اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» حضرة الجمع أو حضرة أم الجمع .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyاليوم في 7:38 من طرف عبدالله المسافر

» تحصيل الشيخ أنواع الفتوح الثلاثة - سماع الشيخ تسبيح الحجر ونطقه وتسبيح كل شيء -الحضرات التي دخلها الشيخ .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyاليوم في 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» دخول الشيخ المقامات القدسية - رجوع الشيخ إلى الله تعالى - الموت في عين الحياة الدنيا .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyاليوم في 6:11 من طرف عبدالله المسافر

» اجتماع الشيخ بالقطب الغوث - معرفة الشيخ لجميع الأقطاب بأسمائهم - اجتماع الشيخ بالخضرعليه السلام .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyاليوم في 5:27 من طرف عبدالله المسافر

» مكانة الشيخ عند علماء زمانه - صحبة الشيخ ومكانته عند الملوك والسلاطين .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyاليوم في 5:02 من طرف عبدالله المسافر

» الشيخ صاحب مذهب مستقل - اجتماع الشيخ بعلماء عصره - اجتماع الشيخ بالفلاسفة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyاليوم في 4:50 من طرف عبدالله المسافر

» مولده ونشأته - نسبه - زوجاته - شيوخه - تلامذته .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyاليوم في 3:38 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyاليوم في 3:21 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 9:07 من طرف عبدالله المسافر

» علماء أم سفهاء الرد على السندي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 8:46 من طرف عبدالله المسافر

» كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 7:35 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة وفصل الخطاب .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 6:25 من طرف عبدالله المسافر

» شرح وحدة الوجود .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 6:13 من طرف عبدالله المسافر

» الحاسدون - الساحرون - الكافرون - الساهون - صفة العارف عند الشيخ الأكبر وعند الجماعة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 5:50 من طرف عبدالله المسافر

» وحق الهوى إن الهوى سبب الهوى ولولا الهوى في القلب ما عبد الهوى .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 5:15 من طرف عبدالله المسافر

» عدم العدم - إذا أغناك فقد أبعدك في غاية القرب وإذا أفقرك فقد قربك في غاية البعد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 4:42 من طرف عبدالله المسافر

» ظهر العالم على صورة الحق - لبس النعلين وخلع النعلين - كل موجود سوى اللّه فهو نسبة لا عين .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 2:23 من طرف عبدالله المسافر

» آخر ما يخرج من قلوب الصديقين حب الرياسة - ما قال بالاتحاد إلا أهل الإلحاد - هو الظاهر في المظاهر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 2:00 من طرف عبدالله المسافر

» التصوّف - المنزل والموطن والمسكن - الفرق بين المنزل والمنازلة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 7:07 من طرف عبدالله المسافر

» من طلبه شهوة الحب - كن مع اللّه بقيمتك لا بعينك - الحب أملك للنفوس من العقل .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 4:59 من طرف عبدالله المسافر

» إن الإنسان يجمع بين المشاهدة والكلام - عن اسم اللّه الأعظم - أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 3:50 من طرف عبدالله المسافر

» الأولياء غير محفوظين من خواطر الشيطان - أطعمونا لحما طريا - لا يكون المريد مريدا حتى يجد في القرآن كل ما يريد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 1:59 من طرف عبدالله المسافر

» معاشر الأنبياء أوتيتم اللقب وأوتينا ما لم تؤتوا - تركت الكل ورائي وجئت إليه - نحن تركنا الحق يتصرف لنا .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 1:41 من طرف عبدالله المسافر

» الجمع ما سلب عنك والفرق ما ينسب إليك - الفرق شهود الأغيار للّه - الفرق بين الولي والنبي عند أبي حامد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 1:20 من طرف عبدالله المسافر

» ما التذ عاقل بمشاهدة قط - أوقفني الحق في موقف كذا - عدم تكرار نفس التجلي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 0:55 من طرف عبدالله المسافر

» حال أويس القرني وحال الحلاج في الإيثار - بسم اللّه منك بمنزلة كن منه - وصية الشبلي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 0:39 من طرف عبدالله المسافر

» لا يبلغ أحد درج الحقيقة حتى يشهد فيه ألف صدّيق بأنه زنديق - إن المحدث إذا قورن بالقديم لم يبق له أثر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 18 أبريل 2021 - 6:18 من طرف عبدالله المسافر

» بم عرفت اللّه ؟ قال بجمعه بين الضدين - سجود القلب - إن للربوبية سرا لو ظهر لبطلت الربوبية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 18 أبريل 2021 - 5:31 من طرف عبدالله المسافر

» حدثني قلبي عن ربي - ليس بي يتمسحون - تقرب إلي بالذلة والافتقار - لا صباح لى ولا مساء .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 16:17 من طرف عبدالله المسافر

» كأنه الآن في أذني - كل فعل لا يكون عن أثر فهو هوى النفس .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 15:34 من طرف عبدالله المسافر

» أحبك حبين - أرأيتم لو لم يخلق جنة ولا نارا أليس بأهل أن يعبد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» العجز عن درك الإدراك إدراك .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 14:37 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 6:30 من طرف عبدالله المسافر

» شرح ما قاله الشيخ الأكبر للجنيد رضي اللّه عنهما مما لم يفهمه ابن تيمية .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 6:23 من طرف عبدالله المسافر

» كيف أفتى ابن تيمية مع معارضة النصوص .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» رد قول الإمام ابن تيمية من أن الشيخ الأكبر يقول بالاتحاد .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 6:04 من طرف عبدالله المسافر

» قول الإمام ابن تيمية عن الحق والخلق هو نفس كلام الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 5:56 من طرف عبدالله المسافر

» رد قول ابن تيمية أن الشيخ الأكبر يقول إن خاتم الأولياء أفضل من محمد صلى اللّه عليه وسلم .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 5:46 من طرف عبدالله المسافر

» تحقيق ما أورده ابن تيمية عن ختم الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 4:54 من طرف عبدالله المسافر

» الرد على فتوى ابن تيمية في الحديث " اللهم زدني فيك تحيرا " .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 3:37 من طرف عبدالله المسافر

» رد ما قاله ابن تيمية أن الشيخ الأكبر يجعل وجود المحدث عين وجود القديم .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 3:10 من طرف عبدالله المسافر

» من هم الفقهاء الذين وصفهم الشيخ بأنهم فراعنة الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 16:29 من طرف عبدالله المسافر

» تحقيق قول ابن تيمية لما كانت أحوال هؤلاء شيطانية والرد عليها .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» نص فتوى الشيخ ابن تيمية والرد عليها .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 15:55 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 2:49 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 2:00 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة الكتاب - التخلق والتحقق .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 1:51 من طرف عبدالله المسافر

» الفرق بين المحب والعارف .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 1:47 من طرف عبدالله المسافر

» أخبار بعض المحبين الإلهيين - من أخبار ذي النون المصري .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 1:39 من طرف عبدالله المسافر

» روح المعاني - تحقيق أدبي لشعر بعضهم في الحب .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 1:26 من طرف عبدالله المسافر

» إسناد بعض نعوت المحب إلى حقائقها الإلهية .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 1:15 من طرف عبدالله المسافر

» المحبة تقتضي الجمع بين الضدين - نعوت المحبين الإلهيين - المحب مقتول - المحب تالف - المحب سائر إلى محبوبه بأسمائه .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 0:27 من طرف عبدالله المسافر

» الذبول - النحول - الاستعطاف والاستلطاف - طلب الرحمة - الدهش - الخرس - الشفقة - الأنفاس .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 0:11 من طرف عبدالله المسافر

» البكاء والدمع - الحنين والأنين - الصبر - الكتمان والستر - البوح والإفشاء والإعلان -الهلاك - الموت - الهيبة .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 23:51 من طرف عبدالله المسافر

» العلة والمرض - الزمن - الوله - السكر - الحيرة -الهيام - المدله - الشجي - الحزن - البث .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 23:28 من طرف عبدالله المسافر

» لوازم الحب - الغرام - الكمد - الذل - الاصطلام - اللوعه - الجوى .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» ألقاب الحب - الهوى - الحب - العشق - الود .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 22:41 من طرف عبدالله المسافر

» مراتب الحب - الحب الطبيعي - الحب الروحاني النفسي - لماذا يبتلي اللّه أحبابه؟ .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 22:18 من طرف عبدالله المسافر

» السماع والحب - السماع الإلهي .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 19:50 من طرف عبدالله المسافر

» حب الحب - أثر الجمال .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 19:46 من طرف عبدالله المسافر

» حب الخيال - التجلي الإلهي في حضرة الخيال .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 6:10 من طرف عبدالله المسافر

» حب الجمال - جمال الصور جمال مطلق وجمال مقيد عرضي .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 5:56 من طرف عبدالله المسافر

» سريان الحب في الوجود - السكر من شراب الحب - سبب الحب .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 5:42 من طرف عبدالله المسافر

» نسبة الحب إلى الإنسان - من حقائق المحبة .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 5:30 من طرف عبدالله المسافر

» حبه سبحانه للمقاتلين في سبيل اللّه - الاتباع لرسول اللّه فيما شرع .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 3:36 من طرف عبدالله المسافر

» حبه سبحانه للصابرين - للشاكرين - للمحسنين .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 2:54 من طرف عبدالله المسافر

» الفهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 2:13 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 2:06 من طرف عبدالله المسافر

» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 2:00 من طرف عبدالله المسافر

» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 1:48 من طرف عبدالله المسافر

» رؤية الشيخ الأكبر قدس اللّه سره العزيز لبعض الملائكة في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 1:26 من طرف عبدالله المسافر

» رؤية الشيخ الحق سبحانه وتعالى في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 1:11 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الصلاة الإبراهيمية في الواقعة - مبشرة قصة هاروت وماروت .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 0:53 من طرف عبدالله المسافر

» إلهيات - موعظة - حسن الرجاء باللّه - تجليات إلهية .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 0:33 من طرف عبدالله المسافر

» مبشرات أخرى -الأدب في الطواف - الدنيا أم رقوب - مبشرة بخاتم الأولياء الخاص .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 0:23 من طرف عبدالله المسافر

» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 2 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 0:11 من طرف عبدالله المسافر

» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 1 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:57 من طرف عبدالله المسافر

» أخذ أحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:40 من طرف عبدالله المسافر

» الرؤيا - الواقعة .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:15 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوع والصفحات .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 0:58 من طرف عبدالله المسافر

» معراج ثالث - عروج رابع - عروج خامس - خاتمة الكتاب .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 0:16 من طرف عبدالله المسافر

» أهل المراتب خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 0:06 من طرف عبدالله المسافر

» أهل الكراسي خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 0:00 من طرف عبدالله المسافر

» أهل الأسرة خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 23:52 من طرف عبدالله المسافر

» أهل المنابر خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 23:34 من طرف عبدالله المسافر

» المراتب الأربعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 23:24 من طرف عبدالله المسافر

» السماء السابعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 23:17 من طرف عبدالله المسافر

» السماء الثالثة والسماء السادسة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 23:12 من طرف عبدالله المسافر

» السماء الثانية و السماء الخامسة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 23:02 من طرف عبدالله المسافر

» معراج الشيخ ابن العربي السماء الأولى .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 22:44 من طرف عبدالله المسافر

» إسراء الشيخ الأكبر رضي اللّه عنه .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 22:13 من طرف عبدالله المسافر

» المعراج المعنوي - التلبيس في هذه الحضرة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 6:25 من طرف عبدالله المسافر

» الفرق بين عروج صاحب النظر وعروج صاحب الشريعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 5:44 من طرف عبدالله المسافر

» الإسراء والعروج - الإسراء بالأولياء وورثة الرسل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 5:30 من طرف عبدالله المسافر

» الدخول إلى عالم الخيال الحقيقي الرياضة والمجاهدة - السلوك العقلي والسلوك الشرعي .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 4:00 من طرف عبدالله المسافر

»  أثر النوم في الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 2:51 من طرف عبدالله المسافر

»  أثر الحب في الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 2:38 من طرف عبدالله المسافر

» الخيال المتصل والخيال المنفصل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 23:54 من طرف عبدالله المسافر

» السحر - الفرق بين عصا موسى وعصي السحرة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 23:22 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

اذهب الى الأسفل

مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Empty مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الخميس 11 مارس 2021 - 19:15

مصطلح الصّورة - صورة العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

407 – الصّورة
في اللغة :
الصاد والواو والراء كلمات كثيرة متباينة الأصول . . . ومما ينقاس منه قولهم صور يصور ، إذا مال . . . وسوى ذلك فكل كلمة منفردة بنفسها.
من ذلك الصورة صورة كل مخلوق ، والجمع صور ، وهي هيئة خلقته . واللّه تعالى الباريء المصور . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ صور “ ) .

في القرآن :
( 1 )صورة الانسان : هيئة خلقته .
قال تعالى :” هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحامِ كَيْفَ يَشاءُ “( 3 / 6 ) .
قال تعالى : ” فِي أَيِّ صُورَةٍ ما شاءَ رَكَّبَكَ “( 82 / 8 ) .


( 2 )المصور - اللّه .” هُوَ اللَّهُ الْخالِقُ الْبارِئُ الْمُصَوِّرُ “( 59 / 24 ) .
عند ابن العربي :
* استعمل ابن العربي ثلاث عبارات تتضمن لفظ “ صورة
- صورة ( مفردة ، مضافة ) [ بشكل عام تتخذ معناها الخاص من اضافاتها ] .
- صورة الحق [ وهي ترد عنده في أكثر الأحيان معرفة دون إضافة :
الصورة ] .
- صورة العالم .
وسنتعرض لكل منها باختصار على أن نفرد النقاط الباقية لمضمون “ صورة الحق “ فقط .
( أ ) - صورة [ مفردة - مضافة ] .
 
703
سار ابن العربي على الخط الارسطي في التفريق بين الصورة والهيولي ، أو الجسم والروح في الانسان الواحد ، ولكنه توغل بها ولم يحصرها بالانسان بل عممها على مستويات الوجود كافة :

العالم ، الحق ، الخلق ، المعاني . . .
فكانت الصورة : وجودا عينيا للشيء في مقابل حقيقته وماهيته ، أو مظهرا له في مقابل الباطن .
يقول :
“ ( 1 ) ثم أوجد [ الحق ] في هذا العماء 1 جميع صور العالم الذي قال فيه انه هالك ، يعني من حيث صورة [ الصورة ] “ الا وجهه “[ 18 / 88 ].

  ، يعني الا من حقيقته فإنه غير هالك ، فالهاء في وجهه تعود على الشيء . . . ومثال ذلك . . . ان صورة الانسان إذا هلكت ولم يبق لها في الوجود اثر لم تهلك حقيقته التي يميزها الحد ، وهي عين الحد له .
فنقول : الانسان حيوان ناطق . . . فان هذه الحقيقة لا تزال له ، وان لم تكن له صورة في الوجود . . . “ ( ف 3 / 420 ) .
 
وقال تعالى : سَنُرِيهِمْ آياتِنا فِي الْآفاقِ [ 41 / 53 ]
وهو ما خرج عنك ” وَفِي أَنْفُسِهِمْ “[ 41 / 53 ]
وهو عينك ،” حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ “اي للناظر” أَنَّهُ الْحَقُّ “من حيث إنك صورته . وهو روحك . فأنت له كالصورة الجسمية لك .
وهو لك كالروح المدبر . لصورة جسدك “ ( فصوص 1 / 69 ) .
“( 2 ) فكانت صورة القاء موسى في التابوت ، والقاء التابوت 2 في اليم صورة هلاك وفي الباطن كانت نجاة له من القتل “ . ( فصوص 1 / 199 ) .
 
( ب ) - صورة الحق 3 المترادفات : صورة الحق الظاهر ، ظاهر الحق .
سنترك بحث مضمون “ صورة الحق “ إلى النقاط التالية ، وسنكتفي هنا باظهار مكانتها ، ومكانها بين المصطلحات المتشابهة من خلال القاء ضوء على نشأتها واثرها : أراد الحق ان يرى أعيان أسمائه الحسنى ، فخلق العالم مرآة ، ولكن صورته لم يستطعها اي جزء من هذا العالم بمفرده ، لذلك خلق بيديه آدم ، الانسان الكامل ، وصحت له الصورة لخلقه باليدين ، ومن ثم صحت له الخلافة لكونه على الصورة 4 . وبذلك أضحت الصورة مسبوقة بخلق “ اليدين “ بكل ما تحويه هذه الكلمة من ابعاد 5 .
متبوعة بالخلافة بكل ما تفترضه في الخليفة من الظهور بالصورتين : صورة الحق
 
704
[ المستخلف ] صورة الخلق [ المستخلف عليه ] .
يقول ابن العربي :
وما حاز المؤمن . . . السعة الا بكونه على صورة العالم وعلى صورة الحق ، وكل جزء من العالم ما هو على صورة الحق . . . “ ( ف 4 / 8 ) .
وانما صحت الصورة لآدم لخلقه باليدين ، فاجتمع فيه حقائق العالم بأسره والعالم يطلب الأسماء الإلهية . فقد اجتمع فيه الأسماء الإلهية . . . “ ( ف 1 / 263 ) .
انما كانت الخلافة لآدم عليه السلام دون غيره من أجناس العالم ، لكون اللّه تعالى خلقه على صورته ، فالخليفة لا بد ان يظهر فيما استخلف عليه ، بصورة مستخلفه والا فليس بخليفة له فيهم “ . ( ف 1 / 263 ) .
العالم على صورة الحق . . . الانسان الكامل على صورة العالم وصورة الحق “ ( ف 4 / 21 ) .
 
( ج ) - صورة العالم :
يقول ابن العربي :
الانسان الحيوان : خليفة الانسان الكامل ، وهو الصورة الظاهرة التي بها جمع حقائق العالم . والانسان الكامل هو الذي أضاف إلى جميعة حقائق العالم ، حقائق الحق ، التي بها صحت له الخلافة . . . “ ( ف 3 / 437 ) .
يتضح من النص ان “ صورة العالم “ هي مرادف لمختصر العالم ، فليراجع “ مختصر العالم “ .
****
ان “ صورة الحق “ ليست ضرورة في صيغة الانسان الحدية ، ينالها كل من دخل في نوع الانسان ، بل هي مرتبة وصفة ، لا يأخذها الا الكامل من هذا النوع ( وعندها يسمى : صاحب الصورة أو صاحب العهد ) 6 .
مرتبتها : التصرف في المراتب الكونية كلها ، لأنها مرتبة الخلافة .
صفتها : كاملة جامعة : كاملة من حيث إن كل انسان ينالها هو عالم مستقل وكل ما عداه هو جزء من العالم ، جامعة من حيث إن الانسان المذكور يجمع في حقيقته كافة حقائق الخلق والحق .
 
705
يقول ابن العربي :
( أ ) “ . . . وانما هي [ الصورة ] للنفس الكاملة كنفوس الأنبياء ومن كمل من الناس “ . ( ف 2 / 195 ) .
الانسان . . . بما هو انسان هو قابل للصورة ، إذا اعطيها لم يمتنع من قبولها . . . الخليفة وهو صاحب الصورة . . . “ ( ف 4 / 85 ) .
( ب ) “ قال ، عليه السلام : “ ان اللّه خلق آدم على صورته بالنشأة من اجل اليدين وجعله بالخلافة على صورته ، وهي المنزلة “ ( ختم الأولياء . الهامش ص 208 ) .
. . . فهو انسان من حيث الصورة ومنها يتصرف في المراتب كلها . . .
فبالصورة نال الخلافة والتصريف واسم الانسانية . . . “ ( ف 2 / 643 ) .
 
( ج ) “ وان شئت قول النبي صلى اللّه عليه وسلم : ان اللّه خلق آدم على صورته 7 ، فهذه صفته فإنه لما جمع له في خلقه بين يديه ، علمنا أنه قد أعطاه صفة الكمال فخلقه كاملا جامعا ولهذا قبل الأسماء . . . “ ( ف 2  67/ ) .
****
الانسان الكامل هو “ صورة الحق “ : تعني هذه العبارة ان الانسان الكامل ( وحده دون سائر المخلوقات ) يمكن ان نطلق عليه جميع الأسماء الإلهية ، ما عدا الوجوب الذاتي ، فصورة الحق اذن هي مظهره الصفاتي الاسمائي .
 
يقول ابن العربي :
( أ ) “ ولا خلق [ اللّه ] الانسان عبثا بل خلقه ليكون وحده على صورته ، فكل من في العالم جاهل بالكل عالم بالبعض ، الا الانسان الكامل وحده فان اللّه علمه الأسماء كلها ، وآتاه جوامع الكلم فكملت صورته فجمع بين صورة الحق وصورة العالم ، فكان برزخا بين الحق والعالم ، مرآة منصوبة يرى الحق صورته في مرآة الانسان . . . ومعنى رؤية صورة الحق فيه : اطلاق جميع الأسماء الإلهية عليه . . . فالانسان متصف ، يسمى بالحي العالم المريد السميع البصير المتكلم القادر وجميع الأسماء الإلهية . . . تحت إحاطة هذه الأسماء السبعة “ ( ف 3 / 398 ) .
 
. . . ولما كان استناده [ الحادث ] إلى من ظهر عنه لذاته ، اقتضى ان يكون على صورته فيما ينسب اليه من كل شيء من اسم وصفة ما عدا الوجوب الذاتي فان ذلك لا يصح في الحادث . . . “ ( فصوص 1 / 53 ) .
706
( ب ) “ اعلم أن المثلية الواردة في القرآن لغوية لا عقلية ، لان المثلية العقلية تستحيل على اللّه - تعالى . زيد الأسد شدة ، زيد زهير شعرا ، إذا وصفت موجودا بصفة أو صفتين ثم وصفت غيره بتلك الصفة ، وان كان بينهما تباين من جهة حقائق آخر ، ولكنهما مشتركان في روح تلك الصفة ومعناها : فكل واحد منهما على صورة الآخر في تلك الصفة خاصة “ .
( الفتوحات السفر الثاني الفقرة 123 ) .
****
لقد استعمل ابن العربي جملة تمثيلات لتفسير نشوء الكثرة عن الوحدة ( ظلال ، مرايا ، صور . . . ) ، فكل ما سوى الحق هو صورة له ، وتتفاضل الصور نظرا لاستعداد المحل المنظور به ، من حيث إن كل موجود يظهر بصورة الحق التي تقتضيها عينه الثابتة 8 . . . اذن “ الصور “ هي مبدأ الكثرة والتفاضل في الوحدة الوجودية .
 
فالوجود المطلق ( الحق ) يتجلى فيما لا يتناهى عدده من الصور ، التي لا تقوم بذاتها بل تفتقر في وجودها إلى الحق مع الأنفاس 9 .
 
يقول ابن العربي :
( أ ) “ وكل ما سوى اللّه قد ظهر على صورة موجوده ، فما أظهر الا نفسه ، فالعالم مظهر الحق على الكمال . . . ثم إن اللّه اختصر من هذا العالم مختصرا مجموعا ، يحوي على معانيه كلها من أكمل الوجوه سماه آدم ، وقال إنه خلقه على صورته . . . “ ( ف 3 / 11 ) .
فان رؤية الشيء نفسه بنفسه ما هي مثل رؤيته نفسه في أمر آخر يكون له كالمرآة ، فإنه يظهر له نفسه في صورة يعطيها المحل المنظور فيه . . . “ ( فصوص 1 / 48 - 49 ) .
 
( ب ) “ الشخص وان كان واحدا فلا تقل له ظل واحد ولا صورة واحدة . . .
فعلى عدد ما يقابله من الأنوار يظهر للشخص ظلالات ، وعلى عدد المراي تظهر له صور ، فهو واحد في ذاته متكثر من حيث تجليه في الصور ، أو ظلالاته في الأنوار فهي المتعددة لا هو ، وليست الصور غيره “ ( كتاب التراجم ص 31 ) .
 
707
المتحقق منا بالحق تظهر صورة الحق 10 فيه أكثر مما تظهر في غيره . فمنا من يكون الحق سمعه وبصره وجميع قواه . . . “ ( فصوص 1 / 104 ) .
..........................................................................................
( 1 ) راجع “ عماء   ( 2 ) راجع “ تابوت
( 3 ) “ صورة الحق “ أو “ صورة اللّه “ لا يقصد بها اللّه من حيث ذاته ، بل الحق كما هو في الاعتقادات .

يقول ابن العربي :
واعلم أن اللّه لما خلق آدم على صورته علمنا أن الصورة هنا في الضمير العائد على اللّه انها : صورة الاعتقاد في اللّه الذي يخلقه الانسان في نفسه من نظره أو توهمه . . . “ ( ف 4 / 212 ) .
راجع اله “ المعتقدات
( 4 ) انظر “ خلافة     ( 5 ) انظر “ يدين .
 
( 6 ) يقول ابن العربي :
فتحار فيه [ العالم الإلهي ] حيرتك في اللّه [ انظر “ حيرة “ ] فحينئذ تعرف انه قد حصل الصورة وانه فارق الانسان الحيوان ، ومتى لم يعرف الانسان هذا من نفسه ذوقا وحالا وكشفا وشهودا ، فليس بالانسان المخلوق على الصورة ، الذي له الإمامة [ انظر “ امامة “ ] في الكون ، صاحب العهد : فان اللّه لا ينال عهده الظالمون ، وليس عهده سوى صورته “ .  ( ف 4 / 56 ) .
 
( 7 ) يقول الغزالي في معنى الحديث الوارد : “ الصورة اسم مشترك قد يطلق على ترتيب الاشكال ، ووضع بعضها من بعض واختلاف تركيبها وهي الصورة المحسوسة . وقد يطلق على ترتيب المعاني التي ليست محسوسه بل للمعاني ترتيب أيضا وتركيب وتناسب ويسمى ذلك صورة ، فيقال صورة المسئلة كذا وكذا وصورة الواقعة . . . والمراد بالتسوية في هذه الصورة هي الصورة المعنوية والإشارة به إلى المضاهاة “ .
( المضنون الصغير بهامش الانسان الكامل ج 2 ص 96 ) .
 
( 8 ) انظر “ عين ثابتة
( 9 ) انظر “ خلق جديد “ لأنه المشار اليه بقوله الوجود مع الأنفاس .
( 10 ) بخصوص “ صورة “ عند ابن العربي فليراجع :
1 - فصوص الحكم : ج 1 ص 24 ، 38 ، 72 ، 87 ، 96 ، ص 112 ، ص 172 ، 186 ( الصورة الدنيا - صورة نشأة الدنيا ) . ص 201 ( صورة الشرع ) .
فصوص الحكم ج 2 ص 28 ( صورة - مجلى ) ، ص 34 ، ص 55 ( صورة - مجلى ) ، ص 142 ص ص 128 - 129 ، ص 168 ص 328 - 329 .
 
708
 
2 - الفتوحات ج 2 ص 201 ( الخلافة والصورة ) ، 208 ( الخلافة والصورة ) ، ص 321 ( صورة الحضرة الإلهية - الانسان ) ، ص 403 ( صورة كن ) ، ص 474 ( صور الشؤون - صور العالم ) . ص 479 ( سيد في صورة عبد ) .
 
3 - الفتوحات ج 3 ص 32 ( الصورة الآدمية العنصرية - آخر صورة ظهر فيها الانسان ) ص 42 ( التحول في الصور ) ، ص 109 ، ص 113 ( صورة مثالية متجلية في حضرة خيالية ) ، ص ص 198 - 199 ( التحول الإلهي في الصور ) ، ص 319 ( التحول في الصور ) ، ص 343 ( صورة العالم - الانسان ، صورة الحق - العالم ، الانسان ) ، ص 396 ( الصور منها : معنوي ، روحاني ، ملكي ، طبيعي عنصري ) ، ص 409 ( صورة الحق - العالم ) ، ص 453 ، ص 466 ( صورة الأسماء الإلهية - العالم ) ص 471 .
 
4 - الفتوحات ج 4 ص 2 ( صورة حق ) ، ص 9 ( الصور الامكانية ) ، 29 ( الصور ) ص 56 ( الخلافة والصورة ) ، ص 62 ، 100 ( صور الوجود - الأشياء ) ، ص 111 ( صورة اللّه - الانسان الكامل ) ، ص 160 ، 206 ( الصورة الإلهية الجامعة ) ، ص 219 ( تصور المعاني ) ، ص 332 ( صور الالهة ) ، ص 338 ، ص 448 ( صور الأسماء ) .
 
5 - ترجمان الأشواق ص 66 - 67 ( الصورة الذاتية ) ، 75 ( بالتضمين ) .
6 - المقنع في ايضاح السهل الممتنع ، ورقة 142 ب ( التحول في الصور )
7 - مرآة العارفين في ملتمس دين العابدين ق 120 ب ( صور - لتميز كليات المراتب ) .
8 - انشاء الدوائر ص 13 .
كما يراجع بخصوص صورة أيضا : -
- في التصوف الاسلامي نيكلسون ترجمة عفيفي ص 133 ( صورة كما يفهمها الحلاج ) .
- ختم الأولياء ، نشر عثمان يحيى فهرس الاصطلاحات مادة “ صورة “ .
- مشكاة الأنوار الغزالي ص 71 .
- الأسماء والصفات البيهقي فهرس الموضوعات : انظر “ صورة “ .- Vocabulaire de Theologie Biblique Art . Image408 - صورة الحق أو صورة الحق الظاهرة
انظر “ صورة “ المعنى الأول الفقرة ( 2 ) .
709
 ****
409 - صورة العالم
انظر “ صورة “ المعنى الأول الفقرة ( 3 ) .
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 5888
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى