اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الأحد 14 مارس 2021 - 7:01

مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية


552 - الكلام الإلهي
انظر “ خطاب الهي “ المعنى الأول : الفقرة “ 1 “ .
****
553 – الكلمة
في اللغة :
الكاف واللام والميم أصلان : أحدهما يدل على نطق مفهم ، والاخر على جراح . فالأول : الكلام .
نقول : كلمته أكلمه تكليما ، وهو كليمي إذا كلمك أو كلمته ، ثم يتسعون فيسمون اللفظة الواحدة المفهمة : كلمة ، والقصة : كلمة .
975
 
والقصيدة بطولها : كلمة ، ويجمعون الكلمة : كلمات وكلما . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ كلم “ ) .
في القرآن :
( أ ) الكلام : النطق المفهم.
قال تعالى : ” وَقالَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ لَوْ لا يُكَلِّمُنَا اللَّهُ أَوْ تَأْتِينا آيَةٌ ( 2 / 118 ) .
( ب ) الكلمة : الاخبار والاحكام .
قال تعالى : ” وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلًا “1 ( 6 / 115 ) .
( ج ) كلام اللّه : القرآن .
قال تعالى : ” وَقَدْ كانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ “( 2 / 75 ) .
قال تعالى : ” وَاتْلُ ما أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ كِتابِ رَبِّكَ لا مُبَدِّلَ لِكَلِماتِهِ “( 18 / 27 ) .
( د ) الكلمة : عيسى.
قال تعالى : ” إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ “( 4 / 171 ) . .
 
( هـ ) وقد ورد لفظ “ الكلمة “ باجمال يستشف منه إبهام ، استفاد منه المفكرون ، ليطوعوه إلى نظرياتهم . فكانت عند ابن العربي مثلا تشير إلى الموجود [ الكلمات : الموجودات ] .
قال تعالى : ” قُلْ لَوْ كانَ الْبَحْرُ مِداداً لِكَلِماتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِماتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنا بِمِثْلِهِ مَدَداً “( 18 / 109 ) .
 
عند ابن العربي 2 :
يختلف معنى “ الكلمة “ عند ابن العربي بالنظر إلى أوجه ورودها مثلا :
مفردة نكرة ، مفردة معرّفة ، جمع .
ونتعرض فيما يلي لكل من هذه الحالات الثلاث :
* * *
976
 
* مفردة نكرة :
( 1 ) يستعمل شيخنا الأكبر لفظ “ كلمة “ مفردة نكرة ، يجمعها كلمات ويقصد بها : الموجود ، فكل موجود هو كلمة من كلمات اللّه ، لأنه المظهر الخارجي لكلمة التكوين : “ كن “ . . . يقول :
( أ ) “ وليست كلمات اللّه سوى أعيان الموجودات . . . “ ( فصوص 1 / 211 ) .
ان الممكنات هي كلمات اللّه التي لا تنفد 3 . . . “ ( ف 4  65/ ) .
قال تعالى : فَإِذا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي. . . “ [ 15 / 29 ]
 وهو ورود الحركات على هذه الحروف بعد تسويتها ، فتقوم نشأة أخرى تسمى كلمة ، كما يسمي الشخص الواحد منا انسانا . فهكذا انتشأ عالم الكلمات والالفاظ من عالم الحروف ، فالحروف للكلمات مواد ، كالماء والتراب والنار والهواء لإقامة نشأة أجسامنا . . . “ ( ف 1 / 84 - 85 ) .
 
( ب ) “ فالموجودات كلها كلمات اللّه التي لا تنفد ، فإنها عن “ كن “ وكن كلمة اللّه “ . ( فصوص 1 / 142 ) .
ونلاحظ ان ابن العربي يظل بذلك منسجما مع تسميته لعالمنا : بعالم التدوين والتسطير .
فأول مخلوق : هو القلم ، وعنه بالرقم في اللوح ، انتشأت المخلوقات . وهل ينشأ عن القلم 4 الا الحروف والكلمات ؟ !
 
يقول :
فالوجود كله حروف وكلمات وسور وآيات فهو القرآن 5 الكبير “ ( ف 4 / 167 ) .
( 2 ) كما يستعمل أيضا لفظ “ كلمة “ مفردة نكرة ، ويقصد بها حقيقة نبي من الأنبياء ، وهي تمثل صفة من صفات الحق .
مثلا : صفة الألوهية عبر عنها في الكلمة الآدمية ، وصفة السبوحية في الكلمة النوحية ، وهكذا. . .
 وليس كتابه “ فصوص الحكم “ الا صورة واضحة متكاملة تمثل جوانب نظريته في الكلمة بهذا المعنى . فليراجع .
* * *
977
* مفردة معرفة :
لفظ “ الكلمة “ بالألف واللام يقصره ابن العربي على : الحقيقة المحمدية .
( أ ) إذا أخذنا “ كلمة “ المفردة النكرة بالمعنى الأول [ كلمة : موجود ] .
تأخذ “ الكلمة “ بالألف واللام ، دورها الانطولوجي ، اي تصبح بمعنى :
البرزخ بين الحق والمخلوقات وواسطة الخلق .
وقد سبق لنا الكلام على هذا الموضوع عند كلامنا على الانسان الكامل [ فليراجع الدور الانطولوجي للانسان الكامل ] .
ويصف ابن العربي الكلمة هنا بأنها الجامعة الفاصلة : فهي جامعة لكل ما تفرق في العالم من الحقائق ، اي انها صورة ونسخة [ راجع “ صورة نسخة ] .
 
وهي فاصلة 6 بين الحق والمخلوقات ، أو بين الغيب والشهادة تمنع الثاني عن الاندراج في الأول . يقول :
هو [ الانسان الكامل ] الكلمة الجامعة ، وأعطاه اللّه من القوة بحيث انه ينظر في النظرة الواحدة إلى الحضرتين ، فيتلقى من الحق ، ويلقي إلى الخلق . . . “ ( ف 2 / 446 ) .
الانسان هو الكلمة الجامعة ، ونسخة العالم . . . “ ( ف 1 / 136 ) .
فهو [ الخليفة ] الانسان الحادث الأزلي ، والنشء الدائم الأبدي ، والكلمة الفاصلة الجامعة . . . “ ( فصوص 1 / 50 ) .
 
( ب ) إذا أخذنا “ كلمة “ المفردة النكرة بالمعنى الثاني [ كلمة : حقيقة نبي ] ، تأخذ “ الكلمة “ بالألف واللام دورها الابستمولوجي ، اي تصبح مصدر كل وحي ، ومعرفة ، وواسطة عرفانية ، لا يستمد الأنبياء الا من مشكاتها .
وقد سبق لنا الكلام على هذا الموضوع عند كلامنا على الانسان الكامل ( فليراجع الدور الابستمولوجي للانسان الكامل ) .
ويطلق ابن العربي على الكلمة هنا اسم “ جوامع الكلم “ ، من حيث إنها تجمع في ذاتها حقائق كل الكلمات ، اي حقائق الأنبياء وهي بعينها :
الحقيقة المحمدية “ .
راجع “ جوامع الكلم “ “ الحقيقة المحمدية “ .
 
( ج ) إذا أخذنا “ كلمة “ المفردة النكرة في اي معنى من المعنيين المتقدمين ،
 
978
 
تأخذ الكلمة “ بالألف واللام معنى : “ الانسان الكامل “ ، من حيث مفهوم ابن العربي الخاص للكمال . إذ الكامل هو من تحققت فيه معاني الوجود وصفاته ، سواء أكانت خيرا أم شرا .
أو كما يقول : كمال الشيء متوقف على عدد الصفات الإلهية التي تتجلى فيه ، أو في استطاعته ان تتجلى فيه .
وهنا يطلق على الكلمة صفة تفيد الكمال الذي يقصده إذ يسميها “ الكلمة التامة “ .
يقول :
. . . الانسان الكامل اشرف الموجودات ، وأتم الكلمات المحدثات . . . “ ( ف 3 / 444 ) .
راجع “ كمال “ .
* * * *
الكلمة بصيغة الجمع :
لفظ “ الكلمة “ يقبل الجمع إذا اخذ بالمعنى ( الأول ) بشقيه الأول والثاني .
على حين انه لا يقبل الجمع اطلاقا بالمعنى ( الثاني ) .
 
ونلاحظ ان ابن العربي يجمع “ كلمة “ على صيغتين : كلم وكلمات .
والأرجح انه إذا استعمل “ كلمة “ بمعنى “ موجود “ يجمعها : “ كلمات ، وإذا استعملها بمعنى ، حقيقة نبي أو ولي ، يجمعها : “ كلم “ .
اذن إذا أراد جمعا مقصودا محددا يجمعه : كلم ، وإذا أراد اطلاق الجمع يستعمل : “ كلمات “ .
 
يقول :
الكلمات هي الموجودات ، وكل جوهر فرد من البحار كله ، فلا تكتب بالنقطة سوى نفسها . . . “ ( التراجم ص 41 ) .
الحمد للّه منزل الحكم على قلوب الكلم 7 . . . “ ( فصوص 1 / 47 ) .
..........................................................................................
( 1 ) راجع أنوار التنزيل ج 1 ص 147
( 2 ) تضمنت لفظة “ كلمة “ الكثير من الغموض ، ليس في الفلسفة الاسلامية وحدها ، بل في
 
979
الفلسفات الأخرى التي تقدمتها . وذلك لكثرة ما توارد عليها من المعاني المختلفة ، في العصور الفلسفية المختلفة ، ونلخص فيما يلي أهم معانيها ، في الفكر الذي تقدم ابن العربي :
- الفلسفة اليونانية :
اتخذت الكلمة في الفلسفة اليونانية القديمة ، معنى : القوة العاقلة المنبثة في جميع انحاء العالم . ومن اشهر الذين يستعملونها في هذا المعنى هرقليط( Heraclites )المتوفى سنة 475 ق . م .
فإنه يعني بها : الروح الإلهي الظاهر اثره في كل ما في الوجود الخارجي من حياة وصيرورة وكون واستحالة ،
اي انها : مبدأ الحياة والإرادة الإلهية التي يخضع لها كل ما في الوجود .
 
ومعناها في فلسفة انكساغوراس( Anaxa - goras ): العقل( Nous )الإلهي ؛ أو القوة المدبرة للكون ، أو الواسطة بين الذات الإلهية والعالم . ومعناها في عرف الرواقيين ؛ العقل الفعال المدبر للكون ، أو العقل الكلي الذي يمد العقول الجزئية بكل ما فيها من نطق وعلم ، ولا يختلف رأيهم في الكلمة “ كثيرا عن رأي سلفهم ، وانما تمتاز نظريتهم بميزة خاصة ، هي انهم فرقوا بين “ العقل بالقوة “ ، اي العقل الكامن ، والعقل بالفعل الذي قصدوا به العقل الظاهر المتجلي في المخلوقات .
وهي تفرقة انتفع بها من بعد الرواقيين فلاسفة اليهود ، والمسيحية ، ثم فلاسفة المسلمين .
 
- الفلسفة اليهودية :
ومعنى “ الكلمة “ في الفلسفة اليهودية القديمة : “ كلمة اللّه التي من آثارها الخلق ، وهم يصفون “ كلمة اللّه “ بأنها حافظة للكون ، مدبرة له ، وبأنها مصدر الوحي ، والنبوة ، ومصدر الشرائع . ويقرب وجه الشبه جدا بين معنى هذه الكلمة في الفلسفة اليهودية ، ومعناها في الفلسفة اليونانية ، فيما نجده من كتابات المتأخرين من فلاسفة اليهود ، الذين لا يكادون يفرقون بين الكلمة : ( بمعنى العلم والعقل )
وبين الكلمة : ( بمعنى اللفظ ) ، بل اننا نجد فيلو على الخصوص يحاول ما استطاع التوفيق بين معنى الكلمة “ عند اليهود ، ومعناها عند الرواقيين . ويدخل إلى هذين المعنيين عنصرا ثالثا ، يستمده من الفلسفة الأفلاطونية ، فيزيد الامر تعقيدا . إذ انه يصفها بأوصاف متعددة ، يشير كل منها إلى ناحية خاصة ،
فيسميها : “ البرزخ “ بين اللّه والعالم - وابن اللّه الأول - والابن الأكبر - والصورة الإلهية - وأول الملائكة - والخليفة - وحقيقة الحقائق - والشفيع - والامام الأعظم وهكذا . . .
 
- الفلسفة المسيحية :
معنى “ الكلمة “ في الفلسفة المسيحية : ابن اللّه ، وصورته ، أو الروح السارية في

980
الكون ، والواسطة في خلق العالم مشخصة في صورة المسيح ، بالابن وعن الابن وفي الابن ظهر كل شيء . وهو الكون الجامع ، وهو مبدأ الحياة ، والظاهر بروحه في كل اتباعه ، والممد لهم بكل علم ومعرفة . وإذا رجعنا إلى إنجيل يوحنا بوجه خاص ، وجدنا “ الكلمة “ تكاد تتفق في جميع أوصافها ، مع ما وصفها به فيلو “ ، إذا استثنينا بالطبع ان يوحنا يعني “ بالكلمة “ : “ المسيح “ . و فيلو “ يطلقها اطلاقا ، ولا يحصر مدلولها في شخص بعينه .
 
ويرجع “ كلمنت “( Clement )” بالكلمة “ إلى المعنى الذي استعملها فيه فلاسفة اليونان ، ممزوجا بفلسفة “ فيلو “ ، فيستعملها في معنى : القوة العاقلة المدبرة ، أو القوة الأزلية القديمة ، السابق وجودها وجود المسيح ، وعليه “ فالابن “ في نظر كلمنت ، هو هذه القوة العاقلة التي كانت في العالم قبل تجسيدها في الصورة الناسوتية ، وهي مصدر الحياة والوجود في الكون ، كما أنه مصدر العلم والوحي . وهو الذي تكلم بلسان موسى وغيره من الأنبياء ، وهو الذي نطق بلسان فلاسفة اليونان ، وأوحى إليهم حكمتهم وهلم جرا . . .
 
ظهر اذن من هذا الشرح الموجز مقدار ما أصاب معنى “ الكلمة “ من التغير ، في الفلسفات التي سبقت الفلسفة الاسلامية ، وتبين كيف بعدت الكلمة “ عن معناها اللغوي الأصلي حتى أصبحت لا تكاد تمت اليه بصلة .
( نقلا عن أبي العلا عفيفي مقال بعنوان : نظريات الاسلاميين في الكلمة ص ص 34 - 36 ) .
 
( 3 ) إشارة إلى الآية” قُلْ لَوْ كانَ الْبَحْرُ مِداداً لِكَلِماتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِماتُ رَبِّي. . . “ ( 18 / 109 ) .
( 4 ) راجع “ قلم “ “ لوح “ .     ( 5 ) راجع “ قرآن “ .
( 6 ) وهذه الصفة ترجعنا إلى ما سبق ان أشرنا اليه من تسمية فيلو اليهودي للكلمة بالنسبة لاعتبار خاص : البرزخ بين اللّه والعالم .
( 7 ) يراجع بشأن “ كلمة “ عند ابن العربي :
- فصوص الحكم المقدمة ص 24 ، 38 .
ج 2 ص 12 ، 181 ، 187 ، 221 ، 319 ، 337 .
- إشارات القرآن ق 64 ب ( الكلمة الفعالة في جميع العالم )
- بلغة الغواص ق 96 ( الأرواح - الكلم ) ق 125 ( الكلمات أرواح )
- روح القدس ص 155      - عقلة ص 43
- عنقاء مغرب ص 47 ( الكلمة الإلهية ) .
- ف ج 1 ص 113 ( الكلمة رب عالم الملكوت )
- ف ج 2 ص 259 ( أحدية الكلمة ) ، 331 ( نحن الكلمات التي لا تنفد ) ، 390

981
 
( الموجودات كلمات اللّه ) ، 400 ( النفس ، الكلام ، القول ) ، 552 ( كلمات اللّه :
أعيان موجوداته )
- ف ج 3 ص 284 ( الموجودات : كلمات اللّه ) ، 413 ( العالم : كلمات اللّه ) ، 432 ( الكلمة واحدة في العرش تنقسم في الكرسي ) ، ص ص 453 - 454 ( الكلام : عبارة ولفظ ) ، 481 ( الكلمتين ) ، 488 ( لكل شيء من المخلوقات كلام يخصه ) ، 532 ( كلمة عناية ، كلمة تحقيق )
كما يراجع المقال المتكامل ، الذي كتبه الدكتور عفيفي عن نظريات الاسلاميين في الكلمة ، وقدم له بنظرة اجمالية تاريخية ، لفكرة الكلمة في الفلسفة اليونانية ، واليهودية ، والمسيحية ، انتقل منها إلى بوادرها وتطورها عند المسلمين ، ليتوجها بنظرة متكاملة للشيخ الأكبر .
فليراجع :
مجلة كلية الآداب . المجلد الثاني الجزء الأول 1934
نظريات الاسلاميين في الكلمة “ ص ص 33 – 73
 
****
554 - كلمة الحضرة
انظر “ كن ".
****

555 – الكمال
في اللغة :
الكاف والميم واللام أصل صحيح يدل على : تمام الشيء . يقال : كمل الشيء وكمل فهو كامل ، اي تام . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ كمل ) .
 
في القرآن :
ورد الأصل “ كمل “ في القرآن بمعنى : تمّ ، وكامل بمعنى : تام .
  قال تعالى : الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي “( 5 / 3 ) .
قال تعالى : ” تِلْكَ عَشَرَةٌ كامِلَةٌ “( 2 / 196 )
والجدير بالذكر ان التنزيل العزيز لم يضف الكمال إلى الانسان ، بالسياق

982
 
اللفظي . وان كان ضمنه الآيات الكثيرة ، فيما يتعلق بالرسل ، وخاصة النبي “ محمد صلّى اللّه عليه وسلم .” وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ “( 68 / 4 )
 
عند ابن العربي :
كانت رؤية ابن العربي للكمال رؤية : انطولوجية وعرفانية ، لا رؤية خلقية .
فالكمال : هو التحقيق الوجودي ، لا الكمال الخلقي .
أي الامر المحمود عرفا وعقلا وشرعا ، وعلى ذلك يكون الكامل هو من كان في ذاته : صورة جامعة 1 لكل الحقائق .
وهذا الكمال الانطولوجي يستتبع كمالا عرفانيا ، من حيث إن التجلي له وجهان : وجودي وعرفاني 2 .
وان الكمال العرفاني هو في الواقع : وعي الكمال الانطولوجي .
وقد أشبعنا القول في الكمال عند ابن العربي عند كلامنا على الإنسان الكامل ، ولا داع للتكرار ، فليراجع .
 
يقول ابن العربي :
( أ ) “ ان كمال الوجود ، وجود النقص فيه . إذ لو لم يكن ، لكان كمال الوجود ناقصا ، بعدم النقص فيه . والكمال المطلق للّه سبحانه تعالى “ ( رسالة القواعد الكلية - 16 أ ) .
. . . ان النقص من كمال الوجود ، لا من كمال الصورة . . .لو لم يكن في الوجود نقص * لزال عن رتبة الكمالوان كان كذلك ، فاجهد ان لا تصدر منك صورة ، الا مخلقة في غاية الكمال ، في قول وعمل ، ولا يغرنك كون النقص من كمال الوجود ، لان ذلك من كمال الوجود ، ما هو من كمال ما وجد عنك . . . “ ( ف 4 / 188 ) .
( ب ) “ فالعلي لنفسه هو الذي يكون له الكمال ، الذي يستغرق به جميع الأمور الوجودية والنسب العدمية ، بحيث لا يمكن ان يفوته نعت منها ، وسواء كانت محمودة عرفا وعقلا وشرعا ، أو مذمومة عرفا وعقلا وشرعا . وليس
983
 
ذلك [ العلو والكمال ] الا لمسمى اللّه تعالى خاصة “ . ( فصوص 1 / 79 ) .
انظر “ الكمال الانطولوجي 3 “ و “ الكمال العرفاني “ عند كلامنا في “ الانسان الكامل “ .
..........................................................................................
( 1 ) انظر “ صورة
( 2 ) راجع “ تجلي وجودي “ “ تجلي عرفاني
( 3 ) كما يراجع بشأن “ كمال “ عند ابن العربي :
- وسائل السائل ص 51 ( كمال النشأة وجمعيتها )
- بلغة الغواص ص 5 ( الكامل من اجتمع فيه ما تفرق في الكمل قبله ) ، ص 15 ( كمال النفوس ) ، 28 ( الكمال المحمدي ) ، 51 ( كمال الظهور : آدم ) ، 125 ( كمال الانسان : الخلافة )
- ف ج 2 ص 129 ( الكمال ) ، 137 ( الكامل ) ، 244 ( كمال العالم ) ، 272 ( كمال الانسان : الخلافة ) ، 525 ( الكمال ) ، 588 ( الكمال العرضي - الكمال الذاتي ) ، 589 ( الكمال الذاتي - الكمال الإلهي ) .
- ف ج 3 ص 177 ( الكامل يصطبغ بكل صورة في العالم ) ، 187 ( كمال الانسان بالصورة الأهلية ) ، 405 ( الكمال والتمام ) ، 459 ( كمال العالم )
- مواقع النجوم ص 12 ( كمال التوفيق )
- الاسفار ص 26 ( كمال المرتبة )
كما يراجع :
- أجوبة عن الانسان الكامل ق 219 أ ( الكمال 3 مراتب ) ، 224 ( الكمال المطلق )
- مشارق أنوار القلوب ابن الدباغ ص 39
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى