المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح أبو الأجسام الإنسانيّة - أبو الأرواح - أبو العالم - أبو الورثة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الالف
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح أبو الأجسام الإنسانيّة - أبو الأرواح - أبو العالم - أبو الورثة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح أبو الأجسام الإنسانيّة - أبو الأرواح - أبو العالم - أبو الورثة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
07 - أبو الأجسام الإنسانيّة
أبو الأجسام الانسانية ، هو الأب الأول الجسمي [ راجع “ الأب الأول “ المعنى “ الأول “ ] أو الأصل الجسمي الذي عنه صدرت جميع الأجسام : آدم .
يقول شيخنا الأكبر :
“ . . . وآدم أول الآباء جسما . . . “ ( ف 3 / 50 )
“ فآدم أبو الأجسام الانسانية . . . “ ( ف 3 / 457 )
ويشير الشيخ ابن العربي أحيانا إلى آدم بالأب الثاني [ راجع “ الأب الثاني “ ] .
08 - أبو الأرواح
ان ابا الأرواح هو الأب الأول في الروحانيات [ راجع “ الأب الأول “ المعنى “ 2 “ ] ويرجع السبب في تسمية “ روح محمد “ ابا الأرواح إلى أنها أصل جميع الأرواح ، وأول روح ظهرت 1 .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ اعلم أيدك اللّه ان أصل أرواحنا روح محمد صلى اللّه عليه وسلم فهو أول الآباء روحا . . . وأول روح انساني وجد روح محمد صلى اللّه عليه وسلم . . . “ ( ف 3 / 50 ) .
“ فأنت [ محمد صلى اللّه عليه وسلم ] أب لنا في الروحانية . . . “ ( ف 1 / 5 ) .
أبو العالم هو الأب الأول في الروحانيات [ راجع “ الأب الأول “ ] أي حقيقة محمد صلى اللّه عليه وسلم فهو أصل العالم من حيث كونه أصل آدم كذلك الذي هو أبو الأجسام الانسانية .
“ الأب الأول في الروحانيات . وهو أبو آدم وأبو العالم ، وهو حقيقة محمد صلى اللّه عليه وسلم وروحه . . . “ ( كتاب الاسفار ص 23 ).
10 - أبو الورثة
يرتبط هذا المصطلح في مضمونه “ بالأب الأول “ و “ أبي الأرواح “ [ راجع هذين المصطلحين في هذا المعجم ] ،
حيث يتضح ان الشيخ ابن العربي يفرّع الوجود الروحي من نقطة وجودية واحدة هي “ روح محمد “ صلى اللّه عليه وسلم ، فأول موجود بالروح هو محمد صلى اللّه عليه وسلم وأول نبي في الوجود [ لا في الظهور ] هو محمد صلى اللّه عليه وسلم 1
وانطلاقا من كون محمد صلى اللّه عليه وسلم أول نبي ، فكل نبي ظهر بعد ذلك من آدم إلى زمن محمد صلى اللّه عليه وسلم هو وارث للعلم المحمدي 2 ، وبالتالي كل ولي وارث كذلك للعلم المحمدي . فيكون “ روح محمد “ هو ابا الورثة ، والممد بعلمه لكل وارث له 3 ، [ راجع “ أب “ المعنى “ الخامس “ ] .
يقول الشيخ الأكبر :
“ . . . فآدم ومن دونه انما هو وارث محمد صلى اللّه عليه وسلم لأنه كان نبيا وآدم بين الماء والطين 4 ، لم يكن بعد موجودا ، فالنبوة لمحمد صلى اللّه عليه وسلم ولا آدم 5 . . .
ومحمد صلى اللّه عليه وسلم أبو الورثة من آدم إلى خاتم الامر من الورثة ، فكل شرع ظهر وكل علم انما هو ميراث محمدي في كل زمان ورسول ونبي من آدم إلى يوم القيامة ، ولهذا أوتي جوامع الكلم 6 ومنها علم اللّه آدم الأسماء كلها 7 . . . “ ( ف 3 / 456 - 457 ) .
..........................................................................................
( 1 ) راجع “ وجود “ و “ ثبوت “
( 2 ) راجع “ انسان كامل “ و “ الحقيقة المحمدية “ .
( 3 ) راجع “ الحقيقة المحمدية “ .
( 4 ) إشارة إلى الحديث “ كنت نبيا وآدم بين الروح والجسد “ انظر فهرس الأحاديث حديث رقم ( 2 )
( 5 ) راجع “ الحقيقة المحمدية “ .
( 6 ) إشارة إلى الحديث “ بعثت بجوامع الكلم “ انظر فهرس الأحاديث حديث رقم ( 3 )
( 7 ) إشارة إلى الآية” وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْماءَ كُلَّها ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ . . . “( 2 / 31 ) .
أبو الأجسام الانسانية ، هو الأب الأول الجسمي [ راجع “ الأب الأول “ المعنى “ الأول “ ] أو الأصل الجسمي الذي عنه صدرت جميع الأجسام : آدم .
يقول شيخنا الأكبر :
“ . . . وآدم أول الآباء جسما . . . “ ( ف 3 / 50 )
“ فآدم أبو الأجسام الانسانية . . . “ ( ف 3 / 457 )
ويشير الشيخ ابن العربي أحيانا إلى آدم بالأب الثاني [ راجع “ الأب الثاني “ ] .
08 - أبو الأرواح
ان ابا الأرواح هو الأب الأول في الروحانيات [ راجع “ الأب الأول “ المعنى “ 2 “ ] ويرجع السبب في تسمية “ روح محمد “ ابا الأرواح إلى أنها أصل جميع الأرواح ، وأول روح ظهرت 1 .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ اعلم أيدك اللّه ان أصل أرواحنا روح محمد صلى اللّه عليه وسلم فهو أول الآباء روحا . . . وأول روح انساني وجد روح محمد صلى اللّه عليه وسلم . . . “ ( ف 3 / 50 ) .
“ فأنت [ محمد صلى اللّه عليه وسلم ] أب لنا في الروحانية . . . “ ( ف 1 / 5 ) .
****
( 1 ) هذا المعنى شائع عند المتصوفة يستمدونه عن جابر بن عبد اللّه حين سأل النبي صلى اللّه عليه وسلم عن أول شيء خلقه اللّه ، فقال : هو نور نبيك يا جابر : راجع فهرس الأحاديث حديث رقم ( 1 ) .***
9 - أبو العالمأبو العالم هو الأب الأول في الروحانيات [ راجع “ الأب الأول “ ] أي حقيقة محمد صلى اللّه عليه وسلم فهو أصل العالم من حيث كونه أصل آدم كذلك الذي هو أبو الأجسام الانسانية .
“ 47 “
يقول الشيخ ابن العربي :“ الأب الأول في الروحانيات . وهو أبو آدم وأبو العالم ، وهو حقيقة محمد صلى اللّه عليه وسلم وروحه . . . “ ( كتاب الاسفار ص 23 ).
10 - أبو الورثة
يرتبط هذا المصطلح في مضمونه “ بالأب الأول “ و “ أبي الأرواح “ [ راجع هذين المصطلحين في هذا المعجم ] ،
حيث يتضح ان الشيخ ابن العربي يفرّع الوجود الروحي من نقطة وجودية واحدة هي “ روح محمد “ صلى اللّه عليه وسلم ، فأول موجود بالروح هو محمد صلى اللّه عليه وسلم وأول نبي في الوجود [ لا في الظهور ] هو محمد صلى اللّه عليه وسلم 1
وانطلاقا من كون محمد صلى اللّه عليه وسلم أول نبي ، فكل نبي ظهر بعد ذلك من آدم إلى زمن محمد صلى اللّه عليه وسلم هو وارث للعلم المحمدي 2 ، وبالتالي كل ولي وارث كذلك للعلم المحمدي . فيكون “ روح محمد “ هو ابا الورثة ، والممد بعلمه لكل وارث له 3 ، [ راجع “ أب “ المعنى “ الخامس “ ] .
يقول الشيخ الأكبر :
“ . . . فآدم ومن دونه انما هو وارث محمد صلى اللّه عليه وسلم لأنه كان نبيا وآدم بين الماء والطين 4 ، لم يكن بعد موجودا ، فالنبوة لمحمد صلى اللّه عليه وسلم ولا آدم 5 . . .
ومحمد صلى اللّه عليه وسلم أبو الورثة من آدم إلى خاتم الامر من الورثة ، فكل شرع ظهر وكل علم انما هو ميراث محمدي في كل زمان ورسول ونبي من آدم إلى يوم القيامة ، ولهذا أوتي جوامع الكلم 6 ومنها علم اللّه آدم الأسماء كلها 7 . . . “ ( ف 3 / 456 - 457 ) .
..........................................................................................
( 1 ) راجع “ وجود “ و “ ثبوت “
( 2 ) راجع “ انسان كامل “ و “ الحقيقة المحمدية “ .
( 3 ) راجع “ الحقيقة المحمدية “ .
( 4 ) إشارة إلى الحديث “ كنت نبيا وآدم بين الروح والجسد “ انظر فهرس الأحاديث حديث رقم ( 2 )
“ 48 “
..........................................................................................( 5 ) راجع “ الحقيقة المحمدية “ .
( 6 ) إشارة إلى الحديث “ بعثت بجوامع الكلم “ انظر فهرس الأحاديث حديث رقم ( 3 )
( 7 ) إشارة إلى الآية” وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْماءَ كُلَّها ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ . . . “( 2 / 31 ) .
.
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

» مصطلح مخاض الأرض - أصل الجوهر الفرد - أصل العالم - إكسير العارفين - الألف .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الميزان - ميزان العالم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الصّورة - صورة العالم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح آدم - ادم الأرواح - ادم الزمان - الإذن الإلهيّ - ارض - الأرض الإلهيّة الواسعة - ارض الحقيقة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح المعصية الحيّة - العقاب - العقل (الأول) - عالم الأنفاس - العالم الكبير - العالم الصغير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الميزان - ميزان العالم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الصّورة - صورة العالم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح آدم - ادم الأرواح - ادم الزمان - الإذن الإلهيّ - ارض - الأرض الإلهيّة الواسعة - ارض الحقيقة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح المعصية الحيّة - العقاب - العقل (الأول) - عالم الأنفاس - العالم الكبير - العالم الصغير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الالف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم