اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مصطلحات حرف اللام .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 12:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف النون .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 12 مايو 2021 - 14:09 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الواو .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 11 مايو 2021 - 3:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 10 مايو 2021 - 16:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 10 مايو 2021 - 14:40 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الواو .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 16:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف النون .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 16:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:37 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف اللام .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:12 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الكاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:04 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 13:51 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الفاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 6:30 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الغين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 6:22 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 5:16 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الظاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 4:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 3:30 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الضاد .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 3:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 2:55 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 2:45 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:24 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:12 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 16:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:54 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:38 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:08 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الثاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 12:59 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 8:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 8:30 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 6:17 من طرف عبدالله المسافر

» الدور الأعلى .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة نسب الخرقة وإلباسها للشيخ الأكبر .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 5:08 من طرف عبدالله المسافر

» الإسرا إلى مقام الأسرى .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 4:34 من طرف عبدالله المسافر

» مواقع النجوم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 0:17 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة ما لا يعول عليه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 23:40 من طرف عبدالله المسافر

» الوصيّة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 23:23 من طرف عبدالله المسافر

» الوصايا .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 12:29 من طرف عبدالله المسافر

» كنه ما لا بد للمريد منه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» التدبيرات الإلهية في اصلاح المملكة الإنسانية .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 5:34 من طرف عبدالله المسافر

» الغذاء في الخلوة - الابتلاء في الخلوة - الاشتغال بالذكر - الأذكار الهجّير - التسبيح - السماع .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 4:44 من طرف عبدالله المسافر

» رب أنعمت فزد - في الصمت - في العزلة - في السهر - مخالفة النفس - الخلوة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 12:17 من طرف عبدالله المسافر

» المريد بين يدي الشيخ كالميت بين يدي الغاسل - الموت المعنوي- التبري - السلوك - النفس .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:51 من طرف عبدالله المسافر

» احترام الشيوخ - الكشف - الفرق بين الكشف الحسي والخيالي - المريد والمراد .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:24 من طرف عبدالله المسافر

» الخواطر وأصلها - علم العلل والأدوية - من أحوال الشيوخ وهممهم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:09 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى الإمام الرازي - الشيخ - حظ الشيوخ من العلم باللّه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 1:19 من طرف عبدالله المسافر

» تمهيد - الشريعة - الظاهرية والباطنية - الطريق - الدواعي والبواعث والأخلاق والحقائق - .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:46 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:36 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:45 من طرف عبدالله المسافر

» التنعم بالحلال في الدنيا - سر الجمعية الكبريائية - أنظر إلى هذا الوجود المحكم .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:22 من طرف عبدالله المسافر

» إبراهيم وهاجر ومریم علیهم السلام - الغيرة على الله تعالی - العبيد و الإجراء - أبي يزيد البسطامي - أو لا يذكر الإنسان .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 3:29 من طرف عبدالله المسافر

» أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر - الفقير - الفقر والغنى - وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 14:43 من طرف عبدالله المسافر

» الفتوة والفتيان - إن الله مع الصابرين - مقام الحيرة - أهل الورع - الأبدال السبعة - الأواهون - محبة عارفة .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 10:56 من طرف عبدالله المسافر

» ما اريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون - جبل قاف والحية المحيطة بها - السائحون - الشيخ لا ينسى أهل زمانه .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 10:54 من طرف عبدالله المسافر

» قطب التوكل في زمان الشيخ - أهل الحديث وأهل الرأي - الرجال - الأوتاد - الأبدال .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 7:03 من طرف عبدالله المسافر

» مذ حل كاتب حب الله في خلدي - رجال الإمداد الإلهي والكوني - الطريق والرفيق - اقعد على البساط وإياك والانبساط .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 5:01 من طرف عبدالله المسافر

» الوصال - أنا سيد ولد آدم ولا فخر - آدم فمن دونه تحت لوائي - صالح العدوي - محاسبة النفس .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 1 مايو 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» حتى يفنى من لم یکن ویبقی من لم يزل - الملامية - أبو يعقوب الكومي - المار بين يدي المصلی .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» ما فضلكم ابو بکر بكثرة صوم ولا صلاة ولكن فضلكم بسر وقر في صدره - عروج أبي بكر الصديق بروحه مع رسول الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:08 من طرف عبدالله المسافر

» من أهل التمكين والتحقيق كان طعامهم - الإيثار .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» القبض المجهول - الحجاب على الذات الإلهية لا يرفع ابدا .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 14:46 من طرف عبدالله المسافر

» أهل الله و السماع .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 9:58 من طرف عبدالله المسافر

» مقام العبودة المحضة - الصحابة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 8:04 من طرف عبدالله المسافر

»  خلق جهنم - إسراء الأولياء - النفس - أمر الحق الشيخ بالنصيحة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» مع أهل الطريقة - الموتات الأربع عند أهل طريق الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:46 من طرف عبدالله المسافر

» عن أهل المغرب - الطريق والطريقة والشريعة والحقيقة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:38 من طرف عبدالله المسافر

» سبب كتابة الرسالة - رؤية الحق في المنام .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:29 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 4:41 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات - المسائل التي اجتهد فيها الشيخ محي الدين ابن العربي .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 1:02 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة - وصية .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:44 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب البيوع - كتاب الرق - كتاب الذبائح - أحكام متفرقة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:41 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الأموال - كتاب الجهاد .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:33 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الشهادة والأيمان .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:26 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الحدود والأحكام .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:14 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الإمامة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:34 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الرضاع - كتاب المواريث .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب النكاح .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 7" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 6:10 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 6" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:55 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 5" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:31 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:13 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:04 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:02 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:27 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:29 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:22 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:51 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الأول المدخل "إلى الفقة ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:02 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الأول المدخل "إلى الفقة ج1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 12:00 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 8:55 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 4:49 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى عبد العزيز بن باز .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:38 من طرف عبدالله المسافر

» الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:30 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة الترجمة - خاتم الولاية المحمدية الخاصة - عقيدة الشيخ الأكبر .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:24 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

اذهب الى الأسفل

مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Empty مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الأحد 14 مارس 2021 - 7:01

مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات


552 - الكلام الإلهي
انظر “ خطاب الهي “ المعنى الأول : الفقرة “ 1 “ .
****
553 – الكلمة
في اللغة :
الكاف واللام والميم أصلان : أحدهما يدل على نطق مفهم ، والاخر على جراح . فالأول : الكلام .
نقول : كلمته أكلمه تكليما ، وهو كليمي إذا كلمك أو كلمته ، ثم يتسعون فيسمون اللفظة الواحدة المفهمة : كلمة ، والقصة : كلمة .
975
 
والقصيدة بطولها : كلمة ، ويجمعون الكلمة : كلمات وكلما . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ كلم “ ) .
في القرآن :
( أ ) الكلام : النطق المفهم.
قال تعالى : ” وَقالَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ لَوْ لا يُكَلِّمُنَا اللَّهُ أَوْ تَأْتِينا آيَةٌ ( 2 / 118 ) .
( ب ) الكلمة : الاخبار والاحكام .
قال تعالى : ” وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلًا “1 ( 6 / 115 ) .
( ج ) كلام اللّه : القرآن .
قال تعالى : ” وَقَدْ كانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ “( 2 / 75 ) .
قال تعالى : ” وَاتْلُ ما أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ كِتابِ رَبِّكَ لا مُبَدِّلَ لِكَلِماتِهِ “( 18 / 27 ) .
( د ) الكلمة : عيسى.
قال تعالى : ” إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ “( 4 / 171 ) . .
 
( هـ ) وقد ورد لفظ “ الكلمة “ باجمال يستشف منه إبهام ، استفاد منه المفكرون ، ليطوعوه إلى نظرياتهم . فكانت عند ابن العربي مثلا تشير إلى الموجود [ الكلمات : الموجودات ] .
قال تعالى : ” قُلْ لَوْ كانَ الْبَحْرُ مِداداً لِكَلِماتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِماتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنا بِمِثْلِهِ مَدَداً “( 18 / 109 ) .
 
عند ابن العربي 2 :
يختلف معنى “ الكلمة “ عند ابن العربي بالنظر إلى أوجه ورودها مثلا :
مفردة نكرة ، مفردة معرّفة ، جمع .
ونتعرض فيما يلي لكل من هذه الحالات الثلاث :
* * *
976
 
* مفردة نكرة :
( 1 ) يستعمل شيخنا الأكبر لفظ “ كلمة “ مفردة نكرة ، يجمعها كلمات ويقصد بها : الموجود ، فكل موجود هو كلمة من كلمات اللّه ، لأنه المظهر الخارجي لكلمة التكوين : “ كن “ . . . يقول :
( أ ) “ وليست كلمات اللّه سوى أعيان الموجودات . . . “ ( فصوص 1 / 211 ) .
ان الممكنات هي كلمات اللّه التي لا تنفد 3 . . . “ ( ف 4  65/ ) .
قال تعالى : فَإِذا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي. . . “ [ 15 / 29 ]
 وهو ورود الحركات على هذه الحروف بعد تسويتها ، فتقوم نشأة أخرى تسمى كلمة ، كما يسمي الشخص الواحد منا انسانا . فهكذا انتشأ عالم الكلمات والالفاظ من عالم الحروف ، فالحروف للكلمات مواد ، كالماء والتراب والنار والهواء لإقامة نشأة أجسامنا . . . “ ( ف 1 / 84 - 85 ) .
 
( ب ) “ فالموجودات كلها كلمات اللّه التي لا تنفد ، فإنها عن “ كن “ وكن كلمة اللّه “ . ( فصوص 1 / 142 ) .
ونلاحظ ان ابن العربي يظل بذلك منسجما مع تسميته لعالمنا : بعالم التدوين والتسطير .
فأول مخلوق : هو القلم ، وعنه بالرقم في اللوح ، انتشأت المخلوقات . وهل ينشأ عن القلم 4 الا الحروف والكلمات ؟ !
 
يقول :
فالوجود كله حروف وكلمات وسور وآيات فهو القرآن 5 الكبير “ ( ف 4 / 167 ) .
( 2 ) كما يستعمل أيضا لفظ “ كلمة “ مفردة نكرة ، ويقصد بها حقيقة نبي من الأنبياء ، وهي تمثل صفة من صفات الحق .
مثلا : صفة الألوهية عبر عنها في الكلمة الآدمية ، وصفة السبوحية في الكلمة النوحية ، وهكذا. . .
 وليس كتابه “ فصوص الحكم “ الا صورة واضحة متكاملة تمثل جوانب نظريته في الكلمة بهذا المعنى . فليراجع .
* * *
977
* مفردة معرفة :
لفظ “ الكلمة “ بالألف واللام يقصره ابن العربي على : الحقيقة المحمدية .
( أ ) إذا أخذنا “ كلمة “ المفردة النكرة بالمعنى الأول [ كلمة : موجود ] .
تأخذ “ الكلمة “ بالألف واللام ، دورها الانطولوجي ، اي تصبح بمعنى :
البرزخ بين الحق والمخلوقات وواسطة الخلق .
وقد سبق لنا الكلام على هذا الموضوع عند كلامنا على الانسان الكامل [ فليراجع الدور الانطولوجي للانسان الكامل ] .
ويصف ابن العربي الكلمة هنا بأنها الجامعة الفاصلة : فهي جامعة لكل ما تفرق في العالم من الحقائق ، اي انها صورة ونسخة [ راجع “ صورة نسخة ] .
 
وهي فاصلة 6 بين الحق والمخلوقات ، أو بين الغيب والشهادة تمنع الثاني عن الاندراج في الأول . يقول :
هو [ الانسان الكامل ] الكلمة الجامعة ، وأعطاه اللّه من القوة بحيث انه ينظر في النظرة الواحدة إلى الحضرتين ، فيتلقى من الحق ، ويلقي إلى الخلق . . . “ ( ف 2 / 446 ) .
الانسان هو الكلمة الجامعة ، ونسخة العالم . . . “ ( ف 1 / 136 ) .
فهو [ الخليفة ] الانسان الحادث الأزلي ، والنشء الدائم الأبدي ، والكلمة الفاصلة الجامعة . . . “ ( فصوص 1 / 50 ) .
 
( ب ) إذا أخذنا “ كلمة “ المفردة النكرة بالمعنى الثاني [ كلمة : حقيقة نبي ] ، تأخذ “ الكلمة “ بالألف واللام دورها الابستمولوجي ، اي تصبح مصدر كل وحي ، ومعرفة ، وواسطة عرفانية ، لا يستمد الأنبياء الا من مشكاتها .
وقد سبق لنا الكلام على هذا الموضوع عند كلامنا على الانسان الكامل ( فليراجع الدور الابستمولوجي للانسان الكامل ) .
ويطلق ابن العربي على الكلمة هنا اسم “ جوامع الكلم “ ، من حيث إنها تجمع في ذاتها حقائق كل الكلمات ، اي حقائق الأنبياء وهي بعينها :
الحقيقة المحمدية “ .
راجع “ جوامع الكلم “ “ الحقيقة المحمدية “ .
 
( ج ) إذا أخذنا “ كلمة “ المفردة النكرة في اي معنى من المعنيين المتقدمين ،
 
978
 
تأخذ الكلمة “ بالألف واللام معنى : “ الانسان الكامل “ ، من حيث مفهوم ابن العربي الخاص للكمال . إذ الكامل هو من تحققت فيه معاني الوجود وصفاته ، سواء أكانت خيرا أم شرا .
أو كما يقول : كمال الشيء متوقف على عدد الصفات الإلهية التي تتجلى فيه ، أو في استطاعته ان تتجلى فيه .
وهنا يطلق على الكلمة صفة تفيد الكمال الذي يقصده إذ يسميها “ الكلمة التامة “ .
يقول :
. . . الانسان الكامل اشرف الموجودات ، وأتم الكلمات المحدثات . . . “ ( ف 3 / 444 ) .
راجع “ كمال “ .
* * * *
الكلمة بصيغة الجمع :
لفظ “ الكلمة “ يقبل الجمع إذا اخذ بالمعنى ( الأول ) بشقيه الأول والثاني .
على حين انه لا يقبل الجمع اطلاقا بالمعنى ( الثاني ) .
 
ونلاحظ ان ابن العربي يجمع “ كلمة “ على صيغتين : كلم وكلمات .
والأرجح انه إذا استعمل “ كلمة “ بمعنى “ موجود “ يجمعها : “ كلمات ، وإذا استعملها بمعنى ، حقيقة نبي أو ولي ، يجمعها : “ كلم “ .
اذن إذا أراد جمعا مقصودا محددا يجمعه : كلم ، وإذا أراد اطلاق الجمع يستعمل : “ كلمات “ .
 
يقول :
الكلمات هي الموجودات ، وكل جوهر فرد من البحار كله ، فلا تكتب بالنقطة سوى نفسها . . . “ ( التراجم ص 41 ) .
الحمد للّه منزل الحكم على قلوب الكلم 7 . . . “ ( فصوص 1 / 47 ) .
..........................................................................................
( 1 ) راجع أنوار التنزيل ج 1 ص 147
( 2 ) تضمنت لفظة “ كلمة “ الكثير من الغموض ، ليس في الفلسفة الاسلامية وحدها ، بل في
 
979
الفلسفات الأخرى التي تقدمتها . وذلك لكثرة ما توارد عليها من المعاني المختلفة ، في العصور الفلسفية المختلفة ، ونلخص فيما يلي أهم معانيها ، في الفكر الذي تقدم ابن العربي :
- الفلسفة اليونانية :
اتخذت الكلمة في الفلسفة اليونانية القديمة ، معنى : القوة العاقلة المنبثة في جميع انحاء العالم . ومن اشهر الذين يستعملونها في هذا المعنى هرقليط( Heraclites )المتوفى سنة 475 ق . م .
فإنه يعني بها : الروح الإلهي الظاهر اثره في كل ما في الوجود الخارجي من حياة وصيرورة وكون واستحالة ،
اي انها : مبدأ الحياة والإرادة الإلهية التي يخضع لها كل ما في الوجود .
 
ومعناها في فلسفة انكساغوراس( Anaxa - goras ): العقل( Nous )الإلهي ؛ أو القوة المدبرة للكون ، أو الواسطة بين الذات الإلهية والعالم . ومعناها في عرف الرواقيين ؛ العقل الفعال المدبر للكون ، أو العقل الكلي الذي يمد العقول الجزئية بكل ما فيها من نطق وعلم ، ولا يختلف رأيهم في الكلمة “ كثيرا عن رأي سلفهم ، وانما تمتاز نظريتهم بميزة خاصة ، هي انهم فرقوا بين “ العقل بالقوة “ ، اي العقل الكامن ، والعقل بالفعل الذي قصدوا به العقل الظاهر المتجلي في المخلوقات .
وهي تفرقة انتفع بها من بعد الرواقيين فلاسفة اليهود ، والمسيحية ، ثم فلاسفة المسلمين .
 
- الفلسفة اليهودية :
ومعنى “ الكلمة “ في الفلسفة اليهودية القديمة : “ كلمة اللّه التي من آثارها الخلق ، وهم يصفون “ كلمة اللّه “ بأنها حافظة للكون ، مدبرة له ، وبأنها مصدر الوحي ، والنبوة ، ومصدر الشرائع . ويقرب وجه الشبه جدا بين معنى هذه الكلمة في الفلسفة اليهودية ، ومعناها في الفلسفة اليونانية ، فيما نجده من كتابات المتأخرين من فلاسفة اليهود ، الذين لا يكادون يفرقون بين الكلمة : ( بمعنى العلم والعقل )
وبين الكلمة : ( بمعنى اللفظ ) ، بل اننا نجد فيلو على الخصوص يحاول ما استطاع التوفيق بين معنى الكلمة “ عند اليهود ، ومعناها عند الرواقيين . ويدخل إلى هذين المعنيين عنصرا ثالثا ، يستمده من الفلسفة الأفلاطونية ، فيزيد الامر تعقيدا . إذ انه يصفها بأوصاف متعددة ، يشير كل منها إلى ناحية خاصة ،
فيسميها : “ البرزخ “ بين اللّه والعالم - وابن اللّه الأول - والابن الأكبر - والصورة الإلهية - وأول الملائكة - والخليفة - وحقيقة الحقائق - والشفيع - والامام الأعظم وهكذا . . .
 
- الفلسفة المسيحية :
معنى “ الكلمة “ في الفلسفة المسيحية : ابن اللّه ، وصورته ، أو الروح السارية في

980
الكون ، والواسطة في خلق العالم مشخصة في صورة المسيح ، بالابن وعن الابن وفي الابن ظهر كل شيء . وهو الكون الجامع ، وهو مبدأ الحياة ، والظاهر بروحه في كل اتباعه ، والممد لهم بكل علم ومعرفة . وإذا رجعنا إلى إنجيل يوحنا بوجه خاص ، وجدنا “ الكلمة “ تكاد تتفق في جميع أوصافها ، مع ما وصفها به فيلو “ ، إذا استثنينا بالطبع ان يوحنا يعني “ بالكلمة “ : “ المسيح “ . و فيلو “ يطلقها اطلاقا ، ولا يحصر مدلولها في شخص بعينه .
 
ويرجع “ كلمنت “( Clement )” بالكلمة “ إلى المعنى الذي استعملها فيه فلاسفة اليونان ، ممزوجا بفلسفة “ فيلو “ ، فيستعملها في معنى : القوة العاقلة المدبرة ، أو القوة الأزلية القديمة ، السابق وجودها وجود المسيح ، وعليه “ فالابن “ في نظر كلمنت ، هو هذه القوة العاقلة التي كانت في العالم قبل تجسيدها في الصورة الناسوتية ، وهي مصدر الحياة والوجود في الكون ، كما أنه مصدر العلم والوحي . وهو الذي تكلم بلسان موسى وغيره من الأنبياء ، وهو الذي نطق بلسان فلاسفة اليونان ، وأوحى إليهم حكمتهم وهلم جرا . . .
 
ظهر اذن من هذا الشرح الموجز مقدار ما أصاب معنى “ الكلمة “ من التغير ، في الفلسفات التي سبقت الفلسفة الاسلامية ، وتبين كيف بعدت الكلمة “ عن معناها اللغوي الأصلي حتى أصبحت لا تكاد تمت اليه بصلة .
( نقلا عن أبي العلا عفيفي مقال بعنوان : نظريات الاسلاميين في الكلمة ص ص 34 - 36 ) .
 
( 3 ) إشارة إلى الآية” قُلْ لَوْ كانَ الْبَحْرُ مِداداً لِكَلِماتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِماتُ رَبِّي. . . “ ( 18 / 109 ) .
( 4 ) راجع “ قلم “ “ لوح “ .     ( 5 ) راجع “ قرآن “ .
( 6 ) وهذه الصفة ترجعنا إلى ما سبق ان أشرنا اليه من تسمية فيلو اليهودي للكلمة بالنسبة لاعتبار خاص : البرزخ بين اللّه والعالم .
( 7 ) يراجع بشأن “ كلمة “ عند ابن العربي :
- فصوص الحكم المقدمة ص 24 ، 38 .
ج 2 ص 12 ، 181 ، 187 ، 221 ، 319 ، 337 .
- إشارات القرآن ق 64 ب ( الكلمة الفعالة في جميع العالم )
- بلغة الغواص ق 96 ( الأرواح - الكلم ) ق 125 ( الكلمات أرواح )
- روح القدس ص 155      - عقلة ص 43
- عنقاء مغرب ص 47 ( الكلمة الإلهية ) .
- ف ج 1 ص 113 ( الكلمة رب عالم الملكوت )
- ف ج 2 ص 259 ( أحدية الكلمة ) ، 331 ( نحن الكلمات التي لا تنفد ) ، 390

981
 
( الموجودات كلمات اللّه ) ، 400 ( النفس ، الكلام ، القول ) ، 552 ( كلمات اللّه :
أعيان موجوداته )
- ف ج 3 ص 284 ( الموجودات : كلمات اللّه ) ، 413 ( العالم : كلمات اللّه ) ، 432 ( الكلمة واحدة في العرش تنقسم في الكرسي ) ، ص ص 453 - 454 ( الكلام : عبارة ولفظ ) ، 481 ( الكلمتين ) ، 488 ( لكل شيء من المخلوقات كلام يخصه ) ، 532 ( كلمة عناية ، كلمة تحقيق )
كما يراجع المقال المتكامل ، الذي كتبه الدكتور عفيفي عن نظريات الاسلاميين في الكلمة ، وقدم له بنظرة اجمالية تاريخية ، لفكرة الكلمة في الفلسفة اليونانية ، واليهودية ، والمسيحية ، انتقل منها إلى بوادرها وتطورها عند المسلمين ، ليتوجها بنظرة متكاملة للشيخ الأكبر .
فليراجع :
مجلة كلية الآداب . المجلد الثاني الجزء الأول 1934
نظريات الاسلاميين في الكلمة “ ص ص 33 – 73
 
****
554 - كلمة الحضرة
انظر “ كن ".
****

555 – الكمال
في اللغة :
الكاف والميم واللام أصل صحيح يدل على : تمام الشيء . يقال : كمل الشيء وكمل فهو كامل ، اي تام . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ كمل ) .
 
في القرآن :
ورد الأصل “ كمل “ في القرآن بمعنى : تمّ ، وكامل بمعنى : تام .
  قال تعالى : الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي “( 5 / 3 ) .
قال تعالى : ” تِلْكَ عَشَرَةٌ كامِلَةٌ “( 2 / 196 )
والجدير بالذكر ان التنزيل العزيز لم يضف الكمال إلى الانسان ، بالسياق

982
 
اللفظي . وان كان ضمنه الآيات الكثيرة ، فيما يتعلق بالرسل ، وخاصة النبي “ محمد صلّى اللّه عليه وسلم .” وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ “( 68 / 4 )
 
عند ابن العربي :
كانت رؤية ابن العربي للكمال رؤية : انطولوجية وعرفانية ، لا رؤية خلقية .
فالكمال : هو التحقيق الوجودي ، لا الكمال الخلقي .
أي الامر المحمود عرفا وعقلا وشرعا ، وعلى ذلك يكون الكامل هو من كان في ذاته : صورة جامعة 1 لكل الحقائق .
وهذا الكمال الانطولوجي يستتبع كمالا عرفانيا ، من حيث إن التجلي له وجهان : وجودي وعرفاني 2 .
وان الكمال العرفاني هو في الواقع : وعي الكمال الانطولوجي .
وقد أشبعنا القول في الكمال عند ابن العربي عند كلامنا على الإنسان الكامل ، ولا داع للتكرار ، فليراجع .
 
يقول ابن العربي :
( أ ) “ ان كمال الوجود ، وجود النقص فيه . إذ لو لم يكن ، لكان كمال الوجود ناقصا ، بعدم النقص فيه . والكمال المطلق للّه سبحانه تعالى “ ( رسالة القواعد الكلية - 16 أ ) .
. . . ان النقص من كمال الوجود ، لا من كمال الصورة . . .لو لم يكن في الوجود نقص * لزال عن رتبة الكمالوان كان كذلك ، فاجهد ان لا تصدر منك صورة ، الا مخلقة في غاية الكمال ، في قول وعمل ، ولا يغرنك كون النقص من كمال الوجود ، لان ذلك من كمال الوجود ، ما هو من كمال ما وجد عنك . . . “ ( ف 4 / 188 ) .
( ب ) “ فالعلي لنفسه هو الذي يكون له الكمال ، الذي يستغرق به جميع الأمور الوجودية والنسب العدمية ، بحيث لا يمكن ان يفوته نعت منها ، وسواء كانت محمودة عرفا وعقلا وشرعا ، أو مذمومة عرفا وعقلا وشرعا . وليس
983
 
ذلك [ العلو والكمال ] الا لمسمى اللّه تعالى خاصة “ . ( فصوص 1 / 79 ) .
انظر “ الكمال الانطولوجي 3 “ و “ الكمال العرفاني “ عند كلامنا في “ الانسان الكامل “ .
..........................................................................................
( 1 ) انظر “ صورة
( 2 ) راجع “ تجلي وجودي “ “ تجلي عرفاني
( 3 ) كما يراجع بشأن “ كمال “ عند ابن العربي :
- وسائل السائل ص 51 ( كمال النشأة وجمعيتها )
- بلغة الغواص ص 5 ( الكامل من اجتمع فيه ما تفرق في الكمل قبله ) ، ص 15 ( كمال النفوس ) ، 28 ( الكمال المحمدي ) ، 51 ( كمال الظهور : آدم ) ، 125 ( كمال الانسان : الخلافة )
- ف ج 2 ص 129 ( الكمال ) ، 137 ( الكامل ) ، 244 ( كمال العالم ) ، 272 ( كمال الانسان : الخلافة ) ، 525 ( الكمال ) ، 588 ( الكمال العرضي - الكمال الذاتي ) ، 589 ( الكمال الذاتي - الكمال الإلهي ) .
- ف ج 3 ص 177 ( الكامل يصطبغ بكل صورة في العالم ) ، 187 ( كمال الانسان بالصورة الأهلية ) ، 405 ( الكمال والتمام ) ، 459 ( كمال العالم )
- مواقع النجوم ص 12 ( كمال التوفيق )
- الاسفار ص 26 ( كمال المرتبة )
كما يراجع :
- أجوبة عن الانسان الكامل ق 219 أ ( الكمال 3 مراتب ) ، 224 ( الكمال المطلق )
- مشارق أنوار القلوب ابن الدباغ ص 39
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6014
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى