اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مصطلحات حرف اللام .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 12:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف النون .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 12 مايو 2021 - 14:09 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الواو .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 11 مايو 2021 - 3:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 10 مايو 2021 - 16:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 10 مايو 2021 - 14:40 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الواو .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 16:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف النون .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 16:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:37 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف اللام .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:12 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الكاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:04 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 13:51 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الفاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 6:30 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الغين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 6:22 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 5:16 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الظاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 4:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 3:30 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الضاد .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 3:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 2:55 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 2:45 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:24 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:12 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 16:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:54 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:38 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:08 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الثاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 12:59 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 8:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 8:30 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 6:17 من طرف عبدالله المسافر

» الدور الأعلى .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة نسب الخرقة وإلباسها للشيخ الأكبر .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 5:08 من طرف عبدالله المسافر

» الإسرا إلى مقام الأسرى .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 4:34 من طرف عبدالله المسافر

» مواقع النجوم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 0:17 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة ما لا يعول عليه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 23:40 من طرف عبدالله المسافر

» الوصيّة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 23:23 من طرف عبدالله المسافر

» الوصايا .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 12:29 من طرف عبدالله المسافر

» كنه ما لا بد للمريد منه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» التدبيرات الإلهية في اصلاح المملكة الإنسانية .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 5:34 من طرف عبدالله المسافر

» الغذاء في الخلوة - الابتلاء في الخلوة - الاشتغال بالذكر - الأذكار الهجّير - التسبيح - السماع .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 4:44 من طرف عبدالله المسافر

» رب أنعمت فزد - في الصمت - في العزلة - في السهر - مخالفة النفس - الخلوة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 12:17 من طرف عبدالله المسافر

» المريد بين يدي الشيخ كالميت بين يدي الغاسل - الموت المعنوي- التبري - السلوك - النفس .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:51 من طرف عبدالله المسافر

» احترام الشيوخ - الكشف - الفرق بين الكشف الحسي والخيالي - المريد والمراد .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:24 من طرف عبدالله المسافر

» الخواطر وأصلها - علم العلل والأدوية - من أحوال الشيوخ وهممهم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:09 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى الإمام الرازي - الشيخ - حظ الشيوخ من العلم باللّه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 1:19 من طرف عبدالله المسافر

» تمهيد - الشريعة - الظاهرية والباطنية - الطريق - الدواعي والبواعث والأخلاق والحقائق - .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:46 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:36 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:45 من طرف عبدالله المسافر

» التنعم بالحلال في الدنيا - سر الجمعية الكبريائية - أنظر إلى هذا الوجود المحكم .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:22 من طرف عبدالله المسافر

» إبراهيم وهاجر ومریم علیهم السلام - الغيرة على الله تعالی - العبيد و الإجراء - أبي يزيد البسطامي - أو لا يذكر الإنسان .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 3:29 من طرف عبدالله المسافر

» أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر - الفقير - الفقر والغنى - وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 14:43 من طرف عبدالله المسافر

» الفتوة والفتيان - إن الله مع الصابرين - مقام الحيرة - أهل الورع - الأبدال السبعة - الأواهون - محبة عارفة .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 10:56 من طرف عبدالله المسافر

» ما اريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون - جبل قاف والحية المحيطة بها - السائحون - الشيخ لا ينسى أهل زمانه .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 10:54 من طرف عبدالله المسافر

» قطب التوكل في زمان الشيخ - أهل الحديث وأهل الرأي - الرجال - الأوتاد - الأبدال .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 7:03 من طرف عبدالله المسافر

» مذ حل كاتب حب الله في خلدي - رجال الإمداد الإلهي والكوني - الطريق والرفيق - اقعد على البساط وإياك والانبساط .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 5:01 من طرف عبدالله المسافر

» الوصال - أنا سيد ولد آدم ولا فخر - آدم فمن دونه تحت لوائي - صالح العدوي - محاسبة النفس .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 1 مايو 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» حتى يفنى من لم یکن ویبقی من لم يزل - الملامية - أبو يعقوب الكومي - المار بين يدي المصلی .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» ما فضلكم ابو بکر بكثرة صوم ولا صلاة ولكن فضلكم بسر وقر في صدره - عروج أبي بكر الصديق بروحه مع رسول الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:08 من طرف عبدالله المسافر

» من أهل التمكين والتحقيق كان طعامهم - الإيثار .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» القبض المجهول - الحجاب على الذات الإلهية لا يرفع ابدا .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 14:46 من طرف عبدالله المسافر

» أهل الله و السماع .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 9:58 من طرف عبدالله المسافر

» مقام العبودة المحضة - الصحابة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 8:04 من طرف عبدالله المسافر

»  خلق جهنم - إسراء الأولياء - النفس - أمر الحق الشيخ بالنصيحة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» مع أهل الطريقة - الموتات الأربع عند أهل طريق الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:46 من طرف عبدالله المسافر

» عن أهل المغرب - الطريق والطريقة والشريعة والحقيقة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:38 من طرف عبدالله المسافر

» سبب كتابة الرسالة - رؤية الحق في المنام .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:29 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 4:41 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات - المسائل التي اجتهد فيها الشيخ محي الدين ابن العربي .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 1:02 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة - وصية .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:44 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب البيوع - كتاب الرق - كتاب الذبائح - أحكام متفرقة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:41 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الأموال - كتاب الجهاد .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:33 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الشهادة والأيمان .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:26 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الحدود والأحكام .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:14 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الإمامة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:34 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الرضاع - كتاب المواريث .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب النكاح .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 7" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 6:10 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 6" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:55 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 5" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:31 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:13 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:04 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:02 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:27 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:29 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:22 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:51 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الأول المدخل "إلى الفقة ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:02 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الأول المدخل "إلى الفقة ج1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 12:00 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 8:55 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 4:49 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى عبد العزيز بن باز .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:38 من طرف عبدالله المسافر

» الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:30 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة الترجمة - خاتم الولاية المحمدية الخاصة - عقيدة الشيخ الأكبر .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:24 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

اذهب الى الأسفل

مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Empty مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الجمعة 12 مارس 2021 - 18:47

مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

460 – الأعراف
في اللغة :
. . . وعرف الرمل والجبل وكلّ عال ظهره وأعاليه ، والجمع أعراف
 
804
وعرفه . وقوله تعالى :” وَعَلَى الْأَعْرافِ رِجالٌ “[ 7 / 46 ] ،
الأعراف في اللغة :
جمع عرف وهو كل عال مرتفع وقال الزجاج : الأعراف أعالي السور .
قال بعض المفسرين :
الأعراف أعالي سور بين أهل الجنة وأهل النار ، واختلف في أصحاب الأعراف فقيل : هم قوم استوت حسناتهم وسيئاتهم فلم يستحقوا الجنة بالحسنات ولا النار بالسيئات فكانوا على الحجاب الذي بين الجنة والنار ،
قال : ويجوز ان يكون معناه واللّه اعلم ، على الأعراف على معرفة أهل الجنة وأهل النار هؤلاء الرجال ،
فقال قوم : ما ذكرنا أن اللّه تعالى يدخلهم الجنة وقيل : أصحاب الأعراف أنبياء
وقيل : ملائكة ومعرفتهم كلا بسيماهم انهم يعرفون أصحاب الجنة بان سيماهم إسفار الوجوه والضحك والاستبشار
كما قال تعالى : وجوه يومئذ مسفره ضاحكة مستبشرة ، ويعرفون أصحاب النار بسيماهم وسيماهم سواد الوجوه وغبرتها
كما قال تعالى : يوم تبيضّ وجوه وتسودّ وجوه ووجوه يومئذ عليها غبرة ترهقها فترة . . .
وجبل أعرف : له كالعرف ، وعرف الأرض : ما ارتفع منها والجمع أعراف .
وأعراف الرّياح والسحاب : أوائلها وأعاليها واحدها عرف .
وحزن أعرف :  مرتفع . . . “ [ لسان العرب مادة عرف ] .
في القرآن :
انظر : في اللغة .
عند ابن العربي :
يتفق ابن العربي مع المفسرين بوجود الأعراف المنصوص عليه في القرآن ، ويجعله الموطن الخامس من مواطن القيامة السبعة - اما “ رجال الأعراف “ فإنه يستفيد من برزخية [ انظر “ برزخ “ ] سور الأعراف بين الجنة والنار ليجعل أهله لا صفة لهم .

يقول :
1 - الأعراف :
و “ الأعراف “ سور حاجز ، بين الجنة والنار ، مبرزخ : [ باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب ] .
فهو حد بين دار السعداء ودار الأشقياء ، دار أهل الرؤية ودار الحجاب . . . “ ( ف السفر الثالث فق 157 )

805
( الموطن ) الخامس :
الأعراف ، واما الأعراف ، فسور بين الجنة والنار باطنه فيه الرحمة “ - وهو ما يلي الجنة منه ، “ وظاهره ، من قبله ، العذاب “ - وهو ما يلي النار منه .
يكون عليه من تساوت كفتا ميزانه .
فهم ينظرون إلى النار ، وينظرون إلى الجنة وما لهم رجحان بما يدخلهم أحد الدارين .
فإذا دعوا إلى السجود - وهو الذي يبقى يوم القيامة من التكليف - فيسجدون . فيرجح ميزان حسناتهم ، فيدخلون الجنة .
وقد كانوا ينظرون إلى النار بما لهم من السيئات .
وينظرون إلى الجنة بما لهم من الحسنات . . “ ( ف السفر الرابع فق 660 ) .
 
2 - رجال الأعراف - رجال الحد :
و “ رجال الأعراف “ وهم رجال الحدّ قال اللّه : [ وعلى الأعراف ، رجال ] .
أهل الشم والتمييز ، والسراح عن الأوصاف ، فلا صفة لهم “ .
( ف السفر الثالث فق 154 ) .
وهؤلاء الرجال ( رجال الحد ) أسعد الناس بمعرفة هذا السور ، ولهم شهود الخطوط المتوهّمة بين كل نقيضين “ ( ف السفر الثالث فق 157 ) .
 
. . . فقيل : “ همته عرشية “ ومقام هذا الشخص ، باطن الأعراف.
 وهو السور الذي بين أهل السعادة والشقاوة .
و “ للأعراف رجال “ سيذكرون .
وهم الذين لم تقيدهم صفة ، كأبي يزيد وغيره .
وانما كان مقامه باطن الأعراف ، لان “ معرفته رحمانية “ وهمته عرشية .
فإن العرش مستوى الرحمن .
كذلك باطن الأعراف فيه الرحمة ، كما أن ظاهره فيه العذاب . . . “ ( ف السفر الثالث فق 276 ) .
 
461 – عساكر
في اللغة :
عسكر غير عربية ( فارسية ) ، عسكر القوم : تجمعوا .
 
في القرآن :
غير واردة .
806
عند ابن العربي :
يستعمل ابن العربي عساكر بمعنى جند ، وهي تختلف باختلاف اضافتها فجند الرياح تختلف عن جند الطير ، عن جند المعاني . وهذه العساكر تجند لفعل معين شديد في أغلب الأحيان . جند المعاني مثلا تجند لتثير في نفوس الأعداء الروع والجبن .
 
يقول :
. . . فان العساكر تختلف : فان جند الرياح ما هي جند الطير وجند الطير ما هو جند المعاني الحاصلة في نفوس الأعداء كالروع والجبن ، فمنتهى كل عسكر إلى فعله الذي وجد اليه ، من حصار قلعة وضرب مصاف أو غارة أو كبسة ، كل عسكر له خاصية في نفس الامر لا يتعداه “ . ( ف - 2 / 43 ) .
 
. . . فاعلم أن العساكر قد يطلقونها ويريدون بها شدائد الاعمال والعزائم والمجاهدات ، كما قال القائل ظل في عسكرة من حبها اي في شدة ، واعلم أن مبنى هذا الطريق على التخلق بأسماء اللّه ، فحاز هؤلاء العساكر بالتخلق باسم الملك ، فان الملك هو الذي يوصف بأنه يحوز العساكر والملك معناه أيضا الشديد . . . “ ( ف 2 / 42 ) .
 ****
462 - العشق
انظر “ حب ".
 ****
463 – العصمة
في اللغة :
العين والصاد والميم أصل واحد صحيح يدل على امساك ومنع وملازمة .
والمعنى في ذلك كله معنى واحد .
من ذلك العصمة : ان يعصم اللّه تعالى عبده من سوء يقع فيه ، واعتصم العبد باللّه تعالى ، إذا امتنع . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ عصم ) .
807
في القرآن :
ورد الأصل “ عصم “ في القرآن بالمعنى اللغوي السابق للدلالة على : منع وامساك والتجاء وحماية . . .
( أ ) قال تعالى : ” وَلَقَدْ راوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ فَاسْتَعْصَمَ “[ 12 / 32 ] .
قال تعالى : قالَ لا عاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَنْ رَحِمَ [ 11 / 43 ] .
( ب ) قال تعالى : ” وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا “[ 3 / 103 ] .
( ج ) قال تعالى : ” قالَ سَآوِي إِلى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْماءِ “[ 11 / 43 ] .
 
اما “ العصمة “ التي اختلف فيها المتكلمون والفلاسفة ، فلم يشر القرآن العزيز إلى وجودها ، بل بقي الذنب ملازما للخلق حتى الأنبياء .”
قال تعالى : " لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ ما تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَما تَأَخَّرَ “[ 48 / 2] .
وبديهي ان لا تكون مغفرة دون ذنب .
فإن لم يحصل الذنب فلا معنى للمغفرة ؛ والعصمة كما يقررها المنادون بها لا تقبل الذنب .
عند ابن العربي 1 :
* توقف ابن العربي عند النظرة الكلاسيكية إلى “ العصمة “ ورأى انها كمال التوفيق من اللّه . وضمنها عدة وجوه
(1) عصمة المحل من القاء الشيطان ( وهي للأنبياء - والحفظ للأولياء )
(2) عصمة الصورة من أن يتمثل بها الشيطان [ وهي لمحمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) فقط ]
(3) عصمة القلب من خاطر السوء ( للأولياء )
(4) عصمة المحل ( الانسان ) من أن يقوم به ذنب [نص عليها القرآن في حق محمد (صلى اللّه عليه وسلم)].
 
يقول ابن العربي :
“ ( 1 ) سأل العبد من مولاه كمال التوفيق ، يريد استصحابه له في جميع أحواله كلها حتى لا تكون منه مخالفة أصلا . فإذا كمل التوفيق للعبد على ما ذكرناه فهو المعبر عنه بالعصمة والحفظ الإلهي “ ( مواقع النجوم 12  13 -) .
ولا معنى للمعصوم في الحكم الا انه لا يخطئ “ ( ف 3 / 335 ) .
 
808
 
( 2 )“  فسمي ذلك [ - تنزل الأرواح النورية لترصد مسالك الشيطان فيحتمي بها الملقي اليه ] عصمة ان كان نبيا ، وحفظا ان كان وليا .
والفرق بين العصمة والحفظ : ان النبي لا يكون ابدا محلا لالقاء الشيطان في القلب . . . “ ( مفتاح الغيب ورقة 85 ) .
( 3 )“  فمن رآه ( صلى اللّه عليه وسلم ) في المنام فقد رآه في اليقظة ، ما لم تتغير عليه الصورة :
فان الشيطان لا يتمثل على صورته أصلا فهو معصوم الصورة حيا وميتا “ ( ف 4 / 28 ) .
( 4 ) فان الانسان ما في قوته ان يمنع عن قلبه الخواطر ، فمن لم يخطر الحق له خاطر سوء فذلك هو المعصوم . . . “ ( ف 4 / 35 ) .
( 5 ) قال تعالى :  لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ ما تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَما تَأَخَّرَ “[ 48 / 2 ]
فيسترك عما يستحقه صاحب الذنب من العتب والمؤاخذة ،” وَما تَأَخَّرَ “ يسترك عن عين الذنب حتى لا يجدك فيقوم بك ، فاعلمنا بالمغفرة في الذنب المتأخر انه معصوم بلا شك . . . “ ( ف 3 / 153 ) .
لم يفهم ابن العربي من الآية السابقة ، وجود ذنب ومغفرته بل العكس رأى أن هذه الآية تؤكد عدم قيام الذنب ، وحتى لا تفقد معناها فسرّها كعادته بالستر ( غفر - ستر ) : فالحق غفر ما تأخر من ذنب محمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) تعني بلغة ابن العربي ان الحق ستر محمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) عن عين الذنب فلا يجده ليقوم به .
****
بعد ما اكد شيخنا الأكبر فيما تقدم مناقضة العصمة للذنب نجده هنا يؤالف بينهما ، فالعصمة لا تنفي بالضرورة حدوث الذنب ، بل تنفي استمرار وصف المذنب به ، فالمعصوم قد يحدث عنه ذنب ولكنه ذنب له قابلية المغفرة ، بل أكثر من ذلك يحمل في طياته بذور التبديل إلى حسنات .
 
وهذا يعني انه لا ينطوي كل ذنب على امكان المغفرة هذه ، بل لا بد من صفات خاصة للمعصية حتى تتحول إلى حسنة .
ويطلق ابن العربي على هذه المعصية اسم : المعصية الحيّة .
وهي التي لا تحدث عن غفلة ، بل يصاحبها حضوره ويفسر حدوثها قدر المذنب .

809
يقول ابن العربي :
( 1 )وتسمع التنزيل ينادي : بلولا ان ثبتناك لقد كدت تركن إليهم 2 الآية إلى قوله : ضعف الحياة وضعف الممات .

وان تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل اللّه 3 ، وكم في التنزيل من أشباه ذلك كقوله : عفا اللّه عنك لم أذنت لهم 4 ولقد تاب اللّه على النبي 5 . .
وإذا كان هذا الرسول ، فمن المعصوم بعده ( صلى اللّه عليه وسلم ) ؟ “ ( بلغة الغواص ورقة 65 ) .
( 2 )“  قلت [ الغوث ] : اي عصمة أفضل عندك ؟ قال [ الحق ] : عصمة التائبين “ ( الرسالة الغوثية ورقة 80 ب ) .
. . . وتكون المعصية بحضوره [ العارف ] فيها مع اللّه ، حيّة ذات روح الهي يستغفر له إلى يوم القيامة ، ويبدل اللّه سيئها حسنا كما بدل عقوبتها مثوبة . . . “ ( ف 2 / 652 ) .
 
للعمل الصالح التبديل : فيبدل اللّه سيآته [ المسئ ] حسنات حتى يود لو أنه اتى جميع الكبائر الواقعة في العالم من العالم كله ، على شهود منه عين التبديل “ . ( ف 4 / 123 ) .
****
يميز ابن العربي بين صورة “ المعصية “ وحقيقتها . فالمعصوم قد تظهر فيه صورة المعصية الا انه في الواقع لا اثر للمخالفة فيه ، وهذا يعني ان المعصوم هو من تحقق بالافتقار المحض فلم يفارق عدمه الثبوتي في وجوده العيني 6 .
 
بل بقي محلا تتقلب فيه الصور دون ان تؤثر فيه . فهذا العبد وان وقع منه معصية فلقدر استوجبها ، فيأتيها عن شهود وحضور لا عن غفلة .
 
يقول ابن العربي :
واعلم أن المعصية لا تقع ابدا الا عن غفلة أو تأويل لا غير ذلك في حق المؤمن ، وإذا وقع عين ذلك العمل من صاحب الشهود فلا يسمى معصية عند اللّه وان انطلق عليه لسان الذنب في العموم . . .
 
وهو في نفس الامر ليس بعاص :
مسئلة الخضر مع موسى في قتل النفس . . . هذا حال أهل الشهود : يشهدون
 
810
المقدور قبل وقوعه في الوجود فيأتونه على بصيرة ، فهم على بينة من ربهم “ ( ف 4 / 125 ) .
ان الحق . . . ينظر في شهود . . . المكلف فيراه ذا عبادة ، والعمل تابع لها [ للعبادة ] فيه [ في العبد ] ، وهو لا يتصف بالاعراض عن الاعمال ولا بالاقبال عليه ، وانه على الحال الذي كان عليه في حال عدمه لم يتغير 7 فيبقيه على حاله ويحجب الغفلة عنه . . .
وهذه هي العصمة العامة : فإذا وقعت منه مخالفة فإنما تقع بحكم القضاء والقدر من تكوينهما فيه ، كما وقعت الطاعة . . .
فإذا وقع منه ما وقع فهو من اللّه عين تكوين لذلك الواقع في هذا المحل ، ظاهره صورة معصية . . .
وهي في نفس الامر عين تلك الواقعة موجود أوجده اللّه في هذا المحل . . .
فلا اثر لهذه المخالفة فيه كما لا اثر للطاعة فيه . . .
وانما ذلك : انشاء صور في هذا المحل . . . “ ( ف 3 / 540 ) .
........................................................................................
( 1 ) يراجع بشأن “ عصمة “ عند الحكماء والمتكلمين كتاب التهانوي :
الكشاف ج 4 ص ص 1047 - 1048 ( العصمة عند الحكماء والأشاعرة والخوارج والحشوية والمعتزلة والفقهاء ) .
( 2 ) الآية 17 / 74 ،
( 3 ) الآية 6 / 116 ،
( 4 ) الآية 9 / 43 ،
( 5 ) الآية 9 / 117 ،
( 6 ) انظر “ عين ثابتة “ “ عدم “ .
( 7 ) اي ان العبد هنا لم يفارق ثبوته العدمي .
ولكن الثبوت [ انظر “ ثبوت “ ] عند ابن العربي ينسحب على الموجودات كافة .
فماذا يميز هذا العبد عن غيره ؟ انه شهود هذا الثبوت .
ففي حين يشترك العبيد عامة في الافتقار وعدم مفارقة العدم ، ينفرد هذا العبد بشهوده لهذا الافتقار وذاك العدم ، فيسكن تحت مجاري الاقدار .
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6014
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى