المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح العذاب - عذراء - الأعراس الألهيّة - عرائس الحق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف العين
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح العذاب - عذراء - الأعراس الألهيّة - عرائس الحق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح العذاب - عذراء - الأعراس الألهيّة - عرائس الحق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ العين والذال والباء أصل صحيح ، لكن كلماته لا تكاد تنقاس ، ولا يمكن جمعها إلى شيء واحد . . .
فمن الباب : عذب الماء . . . فهو عذب : طيّب . . . وباب آخر . . .
عذب ويقال : أعذب عن الشيء : إذا لها عنه وتركه . . .
وباب آخر لا يشبه الذي قبله : العذاب ، يقال منه : عذّب تعذيبا . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ عذب “).
في القرآن :
لقد ورد في القرآن العذاب مفردا موصوفا أو معرفا ومضافا ، كما ورد الفعل أيضا :
( أ ) قال تعالى : ” وَما هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذابِ أَنْ يُعَمَّرَ “[ 2 / 96 ] .
( ب ) قال تعالى : ” آتِنا فِي الدُّنْيا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنا عَذابَ النَّارِ “[ 2 / 201 ] .
قال تعالى : ” وَلا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيامَةِ وَلا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ “[ 2 / 174 ] .
عند ابن العربي :
* استعمل ابن العربي لفظ “ عذاب “ متتبعا المفهوم اللغوي القرآني . في مقابل النعيم . وهو غير الملائم للطبع وسببه التطهير ، لان الحق لم يبتدئ العبد بالعذاب 1 .
يقول ابن العربي :
“ فليس النعيم الا الملايم وليس العذاب الا غير الملايم 2 كان ما كان ، فكن حيث كنت إذا . . . لم يصبك الا ما لا يلايم مزاجك فأنت في عذاب . . . “ ( فتوحات 4 / 15 ) .
“ 787 “
“ فإنه تعالى ما يعذب ابتداء ولكن يعذب جزاء ، فان الرحمة لا تقتضي في العذاب الا الجزاء للتطهير ، ولولا التطهير ما وقع العذاب “ ( فتوحات 3 352 /) .****
ان العذاب والنار وكل مشتقاتهما الموحية بالألم وجزاء الآخرة على سوء الاعمال ، ليس لها الاستمرارية الزمنية إلى ما لا نهاية مثل النعيم والجنة . فلا بد ان تنسحب عليها سعة الرحمة فتنقلب نعيما : فيتنعم أهل النار في النار 3 .وكذلك العذاب بعد ان تقام الحدود وينتهي زمن التطهير بالذنوب لا يخرج أهل النار من النار لأنهم أهلها .
بل ينقلب عذابهم عذبا ، وما سمي العذاب عذابا الا لعذوبته 4 .
يقول ابن العربي :
“ العذاب فإنه من العذوبة وهي التلذذ بالامر ، وهو قول أبي يزيد في بعض أحواله .
وكل مآربي قد نلت منها *** سوى ملذوذ وجدى بالعذاب 5
ولم يقل بالآلام ، وانما قال بالعذاب لما فيه من العذوبة ، وهي اللذة باللذة اي انه يلتذ باللذة لا انه يلتذ بالأشياء . . . “ ( فتوحات 4 / 185 ) .
“ ولهذا سمي [ العذاب ] عذابا لأنه يعذب في حال ما عند قوم ماء لمزاج يطلبه . . . “ ( فتوحات 3 / 673 ) .
” يسمى عذابا من عذوبة طعمه *** وذاك له كالقشر والقشر صاين 6 “
( فصوص 1 / 94 )
..........................................................................................
( 1 ) لا يوجد عذاب من عين المنة ، أسوة بنعيم عين المنة والاختصاص . راجع “ منة “ .
( 2 ) راجع عذاب إبليس في برد جهنم . فتوحات ج 3 ص 368 .
( 3 ) راجع “ جهنم “ و “ نار “ .
( 4 ) يخلط ابن العربي بين الأصلين : “ عذب “ بمعنى ترك ومنع .
و “ عذب “ بمعنى طاب .
( 5 ) منسوب أيضا إلى الحلاج انظر ديوانه .
( 6 ) يراجع بخصوص عذاب عند ابن العربي :
“ 788 “
- الفصوص ج 1 ص 109 ،
- الفصوص ج 2 ص ص 95 - 96 ،
- الفتوحات ج 3 ص 315 وص 463 وص 466 .
****
443 – عذراءفي اللغة :
“ العين والذال والراء بناء صحيح له فروع كثيرة ، ما جعل اللّه تعالى فيه وجه قياس بتّة ، بل كل كلمة منها على نحوها وجهتها مفردة . . .
العذرة : عذرة الجارية العذراء ، جارية عذراء : لم يمسّها رجل . . .
العذرة : نجم إذا طلع اشتد الحر . . .
العذرة : خصلة من شعر . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ عذر “ ) .
في القرآن :
كلمة “ عذراء “ غير قرآنية
عند ابن العربي :
العذراء 1 عند ابن العربي صفة وليست شخصا : انها كل حقيقة عالية لم يكشفها أحد ، أو كل شخص خبأه الحق عن خلقه وحجبه عنهم .
يقول ابن العربي :
“ واما الكبريت الأحمر والإكسير الأكبر الفعال المنزه عن القافات ، والمالك لجميع الصفات والعرى عن جميع الآفات فهو العروس العذراء ، المخبو عن العين في حجاب الصون في غيابات الكون . . .
تجده في الدكان مضطجعا تنوشه الكلاب أو بهلولا يرمى بالحجارة لا يعبأ به ولا ينظر اليه ، حجبه [ الحق ] غيرة بل عزّه منّة . . “ ( مواقع النجوم ص 138 ) .
..........................................................................................
( 1 ) انظر بشأن عذراء ، ابن العربي : الفتوحات ج 1 ص 5 ( العذراء الخليفة ) ، ص 9 ( العذراء ) .
****
“ 789 “
444 - الأعراس الألهيّةفي اللغة :
انظر “ عرائس الحق “ .
في القرآن :
المفرد غير وارد في القرآن .
عند ابن العربي :
الاعراس الإلهية هي التجليات أو الواردات بالحقائق والمعاني حين تنزل بقلب العبد .
- وسميت “ الاعراس “ من التعريس ، وهو نزول المسافر في منزلة معلومة .
- وسميت “ الهية “ لان اللّه هو الذي اسفرها وانزلها .
يقول :
“ . . . واما الاعراس الإلهية 1 فهي مشتقة من التعريس وهو نزول المسافر في منزلة معلومة في سفر .
والاسفار معنوية وحسية ، فالسفر المحسوس معلوم والسفر المعنوي ما يظهر للقلب .
أبدا على التتالي ، والتتابع .
فإذا مرت بهذا القلب عرّست به فكان منزلا لتعريسها ، انما عرست به لتفيده حقيقة ما جاءت به ، وانما نسبت إلى اللّه لأن اللّه هو الذي اسفرها وأظهرها لهذا القلب ، وجعله منزلا لها تعرس فيه . . . “ ( ف 3 / 541 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يراجع بشأن “ الاعراس الإلهية “
عند ابن العربي :
- مواقع النجوم ص 45 ( عرسه )
- تاج الرسائل ق 48 ب ( الاعراس الإلهية )
- الفتوحات ج 3 ص 515 ( اللّه المعرس )
ص 516 ( الاعراس الفرح )
- الفتوحات ج 4 ص 32 ( التعريس )
كما يراجع بشأن “ عرس “ :
“ 790 “
- الحكيم الترمذي كتاب الصلاة ص 20
كتاب الرياضة ص 37 ( الفرح ) ، ص 63 ( اتقاء الفرح )
- عبد القادر الجيلاني : سر الاسرار ص 42 .
- قول البسطامي في طبقات المناوي ج 1 ص 250 .
****
445 - عرائس الحقمرادف : ضنائن الحق – الأمناء
في اللغة :
“ عرس : العين والراء والسين أصل واحد صحيح تعود فروعه اليه وهو الملازمة ، قال الخليل عرس به ، إذ لزمه فمن فروع هذا الأصل العرس : امرأة الرجل ، ولبؤة الأسد . . .
قال يعقوب : العرس من الرجال : الذي لا يبرح القتال “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ عرس “ ) .
في القرآن :
المفرد غير وارد في القرآن .عند ابن العربي 1 :
يخص ابن العربي فئة من الأولياء بعبارة عرائس الحق .
فما الذي دعا ابن العربي إلى تخصيص هذه الفئة بالعرائس ؟
الأولياء : منهم الظاهر بالولاية ، يعرفهم الخاص والعام .
ومنهم من ستره الحق فلا يعلم بمقامه مخلوق .
هؤلاء المستورون يضن الحق من الغيرة ان يعرفهم غيره ، فهم : ضنائن الحق وعرائسه .
يقول :
“ . . . واما حال الغيرة من الحق وهي ضنته بأوليائه ، حيث سترهم عن سائر عباده فحبب إليهم الستر ، ووفقهم للمعرفة بحكم المواطن فاتصفوا بصفة سيدهم فكانوا عنده خلف حجب العوائد فهم : ضنائن اللّه وعرائسه . . . “ ( ف 2 / 501 ) .
“ ويعلم [ الشيخ ] بالشم أهل الطريق الذين يصلحون له من الذين لا يصلحون ،
“ 791 “
ويعلم التحلية التي يحلى بها نفوس المريدين الذين هم عرائس الحق “ ( ف 2 / 365 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يراجع بشأن عرائس الحق عند ابن العربي :
- مواقع النجوم ص 42 ( عرس - عروس )
- الديوان ص 48 ( عروس )
ص 49 ( العرس - العروس )
كما يراجع فهارس أسفار الفتوحات الاجزاء الستة تحت عبارة ، عرائس اللّه : الامناء .
قارن “ عرائس الحق “ عند ابن العربي بقول روزبهان بقلي مجلة المشرق ص 389 .
.
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

» مصطلح ترجمان الحق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الاستهلاك في الحق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وجه الحق - وجه الحق في الأشياء - الوجه الخاص - وجه الشيء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح جليس الحق - الجلال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الدفتر الأعظم - مدفن الحق – دقيقة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الاستهلاك في الحق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وجه الحق - وجه الحق في الأشياء - الوجه الخاص - وجه الشيء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح جليس الحق - الجلال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الدفتر الأعظم - مدفن الحق – دقيقة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف العين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم