اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح سرّ القدر - إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الأربعاء 10 مارس 2021 - 10:23

مصطلح سرّ القدر إسراء – عروج .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

333 -  سرّ القدر
في اللغة : 
“ السين والراء يجمع فروعه اخفاء الشيء ، وما كان من خالصه ومستقره . . . لا يخرج منه شيء عن هذا . فالسر خلاف الاعلان . 
يقال أسررت الشيء اسرارا خلاف أعلنته “ . ( معجم مقاييس اللغة مادة “ سر “ ) .
في القرآن : 
لم يخرج المفرد في القرآن عن معناه اللغوي :
قال تعالى : ” وَاللَّهُ يَعْلَمُ ما تُسِرُّونَ وَما تُعْلِنُونَ “[ 16 / 19 ] .
قال تعالى : ” أَ وَلا يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ ما يُسِرُّونَ وَما يُعْلِنُونَ “[ 64 / 4 ] .

“ 571 “
عند الشيخ ابن العربي : 
سر القدر هو القطب صاحب الوقت الظاهر بالصفات الإلهية [ انظر “ قطب “ “ صاحب الوقت “ ] . 
يقول : 
“ . . . وهو مرآة الحق [ القطب ] ومجلى النعوت المقدسة ، ومجلى المظاهر الإلهية وصاحب الوقت وعين الزمان وسر القدر . . . “ ( ف 2 / 573 ) . 
ولكن لما ذا اطلق الشيخ ابن العربي على صاحب الوقت عبارة “ سر القدر “ ؟ 
الواقع اننا لم نحصل على نص يبرر هذه التسمية انما من الممكن اعطاء تفسير شخصي إلى حد ما ، لهذه العبارة . 


فالقدر له تعلق بالممكن على حين ان القضاء لا علاقة له بالممكن بتاتا ، لذلك لم يقل الشيخ الأكبر عن صاحب الوقت انه سر القضاء ، فالقضاء للحق تعالى [ اللّه يقضي بكذا . . . ] وينزله على الممكن بقدر . فإن كان القضاء لا يمكن رده ، فالقدر قابل للزيادة والنقصان . 
لذلك جاء في الدعاء : 
اللهم لا أسألك رد قضائك وانما أسألك اللطف فيه . وما اللطف فيه سوى “ القدر “.
****
334 - إسراء – عروج
في اللغة : 
اسراء : “ السرّى : كالهدى سير عامة الليل . . . “ ( القاموس المحيط . الفيروزآبادي ج 4 ص 341 ) . 
عروج : “ عرج : عروجا ومعرجا ارتقى . . . والمعراج والمعرج : السّلّم والمصعد . . “ ( القاموس المحيط . ج 1 ص 199 ) .
في القرآن : 
- لقد ورد الأصل عرج في القرآن بمعنى ارتقى وصعد ، في مقابل نزل .

“ 572 “

“ يَعْلَمُ ما يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَما يَخْرُجُ مِنْها ، وَما يَنْزِلُ مِنَ السَّماءِ وَما يَعْرُجُ فِيها وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ ما كُنْتُمْ “. ( 57 / 4 ) . 
- اما الاسراء فلم يشر اليه التنزيل العزيز سوى مرة واحدة في الآية المعروفة :” سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى “( 17 / 1 ) . 

وقد حظيت هذه الآية بالكثير من التفسيرات ، كما سنرى في بحث معنى الاسراء عند الشيخ الأكبر ، وان كان المعنى اللغوي لكلمة الاسراء لم يفارق مضمونه : السير ليلا .
عند الشيخ ابن العربي :
* الاسراء والمعراج النبوي . 
لقد جمعنا كلمتي اسراء ومعراج على ما بينهما من تفرقة : لان الفكر الاسلامي أوردهما مرتبطتين من جهة فلا يذكر الاسراء الا ويثنى بالمعراج ، ولان “ الاسراء “ المحمدي هو في الوقت عينه “ معراج “ ففي اسرائه صلى اللّه عليه وسلم ليلا عرج إلى السماء ، أو على وجه التحديد الاسراء هو المرحلة الأولى من الرحلة المحمدية “ - إذا أمكن التعبير - والمعراج هو المرحلة الثانية منها . 

كما اننا قدمنا بحث المعراج النبوي على بحث المعراج الصوفي عامة ، لان رؤية الشيخ ابن العربي لهذا المعراج ستحدد بالتالي أهدافه من اسراآته ومعارجه . 
وننقل الآن نصوصا ثلاثة من فتوحات شيخنا الأكبر توجه قصدنا في الوصول إلى خصائص المعراج النبوي : 
يقول : 
“ فهو ، تعالى ، معنا أينما كنا . . . فما نقل اللّه عبدا من مكان إلى مكان ليراه ، بل ليريه من آياته التي غابت عنه ، 
قال تعالى : 
سبحان الذي اسرى بعبده ليلا 1مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بارَكْنا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آياتِنا2 . . . 
وحديث الاسراء يقول : ما اسريت به الا لرؤية الآيات لا اليّ فإنه لا يحويني مكان ، ونسبة الأمكنة اليّ نسبة واحدة . . . فلما

“ 573 “

أراد اللّه ان يري النبي عبده محمدا صلى اللّه عليه وسلم من آياته ما شاء ، انزل اليه جبريل عليه السلام . . . بدابة يقال لها البراق اثباتا للأسباب وتقوية له ليريه العلم بالأسباب ذوقا . . . “ ( ف 3 / 340 - 341 ) . 
“ وأعطاه اللّه في نفسه [ محمد صلى اللّه عليه وسلم ] علما علم به ما لم يكن يعلمه قبل ذلك عن وحي من حيث لا يدري وجهته 3 . 
فطلب الاذن في الرؤية بالدخول على الحق ، فسمع صوتا يشبه صوت أبي بكر وهو يقول له : يا محمد قف ان ربك يصلي . . . فأوحى اللّه اليه في تلك الوقفة 4 ما أوحى ، ثم أمر بالدخول فرأى عين ما علم لا غير ، وما تغيرت عليه صورة اعتقاده ، ثم فرض عليه في جملة ما أوحى به اليه خمسين صلاة . . . 
ونزل إلى الأرض قبل طلوع الفجر . . . وله صلى اللّه عليه وسلم أربعا وثلاثين مرة اسرى به فيها ، اسراء واحد بجسمه 5 والباقي بروحه رؤيا رآها . . . “ ( ف 3 / 342 ) . 
“ الا ترى النبي صلى اللّه عليه وسلم في هذا المعراج قد فرضت عليه وعلى أمته خمسون صلاة فهو معراج تشريع وليس للولي ذلك . . . “ ( ف 3  55/ ) . 

يتضح من النصوص الثلاثة السابقة : 
1 - ان اللّه اسرى بمحمد صلى اللّه عليه وسلم ليريه من آياته ، وليس اليه . 
2 - ان الاسراء تعليم وعلم ذوقي : فقد ارسل البراق اثباتا للأسباب وليريه للرسول العلم بها ذوقا . 
3 - ان الاسراء والمعراج هما في الحقيقة مرحلتان من مراحل “ اليقين “ : 

- الاسراء : عبور من “ علم اليقين “ إلى “ عين اليقين “ ، من حيث إن عين اليقين هو شهود لعلمه ، وجملة الشيخ ابن العربي السابقة ( النص الثاني ) تؤكد ذلك : “ فرأى عين ما علم لا غير “ . 

- المعراج : عبور من “ عين اليقين “ إلى “ حق اليقين 6 “ ، من حيث إن حق اليقين هو العلم الذي يتبع “ الرؤية “ أو “ العين “ . 
ونرى الشيخ ابن العربي يكمل جملته التي تشير إلى كون الاسراء عبورا من علم اليقين إلى عينه بالتالي : 

“ وما تغيرت عليه صورة اعتقاده “ اذن المعراج وصول إلى حق اليقين لان طبيعة ما وصل اليه : عقيدة ، اى علم بعد عين .

“ 574 “
ويمكن تلخيص هذه الملاحظة الثالثة كالآتي : 
فرأي عين ما علم : علم - عين - ( اسراء ) . 
وما تغيرت عليه صورة اعتقاده : عين - علم - حق ( عروج ) . 
4 - ان المعراج النبوي هو معراج تشريع : كنا قد قارنا في الملاحظة السابقة بين الاسراء والمعراج ومراتب اليقين ، وتوصلنا إلى أن المعراج هو وصول إلى حق اليقين ، ولكن “ لكل حق حقيقة 7 “ فما حقيقة حق اليقين هنا ؟ 
التشريع : 
لقد اتخذ التشريع هنا مرتبة “ حقيقة اليقين “ من حيث إنه دليل واضح على كون المعراج النبوي معراجا حقيقيا جسميا لامن حضرة التمثل . 8 
وبتلك الحقيقة ينفرد هذا المعراج النبوي عن بقية الاسراءات والمعارج النبوية ( 34 اسراء : انظر النص الثاني السابق ) نفسها ، وعن اسراءات ومعارج الأولياء . 

الاسراء والمعراج الصوفي . 
اتخذ الصوفية عامة من المعراج النبوي ، أنموذجا ومثالا الهب هممهم ( انظر “ همة “ ) فاندفعوا في البداية محاولين السير على القدم المحمدي ( انظر “ قدم “ ) مكتفين من “ المعراج “ بالفهم ، فكان جل ما وصلوا اليه الدخول بعمق أكبر إلى حقيقة الشخصية المحمدية بما لها من ابعاد انسانية وتجربة فكرية 9 ، ولكن مع تقدم التجربة الصوفية كان للمتأخرين منهم اسراات ومعارج تنوعت بتنوع رتبهم ومقاماتهم ، وان كانت تختلف في طبيعتها ونوعيتها عن المعراج المحمدي . 

والشيخ ابن العربي بصورة خاصة وافق “ المعراج “ تكوينه الفكري المشبع بالشعرية ، فكان له عدة معارج خصص لها الكثير مما كتب . فلم تعوزنا النصوص.
 يقول : 
“ . . . واما الأولياء فلهم اسراآت روحانية برزخية يشاهدون فيها معاني متجسدة في صور محسوسة للخيال ، يعطون العلم بما تتضمنه تلك الصور من المعاني ، ولهم الاسراء في الأرض وفي الهواء ، غير أنهم ليست لهم قدم محسوسة في السماء ، وبهذا زاد على الجماعة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم باسراء الجسم واختراق السماوات والأفلاك حسا وقطع مسافات حقيقية محسوسة ، وذلك كله لورثته معنى لا حسا . 
فلنذكر من اسراء أهل اللّه ما اشهدني اللّه خاصة من ذلك فان اسراآتهم 10 تختلف

“ 575 “

لأنها معان متجسدة بخلاف الاسراء المحسوس ، فمعارج الأولياء معارج أرواح ورؤية قلوب وصور برزخيات 11 . . . “ ( ف 3 / 342 - 343 ) . 
تبرز من النص السابق النقاط التالية التي تفرق بين المعراج النبوي والمعراج الصوفي : 
1 - ان المعراج الصوفي معراج روحاني برزخي : اي انه من ذاك العالم الوسطي حيث تتجسد المعاني في صور يحسها الخيال ( راجع “ برزخ “ “ خيال “ ) في مقابل المعراج النبوي ، ( حسي بالجسم ) . 
3 - ان المعراج الصوفي معراج “ علم “ “ وتعليم “ 12 ، بل هو عروج من علم إلى شهود يعطي علما أعلى 13 ، على حين ان المعراج النبوي إلى جانب صفته العلمية التعليمية فهو معراج تشريع . 

ربط الشيخ ابن العربي في الفقرتين السابقتين العروج بالعلو المكاني ، ولكنه في هذه الفقرة سيعدل “ بالعروج “ من ارتباطه بالعلو المكاني إلى علو المكانة اي صفة العلو ، وهي للحق وتتبعه أينما كان . 

فالعروج لا يفترض الارتقاء والصعود بالحس أو بالخيال بل أضحى تعريفه : 
النظر إلى الحق ، في مقابل النزول : النظر إلى الخلق . 

يقول الشيخ الأكبر : 
“ . . . وانما سمي النزول من الملائكة الينا عروجا ، والعروج انما هو لطالب العلو ، لان للّه في كل موجود تجليا ووجها خاصا به يحفظه . . . ولما كان للحق سبحانه صفة العلو على الاطلاق ، سواء تجلى في السفل أو العلو ، فالعلو له . 

والملائكة . . إذا توجهوا من مقامهم لا يتوجهون الا للّه لا لغيره ، فلهم نظر إلى الحق في كل شيء ينزلون اليه ، فمن حيث نظرهم إلى ما ينزلون اليه يقال تتنزل الملائكة ، ومن حيث إنهم ينظرون إلى الحق سبحانه عند ذلك الامر .

يقال تعرج الملائكة ، فهم في نزولهم أصحاب عروج ، فنزولهم إلى الخلق عروج إلى الحق ، وإذا رجعوا إلى مقاماتهم يقال إنهم عرجوا بالنسبة الينا وإلى كونهم يرجعون إلى الحق . . . 
فكل نظر إلى الكون ممن كان فهو : نزول ، وكل نظر إلى الحق ممن كان فهو : عروج . . “ ( ف 3  54/ ) . 
“ ثم سألت الرب سبحانه وتعالى عن المعراج . قال لي : ياغوث الأعظم المعراج

“ 576 “

هو العروج عن كل شيء 14 “ ( الرسالة الغوثية مخطوط الأوقاف حلب ورقة 3 أ ) . 


المعراج [ الصوفي خاصة ] هو عودة إلى البطون 15 ، وتحليل للأركان ( عودة وتحليلا اعتباريا ) ، في مقابل التنزل الذي هو ظهور وتركيب ، 
ويمكن تمثيل ذلك بالرسم التالي : 
عروج - تحليل أركان 
- ظاهر باطن 
- تركيب - تنزل 
يقول الشيخ ابن العربي : 
“ فلما أراد اللّه ان يسري بي [ الشيخ ابن العربي ] ليريني من آياته في أسمائه من أسمائي ، وهو حظ ميراثنا من الاسراء ، ازالني عن مكاني وعرج بي على براق إمكاني ، فزج بي في أركاني ، فلم ار أرضي 16 تصحبني . . . 
فلما فارقت ركن الماء فقدت بعضي . . . فنقص مني جزآن [ الأرض - الماء ] فلما جئت ركن الهواء تغيرت على الأهواء . . . فتركته عنده ، فلما وصلت إلى ركن النار . . . فنفذت إلى السماء الأولى وما بقي معي من نشأتي البدنية [ أركانه الأربعة ] شيء اعوّل عليه . . . 17 “ ( ف 3 / 345 - 346 ) . 

“ مثل التحليل في الاسراء بتركه عند كل عالم ما يناسبه 18 إلى أن تبقى اللطيفة الربانية المنفوخة ، فيبقى عند الحق بالحق بما شاء الحق ، ثم يردها إلى عرشها وملكها فتنفصل فتأخذ من كل عالم ما تركت عنده ، حتى تنزل إلى الأرض وقد انتظم ملكها وقام عرشها ، فتستوي عليه بالتدبير “ . 
 (ترجمان الأشواق ص 120 هامش رقم 2 – 4) . 
“ . . . فحصلت في هذا الاسراء معاني الأسماء كلها . . . فما كانت رحلتي الا فيّ . . . “ ( ف 3 / 350 ) 
..........................................................................................
( 1 ) لقد أثبت الشيخ ابن العربي ان كلمة “ ليلا “ تبين ان معراج النبي كان بالجسد . انظر كتاب الاسفار طبع حيدرآباد ص ص 18 - 19 . 
( 2 ) الآية 17 / 1 

“ 577 “
( 3 ) نلاحظ هنا ان العلم الذي يوازي عند الشيخ ابن العربي “ علم اليقين “ والذي كان نتيجة الوحي يسبق الاسراء والمعراج اللذين سيشكلان في سلم اليقين درجة “ العين “ . فالاسراء كما يظهر من النصوص هو رؤية ( ليريه من آياته ) اذن هو “ عين اليقين “ . انظر “ علم اليقين “ عين اليقين “ . 

( 4 ) عندما قيل لمحمد صلى اللّه عليه وسلم قف ان ربك يصلي ، لم تكن تلك الوقفة وقفة انتظار خالية من الوحي أوحى اللّه اليه فيها “ ما أوحى “ ، فالحق لا يشغله شيء عن شيء . 

( 5 ) نلاحظ ان الشيخ ابن العربي هنا يجمع بين كلمتي اسراء ومعراج : فالاسراء - الذي هو المرحلة الا ومن الرحلة المحمدية - من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى : هو قطع لمسافات حقيقية الأرض ، وهذا يكون للأولياء بالجسم . ولكن ما لا قدم لمخلوق فيه غير محمد صلى اللّه عليه وسلم المعراج بالجسم اي قطع لمسافات حقيقية في السماء ( وهذا سيظهر في المعنى “ التالي للمعراج فليراجع ) . 
( 6 ) راجع “ علم اليقين “ “ عين اليقين “ “ حق اليقين “ . 
( 7 ) إشارة إلى الحديث “ لكل حق حقيقة . . . “ انظر فهرس الأحاديث حديث رقم : ( 26 ) 
( 8 ) انظر “ حقيقة اليقين “ . 
( 9 ) لقد ساهم المعراج بتطور الصورة المحمدية في عقلية التابعين والانتقال بها من شخص تاريخية ، إلى حقيقة فكرية وتجربة انسانية على صعيد فكري ونفسي خاص . 
انظر :- Exegese coranique P . P . 90 - 91- Massignon passion P . 847اما كيفية الاسراء فهذا ما لم يستطع تبيانه المتقدمون ، وقد سأل أحدهم جعفر الصادق يصف له المعراج . فقال : كيف أصف لك مقاما كان فوق طاقة جبريل نفسه رغم عن قدره . راجع :- Exegese coranique P . 184- كما يراجع في نفس المؤلف تفسير جعفر الصادق للآيات القرآنية التي تتكلم على الاسراء ص 185 - 186 
- اما المعراج عند الغزالي فليراجع : 
- في معجم الغزالي : الأب فريد جبر ص 169 . 
- معراج السالكين للغزالي . مكتبة الجندي ص 100 - 160 ، 
( 10 ) راجع أنواع اسراآت الأولياء كما يوردها الشيخ ابن العربي في الفتوحات ج 3 ص ص 343 - 344 . 

“ 578 “
 
( 11 ) راجع “ برزخ “ . 
( 12 ) ان معراج الشيخ ابن العربي المحمدي المقام ( انظر “ محمدي “ ) نسج على منوال معراج من هو على قدمه ، فكان يلتقي في كل سماء نبيا يعلمه علما . 
انظر : الفتوحات ج 3 ص ص 346 - 350 . 
( 13 ) هذه النظرة إلى المعراج نتلمس خيوطها عند ابن عجيبه ( 1266 ه ) في تفسيره لحقائق التصوف : إذ انه جعل “ التأويل “ طريقة يتم من خلالها العروج من ظاهر اللفظ أو المصطلح إلى باطنه . 
ويسمى ابن عجيبة الكتاب “ معراج التشوف إلى حقائق التصوف “ وفي العنوان نفسه إشارة إلى هذا الموقف من المعراج ، لان لفظ “ تشوف “ في اطلاقه على : العروج إلى الحقائق ، يشير إلى صفة المعراج العلمية . انظر :Le Soufi   . 142 - 143.
( 14 ) ان نسخة حلب من الرسالة الغوثية منسوبة إلى عبد القادر الجيلاني ، على حين ان نسخة الظاهرية من المخطوط نفسه منسوبة إلى الشيخ الأكبر ( راجع عثمان يحيHist . et class R . G . 194) ويختلف نص تعريف العروج في مخطوط الظاهرية يقول : 
“ ثم سألت عن المعراج ، قال لي : يا غوث هو العروج من كل شيء “ ( الظاهرية ق 81 ب ) ولا يخفى ان نص حلب أقرب إلى مجمل فكر الحاتمي وأكثر انسجاما مع موقفه من العروج . 
لان العروج “ عن “ يثبت وجهة قد تكون صفاتية ، اما العروج “ من “ فتحديد لانطلاق مكاني . 
( 15 ) لعل أروع ما كتب الشيخ ابن العربي عن المعراج رسالته : “ الاتحاد الكوني في حضرة الاشهاد العيني “ ولنتركه يوضح نوع عروجه فيبتدر رسالته قائلا : “ هذا كتاب كريم . . . كتبت به من انتقاصي إلى كمالي . . . ومن شتاتي إلى اجتماعي . . . ومن شروقي إلى غروبي ، فمن نهاري إلى الليالي . . . واني لا أزال في هذا الكتاب اخاطبني وارجع فيهما إلي مني . . . “ ( ق 141 وجه أ ، ب ) . وهكذا يمضي في وصف عروجه ، وهو في الواقع رجوع من ظاهره إلى باطنه ، من كثرته إلى وحدته . وجملة “ من شروقي إلى غروبي “ واضحة جلية .
لان الشروق هو الظهور ، والغروب هو البطون عند الشيخ الأكبر . ( انظر شروق ) . 
فليراجع : 
- الرسالة المذكورة . مخطوط من مكتبة السيد رفيق حمدان الخاصة . 
- ديوان الشيخ الأكبر . ط . بولاق سنة 1271 هـ. ص 34 - 36 ، 
- كتاب الاسرا إلى المقام الاسرا ، الذي رتب فيه الرحلة من العالم الكوني إلى الموقف 

“ 579 “
الأزلي . وكان اسراء إلى رفع الحجاب . 
- كما كتب الشيخ ابن العربي في الفتوحات معراجا صوفيا كاملا تحت عنوان “ كيمياء السعادة “ عرض فيه المقابلة بين طريقي النظر العقلي والكشف الذوقي . ( انظر الكتاب التذكاري . 
محي الدين عربي ص 20 - 21 . كما يراجع في نفس الكتاب معراج الانسان الكامل عند الجيلي ص 29 - 31 ) . 
 
( 16 ) ارضي - ركن الأرض من وجودي ، 
( 17 ) يظهر اثر الفلسفة اليونانية واضحا في أركان الشيخ ابن العربي الأربعة التي يوردها : الأرض - الماء ، الهواء ، النار . وان كان هنا يتكلم على هذه الأركان بلغة الرمز لان هذا التحليل هو تحليل اعتباري لا اثر له على صعيد الوجود الحسي ، بل ينحصر اثره في الوجود البرزخي التمثيلي الخيالي الذي ينتج علما . 
( 18 ) الانسان في عروجه إلى السماء الأولى يقطع أركانا ثلاثة ( على أساس ان نقطة انطلاقه هي الركن الرابع : الأرض ) وهي : الماء ، الهواء ، النار . 
وعندما يمر بكل ركن منها ( الركن هو في الواقع عالم : عالم الماء ، عالم الهواء . . . ) يترك فيه مثيله منه : اي يترك في عالم الماء ركن الماء من وجوده وهكذا .
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى