اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» لا يبلغ أحد درج الحقيقة حتى يشهد فيه ألف صدّيق بأنه زنديق - إن المحدث إذا قورن بالقديم لم يبق له أثر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyاليوم في 6:18 من طرف عبدالله المسافر

» بم عرفت اللّه ؟ قال بجمعه بين الضدين - سجود القلب - إن للربوبية سرا لو ظهر لبطلت الربوبية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyاليوم في 5:31 من طرف عبدالله المسافر

» حدثني قلبي عن ربي - ليس بي يتمسحون - تقرب إلي بالذلة والافتقار - لا صباح لى ولا مساء .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 16:17 من طرف عبدالله المسافر

» كأنه الآن في أذني - كل فعل لا يكون عن أثر فهو هوى النفس .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 15:34 من طرف عبدالله المسافر

» أحبك حبين - أرأيتم لو لم يخلق جنة ولا نارا أليس بأهل أن يعبد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» العجز عن درك الإدراك إدراك .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 14:37 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 6:30 من طرف عبدالله المسافر

» شرح ما قاله الشيخ الأكبر للجنيد رضي اللّه عنهما مما لم يفهمه ابن تيمية .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 6:23 من طرف عبدالله المسافر

» كيف أفتى ابن تيمية مع معارضة النصوص .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» رد قول الإمام ابن تيمية من أن الشيخ الأكبر يقول بالاتحاد .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 6:04 من طرف عبدالله المسافر

» قول الإمام ابن تيمية عن الحق والخلق هو نفس كلام الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 5:56 من طرف عبدالله المسافر

» رد قول ابن تيمية أن الشيخ الأكبر يقول إن خاتم الأولياء أفضل من محمد صلى اللّه عليه وسلم .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 5:46 من طرف عبدالله المسافر

» تحقيق ما أورده ابن تيمية عن ختم الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 4:54 من طرف عبدالله المسافر

» الرد على فتوى ابن تيمية في الحديث " اللهم زدني فيك تحيرا " .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 3:37 من طرف عبدالله المسافر

» رد ما قاله ابن تيمية أن الشيخ الأكبر يجعل وجود المحدث عين وجود القديم .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 3:10 من طرف عبدالله المسافر

» من هم الفقهاء الذين وصفهم الشيخ بأنهم فراعنة الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 16:29 من طرف عبدالله المسافر

» تحقيق قول ابن تيمية لما كانت أحوال هؤلاء شيطانية والرد عليها .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» نص فتوى الشيخ ابن تيمية والرد عليها .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 15:55 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 2:49 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 2:00 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة الكتاب - التخلق والتحقق .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 1:51 من طرف عبدالله المسافر

» الفرق بين المحب والعارف .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 1:47 من طرف عبدالله المسافر

» أخبار بعض المحبين الإلهيين - من أخبار ذي النون المصري .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 1:39 من طرف عبدالله المسافر

» روح المعاني - تحقيق أدبي لشعر بعضهم في الحب .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 1:26 من طرف عبدالله المسافر

» إسناد بعض نعوت المحب إلى حقائقها الإلهية .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 1:15 من طرف عبدالله المسافر

» المحبة تقتضي الجمع بين الضدين - نعوت المحبين الإلهيين - المحب مقتول - المحب تالف - المحب سائر إلى محبوبه بأسمائه .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 0:27 من طرف عبدالله المسافر

» الذبول - النحول - الاستعطاف والاستلطاف - طلب الرحمة - الدهش - الخرس - الشفقة - الأنفاس .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 0:11 من طرف عبدالله المسافر

» البكاء والدمع - الحنين والأنين - الصبر - الكتمان والستر - البوح والإفشاء والإعلان -الهلاك - الموت - الهيبة .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 23:51 من طرف عبدالله المسافر

» العلة والمرض - الزمن - الوله - السكر - الحيرة -الهيام - المدله - الشجي - الحزن - البث .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 23:28 من طرف عبدالله المسافر

» لوازم الحب - الغرام - الكمد - الذل - الاصطلام - اللوعه - الجوى .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» ألقاب الحب - الهوى - الحب - العشق - الود .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 22:41 من طرف عبدالله المسافر

» مراتب الحب - الحب الطبيعي - الحب الروحاني النفسي - لماذا يبتلي اللّه أحبابه؟ .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 22:18 من طرف عبدالله المسافر

» السماع والحب - السماع الإلهي .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 19:50 من طرف عبدالله المسافر

» حب الحب - أثر الجمال .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 19:46 من طرف عبدالله المسافر

» حب الخيال - التجلي الإلهي في حضرة الخيال .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 6:10 من طرف عبدالله المسافر

» حب الجمال - جمال الصور جمال مطلق وجمال مقيد عرضي .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 5:56 من طرف عبدالله المسافر

» سريان الحب في الوجود - السكر من شراب الحب - سبب الحب .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 5:42 من طرف عبدالله المسافر

» نسبة الحب إلى الإنسان - من حقائق المحبة .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 5:30 من طرف عبدالله المسافر

» حبه سبحانه للمقاتلين في سبيل اللّه - الاتباع لرسول اللّه فيما شرع .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 3:36 من طرف عبدالله المسافر

» حبه سبحانه للصابرين - للشاكرين - للمحسنين .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 2:54 من طرف عبدالله المسافر

» الفهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 2:13 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 2:06 من طرف عبدالله المسافر

» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 2:00 من طرف عبدالله المسافر

» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 1:48 من طرف عبدالله المسافر

» رؤية الشيخ الأكبر قدس اللّه سره العزيز لبعض الملائكة في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 1:26 من طرف عبدالله المسافر

» رؤية الشيخ الحق سبحانه وتعالى في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 1:11 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الصلاة الإبراهيمية في الواقعة - مبشرة قصة هاروت وماروت .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 0:53 من طرف عبدالله المسافر

» إلهيات - موعظة - حسن الرجاء باللّه - تجليات إلهية .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 0:33 من طرف عبدالله المسافر

» مبشرات أخرى -الأدب في الطواف - الدنيا أم رقوب - مبشرة بخاتم الأولياء الخاص .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 0:23 من طرف عبدالله المسافر

» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 2 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 0:11 من طرف عبدالله المسافر

» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 1 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:57 من طرف عبدالله المسافر

» أخذ أحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:40 من طرف عبدالله المسافر

» الرؤيا - الواقعة .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:15 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوع والصفحات .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 0:58 من طرف عبدالله المسافر

» معراج ثالث - عروج رابع - عروج خامس - خاتمة الكتاب .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 0:16 من طرف عبدالله المسافر

» أهل المراتب خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 0:06 من طرف عبدالله المسافر

» أهل الكراسي خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 0:00 من طرف عبدالله المسافر

» أهل الأسرة خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 23:52 من طرف عبدالله المسافر

» أهل المنابر خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 23:34 من طرف عبدالله المسافر

» المراتب الأربعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 23:24 من طرف عبدالله المسافر

» السماء السابعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 23:17 من طرف عبدالله المسافر

» السماء الثالثة والسماء السادسة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 23:12 من طرف عبدالله المسافر

» السماء الثانية و السماء الخامسة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 23:02 من طرف عبدالله المسافر

» معراج الشيخ ابن العربي السماء الأولى .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 22:44 من طرف عبدالله المسافر

» إسراء الشيخ الأكبر رضي اللّه عنه .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 22:13 من طرف عبدالله المسافر

» المعراج المعنوي - التلبيس في هذه الحضرة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 6:25 من طرف عبدالله المسافر

» الفرق بين عروج صاحب النظر وعروج صاحب الشريعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 5:44 من طرف عبدالله المسافر

» الإسراء والعروج - الإسراء بالأولياء وورثة الرسل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 5:30 من طرف عبدالله المسافر

» الدخول إلى عالم الخيال الحقيقي الرياضة والمجاهدة - السلوك العقلي والسلوك الشرعي .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 4:00 من طرف عبدالله المسافر

»  أثر النوم في الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 2:51 من طرف عبدالله المسافر

»  أثر الحب في الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 2:38 من طرف عبدالله المسافر

» الخيال المتصل والخيال المنفصل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 23:54 من طرف عبدالله المسافر

» السحر - الفرق بين عصا موسى وعصي السحرة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 23:22 من طرف عبدالله المسافر

» تمكن الشيطان من حضرة الخيال - الحروف والسيمياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 23:12 من طرف عبدالله المسافر

» ولد الرؤيا - إيراد الكبير على الصغير .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» تأثير الخيال في الحس - الاحتلام - الوحم .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 2:33 من طرف عبدالله المسافر

» القوة المتخيلة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 1:56 من طرف عبدالله المسافر

» الوهم .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 1:42 من طرف عبدالله المسافر

» الحس - القوة المصورة - القوى الحافظة - القوة الذاكرة - الفكر - العقل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 0:48 من طرف عبدالله المسافر

» علاقة القوى الإنسانية بالخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 0:39 من طرف عبدالله المسافر

» إدراك الخيال بعين الحس وعين الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 23:58 من طرف عبدالله المسافر

» أثر الخيال في العلم .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 23:50 من طرف عبدالله المسافر

» الأجسام والأجساد .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 23:01 من طرف عبدالله المسافر

» الخيال هو الواسع الضيق .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 22:50 من طرف عبدالله المسافر

» تجلي الحق في الحضرة الخيالية .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 22:43 من طرف عبدالله المسافر

» الخيال أحق الموجودات باسم الإنسان الكامل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 22:30 من طرف عبدالله المسافر

» خلق الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 22:18 من طرف عبدالله المسافر

» توجه الاسم الإلهي القوي على إيجاد الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 20:01 من طرف عبدالله المسافر

» الخيال له الحكم في جميع الحضرات الوجودية .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 19:48 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 14:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح إبراهيم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 13:43 من طرف عبدالله المسافر

»  فهرس موضوعات الجزء الرابع .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 23:53 من طرف عبدالله المسافر

» مراجع جمع آيات الجزء الرابع .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 23:36 من طرف عبدالله المسافر

» مراجع الجزء الرابع .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 23:33 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 06 " من سورة الناس .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 23:29 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 05 " من سورة الفلق .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 23:21 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 05 " من سورة الإخلاص .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 23:17 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 05 " من سورة المسد .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 23:11 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 03 " من سورة النصر .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 23:07 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

اذهب الى الأسفل

مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Empty مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الجمعة 5 مارس 2021 - 17:45

مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

691 - وارد
. . . والورد : الماء الذي يورد . . . والورد : العطش . . . والموارد : المناهل ، واحدها مورد . وورد موردا أي ورودا . . .
والورد : وقت يوم الورد بين الظّمأين ، والمصدر الورود . . . ورجل وارد من قوم ورّاد ، وورّاد من قوم ورّادين ، وكل من اتى مكانا منهلا أو غيره ، فقد ورده .
وقوله تعالى :” وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وارِدُها “ [ 19 / 71 ]
فسره ثعلب فقال : يردونها مع الكفار فيدخلها الكفار ولا يدخلها المسلمون . . .
 
ويقال إذا بلغت إلى البلد ولم تدخله : قد وردت بلد كذا وكذا . . .
 
وفي اللغة  :
ورد بلد كذا وماء كذا إذا اشرف عليه ، دخله أو لم يدخله ، قال : فالورود بالاجماع ، ليس بدخول .
الجوهري : ورد فلان ورودا حضر ، وأورده غيره واستورده اي أحضره . . . وفي التنزيل العزيز :” وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلى جَهَنَّمَ وِرْداً “[ 19 / 86 ]
وقال الزجاج : أي مشاة عطاشا “ ( لسان العرب مادة “ ورد “ ) .
في القرآن :
لم تتخط كلمة “ وارد “ في القرآن معناها اللغوي السابق ، الذي يفيد :
- 1الماء الذي يورد :” وَلَمَّا وَرَدَ ماءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ [ 28 / 23 ] .
- 2العطش” وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلى جَهَنَّمَ وِرْداً “[ 19 / 86 ]
- 3شخص الانسان” وَجاءَتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وارِدَهُمْ فَأَدْلى دَلْوَهُ “[ 12 / 19 ]
 
عند ابن العربي:
* “ الوارد “ هو ما يرد على قلب العبد من كل اسم الهي ، ثم ينصرف بعد ان يعطي المحل “ علما “ .
 
1203

هذا التعريف يفقد لعموميته الأهمية المرجوة من التعريفات . لذلك يعطيه ابن العربي صفاته الذاتية الخاصة بحسب : مراتبه ، أو كيفية وروده ، أو مضمونه ، أو قوته .
وفي تخصصه هذا يكتسب “ الوارد “ أسماء مختلفة ، كالبوادة والهجوم أو تضاف اليه مفاهيم مبينة : وارد قهر وارد بسط ، وهذا ما سنراه بالتفصيل عند تصنيف نصوص ابن العربي المتعلقة به .
 
يقول :
- 1تعريف الوارد :
الوارد عند القوم [ الصوفية ] ، وعندنا [ ابن العربي ] : ما يرد على القلب من كل اسم الهي ، فالكلام عليه بما هو وارد لا بما ورد .
فقد يرد بصحو وبسكر وبقبض . . . وبأمور لا تحصى . وكلها واردات . . . وكل وارد الهي لا يأتي إلا بفائدة . . . والفائدة التي تعم كل وارد ، ما يحصل عند الوارد عليه من العلم من ذلك الورود .
ولا يشترط فيه ما يسره ولا ما يسؤه .
فان ذلك ما هو حكم الوارد .
وانما حكم الوارد ما حصل من العلم . . . وينصرف الوارد ، لا بد من انصرافه . . . يرحل بعد أداء ما ورد به [ تاركا المحل للوارد الثاني ] “ ( ف 2 / 566 ) .
 
وانما اعني بالعقلاء من كان على طريقتهم [ اي طريقة الأنبياء والرسل ] : من الشغل بنفسه ، والرياضيات ، والمجاهدات ، والخلوات ، والتهيء لواردات ما يأتيهم في قلوبهم عند صفائها من العالم العلوي ، الموحى من السماوات العلى . . . “ ( ف السفر 5 - فق 75 ) .
 
- 2أحوال الوارد في الاتيان . [ هجوم ، بوادة . . ] “ . . . والوارد قد تختلف أحواله في الاتيان . فقد يرد فجأة : كالهجوم والبوادة [ انظر “ هجوم “ ] .
وقد يرد غير فجأة ، على شعور من الوارد عليه بعلامات ، وقرائن أحوال ، تدل على ورود امر معين يطلبه استعداد المحل “ .  (ف 2 / 566 ) .
الملاحظ هنا ان “ الوارد “ الواحد يتعدد في الأسماء بحسب أحواله في الاتيان ، فهو واحد تتكثر أسماءه في الأكوان . . . بالنظر في المحل .
 
1204
- 3مضمون الوارد “ . . . فقد يرد [ الوارد ] بصحو وبسكر وبقبض وببسط وبهيبة وبأنس وبأمور لا تحصى . وكلها واردات “ ( ف 2 / 566 ) .
فوارد بعلم ، ووارد بعمل ، ووارد جامع لهما .
ووارد بحال ، ووارد بعلم وحال . ووارد بعمل وحال ، ووارد بعلم وعمل وحال . . . فإذا كان الوارد غير محدث فهو المعبر عنه بارتفاع الوسائط ، بين اللّه وبين عبده . فهو تجل من الوجه الخاص [ انظر “ الوجه الخاص “ ] “ ( ف 2 / 567 ) .
 
ثم لتعلم ان هؤلاء البهاليل . . . منهم المسرور ومنهم المحزون .
وهم ، في ذلك بحسب الوارد الذي ذهب بعقولهم . فإن كان وارد قهر قبضهم . . . وان كان وارد لطف بسطهم “ ( ف السفر الرابع فق 110 ) .
 
ولمّا لم يتمكن للتائب ان يرد عليه “ وارد التوبة “ الّا حتى ينتبه من سنة الغفلة ، فيعرف ما هو فيه من الاعمال . . . وانه مقتول بسيف اعماله القبيحة . . . “ ( ف السفر الرابع - فق 155 ) .
 
الوارد كما يظهر من النصوص لا يتحدد بمضمون الا انه يتحدد بحكم وهو :
العلم . فمن شرط الوارد ان يعطي “ العلم “ .
 
- 4 قوة الوارد “ فاعلم أن الناس ، في هذا المقام [ قبول الواردات الإلهية ] . على احدى ثلاث مراتب [ 1 ] منهم من يكون وارده أعظم من القوة التي يكون في نفسه عليها ، فيحكم الوارد عليه ، فيغلب عليه الحال ، فيكون بحكمه . . . [ 2 ] ومنهم من يكون وارده وتجليه مساويا لقوته ، فلا يرى عليه اثر من ذلك حاكم . لكن يشعر ، عندما يبصر ، أن ثمّ امرا طرأ عليه ، شعورا خفيا . فإنه لا بد لهذا ان يصغي اليه . اي إلى ذلك الوارد ، حتى يأخذ عنه ما جاءه به من عند الحق .
 
فحاله كحال جليسك . . . يحدثك ، فأخذته فكرة في أمر ، فصرف حسه اليه في خياله ، فجمدت عينه ونظره ، وأنت تحدثه . فتنظر اليه غير قابل حديثك .
 
فتشعر ان باطنه متفكر في أمر آخر . . . [ 3 ] ومنهم من تكون قوته أقوى من الوارد . فإذا اتاه الوارد . وهو معك في حديث - لم تشعر به وهو يأخذ من الوارد
 
1205

ما يلقي إليه ، ويأخذ عنك ما تحدثه به أو يحدثك به . وما ثمّ امر رابع في واردات الحق على قلوب أهل هذه الطريقة . . . “ ( ف السفر الرابع - فق فق 97 - 102 ) .
****
يرتبط “ الوارد “ في الفكر الصوفي بمفهومين متواليين هما : السكر والصحو وذلك لان “ السكر “ كما يعرّفه الصوفية وابن العربي : غيبة بوارد قوي .
ولكنه يتميز عن كل أنواع غيبات السلوك الصوفي : من “ غيبة “ و “ فناء “ و “ صحو “
وغيره بنقطتين :
الأولى : أن السكر ليس غيبة عن الاحساس ، وانما غيبة عن كل ما يتعارض والطرب .
فهو يورث في الانسان الطرب والبسط والادلال وافشاء الاسرار الإلهية ، وكل “ غيبة “ يغيب فيها الانسان عن احساسه فليست “ بسكر “ وانما فناء أو محق أو . . .
الثانية : ان السكر يتبعه الصحو . وكل صحو لا يكون الا عن سكر متقدم .
مثل النوم مع اليقظة .
ولا نرى هذا التوالي في : الغيبة والحضور أو الفناء والبقاء .
يضاف إلى ما تقدم ان السكر مراتب ،
فأول مرتبة : السكر الطبيعي وهو سكر المؤمنين وسلطانه في الخيال .
وثاني مرتبة : السكر العقلي وهو سكر العارفين وسلطانه في العقل .
وثالث مرتبة : السكر الإلهي وهو سكر الكمّل من الرجال ويظهر في الحيرة .
وكل سكر يصحو منه السكران بوارد صحو ؛ هو من نفس رتبة ومستوى وارد السكر ، إذ لكل “ سكر “ “ صحو “ .
وحيث إن السكر ثلاث مراتب يتبعه الصحو بمراتب ثلاث .
يقول ابن العربي :
- 1الفرق بين “ السكر “ وأنواع الغيبات الأخرى :
واما حدّهم [ الصوفية ] له [ للسكر ] بأنه : غيبة بوارد قوي . فما هو غيبة الا عن كل ما يناقض السرور والطرب والفرح “ ( ف 2 / 544 ) .
فمن أسكره الشهود ، فلا صحو له البتة [ البتة ] ، وكل حال لا يورث طربا وبسطا وإدلالا وافشاء اسرار الهية ، فليس بسكر . وانما هو غيبة أو فناء أو محق .
 
1206
 
ولا يقاس سكر القوم في طريق اللّه على سكر شارب الخمر ، فإنه [ سكر شارب الخمر ] ربما أورث بعض من يشربه غما وبكاء وفكرة .
وذلك لما يقتضيه مزاج ذلك الشارب . . . فغيبة السكران ليست عن احساسه ، وانما غيبته عن مقابل الطرب لا غير . . . ويفارق السكر سائر الغيبات ، لأن الصحو لا يكون إلا عن سكر . والسكر يتقدم صحوه ، وليس الحضور مع الغيبة كذلك ؛ ولا الفناء مع البقاء كذلك ؛ لكنه مثل الصعق مع الإفاقة ، والنوم مع اليقظة . . . والسكران في هذا الطريق لا يغيب عن احساسه ، فان غاب . . . فقد انتقل عندنا من حال السكر إلى حال فناء أو غيبة أو محق ، ولم يعقب سكره صحو . . . “ ( ف 2 / 545 ) .
 
- 2مراتب “ السكر “ :
السكر على مراتب . . . [ 1 ] فسكر طبيعي ، وهو ما تجده النفوس من الطرب والالتذاذ والسرور والابتهاج بوارد الأماني . . . فان له أثرا قويا في القوة المتخيلة ، فالواقفون من أهل اللّه مع الخيال لهم هذا السكر الطبيعي . . . [ 2 ] واما السكر العقلي ، فهو شبيه بالسكر الطبيعي في رد الأمور إلى ما تقتضيه حقيقته ، لا إلى ما يقتضيه الامر بنفسه ، ويأتي الخبر الإلهي عن اللّه ، لصاحب هذا المقام بنعوت المحدثات ، انها نعت للّه
فيأبى قبولها ، على هذا الوجه ، لأنه في سكرة دليله وبرهانه ، فيردّ ذلك الخبر لما يقتضيه نظره مع جهله بذات الحق . . . فإذا صحا هذا العاقل عن سكره بالايمان لم يردّ الخبر الصدق . . . فهذا سكر عقلي . 
فالسكر الطبيعي : سكر المؤمنين والسكر العقلي : سكر العارفين .
وبقي [ 3 ] سكر الكمل من الرجال وهو : السكر الإلهي .
الذي قال فيه رسول اللّه ( صلى اللّه عليه وسلم ) : اللهم زدني فيك تحيرا .
والسكران : حيران [ انظر “ حيرة “ ] ، فالسكر الإلهي ابتهاج وسرور بالكمال . . . “ ( ف 2 / 544 - 545 ) .
 
3 -  الصحو ومراتبه “ الصحو عند القوم [ الصوفية ] :
رجوع إلى الاحساس بعد الغيبة بوارد قوي . . . واعلم أنه لا يكون صحو في هذا الطريق الا بعد سكر ، واما قبل السكر فليس [ الانسان ] بصاح ، ولا هو صاحب صحو . وانما يقال فيه ليس
 
1207

بصاحب سكر ، بل يكون صاحب حضور أو بقاء وغير ذلك . . . ان صحو كل سكران بحسب سكره على ميزان صحيح . . . وما لا يعطي علما فليس “ بصحو “ الطريق ولا سكره “ [ انظر المعنى الأول للوارد ] ، وقد تقدم تقسيم السكر [ النص السابق ] ، فذلك التقسيم يرد على الصحو .
فإنه لكل سكر صحو ، ان لم يمت صاحب السكر في حال سكره 1 “ ( ف 2 / 546 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يراجع بشأن “ وارد “ عند ابن العربي :
- الفتوحات السفر الأول فق 96 ( السكر : حال ) ، فق 361 ( أيها الغريب الوارد ) .
- الفتوحات السفر الثاني فق 178 ( الوارد والواردات )
- الفتوحات السفر الثالث فق 266 ( حكم الوارد الإلهي القوي - الوارد الطبيعي ) ، فق 267 ( الوارد الإلهي ) ، فق 286 ( الواردات الطبيعية والروحانية والإلهية ) .
- الفتوحات السفر الرابع فق 14 ( الناس سكارى ) ، فق 96 ( وارد ) فق 102 ( وارد الحق على القلب ) ، فق 110 ( وارد قهر - وارد لطف ) ، فق 160 ( وارد توبة ) .
- الفتوحات السفر الخامس فق 44 ( سكر الرؤية ) فق 443 ( واردات التقديس ) ، فق 461 ( لذة الوارد ) .
- الفتوحات السفر السادس فق 445 ( السكر والصحو ) .
- كتاب التعريفات ص 388 ( السكر ) .
كما يراجع بشأن السكر والصحو : الرسالة القشيرية ، نشر عبد الحليم محمود الجزء الأول . ص ص 236 - 238 ( الصحو والسكر ) . ص 267 ( الوارد ) .
 
692 - الورقاء
الورقاء : هي أحد الطيور الأربعة 1 ، وهي إشارة إلى المرتبة الوجودية الثانية في مقابل العقاب [ إشارة إلى المرتبة الوجودية الأولى ] ؛ النفس الكلية في مقابل العقل الأول [ مرتبة وجودية أولى ] ، واللوح المحفوظ في مقابل القلم الاعلى [ مرتبة وجودية أولى ] ، وحواء في مقابل آدم [ مرتبة وجودية أولى ] .
يقول :
 1-الورقاء : ثاني المراتب الوجودية “ الورقاء : النفس الكلية وهو اللوح المحفوظ “ ( الاصطلاحات ص 293 ) .
 
1208
 
. . . والورقاء : النفس التي بين الطبيعة والعقل [ الأول ] “ ( ف 2 / 130 ) .
” انا ورقاء المثاني *** مسكني روض المعاني
فيناديني يا ثاني *** وانا لست بثاني
ينتهي إلى وجودي *** كل شيء في الكيان “ ( الديوان 37 ) .
 
- 2ظهور المرتبة الوجودية الثانية عن الأولى:
 “ لما أراد اللّه تعالى ايجاد كوني [ - الورقاء ] وإشهاد عيني ، وان يطوقني بطوق البها [ البهاء ] ، ويسكنني في سدرة المنتهي ، نادى بعقابه [ العقاب ] الآمن من عقابه وهو بفناء بابه .
فأجابه مطيعا وقال : ناديت سميعا ، فقال له : انك في ارض غربة وان كنت مني في محل القربة ، فاني لست من جنسك فلا بد من استيحاش نفسك ، وفيك قرة عين فاظهرها في العين . فتأنس بمجاورتها .
فإن الانس بي محال [ راجع “ انس “ ] وانا شديد المحال . فقال العقاب : وكيف يظهر عني شيء ومقامي العجز . . .
فقال : الزم المناوحة فتظهر عينها في المكافحة [ - كفاحا ] ، وهذا هو الانتظام الثاني . . . فظهرت وناداني الحق فبادرت وما عرف العقاب ما جرى به النهر ، لشغله بالمهر ، وكوني منه في الظهر “ ( الاتحاد الكوني 144 ) .
..........................................................................................
( 1 ) راجع “ الطيور الأربعة “ في هذا المعجم
كما يراجع : رسالة الاتحاد الكوني ورقة 142 ، وورقة 146
حيث يتكلم ابن العربي على :
العنقاء ، والورقاء ، والعقاب ، والغراب .
 .

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 5853
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى