المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح بهيمة - البيت - بيت اللّه - البيت الأعلى - بيت العبد - البيت العتيق - البيت المعمور – بيت الموجودات .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الباء
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح بهيمة - البيت - بيت اللّه - البيت الأعلى - بيت العبد - البيت العتيق - البيت المعمور – بيت الموجودات .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
مصطلح بهيمة - البيت - بيت اللّه - البيت الأعلى - بيت العبد - البيت العتيق - البيت المعمور – بيت الموجودات .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
في اللغة :
“ الباء والهاء والميم : ان يبقى الشيء لا يعرف المأتي اليه .
يقال هذا امر مبهم . . . “ ( معجم مقاييس اللغة ) .
“ البهيمة : كل حيوان لا نعل له ، و ( البهيمة ) كل ما لا نطق له وذلك لما في صوته من الابهام . . . “ ( أقرب الموارد - الشرتوني ) .
في القرآن :
ورد لفظ “ بهيمة “ في القرآن في أماكن ثلاثة مضافة إلى “ الانعام “ ، وهي لا تخرج في مجملها عن معنى : الحي الذي لا يميز .
قال تعالى :"أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعامِ “1 [ 5 / 1 ]
قال تعالى :” وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُوماتٍ عَلى ما رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعامِ “2 [ 22 / 28 ] .
عند الشيخ ابن العربي :
يجد الشيخ ابن العربي ان البهيمة لها نطق بأدلة وردت في القرآن والسنة ( سترد في النص ) ، ونطقها واضح معلوم عند أهل الكشف ، ولم يسمها بهيمة الا من انبهم عليه امرها من الناظرين فيه ، فالبهيمة اشتقت من : ابهام الامر 3 .
بل يذهب الشيخ ابن العربي إلى أكثر من مجرد نطقها ، إلى ما تحويه هذه الكلمة من ابعاد علمية فطرية ، فالبهيمة تتميز بالمعرفة باللّه وبالموجودات .
ولنترك الشيخ ابن العربي يتكلم على البهائم فنصوصه بخصوصها واضحة :
“ ان البهائم ما اختصت بهذا الاسم المشتق من الابهام والمبهم ، الا لكون الامر ابهم علينا ، فانا قد بيّنا لك ما هي عليه من المعرفة باللّه وبالموجودات . . .
فهي عند غير أهل الكشف والايمان بهائم . . . فذلك جعلهم يتأولون ما جاء في الكتاب والسنة من نطقهم [ البهائم ] ونسبة القول إليهم . . .
كما قال تعالى :” أَخْرَجْنا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ “[ 27 / 82 ]
قال الشيخ : "فأخبر أنها تكلمنا “ ( ف 3 / 259 )
“ 221 “
“ ان البهائم أمم من جملة الأمم لهم تسبيحات تخص كل جنس ، وجميع ما يظهر من الحيوان من الحركات والصنائع التي لا تظهر الا من ذي عقل وفكر وروية . . . تدّل على أن لهم علما في أنفسهم . . . واما الحيوان ففطره اللّه على العلم به تعالى . . . ذكر [ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ] في الصحيح : ان بقرة في زمن بني إسرائيل حمل عليها صاحبها ، فقالت : ما خلقت لهذا وانما خلقت للحرث .
فقالت الصحابة : أبقرة تتكلم . فقال رسول اللّه [ صلى اللّه عليه وسلم ] : آمنت بهذا انا وأبو بكر وعمر . . . فهذه بقرة من أصناف الحيوان قد علمت ما خلقت له ، والانس والجن خلقوا ليعبدوا ، وما علموا ذلك الا بتعريف اللّه على لسان الرسول . . .
فانظر يا محجوب ، اين مرتبتك من مرتبة البهائم . تعرفك 4 ، وتعرف ما يؤول اليه امرك 5 ، وتعرف ما خلقت له وأنت جهلت هذا كله . . . “
(ف 3 / 488 - 489 )
..........................................................................................
( 1 ) انظر شرح الآية : البيضاوي ج 1 ص 111 .
( 2 ) انظر شرح الآية : البيضاوي ج 2 ص 44 .
( 3 ) وقد افرد الشيخ ابن العربي بابين كاملين من الفتوحات للكلام على البهائم :
- الباب السابع والخمسون وثلاثمائة : في معرفة منزل البهائم من الحضرة الإلهية ( ج 3 / ص ص 257 - 262 ) .
- الباب الثامن والسبعون والثلثمائة ، في معرفة منزل الأمة البهيمية . . . ( ج 3 ص ص 487 - 493 ) فمن أراد الاستزادة من الموضوع فليراجعهما .
( 4 ) إشارة إلى دابة يقال لها الجساسة تخرج في آخر الزمان فتنفخ فتسم بنفخها وجوه الناس فيرتقم في جبين كل شخص ما هو عليه في علم اللّه ، من إيمان وكفر . اذن البهائم تعرفنا . انظر القصة الفتوحات ج 3 ص 259 - 260 .
( 5 ) إشارة إلى قصة أوردها الشيخ ابن العربي عن رجل من أهل اللّه ، مرّ بقرب رجل راكب حمارا ، وهو يضرب رأس الحمار حتى يسرع . فقال له : لم تضرب رأس الحمار . فقال له الحمار : دعه ، فإنه على رأسه يضرب . اذن ، البهائم تعرف ما تؤول اليه الأمور . - انظر ف ج 3 ص 489 -
“ 222 “
***
95 - البيت 1في اللغة :
“ الباء والياء والتاء أصل واحد ، وهو المأوى والمآب ومجمع الشمل .
يقال بيت وبيوت وابيات . ومنه يقال لبيت الشعر بيت على التشبيه ، لأنه مجمع الالفاظ والحروف والمعاني ، على شرط مخصوص هو الوزن . . . “
( معجم مقاييس اللغة مادة “ بيت “ ) .
في القرآن :
- ورد لفظ “ بيت “ بالمعنى اللغوي السابق :” وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ سَكَناً “[ 16 / 80 ]
- ان لفظ “ البيت “ في وروده القرآني مفردا معرّفا يفيد : الكعبة .” وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ 2مَثابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْناً “ [ 2 / 125 ].
عند الشيخ ابن العربي :
ان “ لفظ “ “ البيت “ مفردا لا يؤدي معنى عند الشيخ ابن العربي . فهو من الالفاظ المضافة التي تكتسب معناها من اضافاتها .
ونلاحظ انها تتفرع شقين :
إذا أضيف اسم إلى “ البيت “ يصبح صورة من الصور التمثيلية التي يستعملها الشيخ ابن العربي مستفيدا من صفة تخص البيت ، وهي صفة قابليته للسكن ، فكل ما سكن فهو بيت لساكنه 3 .
وهنا يتغير مدلول البيت باختلاف شخص ساكنه : مثلا بيت اللّه - بيت الحق - بيت الموجودات - بيت العبد . . . كلها لا تشير إلى مدلول واحد كما سنرى .
من بحثها في أماكنها فلتراجع .
إذا أضيفت صفة إلى “ البيت “ ، تعطي العبارة المكونة منهما قوة الرمز .
فالقارىء لن يفهم العبارة ، ولن يستطيع استيضاحها بطاقة تمثيلية خاصة ، فلم يتبق له سوى الرجوع إلى نصوص الشيخ الأكبر لمعرفة رموزه .
مثلا : البيت المعمور - البيت الاعلى . . . وهذه العبارات سنتعرض لها بايجاز في أماكنها
“ 223 “
فلتراجع . ..........................................................................................
( 1 ) بخصوص لفظ “ بيت “ عند الشيخ ابن العربي فليراجع :
- الفتوحات جزء 4 ص 352 ، 365 ، 401 .
- عقلة المستوفز ص 68
- الفصوص جزء 1 ص 74
- كتاب التراجم ص 24
- إشارات القرآن ص 52 أ .
- مشاهد الاسرار القدسية ص 51 .
- ديوان الشيخ ابن العربي ص 5 وص 28 .
( 2 ) ( البيت ) : الكعبة غلب عليها كالنجم على الثريا “ ( أنوار التنزيل ج 1 ص 35 ) .
( 3 ) يستعمل النفري التمثيل نفسه للدلالة على صفة السكنة . راجع موقف رقم 20 “ موقف بيته المعمور “ نشر اربري ص ص 39 - 41 . كما يراجع فهرس المصطلحاتIndex A . page 256لفظ بيت .
***
96 - بيت اللّه 1 مرادف : بيت الحق .
بيت الحق هو العبد ، من حيث إنه مظهر التجلي الوجودي 2 بقبوله الصورة 3 الإلهية .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ألفة العبد بالإله ..... هي الألفة التي
ما لها غير وجهتي ..... وبها كون قوتي
فانظروا في تبصروا ..... حكمة الحق حكمتي
لا تقل باتحادنا ..... فتكذبك نشأتي
أنا إن كنت بيته ..... فهو بالشرع قبلتي
..... وقد أحضرنا لديه وجمعنا في الصلاة عليه فأكلمه به وبي فيرد علي بي ...." . ( ف 4 / 387 ) .
بيت الحق هو قلب المؤمن ، من حيث إنه وسع الحق “ ما وسعني أرضي ولا سمائي ووسعني قلب عبدي المؤمن . “ 4
فحين سكن الحق القلب الذي وسعه أضحى هذا القلب بيتا له .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ ووسعني قلب عبدي حين ضاق عن حمل تجليه الأرض والسماء . . . فصار
“ 224 “
قلب العارف بيت الحق 5 . . . “ ( عنقاء مغرب ص 62 ) .
“ فقلب العبد الخصوصي : بيت اللّه ، وموضع نظره ، ومعدن علومه ، وحضرة اسراره ، ومهبط ملائكته 6 ، وخزانة أنواره ، وكعبته المقصودة 7 ، وعرفاته المشهودة “ ( مواقع النجوم ص 141 ) .
“ فالعالم من انسحب علمه على كل شيء . . . متى يكون كذلك ؟ إذا كان قلبه بيت الحق . فإذا لبسه الحق بكونه في قلبه . ولبسه العبد بكونه جميع قواه 8 .
والحق هو الجامع وعلمه ليس غير الحق . فقد علم كل شيء “ ( ف 4 / 437 ) .
يشير الشيخ ابن العربي في النص الأخير إلى تبادل الظهور بين وجهي الحقيقة الواحدة : حق خلق . وهذا التبادل في الحقيقة ليس سوى مقامي قرب الخلق من الحق : مقام قرب النوافل : ومقام قرب الفرائض 9 .
..........................................................................................
( 1 ) لقد أفاض الأب نويا بما يتمتع به من فهم علمي موضوعي للتمثيلات والرموز الصوفية في ايضاح إشاراتهم إلى أن القلب ، هو بيت اللّه . وخاصة عند النوري والنفري . راجع (Exegese coranique . pp . 325 - 334)
( 2 ) راجع “ تجلي وجودي “ .
( 3 ) راجع “ صورة “ .
( 4 ) راجع “ قلب “
( 5 ) كما يراجع بشأن “ بيت الحق “ عند الشيخ ابن العربي :
- التجليات ط . حيدرآباد ص 8
- الفتوحات ج 4 ص 400
( 6 ) إشارة إلى أن القلب هو “ البيت المعمور “ راجع العبارة .
( 7 ) ننقل مقطعا من كتاب التراجم للشيخ ابن العربي يفسر مقصده هنا في أن قلب العبد هو الكعبة المقصودة يقول : “ اجعل قلبك مثل مكة ، يجبى اليه ثمرات كل شيء رزقا من لدن ربك ، هذا من الشام ، هذا من مصر ، هذا من اليمن ، هذا من نجد . . . فإذا جعلت قلبك مثل مكة تجبى اليه الثمرات : حقائق الأسماء وحقائق الأكوان . . . “
( التراجم ط . حيدرآباد ص ص 44 - 45 )
( 8 ) إذا حصل قلب العبد مرتبة “ بيت الحق “ يصبح الحق بيته . وقد بحثنا موضوع كون العبد قوى الحق في مقام “ قرب الفرائض “ فليراجع .
( 9 ) راجع “ قرب النوافل “ “ قرب الفرائض “ .
“ 225 “
***
97 - البيت الأعلى البيت الاعلى هو الانسان الخليفة الذي قبل الصورة 1 ، فهو “ أعلى “ : من حيث إنه أعلى مجلى للكمالات الإلهية .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ فلما نفخ فيه [ آدم ] الروح الانزه . . . عرفت الملائكة حينئذ قدر هذا البيت الاعلى والمحل الأشرف الأسنى 2 . . . “ ( عقلة المستوفز - ص 43 ) .
..........................................................................................
( 1 ) راجع “ انسان خليفة “ و “ صورة “ .
( 2 ) النص نفسه في رسالة “ الانسان الكلي “ مخطوط الظاهرية رقم 4865 ورقة 2 ب .
***
98 - بيت العبد 1 ان للعبد بيتين :
بيت منور هو الحق 2 ،
وبيت مظلم هو جسده من حيث إنه مسكنه
يقول : “ . . . فنوّر بيتك [ العبد ] المظلم ، وأوضح سرك المبهم ، ما دامت أركان بيتك غير واهية . . . “ ( ف 4 / 387 ) .
..........................................................................................
( 1 ) راجع الموقف 20 من مواقف النفري “ موقف البيت المعمور “ حيث يخاطب الحق العبد في أمور بيته يقول :
“ . . . وقال لي : إذا رأيتني في بيتك فلا ضحك ولا بكاء ، وإذا رأيتني والسوى فبكاء ، وإذا خرج السوى فضحك نعماء . . .
وقال لي : بيتك هو طريقك ، بيتك هو قبرك ، بيتك هو حشرك ، انظر كيف تراه كذا ترى ما سواه . . .
وقال لي : إذا رأيتني في بيتك وحدي فهو الحرم الآمن يؤمنك من سواي ، وإذا لم ترني في بيتك فاطلبني في كل شيء . فإذا رأيتني فاهجم ولا تستأذن . . . “ ( طبع آربري ص ص 40 - 41 ) .
( 2 ) هذا البيت المنور يستحقه العبد إذا وصل قلبه لمرتبة “ بيت الحق “ راجع “ بيت الحق “ و “ بيت الموجودات “ .
“ 226 “
***
99 - البيت العتيق البيت العتيق يشير به الشيخ ابن العربي إلى قلب العبد العارف الذي وسع الحق سبحانه .
يقول في شرح “ البيت العتيق “ في ديوانه ترجمان الأشواق ص 115 هامش رقم ( 1 ) :
“ البيت العتيق القديم وهو قلب العبد العارف التقي النقي الذي وسع الحق سبحانه حقيقته “ .
***
100 - البيت المعمور 1 لا نكاد نجد جديدا عند الشيخ ابن العربي في نظرته إلى البيت المعمور ، فهو يدعم نظرة سهل التستري الذي يفسر البيت المعمور ظاهرا وباطنا 2 ،
ظاهرا : هو “ الضراح “ بناء في السماء السابعة تعمره الملائكة .
باطنا : هو قلب المؤمن الذي يعمره الحق بتجلياته التي لا يطيقها من العبد الا قلبه 3 .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ ( 1 ) وجعل [ الحق ] في سطح السماء السابعة ، الضراح وهو البيت المعمور . . . “ ( ف 3 / 438 )
“ . . . كما فعل سبحانه في جميع الموجودات فاختار من كل امر ، في كل جنس امرا ما . . . اختار من الأسماء الحسنى كلمة : اللّه .
واختار من الناس :
الرسل ، واختار من البيوت : البيت المعمور . . . واما اختياره البيت المعمور فلأنه مخصوص بعمارة ملائكة ، يخلقون كل يوم من قطرات ماء نهر الحياة 4 الواقعة من انتفاض الروح الأمين . فإنه ينغمس في نهر الحياة كل يوم غمسة ، لأجل خلق هؤلاء الملائكة ، عمرة البيت المعمور وهم سبعون الف ملك إذا اخرجوا منه لا يعودون اليه ابدا . . . “
( ف 2 / ص ص 169 - 171 )
“ 227 “
“ ( 2 )ثم رأيت [ الشيخ ابن العربي ] البيت المعمور فإذا به قلبي ، وإذا بالملائكة التي تدخله كل يوم ، تجلي الحق له سبحانه الذي وسعه ، في سبعين الف حجاب من نور وظلمة ، فهو يتجلى فيها لقلب عبده ، لو تجلى دونها لأحرقت سبحات وجهه عالم الخلق من ذلك العبد “ ( ف 3 / 350 ) .
“ البيت المعمور وهو القلب الذي وسع الحق فهو عامره “ ( ف 3 / 526 ) .
..........................................................................................
“ ( 1 )البيت المعمور “ كلمة قرآنية [ 52 / 4 ] . وموقعه قيل في السماء السادسة ، وقيل في السماء السابعة وتعمره الملائكة بلا انقطاع .
هو في السماء مثال الكعبة في الأرض حيث يطوف بها العباد في كل وقت .
وقد روى الشيخ ابن العربي جملة الأحاديث التي ورد ذكره فيها . انظر محاضرة الأبرار : ج 1 ص 400
اما القشيري فيرى ان “ البيت المعمور “ : “ في السماء الرابعة ،
ويقال : هو قلوب العابدين العارفين المعمورة بمحبته ومعرفته . ويقال : هي مواضع عباداتهم ومجالس خلواتهم “ يقول البيضاوي في أنوار التنزيل ج 2 ص 232 :
“ والبيت المعمور يعني : الكعبة وعمارتها بالحجاج والمجاورين ، أو الضراح وهو في السماء الرابعة وعمرانه كثرة غاشيته من الملائكة ، أو قلب المؤمن وعمارته بالمعرفة والاخلاص . “ كما يراجع :
- ختم الأولياء الترمذي ص 138 ،
- شرح مشكلات الفتوحات مخطوط العثمانية حلب رقم 761 ق 41 ( البيت المعمور : جسم العبد ) .
( 2 ) “ والبيت المعمور : قال ( سهل التستري ) ظاهرها ، ما حكى محمد بن سوار باسناده عن ابن مسعود رضي اللّه عنه أنه قال ، قال النبي صلى اللّه عليه وسلم : ليلة اسرى بي إلى السماء رأيت البيت المعمور في السماء الرابعة ويروى السابعة ، يحجه كل يوم سبعون الف ملك لا يرجعون اليه بعده ابدا . . .
وباطنها : القلب ، قلوب العارفين المعمورة بمعرفته ومحبته والانس به وهو الذي تحجه الملائكة لأنه بيت التوحيد . . . “
( تفسير القرآن العظيم - سهل التستري ص ص 94 - 95 ) .
( 3 ) راجع بخصوص البيت المعمور عند الشيخ ابن العربي :
الفتوحات ج 4 ص 328 . مع شرح عبد الكريم الجيلي على النص .
مخطوط المكتبة العثمانية - حلب - رقم 761 ورقة 43 .
“ ( 4 )نهر الحياة “ عبارة نجد منبعها اللغوي في الحديث الشريف حيث أشار به إلى نهر في فوهة من أفواه الجنة وسماه بنهر الحياة .
“ 228 “
انظر صحيح مسلم . تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي . دار احياء التراث العربي بيروت .
ج 1 : كتاب الايمان حديثي رقم 302 و 304 .
كما يراجع : “ نهر الحياة ".
***
101 - بيت الموجودات يقول الشيخ ابن العربي :
“ فالحق بيت الموجودات كلها لأنه الوجود ، وقلب العبد بيت الحق 1 لأنه وسعه ولكن قلب المؤمن لا غير .
فمن كان بيت الحق فالحق بيته *** فعين وجود الحق عين الكوائن” ( ف 4 / 7 ) .
يقرر الشيخ ابن العربي في هذا النص :
( 1 ) ان الحق هو من الناحية الوجودية بيت الموجودات كافة ، من حيث إنه وسع وجودها ، فلا يوجد موجود خارج الحق لأنه الوجود . فالحق اذن بيت الموجودات .
( 2 ) في النقطة الأولى رأينا قرب الحق العام من الخلق ، ولكن في هذه النقطة الثانية سنكتفي بقرب خاص هو “ قرب الفرائض “ .
ان الشيخ ابن العربي بعدما اشرك الموجودات في وجودها في الحق كافة ، خصص في اللحظة الفكرية الثانية فئة مقربة منهم ( الفئة المؤمنة التي وسع قلبها الحق ) بظهورها بالحق 2 .
..........................................................................................
( 1 ) راجع “ قلب “ وما له من صفة السعة ( ف ج 4 ص 8 ، كما يراجع “ بيت الحق “ ) .
( 2 ) راجع “ قرب الفرائض “ .
.
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع
تحميل المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Word
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الباء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» بم عرفت اللّه ؟ قال بجمعه بين الضدين - سجود القلب - إن للربوبية سرا لو ظهر لبطلت الربوبية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» حدثني قلبي عن ربي - ليس بي يتمسحون - تقرب إلي بالذلة والافتقار - لا صباح لى ولا مساء .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» كأنه الآن في أذني - كل فعل لا يكون عن أثر فهو هوى النفس .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» أحبك حبين - أرأيتم لو لم يخلق جنة ولا نارا أليس بأهل أن يعبد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» العجز عن درك الإدراك إدراك .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» شرح ما قاله الشيخ الأكبر للجنيد رضي اللّه عنهما مما لم يفهمه ابن تيمية .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» كيف أفتى ابن تيمية مع معارضة النصوص .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» رد قول الإمام ابن تيمية من أن الشيخ الأكبر يقول بالاتحاد .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» قول الإمام ابن تيمية عن الحق والخلق هو نفس كلام الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» رد قول ابن تيمية أن الشيخ الأكبر يقول إن خاتم الأولياء أفضل من محمد صلى اللّه عليه وسلم .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» تحقيق ما أورده ابن تيمية عن ختم الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الرد على فتوى ابن تيمية في الحديث " اللهم زدني فيك تحيرا " .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» رد ما قاله ابن تيمية أن الشيخ الأكبر يجعل وجود المحدث عين وجود القديم .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» من هم الفقهاء الذين وصفهم الشيخ بأنهم فراعنة الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» تحقيق قول ابن تيمية لما كانت أحوال هؤلاء شيطانية والرد عليها .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» نص فتوى الشيخ ابن تيمية والرد عليها .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» مقدمة المؤلف .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» خاتمة الكتاب - التخلق والتحقق .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفرق بين المحب والعارف .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخبار بعض المحبين الإلهيين - من أخبار ذي النون المصري .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» روح المعاني - تحقيق أدبي لشعر بعضهم في الحب .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» إسناد بعض نعوت المحب إلى حقائقها الإلهية .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» المحبة تقتضي الجمع بين الضدين - نعوت المحبين الإلهيين - المحب مقتول - المحب تالف - المحب سائر إلى محبوبه بأسمائه .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الذبول - النحول - الاستعطاف والاستلطاف - طلب الرحمة - الدهش - الخرس - الشفقة - الأنفاس .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» البكاء والدمع - الحنين والأنين - الصبر - الكتمان والستر - البوح والإفشاء والإعلان -الهلاك - الموت - الهيبة .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» العلة والمرض - الزمن - الوله - السكر - الحيرة -الهيام - المدله - الشجي - الحزن - البث .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» لوازم الحب - الغرام - الكمد - الذل - الاصطلام - اللوعه - الجوى .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» ألقاب الحب - الهوى - الحب - العشق - الود .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الحب - الحب الطبيعي - الحب الروحاني النفسي - لماذا يبتلي اللّه أحبابه؟ .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماع والحب - السماع الإلهي .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حب الحب - أثر الجمال .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حب الخيال - التجلي الإلهي في حضرة الخيال .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حب الجمال - جمال الصور جمال مطلق وجمال مقيد عرضي .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» سريان الحب في الوجود - السكر من شراب الحب - سبب الحب .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» نسبة الحب إلى الإنسان - من حقائق المحبة .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حبه سبحانه للمقاتلين في سبيل اللّه - الاتباع لرسول اللّه فيما شرع .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حبه سبحانه للصابرين - للشاكرين - للمحسنين .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» خاتمة .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رؤية الشيخ الأكبر قدس اللّه سره العزيز لبعض الملائكة في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رؤية الشيخ الحق سبحانه وتعالى في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» شرح الصلاة الإبراهيمية في الواقعة - مبشرة قصة هاروت وماروت .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إلهيات - موعظة - حسن الرجاء باللّه - تجليات إلهية .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مبشرات أخرى -الأدب في الطواف - الدنيا أم رقوب - مبشرة بخاتم الأولياء الخاص .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 2 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 1 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ أحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الرؤيا - الواقعة .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوع والصفحات .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» معراج ثالث - عروج رابع - عروج خامس - خاتمة الكتاب .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل المراتب خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل الكراسي خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل الأسرة خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل المنابر خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» المراتب الأربعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماء السابعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماء الثالثة والسماء السادسة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماء الثانية و السماء الخامسة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» معراج الشيخ ابن العربي السماء الأولى .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» إسراء الشيخ الأكبر رضي اللّه عنه .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» المعراج المعنوي - التلبيس في هذه الحضرة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفرق بين عروج صاحب النظر وعروج صاحب الشريعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الإسراء والعروج - الإسراء بالأولياء وورثة الرسل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الدخول إلى عالم الخيال الحقيقي الرياضة والمجاهدة - السلوك العقلي والسلوك الشرعي .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أثر النوم في الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أثر الحب في الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الخيال المتصل والخيال المنفصل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السحر - الفرق بين عصا موسى وعصي السحرة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» تمكن الشيطان من حضرة الخيال - الحروف والسيمياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» ولد الرؤيا - إيراد الكبير على الصغير .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» تأثير الخيال في الحس - الاحتلام - الوحم .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» القوة المتخيلة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الوهم .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الحس - القوة المصورة - القوى الحافظة - القوة الذاكرة - الفكر - العقل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» علاقة القوى الإنسانية بالخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» إدراك الخيال بعين الحس وعين الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أثر الخيال في العلم .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الأجسام والأجساد .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الخيال هو الواسع الضيق .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» تجلي الحق في الحضرة الخيالية .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الخيال أحق الموجودات باسم الإنسان الكامل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» خلق الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» توجه الاسم الإلهي القوي على إيجاد الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الخيال له الحكم في جميع الحضرات الوجودية .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح إبراهيم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» فهرس موضوعات الجزء الرابع .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراجع جمع آيات الجزء الرابع .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراجع الجزء الرابع .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 06 " من سورة الناس .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 05 " من سورة الفلق .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 05 " من سورة الإخلاص .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 05 " من سورة المسد .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 03 " من سورة النصر .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي