اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مواقع النجوم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyاليوم في 0:17 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة ما لا يعول عليه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 23:40 من طرف عبدالله المسافر

» الوصيّة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 23:23 من طرف عبدالله المسافر

» الوصايا .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 12:29 من طرف عبدالله المسافر

» كنه ما لا بد للمريد منه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» التدبيرات الإلهية في اصلاح المملكة الإنسانية .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 5:34 من طرف عبدالله المسافر

» الغذاء في الخلوة - الابتلاء في الخلوة - الاشتغال بالذكر - الأذكار الهجّير - التسبيح - السماع .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 4:44 من طرف عبدالله المسافر

» رب أنعمت فزد - في الصمت - في العزلة - في السهر - مخالفة النفس - الخلوة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 12:17 من طرف عبدالله المسافر

» المريد بين يدي الشيخ كالميت بين يدي الغاسل - الموت المعنوي- التبري - السلوك - النفس .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:51 من طرف عبدالله المسافر

» احترام الشيوخ - الكشف - الفرق بين الكشف الحسي والخيالي - المريد والمراد .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:24 من طرف عبدالله المسافر

» الخواطر وأصلها - علم العلل والأدوية - من أحوال الشيوخ وهممهم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:09 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى الإمام الرازي - الشيخ - حظ الشيوخ من العلم باللّه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 1:19 من طرف عبدالله المسافر

» تمهيد - الشريعة - الظاهرية والباطنية - الطريق - الدواعي والبواعث والأخلاق والحقائق - .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:46 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:36 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:45 من طرف عبدالله المسافر

» التنعم بالحلال في الدنيا - سر الجمعية الكبريائية - أنظر إلى هذا الوجود المحكم .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:22 من طرف عبدالله المسافر

» إبراهيم وهاجر ومریم علیهم السلام - الغيرة على الله تعالی - العبيد و الإجراء - أبي يزيد البسطامي - أو لا يذكر الإنسان .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 3:29 من طرف عبدالله المسافر

» أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر - الفقير - الفقر والغنى - وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 14:43 من طرف عبدالله المسافر

» الفتوة والفتيان - إن الله مع الصابرين - مقام الحيرة - أهل الورع - الأبدال السبعة - الأواهون - محبة عارفة .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 10:56 من طرف عبدالله المسافر

» ما اريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون - جبل قاف والحية المحيطة بها - السائحون - الشيخ لا ينسى أهل زمانه .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 10:54 من طرف عبدالله المسافر

» قطب التوكل في زمان الشيخ - أهل الحديث وأهل الرأي - الرجال - الأوتاد - الأبدال .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 7:03 من طرف عبدالله المسافر

» مذ حل كاتب حب الله في خلدي - رجال الإمداد الإلهي والكوني - الطريق والرفيق - اقعد على البساط وإياك والانبساط .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 5:01 من طرف عبدالله المسافر

» الوصال - أنا سيد ولد آدم ولا فخر - آدم فمن دونه تحت لوائي - صالح العدوي - محاسبة النفس .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 1 مايو 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» حتى يفنى من لم یکن ویبقی من لم يزل - الملامية - أبو يعقوب الكومي - المار بين يدي المصلی .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» ما فضلكم ابو بکر بكثرة صوم ولا صلاة ولكن فضلكم بسر وقر في صدره - عروج أبي بكر الصديق بروحه مع رسول الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:08 من طرف عبدالله المسافر

» من أهل التمكين والتحقيق كان طعامهم - الإيثار .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» القبض المجهول - الحجاب على الذات الإلهية لا يرفع ابدا .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 14:46 من طرف عبدالله المسافر

» أهل الله و السماع .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 9:58 من طرف عبدالله المسافر

» مقام العبودة المحضة - الصحابة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 8:04 من طرف عبدالله المسافر

»  خلق جهنم - إسراء الأولياء - النفس - أمر الحق الشيخ بالنصيحة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» مع أهل الطريقة - الموتات الأربع عند أهل طريق الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:46 من طرف عبدالله المسافر

» عن أهل المغرب - الطريق والطريقة والشريعة والحقيقة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:38 من طرف عبدالله المسافر

» سبب كتابة الرسالة - رؤية الحق في المنام .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:29 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 4:41 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات - المسائل التي اجتهد فيها الشيخ محي الدين ابن العربي .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 1:02 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة - وصية .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:44 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب البيوع - كتاب الرق - كتاب الذبائح - أحكام متفرقة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:41 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الأموال - كتاب الجهاد .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:33 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الشهادة والأيمان .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:26 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الحدود والأحكام .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:14 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الإمامة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:34 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الرضاع - كتاب المواريث .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب النكاح .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 7" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 6:10 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 6" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:55 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 5" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:31 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:13 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:04 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:02 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:27 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:29 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:22 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:51 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الأول المدخل "إلى الفقة ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:02 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الأول المدخل "إلى الفقة ج1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 12:00 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 8:55 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 4:49 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى عبد العزيز بن باز .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:38 من طرف عبدالله المسافر

» الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:30 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة الترجمة - خاتم الولاية المحمدية الخاصة - عقيدة الشيخ الأكبر .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:24 من طرف عبدالله المسافر

» ترتيب الخلق في الأرض - علم الحياة - الأشعة الكونية - علم مراتب الخلق الإنساني .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:03 من طرف عبدالله المسافر

» رؤية الحق - الممكنات - جواهر الأعيان - جميع العلوم باطنة في الإنسان - الاسم الأعظم .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 2:52 من طرف عبدالله المسافر

» علم الموازين - كيمياء السعادة - التجلي لا يتكرر ولا بد من اختلاف الأذواق - أرواح الكواكب وأرواح الحروف .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 2:06 من طرف عبدالله المسافر

» استخدم أهل الله الإشارة والرمز واللغز - قول الشيخ فيما لا يعلم "لا أعلم" - االعلماء بالله - علم الحرف .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 1:54 من طرف عبدالله المسافر

» طرق تحصيل العلم - من هم أهل الكشف؟ - الكشف لا يخطئ - سبب اشتغال الشيخ بالعلم وبثه .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 1:42 من طرف عبدالله المسافر

» تحصيل الشيخ لمقام العبودية - شفاعة الشيخ يوم القيامة - رحلة الشيخ رضي الله عنه - العلم عند الشيخ الأكبر .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 22 أبريل 2021 - 5:30 من طرف عبدالله المسافر

» ذوق الشيخ في المحبة الإلهية - تجسد المعاني في الحب الإلهي - تحصيل الشيخ لمقام الخلة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 22 أبريل 2021 - 5:18 من طرف عبدالله المسافر

» إقامة الحق للشيخ في صور الملائكة - تحصيل الشيخ لمقام القربة - اطلاع الشيخ على شيء من كنز الكعبة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 22 أبريل 2021 - 2:42 من طرف عبدالله المسافر

» مشاهدة الشيخ للملائكة - رجال الغيب - إسراء الشيخ رضي اللّه عنه .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 22 أبريل 2021 - 2:31 من طرف عبدالله المسافر

» حضرة الجمع أو حضرة أم الجمع .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 7:38 من طرف عبدالله المسافر

» تحصيل الشيخ أنواع الفتوح الثلاثة - سماع الشيخ تسبيح الحجر ونطقه وتسبيح كل شيء -الحضرات التي دخلها الشيخ .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» دخول الشيخ المقامات القدسية - رجوع الشيخ إلى الله تعالى - الموت في عين الحياة الدنيا .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 6:11 من طرف عبدالله المسافر

» اجتماع الشيخ بالقطب الغوث - معرفة الشيخ لجميع الأقطاب بأسمائهم - اجتماع الشيخ بالخضرعليه السلام .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 5:27 من طرف عبدالله المسافر

» مكانة الشيخ عند علماء زمانه - صحبة الشيخ ومكانته عند الملوك والسلاطين .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 5:02 من طرف عبدالله المسافر

» الشيخ صاحب مذهب مستقل - اجتماع الشيخ بعلماء عصره - اجتماع الشيخ بالفلاسفة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 4:50 من طرف عبدالله المسافر

» مولده ونشأته - نسبه - زوجاته - شيوخه - تلامذته .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 3:38 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 3:21 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 9:07 من طرف عبدالله المسافر

» علماء أم سفهاء الرد على السندي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 8:46 من طرف عبدالله المسافر

» كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 7:35 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة وفصل الخطاب .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 6:25 من طرف عبدالله المسافر

» شرح وحدة الوجود .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 6:13 من طرف عبدالله المسافر

» الحاسدون - الساحرون - الكافرون - الساهون - صفة العارف عند الشيخ الأكبر وعند الجماعة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 5:50 من طرف عبدالله المسافر

» وحق الهوى إن الهوى سبب الهوى ولولا الهوى في القلب ما عبد الهوى .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 5:15 من طرف عبدالله المسافر

» عدم العدم - إذا أغناك فقد أبعدك في غاية القرب وإذا أفقرك فقد قربك في غاية البعد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 4:42 من طرف عبدالله المسافر

» ظهر العالم على صورة الحق - لبس النعلين وخلع النعلين - كل موجود سوى اللّه فهو نسبة لا عين .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 2:23 من طرف عبدالله المسافر

» آخر ما يخرج من قلوب الصديقين حب الرياسة - ما قال بالاتحاد إلا أهل الإلحاد - هو الظاهر في المظاهر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 2:00 من طرف عبدالله المسافر

» التصوّف - المنزل والموطن والمسكن - الفرق بين المنزل والمنازلة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 7:07 من طرف عبدالله المسافر

» من طلبه شهوة الحب - كن مع اللّه بقيمتك لا بعينك - الحب أملك للنفوس من العقل .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 4:59 من طرف عبدالله المسافر

» إن الإنسان يجمع بين المشاهدة والكلام - عن اسم اللّه الأعظم - أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 3:50 من طرف عبدالله المسافر

» الأولياء غير محفوظين من خواطر الشيطان - أطعمونا لحما طريا - لا يكون المريد مريدا حتى يجد في القرآن كل ما يريد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 1:59 من طرف عبدالله المسافر

» معاشر الأنبياء أوتيتم اللقب وأوتينا ما لم تؤتوا - تركت الكل ورائي وجئت إليه - نحن تركنا الحق يتصرف لنا .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 1:41 من طرف عبدالله المسافر

» الجمع ما سلب عنك والفرق ما ينسب إليك - الفرق شهود الأغيار للّه - الفرق بين الولي والنبي عند أبي حامد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 1:20 من طرف عبدالله المسافر

» ما التذ عاقل بمشاهدة قط - أوقفني الحق في موقف كذا - عدم تكرار نفس التجلي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 0:55 من طرف عبدالله المسافر

» حال أويس القرني وحال الحلاج في الإيثار - بسم اللّه منك بمنزلة كن منه - وصية الشبلي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 0:39 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

اذهب الى الأسفل

مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Empty مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الإثنين 8 مارس 2021 - 23:30

مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

238 – خليل
في اللغة : 
“ الخليل الصادق أو من أصفى المودة وأصحها “ ( الفيروزآبادي . المحيط مادة “ خل “ )
في القرآن : 
حصر القرآن العزيز “ الخلة “ بشخص النبي إبراهيم فقط ، فسماه : خليلا .” وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْراهِيمَ خَلِيلًا “1 ( 4 / 125 ) عند الشيخ ابن العربي : 
انظر : “ إبراهيم “ 
( 1 ) يقول البيضاوي في شرح الآية : “ اصطفاه وخصصه بكرامة تشبه كرامة الخليل عند خليله . . . والخلة من الخلال فإنه ود تخلل النفس وخالطها ، وقيل من الخلل فان كل واحد من الخليلين يسد خلل الآخر ، أو من الخل وهو الطريق في الرمل فإنهما يترافقان في الطريقة ، أو من الخلة بمعنى الخصلة فإنهما يتوافقان في الخصال . . . “ ( أنوار التنزيل ج 1 ص 103 ) . 
“ 412 “
239 - الخلافة – خليفة
في اللغة : 
“ الخاء واللام والفاء أصول ثلاثة : 
أحدهما ان يجيء شيء بعد شيء يقوم مقامه ، 
والثاني خلاف قدّام ، 
والثالث التغيّر . 
فالأول الخلف ، والخلف : ما جاء بعد ويقولون : هو خلف صدق . . . 
وخلف سوء . . . فإن لم يذكروا صدقا ولا سوءا قالوا للجيّد خلف وللردىّ خلف ، 
قال اللّه تعالى :” فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ “[ 19  59/] . 
. . . الخلافة ، وانما سميت خلافة لان الثاني يجيء بعد الأول قائما مقامه “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ خلف “ ) .
في القرآن : 
ورد الأصل “ خلف “ في القرآن بالوجوه الثلاثة اللغوية السابقة : 
( أ ) خلاف قدّام ،
قال تعالى : ” لا يَأْتِيهِ الْباطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ “[ 41 / 42 ] . 
( ب ) التعاقب ،
قال تعالى : ” إِنَّ فِي خَلْقِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهارِ لَآياتٍ لِأُولِي الْأَلْبابِ “[3 / 190 ] . 
( ج ) التغير.
قال تعالى : ” وَلَوْ كانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً “[ 4 / 82 ] . 
( د ) مشيرا إلى مرتبة الحكم والتصرف في الأرض [ التي هي بالأصالة للحق وبالاستخلاف للانسان ] : وهي للانسان عامة وللأنبياء خاصة .

قال تعالى : ” ثُمَّ جَعَلْناكُمْ خَلائِفَ فِي الْأَرْضِ مِنْ بَعْدِهِمْ لِنَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ “[ 10 / 14 ] .
قال تعالى : ” وَإِذْ قالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً “1 [ 2 / 30 ] .
“ 413 “
عند الشيخ ابن العربي : 
* نظر الشيخ ابن العربي إلى الخلافة على أنها “ نيابة “ مجردة عن شخص النائب والمنوب عنه ، فكل متصرف بالنيابة عن آخر فهو : خليفة المنوب عنه فيما ملّكه التصرف فيه . وبذلك تتعدد اشخاص الخلائف بتعدد فعل الاستخلاف . 
أولا : الخليفة هو : اللّه . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“ يقول رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في دعائه ربه في سفره : أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل ، فما جعله خليفة في أهله الا عند فقدهم إياه ، فينوب اللّه عن كل شيء اي يقوم فيهم مقام ذلك الشيء بهويته . . . “ ( ف 4 / 148 ) . 
“ . . . كما أن الخليفة [ - الانسان ] قد استخلف من استخلفه [ - الحق ] في ماله وجميع أحواله ، لما اتخذه وكيلا فاستخلاف العبد ربه لما اتخذه وكيلا : خلافة مطلقة . . . واستخلاف الرب عبده خلافة مقيدة ، بحسب ما تعطيه ذاته ونشأته . . . “ ( ف 3 / 299 ) . 
ثانيا : الخلفاء هم افراد النوع الانساني : وهم اما خلفاء عن اللّه [ - رسل ، أنبياء . . . ] أو يخلفون الرسل ويخلف بعضهم بعض [ أولياء ] . 
( 1 )  ان الخلافة مدرجة في جميع النوع الانساني ، كما نبه عليه سبحانه 
في قوله تعالى : ” وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ “[ 57 / 7 ] . . . 
فهذا النوع [ الانساني ] مستخلف من قبل الحق بقدر وسعه : فأدناهم المستخلف على نفسه ، وأكملهم المستخلف على العالم باسره “ ( بلغة الغواص ق ق 23 - 24 ) . 

( 2 )“  وللّه في الأرض خلائف عن اللّه ، وهم الرسل . واما الخلافة اليوم فعن الرسل لا عن اللّه ، فإنهم ما يحكمون الا بما شرع لهم الرسول لا يخرجون عن ذلك 2 . . . “ ( فصوص 1 / 162 ) . 

لقد خصّ الشيخ ابن العربي “ الخلافة عن اللّه “ بكلية اهتمامه ، فنراه يوضح شروط استحقاقها ويبين ماهيتها واشكال ظهورها في المستخلف . 
أولا - شروط استحقاق الخلافة عن اللّه [ شرطان - الصورتان ، الخلافة ] :

“ 414 “

بعد ما خلق اللّه العالم ، قال للملائكة :” إِنِّي جاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً “[ 2 / 30 ] وتلك الخلافة رتبة لا يستحقها الا من خلق على الصورتين : الإلهية والكونية اي من جمع في ذاته جميع حقائق ، الحق والعالم . وهو : الانسان الكامل 3 . 


يقول الشيخ ابن العربي : 
“ وانما كانت الخلافة لآدم عليه السلام 4 دون غيره من أجناس العالم لكون اللّه تعالى خلقه على صورته “ ( ف 1 / 263 ) . 
“ فلا يكون خليفة الا من له الأسماء الإلهية بطريق الاستحقاق 5 اي هو على تركيب خاص يقبلها ، إذ ما كل تركيب يقبلها “ ( ف 2 / 441 ) . 
“ فلما أراد اللّه كمال هذه النشأة الانسانية جمع لها بين يديه وأعطاه جميع حقائق العالم وتجلى لها في الأسماء كلها . فحازت الصورة الإلهية والصورة الكونية . . . 
فلما كان له [ الانسان ] هذا الاسم الجامع قابل الحضرتين [ الإلهية والكونية ] بذاته 6 فعمت له الخلافة وتدبير العالم . . . “ ( ف 2 / 468 ) . 
“ الانسان الحيوان خليفة الانسان الكامل وهو الصورة الظاهرة التي بها جمع حقائق العالم ، والانسان الكامل هو الذي أضاف إلى جمعية حقائق العالم حقائق الحق التي بها صحت له الخلافة “ ( ف 3 / 437 ) . 
ثانيا - ماهية الخلافة عن اللّه : 
ان الخلافة عن اللّه بلغة الشيخ ابن العربي هي ظهور الانسان الكامل [ الذي استحقها بالشرطين المتقدمين ] في العالم بالأسماء والصفات الإلهية - وهو مقام قرب النوافل الذي يتحقق فيه العبد ان الحق سمعه وبصره وكل قواه ( انظر “ قرب نوافل “ ) . 
يقول الشيخ ابن العربي : 
“ ( 1 ) فالخليفة لا بد ان يظهر فيما استخلف عليه بصورة مستخلفه والا فليس بخليفة له فيهم ، فأعطاه : الامر والنهي ، وسماه بالخليفة “ ( ف1 / 263 ) . 
“ ان الانسان هو العين المقصودة للّه من العالم ، وانه الخليفة حقا وانه محل ظهور الأسماء الإلهية ، وهو الجامع لحقائق العالم كله . . . “ ( ف1 / 125 ) .

“ 415 “

“ فهو [ الانسان ] عبد اللّه ورب بالنسبة للعالم ولذلك جعله خليفة وأبناءه خلفاء . . . “ ( نقش الفصوص ص 2 ) . 
“ ( 2 ) ولا يكون نائبا عنه تعالى حتى يكون من استخلفه واستنابه سمعه وبصره وجميع قواه ، ومتى لم يكن بهذه الصفة فما هو نائب ولا خليفة . . . “ ( ف 3 / 280 ) . 
“ . . . قيل لأبي يزيد حين خلع [ الحق ] عليه خلع النيابة . . . اخرج إلى خلقي بصفتي فمن رآك رآني . . . “ ( ف 1 / 167 ) . 
ثالثا - اشكال ظهور “ الخلافة عن اللّه ، في الانسان [ ستة اشكال ] . 
ان للخلافة اشكالا في ظهورها في الانسان ، هذه الاشكال هي بلمحة مميزة مضمون الخلافة . 
وهي : الولاية ، النبوة ، الرسالة ، الإمامة ، الامر ، الملك 7 . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“ ان معنى الانسانية هو الخلافة عن اللّه 8 ، وان الخلافة عن اللّه مرتبة تشمل : 
الولاية والنبوة والرسالة والإمامة والامر والملك . 
فالكمال الانساني بكمال هذه المراتب وهو مركوز في الانسان بالقوة منذ آدم إلى آخر مولود . . “ ( بلغة الغواص ق 54 ). 
وسنتوقف قليلا عند كل شكل منها ، لبيان وجه اتحاده بالخلافة وتميزه عنها .

( أ ) الولاية : 
ان الخلافة عن اللّه تظهر في “ الرسالة “ ، وبعد انقطاعها تظهر في “ الولاية “ 9 فالخليفة هو من الأولياء افرد عنهم لمرتبة القطبية 10 والخلافة . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“ . . . الخليفة الحق الذي هو القطب القائم بوراثة النبوة 11 . . . “ ( بلغة الغواص ق 60 ) . 
“ . . . مات رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وما نص بخلافة عنه إلى أحد . 
ولا عينه لعلمه ان في أمته من يأخذ الخلافة عن ربه ، فيكون خليفة عن اللّه مع الموافقة في الحكم

“ 416 “
المشروع . . . “ ( فصوص 1 / 163 ) . 
اما وجه اختلاف الخليفة عن الولي ، ان الأول عليه يقع التصرف فيما استخلف عليه [ - مظهر ربوبية ] مما يضطره إلى الالتفات إلى الخلق [ - مقام فرق ] . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“ . . . وكل نعت يرى فيهم فيه رائحة ربوبية فهو أدب الخلافة لا أدب الولاية . 
فالوليّ : ينصر ولا ينتصر ، والخليفة ينتصر وينصر ، والزمان لا يخلو من منازع ، والولي لا يسامح 12 فان سامح فليس بولي . . . والخليفة هو للّه في وقت وللعالم في وقت : فوقتا يرجّح جناب الحق غيرة ، ووقتا يرجّح جناب العالم فيستغفر لهم مع ما وقع منهم مما يغار له الوليّ . . . فالخليفة تختلف عليه الأحوال ، والوليّ لا تختلف عليه الحال . فالولي لا يتهم أصلا والخليفة قد يتهم لاختلاف الحال عليه . . . “ ( ف 4 / 60 ) .

( ب ) النبوة : 
ان النبوة عند الشيخ ابن العربي نبوتان : نبوة تشريع ، ونبوة عامة . الأولى تقترب من “ الرسالة “ من حيثية التشريع المنزل . والثانية هي الولاية لأنها لا تنقطع بانقطاع التشريع . [ انظر “ نبوة تشريع “ “ نبوة عامة “ ] . 
الخلافة = الولاية اذن  الخلافة = النبوة العامة
 [ انظر الفقرة السابقة ] 
الخلافة = الرسالة اذن  الخلافة = نبوة التشريع
 [ انظر الفقرة التالية ] 
ويجب الا نستنتج ان النبوة العامة هي نبوة التشريع نظرا لأنهما يساويان الخلافة ، 
بل الأحرى ان ننبه إلى أن الشيخ الأكبر نظر إلى الخلافة نظرتين : 
خلافة عامة [ نبوة عامة ] 
وخلافة تشريع [ نبوة تشريع ] 13 .

( ج ) الرسالة : 
ان الخلافة من عند اللّه هي الرسالة من ناحية ، وبانختامها تبقى “ الخلافة عن خليفة من عند اللّه “ - وهي من ناحية ثانية تتجاوز الرسالة في مضمونها السلبي [ تبليغ ] ، إلى مضمون حيّ يقتضي القتال بالسيف في سبيل حمايتها . 
فالخلافة : رسالة حية فعالة تحمل في كيانها حتمية فرضها .

“ 417 “
يقول الشيخ الأكبر : 
 “ ( 1 ) فرسل اللّه الذين هم خلفاؤه أطهر الناس محلا فهم المعصومون 14 . . . “ ( ف 4 / 279 ) . 
“ والرسل خلفاء اللّه في الأرض . . . “ ( كتاب التراجم ص 19 ) . 
“ . . . وما زالت التوقيعات الإلهية 15 تنزل من اللّه على خلفائه . . . مدة إقامة ذلك الخليفة المنزل عليه وهو الرسول إلى حين موته. . .
 فإذا مات واستخلف من شاء بوحي من اللّه له في ذلك أو ترك الأمر شورى بين أصحابه . . . 
إلى أن يبعث اللّه من عنده رسولا فيقيم فيهم خليفة آخر الا إذا كان خاتم الخلفاء 16 ، فان اللّه يقيم نوابا عنه فيكونون خلفاء الخليفة من عند اللّه ، لا انهم في منزلة الرسل خلفاء من عند اللّه . . . “ ( ف 4 / 27 ) . 
( 2 ) “ وقوله” فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكْماً “[ 26 / 21 ] يريد الخلافة :” وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُرْسَلِينَ “[ 26 / 21 ] يريد الرسالة : فما كل رسول خليفة . فالخليفة صاحب السيف والعزل والولاية . 
والرسول ليس كذلك : انما عليه بلاغ ما أرسل به : 
فان قاتل عليه وحماه بالسيف فذلك الخليفة الرسول . فكما انه ما كل نبي رسول ، كذلك ما كل رسول خليفة - اي ما اعطى الملك ولا التحكم فيه “ ( فصوص 1 / 207 ) .

( د ) الإمامة : 
الخلافة هي الإمامة من حيث إنها تقتضي تقدم الخليفة على كل ما استخلف عليه ، وظهوره بجميع صفات من استخلفه . - وهي تختلف عن الإمامة من حيث إن مفهوم الاستخلاف نفسه يحمل في طياته عدم الاصالة . فالمستخلف مستعار في رتبة هي بالأصالة لغيره . اما الامام فقد يكون في إمامته على وجه الاستحقاق والاصالة 17 . 
يقول الشيخ ابن العربي : 
“( 1 ) ان سبب المنازعة . . . أمران : الاستخلاف الذي هو الإمامة . 
والخلق على الصورة ، فلا بد للخليفة من أن يظهر بكل صورة يظهر بها من استخلفه ، فلا بد من إحاطة الخليفة بجميع الأسماء والصفات الإلهية التي

“ 418 “
يطلبها العالم . . . فكل نائب في العالم ، فله الظهور بجميع الأسماء . . . “ ( ف 4 / 3 ) . 
“ ان الحق انزل نفسه في خلقه منزلتهم ، وجعل مجلاه الاتمّ في الخليفة الامام ، ثم قال : كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ، فعمت الإمامة جميع الخلق . . . ويتصرف [ كل امام ] بقدر ما ملكه اللّه من التصرف فيه . . . “ ( ف 3 / 476 ) . 
“ . . . الخليفة وهو الرسول وأولو الامر منا “ ( ف 4 / 122 ) . 
” ( 2 ) إِنِّي جاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً “[ 2 / 30 ] . . . جعلناه خليفة ولم تذكره بالإمامة ، لان الخليفة يطلب بحكم هذا الاسم عليه من استخلفه فيعلم انه مقهور محكوم عليه ، فما سماه الا بما له فيه تذكرة لأنه مفطور على النسيان والسهو والغفلة فيذكره اسم الخليفة بمن استخلفه ، فلو جعله اماما . . . ربما اشتغل بإمامته عمن جعله اماما . . . لان الإمامة ليست لها قوة التذكير في الخلافة . فقال في الجماعة الكمّل جعلكم” خَلائِفَ فِي الْأَرْضِ “[ 35 / 39 ] فوقع هذا في مسموعهم فتصرفوا في العالم بحكم الخلافة “ ( ف 3 / 410 ) .

( هـ ) الامر : 
الخلافة تقتضي الظهور بصفات المستخلف فيما استخلف عليه . اذن الخليفة يعطي التصرف في المستخلف عليه فيكون له وحده : الامر . 
يقول الشيخ الأكبر : 
“ فإذا اعطى [ الانسان ] التحكم في العالم فهي الخلافة ، فان شاء تحكم وظهر كعبد القادر الجيلي ، وان شاء سلم وترك التصرف لربه . . . الا ان يقترن به أمر الهي كداوود عليه السلام . . . “ ( ف 2 / 308 ) .( و ) الملك : 
الخلافة مرتبة تحوز الملك الظاهر والباطن ، فإذا تقاصر الخليفة الحق اي “ المستخلف من اللّه “ عن الظهور بها في الخلق احتجب بشخص “ خليفة الظاهر “ وأمدّه بالحكم والتصرف .

“ 419 “
يقول الشيخ ابن العربي : 
“ قال صلى اللّه عليه وسلم : الخلافة بعدى ثلاثون سنة ثم تصير ملكا 18 . 
فإنه لما ضعف الخليفة الحق 19 الذي هو القطب القائم بوراثة النبوة عن الظهور بها ( انظر “ ورث “ ) ، احتجب بالملك 20 الذي هو الخليفة ظاهرا ، واطلق عليه اسمه 21 لبقاء صلاح العالم به ، والخليفة الذي هو القطب ناظرا اليه وقايم به وممدّ له بحسب قبوله واستعداده . . . “ ( بلغة الغواص ورقة 60 - 61 ) . 

“ ومنهم [ الأقطاب . انظر “ قطب “ ] من يكون ظاهر الحكم ويحوز الخلافة الظاهرة كما حاز الخلافة الباطنة من جهة المقام كأبي بكر وعمر وعثمان وعلي . . . ومنهم من له الخلافة الباطنة خاصة ولا حكم له في الظاهر كأحمد بن هارون الرشيد السبتي وكأبي يزيد البسطامي ، وأكثر الأقطاب لاحكم لهم في الظاهر . . . “ ( ف 2 / 6 ) . 

يستعمل الشيخ ابن العربي لفظ خليفة بمقاصد مختلفة متباينة دون ان يشير إلى تباينها أو يوضح مقصده ، الا اننا نستطيع ان ننبه إلى الأمور التالية : 
أولا - لفظ “ خليفة “ نكرة دون تعريف يقصد به اي انسان استخلف على شيء ، وهنا تتسع الخلافة وتضيق بالنسبة إلى استحقاق الخليفة من الظهور بحقائق الحق والعالم . فكل انسان خليفة 22 . 

يقول الشيخ الأكبر : 
“ . . . إذا كان العبد نائبا وخليفة عن الحق أو خليفة عن عبد مثله ، فلا بد من أن يخلع عليه من استخلفه من صفاته ما تطلبه مرتبة الخلافة . . . 
والخلافة : صغرى وكبرى . 
فاكبرها التي لا أكبر منها : الإمامة الكبرى على العالم ، وأصغرها خلافته على نفسه، 
وما بينهما : ينطلق عليها صغرى بالنسبة إلى ما فوقها وهي بعينها كبرى بالنظر إلى ما تحتها . . . “ ( ف 3/408 ) . 

ثانيا - كلمة “ خليفة “ معرفة تؤدي إلى أحد امرين ، اما ان الخليفة هو الانسان الكامل ، القطب صاحب الوقت . 
وهنا يتعدد بتعدد الأزمنة . واما انه الخليفة الواحد يظهر في كل زمان بصورة صاحب الوقت أو القطب 23 .

“ 420 “
يقول الشيخ ابن العربي : 
“ فعلموا [ الملائكة ] . . . انه [ آدم ] خليفة عن اللّه في ارضه لا خليفة عن سلف . ثم ما زال يتلقاها كامل عن كامل حتى انتهت إلى السيد الأكبر المشهود له بالكمال محمد صلّى اللّه عليه وسلم . . . فكان . . . أعظم خليفة وأكبر امام . . . “ ( ف 3 / 400 ) . 
“ فالانسان الكامل الظاهر بالصورة الإلهية لم يعطه اللّه هذا الكمال الا ليكون بدلا من الحق . ولهذا سماه خليفة 24 ، وما بعده من أمثاله خلفاء له فالأول وحده هو خليفة الحق ، وما ظهر عنه من أمثاله في عالم الأجسام فهم خلفاء هذا الخليفة وبدل منه في كل امر يصح ان يكون له . . . “ ( ف 3 / 280 ) . 
..........................................................................................
( 1 ) انظر شرح الآية . أنوار التنزيل البيضاوي ج 1 ص 20 . 
( 2 ) يستثمر الشيخ ابن العربي كل لفظ تستأثر به فلسفته ، وها هو يقسم الخلافة : إلى خلافة عن اللّه وخلافة عن الرسل بعد انقطاع الرسالة ، وهذا التقسيم يذكرنا بموقفه من النبوة عامة ، فالنبوة يقسمها إلى نبوة تشريع وهي كالخلافة عن اللّه ، ونبوة عامة تبقى بعد ختم نبوة التشريع وهي كالخلافة عن الرسل . انظر “ نبوة التشريع “ “ نبوة عامة “ . 
( 3 ) يقول الشيخ ابن العربي : “ والانسان انقسم قسمين : قسم لم يقبل الكمال . . . وقسم قبل الكمال فظهرت فيه لاستعداده الحضرة الإلهية بكمالها وجميع أسمائها فأقام هذا القسم خليفة وكساه حلة الحيرة “ ( ف 2 / 307 ) . 
( 4 ) للشيخ ابن العربي نظرة خاصة في هبوط آدم إلى الأرض عقب معصيته . يقول : 
“ . . . قال [ الحق ] له [ آدم ] : اهبط هبوط ولاية واستخلاف لا هبوط طرد ، فهو هبوط مكان لا هبوط رتبة .هبوط مكان لا هبوط مكانة * لتلقى به فوزا وملكا مخلدافأن إبليس قال له : هل ادلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى ، فسمع ذلك الخطاب من ربه تعالى [ انظر “ خطاب الهي “ ] فكان صدقا لحسن ظنه بربه . . . وأورثه الاكل الخلد والملك الذي يبلى . . . “ ( ف 2 / 141 ) . 
( 5 ) يميز الشيخ ابن العربي بين استحقاق المرتبة واستحقاق الذات مثلا : العلم هو ذاتي للّه ، ومرتبة للانسان ، وما يميز المرتبة انها قابلة للعزل والانسلاخ عن حاملها . 
يقول : “ ولهذا سماه خليفة 2 / 30 ، 38 / 26 وخلفاء 7 / 69 ، 74 - 27 / 62 لأنها توليه ونيابة 
 

“ 421 “

فما هم فيها بحكم الاستحقاق اعني استحقاق الدوام لكن لهم استحقاق قبول النيابة والخلافة فهم في الرتبة مستعارون وهي للّه ذاتية . . . “ ( ف 4 / 135 ) . 
 
( 6 ) اي ان الحق اعطى النشأة الانسانية من ناحية جميع حقائق العالم ومن ناحية ثانية تجلى لها بأسمائه كلها . فصحت لها بذلك جمعية الصورتين الحقيقة والخليفة وكانت برزخا ( انظر “ برزخ “ ) له طاقة مقابلة الوجهين بذاته . 
( 7 ) كثيرا ما يرتكب قارىء الشيخ ابن العربي خطأ ظن كل شكل من هذه الاشكال الستة هو فقط مضمونها فيؤكد ان الخلافة هي الإمامة ، أو انها النبوة ولذلك ننبه إلى اشكال ظهورها في الانسان فلا نحصرها في وجه دون آخر ، ولا نؤخذ بنص للشيخ ابن العربي يشدد على أحد الاشكال لنستخلص انه الوجه الأوحد . 
( 8 ) يقول الشيخ ابن العربي : 
“ ان أعلى المراتب الانسانية خلافة اللّه عز وجل ، وأعلى مراتب خلافة اللّه عز وجل الرسالة ، وأعلى مراتب الرسالة مرتبة أولى العزم من الرسل وهم الذي بعثوا بالسيف ، وأعلى مراتبهم اجمعها دعوة وهي الرسالة المحمدية . . . “ ( بلغة الغواص ق 49 ) . 
( 9 ) انظر “ ولاية “ 
( 10 ) انظر “ قطب “ 
( 11 ) ان القطب هو وارث للنبوة العامة ، لا نبوة التشريع . انظر “ النبوة العامة “ . 
( 12 ) هذا لا يعني بان الولي وضيع الاخلاق لا تدنو رحابة صدره من اعتاب العفو ، كلا ! ان الولي متسامح كريم الاخلاق يتغاضى عن حق نفسه ، ولكنه غيور فيما خص الحق تعالى اي انه لا يسامح في الحق . 
( 13 ) انظر فصوص الحكم ج 2 ص ص 222 - 223 ( خلافة التشريع - لخلافة العامة وختميهما ) ص ص 306 - 307 ( الموضوع نفسه ) . 
( 14 ) راجع “ عصمة “ 
( 15 ) انظر “ توقيع الهي “ 
( 16 ) ان خاتم الخلفاء هنا هو : خاتم الأنبياء المرسلين . 
( 17 ) راجع “ امام “ 
( 18 ) انظر فهرس الأحاديث حديث رقم ( 22 ) . 
( 19 ) اي الخليفة الباطن صاحب العلامة . 
( 20 ) في بدء عهد الخلافة ، في زمن أبي بكر وعمر . . . كان الخليفة الظاهر اي أمير المؤمنين هو نفسه الخليفة الباطن اي القطب . ولكن بعد انقضاء عهد الخلفاء الراشدين ضعف الخليفة الباطن عن الظهور بصورة خلافته ، فانقسمت الخلافة إلى باطنة وظاهرة . الباطنة : مرتبة ولاية . والظاهرة : مرتبة سياسية . واتخذ الخليفة الباطن خليفة الظاهر حجابا يمده بالتصرف والحكم . 

“ 422 “
يراجع في هذا البحث : - امام 
[الخليفة الباطن - الامام الباطن ] 
[الخليفة الظاهر - الامام الظاهر ] 
 
( 21 ) اي ان اسم الخليفة هو بالأصالة للخليفة الحق اي القطب لأنه المشار اليه في الآية :” إِنِّي جاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً “[ 2  /30 ] ولكن عند احتجابه بشخص الملك يعطيه اسمه فيدعى : 
“ خليفة “ . 
( 22 ) راجع “ انسان خليفة “ في مقابل “ انسان حيوان “ . 
( 23 ) انظر “ انسان كامل “ “ قطب “ “ صاحب الوقت “ . 
( 24 ) يراجع بخصوص خليفة عند الشيخ ابن العربي : 
- الفتوحات ج 1 ص 36 ، ص 57 ، 
- الفتوحات ج 2 ص 68 ، 201 ، 208 ، 227 ، 243 ، 453 ، ( حضرة الخلافة - الأرض ) . 
- الفتوحات ج 3 ص 89 ( الصورة والخلافة ) ، 143 ( هبوط آدم للخلافة ) ص 164 ( خلافة الانسان في الأرض فقط ) ، ص 268 ( الخلافة والأسماء الإلهية ) ص 330 ( خلافة اللّه ) ، 382 ( هبوط آدم للخلافة ) ، ص 399 ، 417 ( الخلافة والنيابة ) ، 469 ، 475 ( الخلافة - الحكم + التصرف ) ، 503 ( الخلافة ليست إرثا ) ، 505 ( الخلافة - النيابة عن الحق ) . 
- الفتوحات ج 4 ص 26 - 45 ( الخلافة والصورة ) ، 48 ( الخليفة ظاهر والذي استخلفه باطن ) ، 56 ( الخلافة والصورة ) ، 80 ، 132 ، 146 ، 268 - 269 ( الخليفة - حضرة الخلافة ) ، 278 ، 330 ( الخلافة ضيافة ) 447 . 
- الفصوص المقدمة ص 13 ، 
- الفصوص ج 1 ص 161 - 162 [ خلافة حكم ( داود ) - خلافة استخلاف ( آدم ) ] ص 163 ( خليفة اللّه - خليفة رسول اللّه ) - ص 164 - 165 (الخلافة الظاهرة والخلافة المعنوية ) . 
- الفصوص ج 2 ص 39 ، 208 ، 222 - 223 ، 306 - 307 ( الخليفة الحقيقي ) 
- بلغة الغواص ق 65 ، ق 125 - 126 ( سر الخلافة هو الكون ) 
- كتاب التجليات ص 30 ( التوحيد يجمع والخلافة تفرق ) 
- كتاب الاسرا ص 5 - 6 ، ص 68 - 69 ، 
- روح القدس ص 131 ( الأرض - حضرة الخلافة ومنزل الخليفة ) . 
 .

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 5975
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى