المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الجيم
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ الجيم والنون أصل واحد ، وهو [ الستر ] والتستر . فالجنة ما يصير اليه المسلمون في الآخرة وهو ثواب مستور عنهم اليوم . . . والجن سموا بذلك لأنهم متسترون عن أعين الخلق .
قال اللّه تعالى :” إِنَّهُ يَراكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ “[ 7 / 27 ] . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ جن “ )
في القرآن :
الجن في القرآن أمة ، مكلّفة ، لها رسلها . محدودة الطاقة والتصريف .
إبليس منها . ( راجع إبليس ) .
قال تعالى :” يا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ أَ لَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آياتِي “[ 6 / 130 ]
قال تعالى :” وَما خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ “[ 51 / 56 ] .
قال تعالى :” يا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطارِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا “[ 55 / 33 ] .
قال تعالى :” فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ “[ 18 / 50 ] .
عند الشيخ ابن العربي :
* ان الجن حيوان ناطق خلق من روح نارية : هواء ونار . فبعنصر هوائه يتشكل في أيّة صورة يريد . وبناره يستعلي ويتكبّر ، ستر عن ابصار الانس فاختص لذلك بهذا الاسم - وهو باطن الانسان في مقابل ظاهره ( الانس )
“ 280 “
يقول الشيخ ابن العربي : ( 1 ) “ فان الجن يجتمعون مع الانس في الحدّ ، فان الجن حيوان ناطق . . . “ ( فتوحات 3 / 491 ) .
“ فهو من عنصرين ، هواء ونار ، اعني الجان ، كما كان آدم من عنصرين ، ماء وتراب عجن به فحدث له [ - الماء ] اسم الطين .
كما حدث لامتزاج النار بالهواء اسم المارج . ففتح 1 - سبحانه - في ذلك المارج صورة الجان .
بما فيه من الهواء ، يتشكل ( الجان ) في اي صورة شاء ، وبما فيه من النار . . .
طلب القهر والاستكبار والعزّة . . . فان النار ارفع الأركان مكانا . . . وهو السبب الموجب لكونه استكبر عن السجود لآدم . . . “ ( فتوحات . السفر الثاني . فقرة 426 ) .
“ ان اللّه تعالى لما خلق الأرواح النورية والنارية اعني الملائكة والجان شرك بينهما في امر وهو : الاستتار عن أعين الناس . . . ولهذا سمّى الطائفتين من الأرواح جنّا : اي مستورين عنا فلا نراهم. . .
فلما شرك اللّه تعالى بين الملائكة وبين الشياطين في الاستتار سمى الكل جنّة . فقال في الشياطين :” مِنْ شَرِّ الْوَسْواسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ “( 114 / 5 ) يعني بالجنة هنا الشياطين ، وقال في الملائكة” وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَباً “( 37 / 158 ) يعني الملائكة . . . “ ( فتوحات 3 / 367 ) . “
( 2 ) " هذا إذا لم تكن الجن عبارة عن باطن الانسان فكأنه يقول وما خلقت الجن : وهو ما استتر من الانسان وما بطن منه ، والانس : وهو ما يبصر منه لظهوره . . . “ ( ف 3 / 354 ) .
ان الجان أمة منها الطائع والعاصي ، استحق العاصي الكافر اسم الشيطان .
اي المبعود من رحمة اللّه - والجان أجهل العالم الطبيعي باللّه .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ ( 1 )فمنهم [ الجان ] الطائع والعاصي مثلنا ، ولهم التشكل في الصور كالملائكة . ( ف السفر الثاني فقرة 429 ) “ .
“ فمن عصى من الجان كان شيطانا ، اي مبعودا من رحمة اللّه ، وكان أول من
“ 281 “
سمّى شيطانا من الجنّ : الحارث ، فابلسه اللّه 2 ، اي طرده من رحمته ، وطرد الرحمة عنه ، ومنه تفرعت الشياطين بأجمعها ، فمن آمن منهم . . . التحق بالمؤمنين من الجن ، ومن بقي على كفره كان شيطانا . . . “ ( فتوحات . السفر الثاني . فقرة 443 ) .
( 2 ) “ ثم اعلم أن الجان هم اجهل العالم الطبيعي باللّه . . . ولهذا ما ترى أحدا قط ، جالسهم فحصل عنده منهم علم باللّه . جملة واحدة . غاية الرجل الذي تعتني به أرواح الجن ، ان يمنحوه من علم خواص النبات والأحجار ، والأسماء 3 “ ( فتوحات . السفر الرابع فقرة 314 ) .
..........................................................................................
( 1 ) استعمل الشيخ ابن العربي صورة تشبيهية هي “ حركة المفتاح عند الفتح “ للدلالة على فعل الخلق راجع فتح المعنى “ الأول “ ( الفتح الايجادي ) .
( 2 ) راجع “ إبليس “
( 3 ) لقد افرد الشيخ ابن العربي أبحاثا مطولة عن الجان ، تكلم على تناسلهم ونكاحهم ونشأتهم راجع الفتوحات . السفر الثاني . الفقرات : 431 - 434 - 436 - 439 - 440 .
***
141 - الجنّة 1في اللغة :
راجع “ جن “ .
في القرآن :
1 - الجنة - البستان 2
قال تعالى : ” أَ يَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنابٍ “(/ 2 266 ) .
2- الجنة - موطن آدم قبل هبوطه إلى الأرض .
قال تعالى : ” وَقُلْنا يا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ “( 2 / 35 ) .
3 - الجنة - ثواب الآخرة وهي محل رضى الحق عن عبده ، رضى خالد ، في مقابل النار ( محل الغضب ) .
“ 282 “
قال تعالى : “ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فازَ “( 3185 /).
قال تعالى :” ادْخُلُوا الْجَنَّةَ لا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ “( 7 / 49 ) .
قال تعالى : ” وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوها بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ “( 43 / 72 ) .
قال تعالى : ” أُولئِكَ أَصْحابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيها خالِدُونَ “( 7 / 42 ) .
4 - اما عدد الجنات وأوصافها ، فهو دخول في صميم النظريات ، اذن ، لن ندخل في تفاصيلها ، بل سنترك هذا البحث للشيخ الشيخ ابن العربي ليعدد جنات القرآن كما يراها هو . ( سترد الجنات في مصطلحاته ) .
اما الآيات التي تثبت تعدد الجنات :
قال تعالى : ” وَلِمَنْ خافَ مَقامَ رَبِّهِ جَنَّتانِ “( 55 / 46 ) .
قال تعالى : ” لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ 3تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ “ ( 3 / 15 ) .
عند الشيخ ابن العربي :
* اخذ الشيخ ابن العربي الجنة بمفهومها اللغوي اي الستر 4 . فالجنة هي النعيم المستور المتجدد مع الأنفاس
- وهي دار الفضل والقربة والجمال الموجود من الكرم في مقابل النار أو جهنم [ دار الغضب الموجود من العظمة 5 ] .
يقول الشيخ ابن العربي :
( 1 ) “ ومعنى الجنة مأخوذ من الاستتار للطفها وروحنتها “ ( شجون المشجون ورقة 28 أ ) .
“ ان في الجنة ما لا عين رأت ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ، فاعلم أنه ما سمّيت الجنة جنة الا لما نذكره . . . فإنه . . . الستر المعبر عنه بالجنة “ . ( فتوحات 3 / 540 - 541 ) .
“ ودخلت [ النفس المرضية ] في جنته [ تعالى ] اي في كنفه وستره “ ( ف 2 / 396 ) .
“ اللذة بالجديد الطاريء أعظم في النفس من ملازمة الصحبة ، وفي هذا
“ 283 “
اسرار في حدوث نعيم الجنان مع الأنفاس 6 . . . “ ( ترجمان الأشواق . ص 45 هامش 2 ) .
( 2 ) “ الجنة وهي دار القربة ومحل الرؤية ، وهي دار الشهوات وعموم اللذات “ ( فتوحات 4 / 112 ) .
“ دار الفضل التي هي الجنة “ ( شق الجيوب . ورقة 22 ) .
“ والجنة دار جمال وأنس وتنزل الهي لطيف “ ( فتوحات 3 / 463 ) .
“ ففي الآخرة منزلان : جنة وجهنم ، وفي الدنيا منزلتان : عذاب ونعيم ، أو ألم ولذة . . . “ ( فتوحات 3 / 307 ) .
“ والنار موجودة من العظمة ، والجنة موجودة من الكرم “ ( فتوحات 3 / 76 ) .
ان الجنة هي الستر ، لذلك كل من له رتبة الستر فهو جنّة ، و “ الانسان “ من حيث هو مجلى لاسم الهي معين ستر من هذه الحيثية الحق ، فهو جنة اللّه من اسمه المتجلي فيه . أو بكلام آخر “ جنة ربه “ 7 - والجنة حضرة الرسول محمد صلى اللّه عليه وسلم .
يقول الشيخ ابن العربي :
” ( 1 )وَادْخُلِي جَنَّتِي “[ 89 / 30 ] التي بها ستري . وليست جنتي سواك 8 فأنت تسترني بذاتك ، فلا اعرف الا بك ، كما انك لا تكون الا بي ، فمن عرفك عرفني وانا لا اعرف ، فأنت لا تعرف . فإذا دخلت جنته [ جنة ربك ] دخلت نفسك فتعرف نفسك 9 “ ( فصوص 1 / 92 ) .
( 2 )“ فان الجنة حضرة الرسول عليه السلام 10 ، وكثيب الرؤية حضرة الحق . . . فكما انه ينقلك الرسول إلى اللّه كذلك تنقلك حضرته التي هي الجنة إلى الكثيب الذي هو حضرة الحق . . . “ ( فتوحات 1 / 103 ) .
الجنة حضرة الرسول : يمكن ان يكون مقصود الشيخ ابن العربي من ذلك ان حضرة الرسول هو : جنة اي حجاب يستر الحق من وجه ، ويوصل إلى الحق من وجه بما يتضمن الحجاب من صفة ايجابية .
الجنة هي الرؤية [ راجع كثيب ] في مقابل النار [ حجاب ] .
“ 284 “
يقول الشيخ ابن العربي : “ ان الآخرة ذات دارين : رؤية وحجاب “ ( فتوحات 2 / 335 ) .
ما هي الجغرافية التي يرسمها الشيخ الأكبر للجنات ؟
وإلى اي مدى يعطي صفة حسيّة لجناته ؟
يثبت الشيخ ابن العربي النعيم المحسوس إلى جانب النعيم المعنوي ، على عكس ما ذهب اليه بعض شراحه من أنه ينفى “ الجنة “ بمفهومها المحسوس ، وما فيها من اكل وشرب ونكاح ولباس 11 .
يقول :
“ ان الجنة جنتان : جنة محسوسة وجنة معنوية . . .
كما أن العالم عالمان : عالم لطيف وعالم كثيف . وعالم غيب وعالم شهادة .
والنفس الناطقة المخاطبة المكلفة لها نعيم بما تحمله من العلوم والمعارف . . . ونعيم بما تحمله من اللذات والشهوات . . . وخلق [ تعالى ] الجنة المعنوية التي هي روح هذه الجنة المحسوسة من الفرح الإلهي ، من صفة الكمال والابتهاج والسرور .
فكانت الجنة المحسوسة كالجسم ، والجنة المعقولة كالروح . . . “ ( ف 1 / 317 ) .
اما جغرافية الجنات فيمكن تلخيصها بالشكل التالي :
“ 285 “
وهكذا كل اسم يرد من الأسماء الكثيرة التي يرددها الشيخ ابن العربي ما هي الا منازل لجنة الاعمال .
ولذلك لا نجد ضرورة في التوسع بها . فهي جغرافية ميتافيزيقية لا تمس مصطلحاتنا بشكل مباشر 23 .
ولكن ، لا يترك الشيخ ابن العربي جناته في قمة كثرتها فها هو يعود بحسه الموحد إلى النظر إليها : عين واحدة كثيرة الأحكام .
يقول :
“ . . . فكل جنة لا نشك انها جنة مأوى وجنة عدن وجنة خلد وجنة نعيم وجنة فردوس وهي واحدة العين وهذه الأحكام لها 24 . . . “ ( فتوحات 3241 / ) .
..........................................................................................
( 1 ) راجع بخصوص جنة :
- التفسير العظيم . سهل التستري ص 9 ،
- سلوة العارفين وبستان الموحدين الترمذي ص 129 ،
- تنبيه الغافلين . السمرقندي ، العنوان “ باب صفة الجنة وأهلها “ ص ص 22 - 25 .
- رسالة في علم التصوف . إسماعيل بن سودكين النوري . مخطوط الظاهرية رقم 8080 ورقة 60 ب ،
( 2 ) “ والجنة البستان ، وهو ذاك لان الشجرة بورقه يستر “ ( معجم مقاييس اللغة - مادة : جن ) .
( 3 ) راجع المعجم المفهرس لألفاظ القرآن مادة “ جنات “ .
( 4 ) راجع جنة بمعنى ستر ، عند الشيخ ابن العربي :
- الفتوحات ج 3 ص 442 ( الجنة - نعيم صاف ) .
- الفتوحات ج 4 ص 250 ، 380 ، 420 ، 507 ،
- بلغة الغواص ورقة 20 ( استعمل الشيخ ابن العربي لفظ وأجنها بمعنى وسترها ) .
- بلغة الغواص ورقة 123 .
- كما يراجع “ ستر “ في هذا المعجم .
( 5 ) راجع “ جهنم “ كما يراجع الفتوحات ج 3 ص 386 ( دار الغضب ودار الرضى ) .
( 6 ) إشارة إلى الخلق الجديد فليراجع ،
( 7 ) راجع “ رب “ ، كما يراجع “ شق الجبوب “ ورقة 55 .
( 8 ) عندما تكون الجنة هي ذات الانسان ، يأخذ معنى : دخول الجنة ونعيمها ، السعادة التي يدركها الانسان عندما ينزل إلى اعماق نفسه ويتأمل صورته فتنكشف له وحدة الحق والخلق .
وهي ادراك القديم من خلال الحادث ( انظر فصوص 2 / 90 ) .
“ 286 “
( 9 ) لقد اخذ أبو العلا الجنة هنا بمعزل عن اضافتها إلى الرب . فنراه يحدد الجنة عامة عند الشيخ ابن العربي من خلال هذا النص فقط ( راجع فصوص 2 / 90 ) . ( 10 ) عندما تكون حضرة الرسول هي الجنة ، يأخذ معنى دخول الجنة ونعيمها : الاندراج في الحقيقة المحمدية والسعادة العظمى الحاصلة عن التحقق بالوحدة الذاتية معها ، من حيث هي الأصل الذي صدرنا عنه. (راجع “ الحقيقة المحمدية “).
( 11 ) يميل أبو العلا عفيفي إلى تأويل كل نصوص الشيخ ابن العربي القائلة بوجود جنة محسوسة ، يقول :
“ وإلى الصنفين أشار [ الشيخ ابن العربي ] باهل الجنة وأهل جهنم : إذ الأولون حاصلون في عين القرب من اللّه ، والآخرون حاصلون في عين البعد عنه . وليس للجنة ولا لجهنم معنى عنده الا ذاك [ القرب والبعد ] “ ( فصوص 2 / 123 - 124 ) .
كما يقول :
“ غير اننا يجب ان نتذكر ان اللغة الرمزية التي يصوغ بها المؤلف نظريته في وحدة الوجود لا تسمح بوجود جنة حقيقية ولا نار حقيقية في دار غير هذه الدنيا . فان النار عنده ليس لها معنى الا “ ألم الحجاب “ أو الحال التي لا يدرك فيها الانسان الوحدة الوجودية للموجودات ، كما أن الجنة . . . “ ( فصوص 2 / 236 ) .
ولذلك نرى عفيفي في كل نص يورده الحاتمي مما يشعر بوجود الدار الآخرة وجودا حقيقيا محسوسا يتعنى في تأويله . ( انظر فصوص 2 / 175 ) .
واننا نتساءل :
لماذا يرفض أبو العلا عفيفي وجود جنة محسوسة ونار محسوسة في نظرية الشيخ ابن العربي في وحدة الوجود ؟
وكيف تقبل هذه النظرية نفسها وجود عالم “ الثبوت “ ( انظر “ عين ثابتة “ ) بل تفسر على أساسه الخلق والظهور وتعتبره فيضا أول أقدس ( راجع : فيض أقدس “ ) ، تتنزل فيه الذات من غيبها المطلق إلى عالم الظهور .
وترفض “ القيامة “ الحقيقية و “ الآخرة “ بمنزليها الحقيقيين : الجنة والنار ؟
نحن نميل إلى الاتفاق معه بان الآخرة بمنزليها ليست مرحلة أخيرة ونهائية في عودة “ الظهور “ إلى “ البطون “ بل هي مرحلية .
فكما ان الذات في ظهورها تنزلت عوالم حتى تجلت في الصور المحسوسة كذلك في عودتها إلى البطون تقطع عوالم حقيقية ، لها الوجود نفسه التي قطعتها في تنزلها وتجلها وظهورها .
ولذلك لا نرى ضرورة في تأويل كل ما يقوله الشيخ ابن العربي في الجنة والجنات والقيامة والحشر الجسدي ( انظر قيامة ) لما في ذلك من تأويل مئات الصفحات دون جدوى بل الأولى ان نثبت مع الشيخ ابن العربي جنة محسوسة وجنة معنوية .
ونراه يقول في نشأة الانسان في الآخرة :
“ كذلك نشأة الانسان في الآخرة لا تشبه نشأة الدنيا وان اجتمعت الأسماء والصورة الشخصية فان الروحانية على نشأة الآخرة أغلب من الحسية . . . “ ( فتوحات 1 / 318 ) .
“ 287 “
اذن أثبت الحسية في نشأة الآخرة . ( 12 ) راجع “ جنة اختصاص “ .
( 13 ) راجع “ جنة ميراث “ .
( 14 ) راجع “ جنة اعمال “ .
( 15 ) يقول الشيخ ابن العربي : “ وجعل في كل جنة [ عدن - الفردوس - الخلد . . . ] مائة درجة بعدد الأسماء الحسنى والاسم الأعظم المسكوت عنه . . . “ ( فتوحات 3 / 435 ) .
( 16 ) راجع “ جنة عدن “ .
( 17 ) راجع “ جنة الوسيلة “
( 18 ) راجع - فتوحات 3 ص 435 .
- فتوحات 4 ص 348 .
( 19 ) يقول الشيخ ابن العربي :
“ وجنة نعيم اي ستر ينعم به وحده “ ( فتوحات 4 / 409 ) .
راجع بخصوص “ جنة نعيم “ الفتوحات ج 3 ص 435 ، 439 . وج 4 ص 348 ،
( 20 ) راجع - فتوحات ج 3 ص 435 ،
- فتوحات ج 4 ص 348 ، 354 ، 428 ،
( 21 ) راجع الفتوحات ج 3 ص 435 ،
( 22 ) راجع فيما يتعلق بجنة المقامة : - فتوحات ج 3 ص 435 .
- فتوحات ج 4 ص 348 .
( 23 ) راجع رسم صورة جنات الاعمال . الفتوحات ج 3 ص 423 ،
كما يراجع بخصوص هذه الجنات : - الفتوحات ج 3 ص 435 ،
- الفتوحات ج 3 ص 241 ،
( 24 ) المعنى نفسه . الفتوحات ج 3 ص 435 .
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح سوق الجنّة - سوى اللّه – السّوى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الأنثى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح تاج الملك .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الأنثى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح تاج الملك .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الجيم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله