اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الباب الثامن في كلامه في الحقائق والمقامات وكشفه فيها للأمور المعضلات .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 12:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع في تفسيره لما أشكل من كلام أهل الحقائق .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 11:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب العاشر في شرح رتبة المشيخة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع في ذكر من أنتمى إلى الصوفية وليس منهم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن في ذكر الملامتي وشرح حاله .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 8:54 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الكاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 0:22 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف اللام .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 13 مايو 2021 - 12:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف النون .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 12 مايو 2021 - 14:09 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الواو .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 11 مايو 2021 - 3:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 10 مايو 2021 - 16:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 10 مايو 2021 - 14:40 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الواو .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 16:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف النون .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 16:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:37 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف اللام .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:12 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الكاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:04 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 13:51 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الفاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 6:30 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الغين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 6:22 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 5:16 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الظاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 4:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 3:30 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الضاد .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 3:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 2:55 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 2:45 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:24 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:12 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 16:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:54 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:38 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:08 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الثاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 12:59 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 8:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 8:30 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 6:17 من طرف عبدالله المسافر

» الدور الأعلى .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة نسب الخرقة وإلباسها للشيخ الأكبر .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 5:08 من طرف عبدالله المسافر

» الإسرا إلى مقام الأسرى .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 4:34 من طرف عبدالله المسافر

» مواقع النجوم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 0:17 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة ما لا يعول عليه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 23:40 من طرف عبدالله المسافر

» الوصيّة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 23:23 من طرف عبدالله المسافر

» الوصايا .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 12:29 من طرف عبدالله المسافر

» كنه ما لا بد للمريد منه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» التدبيرات الإلهية في اصلاح المملكة الإنسانية .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 5:34 من طرف عبدالله المسافر

» الغذاء في الخلوة - الابتلاء في الخلوة - الاشتغال بالذكر - الأذكار الهجّير - التسبيح - السماع .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 4:44 من طرف عبدالله المسافر

» رب أنعمت فزد - في الصمت - في العزلة - في السهر - مخالفة النفس - الخلوة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 12:17 من طرف عبدالله المسافر

» المريد بين يدي الشيخ كالميت بين يدي الغاسل - الموت المعنوي- التبري - السلوك - النفس .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:51 من طرف عبدالله المسافر

» احترام الشيوخ - الكشف - الفرق بين الكشف الحسي والخيالي - المريد والمراد .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:24 من طرف عبدالله المسافر

» الخواطر وأصلها - علم العلل والأدوية - من أحوال الشيوخ وهممهم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:09 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى الإمام الرازي - الشيخ - حظ الشيوخ من العلم باللّه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 1:19 من طرف عبدالله المسافر

» تمهيد - الشريعة - الظاهرية والباطنية - الطريق - الدواعي والبواعث والأخلاق والحقائق - .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:46 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:36 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:45 من طرف عبدالله المسافر

» التنعم بالحلال في الدنيا - سر الجمعية الكبريائية - أنظر إلى هذا الوجود المحكم .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:22 من طرف عبدالله المسافر

» إبراهيم وهاجر ومریم علیهم السلام - الغيرة على الله تعالی - العبيد و الإجراء - أبي يزيد البسطامي - أو لا يذكر الإنسان .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 3:29 من طرف عبدالله المسافر

» أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر - الفقير - الفقر والغنى - وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 14:43 من طرف عبدالله المسافر

» الفتوة والفتيان - إن الله مع الصابرين - مقام الحيرة - أهل الورع - الأبدال السبعة - الأواهون - محبة عارفة .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 10:56 من طرف عبدالله المسافر

» ما اريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون - جبل قاف والحية المحيطة بها - السائحون - الشيخ لا ينسى أهل زمانه .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 10:54 من طرف عبدالله المسافر

» قطب التوكل في زمان الشيخ - أهل الحديث وأهل الرأي - الرجال - الأوتاد - الأبدال .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 7:03 من طرف عبدالله المسافر

» مذ حل كاتب حب الله في خلدي - رجال الإمداد الإلهي والكوني - الطريق والرفيق - اقعد على البساط وإياك والانبساط .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 5:01 من طرف عبدالله المسافر

» الوصال - أنا سيد ولد آدم ولا فخر - آدم فمن دونه تحت لوائي - صالح العدوي - محاسبة النفس .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 1 مايو 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» حتى يفنى من لم یکن ویبقی من لم يزل - الملامية - أبو يعقوب الكومي - المار بين يدي المصلی .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» ما فضلكم ابو بکر بكثرة صوم ولا صلاة ولكن فضلكم بسر وقر في صدره - عروج أبي بكر الصديق بروحه مع رسول الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:08 من طرف عبدالله المسافر

» من أهل التمكين والتحقيق كان طعامهم - الإيثار .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» القبض المجهول - الحجاب على الذات الإلهية لا يرفع ابدا .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 14:46 من طرف عبدالله المسافر

» أهل الله و السماع .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 9:58 من طرف عبدالله المسافر

» مقام العبودة المحضة - الصحابة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 8:04 من طرف عبدالله المسافر

»  خلق جهنم - إسراء الأولياء - النفس - أمر الحق الشيخ بالنصيحة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» مع أهل الطريقة - الموتات الأربع عند أهل طريق الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:46 من طرف عبدالله المسافر

» عن أهل المغرب - الطريق والطريقة والشريعة والحقيقة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:38 من طرف عبدالله المسافر

» سبب كتابة الرسالة - رؤية الحق في المنام .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:29 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 4:41 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات - المسائل التي اجتهد فيها الشيخ محي الدين ابن العربي .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 1:02 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة - وصية .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:44 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب البيوع - كتاب الرق - كتاب الذبائح - أحكام متفرقة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:41 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الأموال - كتاب الجهاد .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:33 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الشهادة والأيمان .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:26 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الحدود والأحكام .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:14 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الإمامة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:34 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الرضاع - كتاب المواريث .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب النكاح .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 7" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 6:10 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 6" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:55 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 5" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:31 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:13 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:04 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:02 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:27 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:29 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:22 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:51 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الأول المدخل "إلى الفقة ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:02 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

اذهب الى الأسفل

مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Empty مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر السبت 13 مارس 2021 - 12:13

مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

497 – الفتوّة
في اللغة :
الفتاء : الشّباب . والفتى والفتيّة : الشاب والشابة “ ( لسان العرب مادة “ فتا “ ) .
 
في القرآن :
ورد “ فتى “ في القرآن بالمعنى اللغوي السابق :” قالُوا سَمِعْنا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقالُ لَهُ إِبْراهِيمُ “( 20 / 60 ) .
 
عند ابن العربي :
شغل موضوع الفتوة الاسلامية ونظامها المستشرقين ، فكتبوا مقالات ومؤلفات تهتم بهذا النظام ، من ناحية صلته بالفروسية المسيحية ( كما فعل فون هامر ) ، أو من ناحية ما تمتاز به الفتوة من صفات عامة .
ثم ظهورها في صورة الفتوة الاريستقراطية في عهد الخلفاء العباسيين .
ثم انتشارها بين طبقات الشعوب الاسلامية الوسطى في ندوات أهل الحرف والصناعات ( كما فعل فون هامر وتور ننج ) ، أو من ناحية صلة الفتوة بالتصوف في كلمات عابرة قد تخلو
 
872
 
أحيانا من دقة التحليل كما فعل “ هورتن “ ، أو من ناحية الصلة بين الفتوة والملامتية كما فعل ريتشارد هارتمان 1 .
ويبقى كتاب أبو العلا عفيفي “ الملامية والصوفية وأهل الفتوة “ خير دليل إلى الآن في هذا الموضوع .
ولكن ابن العربي لم يهتم بنظام الفتوة هذا ، بل استعار صفات هذه الفئة [ الكرم - المروءة - الشجاعة ] ليجعلها صفات مقام خاص سماه مقام : “ الفتوة “ .
 
فالفتوة عنده لا تدل على طائفة معينة ، أو وجهة نظر معينة في التصوف والدين ، بل هي : مقام القوة .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ ( 1 ) والاخلاق على ثلاثة أنواع :
خلق متعدّ ، وخلق غير متعدّ ، وخلق مشترك .
فالمتعدي على قسمين :
متعد بمنفعة ، كالجود والفتوة ،
ومتعد بدفع مضرة ، كالعفو والصفح واحتمال الأذى ، مع القدرة على الجزاء والتمكن منه . . . “ ( ف - السفر الثالث - فق 91 ) .
 
فالفتى من لا خصم له : لأنّه فيما عليه يؤديه ، وفيما له يتركه . فليس له خصم . والفتى من لا تصدر منه حركة عبثا جملة واحدة . . . “ ( ف السفر الرابع - فق 46 ).
“ ( 2 ) اعلم أن للفتوة مقام القوة “ ( ف - السفر الرابع فق 36 ) .
فإن “ الفتوة “ ليس فيها شيء من الضعف إذ هي حالة بين الطفولة والكهولة ، وهو عمر الانسان من زمان بلوغه إلى تمام الأربعين من ولادته . . .
يقول اللّه تعالى في هذا المقام :” اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً “[ 30 / 54 ]
وذلك حال “ الفتوة “ وفيها يسمّى “ فتى “ ( ف - السفر الرابع فق 38 ) .
ومن لا قوة له ، لا فتوة 3 له ، كما أنه من لا قدرة له ، لا حلم له “ ( ف - السفر الرابع فق 61 ) .
..........................................................................................
- ( 1 ) عفيفي . “ الملامتية والصوفية وأهل الفتوة “ ص 12 .
- ( 2 ) يميز عفيفي بين الملامتية وأهل الفتوة بالدعاوى .
فالفتى الصوفي في نظر الصوفية - من كانت
873
 
له دعوى يدافع عنها ويضحي بنفسه في سبيلها كالحسين بن منصور الحلاج يقول : “
ان رجعت عن دعواي وقولي سقطت من بساط “ الفتوة “ [ الطواسين ص 50 ]
(المرجع السابق ص 27 ) .
 
( 3 ) يراجع بشأن “ فتوة “ عند ابن العربي :
أهل الفتوة ( ف السفر الرابع - فق 41 ) - الفتى في منزل التسخير ( ف السفر الرابع فق 61 ) - القطبية في الفتوة ( ف - السفر الرابع فق 58 ) - الفتوة ( ف السفر الرابع فق 35 - 65 ) .
****
498 – الفرديّة
في اللغة :
الفاء والراء والدال أصل صحيح يدل على وحدة . من ذلك الفرد وهو الوتر . . . وظبية فارد : انقطعت عن القطيع . . . وافراد النجوم : الدراري في آفاق السماء . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ فرد “ ) .في القرآن :
لم يفارق الأصل “ فرد “ في القرآن معناه اللغوي السابق.
قال تعالى" : وَزَكَرِيَّا إِذْ نادى رَبَّهُ رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْداً 1وَأَنْتَ خَيْرُ الْوارِثِينَ “ ( 21 / 89 ) .
قل تعالى : ” قُلْ إِنَّما أَعِظُكُمْ بِواحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنى وَفُرادى “2 ( 34 / 46 ) .
 
عند ابن العربي :
* أصل اشتقاق اللفظ :
يرى ابن العربي ان لفظ “ فرد “ استحق هذه التسمية لنعت انفرد به عن أمر آخر .
فعمّ انفرد ؟ وبماذا ؟ لقد انفرد عن الشفع بالتشبه بالأحدية .
يشبه الأحدية بأنه مرتبة متميزة في الاعداد ، وبأنه الواحد الذي يعطي للاثنين مرتبة الفردية .
ويختلف عن الأحدية ، بأنه لا يكون الا بعد ثبوت
 
874
 
الاثنين . ونوضح كلامنا بنصوص ابن العربي .
يقول :
( 1 ) “ ان الفردية لا يعقلها المنصف ، الا بتعقل امر آخر عنه انفرد هذا المسمى فردا بنعت لا يكون فيمن انفرد عنه ، إذ لو كان فيه ما صح له ان ينفرد به . . . فلا بد من ذلك الذي انفرد عنه ان يكون معقولا وليس الا الشفع ، والامر الذي انفرد به الفرد انما هو التشبه بالأحدية . وأول الافراد الثلاثة فالواحد ليس بفرد . . . “ ( ف ج 3 ص 499 ) .
( 2 ) “   فان الفرد لا يظهر الا من الثلاثة فصاعدا في كل عدد ، لا يصح ان ينقسم 3 . . . الفرد يتميز في المراتب مثل الواحد . . . فأول الافراد الثلاثة ، ولهذا فردانية اللطيفة الانسانية تخالف وحدانيتها ، فان فردانيتها تثبت له بتقدم الاثنين ، وهو تسوية البدن ، وتوجه الروح الكلي ، فظهرت النفس الجزئية ، التي هي اللطيفة الانسانية فكانت : فردا . . . “ ( كتاب الألف ص ص 6 - 7 ) .
 
( 3 ) “ جميع النتائج لا تكون الا عن الفردية 4 ، الا ترى إلى المقدمتين عند المنطقي مركبة من ثلاثة ، يتكرر الواحد في المقدمتين ، فتظهر أربعة وهي ثلاثة .
ولولا هذا الواحد الذي اعطى الفردية لهذين الاثنين ، ما صح نتاج أصلا .
وكذلك الذكر والأنثى لا ينتجان أصلا ، ما لم تقم بينهما حركة الجماع ، وهي الفردية 5 . . . “ ( كتاب الميم والواو والنون ص ص 3 - 4 ) .
 
( 4 ) “ ولما كان الفرد لا يكون الا بعد ثبوت الاثنين ، ضعف عن عزّة الوحدانية . . . “ ( كتاب الألف ص 9 ) .
***
يجعل ابن العربي الفردية مبدأ وأصل كل نتاج في العالم المحسوس والمعقول .
وهو يرادف بينها وبين التثليث بهذا المعنى .
وقد توسعنا في شرح التثليث بكلام ينطبق حرفيا على الفردية هنا .
فليراجع ؛ ونورد نصوص ابن العربي التي تتعلق بالفردية والتي تثبت كلامنا السابق في التثليث يقول :
 
875
 
( 1 ) “  والثلاثة أول الافراد فظهر التكوين عن الفرد لا عن الواحد . . . “ ( ف 4 / 89 ) .
فما وجد الخلق الا عن الفردية لا عن الأحدية ، لان أحديته لا تقبل الثاني . . . فكان ظهور العالم في العلم الإلهي عن ثلاث حقائق معقولة 6 ، فسرى ذلك في توالد الكون 7 بعضه عن بعض ، لكون الأصل على هذه الصورة ( ف 1 / 171 ) .
( 2 ) “  ولما أعطت الحقائق ان النتيجة لا تكون الا عن الفردية ، والثلاثة أول الافراد . جعل اللّه ايجاد العالم عن : نفسه وارادته وقوله .
 
والعين واحدة والنسب مختلفة . فقال” إِنَّما قَوْلُنا لِشَيْءٍ إِذا أَرَدْناهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ “[ 16 / 40 ] . . . فالتثليث معتبر في الانتاج والعالم نتيجة بلا شك “ .
( نقش الفصوص ص 6 ) .
 
والانسان الكامل أول في الفردية . . .
قال تعالى:” خَلَقْنَا الْإِنْسانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ “[ 23 / 12 ] وهذه أول مرتبة ،
قال تعالى:” ثُمَّ جَعَلْناهُ نُطْفَةً فِي قَرارٍ مَكِينٍ “[ 23 / 13 ] هذه ثانية .
قال تعالى:” ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً “[ 23 / 14 ] وهي المرتبة الفردية 8 ولها الجمع . . . “ ( ف 2 / 641 - 642 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يقول البيضاوي : “( . . . لا تَذَرْنِي فَرْداً )وحيدا بلا ولد يرثني “ ( أنوار التنزيل ج 2 ص 38 ) .
وقد فرق ابن العربي بين الفرد والواحد انظر شرحه للآية كتاب الألف ص 9 .
( 2 ) يشرح البيضاوي فرادى قائلا : “ ( مثنى وفرادى ) متفرقين اثنين اثنين وواحدا واحدا فان الازدحام يشوش الخاطر ويخلط القول “ ( أنوار التنزيل ج 1 ص 142 ) ولكن نتساءل عن السبب الذي من اجله قدم الحق المثنى على الفرد ، وهل يمكن ان يكون الفرد ثلاثة فيستقيم وروده بعد التثنية هنا ، ويوافق موقف ابن العربي من الفرد كما نرى فيما يلي .
( 3 )  أول الافراد الثلاثة يتبعها الخمسة فالسبعة فالتسعة فالحادي عشر . . . وهكذا تظهر الفردية في الاعداد وبذلك تشبه الأحدية التي تظهر في الاعداد ، من حيث إن الواحد ليس عددا وانما له ظهور في الاعداد .
( 4 ) انظر المعنى “ الثاني “ التالي .
( 5 ) نلاحظ ان الواحد الذي يثلث الثلاثة هو الفرد .
( 6 ) وهي ذات وإرادة وقول .
استنبطها ابن العربي من الآية :” إِنَّما قَوْلُنا لِشَيْءٍ إِذا أَرَدْناهُ أَنْ نَقُولَ
 
876
لَهُ كُنْ فَيَكُونُ “ *[ 16 / 40 ] انظر تثليث .
 
( 7 ) ان كل أول سار عند ابن العربي ولما كان التثليث أول منتج فهو يسري في كل انتاج .
( 8 ) يراجع بشأن “ فرد “ عند ابن العربي :
- الاصطلاحات ص 289 ( التفريد )
- كتاب الألف ص 9 ( فردانية الرجل ووحدانية المرأة ) .
- رسالة إلى الشيخ الرازي ص 12 ( الفردية الأولى ) .
- ف ج 1 ص 168 ( عن الفرد وجد الكون ) .
- ف ج 2 ص 69 ( الفردية ، هي الثلاثة ) ص 641 ( الأحدية للّه والفردية للانسان ) .
- ف ج 4 ص 32 ( التثليث فرد ) ، ص 158 ( الفردية والأحدية ) .
- ف ج 3 ص 172 ( أهل التثليث ربما لحقوا بالموحدين في حضرة الفردانية ) ، 318 ( الفردية والأحدية ) ، ص 326 ( الفرد الأول - أول الافراد ) ، ص 358 ( المفرد العين ، المفرد الحكم ) ، ص 462 ( الثلاثة أول الافراد ) .
- فصوص ج 1 ص 115 ( الفردية الثلاثية ) ، 214 ( حكمة فردية ) 218 ( الفردية الأولى ) ، 222 ( الفردية ) .
ج 2 ص 133 ( الفردية ، الأولى ) ، 322 “ التثليث والفردية - الاعداد الفردية “ .
- كتاب الهو ص 186 ( الفرد بلا فردانية )
- رسالة المقنع في ايضاح السهل الممتنع ص 141 ( الفرد - التفريد ) .
****
499 - الأفراد
مرادف :
الاخفياء 1 ، افراد الوقت 2 ، أعيان الأولياء 3 ، الأبرياء 4
الافراد هم من “ رجال المراتب “ عند ابن العربي ،
فالسالك يتقلب في المراتب : كالزهد والولاية . .
فكل مرتبة من هذه المراتب ، لا تخلو من رجال يحفظونها في كل زمان . وهم لا يتقيدون بعدد مخصوص في مقابل رجال العدد ( انظر “ رجل ) .
 
وتتوالى الأسماء عند ابن العربي على هذه الطائفة ، فهم الافراد :

لأنه ليس لهم حكم العموم . . .

وهم الاخفياء : لأنهم الذين لا يعرفهم الابدال ولا يشهدهم الأوتاد . .
وهم افراد الوقت : لأنهم خارجون عن نظر القطب صاحب الوقت ، فلا يحكمهم ولا يتصرف بهم ، بل القطب منهم ،
وهم أعيان الأولياء : لأنهم الخاصة فيهم .
وهم في جنس البشر كالملائكة المهيمون في جنس الملائكة . .

وهم الأبرياء : فلا يرى العالم عليهم من اثر 
 
877
التقريب شيئا . . .


يقول ابن العربي :
1 - الافراد - رجال المراتب .
ومنهم رضي عنهم الافراد ، لا عدد يحصرهم ، وهم المقربون بلسان الشرع . . . وهم رجال خارجون عن دائرة القطب ، والخضر منهم ونظيرهم من الملائكة الأرواح المهيمة في جلال اللّه ، وهم الكروبيون . . “ ( ف - 2  19/ ) .
 
2 - الافراد - العامة .
. . . ولذلك سموا افرادا ، اي ليس لهم حكم العموم . ولكن من هذا مقامه له قوة التستر [ - الاخفياء ] عن أعين الخلق ، حتى لا يتسلط الخلق على فساد بنيته . . . “ ( القربة ص 4 ) .
 
3 - الافراد - الاخفياء .
. . . فهم الافراد الذين لا يعرفهم الابدال ، ولا يشهدهم الأوتاد ، ولا يحكم عليهم الغوث والقطب والامام . . . “ ( القربة ص 3 ) .
 
4 - الافراد - افراد الوقت .
فجلال اللّه في قلوب الافراد على مثل ذلك ، فلا يشهدون سوى الحق ، وهم خارجون عن حكم القطب ، الذي هو الامام ، وهو واحد منهم . . “ ( ف 2 / 675 ) .
 
5 - الافراد مع القطب - المهيمون مع العقل الأول .
واعلم أن العالم المهيم لا يستفيد من العقل الأول شيئا ، وليس له على المهيمين سلطان ، بل هو وإياه في مرتبة واحدة . كالافراد منا الخارجين عن حكم القطب ، وان كان القطب واحدا من الافراد ، لكن خصص العقل بالإفادة كما خصص القطب من بين الافراد 5 بالتولية . . “ ( ف 1 / 93 ) .
 
6 - الافراد - الأبرياء .
والنفس مجبولة على حب الشفوف على أبناء الجنس ، واظهار قدرها عند اللّه ، ولهذا أكابر الأولياء اخفياء أبرياء لا ترى عليهم من اثر المكانة والتقريب . . . بل لا نفرق بينهم وبين العامة . . . “ ( ف 4 / 178 ).
..........................................................................................
( 1 ) ورد المصطلح عند ابن العربي في الفتوحات ج 4 ص 78 يقول :
. . . أوتي محمد صلى اللّه عليه وسلم جوامع الكلم . . . الا انه ما ثمّ أحد على قدم محمد صلى اللّه عليه وسلم الا بعض
 
878
 
الافراد الأكابر ولا يعرف لهم عدد وهم اخفياء في الخلق . . “ .
 
( 2 ) ورد المصطلح في الفتوحات .
يقول :
نقل إلي والعهدة على الناقل ، فان ابن القائد زعم أنه ما رأى هناك امامه سوى قدم نبيه وهذا لا يكون الا لافراد الوقت ، فإن لم يكن من الافراد فلا بد من أن يرى قدم قطب وقته امامه زائدا على قدم نبيه “ . ( ف - 1 / 201 ) .
افراد الوقت هنا اي الخارجون عن حكم القطب صاحب الوقت .
( 3 ) ورد المصطلح عند ابن العربي في كتاب المسائل ص 28 . يقول : “ الافراد وهم أعيان الأولياء
( 4 ) ورد المصطلح في الفتوحات ج 4 ص 178 انظر آخر نص في هذا المصطلح .
( 5 ) يراجع بشأن “ افراد “ عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 1 ص 199 ( الافراد وحكم القطب )
ص 229 ( الافراد - أصحاب الركاب ) .
- الفتوحات ج 2 ص 19 ( الافراد لا عدد يحصرهم )
ص 53 ( الافراد - المهيمون )
ص 340 ( الآحاد - الافراد )
- الفتوحات ج 4 ص 78 ، 178 ( الاخفياء )
- المسائل ص 28 ( أعيان الأولياء . الفرد )
- رسالة “ مقام القربة “ مخطوط رقم 9 مجاميع القاهرة
- الاصطلاحات ص 286 ( الافراد )
- رسالة الأقطاب ق 118 أ ( المفردون )
كما يراجع :
- شرح تائية ابن الفارض ق 23 ( الافراد )
- اصطلاحات الصوفية ، المقدسي ق 177 ( الافراد )
****
500 - التفريد
التفريد “ مرحلة يصلها السالك بعد “ التجريد “ .
فإذا “ جرّد “ السالك عن قلبه وسره الكون والسوى ، “ أفرد “ الواحد .
وقد توقف الصوفية قبل ابن العربي 1 عند هذين المفردين ، عرّفهما الطوسي [ ت 378 هـ ] بقوله :

879
 
التفريد “ إفراد المفرد برفع الحدث وإفراد القدم بوجود حقائق الفردانية . قال بعضهم : “ الموحّدون للّه من المؤمنين كثير والمفرّدون من الموحدين قليل “ .
قال : الحسين بن منصور ( الحلاج ) . . . عند قتله : حسب الواجد إفراد الواحد . “ والتجريد “ : ما تجرد للقلوب من شواهد الألوهية إذا صفا من كدورة البشرية ، وقال : بعض الشيوخ وقد سئل عن التجريد ، فقال : “ إفراد الحق من كل ما يجري ، وإسقاط العبد في كل ما يبدي . . . “ ( اللمع ص 425 ) .
اما ابن العربي فيعرفهما بقوله :
التجريد “ إماطة السوى والكون عن القلب والسر . والتفريد :
وقوفك بالحق معك “ ( الاصطلاحات ص 289 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يعطينا الكمشخانوي صورة متكاملة عن التجريد والتفريد كما وصلته من كل التصوف السابق :
( التجريد )
وهو في النهايات : تجريد الاخلاص عن شهود التجريد .
وصورته في البدايات : التجريد عن المخالفات واللذات ودعوات الهوى .
وفي المعاملات : تجريد النفس عن رؤية تأثير الكائنات ، ونسبة الافعال إلى المخلوقات .
وفي الاخلاق : تجريدها عن الهيئات النفسانية والملكات الرديئة الشيطانية .
وفي الأصول : التجريد عن الفتور في السير والالتفات إلى الغير .
وفي الأدوية : التجريد عن العلوم الاستدلالية بالالهامات الإلهية والعلوم اللدنية ،
وفي الأحوال : التجريد عن محبة السوى والاصطبار مع النوى ،
وفي الولايات : التجريد عن الأسماء والصفات وعن رسوم جميع الكائنات ؛
 وفي الحقائق : تجريد عين الجمع عن درك العلم .
 *
( التفريد ) تفريد الإشارة عن الحق بان لا يشير إلى الخلق في الهداية والدعوة إلى اللّه الا عن الحق ، وذلك حال بسط اللّه مع الخلق ظاهرا ، ليدعوهم اليه .
وقبضه عنهم باطنا ، لئلا يقول الا ما قال الحق .
وصورته في البدايات : تخليص الإشارة إلى الحق بالعبادة .
وفي الأبواب : تخليص الإشارة إلى الحق بالعقيدة .
وفي المعاملات : تفريد الإشارة إلى الحق بالتأثير والتصريف .
وفي الاخلاق : تصريف الإشارة إلى الحق بالحق والبعث ،
وفي الأصول : تخليص الإشارة إلى الحق قصدا وسلوكا .
وفي الأدوية : تخليص الإشارة بالحق محبة وغيرة ،
 
880
وفي الولايات : تخليص الإشارة بالحق افتخارا وبوحا ،
وفي الحقائق : تخليص الإشارة بالحق شهودا واتصالا “ ( جامع الأصول - ص 214 ) .
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6024
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى