اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الإثنين 8 مارس 2021 - 23:30

مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

238 – خليل
في اللغة : 
“ الخليل الصادق أو من أصفى المودة وأصحها “ ( الفيروزآبادي . المحيط مادة “ خل “ )
في القرآن : 
حصر القرآن العزيز “ الخلة “ بشخص النبي إبراهيم فقط ، فسماه : خليلا .” وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْراهِيمَ خَلِيلًا “1 ( 4 / 125 ) عند الشيخ ابن العربي : 
انظر : “ إبراهيم “ 
( 1 ) يقول البيضاوي في شرح الآية : “ اصطفاه وخصصه بكرامة تشبه كرامة الخليل عند خليله . . . والخلة من الخلال فإنه ود تخلل النفس وخالطها ، وقيل من الخلل فان كل واحد من الخليلين يسد خلل الآخر ، أو من الخل وهو الطريق في الرمل فإنهما يترافقان في الطريقة ، أو من الخلة بمعنى الخصلة فإنهما يتوافقان في الخصال . . . “ ( أنوار التنزيل ج 1 ص 103 ) . 
“ 412 “
239 - الخلافة – خليفة
في اللغة : 
“ الخاء واللام والفاء أصول ثلاثة : 
أحدهما ان يجيء شيء بعد شيء يقوم مقامه ، 
والثاني خلاف قدّام ، 
والثالث التغيّر . 
فالأول الخلف ، والخلف : ما جاء بعد ويقولون : هو خلف صدق . . . 
وخلف سوء . . . فإن لم يذكروا صدقا ولا سوءا قالوا للجيّد خلف وللردىّ خلف ، 
قال اللّه تعالى :” فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ “[ 19  59/] . 
. . . الخلافة ، وانما سميت خلافة لان الثاني يجيء بعد الأول قائما مقامه “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ خلف “ ) .
في القرآن : 
ورد الأصل “ خلف “ في القرآن بالوجوه الثلاثة اللغوية السابقة : 
( أ ) خلاف قدّام ،
قال تعالى : ” لا يَأْتِيهِ الْباطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ “[ 41 / 42 ] . 
( ب ) التعاقب ،
قال تعالى : ” إِنَّ فِي خَلْقِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهارِ لَآياتٍ لِأُولِي الْأَلْبابِ “[3 / 190 ] . 
( ج ) التغير.
قال تعالى : ” وَلَوْ كانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً “[ 4 / 82 ] . 
( د ) مشيرا إلى مرتبة الحكم والتصرف في الأرض [ التي هي بالأصالة للحق وبالاستخلاف للانسان ] : وهي للانسان عامة وللأنبياء خاصة .

قال تعالى : ” ثُمَّ جَعَلْناكُمْ خَلائِفَ فِي الْأَرْضِ مِنْ بَعْدِهِمْ لِنَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ “[ 10 / 14 ] .
قال تعالى : ” وَإِذْ قالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً “1 [ 2 / 30 ] .
“ 413 “
عند الشيخ ابن العربي : 
* نظر الشيخ ابن العربي إلى الخلافة على أنها “ نيابة “ مجردة عن شخص النائب والمنوب عنه ، فكل متصرف بالنيابة عن آخر فهو : خليفة المنوب عنه فيما ملّكه التصرف فيه . وبذلك تتعدد اشخاص الخلائف بتعدد فعل الاستخلاف . 
أولا : الخليفة هو : اللّه . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“ يقول رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في دعائه ربه في سفره : أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل ، فما جعله خليفة في أهله الا عند فقدهم إياه ، فينوب اللّه عن كل شيء اي يقوم فيهم مقام ذلك الشيء بهويته . . . “ ( ف 4 / 148 ) . 
“ . . . كما أن الخليفة [ - الانسان ] قد استخلف من استخلفه [ - الحق ] في ماله وجميع أحواله ، لما اتخذه وكيلا فاستخلاف العبد ربه لما اتخذه وكيلا : خلافة مطلقة . . . واستخلاف الرب عبده خلافة مقيدة ، بحسب ما تعطيه ذاته ونشأته . . . “ ( ف 3 / 299 ) . 
ثانيا : الخلفاء هم افراد النوع الانساني : وهم اما خلفاء عن اللّه [ - رسل ، أنبياء . . . ] أو يخلفون الرسل ويخلف بعضهم بعض [ أولياء ] . 
( 1 )  ان الخلافة مدرجة في جميع النوع الانساني ، كما نبه عليه سبحانه 
في قوله تعالى : ” وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ “[ 57 / 7 ] . . . 
فهذا النوع [ الانساني ] مستخلف من قبل الحق بقدر وسعه : فأدناهم المستخلف على نفسه ، وأكملهم المستخلف على العالم باسره “ ( بلغة الغواص ق ق 23 - 24 ) . 

( 2 )“  وللّه في الأرض خلائف عن اللّه ، وهم الرسل . واما الخلافة اليوم فعن الرسل لا عن اللّه ، فإنهم ما يحكمون الا بما شرع لهم الرسول لا يخرجون عن ذلك 2 . . . “ ( فصوص 1 / 162 ) . 

لقد خصّ الشيخ ابن العربي “ الخلافة عن اللّه “ بكلية اهتمامه ، فنراه يوضح شروط استحقاقها ويبين ماهيتها واشكال ظهورها في المستخلف . 
أولا - شروط استحقاق الخلافة عن اللّه [ شرطان - الصورتان ، الخلافة ] :

“ 414 “

بعد ما خلق اللّه العالم ، قال للملائكة :” إِنِّي جاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً “[ 2 / 30 ] وتلك الخلافة رتبة لا يستحقها الا من خلق على الصورتين : الإلهية والكونية اي من جمع في ذاته جميع حقائق ، الحق والعالم . وهو : الانسان الكامل 3 . 


يقول الشيخ ابن العربي : 
“ وانما كانت الخلافة لآدم عليه السلام 4 دون غيره من أجناس العالم لكون اللّه تعالى خلقه على صورته “ ( ف 1 / 263 ) . 
“ فلا يكون خليفة الا من له الأسماء الإلهية بطريق الاستحقاق 5 اي هو على تركيب خاص يقبلها ، إذ ما كل تركيب يقبلها “ ( ف 2 / 441 ) . 
“ فلما أراد اللّه كمال هذه النشأة الانسانية جمع لها بين يديه وأعطاه جميع حقائق العالم وتجلى لها في الأسماء كلها . فحازت الصورة الإلهية والصورة الكونية . . . 
فلما كان له [ الانسان ] هذا الاسم الجامع قابل الحضرتين [ الإلهية والكونية ] بذاته 6 فعمت له الخلافة وتدبير العالم . . . “ ( ف 2 / 468 ) . 
“ الانسان الحيوان خليفة الانسان الكامل وهو الصورة الظاهرة التي بها جمع حقائق العالم ، والانسان الكامل هو الذي أضاف إلى جمعية حقائق العالم حقائق الحق التي بها صحت له الخلافة “ ( ف 3 / 437 ) . 
ثانيا - ماهية الخلافة عن اللّه : 
ان الخلافة عن اللّه بلغة الشيخ ابن العربي هي ظهور الانسان الكامل [ الذي استحقها بالشرطين المتقدمين ] في العالم بالأسماء والصفات الإلهية - وهو مقام قرب النوافل الذي يتحقق فيه العبد ان الحق سمعه وبصره وكل قواه ( انظر “ قرب نوافل “ ) . 
يقول الشيخ ابن العربي : 
“ ( 1 ) فالخليفة لا بد ان يظهر فيما استخلف عليه بصورة مستخلفه والا فليس بخليفة له فيهم ، فأعطاه : الامر والنهي ، وسماه بالخليفة “ ( ف1 / 263 ) . 
“ ان الانسان هو العين المقصودة للّه من العالم ، وانه الخليفة حقا وانه محل ظهور الأسماء الإلهية ، وهو الجامع لحقائق العالم كله . . . “ ( ف1 / 125 ) .

“ 415 “

“ فهو [ الانسان ] عبد اللّه ورب بالنسبة للعالم ولذلك جعله خليفة وأبناءه خلفاء . . . “ ( نقش الفصوص ص 2 ) . 
“ ( 2 ) ولا يكون نائبا عنه تعالى حتى يكون من استخلفه واستنابه سمعه وبصره وجميع قواه ، ومتى لم يكن بهذه الصفة فما هو نائب ولا خليفة . . . “ ( ف 3 / 280 ) . 
“ . . . قيل لأبي يزيد حين خلع [ الحق ] عليه خلع النيابة . . . اخرج إلى خلقي بصفتي فمن رآك رآني . . . “ ( ف 1 / 167 ) . 
ثالثا - اشكال ظهور “ الخلافة عن اللّه ، في الانسان [ ستة اشكال ] . 
ان للخلافة اشكالا في ظهورها في الانسان ، هذه الاشكال هي بلمحة مميزة مضمون الخلافة . 
وهي : الولاية ، النبوة ، الرسالة ، الإمامة ، الامر ، الملك 7 . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“ ان معنى الانسانية هو الخلافة عن اللّه 8 ، وان الخلافة عن اللّه مرتبة تشمل : 
الولاية والنبوة والرسالة والإمامة والامر والملك . 
فالكمال الانساني بكمال هذه المراتب وهو مركوز في الانسان بالقوة منذ آدم إلى آخر مولود . . “ ( بلغة الغواص ق 54 ). 
وسنتوقف قليلا عند كل شكل منها ، لبيان وجه اتحاده بالخلافة وتميزه عنها .

( أ ) الولاية : 
ان الخلافة عن اللّه تظهر في “ الرسالة “ ، وبعد انقطاعها تظهر في “ الولاية “ 9 فالخليفة هو من الأولياء افرد عنهم لمرتبة القطبية 10 والخلافة . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“ . . . الخليفة الحق الذي هو القطب القائم بوراثة النبوة 11 . . . “ ( بلغة الغواص ق 60 ) . 
“ . . . مات رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وما نص بخلافة عنه إلى أحد . 
ولا عينه لعلمه ان في أمته من يأخذ الخلافة عن ربه ، فيكون خليفة عن اللّه مع الموافقة في الحكم

“ 416 “
المشروع . . . “ ( فصوص 1 / 163 ) . 
اما وجه اختلاف الخليفة عن الولي ، ان الأول عليه يقع التصرف فيما استخلف عليه [ - مظهر ربوبية ] مما يضطره إلى الالتفات إلى الخلق [ - مقام فرق ] . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“ . . . وكل نعت يرى فيهم فيه رائحة ربوبية فهو أدب الخلافة لا أدب الولاية . 
فالوليّ : ينصر ولا ينتصر ، والخليفة ينتصر وينصر ، والزمان لا يخلو من منازع ، والولي لا يسامح 12 فان سامح فليس بولي . . . والخليفة هو للّه في وقت وللعالم في وقت : فوقتا يرجّح جناب الحق غيرة ، ووقتا يرجّح جناب العالم فيستغفر لهم مع ما وقع منهم مما يغار له الوليّ . . . فالخليفة تختلف عليه الأحوال ، والوليّ لا تختلف عليه الحال . فالولي لا يتهم أصلا والخليفة قد يتهم لاختلاف الحال عليه . . . “ ( ف 4 / 60 ) .

( ب ) النبوة : 
ان النبوة عند الشيخ ابن العربي نبوتان : نبوة تشريع ، ونبوة عامة . الأولى تقترب من “ الرسالة “ من حيثية التشريع المنزل . والثانية هي الولاية لأنها لا تنقطع بانقطاع التشريع . [ انظر “ نبوة تشريع “ “ نبوة عامة “ ] . 
الخلافة = الولاية اذن  الخلافة = النبوة العامة
 [ انظر الفقرة السابقة ] 
الخلافة = الرسالة اذن  الخلافة = نبوة التشريع
 [ انظر الفقرة التالية ] 
ويجب الا نستنتج ان النبوة العامة هي نبوة التشريع نظرا لأنهما يساويان الخلافة ، 
بل الأحرى ان ننبه إلى أن الشيخ الأكبر نظر إلى الخلافة نظرتين : 
خلافة عامة [ نبوة عامة ] 
وخلافة تشريع [ نبوة تشريع ] 13 .

( ج ) الرسالة : 
ان الخلافة من عند اللّه هي الرسالة من ناحية ، وبانختامها تبقى “ الخلافة عن خليفة من عند اللّه “ - وهي من ناحية ثانية تتجاوز الرسالة في مضمونها السلبي [ تبليغ ] ، إلى مضمون حيّ يقتضي القتال بالسيف في سبيل حمايتها . 
فالخلافة : رسالة حية فعالة تحمل في كيانها حتمية فرضها .

“ 417 “
يقول الشيخ الأكبر : 
 “ ( 1 ) فرسل اللّه الذين هم خلفاؤه أطهر الناس محلا فهم المعصومون 14 . . . “ ( ف 4 / 279 ) . 
“ والرسل خلفاء اللّه في الأرض . . . “ ( كتاب التراجم ص 19 ) . 
“ . . . وما زالت التوقيعات الإلهية 15 تنزل من اللّه على خلفائه . . . مدة إقامة ذلك الخليفة المنزل عليه وهو الرسول إلى حين موته. . .
 فإذا مات واستخلف من شاء بوحي من اللّه له في ذلك أو ترك الأمر شورى بين أصحابه . . . 
إلى أن يبعث اللّه من عنده رسولا فيقيم فيهم خليفة آخر الا إذا كان خاتم الخلفاء 16 ، فان اللّه يقيم نوابا عنه فيكونون خلفاء الخليفة من عند اللّه ، لا انهم في منزلة الرسل خلفاء من عند اللّه . . . “ ( ف 4 / 27 ) . 
( 2 ) “ وقوله” فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكْماً “[ 26 / 21 ] يريد الخلافة :” وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُرْسَلِينَ “[ 26 / 21 ] يريد الرسالة : فما كل رسول خليفة . فالخليفة صاحب السيف والعزل والولاية . 
والرسول ليس كذلك : انما عليه بلاغ ما أرسل به : 
فان قاتل عليه وحماه بالسيف فذلك الخليفة الرسول . فكما انه ما كل نبي رسول ، كذلك ما كل رسول خليفة - اي ما اعطى الملك ولا التحكم فيه “ ( فصوص 1 / 207 ) .

( د ) الإمامة : 
الخلافة هي الإمامة من حيث إنها تقتضي تقدم الخليفة على كل ما استخلف عليه ، وظهوره بجميع صفات من استخلفه . - وهي تختلف عن الإمامة من حيث إن مفهوم الاستخلاف نفسه يحمل في طياته عدم الاصالة . فالمستخلف مستعار في رتبة هي بالأصالة لغيره . اما الامام فقد يكون في إمامته على وجه الاستحقاق والاصالة 17 . 
يقول الشيخ ابن العربي : 
“( 1 ) ان سبب المنازعة . . . أمران : الاستخلاف الذي هو الإمامة . 
والخلق على الصورة ، فلا بد للخليفة من أن يظهر بكل صورة يظهر بها من استخلفه ، فلا بد من إحاطة الخليفة بجميع الأسماء والصفات الإلهية التي

“ 418 “
يطلبها العالم . . . فكل نائب في العالم ، فله الظهور بجميع الأسماء . . . “ ( ف 4 / 3 ) . 
“ ان الحق انزل نفسه في خلقه منزلتهم ، وجعل مجلاه الاتمّ في الخليفة الامام ، ثم قال : كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ، فعمت الإمامة جميع الخلق . . . ويتصرف [ كل امام ] بقدر ما ملكه اللّه من التصرف فيه . . . “ ( ف 3 / 476 ) . 
“ . . . الخليفة وهو الرسول وأولو الامر منا “ ( ف 4 / 122 ) . 
” ( 2 ) إِنِّي جاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً “[ 2 / 30 ] . . . جعلناه خليفة ولم تذكره بالإمامة ، لان الخليفة يطلب بحكم هذا الاسم عليه من استخلفه فيعلم انه مقهور محكوم عليه ، فما سماه الا بما له فيه تذكرة لأنه مفطور على النسيان والسهو والغفلة فيذكره اسم الخليفة بمن استخلفه ، فلو جعله اماما . . . ربما اشتغل بإمامته عمن جعله اماما . . . لان الإمامة ليست لها قوة التذكير في الخلافة . فقال في الجماعة الكمّل جعلكم” خَلائِفَ فِي الْأَرْضِ “[ 35 / 39 ] فوقع هذا في مسموعهم فتصرفوا في العالم بحكم الخلافة “ ( ف 3 / 410 ) .

( هـ ) الامر : 
الخلافة تقتضي الظهور بصفات المستخلف فيما استخلف عليه . اذن الخليفة يعطي التصرف في المستخلف عليه فيكون له وحده : الامر . 
يقول الشيخ الأكبر : 
“ فإذا اعطى [ الانسان ] التحكم في العالم فهي الخلافة ، فان شاء تحكم وظهر كعبد القادر الجيلي ، وان شاء سلم وترك التصرف لربه . . . الا ان يقترن به أمر الهي كداوود عليه السلام . . . “ ( ف 2 / 308 ) .( و ) الملك : 
الخلافة مرتبة تحوز الملك الظاهر والباطن ، فإذا تقاصر الخليفة الحق اي “ المستخلف من اللّه “ عن الظهور بها في الخلق احتجب بشخص “ خليفة الظاهر “ وأمدّه بالحكم والتصرف .

“ 419 “
يقول الشيخ ابن العربي : 
“ قال صلى اللّه عليه وسلم : الخلافة بعدى ثلاثون سنة ثم تصير ملكا 18 . 
فإنه لما ضعف الخليفة الحق 19 الذي هو القطب القائم بوراثة النبوة عن الظهور بها ( انظر “ ورث “ ) ، احتجب بالملك 20 الذي هو الخليفة ظاهرا ، واطلق عليه اسمه 21 لبقاء صلاح العالم به ، والخليفة الذي هو القطب ناظرا اليه وقايم به وممدّ له بحسب قبوله واستعداده . . . “ ( بلغة الغواص ورقة 60 - 61 ) . 

“ ومنهم [ الأقطاب . انظر “ قطب “ ] من يكون ظاهر الحكم ويحوز الخلافة الظاهرة كما حاز الخلافة الباطنة من جهة المقام كأبي بكر وعمر وعثمان وعلي . . . ومنهم من له الخلافة الباطنة خاصة ولا حكم له في الظاهر كأحمد بن هارون الرشيد السبتي وكأبي يزيد البسطامي ، وأكثر الأقطاب لاحكم لهم في الظاهر . . . “ ( ف 2 / 6 ) . 

يستعمل الشيخ ابن العربي لفظ خليفة بمقاصد مختلفة متباينة دون ان يشير إلى تباينها أو يوضح مقصده ، الا اننا نستطيع ان ننبه إلى الأمور التالية : 
أولا - لفظ “ خليفة “ نكرة دون تعريف يقصد به اي انسان استخلف على شيء ، وهنا تتسع الخلافة وتضيق بالنسبة إلى استحقاق الخليفة من الظهور بحقائق الحق والعالم . فكل انسان خليفة 22 . 

يقول الشيخ الأكبر : 
“ . . . إذا كان العبد نائبا وخليفة عن الحق أو خليفة عن عبد مثله ، فلا بد من أن يخلع عليه من استخلفه من صفاته ما تطلبه مرتبة الخلافة . . . 
والخلافة : صغرى وكبرى . 
فاكبرها التي لا أكبر منها : الإمامة الكبرى على العالم ، وأصغرها خلافته على نفسه، 
وما بينهما : ينطلق عليها صغرى بالنسبة إلى ما فوقها وهي بعينها كبرى بالنظر إلى ما تحتها . . . “ ( ف 3/408 ) . 

ثانيا - كلمة “ خليفة “ معرفة تؤدي إلى أحد امرين ، اما ان الخليفة هو الانسان الكامل ، القطب صاحب الوقت . 
وهنا يتعدد بتعدد الأزمنة . واما انه الخليفة الواحد يظهر في كل زمان بصورة صاحب الوقت أو القطب 23 .

“ 420 “
يقول الشيخ ابن العربي : 
“ فعلموا [ الملائكة ] . . . انه [ آدم ] خليفة عن اللّه في ارضه لا خليفة عن سلف . ثم ما زال يتلقاها كامل عن كامل حتى انتهت إلى السيد الأكبر المشهود له بالكمال محمد صلّى اللّه عليه وسلم . . . فكان . . . أعظم خليفة وأكبر امام . . . “ ( ف 3 / 400 ) . 
“ فالانسان الكامل الظاهر بالصورة الإلهية لم يعطه اللّه هذا الكمال الا ليكون بدلا من الحق . ولهذا سماه خليفة 24 ، وما بعده من أمثاله خلفاء له فالأول وحده هو خليفة الحق ، وما ظهر عنه من أمثاله في عالم الأجسام فهم خلفاء هذا الخليفة وبدل منه في كل امر يصح ان يكون له . . . “ ( ف 3 / 280 ) . 
..........................................................................................
( 1 ) انظر شرح الآية . أنوار التنزيل البيضاوي ج 1 ص 20 . 
( 2 ) يستثمر الشيخ ابن العربي كل لفظ تستأثر به فلسفته ، وها هو يقسم الخلافة : إلى خلافة عن اللّه وخلافة عن الرسل بعد انقطاع الرسالة ، وهذا التقسيم يذكرنا بموقفه من النبوة عامة ، فالنبوة يقسمها إلى نبوة تشريع وهي كالخلافة عن اللّه ، ونبوة عامة تبقى بعد ختم نبوة التشريع وهي كالخلافة عن الرسل . انظر “ نبوة التشريع “ “ نبوة عامة “ . 
( 3 ) يقول الشيخ ابن العربي : “ والانسان انقسم قسمين : قسم لم يقبل الكمال . . . وقسم قبل الكمال فظهرت فيه لاستعداده الحضرة الإلهية بكمالها وجميع أسمائها فأقام هذا القسم خليفة وكساه حلة الحيرة “ ( ف 2 / 307 ) . 
( 4 ) للشيخ ابن العربي نظرة خاصة في هبوط آدم إلى الأرض عقب معصيته . يقول : 
“ . . . قال [ الحق ] له [ آدم ] : اهبط هبوط ولاية واستخلاف لا هبوط طرد ، فهو هبوط مكان لا هبوط رتبة .هبوط مكان لا هبوط مكانة * لتلقى به فوزا وملكا مخلدافأن إبليس قال له : هل ادلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى ، فسمع ذلك الخطاب من ربه تعالى [ انظر “ خطاب الهي “ ] فكان صدقا لحسن ظنه بربه . . . وأورثه الاكل الخلد والملك الذي يبلى . . . “ ( ف 2 / 141 ) . 
( 5 ) يميز الشيخ ابن العربي بين استحقاق المرتبة واستحقاق الذات مثلا : العلم هو ذاتي للّه ، ومرتبة للانسان ، وما يميز المرتبة انها قابلة للعزل والانسلاخ عن حاملها . 
يقول : “ ولهذا سماه خليفة 2 / 30 ، 38 / 26 وخلفاء 7 / 69 ، 74 - 27 / 62 لأنها توليه ونيابة 
 

“ 421 “

فما هم فيها بحكم الاستحقاق اعني استحقاق الدوام لكن لهم استحقاق قبول النيابة والخلافة فهم في الرتبة مستعارون وهي للّه ذاتية . . . “ ( ف 4 / 135 ) . 
 
( 6 ) اي ان الحق اعطى النشأة الانسانية من ناحية جميع حقائق العالم ومن ناحية ثانية تجلى لها بأسمائه كلها . فصحت لها بذلك جمعية الصورتين الحقيقة والخليفة وكانت برزخا ( انظر “ برزخ “ ) له طاقة مقابلة الوجهين بذاته . 
( 7 ) كثيرا ما يرتكب قارىء الشيخ ابن العربي خطأ ظن كل شكل من هذه الاشكال الستة هو فقط مضمونها فيؤكد ان الخلافة هي الإمامة ، أو انها النبوة ولذلك ننبه إلى اشكال ظهورها في الانسان فلا نحصرها في وجه دون آخر ، ولا نؤخذ بنص للشيخ ابن العربي يشدد على أحد الاشكال لنستخلص انه الوجه الأوحد . 
( 8 ) يقول الشيخ ابن العربي : 
“ ان أعلى المراتب الانسانية خلافة اللّه عز وجل ، وأعلى مراتب خلافة اللّه عز وجل الرسالة ، وأعلى مراتب الرسالة مرتبة أولى العزم من الرسل وهم الذي بعثوا بالسيف ، وأعلى مراتبهم اجمعها دعوة وهي الرسالة المحمدية . . . “ ( بلغة الغواص ق 49 ) . 
( 9 ) انظر “ ولاية “ 
( 10 ) انظر “ قطب “ 
( 11 ) ان القطب هو وارث للنبوة العامة ، لا نبوة التشريع . انظر “ النبوة العامة “ . 
( 12 ) هذا لا يعني بان الولي وضيع الاخلاق لا تدنو رحابة صدره من اعتاب العفو ، كلا ! ان الولي متسامح كريم الاخلاق يتغاضى عن حق نفسه ، ولكنه غيور فيما خص الحق تعالى اي انه لا يسامح في الحق . 
( 13 ) انظر فصوص الحكم ج 2 ص ص 222 - 223 ( خلافة التشريع - لخلافة العامة وختميهما ) ص ص 306 - 307 ( الموضوع نفسه ) . 
( 14 ) راجع “ عصمة “ 
( 15 ) انظر “ توقيع الهي “ 
( 16 ) ان خاتم الخلفاء هنا هو : خاتم الأنبياء المرسلين . 
( 17 ) راجع “ امام “ 
( 18 ) انظر فهرس الأحاديث حديث رقم ( 22 ) . 
( 19 ) اي الخليفة الباطن صاحب العلامة . 
( 20 ) في بدء عهد الخلافة ، في زمن أبي بكر وعمر . . . كان الخليفة الظاهر اي أمير المؤمنين هو نفسه الخليفة الباطن اي القطب . ولكن بعد انقضاء عهد الخلفاء الراشدين ضعف الخليفة الباطن عن الظهور بصورة خلافته ، فانقسمت الخلافة إلى باطنة وظاهرة . الباطنة : مرتبة ولاية . والظاهرة : مرتبة سياسية . واتخذ الخليفة الباطن خليفة الظاهر حجابا يمده بالتصرف والحكم . 

“ 422 “
يراجع في هذا البحث : - امام 
[الخليفة الباطن - الامام الباطن ] 
[الخليفة الظاهر - الامام الظاهر ] 
 
( 21 ) اي ان اسم الخليفة هو بالأصالة للخليفة الحق اي القطب لأنه المشار اليه في الآية :” إِنِّي جاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً “[ 2  /30 ] ولكن عند احتجابه بشخص الملك يعطيه اسمه فيدعى : 
“ خليفة “ . 
( 22 ) راجع “ انسان خليفة “ في مقابل “ انسان حيوان “ . 
( 23 ) انظر “ انسان كامل “ “ قطب “ “ صاحب الوقت “ . 
( 24 ) يراجع بخصوص خليفة عند الشيخ ابن العربي : 
- الفتوحات ج 1 ص 36 ، ص 57 ، 
- الفتوحات ج 2 ص 68 ، 201 ، 208 ، 227 ، 243 ، 453 ، ( حضرة الخلافة - الأرض ) . 
- الفتوحات ج 3 ص 89 ( الصورة والخلافة ) ، 143 ( هبوط آدم للخلافة ) ص 164 ( خلافة الانسان في الأرض فقط ) ، ص 268 ( الخلافة والأسماء الإلهية ) ص 330 ( خلافة اللّه ) ، 382 ( هبوط آدم للخلافة ) ، ص 399 ، 417 ( الخلافة والنيابة ) ، 469 ، 475 ( الخلافة - الحكم + التصرف ) ، 503 ( الخلافة ليست إرثا ) ، 505 ( الخلافة - النيابة عن الحق ) . 
- الفتوحات ج 4 ص 26 - 45 ( الخلافة والصورة ) ، 48 ( الخليفة ظاهر والذي استخلفه باطن ) ، 56 ( الخلافة والصورة ) ، 80 ، 132 ، 146 ، 268 - 269 ( الخليفة - حضرة الخلافة ) ، 278 ، 330 ( الخلافة ضيافة ) 447 . 
- الفصوص المقدمة ص 13 ، 
- الفصوص ج 1 ص 161 - 162 [ خلافة حكم ( داود ) - خلافة استخلاف ( آدم ) ] ص 163 ( خليفة اللّه - خليفة رسول اللّه ) - ص 164 - 165 (الخلافة الظاهرة والخلافة المعنوية ) . 
- الفصوص ج 2 ص 39 ، 208 ، 222 - 223 ، 306 - 307 ( الخليفة الحقيقي ) 
- بلغة الغواص ق 65 ، ق 125 - 126 ( سر الخلافة هو الكون ) 
- كتاب التجليات ص 30 ( التوحيد يجمع والخلافة تفرق ) 
- كتاب الاسرا ص 5 - 6 ، ص 68 - 69 ، 
- روح القدس ص 131 ( الأرض - حضرة الخلافة ومنزل الخليفة ) . 
 .

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى