اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر السبت 13 مارس 2021 - 12:13

مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

497 – الفتوّة
في اللغة :
الفتاء : الشّباب . والفتى والفتيّة : الشاب والشابة “ ( لسان العرب مادة “ فتا “ ) .
 
في القرآن :
ورد “ فتى “ في القرآن بالمعنى اللغوي السابق :” قالُوا سَمِعْنا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقالُ لَهُ إِبْراهِيمُ “( 20 / 60 ) .
 
عند ابن العربي :
شغل موضوع الفتوة الاسلامية ونظامها المستشرقين ، فكتبوا مقالات ومؤلفات تهتم بهذا النظام ، من ناحية صلته بالفروسية المسيحية ( كما فعل فون هامر ) ، أو من ناحية ما تمتاز به الفتوة من صفات عامة .
ثم ظهورها في صورة الفتوة الاريستقراطية في عهد الخلفاء العباسيين .
ثم انتشارها بين طبقات الشعوب الاسلامية الوسطى في ندوات أهل الحرف والصناعات ( كما فعل فون هامر وتور ننج ) ، أو من ناحية صلة الفتوة بالتصوف في كلمات عابرة قد تخلو
 
872
 
أحيانا من دقة التحليل كما فعل “ هورتن “ ، أو من ناحية الصلة بين الفتوة والملامتية كما فعل ريتشارد هارتمان 1 .
ويبقى كتاب أبو العلا عفيفي “ الملامية والصوفية وأهل الفتوة “ خير دليل إلى الآن في هذا الموضوع .
ولكن ابن العربي لم يهتم بنظام الفتوة هذا ، بل استعار صفات هذه الفئة [ الكرم - المروءة - الشجاعة ] ليجعلها صفات مقام خاص سماه مقام : “ الفتوة “ .
 
فالفتوة عنده لا تدل على طائفة معينة ، أو وجهة نظر معينة في التصوف والدين ، بل هي : مقام القوة .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ ( 1 ) والاخلاق على ثلاثة أنواع :
خلق متعدّ ، وخلق غير متعدّ ، وخلق مشترك .
فالمتعدي على قسمين :
متعد بمنفعة ، كالجود والفتوة ،
ومتعد بدفع مضرة ، كالعفو والصفح واحتمال الأذى ، مع القدرة على الجزاء والتمكن منه . . . “ ( ف - السفر الثالث - فق 91 ) .
 
فالفتى من لا خصم له : لأنّه فيما عليه يؤديه ، وفيما له يتركه . فليس له خصم . والفتى من لا تصدر منه حركة عبثا جملة واحدة . . . “ ( ف السفر الرابع - فق 46 ).
“ ( 2 ) اعلم أن للفتوة مقام القوة “ ( ف - السفر الرابع فق 36 ) .
فإن “ الفتوة “ ليس فيها شيء من الضعف إذ هي حالة بين الطفولة والكهولة ، وهو عمر الانسان من زمان بلوغه إلى تمام الأربعين من ولادته . . .
يقول اللّه تعالى في هذا المقام :” اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً “[ 30 / 54 ]
وذلك حال “ الفتوة “ وفيها يسمّى “ فتى “ ( ف - السفر الرابع فق 38 ) .
ومن لا قوة له ، لا فتوة 3 له ، كما أنه من لا قدرة له ، لا حلم له “ ( ف - السفر الرابع فق 61 ) .
..........................................................................................
- ( 1 ) عفيفي . “ الملامتية والصوفية وأهل الفتوة “ ص 12 .
- ( 2 ) يميز عفيفي بين الملامتية وأهل الفتوة بالدعاوى .
فالفتى الصوفي في نظر الصوفية - من كانت
873
 
له دعوى يدافع عنها ويضحي بنفسه في سبيلها كالحسين بن منصور الحلاج يقول : “
ان رجعت عن دعواي وقولي سقطت من بساط “ الفتوة “ [ الطواسين ص 50 ]
(المرجع السابق ص 27 ) .
 
( 3 ) يراجع بشأن “ فتوة “ عند ابن العربي :
أهل الفتوة ( ف السفر الرابع - فق 41 ) - الفتى في منزل التسخير ( ف السفر الرابع فق 61 ) - القطبية في الفتوة ( ف - السفر الرابع فق 58 ) - الفتوة ( ف السفر الرابع فق 35 - 65 ) .
****
498 – الفرديّة
في اللغة :
الفاء والراء والدال أصل صحيح يدل على وحدة . من ذلك الفرد وهو الوتر . . . وظبية فارد : انقطعت عن القطيع . . . وافراد النجوم : الدراري في آفاق السماء . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ فرد “ ) .في القرآن :
لم يفارق الأصل “ فرد “ في القرآن معناه اللغوي السابق.
قال تعالى" : وَزَكَرِيَّا إِذْ نادى رَبَّهُ رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْداً 1وَأَنْتَ خَيْرُ الْوارِثِينَ “ ( 21 / 89 ) .
قل تعالى : ” قُلْ إِنَّما أَعِظُكُمْ بِواحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنى وَفُرادى “2 ( 34 / 46 ) .
 
عند ابن العربي :
* أصل اشتقاق اللفظ :
يرى ابن العربي ان لفظ “ فرد “ استحق هذه التسمية لنعت انفرد به عن أمر آخر .
فعمّ انفرد ؟ وبماذا ؟ لقد انفرد عن الشفع بالتشبه بالأحدية .
يشبه الأحدية بأنه مرتبة متميزة في الاعداد ، وبأنه الواحد الذي يعطي للاثنين مرتبة الفردية .
ويختلف عن الأحدية ، بأنه لا يكون الا بعد ثبوت
 
874
 
الاثنين . ونوضح كلامنا بنصوص ابن العربي .
يقول :
( 1 ) “ ان الفردية لا يعقلها المنصف ، الا بتعقل امر آخر عنه انفرد هذا المسمى فردا بنعت لا يكون فيمن انفرد عنه ، إذ لو كان فيه ما صح له ان ينفرد به . . . فلا بد من ذلك الذي انفرد عنه ان يكون معقولا وليس الا الشفع ، والامر الذي انفرد به الفرد انما هو التشبه بالأحدية . وأول الافراد الثلاثة فالواحد ليس بفرد . . . “ ( ف ج 3 ص 499 ) .
( 2 ) “   فان الفرد لا يظهر الا من الثلاثة فصاعدا في كل عدد ، لا يصح ان ينقسم 3 . . . الفرد يتميز في المراتب مثل الواحد . . . فأول الافراد الثلاثة ، ولهذا فردانية اللطيفة الانسانية تخالف وحدانيتها ، فان فردانيتها تثبت له بتقدم الاثنين ، وهو تسوية البدن ، وتوجه الروح الكلي ، فظهرت النفس الجزئية ، التي هي اللطيفة الانسانية فكانت : فردا . . . “ ( كتاب الألف ص ص 6 - 7 ) .
 
( 3 ) “ جميع النتائج لا تكون الا عن الفردية 4 ، الا ترى إلى المقدمتين عند المنطقي مركبة من ثلاثة ، يتكرر الواحد في المقدمتين ، فتظهر أربعة وهي ثلاثة .
ولولا هذا الواحد الذي اعطى الفردية لهذين الاثنين ، ما صح نتاج أصلا .
وكذلك الذكر والأنثى لا ينتجان أصلا ، ما لم تقم بينهما حركة الجماع ، وهي الفردية 5 . . . “ ( كتاب الميم والواو والنون ص ص 3 - 4 ) .
 
( 4 ) “ ولما كان الفرد لا يكون الا بعد ثبوت الاثنين ، ضعف عن عزّة الوحدانية . . . “ ( كتاب الألف ص 9 ) .
***
يجعل ابن العربي الفردية مبدأ وأصل كل نتاج في العالم المحسوس والمعقول .
وهو يرادف بينها وبين التثليث بهذا المعنى .
وقد توسعنا في شرح التثليث بكلام ينطبق حرفيا على الفردية هنا .
فليراجع ؛ ونورد نصوص ابن العربي التي تتعلق بالفردية والتي تثبت كلامنا السابق في التثليث يقول :
 
875
 
( 1 ) “  والثلاثة أول الافراد فظهر التكوين عن الفرد لا عن الواحد . . . “ ( ف 4 / 89 ) .
فما وجد الخلق الا عن الفردية لا عن الأحدية ، لان أحديته لا تقبل الثاني . . . فكان ظهور العالم في العلم الإلهي عن ثلاث حقائق معقولة 6 ، فسرى ذلك في توالد الكون 7 بعضه عن بعض ، لكون الأصل على هذه الصورة ( ف 1 / 171 ) .
( 2 ) “  ولما أعطت الحقائق ان النتيجة لا تكون الا عن الفردية ، والثلاثة أول الافراد . جعل اللّه ايجاد العالم عن : نفسه وارادته وقوله .
 
والعين واحدة والنسب مختلفة . فقال” إِنَّما قَوْلُنا لِشَيْءٍ إِذا أَرَدْناهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ “[ 16 / 40 ] . . . فالتثليث معتبر في الانتاج والعالم نتيجة بلا شك “ .
( نقش الفصوص ص 6 ) .
 
والانسان الكامل أول في الفردية . . .
قال تعالى:” خَلَقْنَا الْإِنْسانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ “[ 23 / 12 ] وهذه أول مرتبة ،
قال تعالى:” ثُمَّ جَعَلْناهُ نُطْفَةً فِي قَرارٍ مَكِينٍ “[ 23 / 13 ] هذه ثانية .
قال تعالى:” ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً “[ 23 / 14 ] وهي المرتبة الفردية 8 ولها الجمع . . . “ ( ف 2 / 641 - 642 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يقول البيضاوي : “( . . . لا تَذَرْنِي فَرْداً )وحيدا بلا ولد يرثني “ ( أنوار التنزيل ج 2 ص 38 ) .
وقد فرق ابن العربي بين الفرد والواحد انظر شرحه للآية كتاب الألف ص 9 .
( 2 ) يشرح البيضاوي فرادى قائلا : “ ( مثنى وفرادى ) متفرقين اثنين اثنين وواحدا واحدا فان الازدحام يشوش الخاطر ويخلط القول “ ( أنوار التنزيل ج 1 ص 142 ) ولكن نتساءل عن السبب الذي من اجله قدم الحق المثنى على الفرد ، وهل يمكن ان يكون الفرد ثلاثة فيستقيم وروده بعد التثنية هنا ، ويوافق موقف ابن العربي من الفرد كما نرى فيما يلي .
( 3 )  أول الافراد الثلاثة يتبعها الخمسة فالسبعة فالتسعة فالحادي عشر . . . وهكذا تظهر الفردية في الاعداد وبذلك تشبه الأحدية التي تظهر في الاعداد ، من حيث إن الواحد ليس عددا وانما له ظهور في الاعداد .
( 4 ) انظر المعنى “ الثاني “ التالي .
( 5 ) نلاحظ ان الواحد الذي يثلث الثلاثة هو الفرد .
( 6 ) وهي ذات وإرادة وقول .
استنبطها ابن العربي من الآية :” إِنَّما قَوْلُنا لِشَيْءٍ إِذا أَرَدْناهُ أَنْ نَقُولَ
 
876
لَهُ كُنْ فَيَكُونُ “ *[ 16 / 40 ] انظر تثليث .
 
( 7 ) ان كل أول سار عند ابن العربي ولما كان التثليث أول منتج فهو يسري في كل انتاج .
( 8 ) يراجع بشأن “ فرد “ عند ابن العربي :
- الاصطلاحات ص 289 ( التفريد )
- كتاب الألف ص 9 ( فردانية الرجل ووحدانية المرأة ) .
- رسالة إلى الشيخ الرازي ص 12 ( الفردية الأولى ) .
- ف ج 1 ص 168 ( عن الفرد وجد الكون ) .
- ف ج 2 ص 69 ( الفردية ، هي الثلاثة ) ص 641 ( الأحدية للّه والفردية للانسان ) .
- ف ج 4 ص 32 ( التثليث فرد ) ، ص 158 ( الفردية والأحدية ) .
- ف ج 3 ص 172 ( أهل التثليث ربما لحقوا بالموحدين في حضرة الفردانية ) ، 318 ( الفردية والأحدية ) ، ص 326 ( الفرد الأول - أول الافراد ) ، ص 358 ( المفرد العين ، المفرد الحكم ) ، ص 462 ( الثلاثة أول الافراد ) .
- فصوص ج 1 ص 115 ( الفردية الثلاثية ) ، 214 ( حكمة فردية ) 218 ( الفردية الأولى ) ، 222 ( الفردية ) .
ج 2 ص 133 ( الفردية ، الأولى ) ، 322 “ التثليث والفردية - الاعداد الفردية “ .
- كتاب الهو ص 186 ( الفرد بلا فردانية )
- رسالة المقنع في ايضاح السهل الممتنع ص 141 ( الفرد - التفريد ) .
****
499 - الأفراد
مرادف :
الاخفياء 1 ، افراد الوقت 2 ، أعيان الأولياء 3 ، الأبرياء 4
الافراد هم من “ رجال المراتب “ عند ابن العربي ،
فالسالك يتقلب في المراتب : كالزهد والولاية . .
فكل مرتبة من هذه المراتب ، لا تخلو من رجال يحفظونها في كل زمان . وهم لا يتقيدون بعدد مخصوص في مقابل رجال العدد ( انظر “ رجل ) .
 
وتتوالى الأسماء عند ابن العربي على هذه الطائفة ، فهم الافراد :

لأنه ليس لهم حكم العموم . . .

وهم الاخفياء : لأنهم الذين لا يعرفهم الابدال ولا يشهدهم الأوتاد . .
وهم افراد الوقت : لأنهم خارجون عن نظر القطب صاحب الوقت ، فلا يحكمهم ولا يتصرف بهم ، بل القطب منهم ،
وهم أعيان الأولياء : لأنهم الخاصة فيهم .
وهم في جنس البشر كالملائكة المهيمون في جنس الملائكة . .

وهم الأبرياء : فلا يرى العالم عليهم من اثر 
 
877
التقريب شيئا . . .


يقول ابن العربي :
1 - الافراد - رجال المراتب .
ومنهم رضي عنهم الافراد ، لا عدد يحصرهم ، وهم المقربون بلسان الشرع . . . وهم رجال خارجون عن دائرة القطب ، والخضر منهم ونظيرهم من الملائكة الأرواح المهيمة في جلال اللّه ، وهم الكروبيون . . “ ( ف - 2  19/ ) .
 
2 - الافراد - العامة .
. . . ولذلك سموا افرادا ، اي ليس لهم حكم العموم . ولكن من هذا مقامه له قوة التستر [ - الاخفياء ] عن أعين الخلق ، حتى لا يتسلط الخلق على فساد بنيته . . . “ ( القربة ص 4 ) .
 
3 - الافراد - الاخفياء .
. . . فهم الافراد الذين لا يعرفهم الابدال ، ولا يشهدهم الأوتاد ، ولا يحكم عليهم الغوث والقطب والامام . . . “ ( القربة ص 3 ) .
 
4 - الافراد - افراد الوقت .
فجلال اللّه في قلوب الافراد على مثل ذلك ، فلا يشهدون سوى الحق ، وهم خارجون عن حكم القطب ، الذي هو الامام ، وهو واحد منهم . . “ ( ف 2 / 675 ) .
 
5 - الافراد مع القطب - المهيمون مع العقل الأول .
واعلم أن العالم المهيم لا يستفيد من العقل الأول شيئا ، وليس له على المهيمين سلطان ، بل هو وإياه في مرتبة واحدة . كالافراد منا الخارجين عن حكم القطب ، وان كان القطب واحدا من الافراد ، لكن خصص العقل بالإفادة كما خصص القطب من بين الافراد 5 بالتولية . . “ ( ف 1 / 93 ) .
 
6 - الافراد - الأبرياء .
والنفس مجبولة على حب الشفوف على أبناء الجنس ، واظهار قدرها عند اللّه ، ولهذا أكابر الأولياء اخفياء أبرياء لا ترى عليهم من اثر المكانة والتقريب . . . بل لا نفرق بينهم وبين العامة . . . “ ( ف 4 / 178 ).
..........................................................................................
( 1 ) ورد المصطلح عند ابن العربي في الفتوحات ج 4 ص 78 يقول :
. . . أوتي محمد صلى اللّه عليه وسلم جوامع الكلم . . . الا انه ما ثمّ أحد على قدم محمد صلى اللّه عليه وسلم الا بعض
 
878
 
الافراد الأكابر ولا يعرف لهم عدد وهم اخفياء في الخلق . . “ .
 
( 2 ) ورد المصطلح في الفتوحات .
يقول :
نقل إلي والعهدة على الناقل ، فان ابن القائد زعم أنه ما رأى هناك امامه سوى قدم نبيه وهذا لا يكون الا لافراد الوقت ، فإن لم يكن من الافراد فلا بد من أن يرى قدم قطب وقته امامه زائدا على قدم نبيه “ . ( ف - 1 / 201 ) .
افراد الوقت هنا اي الخارجون عن حكم القطب صاحب الوقت .
( 3 ) ورد المصطلح عند ابن العربي في كتاب المسائل ص 28 . يقول : “ الافراد وهم أعيان الأولياء
( 4 ) ورد المصطلح في الفتوحات ج 4 ص 178 انظر آخر نص في هذا المصطلح .
( 5 ) يراجع بشأن “ افراد “ عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 1 ص 199 ( الافراد وحكم القطب )
ص 229 ( الافراد - أصحاب الركاب ) .
- الفتوحات ج 2 ص 19 ( الافراد لا عدد يحصرهم )
ص 53 ( الافراد - المهيمون )
ص 340 ( الآحاد - الافراد )
- الفتوحات ج 4 ص 78 ، 178 ( الاخفياء )
- المسائل ص 28 ( أعيان الأولياء . الفرد )
- رسالة “ مقام القربة “ مخطوط رقم 9 مجاميع القاهرة
- الاصطلاحات ص 286 ( الافراد )
- رسالة الأقطاب ق 118 أ ( المفردون )
كما يراجع :
- شرح تائية ابن الفارض ق 23 ( الافراد )
- اصطلاحات الصوفية ، المقدسي ق 177 ( الافراد )
****
500 - التفريد
التفريد “ مرحلة يصلها السالك بعد “ التجريد “ .
فإذا “ جرّد “ السالك عن قلبه وسره الكون والسوى ، “ أفرد “ الواحد .
وقد توقف الصوفية قبل ابن العربي 1 عند هذين المفردين ، عرّفهما الطوسي [ ت 378 هـ ] بقوله :

879
 
التفريد “ إفراد المفرد برفع الحدث وإفراد القدم بوجود حقائق الفردانية . قال بعضهم : “ الموحّدون للّه من المؤمنين كثير والمفرّدون من الموحدين قليل “ .
قال : الحسين بن منصور ( الحلاج ) . . . عند قتله : حسب الواجد إفراد الواحد . “ والتجريد “ : ما تجرد للقلوب من شواهد الألوهية إذا صفا من كدورة البشرية ، وقال : بعض الشيوخ وقد سئل عن التجريد ، فقال : “ إفراد الحق من كل ما يجري ، وإسقاط العبد في كل ما يبدي . . . “ ( اللمع ص 425 ) .
اما ابن العربي فيعرفهما بقوله :
التجريد “ إماطة السوى والكون عن القلب والسر . والتفريد :
وقوفك بالحق معك “ ( الاصطلاحات ص 289 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يعطينا الكمشخانوي صورة متكاملة عن التجريد والتفريد كما وصلته من كل التصوف السابق :
( التجريد )
وهو في النهايات : تجريد الاخلاص عن شهود التجريد .
وصورته في البدايات : التجريد عن المخالفات واللذات ودعوات الهوى .
وفي المعاملات : تجريد النفس عن رؤية تأثير الكائنات ، ونسبة الافعال إلى المخلوقات .
وفي الاخلاق : تجريدها عن الهيئات النفسانية والملكات الرديئة الشيطانية .
وفي الأصول : التجريد عن الفتور في السير والالتفات إلى الغير .
وفي الأدوية : التجريد عن العلوم الاستدلالية بالالهامات الإلهية والعلوم اللدنية ،
وفي الأحوال : التجريد عن محبة السوى والاصطبار مع النوى ،
وفي الولايات : التجريد عن الأسماء والصفات وعن رسوم جميع الكائنات ؛
 وفي الحقائق : تجريد عين الجمع عن درك العلم .
 *
( التفريد ) تفريد الإشارة عن الحق بان لا يشير إلى الخلق في الهداية والدعوة إلى اللّه الا عن الحق ، وذلك حال بسط اللّه مع الخلق ظاهرا ، ليدعوهم اليه .
وقبضه عنهم باطنا ، لئلا يقول الا ما قال الحق .
وصورته في البدايات : تخليص الإشارة إلى الحق بالعبادة .
وفي الأبواب : تخليص الإشارة إلى الحق بالعقيدة .
وفي المعاملات : تفريد الإشارة إلى الحق بالتأثير والتصريف .
وفي الاخلاق : تصريف الإشارة إلى الحق بالحق والبعث ،
وفي الأصول : تخليص الإشارة إلى الحق قصدا وسلوكا .
وفي الأدوية : تخليص الإشارة بالحق محبة وغيرة ،
 
880
وفي الولايات : تخليص الإشارة بالحق افتخارا وبوحا ،
وفي الحقائق : تخليص الإشارة بالحق شهودا واتصالا “ ( جامع الأصول - ص 214 ) .
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى