اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله الأحد 14 مارس 2021 - 4:05

مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

523 القربان الأكرم
ان الانسان هو القربان الأكرم إلى اللّه عز وجل ، فبه يتقرب المخلوقات - مما هم دونه - إلى الحق . وكل ذلك لجمعيته لحقائق العالم وحقائق الحضرة الإلهية .
يقول :
ان الانسان بنفسه هو الطلسم الأعظم ، والقربان الأكرم ، الجامع لخصائص العالم ، فهو قربة إلى مكوكب الكواكب سبحانه . . . “ ( بلغة الغواص ق 89 ) .
****
524 - القطب 1
المترادفات :
الغوث - الخليفة 2 - قطب الزمان 3 - قطب الوقت ( 4 ) - واحد الزمان 5 - شخص الوقت 6 - صاحب الوقت ( 7 ) - عبد اللّه 8 - الحجاب الاعلى 9 - مرآة الحق 10 .
في اللغة :
القاف والطاء والباء أصل صحيح يدل على الجمع .
يقال : جاءت العرب قاطبة ، إذا جاءت بأجمعها . . .
ومن الباب القطب : قطب الرّحى ، لأنه يجمع امرها إذ كان دوره عليها . ومنه قطب السماء ، ويقال إنه نجم يدور عليه الفلك ، ويستعار هذا فيقال : فلان قطب بني فلان ، اي سيّدهم الذي يلوذون به . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ قطب “ ) .
في القرآن :
الكلمة غير قرآنية .
 
عند ابن العربي :
* يستعمل ابن العربي لفظة “ قطب “ : نكرة مضافة ، وهي في هذه الحال تكتسب
 
910
معناها وشخصها من اضافتها . 
والقطب هنا يؤخذ بالمعنى اللغوي الهندسي فيكون :
كل شخص يدور عليه امر من الأمور . أو مقام من المقامات أو حال من الأحوال . مثلا الزهد والتوكل وكل ما توصل إلى تعداده المتصوفة من المقامات والأحوال ، لكل منها قطب تدور عليه . 
فللزهد قطب . . .
والقطب بهذا المعنى يقبل الكثرة والتعدد في الزمان الواحد ، ولا يقبلها في الامر الواحد ( الزهد - التوكل ) . كما أنه لا يطلق عليه مترادفات القطب التي أشرنا إليها أعلاه .
 
يقول ابن العربي :
. . . وما أعني الأقطاب الذين لا يكون في كل عصر الا واحد ، وانما . . .
كل من دار عليه امر جماعة من الناس في إقليم وجهة : الابدال في الأقاليم السبعة ، لكل إقليم بدل 11 هو قطب ذلك الإقليم ،
وكالأوتاد الأربعة 12 لهم اربع جهات فحفظها اللّه بهم . . .
وكذلك أصحاب المقامات فلا بد للزهاد من قطب يكون المدار عليه في الزهد في أهل زمانه ، وكذلك في التوكل والمحبة والمعرفة وساير المقامات والأحوال ، لا بد في كل صنف صنف من أربابها من قطب يدور عليه ذلك المقام . . . “
( رسالة الأقطاب ق ق 117 ب - 118 أ ) .
 
. . . ولقد اطلعني اللّه تعالى على قطب المتوكلين ، فرأيت التوكل يدور عليه كأنه الرحى حين تدور على قطبها . . . “ ( ف 4 / 76 ) .
* * * *
كما يستعمل ابن العربي لفظة “ قطب “ : معرّفة مطلقة اي غير مضافة ، وهي هنا تفيد شخصا معينا ( القطب ) في مرتبة معينة ( القطبية ) ،
ونقسم موقف الحاتمي منها شقين :
أولا - القطب هو واحد من آدم إلى يوم القيامة ، لم يتلق القطبية من قطب سبقه بل هو القطب الواحد ، وهو رسول حي بجسمه في هذه الدار الدنيا .
ثانيا - القطب هو واحد في الزمان الواحد ، يتعدد على مر الأزمنة ، يتلقى
 
911
 
مرتبة القطبية “ 13 من القطب الذي ينتقل بالموت إلى العالم الآخر ، وهو ليس برسول بل من الأولياء بصورة عامة ، ومن “ الافراد “ بصورة خاصة 14 .
 
وهذا القطب هو “ الغوث “ و “ صاحب الوقت “ إلى غير ذلك من المصطلحات التي سبق ان أشرنا إلى مرادفتها للقطب .
 
ولكن الواقع هو ان هذا القطب ليس القطب حقيقة ، بل نائب له ، وهو يعلم بتلك النيابة .
أما القطب الحق ، فهو الرسول المشار اليه في الفقرة السابقة ، فكل قطب ينال القطبية عن قطب سابق ، هو نائب للرسول القطب الواحد من آدم إلى يوم القيامة .
 
نورد فيما يلي نصوص ابن العربي التي تثبت القطب الواحد ونائبه ، يقول :
( أ ) “ وهم [ الرسل ] الأقطاب والأئمة والأوتاد الذين يحفظ اللّه بهم العالم ، كما يحفظ البيت باركانه . . .
فلا يخلو هذا النوع [ الانساني ] ان يكون فيه رسول من رسل اللّه . . .
الا ان ذلك الرسول هو : القطب المشار اليه الذي ينظر الحق اليه ، فيبقي به هذا النوع في هذه الدار . . .
فلا بد من أن يكون الرسول الذي يحفظ اللّه به هذا النوع الانساني [ - القطب ] موجودا . . . في هذه الدار بجسده وروحه يتغذى ، وهو مجلى الحق من آدم إلى يوم القيامة . . . والأرض لا تخلو من رسول حي بجسمه فإنه قطب العالم الانساني . . . “ ( ف 2 / 5 ) .
( ب ) “ ولكل واحد من هؤلاء الأربعة [ إدريس ، الياس ، عيسى ، الخضر ] من هذه الأمة في كل زمان ، شخص على قلوبهم [ - على قدم : فلتراجع ]
مع وجودهم : هم نوّابهم ، فأكثر الأولياء من عامة أصحابنا ، لا يعرفون القطب والامامين والوتد الا النواب لا هؤلاء المرسلين . . .
ولهذا يتطاول كل واحد من الأمة لنيل هذه المقامات [ القطبية ، الإمامة ، الوتدية ] ، فإذا حصلوا أو خصوابها ، عرفوا عند ذلك انهم نواب لذلك القطب ، ونائب الامام يعرف ان الامام غيره وانه نائب عنه . . “ ( ف 2 / 6 ).
 
. . . إدريس عليه السلام وهو القطب الذي لم يمت إلى الآن ، والأقطاب فينا نوابه “ ( ف 2 / 455 ) .
* * *

912
* القطبية هي مرتبة ومقام ، نستطيع ان نعرفها بلغة عصرية ، إذا أمكن التعبير ، فنقول : انها بمثابة السلطة التنفيذية للعلم الإلهي الذي يمثل السلطة التشريعية .
 
وشرح ذلك يتبدى فيما أشرنا اليه غير مرة في هذا المعجم ، من أن المتصوفة اثبتوا دولة روحية فاعلة باطنة على غرار الدولة الظاهرة ،
وكان فيها :
الخليفة وهو القطب ، في مقابل خليفة الظاهر 15 ، والامامان وهما وزيران للخليفة القطب 16 . .
والقطبية أو خلافة هذه الدولة الباطنة ، هي مرتبة ينالها القطب ( المعنى “ الثاني “ ثانيا ) ، تخوله التصرف في الكون ، ولكنه تصرف تنفيذي يحكمه العلم الإلهي .
 
فالقطب هو واحد في الزمان ، وله رقائق ممتدة إلى جميع قلوب الخلائق ، يستطيع من خلالها ان يمارس صلاحياته ، من حيث إن حوائج العالم أجمعه تتوقف عليه - وما ان يولى القطب القطبية حتى يبايعه في مبايعة عامة ، كل مكلف أعلى وأدنى ، ما عدا المهيمين من الملائكة والافراد من الأولياء ، الذين لا يدخلون تحت دائرة تصريفه .
يقول ابن العربي :
( أ ) “ . . . لا يكون في الزمان الا واحد يسمى : الغوث والقطب .
وهو الذي ينفرد به الحق ويخلو به دون خلقه ، فإذا فارق هيكله المنور انفرد [ الحق ] بشخص آخر .
لا ينفرد بشخصين في زمان واحد . . . وذلك العبد عين اللّه في كل زمان ، لا ينظر الحق في زمانه الا اليه وهو الحجاب الاعلى 17 . . “( ف 2 / 555 ) .
 
. . . وواحد منهم [ الأوتاد ] القطب الذي هو موضع نظر الحق من العالم . . . “ ( ف 2 / 5 . ) .
 
القطب وهو عبد اللّه وهو عبد الجامع 18 فهو المنعوت بجميع الأسماء تخلقا وتحققا . وهو مرآة الحق ، ومجلى النعوت المقدسة ، ومجلى المظاهر الإلهية ، وصاحب الوقت . . . “ ( ف 2 / 573 ) .
 
( ب ) “ القطب مركز الدائرة ومحيطها ومرآة الحق ، عليه مدار العالم . له رقائق ممتدة إلى جميع قلوب الخلائق ، بالخير والشر على حد واحد ، لا يترجح واحد
 
913
على صاحبه .
وهو عنده لا خير ولا شر ، ولكن وجود . . . “ ( منزل القطب ص 2 ) .
 
فمنزل القطب حضرة الايجاد الصرف فهو الخليفة ، ومقامه : تنفيذ الامر وتصريف الحكم . . . وبيده خزائن الجود ، والحق له متجل على الدوام . . . ولا بد لكل قطب عندما يلي مرتبة القطبية ، [ من ] ان يبايعه كل سر وحيوان وجماد ما عدا الانس والجان الا القليل منهم . . . القطب الذي توقفت عليه حوائج العالم من أوله إلى آخره . . . “ .
(منزل القطب ص ص 3 - 4 ) .
 
( ج ) “ ان اللّه سبحانه إذا ولى من ولاه النظر في العالم ، المعبر عنه بالقطب ، وواحد الزمان ، والغوث ، والخليفة ، نصب له في حضرة المثال سريرا أقعده عليه . . .
فإذا نصب له ذلك السرير ، خلع عليه جميع الأسماء التي يطلبها العالم وتطلبه ، فيظهر بها حللا وزينة . . .
فإذا قعد عليه بالصورة الإلهية ، وامر اللّه العالم ببيعته على السمع والطاعة . . . فيدخل في بيعته كل مأمور أعلى [ الملأ الاعلى - العقل الأول - النفس ] . . .
وأدنى [ الحيوان - النبات ] . . . الا العالمين [ من الملائكة ] .
 
وهم المهيمون العابدون بالذات لا بالامر . . . والافراد من البشر الذين لا يدخلون تحت دائرة القطب وما له فيهم تصرف ، وهم كمّل مثله مؤهلون لما ناله هذا الشخص من القطبية . . . “ ( ف 3 / 136 - 137 ) .
 
. . . ان المبايعة العامة لا تكون الا لواحد الزمان خاصة . وان واحد الزمان 19 هو الذي يظهر بالصورة الإلهية في الأكوان . . . “ ( ف 3  136 /) .
..........................................................................................
( 1 ) لقد خص الدكتور محمد مصطفى حلمي “ القطبية “ عند ابن الفارض ببحث قيم متكامل :
بدأه بوقفة عند لفظ “ قطب “ ومعناه في التصوف الاسلامي ( للقطب في التصوف معنيان :
قطب معنوي قديم واحد منذ آدم إلى يوم القيامة وهو قطب الأقطاب أو الحقيقة المحمدية - قطب حسي حادث يتلقى القطبية عن قطب آخر سبقه . . . ) وثنى بموقف ابن الفارض من القطبية الصوفية ، ثم اتبع ذلك بمقارنة موقف ابن الفارض من القطب مع موقفي ابن العربي والجيلي .
- كما افرد الدكتور التفتازاني فصلين كاملين في كتابه ابن سبعين وفلسفته الصوفية ص 268
 
914
وما بعد . لبحث معنى “ المحقق “ أو “ الوارث “ عند ابن سبعين ومقارنة مفهومه بالقطب أو الانسان الكامل ، عند كل من ابن العربي وابن الفارض والجيلي .
 
وتجدر الإشارة إلى أن هاتين الدراستين ترادفان بين القطب والانسان الكامل عند ابن العربي ، على حين ان الشيخ الأكبر لم يرادف بينهما . فمرتبة القطبية عنده تختلف عن مرتبة الانسان الكامل .
انظر “ انسان كامل “ .
 
انظر كتاب :  - ابن الفارض والحب الإلهي دار المعارف بمصر ص 352 - 381 فصل بعنوان : الحب والقطبية .
- ابن سبعين وفلسفته الصوفية التفتازاني ص ص 268 - 285 ،
كما يراجع بشأن قطب :
- كشاف التهانوي الجزء الخامس ص ص 1166 - 1170 مادة : قطب .
- لطائف الاعلام ق ق 140 ب - 141 أ ( القطب - القطبية الكبرى - قطب الأقطاب )
- شرح التجليات - نشر عثمان يحي : مجلة المشرق سنة 1967 ص 30 ( القطب - صاحب الوقت ، قلب الكون ) .
 
( 2 ) انظر الفتوحات ج 3 ص 136 ( القطب - الغوث ، الخليفة ) .
( 3 ) و ( 4 ) وردت عبارتا : قطب الزمان وقطب الوقت في الفتوحات ج 4 ص 76 ،
( 5 ) ورد مصطلح “ واحد الزمان “ في الفتوحات ج 3 ص 136 . فليراجع .
( 6 ) و ( 7 ) انظر رسالة : منزل القطب ص 5 ( القطب - شخص الوقت - صاحب الوقت ) .
( 8 ) انظر الفتوحات ج 2 ص 6 ( القطب - عبد اللّه ) .
( 9 ) انظر الفتوحات ج 2 ص 555 ( القطب - الحجاب الاعلى ) .
( 10 ) انظر الفتوحات ج 2 ص 573 ( القطب - مرآة الحق ) .
( 11 ) راجع “ بدل      ( 12 ) راجع “ وتد
( 13 ) القطبية “ كمرتبة “ سنشرحها في الفقرة التالية
( 14 ) انظر “ فرد      ( 15 ) انظر “ خليفة
( 16 ) انظر “ امام
( 17 ) القطب هو “ الحجاب الاعلى “ على الحق ، من حيث إنه آخر حجاب لا يستطيع الانسان ان يتخطاه : فالحق ينفذ احكامه وعلمه من خلف حجاب القطب “ أيضا ، اذن القطب هو أعلى حجاب اي آخر الحجب . ومن ناحية ثانية . يمكن تفسير العلو هنا بعلو المكانة ، فمن حيث المكانة العليا التي يتمتع بها القطب نطلق عليه صفة أعلى : فهو أعلى الحجب على الحق مكانة

915
 
( 18 ) اي عبد الاسم الجامع - اللّه . انظر الاسم الجامع .
( 19 ) يراجع بشأن “ قطب “ عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 1 ص 59 ( قطب - قوام الفلك وعلة وجوده ) ، ص 78 ( مقام القطب - الحياة القيومية ) .
- الفتوحات ج 2 ص 131 ( الغوث ) ، ص 182 ( قطب الوقت ) ، ص ص 571 وما بعد ، ص 675 ( القطب ) .
- ولعل أهم ما كتب ابن العربي عن القطب نجده في الفتوحات الجزء الثاني ص ص 573 - 574 وتكمن أهميته في العناصر المشخصة التي أوردها ابن العربي للقطب ، إذ تكلم في جزئيات شخصية جاعلا بذلك القطبية إلى جانب كونها مقاما في الولاية ، مقومات نفسية مشخصه .
- الفتوحات ج 3 ص 86 ( الأقطاب ) ، ص 89 ( القطبية للنساء ) .
ص 138 ( مبايعة النبات القطب - ان تبايعه نفسه ) ،
- الفتوحات ج 4 ص ص 74 - 78 ( القطب - القطب المحمدي ) ، ص 194 ( قطب ) .
- منزل القطب ص 6 ( التفاضل بين الأقطاب في المعارف ) .
- رسالة الأنوار ص 16 [ القطب على قلب محمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) ] .
- مواقع النجوم ص 18 ( القطب - صاحب الوقت ) ، ص 151 ( وزير القطب ) ،
- رسالة في معرفة الأقطاب مخطوط الظاهرية رقم 123 ق ق 117 - 118 ب ( قطب - قطب محمدي ) .
- كتاب التراجم ص 25 ( الانسان : قطب الفلك ) .
****
525 - قطب الأقطاب
قطب الأقطاب هو “ الحقيقة المحمدية “ ، لأنه القطب الذي تدور عليه حقائق الأقطاب كلها ، من حيث إنه مصدر كل شيء ، ومنبع كل علم ، وهو المفيض ، والممد لكل الأقطاب .
انظر “ الحقيقة المحمدية “ 1
..........................................................................................
( 1 ) كما يراجع :
- فصوص الحكم ج 1 ص ص 38 - 39 ( القطب - الحقيقة المحمدية )
- مجلة كلية الآداب المجلد الثاني ص 70 ، مقال عفيفي نظريات الاسلاميين في الكلمة .
- لطائف الاعلام ورقة 140 ب : قطب الأقطاب .
 
916

- ابن الفارض والحب الإلهي . دكتور محمد حلمي ص ص 352 - 381 ( الحب والقطبية ) .
.


عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الأحد 13 يونيو 2021 - 18:43 عدل 1 مرات
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty تحميل المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم PDF

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله الأربعاء 17 مارس 2021 - 1:17

عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى