المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح المقام - مقام الهيّ - مقام ذاتي - مقام رحماني - مقام ربّاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف القاف
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح المقام - مقام الهيّ - مقام ذاتي - مقام رحماني - مقام ربّاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح المقام - مقام الهيّ - مقام ذاتي - مقام رحماني - مقام ربّاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ القاف والواو والميم أصلان صحيحان ، يدل أحدهما على جماعة ناس . . .
والاخر على انتصاب أو عزم “ ( معجم مقاييس اللغة . مادة “ قوم “ ) .
“ وأقام بالمكان إقامة وقامة : دام . . . والمقامة : المجلس ، والقوم وبالضم الإقامة كالمقام والمقام ويكونان للموضع . . . “ ( القاموس المحيط . الفيروزآبادي مادة “ قوم “ ) .
في القرآن :
ورد لفظ “ مقام “ في القرآن اما مضافا واما موصوفا ، وهو يشير إلى :
( أ ) موضع مكاني ، مجلس
قال تعالى : ” وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقامِ إِبْراهِيمَ مُصَلًّى “[ 2 / 125 ] .
قال تعالى : ” أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقامِكَ “[ 27 / 39 ]
( ب ) مرتبة معينة معلومة : صفاتية لا مكانية .
قال تعالى : ” وَما مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقامٌ مَعْلُومٌ “[ 37 / 164 ]
قال تعالى : ” عَسى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقاماً مَحْمُوداً “[ 17 / 79 ] .
“ 931 “
عند ابن العربي 1 : نستخلص مما تقدم بحثه لدى الكلام على “ الحال “ ان المقام يتحدد 2 كالآتي :
انه تحصيل شهود أو كشف لحقيقة معينة مميزة ، والترسخ في هذا التحصيل ترسخا علميا بحيث لا يصح الانتقال عنه 3 .
وسنحاول ان نختصر في نقطتين كل أقوال شيخنا الأكبر في “ المقام “ :
النقطة الأولى يتفق بها مع سلفه ، والنقطة الثانية نتجرأ فيها ان نلخص بأسطر معدودات مثات الصفحات من الفتوحات تتعلق بالمقام .
****
المقام مكتسب ثابت في مقابل الحال ( وهب ) - وهو يوجد بوجود المقيم . يقول ابن العربي :
( 1 ) “ وكل مقام في طريق اللّه تعالى فهو مكتسب ثابت ، وكل حال فهو موهوب غير مكتسب غير ثابت ، انما هو مثل بارق برق ، فإذا برق اما يزول لنقيضه ، واما ان تتوالى أمثاله 4 . . . “ ( فتوحات 2 / 176 ) .
“ وهكذا كل مأمور به فهو مقام 5 يكتسب ، ولهذا قالت الطائفة : ان المقامات مكاسب 6 والأحوال مواهب . . . “ ( فتوحات 2 / 157 ) .
“ فان النقلة في المقامات ما هي بان تترك المقام ، وانما هو بان تحصّل ما هو أعلى منه ، من غير مفارقة للمقام الذي تكون فيه ، فهو انتقال إلى كذا ، لا من كذا ، بل مع كذا . . . “ ( فتوحات 3 / 225 ) .
ان النص الأخير الذي يثبت ان المقام “ ثابت “ ، بالفعل نفسه يميز نظرة ابن العربي إلى المقام من نظرة السلف ، فالسالك في مقام معين لا يخلف وراءه المقامات التي تحقق بها ، بل يحملها في أعماقه ، انه لا يخلف شيئا .
( 2 ) “ المناظر العلى : من حيث هي مناظر لا وجود لها الا بوجود الناظر ، كالمقامات لا وجود لها الا بوجود المقيم ، فإذا لم يكن ثمّ مقام ، لم يكن ثمّ مقيم . “ ( ترجمان الأشواق ص 13 ) .
“ 932 “
يوضح النصّ ان المقام حقيقة معنوية يوجدها المقيم ، فالتوبة مثلا لا وجود لها بمعزل عن التائب ، بل التائب هو الذي يخلقها بإقامته فيها .
****
لواردنا ان نستقصي مقامات الشيخ الأكبر لاستوجب ان نفرد لها بحثا خاصا فهو قد أضاف إلى منازل السائرين المئة مئات 7 ، ومن الاجدى ان ننبه إلى نقطة مهمة ، وهي ان ابن العربي يناقش آراء المتقدمين في المقامات ويشرحها ، دون ان يتنصل من النصوص بل العكس ، طريقته في شرحها توحي بأنها جزء لا ينفصل من فتوحاته ، أو انها في الواقع بدايات مقاماته . مثلا : يشرح ويحدد مقام التوبة 8 عند السلف دون ان ينتقد أو يتنصل من الصاق الكلام به ، ثم في مرحلة ثانية ينتقل بالمقام إلى مرتبة أعلى .
ونحن امام خيارين : اما ان المقام له ترق . فيكون مقام السلف بدء مقاماته .
واما ان ابن العربي يورد المقامات عند السلف ليدحضها ويبين سذاجتها .
ونميل إلى جمع الرأيين معا : فابن العربي من ناحية ، بنزعته الموحدة يستوعب كل كثرة ظاهرة . ومن ناحية ثانية ، يتميز عن السلف بنظرة خاصة إلى الأمور . ونستطيع ان نلخص بجرأة مئات المقامات ، التي يوردها ابن العربي للخلق بمقام واحد .
ودليلنا في هذا التلخيص ، صفة واحدة مشتركة بين المقامات جميعا ، في آخر مرحلة من مراحل تطورها وترقيها .
يتكلم ابن العربي على : مقام التوكل ومقام ترك التوكل - مقام الشكر ومقام ترك الشكر - مقام اليقين ومقام ترك اليقين - مقام الصبر ومقام ترك الصبر . . .
وهكذا يعدد المقامات جميعا ، مع المقامات التي تعلوها ، وهي مقامات تركها 9 .
اما السبب الذي يدعو السالك إلى الترقي عن المقام ، بتركه ، فهو رؤيته لافتقاره وامكانه .
فالسالك ثابت في العدم 10 ، لا وجود له مع الحق . اذن ، ترك المقام أولى .
ويمكن على هذا الأساس تلخيص كل المقامات بمقام واحد : هو مقام الافتقار أو العبودية .
“ 933 “
فالسالك إلى الحق في “ مقام عبد “ 11 . مهما تنوعت الأسماء . ولذلك يجد ابن العربي ان الطريق إلى اللّه لا نهاية له ، مع أن المقامات تتناهى 12 .
“ فمقام العبد “ هو نهاية المقامات وأعلاها ، وهو الذي ينطبق عليه حرفيا قول ابن العربي : “ لا يصح التنقل عنه “ ، فالعبودية للانسان لا يصح ان ننتقل عنها .
..........................................................................................
( 1 ) لقد سبق وتحدثنا على المقام عند بحث “ الحال “ في فلسفة الشيخ الأكبر . راجع “ حال “ المعنى : الثاني ، الرابع ، السادس ، السابع .
وبخصوص مراجع “ المقام “ تراجع مراجع “ الحال “ نفسها لان الفكر الصوفي بحثهما بالمقارنة .
( 2 ) يقول ابن العربي :
“ ولشيوخنا في هذا المقام ( - التوبة ) حدود اذكر منها ما تيسر . . . وهكذا افعل ان شاء اللّه في كل مقام إذا وجدنا لهم فيه كلاما . على أنه إذا سئلوا عن ماهية الشيء لم يجيبوا بالحد الذاتي انما يجيبون بما ينتج ذلك المقام فيمن اتصف به ، فعين جوابهم يدل على أن المقام حاصل لهم ذوقا وحالا . . . “ ( فتوحات 2 / 143 )
( 3 ) ان هذا التحديد هو خلاصة المعاني المتعلقة بالحال والمتقدم ذكرها .
( 4 ) راجع “ خلق جديد “ .
( 5 ) اي ان كل ما أمرنا اللّه به في القرآن من التقوى والتوبة والتوكل وغيره . . . إشارة إلى أنها مقامات يكتسبها العبد ، حيث إنه لا معنى من أن يأمرنا الحق بفعل لا يحصل الا بالوهب .
( 6 ) ولكن هل المقامات كلها كسب عند ابن العربي .
فلنستمع اليه يقول :
“ والنبوة والولاية مقامان وراء طور العقل ليس للعقل فيهما كسب ، بل هما اختصاصان من اللّه تعالى لمن يشاء “ ( كتاب التراجم - ص 4 ) .
( 7 ) يكفي للدلالة على اتساع الموضوع عنده ان نورد تقسيم الفتوحات :
“ وقد اكتمل له في هذا الكتاب ( الفتوحات ) 560 بابا موزعة على ستة أقسام كبرى هي :
المعارف ( 73 بابا ) ، والمعاملات ( 116 بابا ) ، والأحوال ( 80 بابا ) والمنازل ( 114 بابا ) ، والمنازلات ( 78 بابا ) ، والمقامات ( 99 بابا ) . “ ( عثمان يحي . مقدمة الفتوحات المكية ج 1 ص 30 ) .
( 8 ) راجع “ توبة “ .
( 9 ) انظر الفتوحات ج 2 ص ص 139 - 370 ؛ ففي هذه الصفحات يتكلم ابن العربي على كل مقام بمفرده ومقام تركه .
( 10 ) انظر “ عين ثابتة “ .
( 11 ) راجع “ عبد “
“ 934 “
( 12 ) يقول ابن العربي : “ ولقد اتفق لي في بدايتي [ في طريق اللّه ] وما ثم الابداية .
واما النهاية فمقولة غير معقولة “ ( فتوحات 2 / 177 ) .
“ وان كانت الواردات الإلهية لا تتناهي ، فالمقامات بلا شك تتناهى . . . “ ( ترجمان الأشواق ص 21 ) .
533 - مقام الهيّ
المقام الإلهي : هو كل مقام أو اسم للحق من حيث نسبة “ الالوهة “ 1 .
يقول ابن العربي :
“ اعلم وفقك اللّه ، ان الحب مقام الهي . فإنه وصف به نفسه ، وتسمى بالودود 2 . . . ومما أوحى اللّه به إلى موسى ، في التوراة : في التوراة : يا ابن آدم ، اني وحقي لك محب ، فبحقي عليك كن لي محبا . وقد وردت المحبة في القرآن والسنة ، في حق اللّه وفي حق المخلوقين . . . “ ( فتوحات 2 / 322 ) .
انظر مقام رحماني مقام رباني
..........................................................................................
( 1 ) راجع “ اللّه “ .
( 2 ) راجع “ حب ".
****
534 - مقام ذاتي المقام الذاتي : هو كل مقام للحق من حيث “ الذات “ الغنية عن العالمين ، لا من حيث نسبة معينة كالالوهة ، ولا من حيث اسم ، أو صفة معينان .
يقول ابن العربي :
“ اعلم وفقك اللّه ، ان الحرية مقام ذاتي 1 لا الهي 2 .
ولا يتخلص للعبد مطلقا ، فإنه عبد للّه عبودية لا تقبل العتق 3 . . . فلا حرية مع الإضافة والربوبية .
والألوهية إضافة ، ولما لم يكن بين الحق والخلق مناسبة ، ولا إضافة ، بل هو الغنيّ عن العالمين ، وذلك لا يكون لذات موجودة الا لذات الحق ، فلا يربطها كون . . . “ ( فتوحات 2 / 226 ) .
انظر مقام رحماني - مقام رباني
“ 935 “
..........................................................................................( 1 ) راجع “ اختيار “
( 2 ) راجع “ مقام الهي “
( 3 ) راجع “ عبودية ".
****
535 - مقام رحماني - مقام ربّاني المقام الرباني : هو دون المقام الإلهي 1 ، وهو يتعلق بالحق من حيث الاسم “ الرب “ 2 .
المقام الرحماني : هو مقام الحق من حيث الاسم “ الرحمن “ 3 .
يقول ابن العربي :
“ وكل مقام فاما : الهي 4 أو رباني أو رحماني ، غير هذه الثلاث الحضرات لا يكون .
وهي تعمّ جميع الحضرات ، وعليها يدور الوجود ، وبها تنزلت الكتب ، وإليها ترتقي المعارج 5 .
والمهيمن عليها ثلاثة أسماء الهية : اللّه والرب والرحمن ، من حكم اسم ما من الأسماء الإلهية ، ينعت به في ذلك الوقت أحد هذه الأسماء الثلاثة . . . “ ( فتوحات 2 / 176 ) .
يتضح من النص ان الأسماء الإلهية : اللّه ، الرب ، الرحمن . يعتبرها ابن العربي أمهات ترجع إليها بقية الأسماء الإلهية الموحية بصفات معينة [ اسم صفة 6 ] .
وأغلب الظن ان كل اسم من أسماء الصفات هذه ، يرجع إلى أحد الأسماء الأمهات الثلاث ، وفي رجوعه إلى أحدها يتحدد اسم المقام .
مثلا : ان الاسم الودود في رجوعه إلى الاسم اللّه ، يطلق عليه اسم : مقام الهي . وفي طاقته ان يرجع إلى الاسم الرب ، فيقال : مقام رباني . وقد ابتدرنا كلامنا ، بأغلب الظن ، لأنه ليس بأيدينا نصوص تفصح عما أجمله ابن العربي .
( 1 ) يقول ابن العربي :
“ . . . فطائفة قالت : مقام المعرفة رباني ومقام العلم الهي وبه أقول [ ابن العربي ] . . .
وطائفة قالت : مقام المعرفة الهي ومقام العلم دونه وبه أيضا أقول . . . “ ( ف 2 / 318 ) .
“ 936 “
( 2 ) راجع “ رب “ ( 3 ) راجع “ رحمن “
( 4 ) راجع “ مقام الهي “
( 5 ) راجع “ اسراء “
( 6 ) راجع “ صفة “ .536 - مقام العبودة والعبوديّة
انظر “ عبد “537 - مقام القربة
مقام القربة : هو مرتبة بين مقام “ الصديقية 1 “ و “ النبوة “ ، انه “ النبوة العامة “ لا “ نبوة التشريع “ ، وهو المشار اليه “ بالسر “ ، يتحقق به “ الافراد “ .
وسنترك الكلام لابن العربي ، لان نصوصه فيما يتعلق بمقام القربة ، في منتهى الوضوح .
يقول :
“ فليس بين النبوة التي هي نبوة التشريع والصديقية مقام ولا منزلة ، فمن تخطى رقاب الصديقين وقع في “ النبوة الرسالية “ ، ومن ادعى نبوة التشريع بعد محمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) فقد كذب . . وكفر . . . غير أن ثمّ مقام القربة وهي النبوة العامة 2 ، لا نبوة التشريع 3 . . .
وهذا المقام . . . الذي هو مقام القربة ، وهو للافراد ، دون نبوة التشريع في المنزلة عند اللّه ، وفوق الصديقية في المنزلة عند اللّه ، وهو المشار اليه بالسر ، الذي وقر في صدر أبي بكر ففضل به الصديقين 4 . . . “ ( فتوحات 2 / 24 - 25 ) .
كما يقول في جوابه عن السؤال الثاني الذي طرحه حكيم ترمذ 5 بخصوص أهل القربة :
“ . . . منازل أهل القربة . . . بين الصديقية ونبوة التشريع ، فلم تبلغ منزلة نبي التشريع من النبوة العامة ، ولا هو من الصديقين ، الذين هم اتباع الرسل . . .
كالخضر وأمثاله المقربين والافراد ، وفي هذا المقام يلتحق البشر بالملأ الاعلى . .
“ 937 “
واعلم أن منزل أهل القربة ، يعطيهم اتصال حياتهم بالآخرة ، فلا يدركهم الصعق 6 الذي يدرك الأرواح . . . “ ( فتوحات 2 / 41 ) 7
وقد خصص ابن العربي رسالة لهذا المقام سماها “ كتاب مقام القربة “ [ فلتراجع ] يحدوه في ذلك ان السلف لم يشر إلى هذا المقام 8 ، بل أنكره بعضهم كالغزالي 9 . ولن يتضح تماما هذا المقام 10 الا بمعرفة “ الافراد “ ومقامهم عند الشيخ الأكبر . راجع “ فرد “ .
..........................................................................................
( 1 ) ان مقام القربة هو بين الصديقية والنبوة لا بين شخص الصديق والنبي . إذ لا شخص بينهما ، فالصديق في مقام القربة .
يقول ابن العربي :
“ . . . فليس بين أبي بكر ورسول اللّه ( صلى اللّه عليه وسلم ) رجل لأنه [ أبو بكر ] صاحب صديقية وصاحب سر ، فهو من كونه صاحب سر بين الصديقية ونبوة التشريع [ - مقام القربة ] “ ( ف 2 / 25 ) .
( 2 ) راجع “ نبوة عامة “
( 3 ) راجع “ نبوة التشريع “
( 4 ) إشارة إلى قوله عليه الصلاة والسلام : ما فضلكم أبو بكر بكثرة صلاة وصيام بل بسر وقر في صدره . انظر فهرس الأحاديث حديث رقم ( 40 ) .
( 5 ) للحكيم الترمذي رسالة عنوانها “ منازل القربة “ ضمن مجموع رسائل . مكتبة ولي الدين ( إسطنبول ) رقم 770 - ( راجع ختم الأولياء . ص 84 ) .
( 6 ) إشارة إلى الآية” وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّماواتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شاءَ اللَّهُ “( 39 / 68 ) .
( 7 ) كما يراجع ختم الأولياء ص ص 144 - 145 ، مع الهامش رقم 42 ، سؤال الترمذي وجواب ابن العربي من كتابيه : الجواب المستقيم والفتوحات .
( 8 ) يقول ابن العربي في خاتمة “ كتاب مقام القربة “ مخطوط دار الكتب المصرية رقم 9 “ مجاميع ق 156 أ :
“ انتهى بعض الغرض من هذا الكتاب وبيان هذا المقام [ القربة ] وكنت ما رأيت أحدا من أصحابنا نبّه عليه ولا ندب اليه ، بل منع من ذلك أكثرهم لعدم الذوق فبقيت به وحيدا وبين اقراني فريدا لا أستطيع ان افوه به من اجل منكريه ، إلى أن وقفت لأبي عبد الرحمن السلمي في بعض كتبه [ أغاليط الصوفية ] عليه نصا وسماه مقام القربة فسررت . . . “
انظر كتاب ماسينيونIndex - Essai P . 32مادة قربة .
( 9 ) انظر ترجمان الأشواق ص 132 هامش 3 - 6 ،
( 10 ) يراجع بخصوص القربة :
“ 938 “
- الفتوحات ج 3 ص 103 ، - ختم الأولياء فهرس المفردات الفنية . المواد : القربة - محل القربة - منزل القربة - منزلة القربة - القربة العظمى [ مرتبة الافراد ] .
- رسالة مقام القربة . مخطوط دار الكتب المصرية رقم 9 مجاميع تصوف ق ق 154 أ - 156 أ .
.
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الأحد 13 يونيو 2021 - 18:39 عدل 1 مرات
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح مقام قرب النوافل - مقام قرب الفرائض - الاستقامة - القيامة الصّغرى - القيامة الكبرى - قيّوم الحروف .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الآب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الوحشة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الآب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الوحشة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف القاف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله