اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

اذهب الى الأسفل

30012021

مُساهمة 

شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Empty شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض




شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

شرح الشيخ كمال الدين عبد الرزاق ابن أحمد القاشاني المتوفى بعد سنة 730 ه‍

شرح قصيدة التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625
601 - وناهيك جمعا لا بفرق مساحتي *** مكان مقيس أو زمان موقّت 

( ناهيك ) : بمعنى حسبك ، مبتدأ خبره محذوف مميّزه النكرة المنصوبة كمميز الفاعل في نعم رجلا ، وهذا قليل واللغة الكبرى أن مميّزه من ؛ 
كقوله : بعدنا ناهيك من نفس عليها مضيّة ، أي : حسبك في وقوع هذا الخرق وجود الجمع ، فإنه لا يفرق مساحة مكان مقيس ، أي : مقدر أو مساحة زمان مؤقّت ، 
وفي هذا إشارة إلى أن مثل هذا الخرق لا يتأتّى إلّا ممن تخلّص من معتنق تفرقة الزمان ، والمكان إلى فضاء الجمع بل كل معجز الأنبياء وكرامة الأولياء مبني على قاعدة الجمع ؛ 
كما قال : 
602 - بذاك علا الطوفان نوح وقد نجا *** به من نجا من قومه في السّفينة 
603 - وغاض له ما فاض عنه استجادة *** وجدّ إلى الجودي بها واستقرّت 

( غاض ) الماء يغيض غيضا : نقص ، و ( فاض ) الماء يفيض فيضا : سال ، و ( الاستجادة ) : طلب الجود وهو المطر ، والجودي جبل بالموصل استوت عليه سفينة نوح في الطوفان ، 
و ( ذا ) إشارة إلى الجمع ، والضمير في ( به ) للجمع ، والباء في ( بها ) للمصاحبة ، والهاء ضمير ( السفينة ) كالضمير في ( استقرّت ) ، و ( ما ) موصولة في 

“ 224 “
 
محل الرفع مع الصّلة بفاعليّة غاض ، والضمير له وعنه إلى نوح ، ونصب استجادة على المفعول والعامل فيه ( فاض ) ، 
أي : بالجمع على نوح فوق الطوفان وبه قد نجا من قومه من نجا في السفينة ، وبه غاض في الأرض لأجله ما فاض عنه من الماء لأجل الاستجادة ، وبه جد أي أسرع نوح إلى الجودي بالسفينة ، وبه استقرّت ، 
وقال : 
604 - وسار ومتن الرّيح تحت بساطه *** سليمان بالجيشين فوق البسيطة 
605 - وقبل ارتداد الطّرف أحضر من سبأ *** له عرش بلقيس بغير مشقّة 

( المتن ) : الظهور ، وأراد ب ( الجيشين ) : الجنّ والإنس ، و ( البسيطة ) : الأرض ، والباء في ( بالجيش ) للمصاحبة ، و ( سبأ ) : بلدة بلقيس امرأة سليمان - عليه السلام – 
أي : وبالجمع أيضا سار سليمان مع الجنّ والإنس فوق الأرض ، والحال أن متن الريح كانت تحت بساطه ، وبه أحضر أيضا لأجله من سبأ عرش بلقيس بغير مشقّة قبل ارتداد طرف سليمان إليه ، 
وقال : 
606 - وأخمد إبراهيم نار عدوّه وعن *** نوره عادت له روض جنّة 
607 - ولمّا دعا الأطيار من كلّ شاهق *** وقد ذبحت جاءته غير عصيّة 

( أخمد ) : أطفأ النار ، ( عادت ) : بمعنى صارت ، و ( الشاهق ) : رأس الجبل ، والضمير في ( نوره ) و ( له ) لإبراهيم - عليه السلام - ويجوز في نوره أن يكون للجمع ، والهاء في ( جاءته ) ضمير إبراهيم ، و ( غير عصيّه ) أي : أبية حال من الضمير في جاءت وهو ضمير الأطيار ، 
أي : وبه أخمد إبراهيم نار عدوّه نمرود حتى صارت لأجله تلك النار روضة جنّة عن نوره ، كما جاء أن الملائكة أخذت بصبغة حين ألقى إلى النار فأقعدوه إلى الأرض ، فإذا عين ماء عذب وورد أحمر ونرجس ، وبه جاءت الأطيار إبراهيم طائعة غير عصيّة لمّا دعاها من كل شاهق ، والخال أنهار ذبحت 
وهو قوله تعالى لإبراهيم : فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءاً ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْياً [ البقرة : الآية 260 ] ، 
ثم قال : 
608 - ومن يده موسى عصاه تلقّفت *** من السّحر أهوالا على النّفس شقّت 
609 - ومن حجر أجرى عيونا بضربة *** بها ديما سقّت وللبحر شقّت 

( تلقف ) وتلهم وتلقم : ابتلع ، و ( الديم ) : جمع ديمة وهي المطر المستديم يوما وليلة ، والمراد : العيون المتفجّرة من الحجر ، سقى يسقي تسقية : روى ، وهو متعدّ إلى مفعولين ، أي : وبه تلقف عصا موسى - عليه السلام - من يده أهوالا من السحر 

“ 225 “
 
شقت النفس ، وهي ما ألقاه سحرة فرعون من حبالهم وعصيّهم فأوجس في نفسه خيفة منها لما تخيّل إليه أنها تسعى ، ثم ألقى عصاه فإذا هي تلقفتها ، وكذلك أجرى موسى عيونا من الحجر بضربة من العصا سقت الناس ديما ، وتلك العيون اثنتي عشرة عينا ، وبه أيضا شقت عصاه البحر ، وقوله : ( موسى ) مبتدأ خبره ( عصاه تلقف ) ، والضمير في ( يده ) عائدة عليه ، ومن يده يتعلق بتلقّفت ، 
وأراد ( بشقّت ) الأولى : صعبت من المشقّة ، وبالثانية : فلقت من الشقّ ، والضمير في ( بها ) عائدة على ( ضربة ) ، وفي شقّت الأولى إلى الأهوال ، 
وفي الثانية إلى العصا ، وديما مفعول ثاني لشقّت ، والأول محذوف ، وهو الناس والأمة ، 
ثم قال : 
610 - ويوسف إذ ألقى البشير قميصه *** على وجه يعقوب عليه بأوبة 
611 - رآه بعين قبل مقدمه بكى *** عليه بها شوقا إليه فكفّت 


قوله : ( بأوبة ) أي : برجوع يتعلق بالبشير ، يعني البشير برجوع يوسف إلى يعقوب ، والضمير في إليه الأول ، وبكى ليعقوب في عليه وإليه الثاني : 
ليوسف ، وفي ( بها ) و ( كفت العين ) ، والضمير الفاعل في ( رآه ) ليعقوب والمفعول ليوسف في مقدمه للبشير ، و ( شوقا ) نصب على المفعول له ، 
أي : وبه رأى يعقوب يوسف عليهما السلام إذ ألقى البشير بأوبته ورجوعه إليه قميصه على وجهه ( بعين بكى عليه بها ) قبل مقدم البشير لاشتياقه إليه ، فصارت مكفوفة ، أي : عينه ، 
وقال : 
612 - وفي آل إسرائيل مائدة من *** السّماء لعيسى أنزلت ثمّ مدّت 
613 - ومن أكمه أبرا ومن وضح عدا *** شفى وأعاد الطّين طيرا بنفخة 

أي : وبه أنزلت من آل إسرائيل لعيسى مائدة من السماء ، حيث قال : ربنا أنزل علينا مائدة من السماء ، ثم مدّت ، وبه أبرأ عيسى من أكمه ، وشفا من وضح عدا أي برءا أعدى ، وأعاد الطين طيرا بنفخة واحدة ؛ 
كما في قوله تعالى : وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي . . . وَتُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ بِإِذْنِي [ المائدة : الآية 110 ] ، 
ثم قال : 
614 - وسرّ انفعالات الظّواهر باطنا *** عن الإذن ما ألقت بأذنك صيغتي 

وهذه الآثار انفعالات ظواهر الموجودات وسرّها الذي يؤثر فيها باطنا هو ما ألقته بأذنك صيغة كلامي عن الإذن ، 
أشار بهذا المعنى إلى معنى الجمع حيث ألقاه بقوله : بذاك علا الطوفان نوح وما يتلوه من الآيات ، وهذه المعجزات مثالها مفصّلة 

“ 226 “
 
في جميع الأنبياء مجموعة في خاتمهم محمد صلى اللّه عليه وسلم أجمعين ؛ 
كما قال : 
615 - وجاء بأسرار الجميع مفيضها *** علينا لهم ختما على حين فترة 

الألف واللام في ( الجميع ) للعهد ، أي : جميع الانفعالات المذكورة ، والضمير في ( لهم ) راجع إلى الأنبياء المذكورين ويتعلّق بمقدّر ، وهو الحاصلة ، 
أي : جميع الانفعالات الحاصلة للأنبياء ، و ( ختما ) منصوب على المفعول له ويتعلق بجاء ، ( على حين فترة ) 
أي : زمان انقطاع الرّسالة يتعلق بختما ، أي : وجاء بأسرار وجميع الانفعالات التي هي آثار المعجزات الحاصلة للأنبياء - عليهم السلام - نبيّنا محمد صلى اللّه عليه وسلم الذي أفاضها علينا لأجل الختم على زمان فترة وانقطاع رسالة ، 
والمراد : ما بعده من الزمان أنه كان خاتم الأنبياء جمع جميع أسرارهم التي هي مبادئ الآثار والانفعالات المنسوبة إليهم في ألوان ؛ إذ جميع القرآن هو صورة تفاصيل أحواله وأخلاقه ، 
كما قالت عائشة رضي اللّه عنها حين سئلت عن خلق رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : كان خلقه القرآن ، فجميع الأنبياء مظاهر تفاصيل أحواله وأخلاقه مبدأ للخلق في صورة كل نبيّ ومرسل سرّ من أسراره ، وقد كان داعيا إلى اللّه تعالى قومه بذلك السرّ بتبعية الرّسول - عليه السلام - كما قال : 
616 - وما منهم إلّا وقد كان داعيا *** به قومه للحقّ عن تبعيّة 

الضمير في ( منهم ) للأنبياء المذكورين قبل ، و ( ما ) بمعنى ليس اسمها وخبرها محذوفان يدلّ عليهما سياق الكلام ، تقديره : ما أحد منهم شيئا إلا داعيا ، فالمستثنى منه هو الخبر والضمير في ( به ) عائد إلى المفيض ، وفي ( قومه ) إلى اسم ما المقدر ، 
أي : وما أحد من شيئا إلّا داعيا بمفيض الأسرار قومه إلّا الحق دعوة صادرة عن تبعية ، وكما أن الأنبياء قبل بعثة الرسول - عليه السلام - كانوا رسلا إلى قومهم بما نالوا من تفاصيل أسراره ، كأن علماء أمّته بعده في زمان الفترة كالأنبياء قبل من حيث أنهم داعون للخلق إلى الحق على متابعة بواسطة ما نالوا من تفاصيل أسراره وأحواله وأخلاقه ، ولم يسمّوا أنبياء لأنهم بعثوا بعد الختم ، والأنبياء مبعوثون قبله ، 
وكذلك ورد الحديث : 
“ علماء أمّتي كأنبياء بني إسرائيل “ “ 1 “ ، وصرّح بما قلنا قوله : 
617 - فعالمنا منهم نبيّ ومن دعا *** إلى الحقّ منّا قام بالرّسليّة 
618 - وعارفنا في وقتنا الأحمديّ من *** أولي العزم منهم آخذ بالعزيمة 
..........................................................................................
( 1 ) أورده المناوي في فيض القدير ( 2 / 271 ) ( 4 / 384 ) ، والعجلوني في كشف الخفاء ( 2 / 83 ) ، والقاري في المصنوع ( ص 123 ) . 

“ 227 “
 
قوله : ( منهم ) يتعلق بنبيّ ، وهو خبر عالمنا ، وقوله : ( الأحمدي ) يحتل الرفع بصفة ( عارفنا ) ، والجرّ بصفة ( وقتنا ) و ( عارفنا ) مبتدأ خبره من ( أولي العزم ) ، و ( آخذ بالعزيمة ) خبر بعد خبر ، والضمير في ( منهم ) في الموضعين للأنبياء ، 
يعني : كما أن من الأنبياء من كان نبيّا فقط ينبئ عن الحقّ وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ، ومنهم من كان نبيا مرسلا أرسله اللّه إلى عباده ليدعوهم إليه لطفا وعنفا ، ومنهم من كان نبيّا مرسلا ذا عزم لا يتبع إلا العزائم ولا يحوم حول الرخص ؛ فكذلك أمّة محمد صلى اللّه عليه وسلم ، منهم من كان بمثابة نبيّ منهم ، وهو العالم باللّه ومبدعاته ومكوّناته وأوامره ونواهيه وأحوال القيامة ينبئ الناس عنها ؛ 
كما قال عالمنا : منهم نبي ، ومنهم من كان بمثابة رسول منهم وهو الداعي إلى الحق المأمور في دعوته يدعو إليه عباده ويدرجهم إليه في مدارج التزكية والتصفية والتحلية والتخلية دلّ على ذلك قوله : و ( من دعا إلى الحق منّا قام بالرسليّة ) ، 
ومنهم من كان بمثابة ذي عزم منهم وهو العارف باللّه وأسرار ملائكته ومكوّنات خزائنه ودفائنه المأذون بالتصرّف فيها الآخذ بزي العزائم دون الرّخص ، وهذا مفهوم من قوله : ( وعارفنا . . . الخ ) ، 
يعني : وعارفنا الأحمدي في وقتنا هذا ، أو ( عارفنا في وقتنا الأحمدي ) هو من جملة أولي العزم منهم آخذ بالعزيمة ، وكما أن السابقين خصّوا بتسميتهم أنبياء دون أولياء 

فكذلك خصّ خرق العادة الظاهر على الأنبياء باسم المعجزة ، وعلى الأولياء باسم الكرامة تعريفا على الفرق منهم بتسمية النبيّ والوليّ ؛ 
كما قال : 
619 - وما كان منهم معجزا صار بعده *** كرامة صدّيق له أو خليفة 

أي : وما كان من خوارق العادات من الأنبياء السالفة قبل بعثة الرسول عليه السلام معجزا صار بعد الرسول كرامة صديق له يستمر بخلافته كالخلفاء الراشدين ، وأمّا من أقيم بعده من عترته وأصحابه والتابعين الذين جعلوا أئمّة المتّقين لدعوة الخلق إلى الحقّ ، فكانوا رسلا بالتبعية ، فاستغنت بهم الورى عن الرسل ؛ 
كما قال : 
620 - بعترته استغنت عن الرّسل الورى *** وأصحابه والتّابعين الأئمّة 

وأمّا كان هذه الجماعة وراث النبيّ صلى اللّه عليه وسلم ورث كل منهم على قدر قربه ومنه وقدمه في متابعته خصّه من فضائله من جملة تلك الفضائل الموروثة الكرامات التي خصّ كل واحد منهم بكرامته ، 
كما قال : 
621 - كراماتهم من بعض ما خصّهم به *** بما حصّهم من إرث كلّ فضيلة 

“ 228 “
 
من الأولى للتبعيض ، والثانية للتبيين ، والضمير الفاعل في خصّهم بالخاء المعجمة ، و ( حصهم ) أي : أعطاهم حصّة عائد إلى النبيّ عليه السلام ، والمفعول فيهما إلى العترة والأصحاب والتابعين ، 
وكذا في ( كراماتهم ) وهو مبتدأ خبره من بعض كراماتهم المشهورة ، وبعض من فضائلهم التي خصّهم النبيّ صلى اللّه عليه وسلم بها بسبب ما حصّهم ، 
أي : قسطهم من إرث كل فضيلة من فضائله ، فمن خصّه منها أكثر حصّة كان أكثر كرامة ، ثم فصل كرامة كل منهم بما ظهر عليه من آثار فضائله سواء كانت من جملة الخوارق أو من غيرها ، 
فقال : 
622 - فمن نصرة الدّين الحنيفيّ بعده *** قتال أبي بكر لآل حنيفة 

أي : فمن جملة نصرة الدّين الحنيفي بعد وفاة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أن قاتل أبو بكر - رضي اللّه عنه - بني حنيفة حيث ضلّوا بإغواء مسيلمة الكذّاب متنبّئا ، فجهز إليهم خالد بن الوليد وقتل مسيلمة وسبى نساءهم وراءهم ورجالهم ، وكانت منهم أمّ محمد بن علي بن أبي طالب - عليهما السلام - ، 
فلذلك قيل له : ابن الحنفية ، وفي هذه النصرة والمقاتلة مع ضعف الإسلام واختفاء شمس الرسالة ، واختلاف أداء الصحابة دليل على قوة يقينه وتصرّفه الخلق بالحق ، ولولا أن كانت نصرته هذه لاختلّت قاعدة الإسلام وانحلّ سلكه عن النظام ، فصار وجوده مظهر هذه الفضيلة وغيرها بما خصّه الرسول - عليه السلام - من إرث فضائله ، 
كما صار وجود عمر - رضي اللّه عنه - مظهر المكاشفة والمحادثة والمكالمة في قول النبيّ صلى اللّه عليه وسلم : “ إن من هذه الأمّة محدثين مكلّمين وإن عمر منهم “ “ 1 “ ، ومن مكاشفته أنه كوشف في المدينة على المنبر بحال سارية وهو بنهاوند ؛ 
كما قال : 
623 - وسارية الجاه للجبل النّداء *** من عمر والدّار غير قريبة 

روي أنّ عمر - رضي اللّه عنه - بعث سارية في سرية إلى نهاوند ، فلما قربوا منها كاد الكفّار أن تفاجأهم بالقتل في سفح جبل بها ، فكوشف عمر بحاله على المنبر بالمدينة حال الخطبة ، وناداه في أثنائها : يا سارية الجبل الجبل ، فجاءه إلى الجبل نداء عمر نجا من كيدهم ، والحال أن بين نهاوند والمدينة بعد مسافة ؛ 
كما قال : ( والدار غير قريبة ) ، فمكاشفة عمر بحاله وإبلاغه صوته إليه كرامة ورثها من فضائل 
..........................................................................................
( 1 ) رواه البخاري ( 3 / 1279 ، 1349 ) ، ومسلم ( 4 / 864 ) ، والترمذي ( 5 / 622 ) ، والنسائي في الكبرى ( 5 / 39 ) ، والحاكم في المستدرك ( 3 / 92 ) . 

“ 229 “
 
رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ، وكذا إثبات عزيمة عثمان - رضي اللّه عنه - واشتغاله في ورده وقراءته بالحق عن الخلق وقد عمدوا لقتله ، كما قال : 
624 - ولم يشتغل عثمان عن ورده *** وقد أدار عليه القوم كأس المنيّة 

أدار عليه كأس الموت : قرب منه ، أذاقه طعمه : أي ما ترك ورده بل ثبت عليه ، والحال أن القوم قصدوه لقتله ، وفي هذا الثبات دليل على قوّة يقينه واستسلامه لأمر الحقّ وصبره على بلاء اللّه ، والاستغراق في طاعته ، وهذه الفضائل كانت موروثة لهم من صدر الرسالة صلى اللّه عليه وسلم ، كما وردت عنه وصيّة عليّ - عليه السلام - بفضيلة علمه وسائر الفضائلة وإيضاحه بعلم التأويل كل شكل ألقى عليه دلّ على ذلك ، 
قوله : 
625 - وأوضح بالتّأويل ما كان مشكلا *** عليّ بعلم ناله بالوصيّة 

التأويل صرف معنى الكلام عن ظاهره إلى أحد محتملاته لمانع ، ولا ينبغي لأحد أن يتناول مشكلا إلّا الذي رسخ قدمه في العلم ، كما قال اللّه تعالى : وَما يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ [ آل عمران : الآية 7 ] ، 
وعليّ - عليه السلام - رسخ قدمه فيه لأنه باب مدينة العلم لا مدخل فيه إلّا به خصّ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بمزيد قبول العلم منه واستودعه بحمل علمه ومفصّله بما أوصاه من العلوم والمعارف أو الحكم ، فصحّ له إيضاح مشكلات العلوم لرسوخ قدمه في العلم وجميع الصحابة - رضوان اللّه عليهم - ورثوا فضله الهداية من الرسول صلى اللّه عليه وسلم : “ من اقتدى بأيهم اهتدى “ “ 1 “ ؛ 
كما قال : 
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle
- مواضيع مماثلة
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 701 إلى 726 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 326 إلى 350 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 351 إلى 375 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى