
نبوة التشريع ، نبوة التكليف ، النبوة الخاصة ، النبوة المقيدة ، نبوة مكملة ، نبوة رسالية ، نبوة شمسية ، النبوة الظاهرة .
يقول :
2 - النبوة - انزال رباني - انباء الهي - تنزل ملكي 
( أ ) “ . . . فالنبوة الظاهرة [ - نبوة الأنبياء ] هي التي انقطع ظهورها ، واما الباطنة [ - نبوة الأولياء والورثة ] فلا تزال في الدنيا والآخرة ، لأن الوحي الإلهي ، والانزال الرباني لا ينقطعان إذ كان بهما حفظ العالم “ ( ف 3  285/ ) .
( ب ) “ فتلك [ النبوة ] منزلة : الانباء الإلهي المطلق ، لكل من حصل في تلك المنزلة “ . ( ف 2 / 90 ) .
لئن لم تنته لأمحون اسمك من ديوان النبوة . اي : أرفع عنك طريق الخبر ، وأعطيك الأمور على التجلي . والتجلي لا يكون الا بما أنت عليه من الاستعداد الذي به يقع الادراك الذوقي 3 “ ( فصوص 1 / 134 ) .
( ج ) “ ثم استقاموا على طريقهم التي شرع اللّه لهم المشي عليها ، تتنزّل عليهم الملائكة ، وهذا التنزل ، هو النبوة العامة ، لا نبوة التشريع ، تتنزل عليهم بالبشر ، . . . اي لا تخافوا ولا تحزنوا . . “ . ( ف 2 / 217 ).
 
2 - النبوة العامة غير منقطعة ، لا تشريع فيها - نبوة التشريع “ . . . واما النبوة العامة : فأجزاؤها لا تنحصر ، ولا يضبطها عدد ، فإنها غير مؤقتة ، لها الاستمرار دائما دنيا وآخرة . . . “ ( ف 2 / 90 ) .
 
. . . اعلم أن النبوة البشرية على قسمين 4 : قسم من اللّه إلى عبده من غير روح ملكي بين اللّه وبين عبده ، بل اخبارات الهية يجدها في نفسه من الغيب ، أو في تجليات لا يتعلق بذلك الإخبار ، حكم تحليل ولا تحريم . بل تعريف الهي ومزيد علم بالاله ، أو تصديق بصدق حكم مشروع ثابت . .
وله [ العبد ] درجات الاتباع ، وهو تابع لا متبوع ، ومحكوم لا حاكم ، ولا بد له في طريقه من مشاهدة قدم رسوله وإمامه ، لا يمكن ان يغيب عنه حتى في الكثيب

 
1043

[ انظر “ كثيب “ ] . . . والقسم الثاني من النبوة البشرية : هم [ الأنبياء ] الذين يكونون مثل التلامذة بين يدي الملك ، ينزل عليهم الروح الأمين بشريعة من اللّه ، في حق نفوسهم يتعبدوه بها ، فيحل لهم ما شاء ويحرم عليهم ما شاء ، ولا يلزمهم اتباع الرسل . وهذا كله كان قبل مبعث محمد صلّى اللّه عليه وسلم فأما اليوم فما بقي لهذا المقام أثر . . . “ ( ف - 2 / 254  255- ) .
 
. . . والنبوة في نفسها : اختصاص الهي ، يعطيه لمن يشاء من عباده ، وما عنده خبر بشرع ولا غيره . . . “ ( ف 2 / 595 ) .
 
3 - النبوة العامة - الولاية “ فالولاية : الفلك المحيط الجامع للكل [ الأنبياء والأولياء ] ، فهم وان اجتمعوا في منصب الولاية ، فالولاة لهم مراتب . . . “ ( ف 3 / 14 ) .
 
. . . فقد يكون الولي : بشيرا ونذيرا ، ولكن لا يكون : مشرعا.
 فإن الرسالة والنبوة والتشريع قد انقطعت ، فلا رسول بعده [ صلّى اللّه عليه وسلم ] ولا نبي اي : لا مشرع ولا شريعة . . . “ ( ف 2 / 376 ) .
 
والولاية لها الأولية ثم تنصحب وتثبت ولا تزول ، ومن درجاتها : النبوة والرسالة . فينالها بعض الناس . . . واما اليوم ، فلا يصل إلى درجة النبوة ، نبوة التشريع ، أحد ، لأن بابها مغلق ، والولاية لا ترتفع دنيا ولا آخرة . . .
ومن أسمائه “ الولي “ ، وليس من أسمائه : نبي ولا رسول .
فلهذا انقطعت النبوة والرسالة ، لأنه لا مستند لها في الأسماء الإلهية ، ولم تنقطع الولاية ، فإن الاسم الولي ، يحفظها . . “ ( ف 3 / 101 ) .
انظر “ ولاية .
 
4 - النبوة العامة - الوراثة “ فاعبد ربك المنعوت في الشرع حتى يأتيك اليقين ، فينكشف الغطاء ، ويحتد البصر ، فترى ما رأى ، وتسمع ما سمع ، فتلحق به في درجته [ النبوة العامة ] من غير نبوة تشريع ، بل وراثة محققة لنفس مصدقة متبعة “ ( ف 3 / 311 ) .
 
. . . فالولي لا يأخذ النبوة من النبي ، الا بعد ان يرثها الحق منهم
 
1044

[ الأنبياء ] ، ثم يلقيها [ تعالى ] إلى الولي ، ليكون ذلك اتمّ في حقه [ الولي ] ، حتى ينتسب إلى اللّه لا إلى غيره . وبعض الأولياء يأخذونها وراثة عن النبي وهم : الصحابة . . “ ( ف 2 / 253 ) .
. . . فنبوة الوارث : قمرية ، ونبوة النبي والرسول : شمسية . . . “ ( ف 4 / 330 ) .
يتضح من النص الأخير ، ان النبوة العامة التي هي : مقام يرثه الولي من النبي ، تكون بالأصالة للنبي وبالتبعية للولي كنور القمر [ - مثال نبوة الوارث ] يتبع نور الشمس [ - مثال نبوة النبي ] .
انظر المعنى التالي للنبوة .
 
5 - نبوة التشريع - نبوة الأنبياء ، وهي منقطعة :
. . . لم يكتف رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم بانقطاع الرسالة فقط لئلا يتوهم ان النبوة باقية في الأمة ، فقال عليها السلام : ان النبوة والرسالة قد انقطعت فلا نبي بعدي ولا رسول 5 “ ( ف 3 / 38 ) .
 
الأنبياء [ - نبوة عامة ] على نوعين : أنبياء تشريع وأنبياء لا تشريع لهم .
وأنبياء التشريع على قسمين : أنبياء تشريع في خاصتهم [ غير رسل ] ،
كقوله تعالى  : ” إِلَّا ما حَرَّمَ إِسْرائِيلُ عَلى نَفْسِهِ" [ 3 / 93 ]  .
كقوله تعالى  : وأنبياء تشريع في غيرهم وهم : الرسل 6 . . . “ . ( ف 2 / 76 ) .
 
فان تلك النبوة [ - نبوة التشريع ] ليس لنا [ - المؤمنين بعد النبي محمد صلّى اللّه عليه وسلم ] فيه قدم . . . “ ( روح القدس ص 32 ) .
****
النبوة مقام عند اللّه يناله الخاصة من البشر ، يعطى للنبي المشرع ، ويعطى إرثا للتابع لهذا النبي .
والنبوة هنا لم تعط معناها الخصوصي الذي انقطع بل حافظت على معنى : “ النبوة العامة “ السابق .
 
اما النبوة التي انقطعت والتي يشملها الحديث الشريف : “ فلا نبي بعدي “ .
فهي : ذوق العبودية الكاملة التامة . 
يقول ابن العربي : 
1045

1 - مقام النبوة للنبي والتابع :
وأعلى الخواص فيه من العباد الرسل عليهم السلام . ولهم [ الرسل ] مقام :
النبوة والولاية والايمان . فهم أركان بيت هذا النوع ، والرسول أفضلهم مقاما وأعلاهم حالا . . . “ ( ف 2 / 5 ) .
 
الأكابر من عباد اللّه الذين هم في زمانهم بمنزلة : الأنبياء في زمان النبوة ، وهي النبوة العامة . . . “ ( ف 2 / 3 ) .
 
. . ونبوة عيسى عليه السلام ثابتة له محققة ، فهذا نبي ورسول قد ظهر بعده صلّى اللّه عليه وسلم ، وهو الصادق في قوله : انه لا نبي بعده ، فعلمنا قطعا انه يريد التشريع خاصة . . فالنبوة مقام عند اللّه يناله البشر ، وهو مختص بالأكابر من البشر يعطى للنبي المشرّع ، ويعطى للتابع لهذا النبي المشرع الجاري على سنته .
قال تعالى :” وَوَهَبْنا لَهُ [ مِنْ رَحْمَتِنا ] أَخاهُ هارُونَ نَبِيًّا “[ 19 / 53 ] . . . فسددنا [ ابن العربي ] باب اطلاق لفظ النبوة على هذا المقام 7 ، مع تحققه ، لئلا يتخيل متخيل ان المطلق لهذا اللفظ يريد : نبوة التشريع . . . “ ( ف 2 / 3 ) .
 
2 - انقطاع النبوة وبقاء مقامها :
. . . فإن النبوة التي انقطعت بوجود رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم انما هي : نبوة التشريع ، لا مقامها . . “ ( ف 2 / 3 ) .
 
3 - النبوة المنقطعة - ذوق العبودية الكاملة التامة “ . . . وفي محمد صلى اللّه عليه وسلم قد انقطعت [ نبوة التشريع ] ، فلا نبي بعده . يعني مشرّعا أو مشرّعا له ، ولا رسول وهو المشرع . وهذا الحديث قصم ظهور أولياء اللّه لأنه يتضمن انقطاع ذوق العبودية الكاملة التامة .
فلا ينطلق عليه [ العبد ] اسمها الخاص بها ، فان العبد يريد الّا يشارك سيده - وهو اللّه - في اسم ، واللّه لم يتسّم بنبي ولا رسول ، وتسمّى بالولي ، واتصف بهذا الاسم ، فقال : “ . . .اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا. . . “ [ 2  257/ ]
وقال :” وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ[ 42 / 28 ] . . . “ ( فصوص 1  135/ ) .
فهذا الحديث . [ فلا رسول بعدي ، ولا نبي ] من أشد ما جرّعت الأولياء مرارته . فإنه قاطع للوصلة بين الانسان وبين عبوديته .
وإذا انقطعت الوصلة بين الانسان وبين عبوديته من أكمل الوجوه ، انقطعت الوصلة بين الانسان وبين

 
1046

اللّه . فإن العبد على قدر ما يخرج به عن عبوديته ، ينقصه من تقريبه من سيده ، لأنه يزاحمه في أسمائه . وأصل المزاحمة ، الاسمية . فأبقى [ تعالى ] علينا [ بعد انقطاع النبوة ] اسم “ الولي “ . وهو من أسمائه سبحانه .
وكان هذا الاسم قد نزعه من رسوله ، وخلع عليه وسماه بالعبد والرسول . ولا يليق باللّه ان يسمى بالرسول .
فهذا الاسم من خصائص العبودية . . . ولما علم رسول اللّه [ صلى اللّه عليه وسلم ] أن في أمته من يجرّع مثل هذا الكأس . . . لذلك رحمهم ، فجعل لهم نصيبا ليكونوا ، بذلك ، “ عبيد العبيد “ ، فقال للصحابة : “ ليبلغ الشاهد الغائب “ فأمرهم بالتبليغ ، كما امره اللّه بالتبليغ ، لينطلق عليهم أسماء “ الرسل “ التي هي مخصوصة بالعبيد . . . فإن مقام الرسالة لا يناله أحد ، بعد رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم . . . ولهذا اشتد علينا غلق هذا الباب [ النبوة والرسالة ] ، وعلمنا أن اللّه قد طردنا من حال العبودية الاختصاصية 8 . . . “ ( ف السفر الثالث فق فق 348  351- ) .
..........................................................................................
( 1 ) فليراجع بشأن النبوة والأنبياء في القرآن . كتاب أبو الحسن علي الحسني الندوي : النبوة والأنبياء في ضوء القرآن .
( 2 ) اطلق الغزالي على هذه النبوة العامة ، اسما مماثلا : النبوة المكتسبة .
- انظر فصوص الحكم ج 2 ص 176
- معارج القدس الغزالي ص 143 ، 145 ، 151 .
( 3 ) انظر شرح المقطع في الفصوص ج 2 ص 174 .
( 4 ) يقول الكمشخانوي في جامع الأصول ص 72 :
النبوة : هي الاخبار عن الحقائق الإلهية ، أي عن معرفة ذات الحق ، وأسمائه ، وصفاته ، واحكامه .
وهي على قسمين : نبوة التعريف ، ونبوة التشريع .
فالأولى : هي الانباء عن معرفة الذات والصفات والأسماء ، والثانية : هي جميع ذلك مع تبليغ الأحكام ، والتأديب بالأخلاق ، والتعليم بالحكمة ، والقيام بالسياسة .
وتخص هذه [ نبوة التشريع ] بالرسالة “ .
( 5 ) انظر فهرس الأحاديث حديث رقم ( 43 ) .
( 6 ) يقول ابن العربي :
. . . والرسالة في البشر لا تكون الا في الدنيا ، ينقطع حكمها في الآخرة .
وكذلك تنقطع في الآخرة بعد دخول الجنة والنار نبوة التشريع ؛ لا النبوة العامة .
وأصل الرسالة في الأسماء الإلهية وحقيقة الرسالة ابلاغ كلام من متكلم إلى سامع ، فهي حال لا مقام ، ولا بقاء 
1047
 
لها بعد انقضاء التبليغ “ ( ف 2 / 257 ) .
 
( 7 ) يتضح هنا ، ان ابن العربي عندما يريد نبوة التشريع ، يطلق لفظ نبوة . وعندما يريد نبوة الأولياء أو الوراثة ، نراه يتبع لفظ نبوة ، بإشارة إلى ذلك . فيأتي اللفظ مقيدا بالنص على حين ان الأول مطلقا .
 
( 8 ) يراجع بشأن “ نبوة “ عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 2 ص 5 ( مقام النبوة ) ، ص 19 ( النبوة المطلقة ) ، ص 24 ( مقام القربة - النبوة العامة ) ، ص 41 ( نبوة التشريع ، النبوة العامة ) ، ص 58 ( نبوة التشريع ) ، ص 90 ( النبوة منزلة ) ، ص 125 ( أنبياء تشريع - أنبياء علم وسلوك ) ، ص 252 ( النبوة ) ، ص 254 ( النبوة إخبار لأرواح ) ، ص 255 ( النبوءة ) ، ص 375 ( النبوة خطاب اللّه تعالى) .
 
- الفتوحات ج 3 ص 14 ( النبوة اختصاص ) ، ص 38 ( النبوة والرسالة ) ، ص 311 ( نبوة تشريع ) ، ص 326 ( النبوة العامة والنبوة الخاصة ) ، ص 456 ( رسالة التشريع ، نبوة التكليف ) ، ص 513 ( النبوة العامة ) ، ص 326 ( النبوة العامة - النبوة الخاصة ) .
 
ص 456 ( رسالة التشريع ، نبوة التكليف ) ، ص 513 ( النبوة العامة ) ، ص 326 ( النبوة العامة - النبوة الخاصة ) .
- الفتوحات ج 4 ص 115 ( النبوة الأولى ) ، ص 116 ( النبوة بالجعل ، ) ص 369 ( نبوة مكملة ) .
 
- فصوص الحكم ج 1 ص 62 ( الرسالة والنبوة ) ، ج 2 ص 171 ( النبي والرسول والولي ) ، ص 217 ( النبوة العامة والتنزيل والتلاوة ) .
- شق الجيوب ق ق 53 - 54 ( صورة النبي البشرية المثالية وحقيقته الأصلية ) .
- مشاهد الاسرار القدسية ق 10 ( النبي من أصل نبا أو نبأ ) ، ق 11 ( مقام النبي غير المرسل - الفرق بين النبي وبين الولي والوارث ) .

- رسالة الأنوار ص 15 ( اشتراك النبوة والولاية في ثلاث ) .
- ترجمان الأشواق ص 16 ( الميراث النبوي - الأنبياء والأولياء ) .
كما يراجع :
- شرح التائية ق 17 ( النبوة الخاصة )
- مطلع خصوص الكلم ق ق 28 - 29 ( النبوة )
- Islam . Jean During . P . 213 ( la prophetie ) .
. 

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى