اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله الإثنين 1 مارس 2021 - 4:16

مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

11 - الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه
في اللغة:
 الهمزة والثاء والراء له ثلاثة أصول : تقديم الشيء ، وذكر الشيء ، ورسم الشيء الباقي “ 1 .
في القرآن:
لقد ورد في التنزيل العزيز لفظ “ أثر “ :
1 - من أصل آثر تفيد تقديم الشيء لأهميته وتفضيله كما ورد في الأصل الأول لمعنى الأثر في اللغة .” وَآثَرَ الْحَياةَ الدُّنْيا “( 79 / 38 ) .
2 - بمعنى الاقتفاء والاقتداء :” قالَ هُمْ أُولاءِ عَلى أَثَرِي وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضى “( 20 / 84 )
” إِنَّا وَجَدْنا آباءَنا عَلى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلى آثارِهِمْ مُقْتَدُونَ “( 43 / 23 )
3 - كما عرّفت اللغة الأصل الثالث اي رسم الشيء الباقي .” فَانْظُرْ إِلى آثارِ رَحْمَتِ اللَّهِ كَيْفَ يُحْيِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِها “( 30 / 50 )
 
عند الشيخ ابن العربي  :
الأثر هو النتيجة الحاصلة من الحركة بين المؤثر والمؤثر 2 فيه اي بين الفاعل والمنفعل أو بين العلة والمعلول .
لقد أرجع الشيخ ابن العربي  الأثر إلى مقولتي : الفعل والانفعال .
****
المؤثر هو العلة أو الفاعل ، وفي تركيب الشيخ ابن العربي  الفكري المشبع بالوحدة تتوحد المؤثرات في مؤثر واحد ، وتنتظم الافعال في فاعل واحد حقيقي تصدر 
 49 
 
عنه كل الافعال اذن : المؤثر على كل حال وبكل وجه وفي كل حضرة هو اللّه 3 .
ينتج مما تقدم وحدة المؤثر التي ستظهر في وجهين :
1 - الوضوح : اي يتضح بجلاء ان المؤثر هو اللّه .
2 - التضمين : اي ان الظاهر يوحي بان الفعل والتأثير ممكن بين موجودين وهذا مناف لتفكير الشيخ الأكبر ، فالموجود لا يؤثر مطلقا لأنه خلق وقد يؤثر بالمرتبة لا بالذات في موجود غيره ، ولكن الفاعل الحقيقي في كل ذلك هو اللّه .
 [ فالمؤثر هو الحق ، أو نسبة عدمية يفعل من خلالها الحق 4 ] .
* * * *
المؤثر فيه على كل حال وبكل وجه وفي كل حضرة هو العالم اي الخلق . 
وكل تأثير يظهر من ممكن ينافي أصله 5 فيجب التدقيق في هذا التأثير واعادته إلى حضرته ، اي إلى الحق لأنه الفاعل الحقيقي والمؤثر الواحد .
على أن اثنينية المؤثر والمؤثر فيه ليست سوى ثنوية صفات لحقيقة واحدة لا انقسام فيها ، وليست بحال من الأحوال ثنوية جوهرية تفترض وجود جوهرين متمايزين : جوهر فاعل وآخر منفعل ، وليس هناك ما يمنع القائل بوحدة الوجود ان يقول بثنوية الصفات في الحقيقة الوجودية الواحدة . 
كما قال سبينوزا بوصفي الامتداد والعقل في الجوهر الواحد الذي هو أصل جميع الموجودات 6 .

يقول شيخنا الأكبر :
( 1 ) “ ان الامر ينقسم إلى مؤثر ومؤثر فيه وهما عبارتان : فالمؤثر بكل وجه وعلى كل حال وفي كل حضرة هو اللّه . والمؤثر فيه بكل وجه وعلى كل حال وفي كل حضرة هو العالم 7 . . . “ ( فصوص 1 / 183 )
 والمؤثر واحد والتأثير مختلف بحسب القوابل “ ( بلغة الغواص ص 35 )
( 2 ) فعلى الحقيقة لا أثر لموجود في موجود وانما الأثر للمعدوم 8 في الموجود وفي المعدوم ، لان الأثر للنسب كله وليست النسب الا أمورا عدمية يظهر ذلك بالبديهة في احكام المراتب : كمرتبة السلطنة . . . فيحكم السلطان في السوقة بما تريد رتبة السلطنة وليس للسلطنة وجود عيني . . . “ ( ف 3 / 452 ) .
 فإنه لا تأثير له [ للعالم ] من ذاته ، وانما الحق سبحانه جعل لكل شيء منه مرتبة في التأثير والتأثر على حد معلوم . . . ومكن سبحانه كل ذي مرتبة من مرتبته . . . تمكينا يبقيه عليهم ما شاء ويعزلهم عنه إذا شاء ، وعبر سبحانه عن
 
 50 
هذا التمكين بالاذن 9 . . . فبيّن سبحانه انه لا تأثير للعالم دونه على سبيل الاستقلال ، وانه المؤثر خلف حجاب الوسائط لا بالوسائط 
بلغة الغواص ص ص 81 - 82 ) .
 ان الأسباب 10 كلها معدات 11 لا مؤثرات ، والمؤثر انما هو الحق تعالى بقدرته عند الأسباب . “ ( مراتب التقوى ق 175 أ ) .
...................................
( 1 ) انظر تفصيل ذلك في معجم مقاييس اللغة . أحمد بن فارس مادة “ اثر “ .
( 2 ) فالاثر هو نتيجة للمؤثر والمؤثر فيه . إذا كان المؤثر صفة ( قدرة - علم ) يكون الأثر عين الصفة ، وفي الوقت نفسه يظهر استعداد القابل .
يقول الشيخ ابن العربي  :
 ومن ادعى العلم ولا يؤثر فيه ما هو عالم . . . ان العلم له اثر في العالم “ ( ف 3 / 216 )
 فان الأثر ما يظهر عن النظر [ في اللوح المحفوظ ] بل عن استعداد القابل “ ( ف 3 / 322 ) يراجع النفري : المواقف والمخاطبات طبع اربري القاهرة 1934 . 
فهرس المصطلحات الفنية كلمة “ اثر “ .
( 3 ) ان الفاعل هو اللّه وليس الذات الإلهية الخالية من النسب والصفات ، بل اللّه بكل النسب والصفات والإضافات التي تغني مفهوم الألوهية . ولذلك عندما يقول الشيخ ابن العربي  امر عدمي يقصد به كذلك من الحضرة الإلهية : الصفات والنسب التي هي أمور عدمية وهذا سبقه اليه الغزالي[راجع في معجم الغزالي الأب فريد جبر كلمة "اثر"
ويستقيم عندها هذا التناقض الذي يخيل للانسان من تضارب المؤثر عند الشيخ ابن العربي  فحينا امر عدمي وأحيانا اللّه : فيكون اللّه من حيث الصفة التي هي امر عدمي . أو الخلق من حيث نسبة أو مرتبة أو صفة هي أمر عدمي يفعل عنده الحق حقيقة .
راجع : “ اللّه “ “ اسم الهي “ “ الصفة “ .

( 4 ) يبين الشيخ ابن العربي  في الفصوص ان الفاعل الحقيقي والمؤثر في كل حال وبكل وجه هو اللّه ، بينما في الفتوحات يؤكد ان المؤثر هو امر عدمي أو نسبة وانه لا تأثير لموجود قط ، وقد أظهرنا كيف ان الامر العدمي اي المعقول هو في الواقع علة ظاهرة يفعل من خلالها الحق حقيقة ، وهذه الفكرة لا ينفرد بها الشيخ ابن العربي  بل نجدها عند من تقدمه من فلاسفة ومتصوفي الاسلام وخاصة الغزالي الذي يلخص نظرية السببية عند السنة .

( 5 ) من حيث إن الممكن له الافتقار الدائم والثبوت في العدم . فهو في أصله “ لا يفعل “ ولذلك يرى الشيخ الأكبر ان صيغة الامر الذي أعطاه الحق لآدم : لا تقرب الشجرة . هو بمثابة قوله : لا تفارق أصلك في مقابل أمره لإبليس : اسجد لآدم . الذي هو بمثابة قوله : فارق أصلك .
 
 51 
راجع : “ عين ثابتة “ “ إبليس “ .
...................................
( 6 ) أبو العلا عفيفي الفصوص ج 2 ص 262 .
( 7 ) راجع شروحات أبي العلا عفيفي لهذا الفص ج 2 ص ص 262 - 267 .
( 8 ) راجع “ عدم “ .
( 9 ) راجع “ اذن الهي 
( 10 ) يميز الشيخ ابن العربي  بين السبب والعلة ، ويعطي لذلك مثلا : الداء والدواء والشفاء . فالدواء سبب والشفاء علة . اذن العلة هي مسبب السبب . 
يقول : “ . . . فالعلة اثبات السبب والحق عين السبب . . . وهو مسبب الأسباب فخلق الداء والدواء ، وما جعل الشفاء الا له خاصة . فالشفاء علة لإزالة المرض وما كل علة شفاء فكل مسبب سبب وما كل سبب مسبب “ . ( ف 2 / 490 ) .
( 11 ) “ معدات “ تعني : الاستعداد والقابلية فهي المعدات لحصول الأثر ، فان الفعل لا يظهر الا بعد استعداد المؤثر فيه.
****
12 - الأيثار 1
لم يخرج الشيخ ابن العربي  بمفهوم الايثار عن معناه اللغوي ، كما أنه لم يضف جديدا على نتاج الصوفية قبله 2 على أنه يتفرد بمقدرته الفذة على التمييز بين الكلمات المتشابهة المترادفة .
يقول :
 الوهب في العطاء : هو لمجرد الانعام وهو الذي لا يقترن به طلب معاوضة” إِنَّما نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزاءً وَلا شُكُوراً “( 76 / 9 ) والكرم : عطاء بعد سؤال . والجود : عطاء قبل السؤال .
والسخاء : عطاء بقدر الحاجة .
والايثار : عطاؤك ما أنت محتاج اليه في الحال وهو الأفضل - وفي الاستقبال - وهو دون المعطى في الحال . . . ولكل عطاء اسم الهي الا الايثار .
فاللّه تعالى : وهّاب كريم جواد سخي ولا يقال فيه عز وجل مؤثر 3 . . . “ ( ف 4 / 263 ) .
رغم ان الشيخ ابن العربي  لم يغن مفهوم الكلمة كمصطلح ، الا انه بوأها في نظريته مكانا مميزا .
فالايثار يوصل إلى الخلة ، لان الايثار عطاء شامل كما سنّ الخليل القرى 4 ، يقول :
 
 52 
 
 فالجود : عطاؤك ابتداء قبل السؤال ، والكرم : عطاؤك بعد السؤال عن طيب نفس لا عن حياء . . . والسخاء : عطاؤك قدر الحاجة للمعطى اليه لا غير ، والايثار : عطاؤك ما أنت محتاج اليه . واعلم أن بالعطاء صحة الخلة على ما قيل لإبراهيم عليه السلام . وذلك ان اللّه تعالى أرسل اليه جبريل على صورة شخص فقال : يا إبراهيم أراك تعطي الأوداء والأعداء فقال : تعلمت الكرم من ربي رأيته لا يضيعهم فانا لا اضيعهم ، فأوصى اللّه تعالى اليه ان : يا إبراهيم أنت خليلي حقا . . . “ ( مواقع النجوم ص ص 97 - 98 ) .
...................
( 1 ) بالنسبة لمعناها اللغوي والقرآني راجع كلمة “ اثر “ .
( 2 ) يراجع فيما يتعلق بالايثار :
التمكين في شرح منازل السائرين . تأليف محمود المنوفي ط . دار النهضة القاهرة باب الايثار ص ص 137 - 140 .
الرسالة القشيرية ، باب الجود والسخاء ص ص 112 - 115 ، السخاء والكرم والايثار .
طبقات الصوفية . السلمي . تحقيق نور الدين شريبة ص ص 120 - 122 ،
شفاء السائل لتهذيب المسائل . ابن خلدون نشر الأب عبده خليفة ص 44 .
لطائف الاعلام ق ق 37 ب - 39 أ ، حيث يتكلم على الايثار وأنواعه وإضافاته مثل :
ايثار الشريعة ، ايثار الحقيقة ، ايثار الايثار ، ايثار الملامتيه ، ايثار المتقين . . .
( 3 ) طبعا لا يجوز على الجناب الإلهي الايثار لأنه كيف يعطي ما يحتاج اليه . وهل يحتاج عز وجل إلى شيء ؟ !
( 4 ) راجع “ الخلة “ عند الشيخ ابن العربي  .
 
13 - أجير
ليس لمفرد أجير معنى اصطلاحيا عند الشيخ ابن العربي  ولكنه يأخذ قيمته من مقارنته بالعبد ، فالأجير هو الذي يطلب المعاوضة في حال القيام بالخدمة على حين ان العبد لا ينتظر معاوضة . فإذا كان هذا المفرد يعبر عن موقف المخلوق تجاه الخالق فبالتالي يتميز الأجير من العبد ويكون أدنى منه رتبة لأنه ينتظر بدلا عن عبادته .
 53 
 
يقول الشيخ ابن العربي  :
 . . . فما سبق مقصّر مجدّا كذلك لا يماثل أجير عبدا . . . “ ( فصوص 1 / 112 )
.


عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الإثنين 14 يونيو 2021 - 0:02 عدل 1 مرات
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الفني

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله السبت 10 أبريل 2021 - 14:07

معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الفني


اتحاد :
تصيير ذاتين واحدة ، وهو حال الصوفي الواصل ، وقيل هو شهود وجود واحد مطلق من حيث أن جميع الاشياء موجودة بوجود ذلك

"10"
الواحد معدومة في أنفسها ، لا من حيث أن لما س وى الله تعالی وجودا خاصا به يصير متددا بالحق ، تعالى عن ذاك علوا كبيرا . وقيل هو شهود الوجود الحق الواحد المطلق الذي لكل موجود بالحق، فيتحد به الكل من حيث كون كل شي، موجودا به معدوما بنفسه ، لا من حيث أن له وجودا خاصما اتحد به خانه محال.

اتصال :
أن يرى العبد ذاته متصلة بالموجود الأحدى ، و الا يتقيد بوجود نفسه ، وأن يرى المسالك اتصال المدد والجود من غير انقطاع حتى يبقى الموجود باقيا بالله . وقال بعضهم الاتصال وصول السر الى مقام الذهول . وقال بعضهم الاتصال أن لا يشهد العبد غير خالقه ، ولا يتصل بمره خاطر لغير صانعه . وقال النوري الاتصال مکاشفات القلوب رمشاهدات الاسرار .
اثبات :
ضد المحو ، و هو اقامة أحكام العبادة .
اثر :
علامة لباقی شیء قد زال . قيل من منع من النظر استانس بالأثر ، ومن عدم الأثر تعلل بالذكر ، وسرائر الآثار في الاسماء الالهية التي مي بواطن الألوان .
اجتباء :
يجمع حال الصوفية شينان ، اليهما الإشارة بقوله تعالى الله يجتبی اليه من يثماء ويهدي اليه من ينيب ، فقوم من الصوفية خصوا بالاجتباء الصرف ، وقوم منهم خصوا بالهداية بشرط مقدمة الانابة . قال الخراز : أهل الخالصة الذين عم المرادون ، اجتباهم مولاهم وأكمل لهم النعمة ، وهيأ لهم الكرامة ، فأسقط عنهم حركات الطلب . والاجتباء المحض غير معلل بكسب العبد ، وهذا حال المحبوب المراد يبادئه الحق بمنحه ومواهبه من غير سابق کسب منه .
اجتهاد :
استفراغ الوسع في تحصيل أمر من الأمور مستلزم للكلفة والمشقة .
احد :
هو اسم الذات مع اعتبار تعدد الصفات .
أحجية :
مجلی ذاتی لیس للاسما، ولا للصفات ولا لشيء من مؤثراتها فيها ظهور ، فهي اسم لصرافة الذات المجردة عن الاعتبارات الحقيه

"11"
والخلقية ، وليس لتجلى الأحدية في الأكوان مظهر أتم من ذلك اذا استغرقت في ذاتك ونسمیت اعتباراتك ، لكنت أنت في أنت من غير أن تنسب اليك شيئا مما تستحقه من الأوصاف الحقية ، أو هو لك من النعوت الخلقية ، فهذه الحالة من الانسان أتم مظهر للأحدية في الأكوان . والأحدية أول ظهور ذاتی ، وامتنع الاتصاف بها للمخلوق ، لأنها صرافة الذات المجردة عن الحقية والمخلوقية ، والعبد قد حكم عليه بالمخلوقية فلا سبيل إلى ذلك .
احرام :
ترك شهوة المخلوقات ، والخروج عن الاحرام عبارة عن التوسع الخلق والنزول اليوم بعد العددية في مقعد الصدق .
احسان :
أن تعبد الله كأنك تراه ، فان لم تكن تراه فانه يراك ، وقيل الاحسان مقام يكون العبد فيه ملاحظا لآثار أسماء الحق وصفاته ، فيتصور في عبادته كأنه بين يدي الله تعالى ، فلا يزال ناظرا إلى هذه الكينونة ، وأقل درجاته أن ينظر إلى أن الله ناظر اليه ، وهذه أول درجات المراقبة ، ولا يصح هذا الا بشروط سبعة هي : التوبة والانابة والزهد والتوكل و التفويض و الرضا والاخلاص . والشكر على الاحسان من أخلاق الصوفية ، وذلك منهم مع كمال ثوكلهم على ربهم ، وصفاء توحيدهم ، وقطعهم النظر إلى الأغيار ، ورؤيتهم النعه من المنعم.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الفني

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله السبت 10 أبريل 2021 - 14:10

معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الفني

احماء :
احصاء الأسماء الالهية هو التحقق بها في الحضرة الوحية بالفناء عن الرسوم الخلقية ، والبقاء ببقاء الحضرة الأحدية . وأما احصاؤها بالتخلق بها فهو يوجب دخول جنة الوراثة بصحة المتابعة ، وهي المشار اليها بقوله تعالى أولئك هم الوارثون الذين پرثون الفردوس هم فیها خالدون . وأما احصاؤها بتيقن معانيها والعمل بفحاويها فانه يستلزم دخول جنة الأفعال بصحة التوكل في مقام المجازاة.
  
احسان :
هو التحقق بالعبودية على مشاهدة حضرة الربوبية بنور البصيرة .
احوال :
الغيبة والحضور والصحو والسكر والوجد والهجوم والغلبات والغناء والبقاء ، كلها من أحوال القلوب المتحققة بالذكر والتعظيم

"12"
إحياء
حصول التجلى للنفس وتنورها بالأنوار الالهية .
إخبات
من بداوات الطمأنينة ، وهو أن تستغرق العصمة الشهوة ، و الارادة الغفلة ، والطلب السحرة ، وألا تنقص الارادة بسبب ، ولا يقطع الطريق فتنة ، وأن يستوي المدح والذم وتدوم اللائمة للنفس وتعمی عن نقصان الخلق .
إختبار
امتحان الحق للصادقين ، ليعمر بذاك منازل المخصوصين ، ويستخرج بامتحانه لهم منهم صدقهم ، اثباتا لحجته على المؤمنين ، ليتأدب بهم المریدون . 
إختيار
أن يختار العبد الحق على اختياره ، أو أن يختار الله للعبد ، ويختار العبد ذلك بعناية الله له ، حتى يختار باختيار الله له لا باختيار نفسه .


إخلاص
اخراج القلب عن معاملة الله تعالى ، أي لا يفعل فعلا الا لله تعالى : وقيل الاخلاص أن نكون جميع حركاته وسكناته وقيامه وقعوده وتقلباته وأفعاله وأقواله لله تعالى .
وقيل الاخلاص تجرد الباعث للو أحد ، ويضاده الاشتراك ، وقيل الإخلاص أن لا تطلب لعملك شماعدا غير الله ، وقيل تصفية الأعمال من الكدورات ، وقيل ستر بين العبد وبين الله تعالى ، لا يعلمه ملك فيكتبه ، ولا شيطان فيفسده ، ولا هوی فیمیله . والفرق بين الاخلاص والصدق أن الصدق أصل ، وهو الأول ، والاخلاص فرع ، وهو تابع . وفرق أخر أن الاخلاص لا يكون الا بعد الدخول في العمل ، وفي شرح القصيدة الفارضية أن كل ما يظر من العبد ، قولا كان أو فعلا ، عملا كان أو حالا ، فله وجه الى الخلق ، ووجه الى الحق سبحانه ، فمن أخلص وجه الحق عن وجه الخلق يسمى مخلصا ( بالكسر ) ، وفعله يسمی اخلاصا ، وينقسم الى اخلاص و اخلاصی اخلاص ، أما الأول فينقسم بحسب ما يظهر من العبد أربعة أقسام ، الأول اخلاص في الأقول ، بان يخلص عبارة فعل الحق فيما يظهر على لسانه من الأقوال عن عنارة فعل نفسه ، وعبارة نظرة تعالى عليه عن عبارة

"13"
نظر غيره ، والثانی اخلاص في الأفعال الى المباحث بان يخلص في كل عمل وجه طلب رضاء الحق تعالى فيما يفعله عن وجه طلب حظه من الدنيا ، من جر نفع ، أو دفع مضرة ، ولا يفعله الا الوجه الله تعالى ، والثالث اخلاص في الأعمال ، 
أي العبادات الشرعية ، بأن يخلص في كل عمل وجه طلب رضا الحق عن وجه طلب حظه ، وتربص حسن ثوابه في الآخرة ، والرابع اخلاص في الأحوال ، أي الالمامات القلبية والواردات الغيبية ، بأن يخلص في كل حال وجة نظر الحق عليه عن وجه نظر الخلق ، ولا يبالی بنظرهم أصلا مبالاته بوجودهم . وأما الثاني ، أي اخلاص الاخلاص ، فهو أن يخلص وجه فعل الله تعالى في اخلاصه عن فعله ، فلا يرى الاخلاص فعله ، بل يراه محض فعل الله تعالى ، فالمخلص ( بالكسر ) حقيقة هو الله تعالى ، وهو مخلص ( بالفتح ) لا مخلص ، وهذا نهاية الاخلاص .
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى