اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الأربعاء 10 مارس 2021 - 17:22

مصطلح المشيئة - المشيئة والإرادة - المشيئة والامر - المشيئة والعلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

365 – المشيئة
في اللغة :
اما اللغة فقد أوردت الإرادة والمشيئة على الترادف .
يقول الفيروزآبادي “ شئته أشاؤه شيأ مشيئة ومشاءة ومشائية : أردته “ .
( المحيط ج 1 ص 19 ) .
في القرآن :
نجد في القرآن قسطا من التمييز بين الإرادة والمشيئة ، كما أوردها أحيانا على الترادف .
( 1 )  إرادة - مشيئة .” لَوْ أَرادَ اللَّهُ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَداً لَاصْطَفى مِمَّا يَخْلُقُ ما يَشاءُ “( 39 / 4 ) .
( 2 ) إرادة - مشيئة” مَنْ كانَ يُرِيدُ الْعاجِلَةَ عَجَّلْنا لَهُ فِيها ما نَشاءُ لِمَنْ نُرِيدُ “( 17 / 18 ) .” وَلَوْ شاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلُوا . وَلكِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ ما يُرِيدُ “( 2 / 253 ) .
فليراجع : المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم . مادتي : إرادة ومشيئة .

كما سيتبين ان ابن العربي استلهم الفرقان القرآني بين هاتين اللفظتين للتمييز بينهما .

عند ابن العربي :
لقد درجنا في هذه المعجم - قدر الامكان - على عزل كل مصطلح عن غيره من المصطلحات حتى يتسنى للقارئ الالمام به بايجاز ، دون ان يتحول إلى شرك يوقعه في عالم ابن العربي بأكمله ، ويوقعنا في الترديد .
 
ولكن “ المشيئة “ تتداخل مع غيرها من المفاهيم مما يجعل قابلية عزلها غير ممكنة ، فهي تتداخل مع “ الإرادة “ و “ الامر “ و “ العلم وغيرهما من النسب الإلهية ، وسنحاول من خلال ملامسة المشيئة لهذه النسب ان نتوصل إلى حصرها في مضمون متميز .
ونلفت النظر إلى أنه قبل البدء بالمقارنات المشار إليها سنتعمد الاختصار
 
634
 
فيها لان هدفنا في هذا المعجم الوصول إلى تعريفات لكلمات الشيخ الأكبر وكل ما يرد من نظرياته وأفكاره هما في الواقع تقدمة بين يدي تعريفاته ، ومن أراد الاستزادة من الفكر الحاتمي فليراجع ما أحلنا اليه في الهوامش .
****
المشيئة والإرادة
لم تميز اللغة العربية بين مضموني هاتين الكلمتين بوضوح يسمح للباحث بالركون اليه ، وقد غاب عن مفكرينا الانتباه إلى ضرورة التمييز بينهما 1.
فكانوا يترجحون بين التسوية والتمييز .

حتى أن ابن العربي نفسه لم يسلم من هذا الترجح فنجد نصوصا تميز وأخرى توحد 2 .
وهذا التمييز بين الإرادة والمشيئة ربما استفاده ابن العربي من القرآن ، أو من الحلاج الذي سبقه إلى التمييز بينهما دون ان يوضح مضمونهما .
اذن لن نطمح بنصوص من مؤلفات الشيخ الأكبر ترسم بجلاء صورة التمييز بينهما ، بل سنكتفي بإشارات وردت وبمكانة كل منهما من البنيان الفكري له لنتوصل إلى النقاط التالية :
تتفق المشيئة والإرادة في :
أولا : انهما نسبتان من النسب الإلهية .
ان وحدة ابن العربي لا تفسح في مجال الوجود الا للذات الإلهية ونسبها ، فما ثمة الا الذات من جهة ونسبها أو صفاتها أو أسمائها أو مجاليها من جهة ثانية .
فالمشيئة والإرادة.
3 . نسبتان من نسب هذه الذات ،
 
يقول ابن العربي :
فبالمشيئة ظهر اثر الطبيعة وهي غيب ، فالمشيئة مفتاح ذلك الغيب والمشيئة نسبة الهية لا عين لها ، فالمفتاح 4 غيب . . . “ ( ف 3  397/ ) .
ثانيا : ان المشيئة والإرادة صفتا الفعل .
ترتبط المشيئة والإرادة ارتباطا مباشرا بالتكوين وما الوجود بأسره الا مظهر لهما ومجلى .
وهذا ما يميز هاتين النسبتين عن الامر الإلهي ،
فالامر الإلهي الذي يقسمه ابن العربي قسمين : تكليفي وتكويني ،
 لا ينفذ دائما بل تنفذ الإرادة والمشيئة 5 .
وهذا مطابق للتنزيل الذي الصق الفعل بهما جاعلا إياه صفة لازمة تابعة بالضرورة 6

يقول ابن العربي :
635
 
لا يغرنك قوله “ لو شئنا 7 “ “ لو شاء 8 “ .

فان المشيئة منه لا تتبدل ولا تتردد فقد شاء ما شاء ، وهي نافذة . فاثبت واسكن تحت مجاري الاقدار . . . “ ( كتاب الكتب ص 53 ) .


تختلف المشيئة والإرادة في :
شمولهما الظاهر في اتساع رقعة تعلقهما :
يميز ابن العربي بين المشيئة الإلهية والقدرة الإلهية .
فالمشيئة : تشبه القانون العام للوجود ، أو القوة الإلهية التي تقضي بان يكون كل ما في الوجود مما هو بالفعل أو بالقوة على النحو الذي هو عليه ، فهي في الحقيقة عين اللّه أو القوة الخالقة السارية في الوجود بأسره ، الظاهرة في صور ما لا يحصى عدده من مظاهر الكون ، أو هي الذات الإلهية نفسها وهي الوجود .
 
اما الإرادة فهي النسبة التي تخص الشيء بالوجود ، فهي أداة الخلق اي اظهار أعيان الممكنات الثابتة في العدم 9 .
وهكذا تشمل المشيئة كل الوجود ، بينما ينحصر تعلق الإرادة بالمعدوم ، فلا شيء في الوجود يخرج عن سلطان المشيئة .
انها “ عرش الذات بينما لا تظهر سلطة الإرادة الا في الايجاد والخلق ، بمعنى تخصيص الظهور لبعض الممكنات من عوالم ثبوتها 10 .
اما كون المشيئة “ عرش الذات “ و “ الوجود “ فهذا سنبحثه عند تعريفها فيما سيأتي .
****
المشيئة والامر :
علّ اغرب نقطة في المنهج الأخلاقي الذي تعطيه فلسفة الشيخ الأكبر هي : المعصية .

فهي لم تصدر عن العبد دون موافقة الهية ، كما انها قد تكون أحيانا ليس عقبة في طريق الوصول إلى اللّه ، بل العكس قد تتحول إلى براق “ يعرج به العبد إلى اللّه 11 .
ففي فكر تتحول فيه المعصية إلى ما ذكرنا ، ما هو محل المشيئة والأمر ؟
ان اللّه سبحانه وتعالى “ يأمرنا “ بعدم المعصية ، ثم “ يشاء “ هذه المعصية .
فكيف يتوافق امره مع مشيئته ؟
يقسم ابن العربي الامر الإلهي قسمين : تكليفي وتكويني .
 
636
 
الامر التكليفي يتوجه على الفعل عامة وهو أشبه بقانون عام قد ينفذه كل فرد وقد لا ينفذه ، اما الامر التكويني فهو أمر فردي ينفذ بالضرورة 12 .
اما المشيئة الإلهية فليس عندها الا أمر واحد في الأشياء . ينفذ دائما .
فأمر المشيئة هو عين ما هي الأمور عليه ، فيكون بالتالي موازيا للامر التكويني ، فالامر التكويني هو عين المشيئة .
اما الامر التكليفي فاحكامه وتقاريره فقط من المشيئة ، ولذلك تنفذ ( الاحكام والتقارير ) .
 
ولنترك الان نصوص ابن العربي تثبت ما أوردناه :
يقول :
الامكان حكم وهمي لا معقول . . . فما ثم الا واجب بذاته أو واجب 13 به .
فمشيئة الحق في الأشياء واحدة . . . المشيئة الإلهية ما عندها الا امر واحد في الأشياء . . . وما شاء الحق الا ما هو الامر عليه في نفسه ، فمشيئة الحق في الأمور ما هي الأمور عليه . . . فان المشيئة ان جعلتها خلاف عين الامر 14 فاما ان تتبع الامر وهو محال ، واما ان يتبعها الامر وهو محال وبيان ذلك ان الامر . . . غير مشاء بمشيئة ليست عينه . . . “ ( ف 3 / 356 ) .
 
ان كل حكم ينفذ اليوم في العالم انه حكم اللّه عز وجل ، وان خالف الحكم المقرر في الظاهر المسمى شرعا إذ لا ينفذ حكم الا للّه في نفس الامر ، لان الامر الواقع في العالم انما هو على حكم المشيئة الإلهية لا على حكم الشرع المقرر ، وان كان تقريره من المشيئة .

ولذلك نفذ تقريره خاصة 15 . . . فلا يقع في الوجود شيء ولا يرتفع خارجا عن المشيئة ، فان الامر الإلهي إذا خولف هنا بالمسمى معصية ، فليس الا الامر بالواسطة ( 16 ) [ الامر التكليفي فليراجع ] لا الامر التكويني .
فما خالف اللّه أحد قط في جميع ما يفعله من حيث امر المشيئة . . . وعلى الحقيقة فامر المشيئة انما يتوجه على ايجاد عين الفعل ، لا على من ظهر على يديه فيستحيل الا يكون 17 . . . “ ( الفصوص ج 1 ص 165 ) .
****
المشيئة والعلم :
ان المشيئة في شمولها للوجود تغاير الإرادة كما سبق ، وتلامس بذلك العلم الإلهي ، لأن العلم الإلهي يشمل كل الموجودات ونراه يبسط سلطته على الممكنات ما ظهر منها وما لم يظهر ، شأنه في ذلك شأن المشيئة .
 
ولكن ما يميز بينهما إذا استثنينا صفة “ الفعل “ 18 هو ان المشيئة تابعة
 
637
 
للعلم ، لان الحق عز وجل يشاء الأشياء على ما يعلمها ، ويعلمها على ما تعطيه من ذواتها ، ولا يخفى ما في ذلك من جبرية أثارت نقد الباحث في ابن العربي 19 .
 
ولكن لا يجب ان نغفل اننا إزاء نظرية تجد وحدة الوجود من البديهيات ، فالمعلوم لا يخرج عن كونه مجلى للعلم ومظهرا ، وهذا العلم نسبة معدومة موجودة الحكم ، ترجع إلى الذات 20 . فما حكم على اللّه ، الا اللّه وحده .
 
فعند الشيخ الأكبر : العالم والمعلوم والعلم واحد 21 ،
يقول ابن العربي :
قال تعالى :   ولهذا قال” إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ “[ 4 / 133 ] . . .
لو شاء ، لكنه ما شاء فليس الامر الا كما هو ، فإنه لا يشاء الا ما هي الأمور عليه ، لان الإرادة لا تخالف العلم ، والعلم لا يخالف المعلوم ، والمعلوم ما ظهر ووقع ، فلا تبديل لكلمات اللّه فإنها على ما هو عليه . . . “ ( ف 4  240 /) .
 
فان قلت فما فائدة قوله تعالى” فَلَوْ شاءَ لَهَداكُمْ أَجْمَعِينَ “[ 6 / 149 ] .
قلنا “ لو شاء “ لو حرف امتناع لامتناع : فما شاء الا ما هو الأمر عليه ، ولكن عين الممكن 22 قابل للشيء ونقيضه في حكم دليل العقل ، واي الحكمين المعقولين وقع . ذلك هو الذي كان عليه الممكن في حال ثبوته .
فمشيئته أحدية التعلق وهي نسبة تابعة للعلم ، والعلم نسبة تابعة للمعلوم ، والمعلوم أنت وأحوالك . . . “ ( فصوص 1 / 82 - 83 ) .
 
تعريف المشيئة :
ويمكن الخلوص مما تقدم إلى التعريف التالي للمشيئة :

المشيئة : هي نسبة الهية أحدية التعلق تمثل القوة الفاعلة السارية في الوجود بأسره ، القاضية بان يكون كل ما في الوجود مما هو بالقوة أو بالفعل على ما هو عليه - وهي الوجود ، أو كما يسميها أبو طالب المكي “ عرش الذات “ .
 
يقول ابن العربي :
“ ( 1 ) فمشيئته أحدية التعلق 23 وهي نسبة تابعة للعلم ، والعلم نسبة تابعة للمعلوم ، والمعلوم أنت وأحوالك . . . “ ( فصوص 1 / 82 - 83 ) .
 
638
 
تعلقها [ الذات الإلهية ] بالممكن من حيث سبق العلم قبل كون المكون يسمى مشيئة . . . “ ( كتاب المسائل ص 34 ) .
فالمشيئة أحدية التعلق لا اختيار فيها 24 “ ( ف 3 / 375 ) .
“ ( 2 ) ان المشيئة عرش الذات ليس لها في غيرها نسبة تبدو ولا اثر ، وهي الوجود فلا عين تغايرها تفنى وتعدم لا تبقى ولا تذر . . . “ ( ف 4/  45 ) .
ان المشيئة هي عرش الذات من حيث إن المتصوفة وخاصة أصحاب وحدة الوجود يرمزون إلى الوجود بالعرش ، فالمشيئة هي النسبة الإلهية التي استوت عليها الذات 25 فظهرت الوجود باسره 26 .
..........................................................................................
( 1 ) راجع الكشاف التهانوي ج 3 ص 730 ،
( 2 ) يستعمل ابن العربي أحيانا “ المشيئة “ و “ الإرادة “ على الترادف . وذلك يعود إلى أن المشيئة والإرادة نسبتان الهيتان يلتقيان في الذات الواحدة التي تجمع كل النسب ، فعندما يستعملها على سبيل الترادف يكون قاصدا النسبة الإلهية التي صفتها الفعل .
( 3 ) راجع “ صفة “ لان الإرادة صفة .
( 4 ) انظر “ مفاتح “ .
( 5 ) راجع “ امر “ .
( 6 ) راجع المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم مادة “ إرادة “ و "مشيئة " .
( 7 ) إشارة إلى الآيات : قال تعالى : ” وَلَوْ شِئْنا لَرَفَعْناهُ بِها وَلكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَواهُ “( 7 / 176 ) .
قال تعالى : وَلَوْ شِئْنا لَآتَيْنا كُلَّ نَفْسٍ هُداها “( 32 / 13 ) .
قال تعالى : ” وَلَوْ شِئْنا لَبَعَثْنا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيراً “. ( 25 / 51 ) .
( 8 ) هناك خمس عشرة آية تبدأ ب : لو شاء . فليراجع المعجم المفهرس لألفاظ القرآن .
( 9 ) راجع “ خلق “ .   
 ( 10 )يراجع فيما يتعلق بتباين المشيئة والإرادة :
1 - مجلة كلية الآداب جامعة الإسكندرية سنة 1933 مقال : من اين استقى ابن العربي فلسفته الصوفية ص ، 34 - 36 .
2 - تعليقات أبو العلا عفيفي على فصوص الحكم ج 2 ص 165 - 166 ؛ ج 2 ص 227 - 229 ، ج 2 ص 276 - 278 .
3 - كتاب أبو العلا عفيفي .The mysticalص 160 - 163 ،
4 - شرح الفصوص لجامي ج 2 ص 286 - 288 حيث يشرح الأبيات الخمسة التي استهل بها ابن العربي الفص الثالث والعشرين .
5 - الحلاج .La passion.
639
- 6الأب نويا .Exegese coraniqueص 244 .
 
( 11 ) راجع “ معصية “ .
( 12 ) راجع “ امر تكليفي “ و “ امر تكويني “ .
( 13 ) راجع “ ممكن “ “ اختيار “ : لأن ابن العربي ينفي الاختيار عن الحق فزال بالتالي الممكن من بنيانه الفكري فالكل واجب .
( 14 ) يلاحظ ان “ الامر “ المراد هنا هو الامر التكويني . راجع “ امر تكويني “ .
( 15 ) و ( 16 ) ان حكم المشيئة في الامر التكليفي نافذ ولكن ليس على مستوى الفرد الذي لا ينفذ فيه الا الامر التكويني ، بل على مستوى الاحكام العامة .
 
مثلا : ان الحق فرض صلوات خمس كل يوم [ - امر تكليفي ] فلا تنفذ الزاما في كل فرد ، بل تنفذ كحكم عام فتقام صلوات خمس كل يوم .
( 17 ) راجع شرح عفيفي على هذا المقطع . الفصوص ج 2 ص ص 227 - 229 .
كما يراجع كتاب عفيفيThe mysticalص 161 - 163 ، وتعليقه على الفصوص ج 2 ص 62 ، والمقال من اين استقى محي الدين ابن العربي فلسفته الصوفية . ص ص 34 - 36 .
( 18 ) “ العلم “ يختلف في درجة حركيته عن “ المشيئة “ ، فهو أقرب إلى السكون بينما المشيئة تتوق نحو التحقق اي الفعل .
( 19 ) راجع عبد الكريم الجيلي الانسان الكامل ج 1 ص 49 .
كما يراجع أبو العلا عفيفيThe Mysticalص 155 - 159 .
( 20 ) العلم صفة . انظر “ صفة “ .
( 21 ) راجع “ علم “ .
( 22 ) راجع “ ممكن “ .
( 23 ) “ اي لا تتعلق بالممكن الا من ناحية واحدة هي ناحية ايجاده على ما هو عليه . “ راجع فصوص الحكم ج 2 ص 63 .
( 24 ) راجع “ اختيار “ .
( 25 ) راجع “ استواء “ .
( 26 ) راجع أبو العلا عفيفي فصوص الحكم ج 2 ص 227 .
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى