المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف القاف
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح القربان الأكرم - القطب - قطب الأقطاب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
ان الانسان هو القربان الأكرم إلى اللّه عز وجل ، فبه يتقرب المخلوقات - مما هم دونه - إلى الحق . وكل ذلك لجمعيته لحقائق العالم وحقائق الحضرة الإلهية .
يقول :
“ ان الانسان بنفسه هو الطلسم الأعظم ، والقربان الأكرم ، الجامع لخصائص العالم ، فهو قربة إلى مكوكب الكواكب سبحانه . . . “ ( بلغة الغواص ق 89 ) .
****
524 - القطب 1 المترادفات :
الغوث - الخليفة 2 - قطب الزمان 3 - قطب الوقت ( 4 ) - واحد الزمان 5 - شخص الوقت 6 - صاحب الوقت ( 7 ) - عبد اللّه 8 - الحجاب الاعلى 9 - مرآة الحق 10 .
في اللغة :
“ القاف والطاء والباء أصل صحيح يدل على الجمع .
يقال : جاءت العرب قاطبة ، إذا جاءت بأجمعها . . .
ومن الباب القطب : قطب الرّحى ، لأنه يجمع امرها إذ كان دوره عليها . ومنه قطب السماء ، ويقال إنه نجم يدور عليه الفلك ، ويستعار هذا فيقال : فلان قطب بني فلان ، اي سيّدهم الذي يلوذون به . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ قطب “ ) .
في القرآن :
الكلمة غير قرآنية .
عند ابن العربي :
* يستعمل ابن العربي لفظة “ قطب “ : نكرة مضافة ، وهي في هذه الحال تكتسب
“ 910 “
معناها وشخصها من اضافتها . والقطب هنا يؤخذ بالمعنى اللغوي الهندسي فيكون :
كل شخص يدور عليه امر من الأمور . أو مقام من المقامات أو حال من الأحوال . مثلا الزهد والتوكل وكل ما توصل إلى تعداده المتصوفة من المقامات والأحوال ، لكل منها قطب تدور عليه .
فللزهد قطب . . .
والقطب بهذا المعنى يقبل الكثرة والتعدد في الزمان الواحد ، ولا يقبلها في الامر الواحد ( الزهد - التوكل ) . كما أنه لا يطلق عليه مترادفات القطب التي أشرنا إليها أعلاه .
يقول ابن العربي :
“ . . . وما أعني الأقطاب الذين لا يكون في كل عصر الا واحد ، وانما . . .
كل من دار عليه امر جماعة من الناس في إقليم وجهة : الابدال في الأقاليم السبعة ، لكل إقليم بدل 11 هو قطب ذلك الإقليم ،
وكالأوتاد الأربعة 12 لهم اربع جهات فحفظها اللّه بهم . . .
وكذلك أصحاب المقامات فلا بد للزهاد من قطب يكون المدار عليه في الزهد في أهل زمانه ، وكذلك في التوكل والمحبة والمعرفة وساير المقامات والأحوال ، لا بد في كل صنف صنف من أربابها من قطب يدور عليه ذلك المقام . . . “
( رسالة الأقطاب ق ق 117 ب - 118 أ ) .
“ . . . ولقد اطلعني اللّه تعالى على قطب المتوكلين ، فرأيت التوكل يدور عليه كأنه الرحى حين تدور على قطبها . . . “ ( ف 4 / 76 ) .
* * * *
كما يستعمل ابن العربي لفظة “ قطب “ : معرّفة مطلقة اي غير مضافة ، وهي هنا تفيد شخصا معينا ( القطب ) في مرتبة معينة ( القطبية ) ،ونقسم موقف الحاتمي منها شقين :
أولا - القطب هو واحد من آدم إلى يوم القيامة ، لم يتلق القطبية من قطب سبقه بل هو القطب الواحد ، وهو رسول حي بجسمه في هذه الدار الدنيا .
ثانيا - القطب هو واحد في الزمان الواحد ، يتعدد على مر الأزمنة ، يتلقى
“ 911 “
مرتبة “ القطبية “ 13 من القطب الذي ينتقل بالموت إلى العالم الآخر ، وهو ليس برسول بل من الأولياء بصورة عامة ، ومن “ الافراد “ بصورة خاصة 14 .
وهذا القطب هو “ الغوث “ و “ صاحب الوقت “ إلى غير ذلك من المصطلحات التي سبق ان أشرنا إلى مرادفتها للقطب .
ولكن الواقع هو ان هذا القطب ليس القطب حقيقة ، بل نائب له ، وهو يعلم بتلك النيابة .
أما القطب الحق ، فهو الرسول المشار اليه في الفقرة السابقة ، فكل قطب ينال القطبية عن قطب سابق ، هو نائب للرسول القطب الواحد من آدم إلى يوم القيامة .
نورد فيما يلي نصوص ابن العربي التي تثبت القطب الواحد ونائبه ، يقول :
( أ ) “ وهم [ الرسل ] الأقطاب والأئمة والأوتاد الذين يحفظ اللّه بهم العالم ، كما يحفظ البيت باركانه . . .
فلا يخلو هذا النوع [ الانساني ] ان يكون فيه رسول من رسل اللّه . . .
الا ان ذلك الرسول هو : القطب المشار اليه الذي ينظر الحق اليه ، فيبقي به هذا النوع في هذه الدار . . .
فلا بد من أن يكون الرسول الذي يحفظ اللّه به هذا النوع الانساني [ - القطب ] موجودا . . . في هذه الدار بجسده وروحه يتغذى ، وهو مجلى الحق من آدم إلى يوم القيامة . . . والأرض لا تخلو من رسول حي بجسمه فإنه قطب العالم الانساني . . . “ ( ف 2 / 5 ) .
( ب ) “ ولكل واحد من هؤلاء الأربعة [ إدريس ، الياس ، عيسى ، الخضر ] من هذه الأمة في كل زمان ، شخص على قلوبهم [ - على قدم : فلتراجع ]
مع وجودهم : هم نوّابهم ، فأكثر الأولياء من عامة أصحابنا ، لا يعرفون القطب والامامين والوتد الا النواب لا هؤلاء المرسلين . . .
ولهذا يتطاول كل واحد من الأمة لنيل هذه المقامات [ القطبية ، الإمامة ، الوتدية ] ، فإذا حصلوا أو خصوابها ، عرفوا عند ذلك انهم نواب لذلك القطب ، ونائب الامام يعرف ان الامام غيره وانه نائب عنه . . “ ( ف 2 / 6 ).
“ . . . إدريس عليه السلام وهو القطب الذي لم يمت إلى الآن ، والأقطاب فينا نوابه “ ( ف 2 / 455 ) .
* * *
“ 912 “
* القطبية هي مرتبة ومقام ، نستطيع ان نعرفها بلغة عصرية ، إذا أمكن التعبير ، فنقول : انها بمثابة السلطة التنفيذية للعلم الإلهي الذي يمثل السلطة التشريعية . وشرح ذلك يتبدى فيما أشرنا اليه غير مرة في هذا المعجم ، من أن المتصوفة اثبتوا دولة روحية فاعلة باطنة على غرار الدولة الظاهرة ،
وكان فيها :
الخليفة وهو القطب ، في مقابل خليفة الظاهر 15 ، والامامان وهما وزيران للخليفة القطب 16 . .
والقطبية أو خلافة هذه الدولة الباطنة ، هي مرتبة ينالها القطب ( المعنى “ الثاني “ ثانيا ) ، تخوله التصرف في الكون ، ولكنه تصرف تنفيذي يحكمه العلم الإلهي .
فالقطب هو واحد في الزمان ، وله رقائق ممتدة إلى جميع قلوب الخلائق ، يستطيع من خلالها ان يمارس صلاحياته ، من حيث إن حوائج العالم أجمعه تتوقف عليه - وما ان يولى القطب القطبية حتى يبايعه في مبايعة عامة ، كل مكلف أعلى وأدنى ، ما عدا المهيمين من الملائكة والافراد من الأولياء ، الذين لا يدخلون تحت دائرة تصريفه .
يقول ابن العربي :
( أ ) “ . . . لا يكون في الزمان الا واحد يسمى : الغوث والقطب .
وهو الذي ينفرد به الحق ويخلو به دون خلقه ، فإذا فارق هيكله المنور انفرد [ الحق ] بشخص آخر .
لا ينفرد بشخصين في زمان واحد . . . وذلك العبد عين اللّه في كل زمان ، لا ينظر الحق في زمانه الا اليه وهو الحجاب الاعلى 17 . . “( ف 2 / 555 ) .
“ . . . وواحد منهم [ الأوتاد ] القطب الذي هو موضع نظر الحق من العالم . . . “ ( ف 2 / 5 . ) .
“ القطب وهو عبد اللّه وهو عبد الجامع 18 فهو المنعوت بجميع الأسماء تخلقا وتحققا . وهو مرآة الحق ، ومجلى النعوت المقدسة ، ومجلى المظاهر الإلهية ، وصاحب الوقت . . . “ ( ف 2 / 573 ) .
( ب ) “ القطب مركز الدائرة ومحيطها ومرآة الحق ، عليه مدار العالم . له رقائق ممتدة إلى جميع قلوب الخلائق ، بالخير والشر على حد واحد ، لا يترجح واحد
“ 913 “
على صاحبه . وهو عنده لا خير ولا شر ، ولكن وجود . . . “ ( منزل القطب ص 2 ) .
“ فمنزل القطب حضرة الايجاد الصرف فهو الخليفة ، ومقامه : تنفيذ الامر وتصريف الحكم . . . وبيده خزائن الجود ، والحق له متجل على الدوام . . . ولا بد لكل قطب عندما يلي مرتبة القطبية ، [ من ] ان يبايعه كل سر وحيوان وجماد ما عدا الانس والجان الا القليل منهم . . . القطب الذي توقفت عليه حوائج العالم من أوله إلى آخره . . . “ .
(منزل القطب ص ص 3 - 4 ) .
( ج ) “ ان اللّه سبحانه إذا ولى من ولاه النظر في العالم ، المعبر عنه بالقطب ، وواحد الزمان ، والغوث ، والخليفة ، نصب له في حضرة المثال سريرا أقعده عليه . . .
فإذا نصب له ذلك السرير ، خلع عليه جميع الأسماء التي يطلبها العالم وتطلبه ، فيظهر بها حللا وزينة . . .
فإذا قعد عليه بالصورة الإلهية ، وامر اللّه العالم ببيعته على السمع والطاعة . . . فيدخل في بيعته كل مأمور أعلى [ الملأ الاعلى - العقل الأول - النفس ] . . .
وأدنى [ الحيوان - النبات ] . . . الا العالمين [ من الملائكة ] .
وهم المهيمون العابدون بالذات لا بالامر . . . والافراد من البشر الذين لا يدخلون تحت دائرة القطب وما له فيهم تصرف ، وهم كمّل مثله مؤهلون لما ناله هذا الشخص من القطبية . . . “ ( ف 3 / 136 - 137 ) .
“ . . . ان المبايعة العامة لا تكون الا لواحد الزمان خاصة . وان واحد الزمان 19 هو الذي يظهر بالصورة الإلهية في الأكوان . . . “ ( ف 3 136 /) .
..........................................................................................
( 1 ) لقد خص الدكتور محمد مصطفى حلمي “ القطبية “ عند ابن الفارض ببحث قيم متكامل :
بدأه بوقفة عند لفظ “ قطب “ ومعناه في التصوف الاسلامي ( للقطب في التصوف معنيان :
قطب معنوي قديم واحد منذ آدم إلى يوم القيامة وهو قطب الأقطاب أو الحقيقة المحمدية - قطب حسي حادث يتلقى القطبية عن قطب آخر سبقه . . . ) وثنى بموقف ابن الفارض من القطبية الصوفية ، ثم اتبع ذلك بمقارنة موقف ابن الفارض من القطب مع موقفي ابن العربي والجيلي .
- كما افرد الدكتور التفتازاني فصلين كاملين في كتابه ابن سبعين وفلسفته الصوفية ص 268
“ 914 “
وما بعد . لبحث معنى “ المحقق “ أو “ الوارث “ عند ابن سبعين ومقارنة مفهومه بالقطب أو الانسان الكامل ، عند كل من ابن العربي وابن الفارض والجيلي . وتجدر الإشارة إلى أن هاتين الدراستين ترادفان بين القطب والانسان الكامل عند ابن العربي ، على حين ان الشيخ الأكبر لم يرادف بينهما . فمرتبة القطبية عنده تختلف عن مرتبة الانسان الكامل .
انظر “ انسان كامل “ .
انظر كتاب : - ابن الفارض والحب الإلهي دار المعارف بمصر ص 352 - 381 فصل بعنوان : الحب والقطبية .
- ابن سبعين وفلسفته الصوفية التفتازاني ص ص 268 - 285 ،
كما يراجع بشأن قطب :
- كشاف التهانوي الجزء الخامس ص ص 1166 - 1170 مادة : قطب .
- لطائف الاعلام ق ق 140 ب - 141 أ ( القطب - القطبية الكبرى - قطب الأقطاب )
- شرح التجليات - نشر عثمان يحي : مجلة المشرق سنة 1967 ص 30 ( القطب - صاحب الوقت ، قلب الكون ) .
( 2 ) انظر الفتوحات ج 3 ص 136 ( القطب - الغوث ، الخليفة ) .
( 3 ) و ( 4 ) وردت عبارتا : قطب الزمان وقطب الوقت في الفتوحات ج 4 ص 76 ،
( 5 ) ورد مصطلح “ واحد الزمان “ في الفتوحات ج 3 ص 136 . فليراجع .
( 6 ) و ( 7 ) انظر رسالة : منزل القطب ص 5 ( القطب - شخص الوقت - صاحب الوقت ) .
( 8 ) انظر الفتوحات ج 2 ص 6 ( القطب - عبد اللّه ) .
( 9 ) انظر الفتوحات ج 2 ص 555 ( القطب - الحجاب الاعلى ) .
( 10 ) انظر الفتوحات ج 2 ص 573 ( القطب - مرآة الحق ) .
( 11 ) راجع “ بدل “ ( 12 ) راجع “ وتد “
( 13 ) القطبية “ كمرتبة “ سنشرحها في الفقرة التالية
( 14 ) انظر “ فرد “ ( 15 ) انظر “ خليفة “
( 16 ) انظر “ امام “
( 17 ) القطب هو “ الحجاب الاعلى “ على الحق ، من حيث إنه آخر حجاب لا يستطيع الانسان ان يتخطاه : فالحق ينفذ احكامه وعلمه من خلف حجاب “ القطب “ أيضا ، اذن القطب هو أعلى حجاب اي آخر الحجب . ومن ناحية ثانية . يمكن تفسير العلو هنا بعلو المكانة ، فمن حيث المكانة العليا التي يتمتع بها القطب نطلق عليه صفة أعلى : فهو أعلى الحجب على الحق مكانة
“ 915 “
( 18 ) اي عبد الاسم الجامع - اللّه . انظر الاسم الجامع .
( 19 ) يراجع بشأن “ قطب “ عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 1 ص 59 ( قطب - قوام الفلك وعلة وجوده ) ، ص 78 ( مقام القطب - الحياة القيومية ) .
- الفتوحات ج 2 ص 131 ( الغوث ) ، ص 182 ( قطب الوقت ) ، ص ص 571 وما بعد ، ص 675 ( القطب ) .
- ولعل أهم ما كتب ابن العربي عن القطب نجده في الفتوحات الجزء الثاني ص ص 573 - 574 وتكمن أهميته في العناصر المشخصة التي أوردها ابن العربي للقطب ، إذ تكلم في جزئيات شخصية جاعلا بذلك القطبية إلى جانب كونها مقاما في الولاية ، مقومات نفسية مشخصه .
- الفتوحات ج 3 ص 86 ( الأقطاب ) ، ص 89 ( القطبية للنساء ) .
ص 138 ( مبايعة النبات القطب - ان تبايعه نفسه ) ،
- الفتوحات ج 4 ص ص 74 - 78 ( القطب - القطب المحمدي ) ، ص 194 ( قطب ) .
- منزل القطب ص 6 ( التفاضل بين الأقطاب في المعارف ) .
- رسالة الأنوار ص 16 [ القطب على قلب محمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) ] .
- مواقع النجوم ص 18 ( القطب - صاحب الوقت ) ، ص 151 ( وزير القطب ) ،
- رسالة في معرفة الأقطاب مخطوط الظاهرية رقم 123 ق ق 117 - 118 ب ( قطب - قطب محمدي ) .
- كتاب التراجم ص 25 ( الانسان : قطب الفلك ) .
****
525 - قطب الأقطاب قطب الأقطاب هو “ الحقيقة المحمدية “ ، لأنه القطب الذي تدور عليه حقائق الأقطاب كلها ، من حيث إنه مصدر كل شيء ، ومنبع كل علم ، وهو المفيض ، والممد لكل الأقطاب .
انظر “ الحقيقة المحمدية “ 1
..........................................................................................
( 1 ) كما يراجع :
- فصوص الحكم ج 1 ص ص 38 - 39 ( القطب - الحقيقة المحمدية )
- مجلة كلية الآداب المجلد الثاني ص 70 ، مقال عفيفي نظريات الاسلاميين في الكلمة .
- لطائف الاعلام ورقة 140 ب : قطب الأقطاب .
“ 916 “
- ابن الفارض والحب الإلهي . دكتور محمد حلمي ص ص 352 - 381 ( الحب والقطبية ) .
.
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الأحد 13 يونيو 2021 - 18:43 عدل 1 مرات
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الأنثى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح تاج الملك .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الأنثى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح تاج الملك .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف القاف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله