المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الباء - نقطة الباء – بحر - البحران - بدر – الأبدار - بدل - برزخ - البرزخ الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الباء
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الباء - نقطة الباء – بحر - البحران - بدر – الأبدار - بدل - برزخ - البرزخ الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الباء - نقطة الباء – بحر - البحران - بدر – الأبدار - بدل - برزخ - البرزخ الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
الباء 1 دليل الصفة في مقابل الألف دليل الذات 2 . وهي رمز للتعين الأول 3 ، الذي يشكل وسطا بين الواحد والكثير - اما نقطة الباء فتشير إلى وجود العالم اي الموجودات .
ووقوعها تحت الباء تمثيل لتبعية الموجودات للتعين الأول 4 ، وهي رمز الانسان الكامل 5 عند الصوفية .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ بالباء ظهر الوجود ، وبالنقطة تميز العابد من المعبود . قيل للشبلي رضي اللّه عنه : أنت الشبلي ، قال : انا النقطة التي تحت البا 6 وهو قولنا النقطة للتمييز وهو وجود العبد بما تقتضيه حقيقة العبودية .
وكان الشيخ أبو مدين رضي اللّه عنه يقول : ما رأيت شيئا الا رأيت البا عليه مكتوبة . فالبا المصاحبة للموجودات من حضرة الحق في مقام الجمع والوجود ، اي بي قام كل شيء وظهر . . . ووقع الفرق بين الباء والألف الواصلة ، فان الألف تعطي الذات ، والباء تعطي الصفة ، ولذلك كانت لعين الايجاد أحقّ من الألف بالنقطة التي تحتها وهي الموجودات . “ ( رسالة الاسرار بالباء ظهور الوجود . ورقة 123 أ - ب ) 7 .
“ حرف الباء . . . وهو مقام العقل ، الذي هو في ثاني مرتبة من الوجود . كما أن الباء في المرتبة الثانية من الحروف “ .
( شرح ترجمان الأشواق ص 108 هامش رقم 3 ) .
“ فالانسان الكامل هو عين الأعيان . . . لأنه النقطة التي تحت الباء ومحل الفيض . . . “ ( معرفة الكنز العظيم مخطوط الظاهرية رقم 5570 ق 154 أ ) .
“ ومنهم ( الحروف ) خلاصة خاصة الخاصة . وهو الباء . “ 8
( ف - السفر الأول - فقرة 454 ) .
..........................................................................................
( 1 ) “ الباء من الحروف المجهورة ومن الحروف الشفوية ، وسميت شفوية لان مخرجها من بين الشفتين . . . “ ( لسان العرب ) .
“ 182 “
( 2 ) راجع “ الألف “ . ( 3 ) اي هي رمز إلى حقيقة الحقائق التي ظهر بها الوجود استنادا إلى الحديث : “ أول ما خلق اللّه نوري ومن نوري خلق كل شيء “ . فالباء هي رمز النور المقصود في الحديث .
- كما يقول صاحب لطائف الاعلام ق 39 أ : “ قال الشيخ (ابن العربي ) في كتابه المسمى بالباء : انهم يشيرون بالباء إلى أول الموجودات ، وهو في الرتبة الثانية من الوجود وبه قامت السماوات والأرض وما بينهما . . . “
- راجع “ تعين أول “ في هذا المعجم ، كما يراجع :
كتاب الجيلي “ مراتب الوجود “ ( مكتبة الجندي ص 4 ) المرتبة الثانية في مراتب الوجود .
وكشاف التهانوي ج 1 ص 109 مادة ( ب ) .
( 4 ) “ . . . وقال أمير المؤمنين علي رضي اللّه عنه : انا نقطة باء بسم اللّه . فأشار بالباء إلى التعين الأول ، الذي هو العقل الأول ، لان الباء أول تعين في حروف التهجي ، ونقطة الباء إشارة إلى وجود العالم الواقع تحت التعين الأول ، الذي هو العقل الكلي والروح الأعظم المحمدي صلى اللّه عليه وسلم .
معنى ان وجود العالم بالنسبة إلى الروح الأعظم كالنقطة بالنسبة إلى الباء . في التبعية ووقوعها تحته ولهذا قال رضي اللّه عنه : انا تلك النقطة لأنه عالم لحقيقة حقائق العالم . . . “
( الأجوبة عن الانسان الكامل - مخطوط الظاهرية رقم 6824 ورقة 222 ب) .
( 5 ) انها ترمز إلى الانسان الكامل ولذلك كثرت أقوال الصوفية في تعريفهم أنفسهم انهم “ نقطة الباء “ . كما يراجع “ انسان كامل “ .
( 6 ) يشير الشيخ ابن العربي إلى هذا القول للشبلي في ابيات من الفتوحات السفر الأول فقرة 608 .
- يقول عبد الرحمن الكردي ( ت . 1195 ه ) تلميذ عبد الغني النابلسي في كتابه شرح الجلالة مخطوط مطيع الحافظ ص 1 :
“ الشبلي : انا النقطة التي تحت الباء اعني انا العبد المميز بالذلة عن العابد الموصوف بالعزة . “ .
( 7 ) النص نفسه في الفتوحات ج 1 ص 102 . كما يراجع كتاب عثمان يحيHist et class R . G . 71فيما يتعلق بالباء للشيخ ابن العربي .
( 8 ) كما أن في البشر جماعة هم خلاصة خاصة الخاصة المقصود بهم الكمّل . كذلك في الحروف تأخذ الباء مكانة الانسان الكامل من البشر .
“ 183 “
70 - بحر 1في اللغة :
“ الباء والحاء والراء . قال الخليل سمّي البحر بحرا لاستبحاره وهو انبساطه وسعته . . . ورجل بحر ، إذا كان سخيا . . . والأصل الثاني داء . . . رجل بحر إذا اصابه سلال . . . فإن قال قائل : فأين هذا من الأصل الأول الذي ذكر تموه في الاتساع والانبساط ؟
قيل له : كله محمول على البحر . لان ماء البحر لا يشرب ، فإن شرب أورث داء . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ بحر “ )
في القرآن :
لم يخرج مضمون بحر في القرآن عن معناه المعروف :” وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْأَنْهارَ “( 14 / 32 ) .
عند الشيخ ابن العربي :
* البحر اسم قطب غيبي ، ولنترك الشيخ ابن العربي يروي مشاهدته لاقطاب الأمم السابقين .
يقول :
“ واما أقطاب الأمم المكمّلين ، في غير هذه الامّة ممن تقدّمنا بالزمان ، فجماعة ذكرت لي أسماؤهم باللسان العربي ، لمّا أشهدتّهم ورايتهم في حضرة برزخية . . . فكان منهم المفرّق ومداوي الكلوم ، والبكّاء ، والمرتفع . . .
والواسع ، والبحر . . . فهؤلاء المكملون الذين سموا لنا ، من آدم - عليه السلام - إلى زمان محمد صلى اللّه عليه وسلم “ ( الفتوحات السفر الثاني فق 567 ) .
****
يستعمل الشيخ ابن العربي “ البحر “ في مقابل “ البر “ للدلالة على الباطن والمعنوي في مقابل الظاهر والبدني . يقول :
“ ولما كان القرب بالسلوك والسفر اليه [ تعالى ] ، لذلك كان من صفته “ النور “ لنهتدي به في الطريق . كما قال تعالى :” جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُوا بِها فِي ظُلُماتِ الْبَرِّ “[ 6 / 97 ] وهو [ السلوك ] الظاهر بالاعمال البدنية -
“ 184 “
“ والبحر “ [ 6 / 97 ] وهو السلوك الباطن المعنوي ، بالاعمال النفسية “ ( الفتوحات السفر 3 فق 179 ) .
“ . . . اجعلني [ يطلب الساجد من الحق عز وجل ] نورا يهتدي به كل من رآني في ظلمات بر ظاهره ، وبحر نفسه وباطنه “ ( الفتوحات السفر 6 / 475 ) .
****
يستعير الشيخ ابن العربي أحيانا من البحر صفته : الاتساع ، الشمول ، الإحاطة . . . ليضيفها إلى مصطلح “ البهت “ أو “ الهباء “ مثلا يبرز بذلك خروج هذا المصطلح من ذاتيته وماهيته إلى علاقة بالانسان . . . علاقة عرفانية أو سلوكية في أغلب الأحيان ؛ تضع الانسان في مواجهة مضمون المصطلح 2 . يقول :
“ . . . فإن الميل إلى الجانب الأيمن يرمي بسالكه في بحر البهت والسكون ، فيخسر عمره فتنتقص مرتبته عن مرتبة غيره . . . والميل أيضا إلى الجانب الأيسر يلقيه في بحر التلف وهلاك الأبد ، فالنجاة في ثبوتك على الطريق الوسطى من غير ميل إلى أحد الجانبين . . . “ ( نسخة الحق ق 28 ب ) .
“ . . . أمطرت براق الهمة وخرجت عن كور هذه العمة ، فوقعت في بحر الهبا فعاينت من أجاب ومن أبى ، فعاينت الآخرة والأولى . . . “
( رسالة الاتحاد الكوني ق 141 ب )
بحر “ من الرموز العرفانية التي تتمتع بدلالات موحية ، استطاع الشيخ ابن العربي ان يستغلها في بنيانه الفكري . فترد “ بحر “ عنده ، على الأغلب ، في سياق نص عرفاني علمي 3 لتتضمن مفهوم : العلوم والاسرار .
يقول :
“ . . . وقال . . . خضر لموسى - عليه السلام - لما رأى الطائر الذي وقع على حرف السفينة ونقر من البحر بمنقاره : “ أتدري ما يقول هذا الطائر في نقره في الماء ؟ “
- قال موسى - عليه السلام - : “ لا أدري
“ - قال ( الخضر ) : “ يا موسى ، يقول هذا الطائر : ما نقص علمي وعلمك من علم اللّه ، الا ما نقص من هذا البحر منقاري . “ ( الفتوحات السفر 4 فق 137 )
“ وبين العلم والمعلوم ، بحور لا يدرك قعرها 4 ، فان سر التعلّق بينهما ، مع تباين الحقائق ، بحر عسير مركبه ، بل لا تركبه العبارة أصلا ولا الإشارة ، ولكن
“ 185 “
يدركه الكشف ، من خلف حجب كثيرة دقيقة . . . “ ( الفتوحات السفر 1 فق 523 )
“ فاغطس في بحر القرآن العزيز ، ان كنت واسع النّفس ، والا فاقتصر على مطالعة كتب المفسرين لظاهره : ولا تغطس فتهلك .
فان بحر القرآن عميق . . . “ ( الفتوحات السفر 1 فق 625 ) .
“ فان ظلمة الجو تقترن معها ظلمة البحر تقترن معها ظلمة الموج . . . فظلمة الليل ظلمة الطبع ، وظلمة البحر ظلمة الجهل وهو فقد العلم . . . “ ( ف 2 / 660 )
“ ان “ البحر “ عبارة عن العلم “ ( الفتوحات السفر 5 فق 560 ) .
ويتضح من النصين الأخيرين ان “ البحر “ عند شيخنا الأكبر يشير إلى العلم فالبحر اذن عبارة عن العلم ، لذلك يتوجب على القارئ ان يبحث عن مضمون مفرد “ بحر “ في احدى الفقرات الثلاث السابقة أو هذه الأخيرة . إذ لا بد ان تنطبق عليها احدى هذه الاستعمالات التي يوردها الشيخ الأكبر . مثلا .
يقول :” ولما رأيت الحقّ بالاوّل اتّصف *** اتيت إلى بحر البداية اغترف “( فتوحات السفر 4 فق 151 ).
فبحر البداية ليس مصطلحا جديدا يستوجب التوقف عنده . بل يشمله المضمون “ الرابع “ لكلمة “ بحر “ . اي “ بحر البداية “ هنا هو “ علم البداية “ . وهكذا يجب ان نفهم هذا الرمز عند الشيخ ابن العربي في إضافاته بالتقنية التي طرحنا .
* * * *
يعبّر الشيخ الأكبر عن فكرته بالوجود الواحد - أو وحدة الوجود كما يحلو لدارسيه ان يطلقوا عليها - باشكال شتى من الصور والتمثيلات : الذات والظلال . . . الشمس ونورها . . . ألوان قوس القزح . . الخ . . .
( انظر وحدة وجود ) وهو في كل تلك التمثيلات يراعي أهمية توصيل الصورة إلى القارئ بأصناف من المدركات السابقة والمقبولة .
ويتكلم هنا الشيخ ابن العربي على الوجود الواحد ، فيرسم صورة الوجود : بالبحر الواحد ، والبحار الأربعة ، والأنهار الأربعة .
ولكن لماذا استعار صورة البحر والنهر للدلالة على وحدته الوجودية ؟
نجيب عن ذلك ، بان الصورة هنا ليست مقصودة لذاتها وانما هي
“ 186 “
“ مشاهدة “ ، وبلغتنا “ تجربة معرفية “ للانسان . اذن انسجاما مع استعماله رمز “ البحر “ في سياق عرفاني ، نجده يستعمله هنا للوصول إلى اثبات مقامات السالكين ، في مشاهدتهم للوجود بالنسبة لترتيب هذا الشهود فمنهم : الصديق - والشهيد - وصاحب الدليل - وصاحب الآفات - والمقربون . . .
يقول :
“ اشهدني الحق الأنهار . وقال : تأمل وقوعها ، فرأيتها تقع في أربعة أبحر :
النهر الواحد يرمي في بحر الأرواح ، والنهر الثاني يرمي في بحر الخطاب ، والنهر الثالث يلقي في بحر الزمان والشكر ، والنهر الرابع يرمي في بحر الحب ، ويتفرّع من هذه الأنهار جداول تسقي زراعات الزارعين .
ثم رميت ببصري في بحر فرأيتها تنتهي إلى بحر واحد محيط بجميعها ترمي في هذه الأبحر
. ورأيت الأنهار الأربعة تتفجر من ذلك البحر المحيط ثم ترجع اليه بعد الامتزاج بهذه الأربعة الأبحر .
فقال لي : هذا البحر المحيط بحري وأوليك ابحري ولكن ادّعت السواحل انه لها 5 .
فمن رأى البحر المحيط قبل الا بحر والأنهار فذلك صدّيق 6 .
ومن شاهدها دفعة واحدة فذلك شهيد .
ومن شاهد الأنهار ثم البحر فذلك صاحب دليل ، ومن شاهد الا بحر ثم الأنهار ثم البحر فذلك صاحب آفات لكنه ناج . . . وإلى هذا البحر [ المحيط ] ينتهي المقربون . . . “ ( مشاهد الاسرار القدسية ق ق 56 - 57 )
* * * *
يرد عند الشيخ ابن العربي لفظ “ بحرين “ القرآني ، فيشير النص إلى أن البحرين هما بحري الوجوب والامكان . يقول :” مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيانِ . بَيْنَهُما بَرْزَخٌ لا يَبْغِيانِ . فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ “هل بالبحر الذي أوصله به ، فافناه عن الأعيان ؟ أو بالبحر 7 الذي فصله عنه وسماه الأكوان ؟ أو بالبرزخ ، الذي “ استوى عليه الرحمن “ ؟” فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ “[ 55 / 21 ] “ ( الفتوحات السفر 1 فق 482 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يرد عند بحث هذا المصطلح جملة مصطلحات جانبية متعلقة ببحر هي :
بحر البهت - بحر التلف - بحر الهبا - بحر الأرواح - بحر الخطاب - بحر الشكر - بحر
“ 187 “
الحب - البحر الواحد المحيط - بحر البداية - بحر القرآن - بحر ذات الذات - بحر الأزل - بحر الأبد - البحر الأجاج - بحر الحقيقة - البحر اللدني - بحار ارض الحقيقة . . . ( 2 ) من الصعب احصاء جملة المصطلحات التي يضيف إليها الشيخ ابن العربي مفرد “ بحر “ ، ولكن من الممكن اعتبار ما تقدم بمثابة قاعدة عامة يمكن تطبيقها على نصوص الشيخ الأكبر ، والتي تتوفر فيها هذه الخاصية .
( 3 ) يكفي للتيقن من ذلك الرجوع إلى النصوص التي تضم هذا المفرد والتي أحلنا إليها في نهاية مضمونه .
( 4 ) من الواضح ان “ بحورا لا يدرك مقرها “ تشير هنا إلى علوم واسرار بعيدة المنال .
( 5 ) إشارة إلى “ وحدة الوجود “ فلتراجع
( 6 ) إشارة إلى مقام الصديق : ما رأيت شيئا الا رأيت اللّه قبله .
( 7 ) يراجع بخصوص “ بحر “ عند الشيخ ابن العربي :
- رسالة شق الجيب ص 81 ( البحر ) ، ص 54 ( بحر ذات الذات )
- عنقاء مغرب ص 67
- الفتوحات الجزء الرابع ص 338 ( نهر وبحر ) ؛ ص 397 ( الأنهار والبحار ) ،
- الفتوحات السفر الأول الفقرة 433 ( البحر والعلم ) ، فقرة 539 [ البحر وصفة العمق ] فقرة 635 [ الأنهار والبحار ] - فقرة 483 [ بحر الأزل - بحر الأبد - البحر الذاتي الاقدس ] - فقرة 481 [ البحر الأزلي - البحر الأبدي ] .
- الفتوحات السفر الثاني فقرة 399 [ بحار ارض الحقيقة - بحر الذهب - بحر الحديد ] ، فقرة 408 [ بحر التراب ] .
- الفتوحات السفر الرابع فقرة 532 [ البحر ] - فقرة 533 [ البحر ] - فقرة 575 [ البحران ] فقرة 638 [ البحار ] .
- الفتوحات السفر السادس فقرة 120 [ البحر الأجاج ] ، فقرة 331 [ بحر واسع - علم ، بحر الحقيقة - البحر اللدني ] .
* * *
71 - البحران انظر “ بحر “ المعنى الأخير
* * *
72 - بدر – الأبدارفي اللغة :
“ الباء والدال والراء ، أصلان : أحدهما كمال الشيء وامتلاؤه ، والاخر
“ 188 “
الاسراع إلى الشيء . [ اما ] الأول فهو قولهم لكل شيء تمّ بدر ، وسمى البدر بدرا لتمامه وامتلائه . وقيل لعشرة آلاف درهم بدرة ، لأنها تمام العدد ومنتهاه .
وعين بدرة اي ممتلئة . . . “ ( معجم مقاييس اللغة ، مادة “ بدر “ )
في القرآن :
- بدر : ماء بين مكة والمدينة كان لرجل يسمى بدرا فسمى به ، وهو في القرآن اسم “ موقعة ““ وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ “( 3 / 123 ) .
- اما لفظة “ بدر “ كاسم من أسماء القمر في مرحلة زمنية معينة فهي ليست قرآنية .
عند الشيخ ابن العربي :
ان الابدار هي احدى التمثيلات التي يستعين بها الشيخ ابن العربي لبيان جانب من نظرياته في : التجلي والنور والخلافة .
فالشمس التي لها النور بالأصالة ، عندما تظهر في القمر عينه وتنيره كله يسمى بدرا . كذلك الحق في تجليه الأكمل بأسمائه واحكامه على ذات الخليفة : ابدار .
فالبدر : الخليفة .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . اما الابدار الذي نصبه اللّه مثالا في العالم لتجليه بالحكم فيه ، فهو الخليفة الإلهي الذي ظهر في العالم بأسماء اللّه واحكامه . . . كما ظهر الشمس في ذات القمر فاناره كله فسمي : بدرا .
فرأى الشمس نفسه في مرآة ذات البدر فكساه نورا سماه به بدرا ، كما رأى الحق [ نفسه ] في ذات من استخلفه فهو يحكم بحكم اللّه في العالم . . .
قال تعالى :” إِنِّي جاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً “( 2 / 30 ) وعلمه جميع الأسماء 1 واسجد له الملائكة 2 لأنه علم أنهم اليه يسجدون ، فان الخليفة معلوم انه لا يظهر الا بصفة من استخلفه ، فالحكم لمن استخلفه .
قال الحق لأبي يزيد [ البسطامي ] . . . : اخرج إلى الخلق بصفتي فمن رآك رآني ومن عظّمك عظمني 3 . . . فنصب اللّه صورة البدر مع الشمس مثلا للخلافة الإلهية . . . “ ( ف 2 / 556 ) .
“ 189 “
..........................................................................................( 1 ) إشارة إلى الآية :” وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْماءَ كُلَّها ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ “( 2 / 31 )
( 2 )” فَإِذا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ ساجِدِينَ “( 38 / 72 ) .
( 3 ) راجع شطحات صوفية - عبد الرحمن بدوي ص 116 .
73 - بدل
في اللغة :
“ الباء والدال واللام أصل واحد ، وهو قيام الشيء مقام الشيء الذاهب .
يقال هذا بدل الشيء وبديله . . . “ ( معجم مقاييس اللغة . مادة “ بدل “ ) .
في القرآن :
ورد الأصل “ بدل “ بالمعنى اللغوي السابق ، وذلك بصيغة الفعل :
بدل ، بدلنا ، بدلوا ، يبدلوا . . .” فَأُوْلئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئاتِهِمْ حَسَناتٍ “( 25 / 70 ) .
عند الشيخ ابن العربي :
ان الولاية “ دولة “ قائمة باطنة في مقابل دولة الظاهر كما سبق لنا الكلام على ذلك في معرض بحثنا للامامين 1 ، وهذه الدولة يترأسها القطب أو الغوث يليه الامامان ثم الأوتاد الأربعة فالابدال السبعة 2 .
لن نطول في الكلام ، وبخاصة ان مفهوم “ الابدال “ لم يستحدثه الشيخ ابن العربي لا لفظا ولا مضمونا ولذلك سنكتفي بايراد أقواله لبيان موقفه من الموضوع فقط ، أسوة بغيره من المتصوفة 3 :
ان البدلية تطلق بالاشتراك على حال معينة ،
وعلى مقام معين :
حال البدلية : تبدل الصفات المحمودة بالصفات المذمومة .
مقام البدلية : مقام ذو مواصفات معينة تنطبق على عدد محدود من “ الرجال “ :
أربعون عند بعض وسبعة عند آخرين .
“ 190 “
يقول الشيخ ابن العربي 4 : “( 1 ) حالة البدلية : وذلك ان العبد لما انخلع عن صفاته الفانية ، خلع عليه المولى من صفاته الباقية .
فبي يسمع وبي يبصر 5 ، فتبدلت الصفات بالصفات وهذه الحالة أعلى الحالات “
(الأجوبة اللايقة عن الأسئلة الفايقة - مخطوط الظاهرية رقم 4266 ورقة 9 ب ) .
“ ( 2 )الابدال : وهم سبعة . لا يزيدون ولا ينقصون يحفظ اللّه بهم الأقاليم السبعة 6 لكل بدل إقليم فيه ولايته . الواحد منهم على قدم الخليل عليه السلام . . . والثاني على قدم الكليم عليه السلام ، والثالث على قدم هارون ، والرابع على قدم إدريس ، والخامس على قدم يوسف ، والسادس على قدم يس ، والسابع على قدم آدم على الكل السلام . . .
وسموا هؤلاء ابدالا ، لكونهم إذا فارقوا موضعا ويريدون ان يخلفوا بدلا منهم في ذلك الموضع ، لامر يرونه مصلحة وقربة يتركون به شخصا على صورته ، لا يشك أحد ممن أدرك رؤية ذلك الشخص انه عين ذلك الرجل ، وليس هو ، بل هو شخص روحاني يتركه بدله بالقصد على علم منه ، فكل من له هذه القوة فهو البدل “ “ ( ف 2 / 7 ) .
“ فالابدال سبعة . . . سموا ابدالا لكونهم إذا مات واحد منهم كان للآخر بدله . . . وقيل سموا ابدالا لأنهم أعطوا من القوة ، ان يتركوا بدلهم حيث يريدون ، لامر يكون في نفوسهم على علم منهم . . . “ ( ف 1 / 160 ) .
..........................................................................................
( 1 ) راجع “ امامين “ .
( 2 ) يختلف عدد الابدال باختلاف نظرية المتصوفة - فمنهم من يجعل الابدال أربعين نفسا ، راجع :
- فتوحات 1 / 160
-Essai L . Massignon p . 113- تاريخ التصوف في الاسلام قاسم غني - ترجمة صادق نشأة القاهرة 1970 ص 329 حيث نقل عن الهجويري ان عدد الابدال أربعون .
- طبقات الأولياء ص 146 حيث يقول محمد بن علي بن جعفر الكتاني ان الابدال أربعون .
- نفحات الشاذلية . حسن العدوي ج 2 ص 99 .
“ 191 “
- تعريفات الجرجاني ص 44 . - طبقات الأولياء ص 146 ، 226 ، 242 .
- نوادر الأصول الترمذي ص 51 .
- وقد بين ماسينيون موقف المفكرين الذين سبقوا الشيخ ابن العربي من “ الابدال “ ، فاستوفى البحث على ايجازه .
لذلك نرجع القارئ إلى كتابي ماسينيون ابتعادا عن التردادEssai p . 112 Passion 754
مع ضرورة مراجعة الهوامش لأنها مثقلة بمراجع تفيد الموضوع .
( 3 ) من يريد الاستزادة من هذا الموضوع فليراجع الكشاف التهانوي ج 1 ص 136 - 137 .
( 4 ) راجع كلام الشيخ ابن العربي عن البدل والابدال :
- فتوحات ج 1 ص 40 ص 154
- فتوحات ج 2 ص 455
- مشاهد الاسرار القدسية ص 14
- الاصطلاحات ص 286
- رسالة روح القدس . حيث أورد نصا عن ذي النون المصري حين سئل ان يصف الابدال قال : “ . . . فهم حجج اللّه تعالى على خلقه ، ألبسهم النور الساطع من محبته ، ورفع لهم اعلام الهداية إلى مواصلته . . . وطهر أبدانهم بمراقبته . . . فهممهم اليه سائرة ، وأعينهم بالغيب اليه ناظرة . . . “ ( ص ص 24 - 25 ) .
( 5 ) إشارة إلى مقام “ قرب النوافل “ . راجع “ قرب النوافل “ .
( 6 ) لمعرفة هذه الأقاليم السبعة التي أوردها بطليموس في كتاب الجغرافيا راجع مقدمة ابن خلدون طبع دار احياء التراث العربي - بيروت - الطبعة الرابعة من ص 52 - إلى ص 81 .
حيث يفصّل ابن خلدون اقسام المعمور السبعة التي ذكرها الحكماء مع بيان الحدود الجغرافية لكل قسم . كما أن توزيع بعض الأنبياء على الأقاليم السبعة يوازي توزيعهم على أفلاك الكواكب السيارة .
إبراهيم - فلك زحل - موسى - فلك المشترى - داود - فلك المريخ إدريس - فلك الشمس - يوسف - فلك الزهرة - عيسى - فلك عطارد آدم - فلك القمر
فالترتيب حاصل في الأرض كما هو حاصل في السماء .
***
74 – البرزخفي اللغة :
“ البرزخ : الحاجز بين الشيئين ، والبرزخ ما بين الدنيا والآخرة ، من وقت الموت إلى البعث .
فمن مات فقد دخل البرزخ . . . برازخ الأعيان : ما بين أوله
“ 192 “
واخره ، أو ما بين الشك واليقين “ ( أقرب الموارد . الشرتوني . مادة برزخ ) .في القرآن :
وردت لفظة “ برزخ “ في القرآن في ثلاثة أماكن ؛ بالمعنيين اللغويين السابقين :
1 - الحاجز بين الشيئين :” مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيانِ بَيْنَهُما بَرْزَخٌ 1لا يَبْغِيانِ “ ( 55 / 20 ) .
2 - البرزخ ما بين الدنيا والآخرة .” وَمِنْ وَرائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلى يَوْمِ يُبْعَثُونَ “( 23 / 100 )عند الشيخ ابن العربي 2 :
* استعمل الشيخ ابن العربي “ البرزخ “ بمعناه الديني ، الذي يوحي بالمكان : البرزخ عالم نفارق اليه بالأجساد في حال الموت ، ونفارق اليه بالأرواح أو الأنفس في حال النوم . فهو عالم خيال متجسد - وهو المنزل الأول من منازل الآخرة 3 .
يقول الشيخ ابن العربي :
“( 1 )فالعموم عند كشف الغطاء بالموت وانتقالهم إلى البرزخ يكونون هنالك ، مثل ما هم في الدنيا في أجسامهم سواء ، الا انهم انتقلوا من حضرة إلى حضرة أو من حكم إلى حكم . . . “ ( فتوحات 3 / 288 ) .
“ . . . المريض إذا نام ، لا شك ان النائم حيّ ، والحسّ عنده موجود والجرح الذي يتألم به في يقظته موجود ، ومع هذا لا يجد العضو الما ، لان الواجد للألم قد صرف وجهه عن عالم الشهادة إلى البرزخ . . . فارتفعت عنه الالآم الحسية وبقي في البرزخ . . . فإذا استيقظ . . . وهو رجوع نفسه إلى عالم الشهادة . . . “ ( فتوحات 3 / 75 ) .
“ ( 2 )فان الدنيا بالانسان حامل ، والهرم شهر ولادتها ، فتقذفه من بطنها إلى البرزخ وهو المنزل الأول من منازل الآخرة فيتربى فيه كما يتربى المولود إلى يوم البعث . . . “ ( فتوحات 4 / 282 ) .
* * *
“ 193 “
* عندما يستعمل الشيخ ابن العربي لفظ “ برزخ “ غير معرّف . يقصد به حقيقة أو مرتبة لها عدة صفات :
هي مرتبة الجامع الفاصل بين عالمين أو حالين أو مرتبتين أو صفتين . . . هما في الواقع متناقضان.
4 - وهذا البرزخ الجامع الفاصل ، استفاد الشيخ ابن العربي صفته “ الفاصلة “ من المعنى اللغوي للكلمة ، وأضاف صفته “ الجامعة “ الايجابية التي انفرد بها .
فالبرزخ عنده يقابل الطرفين المتناقضين بذاته ، يجمع في ذاته حقيقتهما ويقابلهما بوجهيه دون ان ينقسم بل يبقى في وحدته 5 .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . فان الكمال في البرازخ 6 أظهر منه في غير البرازخ ، لأنه يعطيك العلم بذاته وبغيره ، وغير البرزخ يعطيك العلم بذاته لا غير ، لان البرزخ مرآة للطرفين ، فمن ابصره ابصر فيه الطرفين . . . “ ( فتوحات 3 / 139 ).
“ وبين كل موطنين من ظهور وخفاء يقع تجلي برزخي . . . ليحفظ هذا البرزخ وجود الطرفين ، فلا يرى كل طرف منها حكم الطرف الآخر ، والبرزخ له الحكم في الطرفين . . . فالعالم بين الأبد والأزل : برزخ به انفصل الأبد من الأزل ، لولاه ما ظهر لهما حكم ولكان الامر واحدا لا يتميز . . . “ ( الفتوحات 3 / 108 ) .
“ فحقيقة البرزخ ان لا يكون فيه برزخ . . . فيكون بذاته عين كل ما يلتقي به فيظهر الفصل بين الأشياء ، والفاصل واحد العين . . . “ ( فتوحات 3 / 518 ) .
لن نستطيع ان نعدد البرازخ عند الشيخ ابن العربي فهذا ما لا يمكن ابدا ، لان كل جامع فاصل بين مطلق امرين هو : برزخ .
فعالم المثال : برزخ بين عالم الأرواح المجردة وعالم الأجساد . وعالم النبات : برزخ بين الحيوان والمعدن ، والنفس :
برزخ بين حكمي الفجور والتقوى 7 . . . والخيال : برزخ لأنه لا موجود ولا معدوم ، ولا معلوم ولا مجهول . ولا منفي ولا مثبت 8 .
وسنكتفي بان نورد نصا للشيخ ابن العربي يتناول أحد أنواع البرازخ وهو الثبوت .
فالثبوت : برزخ بين الوجود والعدم . وقد اخترنا الثبوت لما له من الأهمية عند الشيخ الأكبر 9 يقول :
“ فما من متقابلين الا بينهما برزخ لا يبغيان ، اي لا يوصف أحدهما بوصف الآخر ، الذي به يقع التميز . . . فهو كالحال الفاصل بين الوجود والعدم ، فهو لا موجود ولا معدوم ، فان نسبته إلى الوجود وجدت فيه منه رائحة لكونه ثابتا ، وان نسبته إلى
“ 194 “
العدم صدقت ، لأنه لا وجود له . . . ثم إن هذا البرزخ الذي هو الممكن بين الوجود والعدم سبب نسبة الثبوت اليه مع نسبة العدم ، هو مقابلته للامرين بذاته . . . “ ( ف 3 / 47 ) .
****
عندما يستعمل الشيخ ابن العربي لفظ “ برزخ “ معرفا غير مضاف ، يشير به إلى “ حقيقة الانسان “ التي جمعت بذاتها الصورتين : الحقيقة والخلقية ، فكانت نسختين ذات نسبتين : نسبة تدخل بها إلى الحضرة الإلهية ، ونسبة تدخل بها إلى الحضرة الكونية . فهي برزخ بين العالم والحق - وهي “ مرتبة الانسان الكامل “ . “ فالبرزخية “ هنا وظيفة الانسان الكامل 10 ، الحد الجامع الفاصل 11 بين الظاهر والباطن . . بين الحق والعالم . يقول الشيخ ابن العربي :
“ ( 1 )فكأنه [ الانسان ] برزخ بين العالم والحق ، وجامع لخلق وحق ، وهو الخط الفاصل بين الحضرة الإلهية والكونية ، كالخط الفاصل بين الظل والشمس وهذه حقيقته . “ ( انشاء الدوائر - ص 22 ) .
“ وأنشأه [ الانسان ] برزخا جامعا للطرفين . . . “ ( عقله المستوفز - ص 42 ) .
“ ( 2 ) فان الحضرة الإلهية على ثلاث مراتب : باطن وظاهر ووسط ، وهو ما يتميز به الظاهر عن الباطن وينفصل عنه ، وهو البرزخ 12 ، فله وجه إلى الباطن ووجه إلى الظاهر ، بل هو الوجه عينه فإنه لا ينقسم .
وهو الانسان الكامل اقامه الحق برزخا بين الحق والعالم 13 فيظهر بالأسماء الإلهية فيكون حقا ، ويظهر بحقيقة الامكان فيكون خلقا . . . “ ( فتوحات 2 / 391 ) .
..........................................................................................
( 1 ) - يقول سهل التستري في شرح البرزخ في هذه الآية : “ وهو [ البرزخ ] العصمة والتوفيق “ ( التفسير العظيم ص 97 ) .
- اما القشيري فيكتفي في الآية نفسها بالمعنى اللغوي يقول : “ برزخ اي حاجز بقدرته لئلا يغلب أحدهما الآخر ، أراد به البحر العذب والبحر المالح . . . “
( لطائف الإشارات ج 6 ص 75 )
- كما يراجع كتاب “ الغريبين “ غريبي القرآن والحديث للهروي ( ت 401 هـ ) ص ص 155 - 157 ، حيث شرح اللفظ في القرآن ، وفي حديث لعلي بن أبي طالب رضي اللّه عنه حيث قال : “ انه صلى بقوم فأسوى برزخا “ .
“ 195 “
( 2 ) راجع بخصوص معنى “ البرزخ “ في التصوف :
- اصطلاحات الصوفية . للقاشاني . مادة “ برزخ “ .
- لطائف الاعلام . مادة “ برزخ “
- تعريفات الجرجاني ص 45 .
- دائرة المعارف الاسلامية ( الطبعة الفرنسية ) مادة برزخ .
- مطلع خصوص الكلم . القيصري ص 21 .
- الأجوبة عن الانسان الكامل ص 22 أ .
- شفاء السائل لتهذيب المسائل .
فهرس المصطلحات : “البرزخ الجامع” "برزخ العلم "
- رسالة اصطلاحات الصوفية . عز الدين عبد السلام بن غانم المقدسي . مخطوط الظاهرية رقم 5524 ورقة 79 أ .
- رسالة الأجوبة عن الانسان الكامل . مخطوط الظاهرية رقم 6824 ورقة 220 أ - 220 ب
- الكشاف . للتهانوي ص ص 114 - 115 . مادة برزخ .
( 3 ) يراجع بخصوص المعنى الأول لكلمة “ برزخ “ عند الشيخ ابن العربي :
- الفتوحات ج 1 ص 5
- الفتوحات ج 3 ص 12 ، 188 ، 270 ، 353 ، 433 ، 250 ، 204 [ ليل البرزخ ] .
- فصوص الحكم ج 1 ص 213 .
- الفتوحات السفر الرابع . فقرة 15 ، 189 ، 330 ، 352 ، 528 ، 595 ، 598 ، 600 ، 624 ، 636 ، 637 .
( 4 ) انظر الفتوحات ج 2 ص 46 .
( 5 ) يراجع بخصوص المعنى الثاني . للبرزخ عند الشيخ ابن العربي :
- الفتوحات ج 1 ص 54 ، 163
- الفتوحات ج 2 ص 46 ، 158
- الفتوحات ج 3 ص 139 ، 274
- الفتوحات ج 4 ص 328 . 337 . 344 .
- ترجمان الأشواق ص 34 ، 105 ، ص ص 137 - 138
- كتاب الجلالة ط . حيدرآباد ص 3 .
- عنقاء مغرب ص 53 .
- روح القدس ص 64 ، 132 .
- الاصطلاحات ص 296 .
- الفتوحات . السفر الرابع فقرة 575 .
( 6 ) نظرا لجمع البرزخ بين طرفين حاز مرتبة الكمال عليهما ، فالبرزخ بين الشيئين أكمل منهما لأنه يجمع في ذاته حقائقهما ، ولا يخفي ما لمعنى الكمال عند الشيخ ابن العربي من نظرة انطولوجية .
“ 196 “
يقول : “ فان البرزخ أوسع الحضرات جودا ، وهي مجمع البحرين : بحر المعاني وبحر المحسوسات . . . هو يجسد المعاني ويلطف المحسوس . . . “ ( فتوحات 3 / 361 ) .
- الموضوع نفسه فتوحات 3 / 537 .
( 7 ) انظر الفتوحات . السفر الرابع فقرة 413 .
( 8 ) انظر الفتوحات . السفر الرابع . الفقرتان 576 - 577 .
( 9 ) راجع “ ثبوت “
( 10 ) راجع “ انسان كامل “
( 11 ) راجع “ الحد الجامع الفاصل “ وما له من وظيفة انطولوجية .
( 12 ) راجع الموضوع نفسه عند الشيخ ابن العربي . مرآة العارفين . ورقة 6 .
( 13 ) راجع “ شرح الجلالة “ ورقة 4 .
75 - البرزخ الأعظم
البرزخ الأعظم - الخيال .
انظر “ خيال “ .
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح النفث - النفس الرّحماني - نقطة الباء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الطلسم الأعظم - مطلع - مطالع .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الدفتر الأعظم - مدفن الحق – دقيقة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الاسم الأعظم - سميّ اللّه - الاسم الجامع .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الطلسم الأعظم - مطلع - مطالع .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الدفتر الأعظم - مدفن الحق – دقيقة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الاسم الأعظم - سميّ اللّه - الاسم الجامع .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الباء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله