المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الصّراط الخاصّ - صراط الرّبّ - صراط اللّه - صراط العزيز - الصّراط المستقيم - صراط الهدى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الصاد
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الصّراط الخاصّ - صراط الرّبّ - صراط اللّه - صراط العزيز - الصّراط المستقيم - صراط الهدى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الصّراط الخاصّ - صراط الرّبّ - صراط اللّه - صراط العزيز - الصّراط المستقيم - صراط الهدى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
397 - الصّراط الخاصّ
مترادف : “ صراط محمد “ صلى اللّه عليه وسلم
انظر “ الصراط المستقيم “ المعنى الثاني
****
398 - صراط الرّبّانظر “ الصراط المستقيم “ المعنى الثاني
****
399 - صراط اللّهانظر “ الصراط المستقيم “ المعنى الثاني
****
400 - صراط العزيزانظر “ الصراط المستقيم “ المعنى الثاني
****
401 - الصّراط المستقيمفي اللغة :
“ الصاد والراء والطاء وهو من باب الابدال 1 . . . وهو الطريق “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ صراط “ ) .
“ القاف والواو والميم أصلان صحيحان ، يدل أحدهما على جماعة ناس ، وربما استعير في غيرهم ، والآخر على انتصاب وعزم .
فالأول : القوم ، يقولون ، جمع امرئ . . . واما الآخر فقولهم قام قياما ،
“ 690 “
والقومة المرّة الواحدة ، إذا انتصب . . . ومن الباب : قوّمت الشيء تقويما . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ قوم “ )في القرآن :
( 1 ) ورد لفظ “ صراط “ في القرآن بمعنى الطريق ، يكتسب تحديده من الصفة التي ينعت بها .
قال تعالى : ” وَاجْتَبَيْناهُمْ وَهَدَيْناهُمْ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ “[ 6 / 87 ]
قال تعالى : ” مِنْ دُونِ اللَّهِ فَاهْدُوهُمْ إِلى صِراطِ الْجَحِيمِ “[ 37 / 23 ]
( 2 ) ورد لفظ “ الصراط “ معرفا دون نعت ، وفي هذه الحالة يشير إلى الصراط المستقيم .
قال تعالى : ” وَإِنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ عَنِ الصِّراطِ 2لَناكِبُونَ “ [ 23 / 74 ]
( 3 ) الصراط المستقيم : طريق حسي ضيق “ ارفع من الشعرة وأحد من السيف “ يمتد يوم القيامة فوق جهنم بين موطن الحشر والجنة . . . يجتازه المؤمن بنوره الذي يسعى بين يديه 3 .
قال تعالى : ” وَلَوْ نَشاءُ لَطَمَسْنا عَلى أَعْيُنِهِمْ فَاسْتَبَقُوا الصِّراطَ 4فَأَنَّى يُبْصِرُونَ “ .
[ 36 / 66 ] .
( 4 ) ان “ الصراط المستقيم “ هو طريق : صفاتي في جناب الحق - معنوي سلوكي 5 حيوي بالنسبة للبشر .
( 1 ) قال تعالى : ” ما مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِناصِيَتِها إِنَّ رَبِّي عَلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ “6 [ 11 / 56 ]
( 2 ) قال تعالى :” فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِراطاً سَوِيًّا “. [ 19 / 43 ]
قال تعالى : ”هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَنْ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَهُوَ عَلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ “7 ( 16 / 76 ) .
عند ابن العربي :
لقد حافظ ابن العربي على المعنى اللغوي “ للصراط “ ( - طريق ) .
ولكن كل عبقريته تجلت في اضفاء الأسماء والصفات على لفظ “ صراط “ ( صراط الهدى ، صراط اللّه ، صراط الرب ) ، وبالتالي في ادخاله اتون ذاتيته وتحويله من نظرة عامة إلى نظرة ذاتية ، جدا .
اما عبارة “ الصراط المستقيم “ فهي تخسر كل ذاتية لها من حيث إن كل صراط ، فهو مستقيم عند ابن العربي 8 ،
ولذلك سنبحث كل “ الصراط “ عنده ضمن هذا المصطلح لأنه يجمعها بصفته [ الاستقامة ] ، وهذا
“ 691 “
سيتضح في المعنى الثاني .****
ان تصور ابن العربي للصراط الحسي يوم القيامة تصور يزاوج بين شاعريته وموقفه الفكري - وهو يسميه صراط الهدى .يقول :
“ . . . واعلم أن الصراط الذي إذا سلكت عليه وثبت اللّه عليه اقدامك ، حتى أوصلك إلى الجنة هو صراط الهدى 9 الذي انشأته لنفسك في دار الدنيا من الأعمال الصالحة الظاهرة والباطنة ، فهو في هذه الدار بحكم المعنى لا يشاهد له صورة حسية ، فيمد لك يوم القيامة جسرا محسوسا 10 على متن جهنم أوله في الموقف وآخره على باب الجنة ، تعرف عندما تشاهده انه صنعتك وبناؤك ، وتعلم أنه قد كان في الدنيا ممدودا جسرا على متن جهنم طبيعتك . . . “ ( ف 3 / 32 ) .
وهكذا يتضح من النص ، ان البشر يحشرون في “ الموقف “ ،
يفصلهم عن الجنة : جهنم ، ولاجتيازها لا بد من “ جسر “ ( - الصراط ) ، هو اعمالهم في الدار الدنيا ، وهكذا كلما كانت اعمالهم الخيرة كثيرة اتسع الجسر وأتاح مرورا سهلا مريحا .
****
" الصراط المستقيم “ عند ابن العربي : هو “ صراط اللّه “ ، اي السبيل أو الطريق الموصل اليه .
ولا يخفى ما يفقده الصراط المستقيم من ذاتية صفاتية بنسبته إلى “ اللّه “ ، في نظرية تقول بالوحدة : من حيث إن كل طريق أو صراط فهو مستقيم في حق سالكه 11 .
وانها كلها [ الطرق - الصراط ] توصل إلى اللّه ، ولذلك تتعدد الطرق بتعدد الخلائق .
ولكننا لن نبحر في خضمها ، بل سنكتفي بنظرة عامة إلى أهمها
وهي : صراط اللّه - صراط الرب - صراط العزة أو صراط العزيز - الصراط الخاص أو صراط “ محمد “ صلى اللّه عليه وسلم .
( أ ) صراط اللّه :
وهو الصراط المستقيم [ - الاستقامة المطلقة ] الذي تقدم الكلام عليه ، وهو صراط عام تمشي عليه جميع “ الأمور “ فيوصلها إلى اللّه ، يعم الشقي والسعيد 12 .
من حيث نسبته إلى الاسم “ اللّه “ ، الجامع للأسماء الإلهية كلها المتقابلة ( ضار نافع . . . ) وغير المتقابلة 13 .
“ 692 “
يقول ابن العربي :“ صراط اللّه : وهو الصراط العام الذي عليه تمشي الأمور فيوصلها إلى اللّه ، فيدخل فيه كل شرع الهي وموضوع عقلي ، فهو يوصل إلى اللّه فيعم الشقي والسعيد . . . وهذا الصراط . . . هو الذي يقول فيه أهل اللّه : ان الطرق إلى اللّه على عدد أنفاس الخلائق 14 . . . فان اللّه هو الجامع للأسماء المتقابلة وغير المتقابلة . . . “ ( ف 3 / 410 - 411 ) .
( ب ) صراط الرب :
صراط الرب هو صراط اللّه ولكن من حيث اسم من أسمائه تعالى ، وهو يطلب المربوب ليجعله مستقيما على ضوء التكليف .
يقول ابن العربي :
“ واما صراط ربك ، فقد أشار اليه تعالى بقوله :” فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّما يَصَّعَّدُ فِي السَّماءِ “[ 6 / 125 ] . يقول : كأنما يخرج عن طبعه والشيء لا يخرج عن حقيقته . . . وسمي هذا الصراط : صراط الرب ، لاستدعائه المربوب وجعله مستقيما ، فمن خرج عنه فقد انحرف وخرج عن الاستقامة . . . وصراط الرب لا يكون الا مع التكليف فإذا ارتفع التكليف ، لم يبق لهذا الصراط عين وجودية 15 ولهذا يكون المآل إلى الرحمة 16 . . . “ ( ف 3 / 412 - 413 ) .
( ج ) صراط العزيز أو صراط العزة أو صراط التنزيه :
يقول ابن العربي :
“ واما صراط العزة وهو قوله تعالى :” إِلى صِراطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ “( 14 / 1 ) . .
فلا يناله ذوقا الا من نزه نفسه ان يكون ربا أو سيدا ، من وجه أو من كل وجه .
وهذا عزيز . . .
من حيث إنه عين الحق من خلف حجاب الاسم . . . وهذا الصراط العزيز الذي ليس لمخلوق قدم في العلم به ، فإنه صراط اللّه الذي عليه ينزل إلى خلقنا ، وعليه يكون معنا أينما كنا . . .
وهو صراط نزول لا عروج لمخلوق فيه ، ولو كان لمخلوق فيه سلوك ما كان عزيزا ، وما نزل الينا الا بنا فالصفة لنا لا له 17 . . . فنحن عين ذلك الصراط . . . ولما كان الانسان الكامل صراط العزيز . . . فالحق سبحانه يختص بالنزول فيه . . . والعارف على الحقيقة ما
“ 693 “
يسلك الا في اللّه ، فاللّه صراطه وذلك شرعه . به رباطي وبنا رباطه ، فهو صراطي وانا صراطه . . فهو على صراط العزيز لأنه الخالق فلا قدم لمخلوق فيه “ .( ف 3 / 411 - 412 ) .
يتضح بكلمة “ خالق “ ان الصراط “ العزيز “ عزّ ان يكون لمخلوق فيه سلوك وهو : الخلق ، وبالتالي المخلوقات هي صراط الحق في ظهوره وتجليه .
وبما ان الانسان هو أكمل مجلى ومظهر وهو المقصود من العالم ، فهو صراط العزيز .
( د ) الصراط الخاص أو صراط محمد صلى اللّه عليه وسلم :
هو شرع محمد صلى اللّه عليه وسلم الجامع لكل الشرائع - وهو القرآن 18 .
يقول ابن العربي :
“ واما الصراط الخاص وهو صراط النبي صلى اللّه عليه وسلم ، الذي اختص به دون الجماعة وهو القرآن : حبل اللّه المتين وشرعه الجامع 19 ،
وهو قوله تعالى :” وَأَنَّ هذا صِراطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ “[ 6 / 153 ]
يعني هذا الصراط 20 المضاف اليه . . . “ ( ف 3 / 413 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يقول البيضاوي : “ والسراط من سرط الطعام إذا ابتلعه . . . والصراط من قلب السين صادا ليطابق الطاء في الاطباق . . . وقرأ ابن كثير [ 1 / 6 ] . . . بالأصل [ - السين ] . . .
والباقون بالصاد وهو لغة قريش . . . وجمعه سرط ككتب “ . ( أنوار التنزيل ج 1 ص 4 ) .
“ ( 2 ) ( . . . عن الصراط ) عن الصراط السوي “ . ( أنوار التنزيل ج 2 ص 56 ) .
( 3 ) الآية 57 / 12 . كما يراجعExegese coraniqueص 112 .
( 4 ) انظر أنوار التنزيل ج 2 ص 153 .
( 5 ) “ ( 36 / 61 ) إشارة . . . إلى عبادته . . . فان التوحيد سلوك بعض الطريق المستقيم “ ( أنوار التنزيل ج 2 ص 153 )
“ ( 6 )اي انه على الحق والعدل لا يضيع عنده معتصم ولا يفوته ظالم “ ( أنوار التنزيل ج 1 ص 233 ) .
( 7 ) انظر شرح الآية أنوار التنزيل . ج 1 ص 280 .
( 8 ) راجع “ استقامة “
( 9 ) اما تسمية “ صراط الهدى “ فقد يكون من باب تسمية الشيء بسببه ، لأنه نتيجة الهداية في الدار الدنيا ، والأرجح ان بروز هذا المصطلح في مفردات ابن العربي يرجع إلى الآية :” اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ “( 1 / 6 )
فهذا الصراط المستقيم الذي نطلب من اللّه ان يهدينا إياه ، هو صراط الهدى .
“ 694 “
( 10 ) ان نشأة الانسان في الدار الآخرة هي خلاف نشأته في هذه الدار :
فالباطن هنا يتحول إلى ظاهر هناك والظاهر هنا هو باطن هناك .
وحيث إن اعمال الانسان هي باطن معنوي تتجسد في الدار الآخرة ، وتتحول إلى جسر حي يمتد فوق جهنم . انظر “ سوق الجنة “ .
( 11 ) راجع المعنى الخاص “ للاستقامة “ عند الشيخ الأكبر .
( 12 ) ان هذه النظرة العامة إلى الصراط المستقيم يرجعها شيخنا الأكبر إلى المنبع الاثيرلديه وهو القرآن ، فقد رأى أن التنزيل العزيز في الآية” اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ “[ 1 / 6 ] لم يكتف بصفة الاستقامة لتخصيص النعمة ، بل جعلها عامة ولذلك اتبعها بقوله تعالى” صِراطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ ، غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ “[ 1 / 7 ]..
يقول القونوي في نفس الموضوع في كتابه اعجاز البيان :
“ واما فصول هذه الآية [ 1 / 7 ] فهي كالأجوبة لأسئلة ربانية معنوية ، فكأن لسان الربوبية يقول عند قول العبد” اهْدِنَا الصِّراطَ “[ 1 / 6 ] : اي صراط تعني فالصراطات كثيرة وكلها لي ؟ فيقول لسان العبودية : أريد منها المستقيم . فيقول لسان الربوبية : كلها مستقيمة من حيث اني غايتها كلها وإلي مصير من يمشي عليها جميعها ، فأي استقامة تقصد في سؤالك ؟ فيقول لسان العبودية : أريد من بين الجميعصِراطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ. فيقول لسان الربوبية : ومن الذي لم أنعم عليه . . . “ ( ص 327 ) .
( 13 ) راجع “ اللّه “ “ الاسم الجامع “ .
( 14 ) هذا القول ينسب شبيهه إلى أبي بكر الطمستاني الفارسي ( ت : بعد 340 ه ) انظر طبقات الصوفية . السلمي ص 472 : “ وقال أبو بكر : الطريق إلى اللّه تعالى بعدد الخلق “ .
( 15 ) من حيث إنه إذا ارتفع التكليف ، ولا يكون ذلك الا بانتهاء الحياة في هذه الدار الدنيا ، يرتفع اثر الأسماء الإلهية ويكون المآل إلى الاسم اللّه أو الرحمن ، الجامع لكل المخلوقات شقيها وسعيدها ، وبذلك ينتفي الوجود العيني لصراط الرب باندراجه في “ صراط اللّه “ .
( 16 ) راجع “ رحمة “ .
( 17 ) اي ان صفة “ العزيز “ هي بالنسبة للانسان لا بالنسبة للحق . فهو صراط عزيز على أن يكون لمخلوق فيه سلوك .
( 18 ) راجع “ قرآن “
( 19 ) إشارة إلى جمعية الشريعة المحمدية لكل الشرائع من حيث جمعيته صلى اللّه عليه وسلم لكل الحقائق الظاهرة بصور الأنبياء ، فهو الكلمة الجامعة . انظر “ جوامع الكلم “ . ( 20 ) اما بخصوص “ الصراط المستقيم “ بوجوهه كافة عند ابن العربي فليراجع : - الفتوحات ج 2 ص ص 217 - 219 ، ص 222 .
- الفتوحات ج 3 ص 162 - ص ص 410 - 413 .
- فصوص الحكم ج 1 ص ص 106 - 109 ، ص ص 157 - 158 .
ج 2 ص 119 - 157 ، 218 - 342 .
“ 695 “
****
402 - صراط الهدىانظر “ الصراط المستقيم “ المعنى الأول .
.
مواضيع مماثلة
» مصطلح المضجع - الضّلال - ضلال الهدى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح ضيف اللّه .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح بيّنة اللّه .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح يد اللّه - اليدان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح سوق الجنّة - سوى اللّه – السّوى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح ضيف اللّه .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح بيّنة اللّه .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح يد اللّه - اليدان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح سوق الجنّة - سوى اللّه – السّوى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الصاد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله