اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

اذهب الى الأسفل

29012021

مُساهمة 

شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Empty شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض




شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

شرح الشيخ كمال الدين عبد الرزاق ابن أحمد القاشاني المتوفى بعد سنة 730 ه‍

شرح قصيدة التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 
426 - فينحو سماء النّفخ روحي ومظهري *** المسوّي بها ، يحنو لأترات تربتي 

أي : فيقصد روحي نحو سماء الذات التي نفخت من روحها في كل إنسان ، ( ينحو ) أي : ينزع مظهري المسوّى بالروح ، 
يعني : النفس إلى أرض القالب ، وقوى الطبيعة عنها بأتراب أتربة ، فينجذب كل جزء مني إلى طرف يخالف الآخر ، فيظهر مني الحركة والاضطراب ، ولمّا كان الانجذاب إلى شيء أعلى كان أو أدنى يؤذن بالنقصان والتفرقة حيث تباين الجاذب والمجذوب ، وتعرّض لدفع وهم الغالطين في حاله ، 
بقوله : 
427 - فمنّي مجذوب إليه وجاذب *** إليه ونزع النّزع في كلّ جذبة 

( النزع ) الأول من نزع الروح ، والثاني : بمعنى الجذب ، و ( المجذوب ) هو الروح تنجذب إلى الذات تارة وإلى القلب أخرى ، والقلب ينجذب إلى الروح تارة وإلى النفس أخرى ، والنفس تنجذب إلى القلب تارة وإلى الطبيعة أخرى والطبيعة تنجذب إلى النفس لا غير ، و ( الجاذب ) هو الذات تجذب الروح إليها ، والروح تجذب القلب إليها ، والقلب يجذب الروح إليه تارة ، 
والنفس أخرى ، والنفس تجذب القلب إليها تارة والطبيعة أخرى ، والطبيعة تجذب النفس إليها ، فالذات جاذبة من الطرف الأعلى غير مجذوبة “ 1 “ ، والطبيعة جاذبة من الأسفل مجذوبة إلى الأعلى ، والروح جاذبة إلى الأعلى مجذوبة إلى الطرفين ، والقلب مجذوب إلى الطرفين جاذب إليها ، والنفس كذلك ، وكل واحد من هذه الأجزاء داخل في حقيقة الإنسان ، فيكون كل 
..........................................................................................
( 1 ) الجذبة : هي تقريب العبد بمقتضى العناية الإلهيّة المهيئة له كل ما يحتاج إليه في طيّ المنازل إلى الحقّ بلا كلفة وسعي منه وجهد وتكلّف . 

“ 166 “
 
واحد من جذبات أجزائه أثر نزع الروح كما أشار إليه بقوله : و ( نزع النزع في كل جذبة ) ، أي : نزع الروح لأجل الجذب حاصل في كل جذبة ، فتكون حركاته في السماع كذلك وانجذابه إلى الذات نحو بعضه إلى بعض منه لا إلى غيره حين تذكر حقيقته بالخطاب الأزلي ؛ 
كما قال : 
428 - وما ذاك إلّا أنّ نفسي تذكّرت *** حقيقتها من نفسها حين أوحت 

أراد ب ( النفس ) الذات والحقيقة ، والضمير في ( نفسها ) يحتمل العود إلى النفس وإلى المحبوبة ، وكذا الضمير في أوحت ، أي : وليس ذاك الانجذاب إلا أن ذاتي تذكرت حقيقتها من ذاتها أو من ذات المحبوبة حين أوحت إليها في صورة شدو المغني ، وذكرتها العهود القديمة بالخطاب الأزلي ، وشوّقتها إليها ، ثم قال : 
429 - فحنّت لتجريد الخطاب ببرزح *** التّراب وكلّ آخذ بأزمّتي 

الباء في ( ببرزخ التراب ) بمعنى : في ، وهي متعلقة بحال مقدّرة عن الضمير في حنّت ، أي : فاشتاقت ذاتي كائنة ببرزخ التراب إلى تجريد الخطاب الأزلي الداعي إلى وصول الذات المطلقة عن خطاب النفس الداعي إلى عالم الطبيعة ، والحال أنّ كل واحد من الجاذب العلوي والسفلي آخذ بأزمّتي يقودني هذا قدامي ، وذاك خلفي ، وأقول لما قيل : 
هوى ناقتي خلفي وقدّامي الهوى * وأني وإيّاها لمختلفان 

ولا يصل العبد إلى مقام تجريد الخطاب إلّا إذا خرج من برزخ التراب ولهدايتهم طائر روحه عند السماع أن يطير إلى ذكر الأزل ، ويتحرّك قفص القالب حينئذ يسكن بعد كثرة حركاته وثباته ، ويضاحي جدّا حاله في السماع حال الوليد المشدود . طه في المهد يناغيه مناغ بصوت حزين ، ويذكره لذّة مناغاته حلاوة الخطاب الأزلي والعهد الأولي حتى داهم روحه بالطيران إلى وطنه المألوف سكنه من يربيه بتحريكه في المهد ، 
فلذلك قال : 
430 - وينبّئك عن شأني الوليد وإن نشأ *** بليدا بإلهام كوحي وفطنة 

أي : ويخبرك عن أمري في السماع الطفل الصغير بطريق إلهام شبيه بوحي المشافهة أو بطريق فطنة وكياسة ، وأكّد أنباء الوليد عن شأنه في قوله : ( وإن نشأ بليدا ) يعني : كل وليد يكون هكذا حال صغره سواء نشأ بعد ذلك بليدا ، أو جليدا ، وإسناد الإنباء إلى الوليد مجاز ؛ لأنه إسناد الفعل إلى الفاعل ؛ إذ المنبىء الحقيقي هو أنه 

“ 167 “
 
ينبئ الأنبياء بطريق الوحي والأولياء بطريق الإلهام ، والعقلاء بطريق الفطنة والوحي لا يكون إلّا عند كشف الحجاب ، وهو قسمان : 
وحي مشافهة من غير واسطة ، 
ووحي مراسلة بواسطة إرسال الملك والإلهام يكون من وراء حجاب ، 
وكذا الإنباء بطريق الفطنة إلّا أن حجاب الفطن غليظ لا يتراءى له منه وراء ذلك شيء ، وحجاب الملهم رقيق يستشفّ من ورائه نور اليقين ، فلذلك شبّهه بوحي على صيغة التنكير أي نوع منه ، وهو وحي بمشافهة لمشابهتهما في عدم إرسال الملك في كلّ منهما ووجود اليقين : وَما كانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِنْ وَراءِ حِجابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ ما يَشاءُ [ الشّورى : الآية 51 ] ، ينطبق على ما ذكرنا من درجات الإنباء ، 
ثم قال : 
431 - إذ أنّ منّ شدّ القماط وحنّ في *** نشاط إلى تفريج إفراط كربة 
432 - يناغي فيلغي كلّ كلّ إصابة *** ويصغي لمن لاقاه كالمتنصّت 
433 - وينسيه مرّ الخطب حلو خطابه *** ويذكره نجوى عهود قديمة 

( القماط ) : ثوب يشدّ به أعضاء الوليد ، و ( المناغاة ) : تكليمك الصبي بما يسرّه ويجذبه من الكلام ، و ( الكلّ ) والكلال : التعب ، و ( الإصغاء ) إلى الشيء ، وله الميل بالسمع نحوه ، و ( التنصّت ) : الإنصات السكون للاستماع ، ووصف الوليد بهذه الأوصاف لبيان وجه المشابهة بينه وبين نفسه ، أي : كما أن المناغاة تفرج كربة الوليد إذ أن من شدّ القماط وحنّ إلى تفريج كربته فيلغي به كل ما أصابه من الكرب ، ويصغي إلى المناغي مثل المستمع إلى متكلّم وينسيه حلاوة خطاب المناغي مرارة خطبه ، 

أي : كربته ، ويذكره مسامرة روحه مع محبوبه ؛ إذ أخذ عليه العهود القديمة ، فكذلك يفرج قول الشاوي كربة روح المحبوس في وثاق النفس ، فيلغي به كل همّ أصابه ، ويميل بسمعه نحوه للاستماع وتنسيه حلاوة خطابه مرارة كربه الحادث من تنازع الروح والنفس وتذكّره مسامرته مع المحبوب إذا أخذ عليه الميثاق حيث خاطب العموم ، فقال : أَ لَسْتُ بِرَبِّكُمْ قالُوا بَلى [ الأعراف : الآية 172 ] ، 

ويوافق هذا المعنى قول الجنيد حين سئل عن شخص وقور لا يحلّ صبوة ، ومسامرة بحال ، فإذا سمع صوتا موزونا يظهر فيه قلق ، ويصدر منه حركات غير معتادة ، 
فقال : ( لمّا خاطب سبحانه يوم الميثاق ذوات ذريات آدم - عليه السلام - بقيت حلاوة ذلك الخطاب في مسامع أرواحهم لا جرم أنهم إذا سمعوا طيبا تذكروا حلاوة ذلك الخطاب ، فتظهر منهم الحركات الغير المعتادة شوقا وطربا ) كان سماع الوليد ورقصه لذلك بريئا عن 

“ 168 “
 
النقص لخلوّه عمّا يفسده من شوائب الشهوة والرياء معربا عن صحة حال سماع الواجدين ، ورقصهم لذلك بحاله البريء عن القبح : 
434 - ويعرب عن حال السّماع بحاله *** فيثبت للرّقص انتفاء النّقيصة 

أي : ويكشف الوليد عن حال سماع الواجدين بسبب حاله ، فيثبت انتفاء النقص المنسوب إلى الرقص ، وفي هذا إشارة إلى قول بعض الصوفية الرقص نقص ، ويتمّ هذا الكلام لوارد الصوفي بالنقص فساد حركات الراقص ممّا يخامر باطنه من خواطر الشهود ، وإظهار الحال صريح المحال ، ولعلّه أراد بقوله الرقص نقص ، أن الرقص في السماع يشعر بوجود حال غير مستقيم يشير إلى المطلوب ، ويزعج الراقص من ذكر ، أو مشاهدة ، وذلك نقص لأن الانزعاج يؤذن بوجود التلوين ، وعدم التمكين في مقام المشاهدة ؛ كما قال الحضرمي : ( ما أدون حال من يحتاج إلى مزعج يزعجه ) ، 
ثم قال : 
435 - إذا هام شوقا بالمناغي وهمّ أن *** يطير إلى أوطانه الأوّليّة 
436 - يسكّن بالتّحريك ، وهو بمهده *** إذا ، ماله أيدي مربّيه هزّت 

أي : إذا هام الوليد ، واضطرب شوقا إلى مركزه الأصلي ، ووطنه الأوّلي بسبب مناغاة المناغي ، وهم طائر روحه أن يطير إلى عشّه الأزلي ، ووكره الأولي تهزّه أيدي من يربه في المهد ، فيسكن بسبب التحريك عن قلقه وهمّه بالطيران ، والمقصود من إيراد هذا المعنى أن يشير إلى فائدة الرقص ، والحركة في السماع ، وذلك أن الروح المسامع يهم عند السماع بأن يرجع إلى وطنه المألوف ، ويفارق النفس والقالب فيحركه يد الحال ، ويسكنه عما هم به بسبب التحريك إلى طول الأجل المعلوم ذلك تقدير العزيز العليم ، ولما فرغ من تمثيل حاله في السماع وتشبيهه بحال الوليد عقبه بتمثيل آخر ، وهو مماثلة حال من يرسل ملك الموت لنزع روحه وتوفي نفسه ، 
وقال : 
437 - وجدت بوجد أخذي عند ذكرها *** بتحبير تال ، أو بألحان صيّت 
438 - كما يجد المكروب في نزع نفسه *** إذا ماله رسل المنايا توفّت 

( التحبير ) : التزيين ، و ( الصيّت ) رجل رفيع الصوت ، و ( رسل المنايا ) هم الملائكة المرسلون لقبض الأرواح ؛ كما قال : حَتَّى إِذا جاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنا [ الأنعام : الآية 61 ] ، أي : أماتته بقبض الروح ، يعني : كلما خير التالي لفظ 

“ 169 “
 
القرآن وزيّنه بصوته الطيب الموزون ، أو يغني الصيّت بألحانه الحزينة وذكرني حضرة المحبوبة ، وأخذني الوجد الذي يكاد ينزع روحي شوقا إلى تلك الحضرة ، وإلى مرافقة الأرواح الحاضرة بها وجدت حينئذ بسبب ذلك الأخذ بمجامع روحي عند ذكر المحبوبة الحاصل بواسطة تحبير تال أو تلحين صيت حاله مثل حالة يجدها صاحب الكرب في وقت نزع روحه حين توفّته الملائكة لقبض الأرواح ، 
ثم قال : 
439 - فواجد كرب في سياق لفرقة *** كمكروب وجد لاشتياق لرفقة 
440 - فذا نفسه رقّت إلى ما بدت به *** وروحي ترقّت للمبادي العليّة 

كشف بهذين البيتين فضلة قناع الشبهة عن وجه كمال المشابهة بين حالة في السماع ، وحال المكروب عند نزع روحه ، أي بسبب ما قلنا يكون صاحب النزع المعبّر عنه بواجد كرب في ما يسوقه الموت إلى مفارقة نفسه القالب مثل صاحب السماع المعبّر عنه بمكروب ، وجدلا لاشتياقه إلى رفقة من الأرواح المجرّدة عن ملابس القوالب ، وأراد به نفسه وروحه المشابهة إن وجدت الكرب المشار إليه بـ ( ذا ) مالت نفسه عند الفزع إلى مظهرها ، وهو البدن ، وروحي الذي هو مكروب الوجد مالت إلى الأرواح القدسية التي هي المبادئ العليّة ، وترقّت إليها ، 
فكل منهما مشابهة للآخر في أنه مكروب ، فوجود ميله إلى محبوبه وبعده عنه ، وخير مشابه له من حيث إن واجد الكرب مائل إلى البدن السفلي ، وروحه مائل إلى مرافقة الأرواح ، فشبّه ( واجد الكروب ) بـ ( مكروب الوجد ) إشارة إلى ترجيح وجه المشابهة في المشبّه به ، ولمّا كانت الرقّة بمعنى العطف والشفقة ، وهو يتضمّن معنى الميل عداها يحرفه ، 
وقال : ( رقت إلى ما بدا به ) وعبّر عن الأرواح والعقول والنفوس المجرّدة بالمبادىء ؛ لأنها مبادئ التصرّفات في عالم الكون ، ولما فرغ من بيان حاله في السماع بعد بيان مقامه في عالم الوحدة رجع إليه مشيرا إلى مقامه في الوصول ، 
وقال : 
441 - وباب تخطّي اتّصالي بحيث لا *** حجاب وصال عنه روحي ترقّت 

تخطّيته : تجاوزته ، والياء الأولى في ( تخطّي ) من نفس الكلمة ، والثانية ياء المتكلم أدغمت الأولى فيها ، و ( اتّصالي ) مفعوله ، و ( باب ) مبتدأ وخبره ( روحي ترقت عنه ) ، أي : وباب تجاوزي عن اتّصالي ترقّت عنه روحي إلى ( حيث لا حجاب وصال ) ، 
معناه : لم يبق لي شيء من ذات أو صفة أو فعل منسوب إليّ يحجبني عن مقام الوصول ، فتخطّيت اتصال ذاتي ذات المحبوب وترقّت روحي عن حجاب تخطّي 

“ 170 “
 
اتصالي ، أي : عن مقام نسبة ذلك التخطّي إلى نفسي ، واستعار المعنى الحجاب لفظا الباب ؛ لأن الباب حجاب ، ثم قال : 
442 - وعلى أثري من كان يؤثر قصده *** كمثلي فليركب لمصدق عزمة 

( الأثر ) : ما بقي من رسم الشيء ، و ( العزيمة ) : متابعة أصل الدليل ، ومجانبة الرخص ، والضمير في قصده عائد إلى الباب ، والكاف في ( كمثلي ) زائدة ، أي : من كان يختار قصد ذاك الباب ، والتجاوز عنه مثلي فليركب صدق عزيمته ويقطع منازل طريق الوصول بصدق الاجتهاد والسّعي على أثري وموطىء قدمي ، ثم أخبر عن مخاوف الطريق ، ومفارق غيرها قبل ولوج هذا الباب ومجاوزة الحجاب ، 
فقال : 
443 - وكم لجّة قد خضّت قبل ولوجه *** فقير الغنى ما بلّ منه بنغبة 

( لجة ) البحر : وسطه فاض فيه ، وولج : دخل ما بل أي : ما رزق ، من قولهم : 
ما بلّك اللّه بابن ، أي : رزقك ، وأصله من بلّل الشيء ، أي : نديته ، 
وفي الحديث : “ بروا أرحامكم بالسلام “ “ 1 “ ، أي : صلوها به ، و ( النغبة ) : الجرعة ، والضمير في ولوجه يعود على الباب إلى لجة بتأويل البحر ، أي : وكم من لجج قد خضت فيها قبل أن أدخل باب الوصول ما رزق منها محتاج الغني بجرعة ، وأراد ب ( فقير الغنى ) من يحتاج إلى ملك أخروي ويستغني به من الأعمال الصالحة ، والأوصاف الجليلة ، لا دنيوي لعدم الاحتفال بها ، وإنما لم يرزق هذا الفقير من تلك اللّجج بجرعة لأنها طرق الفناء ، وهو يريد بقاء وجوده بخلاف الفقير إلى اللّه تعالى ، فإنه يريد فناء وجوده لافتقار إلى وجود الحق ولا يستأهل غيره ؛ لأنه ينغب نغبة من بحر الوصول ، ومن تلك اللّجج ، وهي منازل الإخلاص المشار إليها في ما بعد بقوله : لفظت . . . إلى آخره . 

إخلاص إخلاص ، أما الإخلاص فينقسم بحسب ما يظهر من العبد أربعة أقسام :
الأول : إخلاص في الأقوال بأن يخلص عبرة فعل الحقّ فيما يظهر على لسانه من الأقوال عن عبرة فعل نفسه ، وعبرة نظره إليه عن عبرة نظر غيره ، ودلّ عليه قوله : 
( لفظت من الأقوال لفظي عبرة ) ، والوعظ داخل في الأقوال ، أي : ألغيت من كل ما أقول اعتبار لفظي ووعظي فلا أراه من نفسي ولا أراه أحد من الخلق ليراه فعلي . 
..........................................................................................
( 1 ) رواه الطبراني في الكبير ( 8 / 152 ) مجمع الزوائد . 

“ 171 “
 
الثاني : إخلاص في الأفعال أي المباحاة بأن يخلص وجه طلب رضى الحقّ في ما يفعله عن وجه طلب حظّه في الدنيا من حبر نفع أو دفع ضرّ ، فلا يفعله إلّا لوجه اللّه ، ودلّ عليه قوله : ( وحظي من الأفعال في كلّ فعلة ) أي : وألغيت حظي منها . 
الثالث : إخلاص في الأعمال أي العبادات الشرعيّة بأن يخلص في كل عمل وجه طلب رضى الحقّ عن وجه طلب حظّه ، وتربّص حسن ثوابه في الآخرة ، ويدلّ عليه قوله : ( ولحظي على الأعمال حسن ثوابها ) . 
الرابع : إخلاص في الأحوال ، أي : الإلمامات القلبية والواردات ، وقوله : 
444 - بمرآة قولي ، إن عزمت أريكة *** فأصغ لما ألقي بسمع بصيرة 

أرجى المسترشد ، وأطمعه في مشاهدة الباب المذكور ، ووعد له إرائة بواسطة مرآة قوله ، وعلقها بشرط صحة عزمه في الطلب فأمره بأن يصغي إلى ما يلقى إليه عقيب هذا البيت من تفصيل منازل الإخلاص إصغاء بسمع بصره ، 
وهو قوله : 
445 - لفظت من الأقوال لفظي عبرة *** وحظّي من الأفعال في كلّ فعلة 
446 - ولحظي على الأعمال حسن ثوابها *** وحفظي للأحوال من شرّ ريبة 
447 - ووعظي بصدق العزم إلفاء مخلص *** ولفظي اعتبار اللّفظ في كلّ قسمة 

( العبرة ) : الاعتبار ، و ( الفعلة ) مرة من الفعل ، والواو في ( ولفظي ) للحال . 
اعلم أنّ كل ما يظهر من العبد قولا كان أو فعلا ، عملا كان أو حالا له وجه إلى الحق ، ووجه إلى الخلق ، فمن أخلص وجه الحق فيه عن وجه الخلق يسمى مخلصا ، وفعله إخلاصا ، وينقسم إلى : الغيبية ، بأن يخلص من كل حال وجه نظر الحقّ عليه عن وجه نظر الخلق ، ولا يبالي بنظرهم أصلا لعدم مبالاته بوجودهم ، فلا يلتفت إلى حفظه من شين الرّتب على نظرهم ، كما لا يلتفت إلى ريبه عليه لأن الاعتناء بحفظه عن شين الرّيب مشعر بتقيّد الاعتبار بنظرهم ، وإن كان أول ريبة في الإخلاص مخصوصة بالملأ الذين يبالغون في كتم الأحوال لتمهيد قاعدة إخلاصهم ، وأمّا إخلاص الإخلاص ، فهو أن يخلص وجه فعل اللّه في إخلاصه عن وجه فعله فلا يرى الإخلاص فعله بل يراه محض فعل اللّه . 

“ 172 “
 
فالمخلص حقيقة هو اللّه ، وهو مخلص لا مخلص ، وهذا نهاية الإخلاص ، ويدلّ عليه قوله : ( ولفظي اعتبار اللفظ في كل قسمة ) من أقسام الأقوال والأفعال والأعمال ، وقوله : ( لفظت ) بمعنى ألغيت ، ( لفظي ) الأول بمعنى قولي مفعوله وعطف عليه حظي ولحظي وحفظي وعظي ، و ( لفظي ) الثاني بمعنى إلغائي مبتدأ خبره في كل قسمة ، واللفظ بمعنى الإلغاء ، والباء في ( بصدق العزم ) متعلقة ب ( لفظت ) أي ألغيت بصدق العزم كل ما ظهر مني وجه الخلق كإلغاء مخلص ، فإلغاء نصب على المصدر من غير لفظ الفعل نحو : قعدت جلوسا ، ولما كان استقرار حقيقة الإنسان في قلبه ، واحتجابه بالصفات الظاهرة عنه في عالم الشهادة قال مستعيرا : 
448 - فقلبي بيت أسكن فيه دونه *** ظهور صفاتي عنه من حجبيّتي 

( دونه ) أي : قدامه ، والهاء في ( عنه ) عائد إلى القلب ، وفي دونه إلى البيت ، وإضافة الحجبيّة بمعنى الستر إلى البيت إضافة المصدر إلى المفعول ، والفاء في ( فقلبي ) للتعليل أي لأجل ما سبق من إلغاء الصفات المانعة عن الوصول إلى حقيقة الذات كان قلبي بيت سكن فيه ذاتي ، وظهور صفاتي عنه من جملة حجبتي وستري دون ذلك البيت ، وذلك أن الصفة معنى في الذات يقيّدها عن الإطلاق فتكون حجابا لها ، ولما يحملها وهو القلب العرشي الذي استوت عليه الذات المطلقة ، والأفعال الصادرة عن الذات بتوسّط الصفات أيضا من حجبها بل هو أولى بالحجبيّة من الصفات ، فلذلك جعل ظهور صفاته بعضا من حجبه ، وقال : ( ظهور صفاتي عنه من حجبتي ) ، 
ثم قال ترشيحا للاستعارة : 
449 - ومنها يميني فيّ ركن مقبل *** ومن قبلتي للحكم في فيّ قبلتي 

لما شابه قلبه وذاته بالبيت وساكنه وصفاته الظاهرة بأستاره وحجبه استولى موارد التشبيه فشبّه يمينه من تلك الصفات الحاجبيّة بالحجر الأسود المعبّر عنه بالركن المقبّل لمشابهتين ، 
الأولى : أن الحجر يسمى يمين اللّه لأن العهود عنده تجدّد والمواثيق بمسّه تؤكد فيشابه اليمين ، 
والثانية : أن الحجر مقبّل الناس كاليمين ، وشبه فاه بالقبلة وعلّله بوجود حكم الشرع في فيه ؛ إذ الحكم شبيه بالقبلة من حيث إقبال المسلمين عليهما ، والإقبال على المظروف يستلزم الإقبال على الظرف ، أشار إلى هذا التشبيه باستعارة القبلة للفم وقرينتها نسبة صدور القبلة من القبلة ؛ إذ لا شكّ أن القبلة مصدرها الفم ليس إلّا . ثم استكمل تشبيه أحواله ببقايا مناسك الحجّ ، 
وقال : 
450 - وقولي بالمعنى طوافي حقيقة *** وسعي لوجهي من صفائي لمروتي 

“ 173 “
 
لأن من جملة أركان الحجّ ومناسكه الطواف حول الكعبة والسعي بين الصفا والمروة عقبتين بقرب البيت ، وقوله : ( طوافي ) مبتدأ خبره ( حولي ) قدّمه ليفيد القصر ، ونصب ( حقيقة ) على التمييز ، 
أي : طوافي المعنوي ليس في الحقيقة إلّا حول ذاتي ، وسعي من صفاي إلى مروتي ، 
أي : آخرتي كائن لابتغاء وجهة ذاتي لا لشيء آخر غيري ، وفسرنا العقبتين بالدنيا والآخرة لأنهما عقبتان حائلتان في الطريق لا يتيسر للسالك الوصول إلى الذّات إلّا بعد قطعهما ، وتخليتهما طريق الوصول ؛ كما قيل : 
أيا جبلي نعمان باللّه خلّيا * سبيل الصبا يخلص إلى نسيمها 

وهذا المعنى في الدنيا ظاهر ، وأمّا في الآخرة فلأنها حجاب الحقّ ؛ إذ الوقوف مع الجنّة وقوف مع النّعم وبعد عن المنعم ، وتخصيص تشبيه الصفا بالدنيا والمروة بالآخرة تخصيص ابتداء السّعي بالصفا والانتهاء إلى المروة ، وهذا التشبيه يتضمن معنى استعارة لفظي الصفا والمروة للدنيا والآخرة على ما أظنه ، والصفا : الحجر الأملس لغة ، والمروة واحدة من المروة ، وهي حجارة بيض برّاقة يقدح منها النار ، 
وقوله : 
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle
- مواضيع مماثلة
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 451 إلى 475 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 476 إلى 500 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 101 إلى 125 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى