المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح المقام - مقام الهيّ - مقام ذاتي - مقام رحماني - مقام ربّاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف القاف
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح المقام - مقام الهيّ - مقام ذاتي - مقام رحماني - مقام ربّاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح المقام - مقام الهيّ - مقام ذاتي - مقام رحماني - مقام ربّاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ القاف والواو والميم أصلان صحيحان ، يدل أحدهما على جماعة ناس . . .
والاخر على انتصاب أو عزم “ ( معجم مقاييس اللغة . مادة “ قوم “ ) .
“ وأقام بالمكان إقامة وقامة : دام . . . والمقامة : المجلس ، والقوم وبالضم الإقامة كالمقام والمقام ويكونان للموضع . . . “ ( القاموس المحيط . الفيروزآبادي مادة “ قوم “ ) .
في القرآن :
ورد لفظ “ مقام “ في القرآن اما مضافا واما موصوفا ، وهو يشير إلى :
( أ ) موضع مكاني ، مجلس
قال تعالى : ” وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقامِ إِبْراهِيمَ مُصَلًّى “[ 2 / 125 ] .
قال تعالى : ” أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقامِكَ “[ 27 / 39 ]
( ب ) مرتبة معينة معلومة : صفاتية لا مكانية .
قال تعالى : ” وَما مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقامٌ مَعْلُومٌ “[ 37 / 164 ]
قال تعالى : ” عَسى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقاماً مَحْمُوداً “[ 17 / 79 ] .
“ 931 “
عند ابن العربي 1 : نستخلص مما تقدم بحثه لدى الكلام على “ الحال “ ان المقام يتحدد 2 كالآتي :
انه تحصيل شهود أو كشف لحقيقة معينة مميزة ، والترسخ في هذا التحصيل ترسخا علميا بحيث لا يصح الانتقال عنه 3 .
وسنحاول ان نختصر في نقطتين كل أقوال شيخنا الأكبر في “ المقام “ :
النقطة الأولى يتفق بها مع سلفه ، والنقطة الثانية نتجرأ فيها ان نلخص بأسطر معدودات مثات الصفحات من الفتوحات تتعلق بالمقام .
****
المقام مكتسب ثابت في مقابل الحال ( وهب ) - وهو يوجد بوجود المقيم . يقول ابن العربي :
( 1 ) “ وكل مقام في طريق اللّه تعالى فهو مكتسب ثابت ، وكل حال فهو موهوب غير مكتسب غير ثابت ، انما هو مثل بارق برق ، فإذا برق اما يزول لنقيضه ، واما ان تتوالى أمثاله 4 . . . “ ( فتوحات 2 / 176 ) .
“ وهكذا كل مأمور به فهو مقام 5 يكتسب ، ولهذا قالت الطائفة : ان المقامات مكاسب 6 والأحوال مواهب . . . “ ( فتوحات 2 / 157 ) .
“ فان النقلة في المقامات ما هي بان تترك المقام ، وانما هو بان تحصّل ما هو أعلى منه ، من غير مفارقة للمقام الذي تكون فيه ، فهو انتقال إلى كذا ، لا من كذا ، بل مع كذا . . . “ ( فتوحات 3 / 225 ) .
ان النص الأخير الذي يثبت ان المقام “ ثابت “ ، بالفعل نفسه يميز نظرة ابن العربي إلى المقام من نظرة السلف ، فالسالك في مقام معين لا يخلف وراءه المقامات التي تحقق بها ، بل يحملها في أعماقه ، انه لا يخلف شيئا .
( 2 ) “ المناظر العلى : من حيث هي مناظر لا وجود لها الا بوجود الناظر ، كالمقامات لا وجود لها الا بوجود المقيم ، فإذا لم يكن ثمّ مقام ، لم يكن ثمّ مقيم . “ ( ترجمان الأشواق ص 13 ) .
“ 932 “
يوضح النصّ ان المقام حقيقة معنوية يوجدها المقيم ، فالتوبة مثلا لا وجود لها بمعزل عن التائب ، بل التائب هو الذي يخلقها بإقامته فيها .
****
لواردنا ان نستقصي مقامات الشيخ الأكبر لاستوجب ان نفرد لها بحثا خاصا فهو قد أضاف إلى منازل السائرين المئة مئات 7 ، ومن الاجدى ان ننبه إلى نقطة مهمة ، وهي ان ابن العربي يناقش آراء المتقدمين في المقامات ويشرحها ، دون ان يتنصل من النصوص بل العكس ، طريقته في شرحها توحي بأنها جزء لا ينفصل من فتوحاته ، أو انها في الواقع بدايات مقاماته . مثلا : يشرح ويحدد مقام التوبة 8 عند السلف دون ان ينتقد أو يتنصل من الصاق الكلام به ، ثم في مرحلة ثانية ينتقل بالمقام إلى مرتبة أعلى .
ونحن امام خيارين : اما ان المقام له ترق . فيكون مقام السلف بدء مقاماته .
واما ان ابن العربي يورد المقامات عند السلف ليدحضها ويبين سذاجتها .
ونميل إلى جمع الرأيين معا : فابن العربي من ناحية ، بنزعته الموحدة يستوعب كل كثرة ظاهرة . ومن ناحية ثانية ، يتميز عن السلف بنظرة خاصة إلى الأمور . ونستطيع ان نلخص بجرأة مئات المقامات ، التي يوردها ابن العربي للخلق بمقام واحد .
ودليلنا في هذا التلخيص ، صفة واحدة مشتركة بين المقامات جميعا ، في آخر مرحلة من مراحل تطورها وترقيها .
يتكلم ابن العربي على : مقام التوكل ومقام ترك التوكل - مقام الشكر ومقام ترك الشكر - مقام اليقين ومقام ترك اليقين - مقام الصبر ومقام ترك الصبر . . .
وهكذا يعدد المقامات جميعا ، مع المقامات التي تعلوها ، وهي مقامات تركها 9 .
اما السبب الذي يدعو السالك إلى الترقي عن المقام ، بتركه ، فهو رؤيته لافتقاره وامكانه .
فالسالك ثابت في العدم 10 ، لا وجود له مع الحق . اذن ، ترك المقام أولى .
ويمكن على هذا الأساس تلخيص كل المقامات بمقام واحد : هو مقام الافتقار أو العبودية .
“ 933 “
فالسالك إلى الحق في “ مقام عبد “ 11 . مهما تنوعت الأسماء . ولذلك يجد ابن العربي ان الطريق إلى اللّه لا نهاية له ، مع أن المقامات تتناهى 12 .
“ فمقام العبد “ هو نهاية المقامات وأعلاها ، وهو الذي ينطبق عليه حرفيا قول ابن العربي : “ لا يصح التنقل عنه “ ، فالعبودية للانسان لا يصح ان ننتقل عنها .
..........................................................................................
( 1 ) لقد سبق وتحدثنا على المقام عند بحث “ الحال “ في فلسفة الشيخ الأكبر . راجع “ حال “ المعنى : الثاني ، الرابع ، السادس ، السابع .
وبخصوص مراجع “ المقام “ تراجع مراجع “ الحال “ نفسها لان الفكر الصوفي بحثهما بالمقارنة .
( 2 ) يقول ابن العربي :
“ ولشيوخنا في هذا المقام ( - التوبة ) حدود اذكر منها ما تيسر . . . وهكذا افعل ان شاء اللّه في كل مقام إذا وجدنا لهم فيه كلاما . على أنه إذا سئلوا عن ماهية الشيء لم يجيبوا بالحد الذاتي انما يجيبون بما ينتج ذلك المقام فيمن اتصف به ، فعين جوابهم يدل على أن المقام حاصل لهم ذوقا وحالا . . . “ ( فتوحات 2 / 143 )
( 3 ) ان هذا التحديد هو خلاصة المعاني المتعلقة بالحال والمتقدم ذكرها .
( 4 ) راجع “ خلق جديد “ .
( 5 ) اي ان كل ما أمرنا اللّه به في القرآن من التقوى والتوبة والتوكل وغيره . . . إشارة إلى أنها مقامات يكتسبها العبد ، حيث إنه لا معنى من أن يأمرنا الحق بفعل لا يحصل الا بالوهب .
( 6 ) ولكن هل المقامات كلها كسب عند ابن العربي .
فلنستمع اليه يقول :
“ والنبوة والولاية مقامان وراء طور العقل ليس للعقل فيهما كسب ، بل هما اختصاصان من اللّه تعالى لمن يشاء “ ( كتاب التراجم - ص 4 ) .
( 7 ) يكفي للدلالة على اتساع الموضوع عنده ان نورد تقسيم الفتوحات :
“ وقد اكتمل له في هذا الكتاب ( الفتوحات ) 560 بابا موزعة على ستة أقسام كبرى هي :
المعارف ( 73 بابا ) ، والمعاملات ( 116 بابا ) ، والأحوال ( 80 بابا ) والمنازل ( 114 بابا ) ، والمنازلات ( 78 بابا ) ، والمقامات ( 99 بابا ) . “ ( عثمان يحي . مقدمة الفتوحات المكية ج 1 ص 30 ) .
( 8 ) راجع “ توبة “ .
( 9 ) انظر الفتوحات ج 2 ص ص 139 - 370 ؛ ففي هذه الصفحات يتكلم ابن العربي على كل مقام بمفرده ومقام تركه .
( 10 ) انظر “ عين ثابتة “ .
( 11 ) راجع “ عبد “
“ 934 “
( 12 ) يقول ابن العربي : “ ولقد اتفق لي في بدايتي [ في طريق اللّه ] وما ثم الابداية .
واما النهاية فمقولة غير معقولة “ ( فتوحات 2 / 177 ) .
“ وان كانت الواردات الإلهية لا تتناهي ، فالمقامات بلا شك تتناهى . . . “ ( ترجمان الأشواق ص 21 ) .
533 - مقام الهيّ
المقام الإلهي : هو كل مقام أو اسم للحق من حيث نسبة “ الالوهة “ 1 .
يقول ابن العربي :
“ اعلم وفقك اللّه ، ان الحب مقام الهي . فإنه وصف به نفسه ، وتسمى بالودود 2 . . . ومما أوحى اللّه به إلى موسى ، في التوراة : في التوراة : يا ابن آدم ، اني وحقي لك محب ، فبحقي عليك كن لي محبا . وقد وردت المحبة في القرآن والسنة ، في حق اللّه وفي حق المخلوقين . . . “ ( فتوحات 2 / 322 ) .
انظر مقام رحماني مقام رباني
..........................................................................................
( 1 ) راجع “ اللّه “ .
( 2 ) راجع “ حب ".
****
534 - مقام ذاتي المقام الذاتي : هو كل مقام للحق من حيث “ الذات “ الغنية عن العالمين ، لا من حيث نسبة معينة كالالوهة ، ولا من حيث اسم ، أو صفة معينان .
يقول ابن العربي :
“ اعلم وفقك اللّه ، ان الحرية مقام ذاتي 1 لا الهي 2 .
ولا يتخلص للعبد مطلقا ، فإنه عبد للّه عبودية لا تقبل العتق 3 . . . فلا حرية مع الإضافة والربوبية .
والألوهية إضافة ، ولما لم يكن بين الحق والخلق مناسبة ، ولا إضافة ، بل هو الغنيّ عن العالمين ، وذلك لا يكون لذات موجودة الا لذات الحق ، فلا يربطها كون . . . “ ( فتوحات 2 / 226 ) .
انظر مقام رحماني - مقام رباني
“ 935 “
..........................................................................................( 1 ) راجع “ اختيار “
( 2 ) راجع “ مقام الهي “
( 3 ) راجع “ عبودية ".
****
535 - مقام رحماني - مقام ربّاني المقام الرباني : هو دون المقام الإلهي 1 ، وهو يتعلق بالحق من حيث الاسم “ الرب “ 2 .
المقام الرحماني : هو مقام الحق من حيث الاسم “ الرحمن “ 3 .
يقول ابن العربي :
“ وكل مقام فاما : الهي 4 أو رباني أو رحماني ، غير هذه الثلاث الحضرات لا يكون .
وهي تعمّ جميع الحضرات ، وعليها يدور الوجود ، وبها تنزلت الكتب ، وإليها ترتقي المعارج 5 .
والمهيمن عليها ثلاثة أسماء الهية : اللّه والرب والرحمن ، من حكم اسم ما من الأسماء الإلهية ، ينعت به في ذلك الوقت أحد هذه الأسماء الثلاثة . . . “ ( فتوحات 2 / 176 ) .
يتضح من النص ان الأسماء الإلهية : اللّه ، الرب ، الرحمن . يعتبرها ابن العربي أمهات ترجع إليها بقية الأسماء الإلهية الموحية بصفات معينة [ اسم صفة 6 ] .
وأغلب الظن ان كل اسم من أسماء الصفات هذه ، يرجع إلى أحد الأسماء الأمهات الثلاث ، وفي رجوعه إلى أحدها يتحدد اسم المقام .
مثلا : ان الاسم الودود في رجوعه إلى الاسم اللّه ، يطلق عليه اسم : مقام الهي . وفي طاقته ان يرجع إلى الاسم الرب ، فيقال : مقام رباني . وقد ابتدرنا كلامنا ، بأغلب الظن ، لأنه ليس بأيدينا نصوص تفصح عما أجمله ابن العربي .
( 1 ) يقول ابن العربي :
“ . . . فطائفة قالت : مقام المعرفة رباني ومقام العلم الهي وبه أقول [ ابن العربي ] . . .
وطائفة قالت : مقام المعرفة الهي ومقام العلم دونه وبه أيضا أقول . . . “ ( ف 2 / 318 ) .
“ 936 “
( 2 ) راجع “ رب “ ( 3 ) راجع “ رحمن “
( 4 ) راجع “ مقام الهي “
( 5 ) راجع “ اسراء “
( 6 ) راجع “ صفة “ .536 - مقام العبودة والعبوديّة
انظر “ عبد “537 - مقام القربة
مقام القربة : هو مرتبة بين مقام “ الصديقية 1 “ و “ النبوة “ ، انه “ النبوة العامة “ لا “ نبوة التشريع “ ، وهو المشار اليه “ بالسر “ ، يتحقق به “ الافراد “ .
وسنترك الكلام لابن العربي ، لان نصوصه فيما يتعلق بمقام القربة ، في منتهى الوضوح .
يقول :
“ فليس بين النبوة التي هي نبوة التشريع والصديقية مقام ولا منزلة ، فمن تخطى رقاب الصديقين وقع في “ النبوة الرسالية “ ، ومن ادعى نبوة التشريع بعد محمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) فقد كذب . . وكفر . . . غير أن ثمّ مقام القربة وهي النبوة العامة 2 ، لا نبوة التشريع 3 . . .
وهذا المقام . . . الذي هو مقام القربة ، وهو للافراد ، دون نبوة التشريع في المنزلة عند اللّه ، وفوق الصديقية في المنزلة عند اللّه ، وهو المشار اليه بالسر ، الذي وقر في صدر أبي بكر ففضل به الصديقين 4 . . . “ ( فتوحات 2 / 24 - 25 ) .
كما يقول في جوابه عن السؤال الثاني الذي طرحه حكيم ترمذ 5 بخصوص أهل القربة :
“ . . . منازل أهل القربة . . . بين الصديقية ونبوة التشريع ، فلم تبلغ منزلة نبي التشريع من النبوة العامة ، ولا هو من الصديقين ، الذين هم اتباع الرسل . . .
كالخضر وأمثاله المقربين والافراد ، وفي هذا المقام يلتحق البشر بالملأ الاعلى . .
“ 937 “
واعلم أن منزل أهل القربة ، يعطيهم اتصال حياتهم بالآخرة ، فلا يدركهم الصعق 6 الذي يدرك الأرواح . . . “ ( فتوحات 2 / 41 ) 7
وقد خصص ابن العربي رسالة لهذا المقام سماها “ كتاب مقام القربة “ [ فلتراجع ] يحدوه في ذلك ان السلف لم يشر إلى هذا المقام 8 ، بل أنكره بعضهم كالغزالي 9 . ولن يتضح تماما هذا المقام 10 الا بمعرفة “ الافراد “ ومقامهم عند الشيخ الأكبر . راجع “ فرد “ .
..........................................................................................
( 1 ) ان مقام القربة هو بين الصديقية والنبوة لا بين شخص الصديق والنبي . إذ لا شخص بينهما ، فالصديق في مقام القربة .
يقول ابن العربي :
“ . . . فليس بين أبي بكر ورسول اللّه ( صلى اللّه عليه وسلم ) رجل لأنه [ أبو بكر ] صاحب صديقية وصاحب سر ، فهو من كونه صاحب سر بين الصديقية ونبوة التشريع [ - مقام القربة ] “ ( ف 2 / 25 ) .
( 2 ) راجع “ نبوة عامة “
( 3 ) راجع “ نبوة التشريع “
( 4 ) إشارة إلى قوله عليه الصلاة والسلام : ما فضلكم أبو بكر بكثرة صلاة وصيام بل بسر وقر في صدره . انظر فهرس الأحاديث حديث رقم ( 40 ) .
( 5 ) للحكيم الترمذي رسالة عنوانها “ منازل القربة “ ضمن مجموع رسائل . مكتبة ولي الدين ( إسطنبول ) رقم 770 - ( راجع ختم الأولياء . ص 84 ) .
( 6 ) إشارة إلى الآية” وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّماواتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شاءَ اللَّهُ “( 39 / 68 ) .
( 7 ) كما يراجع ختم الأولياء ص ص 144 - 145 ، مع الهامش رقم 42 ، سؤال الترمذي وجواب ابن العربي من كتابيه : الجواب المستقيم والفتوحات .
( 8 ) يقول ابن العربي في خاتمة “ كتاب مقام القربة “ مخطوط دار الكتب المصرية رقم 9 “ مجاميع ق 156 أ :
“ انتهى بعض الغرض من هذا الكتاب وبيان هذا المقام [ القربة ] وكنت ما رأيت أحدا من أصحابنا نبّه عليه ولا ندب اليه ، بل منع من ذلك أكثرهم لعدم الذوق فبقيت به وحيدا وبين اقراني فريدا لا أستطيع ان افوه به من اجل منكريه ، إلى أن وقفت لأبي عبد الرحمن السلمي في بعض كتبه [ أغاليط الصوفية ] عليه نصا وسماه مقام القربة فسررت . . . “
انظر كتاب ماسينيونIndex - Essai P . 32مادة قربة .
( 9 ) انظر ترجمان الأشواق ص 132 هامش 3 - 6 ،
( 10 ) يراجع بخصوص القربة :
“ 938 “
- الفتوحات ج 3 ص 103 ، - ختم الأولياء فهرس المفردات الفنية . المواد : القربة - محل القربة - منزل القربة - منزلة القربة - القربة العظمى [ مرتبة الافراد ] .
- رسالة مقام القربة . مخطوط دار الكتب المصرية رقم 9 مجاميع تصوف ق ق 154 أ - 156 أ .
.
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الأحد 13 يونيو 2021 - 18:39 عدل 1 مرات
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع
تحميل المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم PDF
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

» مصطلح مقام قرب النوافل - مقام قرب الفرائض - الاستقامة - القيامة الصّغرى - القيامة الكبرى - قيّوم الحروف .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح كشف - كفر - كلّ شيء - كلّ العالم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح أوّل – اخر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح كشف - كفر - كلّ شيء - كلّ العالم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح أوّل – اخر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف القاف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم