اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» حضرة الجمع أو حضرة أم الجمع .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyاليوم في 7:38 من طرف عبدالله المسافر

» تحصيل الشيخ أنواع الفتوح الثلاثة - سماع الشيخ تسبيح الحجر ونطقه وتسبيح كل شيء -الحضرات التي دخلها الشيخ .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyاليوم في 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» دخول الشيخ المقامات القدسية - رجوع الشيخ إلى الله تعالى - الموت في عين الحياة الدنيا .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyاليوم في 6:11 من طرف عبدالله المسافر

» اجتماع الشيخ بالقطب الغوث - معرفة الشيخ لجميع الأقطاب بأسمائهم - اجتماع الشيخ بالخضرعليه السلام .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyاليوم في 5:27 من طرف عبدالله المسافر

» مكانة الشيخ عند علماء زمانه - صحبة الشيخ ومكانته عند الملوك والسلاطين .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyاليوم في 5:02 من طرف عبدالله المسافر

» الشيخ صاحب مذهب مستقل - اجتماع الشيخ بعلماء عصره - اجتماع الشيخ بالفلاسفة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyاليوم في 4:50 من طرف عبدالله المسافر

» مولده ونشأته - نسبه - زوجاته - شيوخه - تلامذته .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyاليوم في 3:38 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyاليوم في 3:21 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 9:07 من طرف عبدالله المسافر

» علماء أم سفهاء الرد على السندي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 8:46 من طرف عبدالله المسافر

» كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 7:35 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة وفصل الخطاب .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 6:25 من طرف عبدالله المسافر

» شرح وحدة الوجود .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 6:13 من طرف عبدالله المسافر

» الحاسدون - الساحرون - الكافرون - الساهون - صفة العارف عند الشيخ الأكبر وعند الجماعة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 5:50 من طرف عبدالله المسافر

» وحق الهوى إن الهوى سبب الهوى ولولا الهوى في القلب ما عبد الهوى .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 5:15 من طرف عبدالله المسافر

» عدم العدم - إذا أغناك فقد أبعدك في غاية القرب وإذا أفقرك فقد قربك في غاية البعد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 4:42 من طرف عبدالله المسافر

» ظهر العالم على صورة الحق - لبس النعلين وخلع النعلين - كل موجود سوى اللّه فهو نسبة لا عين .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 2:23 من طرف عبدالله المسافر

» آخر ما يخرج من قلوب الصديقين حب الرياسة - ما قال بالاتحاد إلا أهل الإلحاد - هو الظاهر في المظاهر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 2:00 من طرف عبدالله المسافر

» التصوّف - المنزل والموطن والمسكن - الفرق بين المنزل والمنازلة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 7:07 من طرف عبدالله المسافر

» من طلبه شهوة الحب - كن مع اللّه بقيمتك لا بعينك - الحب أملك للنفوس من العقل .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 4:59 من طرف عبدالله المسافر

» إن الإنسان يجمع بين المشاهدة والكلام - عن اسم اللّه الأعظم - أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 3:50 من طرف عبدالله المسافر

» الأولياء غير محفوظين من خواطر الشيطان - أطعمونا لحما طريا - لا يكون المريد مريدا حتى يجد في القرآن كل ما يريد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 1:59 من طرف عبدالله المسافر

» معاشر الأنبياء أوتيتم اللقب وأوتينا ما لم تؤتوا - تركت الكل ورائي وجئت إليه - نحن تركنا الحق يتصرف لنا .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 1:41 من طرف عبدالله المسافر

» الجمع ما سلب عنك والفرق ما ينسب إليك - الفرق شهود الأغيار للّه - الفرق بين الولي والنبي عند أبي حامد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 1:20 من طرف عبدالله المسافر

» ما التذ عاقل بمشاهدة قط - أوقفني الحق في موقف كذا - عدم تكرار نفس التجلي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 0:55 من طرف عبدالله المسافر

» حال أويس القرني وحال الحلاج في الإيثار - بسم اللّه منك بمنزلة كن منه - وصية الشبلي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 0:39 من طرف عبدالله المسافر

» لا يبلغ أحد درج الحقيقة حتى يشهد فيه ألف صدّيق بأنه زنديق - إن المحدث إذا قورن بالقديم لم يبق له أثر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 18 أبريل 2021 - 6:18 من طرف عبدالله المسافر

» بم عرفت اللّه ؟ قال بجمعه بين الضدين - سجود القلب - إن للربوبية سرا لو ظهر لبطلت الربوبية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 18 أبريل 2021 - 5:31 من طرف عبدالله المسافر

» حدثني قلبي عن ربي - ليس بي يتمسحون - تقرب إلي بالذلة والافتقار - لا صباح لى ولا مساء .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 16:17 من طرف عبدالله المسافر

» كأنه الآن في أذني - كل فعل لا يكون عن أثر فهو هوى النفس .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 15:34 من طرف عبدالله المسافر

» أحبك حبين - أرأيتم لو لم يخلق جنة ولا نارا أليس بأهل أن يعبد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» العجز عن درك الإدراك إدراك .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 14:37 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 6:30 من طرف عبدالله المسافر

» شرح ما قاله الشيخ الأكبر للجنيد رضي اللّه عنهما مما لم يفهمه ابن تيمية .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 6:23 من طرف عبدالله المسافر

» كيف أفتى ابن تيمية مع معارضة النصوص .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» رد قول الإمام ابن تيمية من أن الشيخ الأكبر يقول بالاتحاد .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 6:04 من طرف عبدالله المسافر

» قول الإمام ابن تيمية عن الحق والخلق هو نفس كلام الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 5:56 من طرف عبدالله المسافر

» رد قول ابن تيمية أن الشيخ الأكبر يقول إن خاتم الأولياء أفضل من محمد صلى اللّه عليه وسلم .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 5:46 من طرف عبدالله المسافر

» تحقيق ما أورده ابن تيمية عن ختم الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 4:54 من طرف عبدالله المسافر

» الرد على فتوى ابن تيمية في الحديث " اللهم زدني فيك تحيرا " .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 3:37 من طرف عبدالله المسافر

» رد ما قاله ابن تيمية أن الشيخ الأكبر يجعل وجود المحدث عين وجود القديم .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 3:10 من طرف عبدالله المسافر

» من هم الفقهاء الذين وصفهم الشيخ بأنهم فراعنة الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 16:29 من طرف عبدالله المسافر

» تحقيق قول ابن تيمية لما كانت أحوال هؤلاء شيطانية والرد عليها .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» نص فتوى الشيخ ابن تيمية والرد عليها .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 15:55 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 2:49 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 2:00 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة الكتاب - التخلق والتحقق .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 1:51 من طرف عبدالله المسافر

» الفرق بين المحب والعارف .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 1:47 من طرف عبدالله المسافر

» أخبار بعض المحبين الإلهيين - من أخبار ذي النون المصري .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 1:39 من طرف عبدالله المسافر

» روح المعاني - تحقيق أدبي لشعر بعضهم في الحب .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 1:26 من طرف عبدالله المسافر

» إسناد بعض نعوت المحب إلى حقائقها الإلهية .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 1:15 من طرف عبدالله المسافر

» المحبة تقتضي الجمع بين الضدين - نعوت المحبين الإلهيين - المحب مقتول - المحب تالف - المحب سائر إلى محبوبه بأسمائه .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 0:27 من طرف عبدالله المسافر

» الذبول - النحول - الاستعطاف والاستلطاف - طلب الرحمة - الدهش - الخرس - الشفقة - الأنفاس .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 0:11 من طرف عبدالله المسافر

» البكاء والدمع - الحنين والأنين - الصبر - الكتمان والستر - البوح والإفشاء والإعلان -الهلاك - الموت - الهيبة .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 23:51 من طرف عبدالله المسافر

» العلة والمرض - الزمن - الوله - السكر - الحيرة -الهيام - المدله - الشجي - الحزن - البث .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 23:28 من طرف عبدالله المسافر

» لوازم الحب - الغرام - الكمد - الذل - الاصطلام - اللوعه - الجوى .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» ألقاب الحب - الهوى - الحب - العشق - الود .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 22:41 من طرف عبدالله المسافر

» مراتب الحب - الحب الطبيعي - الحب الروحاني النفسي - لماذا يبتلي اللّه أحبابه؟ .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 22:18 من طرف عبدالله المسافر

» السماع والحب - السماع الإلهي .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 19:50 من طرف عبدالله المسافر

» حب الحب - أثر الجمال .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 19:46 من طرف عبدالله المسافر

» حب الخيال - التجلي الإلهي في حضرة الخيال .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 6:10 من طرف عبدالله المسافر

» حب الجمال - جمال الصور جمال مطلق وجمال مقيد عرضي .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 5:56 من طرف عبدالله المسافر

» سريان الحب في الوجود - السكر من شراب الحب - سبب الحب .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 5:42 من طرف عبدالله المسافر

» نسبة الحب إلى الإنسان - من حقائق المحبة .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 5:30 من طرف عبدالله المسافر

» حبه سبحانه للمقاتلين في سبيل اللّه - الاتباع لرسول اللّه فيما شرع .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 3:36 من طرف عبدالله المسافر

» حبه سبحانه للصابرين - للشاكرين - للمحسنين .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 2:54 من طرف عبدالله المسافر

» الفهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 2:13 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 2:06 من طرف عبدالله المسافر

» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 2:00 من طرف عبدالله المسافر

» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 1:48 من طرف عبدالله المسافر

» رؤية الشيخ الأكبر قدس اللّه سره العزيز لبعض الملائكة في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 1:26 من طرف عبدالله المسافر

» رؤية الشيخ الحق سبحانه وتعالى في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 1:11 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الصلاة الإبراهيمية في الواقعة - مبشرة قصة هاروت وماروت .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 0:53 من طرف عبدالله المسافر

» إلهيات - موعظة - حسن الرجاء باللّه - تجليات إلهية .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 0:33 من طرف عبدالله المسافر

» مبشرات أخرى -الأدب في الطواف - الدنيا أم رقوب - مبشرة بخاتم الأولياء الخاص .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 0:23 من طرف عبدالله المسافر

» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 2 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 0:11 من طرف عبدالله المسافر

» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 1 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:57 من طرف عبدالله المسافر

» أخذ أحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:40 من طرف عبدالله المسافر

» الرؤيا - الواقعة .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:15 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوع والصفحات .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 0:58 من طرف عبدالله المسافر

» معراج ثالث - عروج رابع - عروج خامس - خاتمة الكتاب .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 0:16 من طرف عبدالله المسافر

» أهل المراتب خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 0:06 من طرف عبدالله المسافر

» أهل الكراسي خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 0:00 من طرف عبدالله المسافر

» أهل الأسرة خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 23:52 من طرف عبدالله المسافر

» أهل المنابر خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 23:34 من طرف عبدالله المسافر

» المراتب الأربعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 23:24 من طرف عبدالله المسافر

» السماء السابعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 23:17 من طرف عبدالله المسافر

» السماء الثالثة والسماء السادسة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 23:12 من طرف عبدالله المسافر

» السماء الثانية و السماء الخامسة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 23:02 من طرف عبدالله المسافر

» معراج الشيخ ابن العربي السماء الأولى .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 22:44 من طرف عبدالله المسافر

» إسراء الشيخ الأكبر رضي اللّه عنه .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 22:13 من طرف عبدالله المسافر

» المعراج المعنوي - التلبيس في هذه الحضرة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 6:25 من طرف عبدالله المسافر

» الفرق بين عروج صاحب النظر وعروج صاحب الشريعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 5:44 من طرف عبدالله المسافر

» الإسراء والعروج - الإسراء بالأولياء وورثة الرسل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 5:30 من طرف عبدالله المسافر

» الدخول إلى عالم الخيال الحقيقي الرياضة والمجاهدة - السلوك العقلي والسلوك الشرعي .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 4:00 من طرف عبدالله المسافر

»  أثر النوم في الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 2:51 من طرف عبدالله المسافر

»  أثر الحب في الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 2:38 من طرف عبدالله المسافر

» الخيال المتصل والخيال المنفصل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 23:54 من طرف عبدالله المسافر

» السحر - الفرق بين عصا موسى وعصي السحرة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 23:22 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

اذهب الى الأسفل

مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Empty مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الجمعة 12 مارس 2021 - 19:47

مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

474 - العنقاء
مرادف : عنقاء مغرب
1 - استفاد ابن العربي من فقدان وجود “ العنقاء “ الحسي ، ليطلقه تشبيها على “ الهباء “ الذي لا وجود لعينه .
يقول :  “ فإن قلت وما العنقاء ، قلنا : الهباء لا موجود ولا معدوم على أنها تتمثل في الواقعة . . . “ ( ف 2 / 130 ) .
830
 
. . . فأنا الذي لا عين لي موجود *** وانا الذي لا حكم لي مفقود عنقاء مغرب قد تعورف ذكرها عرفا وباب وجودها مسدود “
( الديوان 39 ) .
 
. . . وليس لهذا الجوهر الهبائي مثل هذا الوجود وهذا الاسم الذي اختص به منقول عن علي بن أبي طالب رضي اللّه عنه ، واما نحن فنسميه العنقاء فإنه يسمع بذكره ويعقل ولا وجود له في العين ولا يعرف على الحقيقة الا بالأمثلة المضروبة . . . “ ( ف 2 / 432 ) .
انظر “ هباء
 
2 - خصائص العنقاء :
“ . . .  انا الغريبة العنقاء 1 ، أمي المطوقة الورقا ، ووالدي العقاب المالك ،
وولدي الغراب الحالك ،
انا عنصر النور والظلم ومحل الأمانة والتهم لا اقبل النور المطلق فإنه ضدي
ولا اعرف العلم فاني ما أعيد ولا ابدي ، كل من اثنى عليّ فهو بعيد الفهم مقهور تحت سلطان الوهم ما لي عزة فاحتمي . . .
انا الحقيقة لما عندي من السعة البس لكل حالة لبوسها. . .
 لا اعجز عن حمل صورة . . .
وهبت ان أهب العلوم ولست بعالمة ، وامنح الاحكام ولست بحاكمة . . . “ ( الاتحاد الكوني ق 146 ب ) .
..........................................................................................
( 1 ) يراجع بشأن “ عنقاء
- الاتحاد الكوني ورقة 141 ب - 142 أ ( الغريبة العنقاء )
ق 144 ب ( العنقاء ) .
- كما يراجع : رسالة الطير الغزالي ص 50 .
****
475 - العهد الإلهي
مرادف : الميثاق
العهد الإلهي هو العهد الذي اخذه اللّه على بني آدم ، ساعة اشهدهم على أنفسهم انه ربهم .
يقول :
831
 
. . . وثم دعاء بصفة لين وعطف وفيه عموم العهد الإلهي الذي اخذه على بني آدم ، وفيه علم الجولان في الملكوت حسا وخيالا وعقلا بثلث النشأة الإلهية . . . “ ( ف - 3 / 473 ) .  
. . . فالعهد الخالص هو الذي لما اخذ اللّه من بني آدم من ظهورهم ذريتهم واشهدهم على أنفسهم 1 ثم ولد كل بني آدم على الفطرة ، وهو قوله صلى اللّه عليه وسلم كل مولود يولد على الفطرة وهو الميثاق الخالص لنفسه . . . “ ( ف 4 / 57 ) .
انظر “ الميثاق
..........................................................................................
( 1 ) الإشارة إلى الآية قال تعالى : وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ (172) ". [الأعراف : 172 ].
****
476 - عين ثابتة
المترادفات : الممكن 1 - المعدوم
ابن العربي أول مفكر اسلامي طرح عبارة “ عين ثابتة “ الاصطلاحية
وان كان قد استقاها من مصادر شتى : فلسفية ( أفلاطون ، أرسطو ، ابن سينا ) وكلامية ( المعتزلة ) 2 ، ووسمها بصبغته الشخصية ذات الفعالية الموحدة .
 
عبارة “ عين ثابتة “ مركبة من لفظين ،
يقصد ابن العربي بالعين : الحقيقة والذات أو الماهية 3 .
ويقصد “ بالثبوت “ هنا : الوجود العقلي أو الذهني كوجود ماهية الانسان أو ماهية المثلث في الذهن ،
في مقابل “ الوجود الذي يقصد به التحقق خارج الذهن في الزمان والمكان 4 ، كوجود افراد الانسان وافراد المثلث في العالم الخارجي 5 .
اذن ، عندما يتكلم ابن العربي على “ الأعيان الثابتة “ انما يقرر وجود عالم معقول توجد فيه حقائق الأشياء أو أعيانها المعقولة .
إلى جانب العالم الخارجي المحسوس الذي توجد فيه اشخاص الموجودات 6 .
وهذه الأعيان الثابتة في وجودها العقلي المسلوب عنه صفة الوجود الخارجي ، كثيرا ما يصفها ابن العربي “ بالمعدومات “ 7 ، أو “ بالأمور العدمية “ . 

832
 
ولنفصل الآن نظرية ابن العربي “ بالأعيان الثابتة “ وعالمها اي عالم الثبوت .
****
ان الوجود والعدم الثبوتي نسبتان وإضافتان تطلقان على العين “ وليستا صفتين ترجعان إلى الموجود - فالثبوت امر وجودي عقلي لاعيني .
 
يقول ابن العربي :
إذ ثبت عين الشيء أو انتفى فقد يجوز عليه الاتصاف بالعدم والوجود معا ،
وذلك بالنسبة والإضافة ، فيكون زيد الموجود في عينه موجودا في السوق معدوما في الدار ،
فلو كان العدم والوجود من الأوصاف التي ترجع إلى الموجود كالسواد والبياض لاستحال وصفه بهما معا . . .
وقد صحّ وصفه بالعدم والوجود معا في زمان واحد ، وهذا هو الوجود الإضافي والعدم مع ثبوت العين . . .
فان قيل كيف يصح ان يكون الشيء معدوما في عينه يتصف بالوجود في عالم ما أو بنسبة ما ، فيكون موجودا في عينه معدوما بنسبة ما
فنقول : نعم لكل شيء في الوجود اربع مراتب . . .
المرتبة الأولى : وجود الشيء في عينه . . .
والمرتبة الثانية : وجوده في العلم . . .
والمرتبة الثالثة : وجوده في الالفاظ ،
والمرتبة الرابعة : وجوده ، في الرقوم . . .
( انشاء الدوائر ص ص 7 - 8 ) .
فما من صورة موجودة الا والعين الثابتة عينها والوجود كالثوب عليها . . . “ ( فتوحات 3 / 47 ) .
والثبوت امر وجودي عقلي لا عيني بل نسبي . . . “ ( فتوحات 1 / 302 ) .
****
تشكل الأعيان الثابتة مرتبة بين الحق في غيبه المطلق وبين العالم المحسوس 8 .
فهي من ناحية أول تنزل من تنزلات الحق من مرتبة بطونه ،
انها “ الفيض الاقدس “ الذي يمثل ظهور الحق بنفسه لنفسه في صور الأعيان الثابتة . 9
وهي من ناحية ثانية “ المثال “ الثابت في علم اللّه المعدوم في العالم الخارجي والذي له الأثر في كل موجود بل هو أصل الموجودات .
 
يقول ابن العربي :
833
 
فأنت [ العبد ] من حيث صفاتك عين الحق لا صفته ، ومن حيث ذاتك عينك الثابتة التي اتخذها اللّه مظهرا اظهر نفسه فيها لنفسه . . . “ ( ف 2 / 513  ) .
 
. . . فقد ثبت كونه [ الحق تعالى ] مخترعا لنا بالفعل لا انه اخترع مثالنا في نفسه الذي هو صورة علمه بنا ، إذ كان وجودنا على حدّ ما كنا في علمه ولو لم يكن كذلك لخرجنا إلى الوجود على حدّ ما لم يعلمه ، وما لا يعلمه لا يريده وما لا يريده ولا يعلمه لا يوجده ، فنكون اذن موجودين بأنفسنا أو بالاتفاق . . .
وقد دلّ البرهان على وجودنا عن عدم 10 وعلى أنه علمنا وأراد وجودنا واوجدنا على الصورة الثابتة في علمه بنا ونحن معدومون في أعياننا ، فلا اختراع في المثال فلم يبق الا الاختراع في الفعل وهو صحيح لعدم المثال الموجود في العين . . . “ ( فتوحات 1 / 91 ) .
 
ومعلوم انه يخلق الأشياء ويخرجها من العدم إلى الوجود . . . فهو يخرجها من وجود لم ندركه إلى وجود ندركه . . .
ان عدمها من العدم الإضافي ، فان الأشياء في حال عدمها مشهودة له يميّزها بأعيانها مفصل بعضها عن بعض ما عنده فيها اجمال . . .
لان الأشياء لا وجود لها في أعيانها بل لها الثبوت والذي استفادته من الحق الوجود العيني : فتفصلت للناظرين ولانفسها ولم تزل مفصلة عند اللّه تفصيلا ثبوتيا ، ثم لما ظهرت في أعيانها . . . فان الامكان ما فارقها حكمه . . .
فلما كان الامكان لا يفارقها طرفة عين ولا يصح خروجها منه . . .
 
فما لها خروج من خزائن امكانها وانما الحق سبحانه فتح أبواب هذه الخزائن حتى نظرنا إليها ونظرت الينا ونحن فيها وخارجون عنها . . . “ ( فتوحات 3 / 193 ) .
ان الأثر لا يكون الا للمعدوم لا للموجود . . . “ ( فصوص 1 / 177 ) .
 
يتضح من النصوص السابقة ان الأعيان الثابتة رغم ظهورها في الوجود الخارجي لم تفارق امكانها ، فهي رغم كونها أزلية 11 من حيث ثبوتها في علم اللّه ما شمّت رائحة الوجود .
 
يقول ابن العربي :
للممكنات . . . ان لها أعيانا ثبوتية لا موجودة مساوقة لواجب الوجود في الأزل . . . “ ( فتوحات 3 / 429 ) .
834
 
. . . ما كنت به في ثبوتك ظهرت به في وجودك ، هذا ان ثبت ان لك وجودا “ ( فصوص 1 / 83 ) .
لان الأعيان التي لها العدم الثابتة فيه ما شمّت رائحة من الموجود ، فهي على حالها مع تعداد الصور في الموجودات “ ( فصوص 1 / 76 ) .
****
ان عالم الثبوت هو العلم الإلهي أو الحضرة العلمية ، التي ظهر عنها كل موجود في العالم - وهو عالم بسيط مفرد يحوي كل موجود ( كلي - معنوي - عقلي - جزئي ) ظهر في عالمنا المحسوس .
 
يقول ابن العربي :
[ في الثبوت ] كل حالة [ منعزلة ] عن الحالة الأخرى لا تجمع الأحوال عين واحدة في حال الثبوت ، [ على حين انه في الوجود ] فإنها [ الأحوال ] تظهر في شيئية الوجود في عين واحدة ، فزيد مثلا الصحيح في وقت هو العليل في وقت آخر . . .
 
وفي الثبوت ليس كذلك :
فان الألم في الثبوت ما هو في عين المتألم وانما هو في عينه [ عين الألم ] ، فهو ملتذ بثبوته كما هو ملتذ بوجوده في المتألم والمحل المتألم به .
وسبب ذلك : ان الثبوت بسيط مفرد غير قائم شيء بشيء .
وفي الوجود ليس الا التركيب فحامل ومحمول . فالمحمول ابدا منزلته في الوجود مثل منزلته في الثبوت في نعيم دائم ، والحامل ليس كذلك . . .
فكل حال تكون عليها [ في وجودها ] هو إلى جانبها [ في ثبوتها ] ناظر إليها لا محمول فيها ، فالعين ملتذة بذاتها والحال ملتذ بذاته . . . “ ( فتوحات 4 / 81 ) .
فمن كان مؤمنا في ثبوت عينه وحال عدمه ظهر بتلك الصورة في حال وجوده 12 . . . “ ( فصوص 1 / 130 ) .
ولهذا رأت [ الرحمة ] الحق المخلوق في الاعتقادات عينا ثابتة في العيون الثابتة فرحمته بنفسها بالايجاد . . . “ ( فصوص 1 / 178 ) .
نلاحظ من النصوص السابقة ان الجزئيات كلها ثابتة في عالم الثبوت بشكل مفرد ، منفصل عن حاملها .
كلمة أخيرة 13 :
ان العالم الحسي الذي يمثل تنزلا ثانيا من تنزلات الحق في طريق ظهوره 14

835
لا يلغي بوجوده عالم الأعيان الثابتة ، اذن ، ابن العربي احتفظ في تركيبه الميتافيزيقي للعالم بعالمين متوازيين حتى في الجزئيات 15 : أحدهما ( عالم الثبوت ) الأصل في كل ما يظهر في الاخر ( العالم المحسوس ) .
وقد استنتجنا وجود العالمين عنده في آن واحد ، من نصوص تشعر بهذه الازدواجية .
 
يقول :
واما ان يكشف له [ العبد ] عن عينه الثابتة وانتقالات الأحوال عليها إلى ما لا يتناهى . . . “ ( فصوص 1 / 60 - 61 ) .
 
فالعبد له وجود في هذا العالم المحسوس ، وله ثبوت في عالم الأعيان الثابتة في آن واحد ، وان كان لا يحس ثبوت عينه .
فالحق يتجلى على الدوام ومع الأنفاس 16 في صور الأعيان الثابتة ( فيض أقدس ) وفي صور الأعيان الموجودة ( فيض مقدس ) .
..........................................................................................
( 1 ) يطلق ابن العربي لفظ الممكن على معنى مغاير لمفهوم الفلاسفة فالممكن عنده واجب الوجود بغيره ، فالامكان ليس له صفة اختيارية بل هو واجب . انظر “ اختيار “ .
( 2 ) يقول ابن العربي : “ روى عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عن اللّه سبحانه أنه قال : “ كنت كنزا مخفيا لم اعرف . . . ففي قوله كنت كنزا اثبات الأعيان الثابتة التي ذهبت إليها المعتزلة . . . “ ( ف 2 / 232 ) .
 
( 3 ) لم نفرد لكلمة “ عين “ بحثا خاصا بها ، وذلك لان اصالة ابن العربي وابتكاره الفكري لا يكمنان في لفظة “ عين “ بل في اللفظة المضافة إليها . مثلا : عين ثابتة ، تأخذ أهميتها من مفهوم الثبوت الذي وسعه الشيخ الأكبر ، وهكذا . . .
ولذلك نكتفي بان نعطي مراجع موسعة عند ابن العربي ، لمن أراد ان يستزيد من لفظة “ عين “ التي لا تخرج في مفهومها عن معنى الذات والحقيقة أو الجوهر والماهية :
1 - الفتوحات ج 1 ص 45 ، ص 89 ( المعاينة ) ، ص 108 ( المعاينة ) ، ص 162 ، 168 .
 
2 - الفتوحات ج 2 الصفحات : 5 ، 54 ، 155 ، 220 ( عين الوجود ) ، 226 ( عين الممكن ) ، 346 ( عين القرآن ) ، 459 ، 473 ، 475 ( عين الحق ) ، 603 ( العين المقصودة ) ، 608 ( العين الواحدة ) ، 646 .
 
3 - الفتوحات ج 3 الصفحات : 314 ، 318 ( عين الجمع ، عين الفرق - عين القرآن ، ذو عين ) ، 323 ( عين البصيرة ، عين الخيال ، عين البصر ، العيان ) 327 ، 328 ، 376 ، 397 ، 398 ، 404 ( العين الوجودية ) 417 ( العين الموجودة ) 418 ( العين - عين

836
الوجود ) ، 465 ( العين الواحدة ) 470 ، 507 ( عين الخيال ، عين الحس ) ، 547 ( العين الوجودية ) .
4 - الفتوحات ج 4 الصفحات : 6 - 8 ( عين الوجود ) ، 9 ( عين الممكن ) ، 19 - 22 ( عين الحق ) 21 - 26 ( عين القلب ) ، 29 ( العين الواحدة ) 30 ( العين المخلوقة ) 31 ( عين الشهود ) ، 45 ( عين الوجود ) ، 54 ( عين الجمع ) ، 62 ، 63 ( عين السوى ) ، 65 ( عين الحقيقة ) ، 69 ( عين الوجود ) ، 106 ( عين القرآن ) ، 120 ، 143 ، 153 ( عين رحمة اللّه في خلقه ) ، 304 ( عين الوجود - عين المرتبة ) 202 ( عين المرآة ) ، 213 ( عين العبد ) ، 219 ( عين الكون ) .
5 - الفصوص ج 1 الصفحات : 61 ( العين الموجودة ) ، 66 ، 76 ( عين الشيء ) ، 82 ، 91 ، 122 ، 125 ( عين الجوهر ) ، ص 78 ( العين الواحدة - العين الطبيعية ) 108 ، 110 ( عين الحواس ) ، 111 ( عين الوجود ) ، 122 ، 125 ( عين الهوية ) 179 ، 184 ، 188 ، 189 ، 209 .
6 - الكنز العظيم ورقة 154 أ ( عين الأعيان ) .
7 - التجليات ص 7 ( العيان )
8 - مواقع النجوم ص 23 ، 26 ، 67 ( عين البصيرة ) .
9 - كتاب الكتب ص 52 .
10 - المسائل ص 22 .
11 - الاتحاد الكوني ق 142 ( حضرة العين )
12 - إشارات القرآن ق 50 أ .
كما يراجع   :
1 -  الصلاة الكبرى شرح النابلسي ق 16 .
2 - مطلع خصوص الكلم ، القيصري ق 7 .
3 - تأويلات القرآن القيصري ق 164 ب .

( 4 ) ظهر في الفكر الاسلامي تحت تأثير الفلسفة الارسطية هذا التفريق بين الماهية والوجود : اي بين الشيء من حيث هو حقيقة معقولة يمكن ان تتحقق في الخارج ويمكن ان لا تتحقق . وبين الشيء من حيث وجوده في العالم الخارجي . وقد قال أرسطو ان تعريف الشيء بشرح ماهيته لا يقتضي وجوده : إذ ماهية الشيء غير وجوده . ( راجع الكتاب التذكاري ص 212 - 213 ) .
( 5 ) راجع “ ثبوت “ .
( 6 ) ابن العربي هنا يذكرنا بافلاطون . وسوف نلمس مدى تغلغل نظرية المثل الأفلاطونية في نظرية ابن العربي في “ الأعيان الثابتة “ ولكنها رغم التشابه تختلف عنها اختلافا جوهريا .

837
يقول أبو العلا عفيفي :
فالأعيان الثابتة تشبه المثل في أنها أمور معقولة ثابتة في العلم الإلهي أو في العالم المعقول على حد تعبير أفلاطون ، وانها أصول ومبادئ للموجودات الخارجية المحسوسة ولكنها تختلف عنها من وجهين :
الأول ، انها ليست صورا أو معاني كلية كالمثل الأفلاطونية ، بل هي صور جزئية لكل منها ما يقابله في العالم المحسوس .
والوجه الثاني انها تعينات في ذات الواحد الحق ، بمعنى ان الحق إذ يعقل ذاته يعقل في الوقت نفسه ذوات هذه الأعيان ، وليس شيء من هذا في نظرية المثل الأفلاطونية بل هو أقرب إلى مذهب افلوطين الإسكندري في طبيعة الواحد “ و “ العقل الأول “ .
ان العقل الأول في مذهبه هو مجموع العالم العقلي الذي هو ذات العقل الأول “ الواحد “ ( الكتاب التذكاري ص 219 ) .
 
( 7 ) هذا اصطلاح لا شك استفاده من المعتزلة الذين ذهبوا إلى أن المعدوم “ شيء “ وذات وعين وان له خصائص وصفات .
يقول فخر الدين الرازي في “ محصل أفكار المتقدمين والمتأخرين في تفصيل قول المعتزلة في “ المعدومات “ : “ . . . ان المعدومات الممكنة قبل دخولها في الوجود ذوات وأعيان وحقائق ، وان تأثير الفاعل ( اللّه ) ليس في جعلها ذوات ، بل في جعل تلك الذوات موجودة . . .
اما الفلاسفة فقد اتفقوا على أن الممكنات ماهيات قبل وجودها ، واتفقوا على أنه يجوز ان تعرى عن الوجود الخارجي . . . “ ( ص 37 ) .
ويقول ابن حزم في “ الفصل “ ج 4 ص 42 “ وقد اختلف الناس في المعدوم أهو شيء أم لا .
فقال أهل السنة وطوائف من المرجئة كالاشعرية وغيرهم : ليس شيئا وبه يقول هشام بن عمرو أحد شيوخ المعتزلة وقال سائر المعتزلة المعدوم شيء . . . “ .
 
يقول الشهرستاني في “ نهاية الاقدام “ ص 151 : “ فالأشعرية لا يفرّقون بين الوجود والثبوت والشيئية والذات والعين .

والشحام من المعتزلة احدث القول بان “ المعدوم “ شيء وذات وعين .
وأثبت له خصائص المتعلقات في الوجود . . . وتابعه على ذلك أكثر المعتزلة . . . وخالفه جماعة ، فمنهم من لم يطلق الا اسم الشيئية ومنهم من امتنع من هذا الاطلاق أيضا مثل أبي الهذيل العلاف وأبي الحسين البصري . . “ .
كما يقول الشهرستاني في المرجع نفسه ص 169 : “ ان مذهب المعتزلة في المعدوم شيء

838
هو بعينه مذهب بعض الفلاسفة في أن الهيولى موجودة قبل وجود الصورة “ .
فليراجع :  - المحصل للفخر الرازي ص 34 - 38 ،
- الفصل ابن حزم ج 4 ص 42 - 46
- نهاية الاقدام . الشهرستاني ص 150 - 169 ،
- كما يراجع بخصوص اقسام المعدومات الأربعة عند ابن العربي : انشاء الدوائر ص 10 ،
- الرسالة الفقيرية . ابن سبعين نشر عبد الرحمن بدوي ص ص 6 - 9 ( المعدوم - اقسام المعدومات ) .
 
( 8 ) راجع الفتوحات ج 3 ص ص 46 - 47 حيث يظهر الثبوت أو الامكان برزخ بين الوجود والعدم .
( 9 ) راجع “ فيض أقدس “ .
( 10 ) عن “ عدم “ : اي عن مثال ثابت معدوم العين في الوجود . راجع “ عدم “ .
( 11 ) يرى ابن العربي ان “ الأعيان الثابتة “ أزلية قديمة لأنها موجودة منذ الأزل في العلم الإلهي .
وبذلك نتساءل : هل يقول ابن العربي بقدم العالم كما قالت به الفلاسفة ؟ ان العالم عند ابن العربي “ قديم حادث “ : قديم في ثبوته حادث في وجوده . انظر مقارنة نظرة ابن العربي بالمعتزلة وبابن سينا في قدم العالم : ( الكتاب التذكاري ص 213 - 214 ) .
( 12 ) نلاحظ ان عالم الثبوت يحوي الجزئيات : العبد - ايمان العبد . . . وهذا ما يخالف به ابن العربي نظرية أفلاطون في المثل كما سبق الكلام عليه .
( 13 ) يراجع بخصوص عين ثابتة في نصوص تلامذة ابن العربي والمتأثرين به :
- رسالة في علم الحقائق . للقيصري . مخطوط الظاهرية رقم 9420 ورقة 3 أو 4 ب .
- رسالة في ايضاح بعض اسرار تأويلات القرآن . القيصري . مخطوط الظاهرية رقم 6824 ورقة 164 ب و 165 ب ،
- ورد الورود للنابلسي وهو شرح الصلاة الكبرى لابن العربي ورقة 2 ،
- شرح ابيات ابن العربي لكمال الدين عبد الرزاق الكاشي . مخطوط الظاهرية رقم 5963 ورقة 7 ب ،
- تنبيه العقول . الشهرزوري . مخطوط الظاهرية رقم 8138 ورقة 61 ب و 62 أ .
- جامع الأصول الكمشخانوي ص 65 ،

839
( 14 ) راجع “ فيض مقدس
( 15 ) يراجع بخصوص “ عين ثابتة “ عند ابن العربي :
- الفصوص المقدمة ص 39 ،
- فصوص 1 / ص 102 ، ص 203 ،
- فصوص 2 / ص 9 ، ص 21 . ص 50 ، 51 ص 64 ، ص 110 ، ص 164 ، ص 223 ،
- فتوحات 4 ص 86 ، ص 126 ، ص 210 ، ص 410 ( ما ثم عدم ) . ص 420 ،
- كتاب الهو ورقة 190 ( المعدوم ) .
- الكتاب التذكاري . الفصل التاسع . الأعيان الثابتة في مذهب ابن العربي . ( لأبي العلا عفيفي ص ص 209 - 220 ) .
( 16 ) راجع “ خلق جديد “ .
****
477 - عين القلب

فلتراجع في “ قلب ".
****
478 - عين اليقين
فلتراجع في “ يقين
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 5888
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى