اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مصطلحات حرف اللام .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 12:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف النون .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 12 مايو 2021 - 14:09 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الواو .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 11 مايو 2021 - 3:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 10 مايو 2021 - 16:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 10 مايو 2021 - 14:40 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الواو .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 16:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف النون .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 16:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:37 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف اللام .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:12 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الكاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:04 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 13:51 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الفاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 6:30 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الغين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 6:22 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 5:16 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الظاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 4:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 3:30 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الضاد .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 3:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 2:55 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 2:45 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:24 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:12 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 16:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:54 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:38 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:08 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الثاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 12:59 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 8:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 8:30 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 6:17 من طرف عبدالله المسافر

» الدور الأعلى .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة نسب الخرقة وإلباسها للشيخ الأكبر .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 5:08 من طرف عبدالله المسافر

» الإسرا إلى مقام الأسرى .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 4:34 من طرف عبدالله المسافر

» مواقع النجوم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 0:17 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة ما لا يعول عليه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 23:40 من طرف عبدالله المسافر

» الوصيّة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 23:23 من طرف عبدالله المسافر

» الوصايا .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 12:29 من طرف عبدالله المسافر

» كنه ما لا بد للمريد منه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» التدبيرات الإلهية في اصلاح المملكة الإنسانية .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 5:34 من طرف عبدالله المسافر

» الغذاء في الخلوة - الابتلاء في الخلوة - الاشتغال بالذكر - الأذكار الهجّير - التسبيح - السماع .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 4:44 من طرف عبدالله المسافر

» رب أنعمت فزد - في الصمت - في العزلة - في السهر - مخالفة النفس - الخلوة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 12:17 من طرف عبدالله المسافر

» المريد بين يدي الشيخ كالميت بين يدي الغاسل - الموت المعنوي- التبري - السلوك - النفس .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:51 من طرف عبدالله المسافر

» احترام الشيوخ - الكشف - الفرق بين الكشف الحسي والخيالي - المريد والمراد .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:24 من طرف عبدالله المسافر

» الخواطر وأصلها - علم العلل والأدوية - من أحوال الشيوخ وهممهم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:09 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى الإمام الرازي - الشيخ - حظ الشيوخ من العلم باللّه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 1:19 من طرف عبدالله المسافر

» تمهيد - الشريعة - الظاهرية والباطنية - الطريق - الدواعي والبواعث والأخلاق والحقائق - .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:46 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:36 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:45 من طرف عبدالله المسافر

» التنعم بالحلال في الدنيا - سر الجمعية الكبريائية - أنظر إلى هذا الوجود المحكم .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:22 من طرف عبدالله المسافر

» إبراهيم وهاجر ومریم علیهم السلام - الغيرة على الله تعالی - العبيد و الإجراء - أبي يزيد البسطامي - أو لا يذكر الإنسان .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 3:29 من طرف عبدالله المسافر

» أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر - الفقير - الفقر والغنى - وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 14:43 من طرف عبدالله المسافر

» الفتوة والفتيان - إن الله مع الصابرين - مقام الحيرة - أهل الورع - الأبدال السبعة - الأواهون - محبة عارفة .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 10:56 من طرف عبدالله المسافر

» ما اريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون - جبل قاف والحية المحيطة بها - السائحون - الشيخ لا ينسى أهل زمانه .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 10:54 من طرف عبدالله المسافر

» قطب التوكل في زمان الشيخ - أهل الحديث وأهل الرأي - الرجال - الأوتاد - الأبدال .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 7:03 من طرف عبدالله المسافر

» مذ حل كاتب حب الله في خلدي - رجال الإمداد الإلهي والكوني - الطريق والرفيق - اقعد على البساط وإياك والانبساط .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 5:01 من طرف عبدالله المسافر

» الوصال - أنا سيد ولد آدم ولا فخر - آدم فمن دونه تحت لوائي - صالح العدوي - محاسبة النفس .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 1 مايو 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» حتى يفنى من لم یکن ویبقی من لم يزل - الملامية - أبو يعقوب الكومي - المار بين يدي المصلی .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» ما فضلكم ابو بکر بكثرة صوم ولا صلاة ولكن فضلكم بسر وقر في صدره - عروج أبي بكر الصديق بروحه مع رسول الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:08 من طرف عبدالله المسافر

» من أهل التمكين والتحقيق كان طعامهم - الإيثار .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» القبض المجهول - الحجاب على الذات الإلهية لا يرفع ابدا .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 14:46 من طرف عبدالله المسافر

» أهل الله و السماع .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 9:58 من طرف عبدالله المسافر

» مقام العبودة المحضة - الصحابة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 8:04 من طرف عبدالله المسافر

»  خلق جهنم - إسراء الأولياء - النفس - أمر الحق الشيخ بالنصيحة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» مع أهل الطريقة - الموتات الأربع عند أهل طريق الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:46 من طرف عبدالله المسافر

» عن أهل المغرب - الطريق والطريقة والشريعة والحقيقة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:38 من طرف عبدالله المسافر

» سبب كتابة الرسالة - رؤية الحق في المنام .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:29 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 4:41 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات - المسائل التي اجتهد فيها الشيخ محي الدين ابن العربي .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 1:02 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة - وصية .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:44 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب البيوع - كتاب الرق - كتاب الذبائح - أحكام متفرقة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:41 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الأموال - كتاب الجهاد .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:33 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الشهادة والأيمان .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:26 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الحدود والأحكام .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:14 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الإمامة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:34 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الرضاع - كتاب المواريث .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب النكاح .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 7" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 6:10 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 6" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:55 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 5" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:31 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:13 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:04 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:02 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:27 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:29 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:22 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:51 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الأول المدخل "إلى الفقة ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:02 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الأول المدخل "إلى الفقة ج1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 12:00 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 8:55 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 4:49 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى عبد العزيز بن باز .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:38 من طرف عبدالله المسافر

» الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:30 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة الترجمة - خاتم الولاية المحمدية الخاصة - عقيدة الشيخ الأكبر .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:24 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

اذهب الى الأسفل

مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Empty مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الأربعاء 10 مارس 2021 - 10:23

مصطلح سرّ القدر إسراء – عروج .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

333 -  سرّ القدر
في اللغة : 
“ السين والراء يجمع فروعه اخفاء الشيء ، وما كان من خالصه ومستقره . . . لا يخرج منه شيء عن هذا . فالسر خلاف الاعلان . 
يقال أسررت الشيء اسرارا خلاف أعلنته “ . ( معجم مقاييس اللغة مادة “ سر “ ) .
في القرآن : 
لم يخرج المفرد في القرآن عن معناه اللغوي :
قال تعالى : ” وَاللَّهُ يَعْلَمُ ما تُسِرُّونَ وَما تُعْلِنُونَ “[ 16 / 19 ] .
قال تعالى : ” أَ وَلا يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ ما يُسِرُّونَ وَما يُعْلِنُونَ “[ 64 / 4 ] .

“ 571 “
عند الشيخ ابن العربي : 
سر القدر هو القطب صاحب الوقت الظاهر بالصفات الإلهية [ انظر “ قطب “ “ صاحب الوقت “ ] . 
يقول : 
“ . . . وهو مرآة الحق [ القطب ] ومجلى النعوت المقدسة ، ومجلى المظاهر الإلهية وصاحب الوقت وعين الزمان وسر القدر . . . “ ( ف 2 / 573 ) . 
ولكن لما ذا اطلق الشيخ ابن العربي على صاحب الوقت عبارة “ سر القدر “ ؟ 
الواقع اننا لم نحصل على نص يبرر هذه التسمية انما من الممكن اعطاء تفسير شخصي إلى حد ما ، لهذه العبارة . 


فالقدر له تعلق بالممكن على حين ان القضاء لا علاقة له بالممكن بتاتا ، لذلك لم يقل الشيخ الأكبر عن صاحب الوقت انه سر القضاء ، فالقضاء للحق تعالى [ اللّه يقضي بكذا . . . ] وينزله على الممكن بقدر . فإن كان القضاء لا يمكن رده ، فالقدر قابل للزيادة والنقصان . 
لذلك جاء في الدعاء : 
اللهم لا أسألك رد قضائك وانما أسألك اللطف فيه . وما اللطف فيه سوى “ القدر “.
****
334 - إسراء – عروج
في اللغة : 
اسراء : “ السرّى : كالهدى سير عامة الليل . . . “ ( القاموس المحيط . الفيروزآبادي ج 4 ص 341 ) . 
عروج : “ عرج : عروجا ومعرجا ارتقى . . . والمعراج والمعرج : السّلّم والمصعد . . “ ( القاموس المحيط . ج 1 ص 199 ) .
في القرآن : 
- لقد ورد الأصل عرج في القرآن بمعنى ارتقى وصعد ، في مقابل نزل .

“ 572 “

“ يَعْلَمُ ما يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَما يَخْرُجُ مِنْها ، وَما يَنْزِلُ مِنَ السَّماءِ وَما يَعْرُجُ فِيها وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ ما كُنْتُمْ “. ( 57 / 4 ) . 
- اما الاسراء فلم يشر اليه التنزيل العزيز سوى مرة واحدة في الآية المعروفة :” سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى “( 17 / 1 ) . 

وقد حظيت هذه الآية بالكثير من التفسيرات ، كما سنرى في بحث معنى الاسراء عند الشيخ الأكبر ، وان كان المعنى اللغوي لكلمة الاسراء لم يفارق مضمونه : السير ليلا .
عند الشيخ ابن العربي :
* الاسراء والمعراج النبوي . 
لقد جمعنا كلمتي اسراء ومعراج على ما بينهما من تفرقة : لان الفكر الاسلامي أوردهما مرتبطتين من جهة فلا يذكر الاسراء الا ويثنى بالمعراج ، ولان “ الاسراء “ المحمدي هو في الوقت عينه “ معراج “ ففي اسرائه صلى اللّه عليه وسلم ليلا عرج إلى السماء ، أو على وجه التحديد الاسراء هو المرحلة الأولى من الرحلة المحمدية “ - إذا أمكن التعبير - والمعراج هو المرحلة الثانية منها . 

كما اننا قدمنا بحث المعراج النبوي على بحث المعراج الصوفي عامة ، لان رؤية الشيخ ابن العربي لهذا المعراج ستحدد بالتالي أهدافه من اسراآته ومعارجه . 
وننقل الآن نصوصا ثلاثة من فتوحات شيخنا الأكبر توجه قصدنا في الوصول إلى خصائص المعراج النبوي : 
يقول : 
“ فهو ، تعالى ، معنا أينما كنا . . . فما نقل اللّه عبدا من مكان إلى مكان ليراه ، بل ليريه من آياته التي غابت عنه ، 
قال تعالى : 
سبحان الذي اسرى بعبده ليلا 1مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بارَكْنا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آياتِنا2 . . . 
وحديث الاسراء يقول : ما اسريت به الا لرؤية الآيات لا اليّ فإنه لا يحويني مكان ، ونسبة الأمكنة اليّ نسبة واحدة . . . فلما

“ 573 “

أراد اللّه ان يري النبي عبده محمدا صلى اللّه عليه وسلم من آياته ما شاء ، انزل اليه جبريل عليه السلام . . . بدابة يقال لها البراق اثباتا للأسباب وتقوية له ليريه العلم بالأسباب ذوقا . . . “ ( ف 3 / 340 - 341 ) . 
“ وأعطاه اللّه في نفسه [ محمد صلى اللّه عليه وسلم ] علما علم به ما لم يكن يعلمه قبل ذلك عن وحي من حيث لا يدري وجهته 3 . 
فطلب الاذن في الرؤية بالدخول على الحق ، فسمع صوتا يشبه صوت أبي بكر وهو يقول له : يا محمد قف ان ربك يصلي . . . فأوحى اللّه اليه في تلك الوقفة 4 ما أوحى ، ثم أمر بالدخول فرأى عين ما علم لا غير ، وما تغيرت عليه صورة اعتقاده ، ثم فرض عليه في جملة ما أوحى به اليه خمسين صلاة . . . 
ونزل إلى الأرض قبل طلوع الفجر . . . وله صلى اللّه عليه وسلم أربعا وثلاثين مرة اسرى به فيها ، اسراء واحد بجسمه 5 والباقي بروحه رؤيا رآها . . . “ ( ف 3 / 342 ) . 
“ الا ترى النبي صلى اللّه عليه وسلم في هذا المعراج قد فرضت عليه وعلى أمته خمسون صلاة فهو معراج تشريع وليس للولي ذلك . . . “ ( ف 3  55/ ) . 

يتضح من النصوص الثلاثة السابقة : 
1 - ان اللّه اسرى بمحمد صلى اللّه عليه وسلم ليريه من آياته ، وليس اليه . 
2 - ان الاسراء تعليم وعلم ذوقي : فقد ارسل البراق اثباتا للأسباب وليريه للرسول العلم بها ذوقا . 
3 - ان الاسراء والمعراج هما في الحقيقة مرحلتان من مراحل “ اليقين “ : 

- الاسراء : عبور من “ علم اليقين “ إلى “ عين اليقين “ ، من حيث إن عين اليقين هو شهود لعلمه ، وجملة الشيخ ابن العربي السابقة ( النص الثاني ) تؤكد ذلك : “ فرأى عين ما علم لا غير “ . 

- المعراج : عبور من “ عين اليقين “ إلى “ حق اليقين 6 “ ، من حيث إن حق اليقين هو العلم الذي يتبع “ الرؤية “ أو “ العين “ . 
ونرى الشيخ ابن العربي يكمل جملته التي تشير إلى كون الاسراء عبورا من علم اليقين إلى عينه بالتالي : 

“ وما تغيرت عليه صورة اعتقاده “ اذن المعراج وصول إلى حق اليقين لان طبيعة ما وصل اليه : عقيدة ، اى علم بعد عين .

“ 574 “
ويمكن تلخيص هذه الملاحظة الثالثة كالآتي : 
فرأي عين ما علم : علم - عين - ( اسراء ) . 
وما تغيرت عليه صورة اعتقاده : عين - علم - حق ( عروج ) . 
4 - ان المعراج النبوي هو معراج تشريع : كنا قد قارنا في الملاحظة السابقة بين الاسراء والمعراج ومراتب اليقين ، وتوصلنا إلى أن المعراج هو وصول إلى حق اليقين ، ولكن “ لكل حق حقيقة 7 “ فما حقيقة حق اليقين هنا ؟ 
التشريع : 
لقد اتخذ التشريع هنا مرتبة “ حقيقة اليقين “ من حيث إنه دليل واضح على كون المعراج النبوي معراجا حقيقيا جسميا لامن حضرة التمثل . 8 
وبتلك الحقيقة ينفرد هذا المعراج النبوي عن بقية الاسراءات والمعارج النبوية ( 34 اسراء : انظر النص الثاني السابق ) نفسها ، وعن اسراءات ومعارج الأولياء . 

الاسراء والمعراج الصوفي . 
اتخذ الصوفية عامة من المعراج النبوي ، أنموذجا ومثالا الهب هممهم ( انظر “ همة “ ) فاندفعوا في البداية محاولين السير على القدم المحمدي ( انظر “ قدم “ ) مكتفين من “ المعراج “ بالفهم ، فكان جل ما وصلوا اليه الدخول بعمق أكبر إلى حقيقة الشخصية المحمدية بما لها من ابعاد انسانية وتجربة فكرية 9 ، ولكن مع تقدم التجربة الصوفية كان للمتأخرين منهم اسراات ومعارج تنوعت بتنوع رتبهم ومقاماتهم ، وان كانت تختلف في طبيعتها ونوعيتها عن المعراج المحمدي . 

والشيخ ابن العربي بصورة خاصة وافق “ المعراج “ تكوينه الفكري المشبع بالشعرية ، فكان له عدة معارج خصص لها الكثير مما كتب . فلم تعوزنا النصوص.
 يقول : 
“ . . . واما الأولياء فلهم اسراآت روحانية برزخية يشاهدون فيها معاني متجسدة في صور محسوسة للخيال ، يعطون العلم بما تتضمنه تلك الصور من المعاني ، ولهم الاسراء في الأرض وفي الهواء ، غير أنهم ليست لهم قدم محسوسة في السماء ، وبهذا زاد على الجماعة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم باسراء الجسم واختراق السماوات والأفلاك حسا وقطع مسافات حقيقية محسوسة ، وذلك كله لورثته معنى لا حسا . 
فلنذكر من اسراء أهل اللّه ما اشهدني اللّه خاصة من ذلك فان اسراآتهم 10 تختلف

“ 575 “

لأنها معان متجسدة بخلاف الاسراء المحسوس ، فمعارج الأولياء معارج أرواح ورؤية قلوب وصور برزخيات 11 . . . “ ( ف 3 / 342 - 343 ) . 
تبرز من النص السابق النقاط التالية التي تفرق بين المعراج النبوي والمعراج الصوفي : 
1 - ان المعراج الصوفي معراج روحاني برزخي : اي انه من ذاك العالم الوسطي حيث تتجسد المعاني في صور يحسها الخيال ( راجع “ برزخ “ “ خيال “ ) في مقابل المعراج النبوي ، ( حسي بالجسم ) . 
3 - ان المعراج الصوفي معراج “ علم “ “ وتعليم “ 12 ، بل هو عروج من علم إلى شهود يعطي علما أعلى 13 ، على حين ان المعراج النبوي إلى جانب صفته العلمية التعليمية فهو معراج تشريع . 

ربط الشيخ ابن العربي في الفقرتين السابقتين العروج بالعلو المكاني ، ولكنه في هذه الفقرة سيعدل “ بالعروج “ من ارتباطه بالعلو المكاني إلى علو المكانة اي صفة العلو ، وهي للحق وتتبعه أينما كان . 

فالعروج لا يفترض الارتقاء والصعود بالحس أو بالخيال بل أضحى تعريفه : 
النظر إلى الحق ، في مقابل النزول : النظر إلى الخلق . 

يقول الشيخ الأكبر : 
“ . . . وانما سمي النزول من الملائكة الينا عروجا ، والعروج انما هو لطالب العلو ، لان للّه في كل موجود تجليا ووجها خاصا به يحفظه . . . ولما كان للحق سبحانه صفة العلو على الاطلاق ، سواء تجلى في السفل أو العلو ، فالعلو له . 

والملائكة . . إذا توجهوا من مقامهم لا يتوجهون الا للّه لا لغيره ، فلهم نظر إلى الحق في كل شيء ينزلون اليه ، فمن حيث نظرهم إلى ما ينزلون اليه يقال تتنزل الملائكة ، ومن حيث إنهم ينظرون إلى الحق سبحانه عند ذلك الامر .

يقال تعرج الملائكة ، فهم في نزولهم أصحاب عروج ، فنزولهم إلى الخلق عروج إلى الحق ، وإذا رجعوا إلى مقاماتهم يقال إنهم عرجوا بالنسبة الينا وإلى كونهم يرجعون إلى الحق . . . 
فكل نظر إلى الكون ممن كان فهو : نزول ، وكل نظر إلى الحق ممن كان فهو : عروج . . “ ( ف 3  54/ ) . 
“ ثم سألت الرب سبحانه وتعالى عن المعراج . قال لي : ياغوث الأعظم المعراج

“ 576 “

هو العروج عن كل شيء 14 “ ( الرسالة الغوثية مخطوط الأوقاف حلب ورقة 3 أ ) . 


المعراج [ الصوفي خاصة ] هو عودة إلى البطون 15 ، وتحليل للأركان ( عودة وتحليلا اعتباريا ) ، في مقابل التنزل الذي هو ظهور وتركيب ، 
ويمكن تمثيل ذلك بالرسم التالي : 
عروج - تحليل أركان 
- ظاهر باطن 
- تركيب - تنزل 
يقول الشيخ ابن العربي : 
“ فلما أراد اللّه ان يسري بي [ الشيخ ابن العربي ] ليريني من آياته في أسمائه من أسمائي ، وهو حظ ميراثنا من الاسراء ، ازالني عن مكاني وعرج بي على براق إمكاني ، فزج بي في أركاني ، فلم ار أرضي 16 تصحبني . . . 
فلما فارقت ركن الماء فقدت بعضي . . . فنقص مني جزآن [ الأرض - الماء ] فلما جئت ركن الهواء تغيرت على الأهواء . . . فتركته عنده ، فلما وصلت إلى ركن النار . . . فنفذت إلى السماء الأولى وما بقي معي من نشأتي البدنية [ أركانه الأربعة ] شيء اعوّل عليه . . . 17 “ ( ف 3 / 345 - 346 ) . 

“ مثل التحليل في الاسراء بتركه عند كل عالم ما يناسبه 18 إلى أن تبقى اللطيفة الربانية المنفوخة ، فيبقى عند الحق بالحق بما شاء الحق ، ثم يردها إلى عرشها وملكها فتنفصل فتأخذ من كل عالم ما تركت عنده ، حتى تنزل إلى الأرض وقد انتظم ملكها وقام عرشها ، فتستوي عليه بالتدبير “ . 
 (ترجمان الأشواق ص 120 هامش رقم 2 – 4) . 
“ . . . فحصلت في هذا الاسراء معاني الأسماء كلها . . . فما كانت رحلتي الا فيّ . . . “ ( ف 3 / 350 ) 
..........................................................................................
( 1 ) لقد أثبت الشيخ ابن العربي ان كلمة “ ليلا “ تبين ان معراج النبي كان بالجسد . انظر كتاب الاسفار طبع حيدرآباد ص ص 18 - 19 . 
( 2 ) الآية 17 / 1 

“ 577 “
( 3 ) نلاحظ هنا ان العلم الذي يوازي عند الشيخ ابن العربي “ علم اليقين “ والذي كان نتيجة الوحي يسبق الاسراء والمعراج اللذين سيشكلان في سلم اليقين درجة “ العين “ . فالاسراء كما يظهر من النصوص هو رؤية ( ليريه من آياته ) اذن هو “ عين اليقين “ . انظر “ علم اليقين “ عين اليقين “ . 

( 4 ) عندما قيل لمحمد صلى اللّه عليه وسلم قف ان ربك يصلي ، لم تكن تلك الوقفة وقفة انتظار خالية من الوحي أوحى اللّه اليه فيها “ ما أوحى “ ، فالحق لا يشغله شيء عن شيء . 

( 5 ) نلاحظ ان الشيخ ابن العربي هنا يجمع بين كلمتي اسراء ومعراج : فالاسراء - الذي هو المرحلة الا ومن الرحلة المحمدية - من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى : هو قطع لمسافات حقيقية الأرض ، وهذا يكون للأولياء بالجسم . ولكن ما لا قدم لمخلوق فيه غير محمد صلى اللّه عليه وسلم المعراج بالجسم اي قطع لمسافات حقيقية في السماء ( وهذا سيظهر في المعنى “ التالي للمعراج فليراجع ) . 
( 6 ) راجع “ علم اليقين “ “ عين اليقين “ “ حق اليقين “ . 
( 7 ) إشارة إلى الحديث “ لكل حق حقيقة . . . “ انظر فهرس الأحاديث حديث رقم : ( 26 ) 
( 8 ) انظر “ حقيقة اليقين “ . 
( 9 ) لقد ساهم المعراج بتطور الصورة المحمدية في عقلية التابعين والانتقال بها من شخص تاريخية ، إلى حقيقة فكرية وتجربة انسانية على صعيد فكري ونفسي خاص . 
انظر :- Exegese coranique P . P . 90 - 91- Massignon passion P . 847اما كيفية الاسراء فهذا ما لم يستطع تبيانه المتقدمون ، وقد سأل أحدهم جعفر الصادق يصف له المعراج . فقال : كيف أصف لك مقاما كان فوق طاقة جبريل نفسه رغم عن قدره . راجع :- Exegese coranique P . 184- كما يراجع في نفس المؤلف تفسير جعفر الصادق للآيات القرآنية التي تتكلم على الاسراء ص 185 - 186 
- اما المعراج عند الغزالي فليراجع : 
- في معجم الغزالي : الأب فريد جبر ص 169 . 
- معراج السالكين للغزالي . مكتبة الجندي ص 100 - 160 ، 
( 10 ) راجع أنواع اسراآت الأولياء كما يوردها الشيخ ابن العربي في الفتوحات ج 3 ص ص 343 - 344 . 

“ 578 “
 
( 11 ) راجع “ برزخ “ . 
( 12 ) ان معراج الشيخ ابن العربي المحمدي المقام ( انظر “ محمدي “ ) نسج على منوال معراج من هو على قدمه ، فكان يلتقي في كل سماء نبيا يعلمه علما . 
انظر : الفتوحات ج 3 ص ص 346 - 350 . 
( 13 ) هذه النظرة إلى المعراج نتلمس خيوطها عند ابن عجيبه ( 1266 ه ) في تفسيره لحقائق التصوف : إذ انه جعل “ التأويل “ طريقة يتم من خلالها العروج من ظاهر اللفظ أو المصطلح إلى باطنه . 
ويسمى ابن عجيبة الكتاب “ معراج التشوف إلى حقائق التصوف “ وفي العنوان نفسه إشارة إلى هذا الموقف من المعراج ، لان لفظ “ تشوف “ في اطلاقه على : العروج إلى الحقائق ، يشير إلى صفة المعراج العلمية . انظر :Le Soufi   . 142 - 143.
( 14 ) ان نسخة حلب من الرسالة الغوثية منسوبة إلى عبد القادر الجيلاني ، على حين ان نسخة الظاهرية من المخطوط نفسه منسوبة إلى الشيخ الأكبر ( راجع عثمان يحيHist . et class R . G . 194) ويختلف نص تعريف العروج في مخطوط الظاهرية يقول : 
“ ثم سألت عن المعراج ، قال لي : يا غوث هو العروج من كل شيء “ ( الظاهرية ق 81 ب ) ولا يخفى ان نص حلب أقرب إلى مجمل فكر الحاتمي وأكثر انسجاما مع موقفه من العروج . 
لان العروج “ عن “ يثبت وجهة قد تكون صفاتية ، اما العروج “ من “ فتحديد لانطلاق مكاني . 
( 15 ) لعل أروع ما كتب الشيخ ابن العربي عن المعراج رسالته : “ الاتحاد الكوني في حضرة الاشهاد العيني “ ولنتركه يوضح نوع عروجه فيبتدر رسالته قائلا : “ هذا كتاب كريم . . . كتبت به من انتقاصي إلى كمالي . . . ومن شتاتي إلى اجتماعي . . . ومن شروقي إلى غروبي ، فمن نهاري إلى الليالي . . . واني لا أزال في هذا الكتاب اخاطبني وارجع فيهما إلي مني . . . “ ( ق 141 وجه أ ، ب ) . وهكذا يمضي في وصف عروجه ، وهو في الواقع رجوع من ظاهره إلى باطنه ، من كثرته إلى وحدته . وجملة “ من شروقي إلى غروبي “ واضحة جلية .
لان الشروق هو الظهور ، والغروب هو البطون عند الشيخ الأكبر . ( انظر شروق ) . 
فليراجع : 
- الرسالة المذكورة . مخطوط من مكتبة السيد رفيق حمدان الخاصة . 
- ديوان الشيخ الأكبر . ط . بولاق سنة 1271 هـ. ص 34 - 36 ، 
- كتاب الاسرا إلى المقام الاسرا ، الذي رتب فيه الرحلة من العالم الكوني إلى الموقف 

“ 579 “
الأزلي . وكان اسراء إلى رفع الحجاب . 
- كما كتب الشيخ ابن العربي في الفتوحات معراجا صوفيا كاملا تحت عنوان “ كيمياء السعادة “ عرض فيه المقابلة بين طريقي النظر العقلي والكشف الذوقي . ( انظر الكتاب التذكاري . 
محي الدين عربي ص 20 - 21 . كما يراجع في نفس الكتاب معراج الانسان الكامل عند الجيلي ص 29 - 31 ) . 
 
( 16 ) ارضي - ركن الأرض من وجودي ، 
( 17 ) يظهر اثر الفلسفة اليونانية واضحا في أركان الشيخ ابن العربي الأربعة التي يوردها : الأرض - الماء ، الهواء ، النار . وان كان هنا يتكلم على هذه الأركان بلغة الرمز لان هذا التحليل هو تحليل اعتباري لا اثر له على صعيد الوجود الحسي ، بل ينحصر اثره في الوجود البرزخي التمثيلي الخيالي الذي ينتج علما . 
( 18 ) الانسان في عروجه إلى السماء الأولى يقطع أركانا ثلاثة ( على أساس ان نقطة انطلاقه هي الركن الرابع : الأرض ) وهي : الماء ، الهواء ، النار . 
وعندما يمر بكل ركن منها ( الركن هو في الواقع عالم : عالم الماء ، عالم الهواء . . . ) يترك فيه مثيله منه : اي يترك في عالم الماء ركن الماء من وجوده وهكذا .
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6014
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى