المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح التجلّي الدائم - التجلّي الذاتي - التجلي العامّ في الكثرة - التجليّ العامّ للكثرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الجيم
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح التجلّي الدائم - التجلّي الذاتي - التجلي العامّ في الكثرة - التجليّ العامّ للكثرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح التجلّي الدائم - التجلّي الذاتي - التجلي العامّ في الكثرة - التجليّ العامّ للكثرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
120 - التجلّي الدائم
التجلي الدائم هو تجلي وجودي من ناحية ، وشهودي من ناحية أخرى .
- انه تجلي وجودي من حيث إن الحق هو دائم التجلي في صور الموجودات .
[ انظر “ خلق جديد ] .
- وهو تجلي شهودي من حيث إن العلماء الذين علموا ان الحق عين كل صورة لا يزالون في تجل دائم .
فالعلماء باللّه بشهودهم الحق في كل صورة . في حال شهود دائم : لأنه ما ثمة الا صور محيطة بهم فالحق دائم التجلي بالنسبة إليهم . على حين ان هذه الصور نفسها حجاب بالنسبة لغير العلماء باللّه .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . مع أن العلماء باللّه لا يزالون في تجل دائم لما علموا ان الحق عين كل صورة 1 “ .
..........................................................................................
( 1 ) كما يراجع الفتوحات ج 2 ص 11 ( التجلي الدائم ) .
121 - التجلّي الذاتي
هو تجلي الحق بذاته في الأشياء . أو للأشياء . وفي كلتا الحالتين لا يقبله أهل
الحقائق . إذ ان تجلي الحق لا يكون الا في صور خلقه . . . في المظاهر - وهو بتجليه في المظاهر يسمى ذاتيا إذا أعطى الكشف بحقيقة الحقائق .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ ( 1 )اعلم أن التجلي الذاتي ممنوع بلا خلاف بين أهل الحقائق في غير مظهر 1 .
والتجلي في المظاهر . . . “ ( فتوحات 2 / 606 ) .
“ والتجلي من الذات لا يكون ابدا الا بصورة استعداد المتجلي له . . . “ ( فصوص 1 / 61 ) .
“ ( 2 )التجلي الذاتي الذي يعطي الكشف بحقيقة الحقائق وبمراتبها 2 . . . “ ( انشاء الدوائر ص ص 35 / 36 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يقول الشيخ ابن العربي في كتاب المسائل :
“ والتجلي الذاتي لا ينقال ، لكن يشهد وإذا شوهد لا ينضبط ولا يشهده الا الخاصة ، وليس في الكون طريق اليه ينال به . . . فهو اختصاص مجرد وليس جزاء . . . “ ( ص 7 ) .
ولكن هل يتناقض الشيخ ابن العربي . فيثبت التجلي الذاتي وينفيه ؟
في الواقع انه يثبت التجلي الذاتي ولكن في مظهر ، فالمشاهد المكمل يشهد التجلي الذاتي في قلبه . اذن في مظهر ( انظر الفتوحات ج 1 ص 91 )
( 2 ) انظر “ حقيقة الحقائق “ .
وهو تجلي الحق سبحانه وتعالى في الدار الآخرة ، في الكثيب على أهل الجنة عامة . فهذا التجلي الواحد الذي يكون للجميع في آن واحد دون ان ينكره أحد 1 وبما ينتجه من علوم تتكثر باستعدادات المحل 2 : هو التجلي العام في الكثرة .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . مع أن العلماء باللّه يزالون في تجل دائم لما علموا ان الحق عين كل
صورة 3 ومع هذا فلهم التجلي العام في الكثيب ، فان ذلك يعطي ذوقا آخر . . . “ ( فتوحات 4 / 15 ) .
“ وتجلي الكثيب هو : تجلي العام في الكثرة “ ( فتوحات 3 / 465 ) .
..........................................................................................
( 1 ) ان اللّه حين يتجلى يوم القيامة ينكره البعض حتى يتجلى لهم في صور اعتقاداتهم . انظر “ اله المعتقدات “ .
( 2 ) ينادي الحق أهل الجنان جميعا إلى الكثيب ليتجلى لهم . فالتجلي واحد ولكن مراتب المتجلي لهم متفاوتة فيتفاوت علمهم الناتج عن رؤيتهم للحق . انظر “ كثيب “ .
( 3 ) انظر “ التجلي الدائم “ .
هو التجلي الإلهي للجميع الذي ينتج علما واحدا . فهو عام بنتيجته العلمية الواحدة . وهو تجلي الحق عند اخذه الميثاق من الخلق .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . ولهذا وقع الانكار من أهل الموقف عند ظهوره وقوله : انا ربكم 1 ، فلو تجلى لهم في الصورة التي اخذ عليهم الميثاق 2 فيها ما أنكره أحد ، فبعد وقوع الانكار تحول لهم في الصور التي اخذ عليهم فيها الميثاق فاقرّوا به . . . فذلك هو التجلي العام للكثرة . . . “ ( فتوحات 3 / 465 ) .
..........................................................................................
( 1 ) انظر “ اله المعتقدات “
( 2 ) ان تجلي الحق في اخذه الميثاق على الخلق هو تجلّ علمي ينتج لهم شهود الربوبية وبالتالي الاقرار بها . لسؤاله تعالى : الست بربكم ! قالوا : بلى . انظر “ ميثاق ".
التجلي الدائم هو تجلي وجودي من ناحية ، وشهودي من ناحية أخرى .
- انه تجلي وجودي من حيث إن الحق هو دائم التجلي في صور الموجودات .
[ انظر “ خلق جديد ] .
- وهو تجلي شهودي من حيث إن العلماء الذين علموا ان الحق عين كل صورة لا يزالون في تجل دائم .
فالعلماء باللّه بشهودهم الحق في كل صورة . في حال شهود دائم : لأنه ما ثمة الا صور محيطة بهم فالحق دائم التجلي بالنسبة إليهم . على حين ان هذه الصور نفسها حجاب بالنسبة لغير العلماء باللّه .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . مع أن العلماء باللّه لا يزالون في تجل دائم لما علموا ان الحق عين كل صورة 1 “ .
..........................................................................................
( 1 ) كما يراجع الفتوحات ج 2 ص 11 ( التجلي الدائم ) .
***
121 - التجلّي الذاتي
هو تجلي الحق بذاته في الأشياء . أو للأشياء . وفي كلتا الحالتين لا يقبله أهل
“ 264 “
الحقائق . إذ ان تجلي الحق لا يكون الا في صور خلقه . . . في المظاهر - وهو بتجليه في المظاهر يسمى ذاتيا إذا أعطى الكشف بحقيقة الحقائق .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ ( 1 )اعلم أن التجلي الذاتي ممنوع بلا خلاف بين أهل الحقائق في غير مظهر 1 .
والتجلي في المظاهر . . . “ ( فتوحات 2 / 606 ) .
“ والتجلي من الذات لا يكون ابدا الا بصورة استعداد المتجلي له . . . “ ( فصوص 1 / 61 ) .
“ ( 2 )التجلي الذاتي الذي يعطي الكشف بحقيقة الحقائق وبمراتبها 2 . . . “ ( انشاء الدوائر ص ص 35 / 36 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يقول الشيخ ابن العربي في كتاب المسائل :
“ والتجلي الذاتي لا ينقال ، لكن يشهد وإذا شوهد لا ينضبط ولا يشهده الا الخاصة ، وليس في الكون طريق اليه ينال به . . . فهو اختصاص مجرد وليس جزاء . . . “ ( ص 7 ) .
ولكن هل يتناقض الشيخ ابن العربي . فيثبت التجلي الذاتي وينفيه ؟
في الواقع انه يثبت التجلي الذاتي ولكن في مظهر ، فالمشاهد المكمل يشهد التجلي الذاتي في قلبه . اذن في مظهر ( انظر الفتوحات ج 1 ص 91 )
( 2 ) انظر “ حقيقة الحقائق “ .
***
122 - التجلي العامّ في الكثرةوهو تجلي الحق سبحانه وتعالى في الدار الآخرة ، في الكثيب على أهل الجنة عامة . فهذا التجلي الواحد الذي يكون للجميع في آن واحد دون ان ينكره أحد 1 وبما ينتجه من علوم تتكثر باستعدادات المحل 2 : هو التجلي العام في الكثرة .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . مع أن العلماء باللّه يزالون في تجل دائم لما علموا ان الحق عين كل
“ 265 “
صورة 3 ومع هذا فلهم التجلي العام في الكثيب ، فان ذلك يعطي ذوقا آخر . . . “ ( فتوحات 4 / 15 ) .
“ وتجلي الكثيب هو : تجلي العام في الكثرة “ ( فتوحات 3 / 465 ) .
..........................................................................................
( 1 ) ان اللّه حين يتجلى يوم القيامة ينكره البعض حتى يتجلى لهم في صور اعتقاداتهم . انظر “ اله المعتقدات “ .
( 2 ) ينادي الحق أهل الجنان جميعا إلى الكثيب ليتجلى لهم . فالتجلي واحد ولكن مراتب المتجلي لهم متفاوتة فيتفاوت علمهم الناتج عن رؤيتهم للحق . انظر “ كثيب “ .
( 3 ) انظر “ التجلي الدائم “ .
***
123 - التجليّ العامّ للكثرةهو التجلي الإلهي للجميع الذي ينتج علما واحدا . فهو عام بنتيجته العلمية الواحدة . وهو تجلي الحق عند اخذه الميثاق من الخلق .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . ولهذا وقع الانكار من أهل الموقف عند ظهوره وقوله : انا ربكم 1 ، فلو تجلى لهم في الصورة التي اخذ عليهم الميثاق 2 فيها ما أنكره أحد ، فبعد وقوع الانكار تحول لهم في الصور التي اخذ عليهم فيها الميثاق فاقرّوا به . . . فذلك هو التجلي العام للكثرة . . . “ ( فتوحات 3 / 465 ) .
..........................................................................................
( 1 ) انظر “ اله المعتقدات “
( 2 ) ان تجلي الحق في اخذه الميثاق على الخلق هو تجلّ علمي ينتج لهم شهود الربوبية وبالتالي الاقرار بها . لسؤاله تعالى : الست بربكم ! قالوا : بلى . انظر “ ميثاق ".
.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

» مصطلح التجلّى - التجلّي الأقدس - التجلّي المقدّس - التجلّي الخاصّ الواحد للواحد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الكثرة - الكثير الواحد - كرامة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح تجلّي غيب - تجلّي شهادة - التجلّي في الشيء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الأحديّة - أحديّة الأحد - أحديّة الكثرة - احديّة الوصف - الوحدانية - الواحدانية .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الشهود خلف حجاب - الشهود الذاتي - المشاهدة الذاتيّة - شهود الرفيق – شهود في وجود .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الكثرة - الكثير الواحد - كرامة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح تجلّي غيب - تجلّي شهادة - التجلّي في الشيء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الأحديّة - أحديّة الأحد - أحديّة الكثرة - احديّة الوصف - الوحدانية - الواحدانية .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الشهود خلف حجاب - الشهود الذاتي - المشاهدة الذاتيّة - شهود الرفيق – شهود في وجود .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الجيم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» توهّم صحّة الأنس باللّه كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني
» توهّم أنّ نفوذ الأقدار متوقّف على وجود الخلق كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني
» مقصود الكتاب لمصنف كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
» مقدمة المصنف كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
» مقدّمة التّحقيق و ترجمة المؤلّف كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
» مقدمة كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
» فهرس بشرح المصطلحات الصوفية عند الشيخ ابن عطاء اللّه السكندري كما وردت في الحكم لمؤلف اللطائف الإلهية
» مكاتبات للشّيخ تاج الدّين أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ إلى بعض إخوانه ومريديه
» المناجاة الإلهيّة للشّيخ تاج الدّين أبي الفضل أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ
» الحكم العطائيّة الصغرى للشّيخ تاج الدّين أبى الفضل أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ
» الحكم العطائيّة الكبرى للشّيخ تاج الدّين أبى الفضل أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ
» الحكم العطائية من 21 الى 30 كتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» الحكم العطائية من 11 الى 20 كتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» الحكم العطائية من 01 الى 10 كتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» المقدمة لكتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» فهرس موضوعات القرآن موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» فهرس موضوعات القرآن موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2313 إلى 2413 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2282 إلى 2351 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2282 إلى 2312 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2265 إلى 2281 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2249 إلى 2264 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2211 إلى 2248 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات أولا الإسلام السياسي من 2168 إلى 2210 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر الثالث عشر الحجّ والعمرة من 2084 إلى 2167 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر اثنى عشر الصيام والفطر والطعام والشراب ثانيا الطعام والشراب من 2049 إلى 2083 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر اثنى عشر الصيام والفطر والطعام والشراب أولا الصيام والفطر من 2002 إلى 2048 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات الحادي عشر الذكر والتسبيح والدعاء من 1961 إلى 2001 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات عاشرا السجود والمساجد والقبلة من 1921 إلى 1960 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات تاسعا صلاة الجمعة من 1903 إلى 1920 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات ثامنا الصلاة من 1826 إلى 1902 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات أولا الوضوء والاغتسال من 1794 إلى 1825 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "53" المجلس الثالث والخمسون من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي سابعا العدّة من 1782 إلى 1793 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي سادسا الطلاق من 1744 إلى 1781 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي خامسا الأسرة من 1739 إلى 1743 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي رابعا الأولاد من 1734 إلى 1738 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثالثا الحمل والولادة والرضاع والفطام والحضانة من 1722 إلى 1733 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1681 إلى 1721 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1651 إلى 1680 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1623 إلى 1650 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي أولا المرأة في الإسلام من 1598 إلى 1622 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس عشر الإسلام والحرب من 1547 إلى 1597 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس عشر الإسلام و الحرب من 1519 إلى 1546 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن ثانيا الأدب والأخلاق من 1505 إلى 1518 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن ثانيا الأدب والأخلاق من 1480 إلى 1504 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن والفنون والصنائع والآداب والأخلاق من 1462 إلى 1479 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم ثانيا علم النفس في القرآن من 1436 إلى 1461 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم ثانيا علم النفس في القرآن من 1419 إلى 1435 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1396 إلى 1418 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1375 إلى 1395 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1343 إلى 1374 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني عشر عن الساعة والقيامة والجنة والنار والموت من 1312 إلى 1342 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني عشر عن الساعة والقيامة والجنة والنار والموت من 1179 إلى 1311 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1146 إلى 1278 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1121 إلى 1245 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1190 إلى 1220 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1152 إلى 1189 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1130 إلى 1151 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1126 إلى 1129 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1076 إلى 1125 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1059 إلى 1075 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1045 إلى 1058 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1035 إلى 1044 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1026 إلى 1034 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1018 إلى 1025 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1015 إلى 1017 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1013 إلى 1014 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 981 الى 1011 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 961 الى 980 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 948 الى 960 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 941 الى 947 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 911 الى 940 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 881 الى 910 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 851 الى 880 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 831 الى 850 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 801 الى 830 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 771 الى 800 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 741 الى 770 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 721 الى 740 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 697 الى 720 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 681 الى 696 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 661 الى 680 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 641 الى 660 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 621 الى 640 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 611 الى 620 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 601 الى 610 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 591 الى 600 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 582 الى 590 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 561 الى 581 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 541 الى 560 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 527 الى 540 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 511 الى 526 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 491 الى 510 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 471 الى 490 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 451 الى 470 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 431 الى 450 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام ثانيا الإسلام في القرآن من 421 الى 430 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني