اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

اذهب الى الأسفل

29012021

مُساهمة 

شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Empty شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض




شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

شرح الشيخ كمال الدين عبد الرزاق ابن أحمد القاشاني المتوفى بعد سنة 730 ه‍

شرح قصيدة التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 
226 - فلو واحدا أمسيت أصبحت *** واجدا منازلة ما قلته عن حقيقة 

قوله : ( واحدا ) منصوب بفعل محذوف تفسيره ما بعده ، و ( ما ) موصولة منصوبة المحل بمفعولية ( واجدا ) ، ونصب ( منازلة ) على التمييز ، أي : ما أردت من إقامة هذا البرهان إلّا بيان جواز الاتّحاد مطلقا ، وذلك حاصل بإثبات وقوعه في المصروعة . أمّا العلم بوقوعه في صورة المتنازع فيه ، فمشروط بشرط وحدة النفس وانخلاعها عن تكثّر الصفات وتعدّد الجهات ، لتحصل المناسبة بينها وبين الواجد النازل ، فلو صرت واحدا وجدت معنى قولي حقيقة بطريق المنازلة ، لا بالاستدلال ، ووحدة النفس هي ما سبق الإشارة في إفرادها بأن تنفرد عن إضافة كل صفة ، أو فعل إليها ، وما دام العبد يضيف إلى نفسه صفة أو فعلا ، فهو عاكف على الشرك الخفيّ بنفس ضالّة عن هدى الحق ، 
فلذلك قال : 
227 - ولكن على الشّرك الخفي عكفت لو *** عرفت بنفسي عن هدى الحقّ ضلّت 

جواب ( لو عرفت ) محذوف ، أي : لو عرفت هذا المعنى بنفس ضالّة عكفت على الشرك الخفيّ ، ولما كان المواصلة بين المحبّ والمحبوب عبارة عن الاتّحاد ، ونظر الشرك بفرق بينهما : 
228 - وفي حبّه من عزّ توحيد حبّه *** فبالشّرك يصلى منه نار قطيعة 

( الحبّ ) بضم الحاء مصدر ، وبكسرها محبوب ، ( عزّ ) يعزّ عزّة : امتنع ، واللّام في ( الشرك ) للعهد ، تقدير البيت من امتنع في حبّه توحيد محبوبه ، فهذا الشرك يصلى نار القطيعة من محبوبه ، ثم قال : 

“ 112 “
 
229 - وما شان هذا الشأن منك سوى السّوى *** ودعواه ، حقّا ، عنك إن تمح تثبت 

( شان ) يشين شينا : عاب ، و ( الشأن ) : الأمر ، و ( دعواه ) مبتدأ خبره الجملة الشرطيّة ، و ( حقّا ) تأكد النسبة ، و ( عنك ) يتعلق بالدعوى ، أي : ودعوى هذا الشأن الصادرة عنك ، وقوله : ( إن تمح ) شرط جزاؤه ( تثبت ) ، أي : وما عاب هذا الأمر منك سوى الغيرية بإثبات وجودك ، وإن تمح عنك تثبت لك دعواه حقّا ، واستشهد بحاله لتقرير مقاله ، 
فقال : 
230 - كذا كنت حينا قبل أن يكشف *** الغطا من اللّبس ، لا أنفكّ عن ثنويّة 
231 - أروح بفقد بالشهود مؤلّفي *** وأغدو بوجد ، بالوجود مشتتي 
232 - يفرّقني لبّي التزاما بمحضري *** ويجمعني سلبي اصطلاما بغيبتي 
233 - أخال حضيض الصحو والسكر *** معرجي إليها ومحوي منتهى قاب سدرتي 

( الثنوية ) : الشرك ، ( راح ) : أمسى ، و ( غدا ) : أصبح ، و ( التأليف ) : الجمع ، و ( التشتيت ) : التفريق ، و ( اللّبّ ) : العقل ، و ( الالتزام ) : ضمانه ، ونصبه على المفعول له ، و ( الاصطلام ) : الهلاك ، ونصبه كنصب الالتزام ، ( أخال ) : أظنّ من أفعال القلوب ، وكسر همزته على غير قياس ، وهي لغة طائيّة تداولتها ألسنة غيرها حتى صار الفتح كالمرفوض ، و ( ألقاب ) : القدر ، و ( السّدرة ) : التحيّر والتردّد من السّدر ، والباء في ( بفقد ) و ( بوجد ) للمصاحبة ، وفي ( بالشهود ) و ( بالوجود ) للسببية ، وقوله : ( بالشهود مؤلفي ) جملة محذوفة الصدر صفة ( لفقد ) ، تقديره : ( هو بالشهود مؤلفي ) ، وكذا قوله : ( بالوجود مشتّتي ) صفة ( لوجد ) ، وذلك لأن تأليف الشهود بين الشاهد والمشهود لا يتصوّر إلّا عند الفقد ، وإلّا يكون تحصيل الحاصل ، وكذا تشتّت لوجود بينهما لا يتحقّق إلّا عند الوجد - لما قلنا - وأشار بلفظ ( أروح ) إلى دخوله في ظلمة الاستتار عند الفقد ، بلفظ : ( أغدو ) إلى دخوله في نور التجلّي عند الوجد ،

أي : كنت قبل كشف الغطاء برهة من الزمان كصاحب الشرك الخفي غير منفكّ عن الثنوية من جهة اللّبس والحجاب ، فتارة كنت فاقد الحق بالوجود ، وتارة كنت واجده بالشهود ، 
وكان ذلك الفقد بسبب شهود الحقّ جامعي ومؤلّفي ، والوجد بسبب الوجود مفرّقي ومشتّتي ، وكلّما صحوت من سكر الحال ، وعدت من الغيبة إلى الحضور كان يفرّقني عقلي لالتزامه بحضوري ، وكلما سكرت بغلبة سلطان الحال غبت عن حضوري كان يجمعني سلب الحال وجودي لاصطلامه بغيبتي ، وكنت أظن الصّحو حضيضي ومهبطي ، والسكر أوجي ومعرجي ، والحال أن المحو الكلّي عن البقايا 


“ 113 “
 
الوجودية التي هي مناط الصّحو والسكر ، ومدار الغيبة والحضور منتهى قدر تردّدي ، وغاية سيري إلى مطلوبي ، وهذا التحيّر المنتهي بوجود المحو تحيّر مذموم ؛ لأنه نتيجة التردّد والشكّ في المطلوب على خلاف التحيّر في مشاهدة جمال المحبوب ، فإنه محمود مطلوب في قوله - عليه السلام - : “ رب زدني تحيّرا “ “ 1 “ ، 
أو الشريعة عبّرت عن هذا التحيّر بسدرة المنتهى ، أي : التحيّر الحاصل في منتهى السير والوصول إلى مشاهدة الحق ، وابتداء هذه السدرة منتهى السّدرة الأولى ، فهذه سدرة المنتهى ؛ لأنها حيرة حاصلة في المنتهى ، ولا منتهى لهذه السّدرة بخلاف الأولى ، 
ثم قال : 
234 - فلمّا جلوت الغين عني اجتليتني *** مفيقا ومنّي العين بالعين قرّت 

( جلوت ) أي : صقلت من الجلاء ، و ( اجتليتني ) أي : رأيتني ، و ( الغين ) : حجاب رقيق ، ورد في الحديث : “ إنه ليغان على قلبي “ ، و ( العين ) الأولى : الباصرة ، والثانية : 
الذات ، يعني : كان سكري لوجود حجاب رقيق ، وهو حجاب الوجود ، فلما ثقلت صدأ ذاك عني رأيتني صاحيا ، واكتحلت عيني بمشاهدة الذات ، والوجود حجاب في البداية ، والوسط لا في النهاية ، وكما يكون ظاهر الوجود المعبّر عنه بالخلق في الابتداء حجاب باطنه ، ففي الوسط ، وهو حال فناء الخلق والسكر يكون الباطن المسمّى بالحق حجاب الظاهر . 

وأمّا في النهاية ، وهو حال الصّحو والإفاقة والبقاء بعد الفناء ، فلا يكون الخلق حجابا للحقّ ، ولا الحقّ حجابا للخلق ، ويتجلّى الإله سبحانه على المكاشف باسمه الظاهر والباطن معا ، والمراد أن الموحد في بداية حال الاتّحاد قبل استقرار مقامه يحتاج في مشاهدة الذات إلى الغيبة عن الاحتباس ، ونزول حال السكر ، وكلّما عاد من سكره وغيبته إلى الشهود والصحو لم يبق له حال المشاهدة والاتّحاد ، وهذا الشهود والصحو ليسا من جملة الأحوال والمقامات ، بل كل واحد منهما في مقابلة مقام ، والشهود الذي هو من جملة المقامات شهود الحقّ ، والصحو الذي هو من جملة المقامات صحو حاصل بعد المحو الكلّي ، 

وقول الناظم - رحمه اللّه - : ( اجتليتني مفيقا ) إشارة إلى هذا الصّحو في هذا المقام ترتفع الحجب بأسرها ، فلا يكون ظاهر الوجود حجاب الذات ، بل يشاهد صاحب هذا المحو بعين باصرة جمال الذات الموصوفة باسمها الظاهر كما كان قبله في حال السكر مشاهدا بعين بصيرته جمال الذات الموصوفة باسمها الباطن ، وهذا معنى قوله : ( ومني العين 
..........................................................................................
( 1 ) لم أجده . 

“ 114 “
 
بالعين قرّت ) ، أي : اكتحلت عيني الظاهرة بعين الذات ، 
ثم قال : 
235 - ومن سكرا فاقتي غنيت إفاقة *** لدى فرقي الثّاني فجمعي كوحدتي 

( سكرا ) نصبه على نزع الخافض ، أي : ومن فاقتي إلى سكرة ؛ لأنها بمعنى الاحتياج ، و ( إفاقة ) نصبه على المفعول له ، وقوله : فرقي الثاني إشارة إلى التفرقة بعد الجمع كما سبق ذكره ، وأراد بالجمع المخالطة مع الخلق بخلاف الوحدة ، 
يعني : لمّا أفقت من سكري غنيت من احتياج إلى غنية لأجل فاقتي الحاصلة عند وصولي إلى مقام الفرق الثاني الحاصلة ، فجمعي الآن كتفرقي ، أي : هما سواء لا تزاحم بينهما ، وهذا المقام نهاية الاتّحاد لامتناع الانفصال والفراق عن المحبوب فيه بأي حال بخلاف بدايته ، فإنه يتطرّق إليه الفراق بمعاودة حجاب الغين ، ولمّا فرغ من بيان مبدأ اتّحاده ومنتهاه ، وحصول المشاهدة “ 1 “ أقبل على السالك ، وأمره بالمجاهدة التي هي شرط المشاهدة ، فقال : 
236 - فجاهد تشاهد فيك منك وراء ما *** وصفت سكونا عن وجود سكينة 

أي : فجاهد في نفسك بإفناء صفاتها تشاهد منك فوق ما وصفت سكونا ، وطمأنينة صادرة عن ( سكينة ) ، أي : يقين ؛ لأن السكينة ما يسكن القلب عن اضطراب الشكّ ، والنفس عن اضطراب الهوى ، وهو اليقين ، وما علم بطريق الوصف نازل عن هذه الدرجة ، وهذا البيت من باب اللفّ والنشر ، تقديره : فجاهد فيك تشاهد منك ، وقوله : ( سكونا ) مفعول تشاهد ، وقيّده بالصدور عن سكينة ليتميّز عن سكون الجهل ، واستشهد لبيان مقاله بوصف حاله ، فقال : 
237 - فمن بعد ما جاهدت شاهدت مشهدي *** وهاديّ لي إيّاي ، بل بي قدرتي 

( شاهدت ) بمعنى رأيت ، أحد مفعوليه ( مشهدي ) ، والثاني : ( إياي ) ، و ( هادي ) عطف على ( مشهدي ) ، و ( بل ) للإضراب عن الأول موجبا كان أو منفيّا ، وقد يأتي لترك الأوّل ، والأخذ في الأهمّ كما في هذا الموضع ، أي : تركت ذكر المشاهدة الأولى ، وأخذت في ذكر الثانية ، وهي مشاهدتي قدوتي بنفسي ، تقديره : ( بل شاهدت قدوتي بنفسي أخبر عن كيفية شهوده ) ، وبيان الاتّحاد “ 2 “ فيه ، فقال : ( شاهدت 
..........................................................................................
 ( 1 ) المشاهدة : رؤية الحقّ ببصر القلب . 
( 2 )  الاتّحاد : هو شهود الوجود الحقّ الواحد المطلق الذي الكلّ به موجود بالحقّ ، فيتّحد به الكل من حيث كونه موجودا به معدوما بنفسه ، لا من حيث إن له وجودا خاصّا اتّحد به ، فإنه محال ، 

“ 115 “
 
مشهدي ) ، و ( هادي لي إياي ) أي : لما جاهدت في طريق الوصول إلى المحبوب ، وهداني إلى شهود ذاتي على شريطة وَالَّذِينَ جاهَدُوا فِينا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنا [ العنكبوت : الآية 69 ] ، رأيت من أشهدني وهداني إلى عين ذاتي ، بل رأيت قدوتي بمن هداني عين فأراني بنفسي ، وقوله : ( لي ) مفعول ثاني ل ( هادي ) يتعدّى إليه باللام ؛ كما في قوله تعالى : يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشاءُ [النّور : الآية 35 ] ، 
ثم أخبر عن قيامها بالوجود المطلق بعد الخلاص عن الوجود المضاف بأنه يشاهد كل موجود قائما بوجوده ، بل عين وجوده ، فقال : - عطفا على قوله: (بل بي قدوتي ) :
238 - وبي موقفي لا بل إلى توجّهي *** كذاك صلاتي لي ، ومنّي كعبتي 

أي : ورأيت موقفي بعرفات موقفي بي لا بل توجّهي إلى القبلة توجّهي إليّ ، وصلاتي المؤدّاة لمحبوبتي صلاة لي ، وكعبتي المتوجّه إليها صادرة مني ، ولما صرّح بحقيقة الجمع نهى من فتن بحسن صورته ، وأعجب بنفسه المتحلّية ، وبحسن الأعمال والأخلاق موقوفا على ظاهر اللّبس غير متنبّه على باطنه عمّا ارتكبه ؛ لأنه من قبيل التفرقة ، 
فقال : 
239 - فلا تك مفتونا بحسنك معجبا *** بنفسك موقوفا على لبس غرّة 
240 - وفارق ضلال الفرق فالجمع *** منتج هدى فرقة بالاتّحاد تحدّت 

في بعض النسخ : ( فلا تك مفتونا بجنسك ) بدل ( بحسنك ) ، وهو غير مناسب أعجب المرء بنفسه حمل على عجب برؤية حسنها ، ( وقف ) فلان على كذا ، فهو ( موقوف ) عليه حبس تحديثه بكذا باريته بيان ذلك أن تعلم أن الذات الأزليّة لتعزّزها وتمنّعها سترت وجهها المعبّر عنه بالوجود المطلق بحجب تعيّنات صفاتها وصور تنزّلاتها ، وبرزني من عين الجمع والإجمال إلى مواسم التفرقة ، والتفصيل في لباس الخلق والتكوين كشفا للمحبوبين ، وسترا على المحجوبين ، فمن اتّخذته وليّا أمينا أطلعته على أسرارها وآذنته بالجواز عن أستارها ، فهو يرى كل صفة جزئية مقيّدة ظاهرة في مظاهر الكون صفة كليّة مطلقة متلبّسة بلباس الخلق ويشاهدها بنفوذ 
..........................................................................................
وإنما يتحقّق شهود الواحد إذا كان مطلقا بهذا الوجه ، أي : باتّحاد الكل به لا غير ؛ وذلك لأن الواحد المطلق لا يكون وراءه شيء خارج عنه غير محاط به ، وإلّا لا يكون واحد التحقيق الإثنينية ، ولا مطلقا لظهور القيد باعتبار ذلك الخارج فإذا شوهد الواحد المطلق ، فإنما يتحقق هذا في قرب النوافل . ( جامع الأصول في الأولياء للشيخ الكمشخانوي ص 114 ، 115 ) بتحقيقنا ، طبع العلمية ، بيروت . 

“ 116 “
 
بصيرته في عين الجمع والإطلاق ، ومن اتّخذته عدوّا مبينّا أوقفته على أفنية أستارها ، ولم تطرقه إلى حريم أسرارها ، فهو يرى كل صفة ظاهرة في مظهر من عين ذاك الظهور ، ويضلّ في مضلّات التفرقة ولا يهتدي إلى عين الجمع ، ولا يعرف أن حسن الصورة والسّيرة بكل ملاحة في الخلق لباس تستر به وجه الجمال المطلق ، 
فلذلك نهى الناظم - رحمه اللّه - عن الافتتان بالحسن ، وإعجاب المرء بنفسه ، والوقوف على ( لبس ) مضاف إلى ( غرة ) ، وجهل وأمر بمفارقة ضلال التفرقة ، وملازمة الجمع لأنه ينتج هدى طائفة تحدّوا بالاتّحاد ، أي : تعرّضوا للمبارزة والمغالبة به ، 
ثم فصل ما أجمل بقوله : 
241 - وصرّح بإطلاق الجمال ولا تقل *** بتقييده ميلا لزخرف زينة 
242 - فكلّ مليح حسنه من جمالها *** معار له ، أو حسن كلّ مليحة 

( التصريح ) بالشيء : إظهاره ، والقول بالشيء الذهاب إليه ، يقال : هو ( قائل ) بكذا ، أي : ذاهب إليه ، ( ميلا لزخرف ) أي : إليه ، والزخرف : الزينة المموّهة ، والفاء لتعليل ما قبلها من مضمون الجملتين بما بعدها من الحكم بأن كل حسن معار من جمال المحبوبة ، و ( أو ) بمعنى الواو ؛ أَوْ كَصَيِّبٍ [ البقرة : الآية 19 ] ، 

وفي بعض النسخ ( بل ) بدل ( أو ) ، فمعناه : الإضراب عن مفهوم الجملة المتقدمة لا منطوقها ، أي : لا يختصّ حسن المليح بالحكم المذكور ، بل حسن كل مليحة كذلك ، أي : 
وأظهر القول بإطلاق الجمال ، ولا تذهب إلى تقييده لأجل ميلك إلى زينة مموّهة مزخرفة هي حسن الصورة ؛ لأن كل مليح ومليحة معار لصاحبه من مطلق جمال الذات الأزليّة الذي لا يفارقها أبدا ، وكل معار يرد إلى معيّره ، كما قيل  : 
( وكل عارية لا بدّ مردود ) ، ثم قال تأكيدا لما سبق : 

243 - بها قيس لبنى هام ، بل كل عاشق *** كمجنون ليلى ، أو كثير عزّة 
244 - فكلّ صبا منهم إلى وصف لبسها *** بصورة حسن ، ولاح في كلّ صورة 
245 - وما ذاك إلّا أن بدت بمظاهر *** فظنّوا سواها وهي فيهم تجلّت 
246 - بدت باحتجاب ، واختفت بمظاهر *** على صبّغ التّلوين في كلّ برزة 

( قيس ) و ( مجنون ) و ( كثير ) أسامي عشّاق معروفة كل منهم مضاف إلى ( معشوق ) ، و ( ذاك ) إشارة إلى وصف ( لبسها ) ، و ( الصبغ ) جمع صبغة وهي نوع من الصّبغ ، وأراد ( بصورة ) حسن ظاهر ، معناه : ( وبحسن الصورة ما ظهر في الصورة 

“ 117 “
 
المادية منه ) ، أي : لأن كل مليح حسنه من جمال محبوبتي ، فكل عاشق هام بمعشوقه هام بها في الحقيقة ، كقيس هام بلبنى ، ومجنون هام بليلى ، وكثير هام بعزّة ، وجميل هام ببثينة ، فاشتاق كل منهم إلى وصف جمالها الذي لبسته بصورة حسن ظهر في حسن صورة ، وما كان ذاك اللّبس ، إلّا أن محبوبتي ظهرت بمظاهر معاشقهم ، فظنّوها غيرها ، والحال أنها تجلّت في تلك المظاهر بدت في كل برزة ، وتجلّت بواسطة احتجابها بمظاهرها الموجودة على صبغ التلوين ، وألوان استعداد الخلق ، واختفت بها ، فسبحان من احتجب بنور ظهوره ، وظهر بإسبال ستوره ، ومثال هذا الاحتجاب والظهور احتجاب نور الشمس ، وظهوره في بيت فرض فيه جماعة لم يخرجوا منه أبدا ، ولم يشاهدوا أنوار الشمس ، بل سمعوا وصفه بأنه نور واحد بسيط محيط ليس له لون ولا شكل ، 
وفي هذا البيت لا يكون كوّة إلا زجاجات مختلفة الألوان ، والأشكال في مقابلة الشمس كلما طلعت عليها ينعكس في البيت منها أنوار ملوّنة مشكّلة بالألوان الزجاجات وأشكالها ، فمنهم من يظنّ أنها أنوار تلك الزجاجات لا يهدي في الحقيقة إلى أنوار درّ الشمس المتشكّل بأشكالها المتلوّن بألوانها لما يراها موافقة للزجاجات لونا وشكلا ، مخالفة لما سمع من أوصاف نور الشمس ، ومنهم من يهتدي إلى حقيقة الحال ، 
ويلقي في سرّه أنها هي نور الشمس انصبغ بصبغ الزجاجات ، وتشكّل بأشكالها ، ولا يرى اختلاف تلك الألوان والأشكال فادحة في وحدته وبساطته وإحاطته ، وظهور ذلك النور في البيت بمظاهر الزجاجات “ 1 “ سبب احتجابه في حقّ طائفة ، 
وسبب ظهوره بصفاته في طائفة أخرى يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثالَ لِلنَّاسِ [ النّور : الآية 35 ] ، 
ثم قال : 
247 - ففي النّشأة الأولى تراءت لآدم *** بمظهر حوّاء قبل حكم الأمومة 
248 - فهام بها كيما يكون بها أبا *** ويظهر بالزّوجين حكم البنوّة 
249 - وكان ابتداء حبّ المظاهر بعضها *** لبعض ، ولا ضدّ يصدّ ببغضة 

وأراد ( بالنشأة الأولى ) هنا خلق آدم وحوّاء - عليهما السلام - ، ( تراءى له ) : 
ظهر ، و ( ما ) في ( كيما ) زائدة ، ولا في ( لا ضدّ ) مشبّهة بليس ، ومحل ( يصدّ ) نصب بخبرها - أي : فأول ما بدت المحبوبة في المظاهر ظهورها بمظهر حواء لآدم قبل 
..........................................................................................
( 1 ) الزجاجة : هي القلب ، والمصباح هو الروح ، والشجرة التي توقد منها الزجاجة المشبّهة بالكوكب الدرّي هي النفس ، والمشكاة : البدن . وانظر : جامع الأصول في الأولياء ( ص 132 ) . 

“ 118 “
 
ثبوت الأمومة ، فهام آدم بحوّاء ليكون بمصاحبتها أبا وليظهر حكم البنوّة بواسطة الزوجيم آدم وحوّاء ، وكان هيمان آدم بحوّاء أول حب ظهر في المظاهر ، فأحب بعضهما بعضا ، ولم يكن حينئذ ضدّ يصد آدم عن حواء ببغضة حتى أحبّها ، وظهر لهما إبليس ، فأزلّهما مما كانا فيه ، ونادى منادي العزّة : اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ [ البقرة : الآية 36 ] ، وكان حبّ البعض لبعض يستعقب عداوة البعض لبعض ، 
وقوله : ( كيما ) يتعلق ( بتراءت ) ، لإبهام لأن ظهور المحبوب في مظهر وقتا دون وقت يكون بحكمة بالغة تظهر لآدم في مظهر حوّاء ليهيم بها ، ويهيم بغشيانها ، وتظهر حكمة التوالد والتناسل بواسطة الأبوين ؛ لأنه قبل ذلك لم يتولّد من آدم إلا حواء بلا أم ، وكان أبوية بلا أمومة لفقدان حكم الأمومة ، 
فإذا غشيها ويولد منها أولاد ، وصار آدم أبا بمصاحبة الأمومة ، وأولادهما بنين وبنات بواسطة الزوجين ، وهيمان آدم بحواء لم يكن قصدا منه لإقامة هذه الحكمة ، وإلّا لما احتيج إلى ظهور المحبوب بمظهر حواء تهيّجا له ، 
ثم قال : 
250 - وما برحت تبدو وتخفى لعلّة *** على حسب الأوقات في كلّ حقبة 

أي : ما زالت المحبوبة من عهد آدم تبدو في كل مدّة ، وتخفى في أخرى على حسب الأوقات ( لعلّة ) ، أي : لحكمة كانت في ظهورها وخفائها ، 
ثم قال : 
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle
- مواضيع مماثلة
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 126 إلى 150 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 527 إلى 550 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 551 إلى 575 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 176 إلى 200 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى