المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح التجلّي الدائم - التجلّي الذاتي - التجلي العامّ في الكثرة - التجليّ العامّ للكثرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الجيم
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح التجلّي الدائم - التجلّي الذاتي - التجلي العامّ في الكثرة - التجليّ العامّ للكثرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح التجلّي الدائم - التجلّي الذاتي - التجلي العامّ في الكثرة - التجليّ العامّ للكثرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
120 - التجلّي الدائم
التجلي الدائم هو تجلي وجودي من ناحية ، وشهودي من ناحية أخرى .
- انه تجلي وجودي من حيث إن الحق هو دائم التجلي في صور الموجودات .
[ انظر “ خلق جديد ] .
- وهو تجلي شهودي من حيث إن العلماء الذين علموا ان الحق عين كل صورة لا يزالون في تجل دائم .
فالعلماء باللّه بشهودهم الحق في كل صورة . في حال شهود دائم : لأنه ما ثمة الا صور محيطة بهم فالحق دائم التجلي بالنسبة إليهم . على حين ان هذه الصور نفسها حجاب بالنسبة لغير العلماء باللّه .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . مع أن العلماء باللّه لا يزالون في تجل دائم لما علموا ان الحق عين كل صورة 1 “ .
..........................................................................................
( 1 ) كما يراجع الفتوحات ج 2 ص 11 ( التجلي الدائم ) .
121 - التجلّي الذاتي
هو تجلي الحق بذاته في الأشياء . أو للأشياء . وفي كلتا الحالتين لا يقبله أهل
الحقائق . إذ ان تجلي الحق لا يكون الا في صور خلقه . . . في المظاهر - وهو بتجليه في المظاهر يسمى ذاتيا إذا أعطى الكشف بحقيقة الحقائق .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ ( 1 )اعلم أن التجلي الذاتي ممنوع بلا خلاف بين أهل الحقائق في غير مظهر 1 .
والتجلي في المظاهر . . . “ ( فتوحات 2 / 606 ) .
“ والتجلي من الذات لا يكون ابدا الا بصورة استعداد المتجلي له . . . “ ( فصوص 1 / 61 ) .
“ ( 2 )التجلي الذاتي الذي يعطي الكشف بحقيقة الحقائق وبمراتبها 2 . . . “ ( انشاء الدوائر ص ص 35 / 36 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يقول الشيخ ابن العربي في كتاب المسائل :
“ والتجلي الذاتي لا ينقال ، لكن يشهد وإذا شوهد لا ينضبط ولا يشهده الا الخاصة ، وليس في الكون طريق اليه ينال به . . . فهو اختصاص مجرد وليس جزاء . . . “ ( ص 7 ) .
ولكن هل يتناقض الشيخ ابن العربي . فيثبت التجلي الذاتي وينفيه ؟
في الواقع انه يثبت التجلي الذاتي ولكن في مظهر ، فالمشاهد المكمل يشهد التجلي الذاتي في قلبه . اذن في مظهر ( انظر الفتوحات ج 1 ص 91 )
( 2 ) انظر “ حقيقة الحقائق “ .
وهو تجلي الحق سبحانه وتعالى في الدار الآخرة ، في الكثيب على أهل الجنة عامة . فهذا التجلي الواحد الذي يكون للجميع في آن واحد دون ان ينكره أحد 1 وبما ينتجه من علوم تتكثر باستعدادات المحل 2 : هو التجلي العام في الكثرة .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . مع أن العلماء باللّه يزالون في تجل دائم لما علموا ان الحق عين كل
صورة 3 ومع هذا فلهم التجلي العام في الكثيب ، فان ذلك يعطي ذوقا آخر . . . “ ( فتوحات 4 / 15 ) .
“ وتجلي الكثيب هو : تجلي العام في الكثرة “ ( فتوحات 3 / 465 ) .
..........................................................................................
( 1 ) ان اللّه حين يتجلى يوم القيامة ينكره البعض حتى يتجلى لهم في صور اعتقاداتهم . انظر “ اله المعتقدات “ .
( 2 ) ينادي الحق أهل الجنان جميعا إلى الكثيب ليتجلى لهم . فالتجلي واحد ولكن مراتب المتجلي لهم متفاوتة فيتفاوت علمهم الناتج عن رؤيتهم للحق . انظر “ كثيب “ .
( 3 ) انظر “ التجلي الدائم “ .
هو التجلي الإلهي للجميع الذي ينتج علما واحدا . فهو عام بنتيجته العلمية الواحدة . وهو تجلي الحق عند اخذه الميثاق من الخلق .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . ولهذا وقع الانكار من أهل الموقف عند ظهوره وقوله : انا ربكم 1 ، فلو تجلى لهم في الصورة التي اخذ عليهم الميثاق 2 فيها ما أنكره أحد ، فبعد وقوع الانكار تحول لهم في الصور التي اخذ عليهم فيها الميثاق فاقرّوا به . . . فذلك هو التجلي العام للكثرة . . . “ ( فتوحات 3 / 465 ) .
..........................................................................................
( 1 ) انظر “ اله المعتقدات “
( 2 ) ان تجلي الحق في اخذه الميثاق على الخلق هو تجلّ علمي ينتج لهم شهود الربوبية وبالتالي الاقرار بها . لسؤاله تعالى : الست بربكم ! قالوا : بلى . انظر “ ميثاق ".
التجلي الدائم هو تجلي وجودي من ناحية ، وشهودي من ناحية أخرى .
- انه تجلي وجودي من حيث إن الحق هو دائم التجلي في صور الموجودات .
[ انظر “ خلق جديد ] .
- وهو تجلي شهودي من حيث إن العلماء الذين علموا ان الحق عين كل صورة لا يزالون في تجل دائم .
فالعلماء باللّه بشهودهم الحق في كل صورة . في حال شهود دائم : لأنه ما ثمة الا صور محيطة بهم فالحق دائم التجلي بالنسبة إليهم . على حين ان هذه الصور نفسها حجاب بالنسبة لغير العلماء باللّه .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . مع أن العلماء باللّه لا يزالون في تجل دائم لما علموا ان الحق عين كل صورة 1 “ .
..........................................................................................
( 1 ) كما يراجع الفتوحات ج 2 ص 11 ( التجلي الدائم ) .
***
121 - التجلّي الذاتي
هو تجلي الحق بذاته في الأشياء . أو للأشياء . وفي كلتا الحالتين لا يقبله أهل
“ 264 “
الحقائق . إذ ان تجلي الحق لا يكون الا في صور خلقه . . . في المظاهر - وهو بتجليه في المظاهر يسمى ذاتيا إذا أعطى الكشف بحقيقة الحقائق .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ ( 1 )اعلم أن التجلي الذاتي ممنوع بلا خلاف بين أهل الحقائق في غير مظهر 1 .
والتجلي في المظاهر . . . “ ( فتوحات 2 / 606 ) .
“ والتجلي من الذات لا يكون ابدا الا بصورة استعداد المتجلي له . . . “ ( فصوص 1 / 61 ) .
“ ( 2 )التجلي الذاتي الذي يعطي الكشف بحقيقة الحقائق وبمراتبها 2 . . . “ ( انشاء الدوائر ص ص 35 / 36 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يقول الشيخ ابن العربي في كتاب المسائل :
“ والتجلي الذاتي لا ينقال ، لكن يشهد وإذا شوهد لا ينضبط ولا يشهده الا الخاصة ، وليس في الكون طريق اليه ينال به . . . فهو اختصاص مجرد وليس جزاء . . . “ ( ص 7 ) .
ولكن هل يتناقض الشيخ ابن العربي . فيثبت التجلي الذاتي وينفيه ؟
في الواقع انه يثبت التجلي الذاتي ولكن في مظهر ، فالمشاهد المكمل يشهد التجلي الذاتي في قلبه . اذن في مظهر ( انظر الفتوحات ج 1 ص 91 )
( 2 ) انظر “ حقيقة الحقائق “ .
***
122 - التجلي العامّ في الكثرةوهو تجلي الحق سبحانه وتعالى في الدار الآخرة ، في الكثيب على أهل الجنة عامة . فهذا التجلي الواحد الذي يكون للجميع في آن واحد دون ان ينكره أحد 1 وبما ينتجه من علوم تتكثر باستعدادات المحل 2 : هو التجلي العام في الكثرة .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . مع أن العلماء باللّه يزالون في تجل دائم لما علموا ان الحق عين كل
“ 265 “
صورة 3 ومع هذا فلهم التجلي العام في الكثيب ، فان ذلك يعطي ذوقا آخر . . . “ ( فتوحات 4 / 15 ) .
“ وتجلي الكثيب هو : تجلي العام في الكثرة “ ( فتوحات 3 / 465 ) .
..........................................................................................
( 1 ) ان اللّه حين يتجلى يوم القيامة ينكره البعض حتى يتجلى لهم في صور اعتقاداتهم . انظر “ اله المعتقدات “ .
( 2 ) ينادي الحق أهل الجنان جميعا إلى الكثيب ليتجلى لهم . فالتجلي واحد ولكن مراتب المتجلي لهم متفاوتة فيتفاوت علمهم الناتج عن رؤيتهم للحق . انظر “ كثيب “ .
( 3 ) انظر “ التجلي الدائم “ .
***
123 - التجليّ العامّ للكثرةهو التجلي الإلهي للجميع الذي ينتج علما واحدا . فهو عام بنتيجته العلمية الواحدة . وهو تجلي الحق عند اخذه الميثاق من الخلق .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . ولهذا وقع الانكار من أهل الموقف عند ظهوره وقوله : انا ربكم 1 ، فلو تجلى لهم في الصورة التي اخذ عليهم الميثاق 2 فيها ما أنكره أحد ، فبعد وقوع الانكار تحول لهم في الصور التي اخذ عليهم فيها الميثاق فاقرّوا به . . . فذلك هو التجلي العام للكثرة . . . “ ( فتوحات 3 / 465 ) .
..........................................................................................
( 1 ) انظر “ اله المعتقدات “
( 2 ) ان تجلي الحق في اخذه الميثاق على الخلق هو تجلّ علمي ينتج لهم شهود الربوبية وبالتالي الاقرار بها . لسؤاله تعالى : الست بربكم ! قالوا : بلى . انظر “ ميثاق ".
.
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

» مصطلح التجلّى - التجلّي الأقدس - التجلّي المقدّس - التجلّي الخاصّ الواحد للواحد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الكثرة - الكثير الواحد - كرامة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح تجلّي غيب - تجلّي شهادة - التجلّي في الشيء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الأحديّة - أحديّة الأحد - أحديّة الكثرة - احديّة الوصف - الوحدانية - الواحدانية .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الشهود خلف حجاب - الشهود الذاتي - المشاهدة الذاتيّة - شهود الرفيق – شهود في وجود .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الكثرة - الكثير الواحد - كرامة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح تجلّي غيب - تجلّي شهادة - التجلّي في الشيء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الأحديّة - أحديّة الأحد - أحديّة الكثرة - احديّة الوصف - الوحدانية - الواحدانية .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الشهود خلف حجاب - الشهود الذاتي - المشاهدة الذاتيّة - شهود الرفيق – شهود في وجود .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الجيم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم