اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله الإثنين 8 مارس 2021 - 23:56

مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

250 - خلق حق 
الخلق الحق هو الانسان . 
انظر خلق المعنى ( 4 ) الخلق كاسم بمعنى : مخلوق .
***
251 - خلق جديد
ان تصور الشيخ الأكبر للعالم ، تصور حيّ حركي يضاهي التصورات العلمية الحديثة بعد استكشاف الذرة وحركتها الدائمة . فالعالم يفنى ويخلق في كل لحظة خلقا أزليا أبديا . 
اما المقدمات التي الزمت الشيخ ابن العربي بهذه النتيجة فهي : 
أولا - ان لكل ظهور في العالم أصلا الهيا : 
والأصل الإلهي القائل :” كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ “[ 55 / 29 ] 
يستدعي التغير والتبدل والتحول المستمر في صور الكائنات . 
كما أن الأصل الإلهي الثاني : الوسع الإلهي . 
يقتضي ان لا يتكرر تجل أصلا . 
فكل تحول يحدث نتيجة الأصل الأول ، يؤدي إلى “ مثل “ نتيجة الأصل الثاني . 
وثمة أصل ثالث الهي يقول : ان اللّه خالق على الدوام . وهذا يستدعي

“ 430 “

مضافا إلى الأصلين السابقين : دوام ، تحول صور الكائنات إلى أمثالها . 
ثانيا - اما من ناحية الممكنات فقد ساعدت صفاتها الخاصة على تحقق الأصول الثلاثة المتقدمة وتتلخص هذه الصفات . 
( أ ) ان الممكنات أو الأعيان الثابتة هي ثابتة لا تزال في العدم ما شمّت رائحة الوجود 2 . ودوام ظهورها في الحس يقتضي دوام ايجادها في كل لحظة لأنها فانية معدومة دائما . 
( ب ) ان الممكنات لها الافتقار الذاتي ، فلو استمرت زمنين لا تصفت بالغنى عن الخالق ، وذلك ينافي التفرقة التي شدد عليها الشيخ ابن العربي بين الصفات الذاتية للحق وللخلق ، فالخلق له دوام الافتقار إلى الايجاد والظهور . 
ثالثا - ان التفرقة بين الحق والخلق هي تفرقة اعتبارية محضة ، فالوجود واحد هو الحق الذي يتجلى في كل لحظة فيما لا يحصى عدده من الصور . 
اذن : 
ان الخلق في تغير دائم مستمر أو هو على الدوام في خلق جديد ، بمعنى ان التجلي الإلهي الدائم لم يزل ولا يزال ، ظاهرا في كل آن في صور الكائنات . 
وهذا الظهور مع كثرته ودوامه لا يتكرر ابدا ، فالمخلوقات في كل لحظة تفنى اي تذهب صورتها لتظهر مثليتها في اللحظة التالية ، ويجب الا نقول بوجود فاصل أو انفصال زمني . بل زمان ذهاب الصورة هو عين زمان وجودها الجديد . 
وهذا الخلق الجديد يلتبس على غالبية المخلوقات فيظنون المثل الظاهر في اللحظة الثانية هو عين الأول . 
ولا يخلص من هذا اللبس الا أهل الكشف . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“( 1 ) ان في العالم الحسي والكون الثابت استحالات مع الأنفاس ، لكن لا تدركها الابصار ولا الحواس الا في الكلام خاصة وفي الحركات . . . وأصل ذلك كله اعني أصل التغير من صورة إلى مثلها أو خلافها ، لتغير الأصل الذي يمده وهو التحول الإلهي في الصور . . . وهو قوله تعالى :” كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ “[ 55 / 29 ] . . . فلما كان اللّه كل يوم هو في شأن كان تقليب العالم الذي هو صورة هذا القالب من حال إلى حال مع الأنفاس ، فلا يثبت العالم قط على حال واحدة زمانا فردا لأن اللّه خلّاق على الدوام ، ولو بقي العالم على
“ 431 “

حال واحدة زمانين لا تصف بالغنى عن اللّه ، ولكن الناس في لبس من خلق جديد . . . “ ( ف 3 / 198 - 199 ) . 
“ . . . ان جوهر العالم في الأصل واحد لا يتغير عن حقيقته ، وان كل صورة تظهر فيه فهي عارضة تستحيل في نفس الامر في كل زمان فرد ، والحق يوجد الأمثال على الدوام لأنه الخالق على الدوام والممكنات في حال عدمها مهيأة لقبول الوجود . . . “ ( ف 3 / 452 ) . 
“ فهو [ الحق ] خلّاق على الدوام . والعالم مفتقر اليه تعالى على الدوام افتقارا ذاتيا . . . “ ( ف 2 / 208 ) . 
“ واعلم أنه ليس في العالم سكون البتة ، وانما هو متقلب ابدا دائما من حال إلى حال دنيا وآخرة ظاهرا وباطنا . . . “ ( ف 3 / 303 - 304 ) . 
“ . . . فالمخلوق لا يوجد ابدا 3 . . . “ ( ف 2 / 113 ) . 

“ ( 2 ) تجديد الخلق مع الأنفاس : زمان العدم زمان وجود المثل كتجديد الاعراض في دليل الأشاعرة “ ( فصوص 1 / 156 ) .
” كل وقت فأنت خلق جديد *** ولهذا لك الفنا والنشور “( ف 4 / 8 ) 

 “( 3 ) ان اللّه يتجلى في كل نفس ولا يكرر التجلي ، ويرون [ أهل الكشف ] أيضا شهودا ان كل تجل يعطي خلقا جديدا 4 ويذهب بخلق ، فذهابه هو عين الفناء عن التجلي والبقاء لما يعطيه التجلي الآخر “ ( الفصوص 1 / 126 ) . 
“ فيحدث نشأة الانسان مع الأنفاس ولا يشعر ، وهو قوله تعالى :” وَنُنْشِئَكُمْ فِي ما لا تَعْلَمُونَ “[ 56 / 61 ] 

يعني مع الأنفاس ، وفي كل نفس له فينا انشاء جديد بنشأة جديدة ومن لا علم له بهذا فهو في لبس خلق جديد “ [ 50 / 15 ] “ ، [ ف 2 / 46 ] . 
“ والتجدد مع الأنفاس في الأكوان معقول . . . “ ( ف 3 / 404 ) . 
..........................................................................................
( 1 ) لقد اعتبر دارسو الشيخ ابن العربي عبارة “ خلق جديد “ من الكلمات الرئيسة( Termes - Clefs 

“ 432 “

في فلسفته التصوفية فأفاضوا في تأمل جوانبها واستقصوا مصادرها . ولذلك نكتفي بان نرجع القارئ إلى أهم ما كتبوه ، متجاوزين به مقارنات تدخل في صميم نظريات الشيخ ابن العربي لا مصطلحاته . فليراجع : - عفيفي : “ من اين استقى الشيخ ابن العربي فلسفته الصوفية “ مجلة كلية الآداب جامعة الإسكندرية سنة 1933 ص 39 –
 40 
–حيث يبين الأصول الفكرية لنظرية الشيخ ابن العربي في الخلق الجديد المستمدة من مذهب الأشاعرة في الجواهر والاعراض التي لا تبقى زمانين . 
- عفيفي . فصوص الحكم ج 2 ، فهرس المصطلحات الفنية مادة “ خلق جديد “ 
- التفتازاني . مدخل إلى التصوف الاسلامي ص ص 245 - 247 ، 
- سيد حسين نصر ، ثلاثة حكماء مسلمين ص ص 146 - 148 . 
وننقل منه هذا المقطع : 
“ انه [ العالم ] يفنى في كل لحظة ، فيخلق من جديد في اللحظة التالية ، دون انفصال زمني بين الحالتين . فهو يعود إلى الذات الإلهية في كل لحظة من لحظات التقلص ، ويعود إلى الظهور والتجلي في حالة التمدد . فالكون إذا تجل للذات الإلهية التي تتجدد في كل لحظة دون ان “ تتكرر “ في جوهرها . . . هذا ، كما أن استمراره “ الأفقي “ الظاهر ، يخترقه “ السبب العمودي “ الذي يدمج كل لحظة من الوجود بمبدئها المتعالي . . . “ 
- هنري كوربانL'imagination creatriceص 149 - 154 حيث يفيض في شرح أوجه الشبه بين نظرية الأشاعرة في الجواهر والاعراض ومذهب الشيخ ابن العربي في الخلق الجديد . كما يربط بالخلق الجديد مصطلحات كالنفس الرحماني ، السببية ، الأعيان الثابتة ، الفناء ، البقاء ، القيامة .- Islam . Jean During P . P . 208 - 209 ( Le renouvellement continu de la creation )كما أن عبارة “ خلق جديد “ هي قرآنية تتشوف اما بشرا آخرين ، أو خلق البعث .
قال تعالى : ” إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ “[ 35 / 16 ] .
قال تعالى : ” وَقالُوا أَ إِذا كُنَّا عِظاماً وَرُفاتاً أَ إِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقاً جَدِيداً “ *[ 17 / 49 ] . 
على أن الآية التي اورقت في برد ظلالها فلسفة الشيخ ابن العربي بالخلق الجديد هي قال تعالى : ” بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ [ 50 / 15 ] . “ 
 
( 2 ) انظر “ عين ثابتة “ . 
( 3 ) المخلوق لا يوجد ابدا لأنه ينزع بشكل تلقائي إلى البقاء في أصله وهو العدم ، فكل ما أوجده الحق غلب عليه أصله اي فني ، ليوجده الحق وهكذا . . . 
( 4 ) يراجع بشأن “ خلق جديد “ عند الشيخ ابن العربي : 
- الفتوحات ج 1 ص 79 ، 118 ، 162 ( الانتقال مع الأنفاس إلى الأمثال ) ، 188 ( اللّه خلاق على الدوام ) . 

“ 433 “

- الفتوحات ج 2 ص 142 ( التوبة والخلق الجديد ) ، ص 205 ( نفي الإعادة للوسع الإلهي ) 
- الفتوحات ج 3 ص 253 ، 254 ( الاستحالة بتجديد الأمثال ) ، 288 ، 348 ( الخلق مع الأنفاس يتجدد ) ، 407 . 
- الفتوحات ج 4 ص 146 ( جمال جديد - خلق جديد ) ، 320 
- الفصوص ج 1 ص 125 ( الخلق الجديد - مناقشة الشيخ ابن العربي نظرية الأشاعرة والحسبانية ) . ص 155 ( شرح انتقال عرش بلقيس في ضوء الخلق الجديد ) ، 157 ( تجديد الخلق بالأمثال ) . 
- كتاب المسائل ص 23 ، 
- ترجمان الأشواق ص 86 ، 
- رسالة لا يعول عليه ص 14 ، 
- رسالة المقنع في ايضاح السهل الممتنع مخطوط الظاهرية رقم 5570 ورقة 143 أ ( قلب الأعيان ) .
***

252 - الخلق مع الأنفاس 
الخلق مع الأنفاس هو الخلق الجديد . 
انظر “ خلق جديد ".

***
253 – التخلّي
في اللغة : 
“ الخاء واللام والحرف المعتل أصل واحد يدل على تعري الشيء من الشئ . 
يقال هو خلو من كذا ، إذا كان عروا منه . وخلت الدار وغيرها تخلو . . . والمكان الخلاء : الذي لا شيء به . . . “ ( معجم مقاييس اللغة . مادة “ خلو “ ) .

في القرآن : 
نلخص ورود الأصل “ خلو “ في القرآن بالنقطتين التاليتين : 
( أ ) خلا وخلت وخالية بمعنى مضى ومضت وماضية .

“ 434 “

قال تعالى : “ أَ تَعِدانِنِي أَنْ أُخْرَجَ وَقَدْ خَلَتِ الْقُرُونُ مِنْ قَبْلِي [ 46 / 17 ]” 
قال تعالى :" كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئاً بِما أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخالِيَةِ. [ 69 / 24 ] “
( ب ) خلا ، خلوا : بمعنى انفرد وانفردوا .
قال تعالى :” وَإِذا خَلا بَعْضُهُمْ إِلى بَعْضٍ قالُوا أَ تُحَدِّثُونَهُمْ بِما فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ “[ 2 / 76 ] .
قال تعالى : ” وَإِذا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الْأَنامِلَ مِنَ الْغَيْظِ “[ 3 / 119 ] . 
- كما أنه لم ترد في القرآن آية تشير لفظا 1 إلى الخلوة المعتمدة عند الصوفية .

عند الشيخ ابن العربي : 
* التخلي هو اختيار الخلوة 2 لما فيها من تهيئة المحل للتجليات بقطع علائق الأكوان - وللخلوة شروط تنظر إلى : حال طالبها ، ومكانها ، ومقدماتها من عزلة ومجاهدة ، دون تحديد زمنها - وهي تنتفي بحصول المراد منها ( تهيئة المحل وقطع العلائق ) . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“ ( 1 ) الحمد للّه الذي ألهم الصفوة من عباده اتخاذ الخلوات . . . ونصبها مثالا لاحديته من أكثر الوجوه والجهات . . . “ ( كتاب الخلوة . ورقة 149 ) . 
“ فالخلوة والاعتزال كل ذلك لتهيء المحل بقطع العلائق “ ( وسائل السائل ص 37 ) . 
“ ما من نبي الا واستعد وخلي مع ربه . . . “ ( كتاب الخلوة . ورقة 154 ) . 
“ ( 2 ) ومن شرط . . . الخلوة . . . ان قدرت ان لا تعرّف أحدا انك في خلوة أصلا “ ( كتاب الخلوة . ورقة 161 ) . 
“ صفة البيت المخصوص . . . ان يكون ارتفاعه قدر قامتك وطوله قدر سجودك وعرضه قدر جلستك 3 ، ولا يكون فيه ثقب ولا كوة أصلا ، ولا يدخل عليك ضوء رأسا ، ويكون بعيدا من أصوات الناس ويكون بابه قصيرا وثيقا في غلقه .


وليكن في دار معمورة فيها ناس وان يمكن ان يبيت أحد بقرب باب الخلوة فهو أحسن“ (كتاب “ الخلوة “ . ورقة 161).

“ 435 “

“ . . . توجب المجاهدة والرياضة في العزلة قبل الخلوة حتى تصير ذلك طبعا وعادة ، ولا تحس النفس به كما لا تحس بالعادات فتدخل الخلوة عقيب ذلك ، مستريحا نشيطا طيب النفس فارغا من المجاهدة خالي المحل من المكابدة مهيّا مفرّغا للذكر المذكور . . . “ ( كتاب الخلوة . ورقة 160 ) . 


“ ولا اجعل للخلوة حدا زمانيا معلوما . . . الا الخلوة الصمدانية 4 . . . فان الأمزجة تختلف وفراغ قلوب الخلق من الأكوان ليس على مرتبة واحدة . . . فقد يفتح لواحد في يومين عين ما يفتح لآخر في شهرين ولآخر في سنتين ولا يفتح لآخر ابدا . . . فالحد الزماني في الخلوة لا يتصور . . . “ ( كتاب الخلوة . ق ق 152 - 153 ). 
“ ( 3 ) قد تحصل الخلوة في الجمع 5 لكن لمن قواه لا تفتر ولا تفرق 6 “ . 
( شجون المشجون . ورقة 18 ب ) . 
“ متى حصل له [ صاحب الخلوة ] ذلك [ اي تهيئة المحل بقطع العلائق ] استغنى عن الخلوة وصارت خلوته وجلوته 7 كما انشد قائلهم :” يا مؤنسي بالليل ان هجع الورى * ومحدّثي من بينهم بنهار “( وسائل السائل ص 37 ) 

ينقل الشيخ ابن العربي التخلي والخلوة من موقفهما العملي ، المرتكز إلى الممارسة المشحونة همة 8 التواقة للوصول إلى قطع العلائق والتهيؤ لتجلي الخالق ، إلى موقف نظري علمي عقائدي فهو من ناحية ينفي امكان تحقق الخلوة في الوجود ، لأنه ما من مكان يمكن ان يختلي فيه الانسان عن كل حيّ إذ لا مفر من وجود الصور حوله وكلها وجود وحياة . . . اذن لم يبق بعد استحالة الخلوة الا ممارستها في الجلوة ، اي بين الخلائق والكائنات ممارسة ذاتية علمية . 

ونورد الآن نصوصه على أن نشرح ما يغمض منها ، يقول : 
“ ( 1 ) لا خلوة في الوجود لأنه لا بد من شاهد ومشهود . . . لا بد لك من مكان تعمره فهو [ المكان ] يبصرك [ لأنه حي انظر “ حياة “ ] وان كنت لا تبصره . . . “ ( فتوحات 4 / 340 ) . 
“ واما أهل السلوك . . . فآثروا الخلوة لينفردوا بالحق لما حجبتهم الكثرة

“ 436 “

المشهودة في الوجود عن اللّه ، جنحوا إلى التخلي . وهذا مما يدلك على أنهم ما تركوا الأشياء من حيث صورها فإنه لا يتمكن لهم ذلك ، فإنهم في خلوتهم لا بد من أن يشاهدوا صور ما تخلو فيه من جدار وباب وسقف . . . فالصور لا يتمكن له التخلي عنها فلم يبق الا مما يطرأ من هذه الصور من الكلام المفهوم 9 . . . فمن رزق الفهم من اللّه استوت عنده الخلوة والجلوة ، بل ربما كانت الجلوة اتمّ في حقه وأعظم فائدة “ ( فتوحات 2 / 484 - 485 ) . 

“ ( 2 ) وعندنا [ التخلي عند الشيخ ابن العربي ] : التخلي عن الوجود المستفاد لأنه في الاعتقاد ، ليس الا وجود الحق والموصوف باستفادة الوجود [ - المخلوقات ، نحن ] هو على أصله ما انتقل من امكانه . 
فحكمه باق وعينه ثابتة 10 . والحق شاهد ومشهود . . . وهو ما استفاد الوجود بل هو الموجود . . . [ والممكن قبل ] التكوين ، وما هو عندنا قبوله للتكوين كما هو عندك ، وانما قبوله للتكوين : ان يكون مظهرا للحق . فهذا معنى قوله : “ فيكون “ [ 2 / 117 ] ، لا انه استفاد وجودا ، وانما استفاد حكم المظهرية . . . فلما علمنا أن ثم في الأعيان الممكنات من هو بهذه المثابة من الجهل بالامر ، تعين علينا مع كوننا على حالنا في العدم مع ثبوتنا ان نعلم من لا يعلم ، انه ما استفاد وجودا بكونه مظهرا ، فتخلى عن هذا الاعتقاد لا عن الوجود المستفاد لأنه ليس ثمّ . . . “ ( فتوحات 2 / 484 ) . 
وهكذا ينتقل التخلي 11 من مفهوم عملي إلى موقف عقائدي علمي . 
فالتخلي هو اعتقادنا اننا لا نشارك اللّه الوجود ، فنحن لسنا سوى مظاهر . 
وهذا ليس سلبية يفقد التخلي ممارسته العملية بل الواقع انه العلم الذي يشكل قمة العمل ، لان الانسان عندنا يتخلى عن الاعتقاد بوجوده ويصنّفه مع المظاهر يتخلى في اللحظة نفسها عن كل ادعاء ، بمقدرة أو فعل وكل ميل لتصرف ذاتي ويتخلى عن كل شيء ، إلى اللّه . انه قمة التخلي : ان يتخلى عن كل فعل لوجوده بإضافته إلى اللّه ، الفاعل الحقيقي في كل فعل . 
..........................................................................................
( 1 ) هناك آيات استند الصوفية إلى معناها في اثبات الخلوة :
قال تعالى : "وَواعَدْنا مُوسى ثَلاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْناها بِعَشْرٍ “[ 7 / 142 ]
قال تعالى : ”فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ ، وَما يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلًّا جَعَلْنا نَبِيًّا “[ 19 / 49 ] . 
 
“ 437 “
( 2 ) بخصوص “ خلوة “ قبل الشيخ ابن العربي فليراجع : 
ص 303 
- الرسالة القشيرية ص 50 - 52 ، 
- نشأة التصوف الاسلامي . د . إبراهيم بسيوني ص ص 157 - 163 ( الخلوة والذكر ) . 
- فوائح الجمال . نجم الدين الكبرى ، فهرس الاصطلاحات الفنية . مادة خلوة . 
- طبقات الأولياء . ابن الملقن فهرس الاصطلاحات الفنية . مادة خلوة . 
- طبقات الصوفية . السلمي . فهرس الاصطلاحات الفنية مادة خلوة . 
- المدرسة الشاذلية الحديثة . عبد الحليم محمود . ص 132   )- 
( 3 ) ان هذا الوصف الذي أورده الشيخ ابن العربي لا يصح على منزل أصلا ، لم يبق الا انه يريد ان مكان الخلوة وبيتها هما جسد الانسان نفسه ، وانه ليس للانسان الا ان يختلي في جسده . . . 
وقد قال الشيخ ابن العربي في شجون المشجون ورقة 18 ب . “ ليس في هذه الدار موضع خلوة فاتخذه في نفسك “ . 
( 4 ) “ الخلوة الصمدانية : أيامها ثلاثون يوما لا نوم فيها البتة بليل ولا فطر فيها بنهار ، وان اتفق ان يكون في رمضان فهو أولى . . . “ ( كتاب الخلوة ورقة 162 ) . 
( 5 ) الجمع هنا ليس حال الجمع الذي بحثناه في هذا المعجم ، ولكن المقصود به : جمع من الناس . 
( 6 ) انظر “ فرق “ لان كلمة تفترق هنا إشارة إلى حال “ الفرق “ . 
( 7 ) “ الجلوة : خروج العبد من الخلوة بالنعوت الإلهية إذ عين العبد وأعضاؤه ممحوّة عن انانية والأعضاء مضافة إلى حق بلا عبد كقوله تعالى :وَما رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلكِنَّ اللَّهَ رَمى[ 8 / 17 ] . . . “ ( تعريفات الجرجاني . مادة “ جلوة “ ) 
كما يراجع الفتوحات ج 3 ص 491 ( الخلوة والجلوة ) . 
( 8 ) انظر “ همة “ 
( 9 ) ان العارف العالم المتحقق ينظر إلى كل كلام من المخلوقات على أنه خطاب الهي . ( راجع “ خطاب الهي “ ) . لذلك الجلوة أتم من الخلوة في حقه وأكثر علما . 
( 10 ) يراجع “ ثبوت “ . 
( 11 ) يراجع بشأن “ تخلي “ و “ خلوة “ عند الشيخ ابن العربي : 
- كتاب الخلوة . ورقة 154 ( الصفات التي ينبغي ان يكون عليها صاحب الخلوة والا يكتفي بالعزلة ) . 
- كتاب الخلوة ورقة 157 ( يقدم قبل دخول الخلوة . العزلة والصمت وتقليل الطعام وترك الماء جملة ) . 
- كتاب الخلوة ق ق 162 - 163 ( خلوة الهدهد - الخلوة الصمدانية - خلوة القرين ) . 
“ 438 “

- كتاب صفة جلوس المرتاض والخلوة . الشيخ ابن العربي . مخطوط الظاهرية - رقم 123 ( ق ق 69 ب - 70 ب). 
- فتوحات 3 ص 491 ( الخلوة والجلوة ) .
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» مصطلح المعصية الحيّة - العقاب - العقل (الأول) - عالم الأنفاس - العالم الكبير - العالم الصغير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الحقّ - الحقائق الأول - الحق الاعتقادي - حقّ الحقّ - حقّ الخلق - حقّ خالق - حقّ خلق - حقّ في خلق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى