اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

اذهب الى الأسفل

29012021

مُساهمة 

شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Empty شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض




شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

شرح الشيخ كمال الدين عبد الرزاق ابن أحمد القاشاني المتوفى بعد سنة 730 ه‍

شرح قصيدة التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526
501 - ولا قطب قبلي عن ثلاث خلفته *** وقطبيّة الأوتاد عن بدليّة 

( قبلي ) : ظرف متعلّق بمحذوف ، وهو صفة ( للقطب ) المنفي ( بلا ) ، و ( خلفته ) جملة مرفوعة المحل بخبرية ( لا ) ، و ( عن ثلاث ) متعلّق بمحذوف هو حال أمّا من ( القطب ) أو من الضمير في ( خلفته ) تقديره : ( ولا قطب كائن قبلي مجاوزا عن ثلاث درجات الأوتاد) . 
و ( خلفته ) أي : صرت خليفته ، والحال : أن ( قطبية الأوتاد ) مجاوزة عن مقام ( بدلية ) ، و ( القطب ) بمثابة الصفات و ( الأوتاد ) بمثابة صفات ثلاثة هي مبادئ 
..........................................................................................
( 1 ) رواه ابن أبي الدنيا في الأولياء ( ص 14 ) ، وأبو نعيم في الحلية ( 6 / 165 ) . 

“ 192 “
 
الأفعال : ( العلم ، والقدرة ، والإرادة ) ، ومثال القطب البدني في فطرة الإنسان : 
النفس ، وأمثلة الأوتاد الروح النفساني في الدماغ ، وهو مظهرالعلم ، والحيواني في القلب ، وهو مظهر الإرادة ، والطبيعي في الكبد ، وهو مظهر القدرة ، وأمثلة سائر الأبدال القوى النفسانية والحيوانية والطبيعية ، ومثال القطب الحقيقي في فطرته الذات الإنسانية التي هي مدار الأنفس في شرح أهوال هذه الطائفة طول لا يحتمله المختصرات ، ثم لما أثبت لنفسه مقام القطبيّة أتى بالفاء للسببيّة في قوله : 
502 - فلا تعد خطّي المستقيم فإنّ في *** الزوايا خبايا ، فانتهز خير فرصة 

أي : بسبب أن لا يتقدم على قطب لا تجاوز صراطي ( المستقيم ) ، ومسلكي القويم الذي وصلت إلى هذا المقام بالسلوك فيه ، ولا تستنكف عن متابعتي ؛ لأن في ( زوايا ) المستر الخمول ( خبايا ) الكشف والوصول ، ( فانتهز خير فرصة ) الذي هو الاهتداء بهدايتي ، وعبّر عن الصراط ( بالخط ) ؛ لأنه خطّ ممتدّ من مبدأ السّير إلى منتهاه ، ولما كان مقام القطبية يستلزم معنى الجمع حكى عن الذات الأزليّة بلسان الجمع 
في قوله : 
503 - فعني بدا في الذّرّ فيّ الولي ولي *** لبان ثديّ الجمع منّي درّت 

( الذّرّ ) جمع ذرّة ، والمراد بها ذرّات ذريات آدم - عليه السلام - المستخرجة من صلبه حين مسح اللّه ظهره ، فأخرجهم منه على هيئة الذرّ ، وأخذ عليهم ميثاق المحبّة ، و ( الولي ) مقصور غير ممتدّ وهو المحبّة ، و ( اللبان ) بالكسر ، فهو اللبن ما دام في الضرع ، فإذا فارقه فهو لبن ، يقال : ( هو أخوه بلبان أمّه ) ، ولا يقال : ( بلبن أمّه ) ، و ( الثدي ) جمع ثدي وهو الضرع ، 

أي : بسبب أني قطب الوجود ، وصاحب الجمع ظهر عني ما ظهر في ذرّات ذريات آدم من الحبّ في ولي درّت لبان الجمع أعقب دعواه أنه ظهر عني حيث المحبّين في اللّه ، وللّه درور لبان الجمع منه إشارة إلى أن هذا القول نتيجة معنى الجمع ؛ لأن ظهور حبّ المحبّين كلّهم عنه وتقيّده بأنه فيه وله لا يتصوّر إلّا عند القابل بلسان الجمع ، ثم أخبر عن أعجب ما رآه في شهود الذات ، فقال : 

504 - وأعجب فيها ما شهدت فراغي  ومن *** نفث روح القدس في الرّوع روعتي 
505 - وقد أشهدتني حسنها ، فشدهت عن *** حجاي ، ولم أثبت حلاي لدهشتي 

“ 193 “
 
( أعجب ) فعل التفضيل مضاف إلى النكرة الموصوفة ، ( راع ) يروع روعا : أعجب وأفرغ ، و ( الروعة ) : الفزع ، و ( الروع ) بضم الراء : القلب ، والنفث القذف ، ومنه نفثة المصدور والنفخ ، ومنه نفث الساحرة ، ( شده ) الرجل ، فهو مشدوه : دهش من باب القلب ، و ( الحجا ) : العقل ، ( والحلى ) بضم الحاء جمع حلية وهي العلامة والمراد الصفة و ( الدهشة ) : البهتة والحيرة ، و ( أعجب ) مبتدأ اعترض بينه وبين خبره قوله : ( ومن نفث روح القدس . . . ) إلى آخر البيتين في محل النصب حكاية عن الحال الماضي . 

أي : وأعجب شيء رأيته في تجلّي الذات ، فأعجبني ، أو فزعني ، والحال أني كنت خائفا من لقاء جبرائيل - عليه السلام - في قلبي شيئا ، فإن الذات أرتني حسنها ، فتحيّرت فيه متجاوزا عن حدّ عقلي ، فلم أثبت صفاتي لحيرتي في الذات المتجلّية عليّ ، وخبر المبتدأ قوله : 
506 - ذهلت بها عنّي بحيث ظننتني *** سواي ، ولم أقصد سواء مظنّتي 

تقديره في ( ذهلت ) بالمحبوبة عن نفسي بحيث عملتني غيري ، وما قصدت طريق تهمة وجودي نفى عن نفسه قصد محل تهمة وجوده مبالغة في نفي الوجود ، و ( الظن ) : التيقّن والشكّ ، و ( السواء ) : القصد من قوله تعالى : سَواءِ الصِّراطِ [ ص : الآية 22 ] ، 
و ( المظنة ) محل الظنّة وهي التهمة تعجب من ذهوله عن نفسه ؛ لأن الإنسان يذهل عن كل شيء إلّا عن نفسه ، وإنّما كان يذهل في تجلّي الذات عن نفسه لنيابة الذات المتجلّية منابه ، فقام بها كما كان قائما بنفسه قبله ، وقيّد شهود الذهول بحال خوفه من قذف جبريل وإلقائه في القلب شيئا ؛ لأن جبريل - عليه السلام - يتخلّف عمن يلج حريم الذات 

والجبروت والقدرة ، مجاوزا عن عالم الصفات والملكوت والحكمة ، حتى ينزل إلى منازل الصفات من معرج الذات ، فيعود إليه جبرائيل ، ويلقي في قلبه شيئا فخوّفه من إلقاء جبرائيل لنزوله من الأعلى إلى الأدنى هذا إذا فسّر ( الروع ) بالإعجاب ، 
فأمّا إذا فسّر بالإفزاع ، فمعناه : وأعجب شيء رأيته في تجلّي الذات ، فأفزعني وهيّبني ، 

والحال أن خوفي في تلك الحالة بدأ من إلقاء جبريل ، ونفحة قلبي مني يوجب الخوف ، والهيبة من حقارة الشاهد ، وعظمة المشهود ، وإعجاب هذه الحالة ؛ لأن تجلّي الذات يحكم 

بفناء المتجلّي له ، وخوفه يشعر بوجوده ، فأضافه إلى ( نفث الروح ) ، لأنه وإن تخلّف عن لطيفه الواصل ، لكنه لا ينعزل عن التصرّف المعبّر عنه بالنفث في قوله ، وقوله : 

507 - ودّلهني فيها ذهولي ، ولم أفق *** عليّ ، ولم أقف التماسي بظنّتي 

“ 194 “
 
أي : وسلب عقلي وحيّرني في الذات غفولي وغيبتي عن نفسي ، ولم أرجع عليّ ، ولم أتبع طلبي شيئا من المراد بسبب تهمة وجودي إخبار عن غيبته الكبرى التي هي الفناء المطلق دون الصغرى التي هي غيبة الواجد عن الإحساس بغلبة الوجد وقتا دون وقت ، فيدهش تارة ويفيق أخرى حتى إذا فنى ذاته في الذات المطلقة وغاب عن نفسه ، فلا يرجع إليها أبدا ، ولا يلزم في الغيبة الكبرى الذهول عن الحسّ بخلاف الغيبة الصغرى ، فإن تعطيل الحواس من لوازمها ، وصاحب الغيبة الكبرى لفنائه ، لا يطلب مرادا ؛ 
كما قال : ( ولم أقف التماسي بظنّتي ) ، و ( التدليه ) والتولية : سلب العقل ، و ( القفو ) : التتبّع ، ولما كان اشتغال المحب بمحبوبه عن نفسه إذا كمل يستلزم عدم الاشتغال بالغير ، والاشتغال بالمحبوب اشتغال بغيره ، وكذا بالشغل عن نفسه ، قال : 
508 - فأصبحت فيها والها لاهيا بها *** ومن ولّهت شغلا بها عنه ألهت 
509 - وعن شغلي عنّي شغلت فلو بها *** قضيت ردى ما كنت أدري بنقلتي 

أي : بسبب تدليه الذهول إياي صرت في الذات والها حيرانا لاهيا مشغولا بها ، والحال أن من حيرتي فيها لشغلي بها شغلتني بها عن شغلي عني ، فلومت بها هلاكا لم أدري باشتغال نفسي من الدنيا إلى الآخرة لعدم شعوري بها ، ( وله ) يوله ولها فهو واله بكسر العين وفتحها في الماضي ( ذهب عقله ولها ) ، ( يلهو ) لهوا ، فهو لاه : غفل وشغل عنه وأغفل ، ( ردى ) يردى : هلك ، و ( درى ) يدري دراية : علم ، و ( ردى ) منصوب على المصدر لقضيت بمعنى ( مت ) من غير لفظه ، و ( النقلة ) التحوّل من مكان إلى آخر ، وفي الوجد عجائب غير ما ذكروا ، ولهذا ضمّ إليه نظائره ، بقوله : 

510 - ومن ملح الوجد المدلّه في الهوى *** المولّه عقلي سبي سلبي بغفلتي 
يعني : كما أن غفر لي عن نفسي ( ملحة ) من ملح الوجد ، وعجيبة من عجائبه ، فكذلك سبى سلب ، أي : استرقاق مسلوب ملحة من ملحه ، وعجيب من عجائبه ، وعنى به نفسه المسلوبة المسترقّة بإجراء الأحكام والتكاليف عليها ؛ وذلك لأن المسلوب فاني ، واسترقاق الفاني أمر عجيب ، والملحة في الألوان بياض خالطه سواد ، ومنه ( كبش أملح ) ، وفي المعاني معنى خالطه غرابة ، 
وبقوله : 
511 - أسائلها عنّي ، إذا ما لقيتها *** ومن حيث أهدت لي هداي أضلّت 
512 - وأطلبها منّي ، وعندي لم تزل *** عجبت لها بي كيف عنّي استجنّت 

“ 195 “
 
أي : اسأل المحبوبة عن حالي إذ ألاقيها على خلاف المعهود ؛ إذ المعهود أن يسئل الشخص عن حاله ، فيقال : ( كيف حالك ) ، لا ( كيف حالي ) ، فهذا أمر عجيب ، وكذلك أرسلت المحبوبة إليّ ( هدية الهداية ) ، ( فأضلّتني ) من حيث هدتني لأن الهداية إلى شيء يشعر بفقدانه. 
وأما واجد المحبوبة غير فاقدها ، وإضلال الهادي بما يهدي به من العجائب ، وكذلك ( أطلبها مني ) ، وهي لم تزل عندي ، و ( العجب ) فيه طلب الشخص شيئا من نفسه ؛ لأن الطالب فاقد لمطلوبه ، والحال أنه عنده حاصل ، فيلزم أن يكون فاقد الشيء واجدا له ، وكذلك ( استجنّت ) المحبوبة ، أي : تسترت عني ، وفي هذا عجيب ؛ لأن احتجاب المطلوب بالطالب غريب ؛ كما قال : ( عجبت لها بي كيف عني استجنّت ) ، ثم أخذ في بيان كيفيّة الطلب وسببه بقوله : 
513 - وما زلت في نفسي بها متردّدا *** لنشوة حسّي والمحاسن خمرتي 

أي : وما دمت في نفسي مع المحبوبة متردّدا في طلبها بسبب سكر حسّي ، والحال أن ( المحاسن خمرتي ) أعرب عن سبب تردّده وسيره في نفسه لطلب المراد الكائن معه بأنه سكر حسّه من خمر محاسن المحسوسات ، أي : ما اهتدى إلى المطلوب الحاضر لسكره ثم بيّن منازل السر في نفسه ، 
فقال : 
514 - أسافر عن علم اليقين لعينه *** إلى حقّه ، حيث الحقيقة رحلتي 

يعني : علمت أولا بعلم اليقين أن المطلوب ليس بخارج عني ، ثم تجاوزت عن هذه المرتبة في التعيين إلى عين اليقين فرأيته عيانا ، كما علمته ثم ارتحلت عن هذا المقام أيضا ، لما وجدته غيري إلى حق اليقين حيث الحقيقة موجودة ، فاتّخذت برفع حجاب الغيريّة ، وتوحيد الإثنينية مع المحبوبة ، 
و ( علم اليقين ) : عقد ذهبي مطابق بلا اضطراب ، و ( عين اليقين ) مشاهدة بلا حجاب ، و ( حقّ اليقين ) : اتّحاد بعد اقتراب ، 
قال بعض الصوفية : ( علم اليقين حال التفرقة ، وعين اليقين : حال التفرقة ، وعين اليقين : حال الجمع ، وحق اليقين : حال جمع الجمع بلسان التوحيد ) ، وقيل : ( لليقين اسم ورسم ، وعلم وعين وحق ، فالاسم والرسم للعوام ، والعلم علم اليقين للأولياء ، وعين اليقين لخواص الأولياء وحقّ ، الأولياء ، وحقيقة حق اليقين اختصّ به نبيّنا محمد صلى اللّه عليه وسلم ، وحقيقة حق اليقين كمال مراتب الاتحاد ) ، وقول الناظم ( إلى حقّه ) حيث الحقيقة رحلتي حكاية بلسان الجمع عن هذا المقام ، وتقدير البيت : أسافر عن مقام علم اليقين ، لوجد أن عينه ، ورحلتي منتهية إلى حقّ اليقين حيث الحقيقة 

“ 196 “
 موجودة ، فقوله : ( رحلتي ) مبتدأ خبره ( إلى حقّه ) ، ويجوز أن يكون خبره عن علم ، 
ومعناه : أسافر في نفسي راحلا عن علم اليقين لعينه إلى حقّه ، فيكون حيث الحقيقة بدلا من حقّه ، وأصل اليقين سكون القلب عن اضطراب الشكّ من قولهم : ( تقنّ الماء في الحوض ) إذا سكن واستقرّ ، وتلخيص معنى البيتين : كنت في طلبها مني متردّدا نفسي مسافرا عن وصف مني إلى آخره تردّد المرء في نفسه ، وسفره منه إليه أيضا من العجائب ، ثم نسج على هذا المنوال أبياتا منها قوله - رحمه اللّه تعالى - : 
515 - وأنشدني عنّي لأرشدني على *** لساني إلى مسترشدي عند نشدتي 

( نشد ) الضالة ينشد نشدا : طلبها ، و ( نشد ) فلان فلانا ينشد نشدا إذا قال له : ( نشدتك اللّه ) ، أي : سألتك به عدل عن قوله : ( أسائلها ) عني لأنه أقرب إلى معنى الجمع ، أي : واطلب مني ذاتي من ذاتي حين أسائلها مني مقسما لأرشدني ذاتي المطلوبة إلى ذاتي الطالبة وتعني وأطلبها حسنى إلى قوله : 
( وأنشدني ) المعبّر عنها بالمسترشد إرشادا جاريا على لساني ، وهذه عجيبة أيضا ؛ لأن نشدان الشيء نفسه عن نفسه على خلاف المعهود ، وكذا إرشاد المطلوب إلى المسترشد ، 
ومنها قوله : 
516 - وأسألني رفع الحجاب بكشفي *** النّقاب وبي كانت إليّ وسيلتي 

أي : وأسأل نفسي أن ترفع الحجاب المسبل بيني وبينها بأن أكشف عن وجهي النقاب ، والحال أن وسيلتي أي توسّلي لاستنجاح هذا المسؤول كانت بنفسي إلى نفسي ، ومثل هذا السؤال والتوسّل من العجائب أيضا ، 
ومنها قوله : 
517 - وأنظر في مرآة حسني كي أرى *** جمال وجودي في شهودي طلعتي 

أي : وأنظر عند كشف نقاب الحسن عن وجه النفس في وجه ذاتي الذي هو مظهر حسني  وجمالي إلّا شاهد جمال وجودي لذاتي في رؤيتي وجهي ، وإضافة المرآة إلى الحسن يتضمّن معنى اللّام ، والدليل على أن المراد بمرآة الحسن وجه الذات قوله في شهودي طلعتي ، ورؤية المرء جماله في مرآة وجهه أيضا من العجائب ؛ لأن المقصود رؤية الوجه في مرآة هي غيره ، 
ومنها قوله : 
فإن فهت باسمي ، أصغ نحوي تشوّقا * إلى مسمعي ذكري بنطقي وأنصت 
( فاه ) باسمه يفوه فوها : تكلّم بذكره ، ( أصغى نحوه ) : مال للاستماع والتشوّق للتطلّع والتطمّع ، و ( الإنصات ) : السكوت للاستماع ، وكذا النصوت ، يعني : فإن 


“ 197 “
 
تكلّمت بذكر اسمي أميل إلى نفسي للاستماع ، وتسكت لتطلّعي إلى من أسمعني ذكري بواسطة نطقي ، وإصغاء المرء إلى نفسه لاستماعه ذكره منه أيضا من العجائب ، ومنها قوله : 
وألصق بالأحشاء كفّي عساي أن * أعانقها في وضعها عند ضمّي 


( إلصاق ) الشيء بالشيء : إلزاقه به ، و ( الإحشاء ) جمع الحشاء ، وهو كل ما يحتشى به البطن ، و ( المعانقة ) بمعنى الملازمة ، و ( الضمّة ) مرة من الضم ، وهو التأليف ، والضمير في ( أعانقها ) للمحبوبة ، وفي ( وضعها ) ل ( الكف ) ، يعني : وألزق كفّي بما في باطني من الأحشاء رجاء أن ألازم المحبوبة في وضع كفّي على الأحشاء عند ضمتي نفسي إلى نفسي ، وأراد بالأحشاء ما في باطنه من الحقائق الذاتية ؛ كالروح والقلب والنفس بالكفّ قوته الآخذة الواجدة ؛ كما دلّ عليه قوله بعد هذا حيث قال : 
( وعانقتني لا بالالتزام جوارحي الجوانح لكني أعنقت هويتي ) ، واعتناق الشيء نفسه عجيب أيضا ، ومنها قوله : 
520 - وأهفو لأنفاسي لعلّي واجدي *** بها مستجيزا أنّها بي مرّت 


( هفا ) الشيء في الهواء يهفو : طار ، و ( هفا ) الظليم يهفو : عدا عدوا ، فعلى الوجهين قوله : ( وأهفو لأنفاسي ) كناية عن شدّة الميل إليها ، و ( الاستجازة ) : طلب الجواز ، و ( مستجيزا ) حال من الضمير في ( أهفو )، والضمير في ( بها ) عائد إلى ( الأنفاس )، و ( إنّ ) في ( إنها ) بالفتح والكسر للتعليل رجاء الوجدان، 

يعني : وأميل مسرعا إلى أنفاسي رجاء أن أجد بها نفسي في حال كوني طالبا جوازها بي ؛ لأنها مرّت بنفسي ، لأن النفس ريح جارّة قارّة بالقلب الذي هو مسكن حقيقة النفس ، فتكون الأنفاس لمرورها بالنفس متحمّله نفحاتها إليه ، فيجدها بوجدان نسيمها ، وطلب المرء وجدان نفسه ، لا سيما من النفس أمر عجيب أيضا ، ويتعلق بقوله : ( وما زلت في نفسي ) قوله : 
521 - إلى أن بدا منّي لعيني بارق *** وبان سنى فخري ، وبانت دجنّتي 


يعني : ما زلت في نفسي متردّد إلى أن ظهر لي من ذاتي لعيني نور ساطع ، وظهر تباشير صبح كشفي فارقت ظلمة حجابي ، ( بان ) يبين بيانا : ظهر ، و ( بينونة ) : 
فارق ، و ( الدجنة ) : الظلماء ، وبقوله : ( أسافر عن علم اليقين ) 
قوله : 
522 - هناك إلى ما أحجم العقل دونه *** وصلت ، وبي منّي اتّصالي ووصلتي 
523 - فأسفرت بشرا ، إذ بلغت إليّ عن *** يقين يقيني شدّ رحل لسفرتي 

“ 198 “
 
يعني : وما زلت أسافر عن علم اليقين إلى عينه ، ومن عينه إلى حقّه حيث وجدت الحقيقة ، فهناك وصلت إلى مقام نكص العقل على عقبه عنده ، ولم يكن ذاك الوصول من غيري بغيري ، بل وصلت من نفسي بنفسي ، فأظهرت بشرا ؛ لأني بلغت إلى حقيقة ذاتي عن يقين تحفّظي عن ارتحال لسفرتي ، ( الإحجام ) : النكوص على العقب ، و ( الواصلة ) : أخص من الاتّصال ، و ( الأسفار ) : الإظهار ، وقد يجيء لازما ، بمعنى صيرورة الشيء ، ذا سفور ، يقال : أسفر وجهه أي صار ذا سفور ، وهو الظهور ، قال اللّه تعالى : وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ ( 38 )  ضاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ ( 39 ) [ عبس : الآيتان 38 ، 39 ] ، 
و ( البشر ) : طلاقة الوجه ، ونصبه على المفعول به ، و ( إذ ) للتعليل ، وفي ( يقي ) وقاية : حفظ ، ويتعدّى إلى مفعولين بنفسه الأول : ياء المتكلّم ، 
والثاني: ( شدّ رحل ) أي : حمل وهو كناية عن استعداد الرحيل ؛ لأنه منتهى السير ، وبقوله : و ( أنشدني عني ) قوله : 
524 - وأرشدتني إذ كنت عنّي ناشدي *** إليّ ونفسي بي عليّ دليلي 

أي : وهديت نفسي إلى نفسي بسبب أني كنت طالب نفسي من نفسي ، فكان الدليل والمستدلّ ، والمدلول عليه شيئا واحدا وهو نفسي ، وبقوله : ( وأسألني رفع الحجاب ) 
قوله : 
525 - وأستار لبس الحسّ لما كشفتها *** وكانت لها أسرار حكمي أرخت 
526 - رفعت حجاب النّفس عنها بكشفي *** النّقاب وكانت عن سؤالي مجيبتي 

يعني أنه لما كشفت أستار الحسّ بعد ما سألت نفسي رفع الحجاب ، وكشفت النقاب ، والحال : أن تلك الأستاء أرختها وأسبلتها أسرار حكم قضائي وقدري ، رفعت حجاب النفس بكشف نقاب الحسّ عنها ، وكانت نفسي في رفع حجابها مجيبتي عن سؤالي ، حيث قلت : وأسألني رفع الحجاب ، واحتجبت النفس بأستار الحسّ من حيث أن صفاتها من السّمع والبصر والذوق وغيرها ظهرت على الإحساس ، فتحسب منها ، وهي في الحقيقة للنفس ورفع هذه الحجب يحصل بإدراك تلك الصّفات من النفس إلى النفس بعدم المبالاة بصور الإحساس التي هي مظاهرها ، وإضافة ( الحجاب ) إلى ( النفس ) يتضمّن معنى ( اللام ) لا ( من ) ، وبقوله : ( وأنظر في مرآة حسني ) ، 
قوله : 
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle
- مواضيع مماثلة
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 376 إلى 399 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 400 إلى 425 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 451 إلى 475 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى