اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مصطلحات حرف اللام .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 12:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف النون .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 12 مايو 2021 - 14:09 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الواو .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 11 مايو 2021 - 3:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 10 مايو 2021 - 16:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 10 مايو 2021 - 14:40 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الواو .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 16:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف النون .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 16:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:37 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف اللام .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:12 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الكاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:04 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 13:51 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الفاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 6:30 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الغين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 6:22 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 5:16 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الظاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 4:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 3:30 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الضاد .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 3:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 2:55 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 2:45 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:24 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:12 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 16:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:54 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:38 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:08 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الثاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 12:59 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 8:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 8:30 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 6:17 من طرف عبدالله المسافر

» الدور الأعلى .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة نسب الخرقة وإلباسها للشيخ الأكبر .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 5:08 من طرف عبدالله المسافر

» الإسرا إلى مقام الأسرى .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 4:34 من طرف عبدالله المسافر

» مواقع النجوم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 0:17 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة ما لا يعول عليه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 23:40 من طرف عبدالله المسافر

» الوصيّة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 23:23 من طرف عبدالله المسافر

» الوصايا .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 12:29 من طرف عبدالله المسافر

» كنه ما لا بد للمريد منه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» التدبيرات الإلهية في اصلاح المملكة الإنسانية .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 5:34 من طرف عبدالله المسافر

» الغذاء في الخلوة - الابتلاء في الخلوة - الاشتغال بالذكر - الأذكار الهجّير - التسبيح - السماع .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 4:44 من طرف عبدالله المسافر

» رب أنعمت فزد - في الصمت - في العزلة - في السهر - مخالفة النفس - الخلوة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 12:17 من طرف عبدالله المسافر

» المريد بين يدي الشيخ كالميت بين يدي الغاسل - الموت المعنوي- التبري - السلوك - النفس .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:51 من طرف عبدالله المسافر

» احترام الشيوخ - الكشف - الفرق بين الكشف الحسي والخيالي - المريد والمراد .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:24 من طرف عبدالله المسافر

» الخواطر وأصلها - علم العلل والأدوية - من أحوال الشيوخ وهممهم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:09 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى الإمام الرازي - الشيخ - حظ الشيوخ من العلم باللّه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 1:19 من طرف عبدالله المسافر

» تمهيد - الشريعة - الظاهرية والباطنية - الطريق - الدواعي والبواعث والأخلاق والحقائق - .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:46 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:36 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:45 من طرف عبدالله المسافر

» التنعم بالحلال في الدنيا - سر الجمعية الكبريائية - أنظر إلى هذا الوجود المحكم .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:22 من طرف عبدالله المسافر

» إبراهيم وهاجر ومریم علیهم السلام - الغيرة على الله تعالی - العبيد و الإجراء - أبي يزيد البسطامي - أو لا يذكر الإنسان .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 3:29 من طرف عبدالله المسافر

» أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر - الفقير - الفقر والغنى - وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 14:43 من طرف عبدالله المسافر

» الفتوة والفتيان - إن الله مع الصابرين - مقام الحيرة - أهل الورع - الأبدال السبعة - الأواهون - محبة عارفة .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 10:56 من طرف عبدالله المسافر

» ما اريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون - جبل قاف والحية المحيطة بها - السائحون - الشيخ لا ينسى أهل زمانه .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 10:54 من طرف عبدالله المسافر

» قطب التوكل في زمان الشيخ - أهل الحديث وأهل الرأي - الرجال - الأوتاد - الأبدال .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 7:03 من طرف عبدالله المسافر

» مذ حل كاتب حب الله في خلدي - رجال الإمداد الإلهي والكوني - الطريق والرفيق - اقعد على البساط وإياك والانبساط .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 5:01 من طرف عبدالله المسافر

» الوصال - أنا سيد ولد آدم ولا فخر - آدم فمن دونه تحت لوائي - صالح العدوي - محاسبة النفس .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 1 مايو 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» حتى يفنى من لم یکن ویبقی من لم يزل - الملامية - أبو يعقوب الكومي - المار بين يدي المصلی .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» ما فضلكم ابو بکر بكثرة صوم ولا صلاة ولكن فضلكم بسر وقر في صدره - عروج أبي بكر الصديق بروحه مع رسول الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:08 من طرف عبدالله المسافر

» من أهل التمكين والتحقيق كان طعامهم - الإيثار .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» القبض المجهول - الحجاب على الذات الإلهية لا يرفع ابدا .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 14:46 من طرف عبدالله المسافر

» أهل الله و السماع .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 9:58 من طرف عبدالله المسافر

» مقام العبودة المحضة - الصحابة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 8:04 من طرف عبدالله المسافر

»  خلق جهنم - إسراء الأولياء - النفس - أمر الحق الشيخ بالنصيحة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» مع أهل الطريقة - الموتات الأربع عند أهل طريق الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:46 من طرف عبدالله المسافر

» عن أهل المغرب - الطريق والطريقة والشريعة والحقيقة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:38 من طرف عبدالله المسافر

» سبب كتابة الرسالة - رؤية الحق في المنام .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:29 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 4:41 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات - المسائل التي اجتهد فيها الشيخ محي الدين ابن العربي .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 1:02 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة - وصية .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:44 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب البيوع - كتاب الرق - كتاب الذبائح - أحكام متفرقة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:41 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الأموال - كتاب الجهاد .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:33 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الشهادة والأيمان .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:26 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الحدود والأحكام .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:14 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الإمامة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:34 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الرضاع - كتاب المواريث .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب النكاح .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 7" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 6:10 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 6" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:55 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 5" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:31 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:13 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:04 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:02 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:27 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:29 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:22 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:51 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الأول المدخل "إلى الفقة ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:02 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الأول المدخل "إلى الفقة ج1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 12:00 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 8:55 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 4:49 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى عبد العزيز بن باز .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:38 من طرف عبدالله المسافر

» الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:30 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة الترجمة - خاتم الولاية المحمدية الخاصة - عقيدة الشيخ الأكبر .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:24 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

اذهب الى الأسفل

مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Empty مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الإثنين 8 مارس 2021 - 23:56

مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

250 - خلق حق 
الخلق الحق هو الانسان . 
انظر خلق المعنى ( 4 ) الخلق كاسم بمعنى : مخلوق .
***
251 - خلق جديد
ان تصور الشيخ الأكبر للعالم ، تصور حيّ حركي يضاهي التصورات العلمية الحديثة بعد استكشاف الذرة وحركتها الدائمة . فالعالم يفنى ويخلق في كل لحظة خلقا أزليا أبديا . 
اما المقدمات التي الزمت الشيخ ابن العربي بهذه النتيجة فهي : 
أولا - ان لكل ظهور في العالم أصلا الهيا : 
والأصل الإلهي القائل :” كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ “[ 55 / 29 ] 
يستدعي التغير والتبدل والتحول المستمر في صور الكائنات . 
كما أن الأصل الإلهي الثاني : الوسع الإلهي . 
يقتضي ان لا يتكرر تجل أصلا . 
فكل تحول يحدث نتيجة الأصل الأول ، يؤدي إلى “ مثل “ نتيجة الأصل الثاني . 
وثمة أصل ثالث الهي يقول : ان اللّه خالق على الدوام . وهذا يستدعي

“ 430 “

مضافا إلى الأصلين السابقين : دوام ، تحول صور الكائنات إلى أمثالها . 
ثانيا - اما من ناحية الممكنات فقد ساعدت صفاتها الخاصة على تحقق الأصول الثلاثة المتقدمة وتتلخص هذه الصفات . 
( أ ) ان الممكنات أو الأعيان الثابتة هي ثابتة لا تزال في العدم ما شمّت رائحة الوجود 2 . ودوام ظهورها في الحس يقتضي دوام ايجادها في كل لحظة لأنها فانية معدومة دائما . 
( ب ) ان الممكنات لها الافتقار الذاتي ، فلو استمرت زمنين لا تصفت بالغنى عن الخالق ، وذلك ينافي التفرقة التي شدد عليها الشيخ ابن العربي بين الصفات الذاتية للحق وللخلق ، فالخلق له دوام الافتقار إلى الايجاد والظهور . 
ثالثا - ان التفرقة بين الحق والخلق هي تفرقة اعتبارية محضة ، فالوجود واحد هو الحق الذي يتجلى في كل لحظة فيما لا يحصى عدده من الصور . 
اذن : 
ان الخلق في تغير دائم مستمر أو هو على الدوام في خلق جديد ، بمعنى ان التجلي الإلهي الدائم لم يزل ولا يزال ، ظاهرا في كل آن في صور الكائنات . 
وهذا الظهور مع كثرته ودوامه لا يتكرر ابدا ، فالمخلوقات في كل لحظة تفنى اي تذهب صورتها لتظهر مثليتها في اللحظة التالية ، ويجب الا نقول بوجود فاصل أو انفصال زمني . بل زمان ذهاب الصورة هو عين زمان وجودها الجديد . 
وهذا الخلق الجديد يلتبس على غالبية المخلوقات فيظنون المثل الظاهر في اللحظة الثانية هو عين الأول . 
ولا يخلص من هذا اللبس الا أهل الكشف . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“( 1 ) ان في العالم الحسي والكون الثابت استحالات مع الأنفاس ، لكن لا تدركها الابصار ولا الحواس الا في الكلام خاصة وفي الحركات . . . وأصل ذلك كله اعني أصل التغير من صورة إلى مثلها أو خلافها ، لتغير الأصل الذي يمده وهو التحول الإلهي في الصور . . . وهو قوله تعالى :” كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ “[ 55 / 29 ] . . . فلما كان اللّه كل يوم هو في شأن كان تقليب العالم الذي هو صورة هذا القالب من حال إلى حال مع الأنفاس ، فلا يثبت العالم قط على حال واحدة زمانا فردا لأن اللّه خلّاق على الدوام ، ولو بقي العالم على
“ 431 “

حال واحدة زمانين لا تصف بالغنى عن اللّه ، ولكن الناس في لبس من خلق جديد . . . “ ( ف 3 / 198 - 199 ) . 
“ . . . ان جوهر العالم في الأصل واحد لا يتغير عن حقيقته ، وان كل صورة تظهر فيه فهي عارضة تستحيل في نفس الامر في كل زمان فرد ، والحق يوجد الأمثال على الدوام لأنه الخالق على الدوام والممكنات في حال عدمها مهيأة لقبول الوجود . . . “ ( ف 3 / 452 ) . 
“ فهو [ الحق ] خلّاق على الدوام . والعالم مفتقر اليه تعالى على الدوام افتقارا ذاتيا . . . “ ( ف 2 / 208 ) . 
“ واعلم أنه ليس في العالم سكون البتة ، وانما هو متقلب ابدا دائما من حال إلى حال دنيا وآخرة ظاهرا وباطنا . . . “ ( ف 3 / 303 - 304 ) . 
“ . . . فالمخلوق لا يوجد ابدا 3 . . . “ ( ف 2 / 113 ) . 

“ ( 2 ) تجديد الخلق مع الأنفاس : زمان العدم زمان وجود المثل كتجديد الاعراض في دليل الأشاعرة “ ( فصوص 1 / 156 ) .
” كل وقت فأنت خلق جديد *** ولهذا لك الفنا والنشور “( ف 4 / 8 ) 

 “( 3 ) ان اللّه يتجلى في كل نفس ولا يكرر التجلي ، ويرون [ أهل الكشف ] أيضا شهودا ان كل تجل يعطي خلقا جديدا 4 ويذهب بخلق ، فذهابه هو عين الفناء عن التجلي والبقاء لما يعطيه التجلي الآخر “ ( الفصوص 1 / 126 ) . 
“ فيحدث نشأة الانسان مع الأنفاس ولا يشعر ، وهو قوله تعالى :” وَنُنْشِئَكُمْ فِي ما لا تَعْلَمُونَ “[ 56 / 61 ] 

يعني مع الأنفاس ، وفي كل نفس له فينا انشاء جديد بنشأة جديدة ومن لا علم له بهذا فهو في لبس خلق جديد “ [ 50 / 15 ] “ ، [ ف 2 / 46 ] . 
“ والتجدد مع الأنفاس في الأكوان معقول . . . “ ( ف 3 / 404 ) . 
..........................................................................................
( 1 ) لقد اعتبر دارسو الشيخ ابن العربي عبارة “ خلق جديد “ من الكلمات الرئيسة( Termes - Clefs 

“ 432 “

في فلسفته التصوفية فأفاضوا في تأمل جوانبها واستقصوا مصادرها . ولذلك نكتفي بان نرجع القارئ إلى أهم ما كتبوه ، متجاوزين به مقارنات تدخل في صميم نظريات الشيخ ابن العربي لا مصطلحاته . فليراجع : - عفيفي : “ من اين استقى الشيخ ابن العربي فلسفته الصوفية “ مجلة كلية الآداب جامعة الإسكندرية سنة 1933 ص 39 –
 40 
–حيث يبين الأصول الفكرية لنظرية الشيخ ابن العربي في الخلق الجديد المستمدة من مذهب الأشاعرة في الجواهر والاعراض التي لا تبقى زمانين . 
- عفيفي . فصوص الحكم ج 2 ، فهرس المصطلحات الفنية مادة “ خلق جديد “ 
- التفتازاني . مدخل إلى التصوف الاسلامي ص ص 245 - 247 ، 
- سيد حسين نصر ، ثلاثة حكماء مسلمين ص ص 146 - 148 . 
وننقل منه هذا المقطع : 
“ انه [ العالم ] يفنى في كل لحظة ، فيخلق من جديد في اللحظة التالية ، دون انفصال زمني بين الحالتين . فهو يعود إلى الذات الإلهية في كل لحظة من لحظات التقلص ، ويعود إلى الظهور والتجلي في حالة التمدد . فالكون إذا تجل للذات الإلهية التي تتجدد في كل لحظة دون ان “ تتكرر “ في جوهرها . . . هذا ، كما أن استمراره “ الأفقي “ الظاهر ، يخترقه “ السبب العمودي “ الذي يدمج كل لحظة من الوجود بمبدئها المتعالي . . . “ 
- هنري كوربانL'imagination creatriceص 149 - 154 حيث يفيض في شرح أوجه الشبه بين نظرية الأشاعرة في الجواهر والاعراض ومذهب الشيخ ابن العربي في الخلق الجديد . كما يربط بالخلق الجديد مصطلحات كالنفس الرحماني ، السببية ، الأعيان الثابتة ، الفناء ، البقاء ، القيامة .- Islam . Jean During P . P . 208 - 209 ( Le renouvellement continu de la creation )كما أن عبارة “ خلق جديد “ هي قرآنية تتشوف اما بشرا آخرين ، أو خلق البعث .
قال تعالى : ” إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ “[ 35 / 16 ] .
قال تعالى : ” وَقالُوا أَ إِذا كُنَّا عِظاماً وَرُفاتاً أَ إِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقاً جَدِيداً “ *[ 17 / 49 ] . 
على أن الآية التي اورقت في برد ظلالها فلسفة الشيخ ابن العربي بالخلق الجديد هي قال تعالى : ” بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ [ 50 / 15 ] . “ 
 
( 2 ) انظر “ عين ثابتة “ . 
( 3 ) المخلوق لا يوجد ابدا لأنه ينزع بشكل تلقائي إلى البقاء في أصله وهو العدم ، فكل ما أوجده الحق غلب عليه أصله اي فني ، ليوجده الحق وهكذا . . . 
( 4 ) يراجع بشأن “ خلق جديد “ عند الشيخ ابن العربي : 
- الفتوحات ج 1 ص 79 ، 118 ، 162 ( الانتقال مع الأنفاس إلى الأمثال ) ، 188 ( اللّه خلاق على الدوام ) . 

“ 433 “

- الفتوحات ج 2 ص 142 ( التوبة والخلق الجديد ) ، ص 205 ( نفي الإعادة للوسع الإلهي ) 
- الفتوحات ج 3 ص 253 ، 254 ( الاستحالة بتجديد الأمثال ) ، 288 ، 348 ( الخلق مع الأنفاس يتجدد ) ، 407 . 
- الفتوحات ج 4 ص 146 ( جمال جديد - خلق جديد ) ، 320 
- الفصوص ج 1 ص 125 ( الخلق الجديد - مناقشة الشيخ ابن العربي نظرية الأشاعرة والحسبانية ) . ص 155 ( شرح انتقال عرش بلقيس في ضوء الخلق الجديد ) ، 157 ( تجديد الخلق بالأمثال ) . 
- كتاب المسائل ص 23 ، 
- ترجمان الأشواق ص 86 ، 
- رسالة لا يعول عليه ص 14 ، 
- رسالة المقنع في ايضاح السهل الممتنع مخطوط الظاهرية رقم 5570 ورقة 143 أ ( قلب الأعيان ) .
***

252 - الخلق مع الأنفاس 
الخلق مع الأنفاس هو الخلق الجديد . 
انظر “ خلق جديد ".

***
253 – التخلّي
في اللغة : 
“ الخاء واللام والحرف المعتل أصل واحد يدل على تعري الشيء من الشئ . 
يقال هو خلو من كذا ، إذا كان عروا منه . وخلت الدار وغيرها تخلو . . . والمكان الخلاء : الذي لا شيء به . . . “ ( معجم مقاييس اللغة . مادة “ خلو “ ) .

في القرآن : 
نلخص ورود الأصل “ خلو “ في القرآن بالنقطتين التاليتين : 
( أ ) خلا وخلت وخالية بمعنى مضى ومضت وماضية .

“ 434 “

قال تعالى : “ أَ تَعِدانِنِي أَنْ أُخْرَجَ وَقَدْ خَلَتِ الْقُرُونُ مِنْ قَبْلِي [ 46 / 17 ]” 
قال تعالى :" كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئاً بِما أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخالِيَةِ. [ 69 / 24 ] “
( ب ) خلا ، خلوا : بمعنى انفرد وانفردوا .
قال تعالى :” وَإِذا خَلا بَعْضُهُمْ إِلى بَعْضٍ قالُوا أَ تُحَدِّثُونَهُمْ بِما فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ “[ 2 / 76 ] .
قال تعالى : ” وَإِذا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الْأَنامِلَ مِنَ الْغَيْظِ “[ 3 / 119 ] . 
- كما أنه لم ترد في القرآن آية تشير لفظا 1 إلى الخلوة المعتمدة عند الصوفية .

عند الشيخ ابن العربي : 
* التخلي هو اختيار الخلوة 2 لما فيها من تهيئة المحل للتجليات بقطع علائق الأكوان - وللخلوة شروط تنظر إلى : حال طالبها ، ومكانها ، ومقدماتها من عزلة ومجاهدة ، دون تحديد زمنها - وهي تنتفي بحصول المراد منها ( تهيئة المحل وقطع العلائق ) . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“ ( 1 ) الحمد للّه الذي ألهم الصفوة من عباده اتخاذ الخلوات . . . ونصبها مثالا لاحديته من أكثر الوجوه والجهات . . . “ ( كتاب الخلوة . ورقة 149 ) . 
“ فالخلوة والاعتزال كل ذلك لتهيء المحل بقطع العلائق “ ( وسائل السائل ص 37 ) . 
“ ما من نبي الا واستعد وخلي مع ربه . . . “ ( كتاب الخلوة . ورقة 154 ) . 
“ ( 2 ) ومن شرط . . . الخلوة . . . ان قدرت ان لا تعرّف أحدا انك في خلوة أصلا “ ( كتاب الخلوة . ورقة 161 ) . 
“ صفة البيت المخصوص . . . ان يكون ارتفاعه قدر قامتك وطوله قدر سجودك وعرضه قدر جلستك 3 ، ولا يكون فيه ثقب ولا كوة أصلا ، ولا يدخل عليك ضوء رأسا ، ويكون بعيدا من أصوات الناس ويكون بابه قصيرا وثيقا في غلقه .


وليكن في دار معمورة فيها ناس وان يمكن ان يبيت أحد بقرب باب الخلوة فهو أحسن“ (كتاب “ الخلوة “ . ورقة 161).

“ 435 “

“ . . . توجب المجاهدة والرياضة في العزلة قبل الخلوة حتى تصير ذلك طبعا وعادة ، ولا تحس النفس به كما لا تحس بالعادات فتدخل الخلوة عقيب ذلك ، مستريحا نشيطا طيب النفس فارغا من المجاهدة خالي المحل من المكابدة مهيّا مفرّغا للذكر المذكور . . . “ ( كتاب الخلوة . ورقة 160 ) . 


“ ولا اجعل للخلوة حدا زمانيا معلوما . . . الا الخلوة الصمدانية 4 . . . فان الأمزجة تختلف وفراغ قلوب الخلق من الأكوان ليس على مرتبة واحدة . . . فقد يفتح لواحد في يومين عين ما يفتح لآخر في شهرين ولآخر في سنتين ولا يفتح لآخر ابدا . . . فالحد الزماني في الخلوة لا يتصور . . . “ ( كتاب الخلوة . ق ق 152 - 153 ). 
“ ( 3 ) قد تحصل الخلوة في الجمع 5 لكن لمن قواه لا تفتر ولا تفرق 6 “ . 
( شجون المشجون . ورقة 18 ب ) . 
“ متى حصل له [ صاحب الخلوة ] ذلك [ اي تهيئة المحل بقطع العلائق ] استغنى عن الخلوة وصارت خلوته وجلوته 7 كما انشد قائلهم :” يا مؤنسي بالليل ان هجع الورى * ومحدّثي من بينهم بنهار “( وسائل السائل ص 37 ) 

ينقل الشيخ ابن العربي التخلي والخلوة من موقفهما العملي ، المرتكز إلى الممارسة المشحونة همة 8 التواقة للوصول إلى قطع العلائق والتهيؤ لتجلي الخالق ، إلى موقف نظري علمي عقائدي فهو من ناحية ينفي امكان تحقق الخلوة في الوجود ، لأنه ما من مكان يمكن ان يختلي فيه الانسان عن كل حيّ إذ لا مفر من وجود الصور حوله وكلها وجود وحياة . . . اذن لم يبق بعد استحالة الخلوة الا ممارستها في الجلوة ، اي بين الخلائق والكائنات ممارسة ذاتية علمية . 

ونورد الآن نصوصه على أن نشرح ما يغمض منها ، يقول : 
“ ( 1 ) لا خلوة في الوجود لأنه لا بد من شاهد ومشهود . . . لا بد لك من مكان تعمره فهو [ المكان ] يبصرك [ لأنه حي انظر “ حياة “ ] وان كنت لا تبصره . . . “ ( فتوحات 4 / 340 ) . 
“ واما أهل السلوك . . . فآثروا الخلوة لينفردوا بالحق لما حجبتهم الكثرة

“ 436 “

المشهودة في الوجود عن اللّه ، جنحوا إلى التخلي . وهذا مما يدلك على أنهم ما تركوا الأشياء من حيث صورها فإنه لا يتمكن لهم ذلك ، فإنهم في خلوتهم لا بد من أن يشاهدوا صور ما تخلو فيه من جدار وباب وسقف . . . فالصور لا يتمكن له التخلي عنها فلم يبق الا مما يطرأ من هذه الصور من الكلام المفهوم 9 . . . فمن رزق الفهم من اللّه استوت عنده الخلوة والجلوة ، بل ربما كانت الجلوة اتمّ في حقه وأعظم فائدة “ ( فتوحات 2 / 484 - 485 ) . 

“ ( 2 ) وعندنا [ التخلي عند الشيخ ابن العربي ] : التخلي عن الوجود المستفاد لأنه في الاعتقاد ، ليس الا وجود الحق والموصوف باستفادة الوجود [ - المخلوقات ، نحن ] هو على أصله ما انتقل من امكانه . 
فحكمه باق وعينه ثابتة 10 . والحق شاهد ومشهود . . . وهو ما استفاد الوجود بل هو الموجود . . . [ والممكن قبل ] التكوين ، وما هو عندنا قبوله للتكوين كما هو عندك ، وانما قبوله للتكوين : ان يكون مظهرا للحق . فهذا معنى قوله : “ فيكون “ [ 2 / 117 ] ، لا انه استفاد وجودا ، وانما استفاد حكم المظهرية . . . فلما علمنا أن ثم في الأعيان الممكنات من هو بهذه المثابة من الجهل بالامر ، تعين علينا مع كوننا على حالنا في العدم مع ثبوتنا ان نعلم من لا يعلم ، انه ما استفاد وجودا بكونه مظهرا ، فتخلى عن هذا الاعتقاد لا عن الوجود المستفاد لأنه ليس ثمّ . . . “ ( فتوحات 2 / 484 ) . 
وهكذا ينتقل التخلي 11 من مفهوم عملي إلى موقف عقائدي علمي . 
فالتخلي هو اعتقادنا اننا لا نشارك اللّه الوجود ، فنحن لسنا سوى مظاهر . 
وهذا ليس سلبية يفقد التخلي ممارسته العملية بل الواقع انه العلم الذي يشكل قمة العمل ، لان الانسان عندنا يتخلى عن الاعتقاد بوجوده ويصنّفه مع المظاهر يتخلى في اللحظة نفسها عن كل ادعاء ، بمقدرة أو فعل وكل ميل لتصرف ذاتي ويتخلى عن كل شيء ، إلى اللّه . انه قمة التخلي : ان يتخلى عن كل فعل لوجوده بإضافته إلى اللّه ، الفاعل الحقيقي في كل فعل . 
..........................................................................................
( 1 ) هناك آيات استند الصوفية إلى معناها في اثبات الخلوة :
قال تعالى : "وَواعَدْنا مُوسى ثَلاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْناها بِعَشْرٍ “[ 7 / 142 ]
قال تعالى : ”فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ ، وَما يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلًّا جَعَلْنا نَبِيًّا “[ 19 / 49 ] . 
 
“ 437 “
( 2 ) بخصوص “ خلوة “ قبل الشيخ ابن العربي فليراجع : 
ص 303 
- الرسالة القشيرية ص 50 - 52 ، 
- نشأة التصوف الاسلامي . د . إبراهيم بسيوني ص ص 157 - 163 ( الخلوة والذكر ) . 
- فوائح الجمال . نجم الدين الكبرى ، فهرس الاصطلاحات الفنية . مادة خلوة . 
- طبقات الأولياء . ابن الملقن فهرس الاصطلاحات الفنية . مادة خلوة . 
- طبقات الصوفية . السلمي . فهرس الاصطلاحات الفنية مادة خلوة . 
- المدرسة الشاذلية الحديثة . عبد الحليم محمود . ص 132   )- 
( 3 ) ان هذا الوصف الذي أورده الشيخ ابن العربي لا يصح على منزل أصلا ، لم يبق الا انه يريد ان مكان الخلوة وبيتها هما جسد الانسان نفسه ، وانه ليس للانسان الا ان يختلي في جسده . . . 
وقد قال الشيخ ابن العربي في شجون المشجون ورقة 18 ب . “ ليس في هذه الدار موضع خلوة فاتخذه في نفسك “ . 
( 4 ) “ الخلوة الصمدانية : أيامها ثلاثون يوما لا نوم فيها البتة بليل ولا فطر فيها بنهار ، وان اتفق ان يكون في رمضان فهو أولى . . . “ ( كتاب الخلوة ورقة 162 ) . 
( 5 ) الجمع هنا ليس حال الجمع الذي بحثناه في هذا المعجم ، ولكن المقصود به : جمع من الناس . 
( 6 ) انظر “ فرق “ لان كلمة تفترق هنا إشارة إلى حال “ الفرق “ . 
( 7 ) “ الجلوة : خروج العبد من الخلوة بالنعوت الإلهية إذ عين العبد وأعضاؤه ممحوّة عن انانية والأعضاء مضافة إلى حق بلا عبد كقوله تعالى :وَما رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلكِنَّ اللَّهَ رَمى[ 8 / 17 ] . . . “ ( تعريفات الجرجاني . مادة “ جلوة “ ) 
كما يراجع الفتوحات ج 3 ص 491 ( الخلوة والجلوة ) . 
( 8 ) انظر “ همة “ 
( 9 ) ان العارف العالم المتحقق ينظر إلى كل كلام من المخلوقات على أنه خطاب الهي . ( راجع “ خطاب الهي “ ) . لذلك الجلوة أتم من الخلوة في حقه وأكثر علما . 
( 10 ) يراجع “ ثبوت “ . 
( 11 ) يراجع بشأن “ تخلي “ و “ خلوة “ عند الشيخ ابن العربي : 
- كتاب الخلوة . ورقة 154 ( الصفات التي ينبغي ان يكون عليها صاحب الخلوة والا يكتفي بالعزلة ) . 
- كتاب الخلوة ورقة 157 ( يقدم قبل دخول الخلوة . العزلة والصمت وتقليل الطعام وترك الماء جملة ) . 
- كتاب الخلوة ق ق 162 - 163 ( خلوة الهدهد - الخلوة الصمدانية - خلوة القرين ) . 
“ 438 “

- كتاب صفة جلوس المرتاض والخلوة . الشيخ ابن العربي . مخطوط الظاهرية - رقم 123 ( ق ق 69 ب - 70 ب). 
- فتوحات 3 ص 491 ( الخلوة والجلوة ) .
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6014
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى