اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مصطلحات حرف اللام .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyأمس في 12:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف النون .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 12 مايو 2021 - 14:09 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الواو .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 11 مايو 2021 - 3:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 10 مايو 2021 - 16:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 10 مايو 2021 - 14:40 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الواو .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 16:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف النون .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 16:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:37 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف اللام .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:12 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الكاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:04 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 13:51 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الفاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 6:30 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الغين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 6:22 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 5:16 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الظاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 4:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 3:30 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الضاد .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 3:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 2:55 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 2:45 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:24 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:12 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 16:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:54 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:38 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:08 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الثاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 12:59 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 8:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 8:30 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 6:17 من طرف عبدالله المسافر

» الدور الأعلى .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة نسب الخرقة وإلباسها للشيخ الأكبر .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 5:08 من طرف عبدالله المسافر

» الإسرا إلى مقام الأسرى .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 4:34 من طرف عبدالله المسافر

» مواقع النجوم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 0:17 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة ما لا يعول عليه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 23:40 من طرف عبدالله المسافر

» الوصيّة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 23:23 من طرف عبدالله المسافر

» الوصايا .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 12:29 من طرف عبدالله المسافر

» كنه ما لا بد للمريد منه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» التدبيرات الإلهية في اصلاح المملكة الإنسانية .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 5:34 من طرف عبدالله المسافر

» الغذاء في الخلوة - الابتلاء في الخلوة - الاشتغال بالذكر - الأذكار الهجّير - التسبيح - السماع .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 4:44 من طرف عبدالله المسافر

» رب أنعمت فزد - في الصمت - في العزلة - في السهر - مخالفة النفس - الخلوة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 12:17 من طرف عبدالله المسافر

» المريد بين يدي الشيخ كالميت بين يدي الغاسل - الموت المعنوي- التبري - السلوك - النفس .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:51 من طرف عبدالله المسافر

» احترام الشيوخ - الكشف - الفرق بين الكشف الحسي والخيالي - المريد والمراد .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:24 من طرف عبدالله المسافر

» الخواطر وأصلها - علم العلل والأدوية - من أحوال الشيوخ وهممهم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:09 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى الإمام الرازي - الشيخ - حظ الشيوخ من العلم باللّه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 1:19 من طرف عبدالله المسافر

» تمهيد - الشريعة - الظاهرية والباطنية - الطريق - الدواعي والبواعث والأخلاق والحقائق - .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:46 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:36 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:45 من طرف عبدالله المسافر

» التنعم بالحلال في الدنيا - سر الجمعية الكبريائية - أنظر إلى هذا الوجود المحكم .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:22 من طرف عبدالله المسافر

» إبراهيم وهاجر ومریم علیهم السلام - الغيرة على الله تعالی - العبيد و الإجراء - أبي يزيد البسطامي - أو لا يذكر الإنسان .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 3:29 من طرف عبدالله المسافر

» أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر - الفقير - الفقر والغنى - وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 14:43 من طرف عبدالله المسافر

» الفتوة والفتيان - إن الله مع الصابرين - مقام الحيرة - أهل الورع - الأبدال السبعة - الأواهون - محبة عارفة .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 10:56 من طرف عبدالله المسافر

» ما اريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون - جبل قاف والحية المحيطة بها - السائحون - الشيخ لا ينسى أهل زمانه .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 10:54 من طرف عبدالله المسافر

» قطب التوكل في زمان الشيخ - أهل الحديث وأهل الرأي - الرجال - الأوتاد - الأبدال .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 7:03 من طرف عبدالله المسافر

» مذ حل كاتب حب الله في خلدي - رجال الإمداد الإلهي والكوني - الطريق والرفيق - اقعد على البساط وإياك والانبساط .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 5:01 من طرف عبدالله المسافر

» الوصال - أنا سيد ولد آدم ولا فخر - آدم فمن دونه تحت لوائي - صالح العدوي - محاسبة النفس .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 1 مايو 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» حتى يفنى من لم یکن ویبقی من لم يزل - الملامية - أبو يعقوب الكومي - المار بين يدي المصلی .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» ما فضلكم ابو بکر بكثرة صوم ولا صلاة ولكن فضلكم بسر وقر في صدره - عروج أبي بكر الصديق بروحه مع رسول الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:08 من طرف عبدالله المسافر

» من أهل التمكين والتحقيق كان طعامهم - الإيثار .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» القبض المجهول - الحجاب على الذات الإلهية لا يرفع ابدا .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 14:46 من طرف عبدالله المسافر

» أهل الله و السماع .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 9:58 من طرف عبدالله المسافر

» مقام العبودة المحضة - الصحابة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 8:04 من طرف عبدالله المسافر

»  خلق جهنم - إسراء الأولياء - النفس - أمر الحق الشيخ بالنصيحة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» مع أهل الطريقة - الموتات الأربع عند أهل طريق الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:46 من طرف عبدالله المسافر

» عن أهل المغرب - الطريق والطريقة والشريعة والحقيقة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:38 من طرف عبدالله المسافر

» سبب كتابة الرسالة - رؤية الحق في المنام .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:29 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 4:41 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات - المسائل التي اجتهد فيها الشيخ محي الدين ابن العربي .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 1:02 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة - وصية .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:44 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب البيوع - كتاب الرق - كتاب الذبائح - أحكام متفرقة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:41 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الأموال - كتاب الجهاد .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:33 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الشهادة والأيمان .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:26 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الحدود والأحكام .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:14 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الإمامة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:34 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الرضاع - كتاب المواريث .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب النكاح .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 7" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 6:10 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 6" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:55 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 5" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:31 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:13 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:04 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:02 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:27 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:29 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:22 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:51 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الأول المدخل "إلى الفقة ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:02 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الأول المدخل "إلى الفقة ج1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 12:00 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 8:55 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 4:49 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى عبد العزيز بن باز .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:38 من طرف عبدالله المسافر

» الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:30 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة الترجمة - خاتم الولاية المحمدية الخاصة - عقيدة الشيخ الأكبر .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:24 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

اذهب الى الأسفل

29012021

مُساهمة 

شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Empty شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض




شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

شرح الشيخ كمال الدين عبد الرزاق ابن أحمد القاشاني المتوفى بعد سنة 730 ه‍

شرح قصيدة التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 
201 - وأذهبت ، في تهذيبها ، كلّ لذّة *** وأشهد نفسي فيه غير زكيّة 

( دونها ) : قدّامها ، و ( ما ) نافية ، وهي مع ( ركبته ) صفة ( هول ) ، وقوله : و ( أشهد ) نفسي إشارة إلى استمرار حال الشهود ؛ لوقوعه موقع الماضي ، إذ الواو للحال الماضي تقديره : ولم يبق أمر هائل قدام نفسي ما ركبته ، وكان الحال أني شهدتها فيه غير مزكاة ، وذلك لأن تخوّفها من شيء بقاء طلب الحظّ فيها ، والسالك إذا لم يتجرّد عن طلب الحظّ لم يكن لنفسه طهارة تامّة ، ولا عبودية خالصة ، وإن نفع بسلوكه مقامات الطريق لأن تحقيق كل مقام موقوف على انسلاخ النفس عن جميع الحظّ المعبّر عنه بالعبوديّة ، 
فلذلك قال :  **
203- وكلّ مقام عن سلوك قطعته *** عبوديّة حقّقتها بعبودة 

لأن العبودية تقييد النفس لربّها بالأحكام الخاصّة في مقام القرب ؛ كالصبر ، والرّضى ، والزهد ، والتوكّل وغيرها ، كما أن العبادة تقييدها بالأحكام الناصة في منازل الخدمة كالصلاة والصوم والحجّ وغيرها ، والعبودة تقيّدها بربّها ، وقيامها بإرادته ، ولا قدرة على العبادة إلّا بترك حظّ البطالة ، ولا على العبودية إلّا بترك حظوظ الدنيا ، ولا على العبودة إلّا بترك حظوظ الآخرة ، وصاحب العبادة قد يترك حظّ البطالة لحظوظ الدنيا ، وصاحب العبودية قد يترك حظوظ الدنيا لحظوظ الآخرة ، وصاحب العبودة يترك حظوظ الآخرة لقيامه بإرادة المحبوب ، لا بإرادة نفسه ، فلا يؤدّي العبد في مقام العبودية حقّ مقامه لقيامه بإرادة نفسه حتى إذا وصل إلى مقام العبودة ، فيؤدّي حقّ كل مقام قطعه في مقام العبوديّة وتحقّقه ، 
ثم قال : 
204 - وكنت بها صبّا فلمّا تركت ما * أريد ، أرادتني لها ، وأحبّت 
205 - فصرت حبيبا بل محبّا لنفسه * وليس كقول مرّ ، نفس حبيبتي 
( صبّ بها ) يصب صبابة فهو صبّ : اشتاق ، يقول : وكنت قبل هذا مريدا لمحبوبتي غير مراد لوقوفي مع إرادتي ، فلما تركت إرادتي ومرادي صرت مرادا لها 
..........................................................................................
** في بعض النسخ الأبيات كالآتي :
((201 - وأذهبت، في تهذيبها، كل لذة، ... بإبعادها عن عادها، فاطمأنت))
((202 - ولم يبق هول دونها ما ركبته، ... وأشهد نفسي فيه غير زكية))


“ 106 “
 
ومحبوبا ، بل محبّا لنفسه ، أي : ليس محبّتي غيري ، وهذا القول ليس كقول ( مرّ ) ، ومعنى قبل هذا أن نفسي حبيبتي ، وأشار بذلك إلى قول المحبوبة : 
( حليف غرام أنت لكن بنفسه ) ، لأنه نفى هنالك محبة لنفسه ، وأثبت هنا ما نفاه ثمة ، فيرى صورة التناقض ، فاستدرك هذا المعنى بأنّ هذا القول ليس كقول مرّ ، يعني : ليست النفس المحكوم عليها بالمحبوبية والمحبّية ثمة ؛ لأن النفس المحكوم عليها هنا هي النفس الكليّة الأزلية الأبدية ، والنفس المنفي عنها ثمّة هي النفس الجزئية الحادثة الفانية ، فإن النفس الجزئية إذا فنيت عن تعيّناتها وتشخّصاتها بقيت كالنفس الكلّية ، وخرجت بها إليها من جزئيّتها خروجا لا يمكن الرجوع معها ؛ 
كما قال : 
206 - خرجت بها عنّي إليها فلم *** أعد إليّ ومثلي لا يقول برجعة 

اعلم أنه لم يعد إلى نفسه مذ خرج عنها ، لأنه خرج عنها بمحبوبته إلى محبوبته ، فكيف يعود إليها ؟ وقد قام بالمحبوبة قوله : ( ومثلي لا يقول برجعة ) أي : 
إلى نفسه المفارقة جعل نفسه كمطلقة غير رجعيّة ، 
وقوله : ( بها ) أي إلي بالمحبوبة تحقّق خروجي عن نفسي ؛ لأنه لو خرج بنفسه لما خرج عن نفسه ، وقوله : ( إليها ) أراد أنه انتهى خروجه بوصوله إلى المحبوبة ، فلا رجوع منها إلى نفسه ، وإلّا لم يكن المنتهى منتهى . 
ثم قال : 
207 - وأفردت نفسي عن خروجي تكرّما *** فلم أرضها من بعد ذاك ، لصحبتي 
208 - وغيّبت عن إفراد نفسي ، بحيث لا *** يزاحمني إبداء وصف بحضرتي 

أي : جعلت نفسي مفردة بائنة عن قيام خروجي بها لكرامتي ، وإذا كان الأمر كذا فلم أرض أن تصحبني النفس من ذلك الإفراد ، وغيّبت عن إفراد نفسي ، ونسبته إليّ بحيث لا يزاحمني إبداء وصف بسبب حضوري ، وإني بطبيعة ما لم يسمّى فاعله في  قوله : ( وغيّبت ) ليدلّ على غيبته عن نفسه ، 
وكذلك لا يزاحمه وصف أبدي فحضرته في مثل ياء الضمير وهائه ، ومحل الهاء في قوله : ( لم أرضها ) منصوب بأنه مفعول الأول ، وكذلك محل ( لصحبتي ) بأنه مفعوله الثاني ، و ( الرضى ) إذا استعمل مع التاء ، أو عن لا يتعدّى إلّا إلى مفعول واحد نحو : “ رضيت باللّه ربّا “ ، 
و “رضي اللّه عنهم ورضوا عنه“، وإذا استعمل بغيرها يتعدّى إلى مفعولين إلى الأول بنفسه، وإلى الثاني باللّام نحو: “رضيت لكم الإسلام دينا“، 
ومنه قول الناظم - رحمه اللّه تعالى - : 
( فلم أرضها لصحبتي ) ثم أخبر عن مبدأ اتّحاده ومنتهاه منبّها ، بقوله : 

“ 107 “
 
209 - وها أنا أبدي في اتّحادي مبدئي *** وأنهي انتهائي في تواضع رفعتي 

نبّه المخاطب قبل بيان مبدأ اتّحاده ومنتهاه بكلمة التنبيه ليتهيّأ لفهم مقاله ، وقوله : ( في تواضع رفعتي ) إشارة إلى أن انتهاء التوحيد أن يتواضع الموحد بالنزول من مقام الجمع إلى التفرقة ، ومن الذات إلى الصفات لتعمير عالم الأسباب وتربية الطلّاب بحيث لا يفقد حقيقة الجمع ، وصحبة الذات بل يجمع بين الجمع والتفرقة والذات والصفات ، ثم أخذ في بيان الابتداء بقوله : 
210 - جلت في تجلّيها الوجود لناظري *** ففي كلّ مرئيّ أراها برؤيتي 

( جلاه ) له جلوة : أظهره له ، و ( تجلّى له ) : ظهر ، و ( المرئي ) : أصله مرووي ، جعلت الواو ياء فأدغمت في الياء وكسر ما قبلها ، قدّم ذكر جلوة الذات له وجهها المعبّر عنه بالوجود المطلق في تجلّيها لبيان مبدأ الاتّحاد ؛ لأن تجلّيها بوجهها سبب خفاء المحبّ وفنائه في المحبوب المعبّر عنه في اصطلاح المتصوّفة بالاتّحاد ، أي : 
أظهرت ذات المحبوبة في حال ظهورها في الوجود المطلق لناظري ، فكنت أراها برؤية العيان في كل مرئيّ إذا رأيت مظهر وجودها ومرآة شهودها “ 1 “ ، 
وقوله : 
211 - وأشهدت غيبي ، إذ بدت فوجدتني *** هنالك إيّاها بجلوة خلوتي 

الإشهاد بمعنى الإحضار يقتضي مفعولين ، و ( أشهدت ) ما لم يسمّ فاعله أحد مفعوليه تاء المتكلم أقيم مقام الفاعل ، والثاني غيبي بمعنى باطني ؛ لأن باطن كل شيء غيبه ، كما أن ظاهره شهادته ، أي : وأحضرت باطني حين ظهرت المحبوبة فوجدت في ذلك المقام ذاتي ذاتها بكشف باطني الذي عبرت عنه ( بجلوة خلوتي ) ، وهذا المعنى مبنيّ على أن المحبّ محبوب باطنا ، محبّ ظاهرا ، كما أن المحبوب محبّ باطنا محبوب ظاهرا ، فإذا انكشف باطن المحبّ وجب أن يرى عنه عين المحبوب ؛ لاختفاء وصف المحبّة في المحبوبية ، 
وقوله : 
212 - وطاح وجودي في شهودي وبنت عن *** وجود شهودي ، ماحيا ير مثبت 

( طاح ) يطيح : إذا هلك ، ( بان ) عنه يبين بينا فارق ، و ( ماحيا غير مثبت ) حالان من الضمير في ( شهودي ) ، أي : تلاشى ظلمة وجودي في نور شهودي ، وفارق وصف 
..........................................................................................
( 1 ) الشهود : هو رؤية الحقّ بالحقّ . وشهود المفصل في المجمل : هو رؤية الكثرة في الذّات الأحدية . وشهود المجمل في المفصل : هو رؤية الأحدية في الكثرة . 

“ 108 “
 
شهودي لأنه قام بذات المحبوبة ، وبنت عنه في حال كوني ماحيا رسم وجودي غير مثبت له ، 
وقوله : 
213 - وعانقت ما شاهدت في محو شاهدي *** بمشهده للصّحو من بعد سكرتي 

أي : لازمت ما شاهدت من غيبتي بشهده الذي هو المحبوب في منال محو شاهدي الذي هو الوجود الحاضر للظاهر وقت صحوي الحاصل من بعد سكرتي للملازمة بمعنى الملازمة ، واللّام للتوقيت ؛ كما في قوله : فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ [ الطّلاق : الآية 1 ] ، 
ويتعلق ( للصحو ) بقوله : ( عانقت ) كما يتعلق بمشهده بقوله : 
( شاهدت ) لأن ملازمة الشهود لا تمكن إلا لوجود الصحو الحاصل بعد السكر ، فإن السكر يكون في أوائل الشهود قبل استقرار مقامه ، فتلوح أنوار الشهود تارة وتنطفىء أخرى وعبرت السنة الصوفية عنها بالبوارق واللوائح واللّوامع والطوالع والبوادي والبواد ، ويستعقب هذه التلويحات وجود السكر لمصادفة نور القدم ، ثم طلحة الحديث ومصادمته إياها ، فإذا زالت هذه الظلمة بالكليّة لاستقامة نور الشهود وتحقّق معنى ظهور النور ، لا يصادف نور التجلّي غير متجانس فلا ينتج السكر ولا يستقرّ مقام الشهود للصحو ، لما كان الصحو نتيجة المحو ، والمحو مقدمة رفع المغايرة ، ورفع المغايرة سبب قبول تجلّي الذات “ 1 “ ، 
قال : 
214 - ففي الصّحو بعد المحو لم أك غيرها *** وذاتي بذاتي ، إذ تحلّت تجلّت 

أي : ارتفع غيرتي في حال الصحو بعد المحو ، وحينئذ تجلّت ، أي : زيّنت ذاتي بذاتي إذا تجلّت ، ولا ينتج تجلّيها السكر لأنها لا تصادف غيرها ، وهذا هو نهاية الاتّحاد ، كما أن بدائيّة تجلّي الذات بغيرها ، ثم رتّب على الاتّحاد أحكاما ، 
فقال : 
215 - فوصفي إذ لم تدع باثنين وصفها * وهيئتها ، إذ واحد نحن هيئتي 
216 - فإن دعيت كنت المجيب ، وإن أكن * منادي أجابت من دعاني ، ولبّت 
217 - وإن نطقت كنت المناجي ، كذاك إن * قصصت حديثا ، إنّما هي قصّت 
218 - فقد رفعت تاء المخاطب بيننا * وفي رفعها عن فرقة الفرق رفعتي 

أي : بسبب رفع حجاب رفع حجاب الإثنينية ، وكشف قناع الشبهة عن الذات الواحدة الموصوفة بصفاتها المعنوية بأخلاقها كل وصف مضاف إليّ هو وصفها وكل هيئة 
..........................................................................................
( 1 ) تجلّي الذات : هو المكاشفة ويكون مبدؤه الذات ، ولا يحصل إلا بواسطة الأسماء والصفات . 

“ 109 “

وصورة ، وخلوّ مضاف إليّ فهو هيئتها ، فإن أجابت داعيها كنت المجيب إن أجبت من دعاني كانت المجيبة والملبّية ، وإن نطقت بالمناجاة كنت المناجي ، وإن قصصت حديثا ما قصّته إلا هي ، وتمّمها بقوله : ( رفعت تاء المخاطب بيننا ) أي : 
رفعت الغيرية اللازمة لتاء المخاطب في مخاطبتي إيّاها ، أو رفعت حركة فتحها ، بمعنى ضمّت إقصار ضمير المخاطب ضمير المتكلّم ، أي : لا أتكلم معه وقد أتكلم مع نفسي ، وثبت في هذا الرفع بسبب الاتّحاد رفعتي عن أهل التفرقة الملقّبين بفرقة الفرق ، وأعمال الرفع هنا من باب الإبهام ، ثم أعرب عن جواز الاتّحاد لمن لم يجوزه ببيان مقنع ، 
فقال : 
219 - فإن لم يجوّز رؤية اثنين واحدا *** حجاك ، ولم يثبت لبعد تثبّت 
220 - سأجلو إشارات عليك ، خفيّة ، *** بها كعبارات ، لديك ، جليّة 
221 - وأعرب عنها مغريا حيث لا تحين *** لبس ، ببياني سماع ورؤية 

( الحجا ) : العقل ، و ( التثبّت ) : المتوقف عن مبادرة الحكم بصحة الشيء ، وفساده قبل الرؤية والاحتياط ، و ( الإشارة ) : إيماء يدلّ على المعنى دلالة خفيّة ويتعدّى ( بالباء ) و ( إلى ) ، يقال : إشارية وآلية ، والعبارة لفظ يدلّ على المعنى دلالة جليّة ، فقوله : ( خفية ) صفة لإشارات ، و ( جليّة ) صفة لعبارات لتأكيد الموصوف لا لتقييده بأحد وصفيه ؛ كقوله تعالى : نَفْخَةٌ واحِدَةٌ [ الحاقّة : الآية 13 ] ، 
وما ظهر من معنى الإشارة ، وخفي من معنى العبارة سمّاه المحقّقون عبارة الإشارة ، وإشارة العبارة ، و ( الإعراب ) : الكشف والإيضاح ، و ( لات ) هي لاء النافية للجنس زيدت عليها التاء ، كما في ( ثمة ) ، وخصّت بنفي الأحيان ، وفاعل ( لم يجوز حجاك ) واحد مفعولي : ( رؤية اثنين ) ، والثاني ( واحدا ) ، و ( حين ) منصوب بحرف النفي ؛ 

كأنه قال : 
( لا حين لبس لك ) ، أو منصوب بفعل مضمر أي : ( لا أرى حين لبس ) ، وهذا رأي الأخفش ، و ( الإغراب ) بالعين المنقوطة : الإتيان بالأمر الغريب ، و ( التبيان ): غاية البيان ، والهاء في بها مفعول إشارات ضمير الرؤية ، وقوله : تبياني يتعلق ( بأعرب ) ، 
يعني : إن أخال عقلك ولم يثبت رؤية اثنين واحدا لا هما له شرط التثبّت ما ظهر عليك إشارات خفيّة بتلك الرؤية كعبارات جليّة لديك ، وأفصح عنها في حال كوني آتيا بمثال غريب حيث انتفى زمان لبس تبياني سماع ورؤية ، أمّا السماع فكظهور جبرائيل عليه السلام في صورة دحية . وأما الرؤية ، فكما يأتي ذكرها ، 
يضرب مثل في قوله : 

“ 110 “
 
222 - وأثبت بالبرهان قولي ضاربا *** مثال محقّ ، والحقيقة عمدتي 
223 - بمتبوعة ينبيك ، في الصّرع ، غيرها *** على فمها في مسّها ، حيث جنّت 
224 - ومن لغة تبدو بغير لسانها *** عليه براهين الأدلّة صحّت 
225 - وفي العلم حقّا أنّ مبدي غريب ما *** سمعت سواها وهي في الحسن أبدت 

( البرهان ) : دليل واضح ، وقوله : ( محق ) صفة لمحذوف ، أي : مثال رجل محقّ ، و ( عمدة ) الشيء : أصله ، والباء في ( بمتبوعة ) صلة قوله ضاربا ، أي : ضاربا بمتبوعة مثلا كمثال رجل محقّ ، والمتبوعة امرأة صرعتها الجنّ ، وتصرّفت في بدنها تصرّف نفسها المعزولة عنه ، فغلبت السوداء على بدنها ، وحدث مزاج مناسب لتصرف الجنّ فيه ، وأبدت على لسانها غرائب الأنباء وعجائب الحوادث في الاستقبال ، وسمّيت بها لأن الناس يتبعون القول الجاري على لسانها ، وقوله : ( حقّا ) من باب المصدر المؤكّد لغيره نحو : ( زيد قام حقّا ) ، والضمير في قوله : ( عليه ) يعود على لسانها لفظا وإن كان معناه اللغة ، وإضافة ( المسّ ) إلى ضمير الهاء إضافة المصدر إلى المفعول ، لأن الجنّ تمسّها ؛ كما في قوله تعالى : إِذا مَسَّهُمْ طائِفٌ مِنَ الشَّيْطانِ [ الأعراف : الآية 201 ] ، 

تقديره : وأثبت قولي في الاتّحاد بالدليل الواضح ضاربا مثالا كمثال رجل محقّ ، والحال أن الحقيقة عمدة أمري بامرأة مفزوعة متبوعة ينبيك عن أحوال الغيب غيرها من الجنّ على ضمّها حالة الصرع في مسّ الجنّ إياها حيث جنت أنباء بلغة غير لغتها على لسانها ، ويصح منه البرهان على صحة قولي ، وثبت في العلم الصريح حقّا أن مبدي ما سمعت منها من غريب الأنباء غيرها ، أو الحال أنها في الحسن أبدت ، وبيان هذا المعنى أن تحرّر أولا دعوانا ، 
ونقول : المراد من الاتّحاد ظهور سلطان الأصل الذي هو الوجود المطلق على الفرع الذي هو الوجود المضاف إلى العبد ، بحيث يعزله عن التصرّف ، وينوب منابه ، فيرى في الحسن ظهور الصّفات والأفعال من العبد ، وحقّ في الحقيقة لمولاه المتصرّف بصفاته الذاتية فيه على ما ورد في نصّ : “ كنت له سمعا وبصرا ويدا مؤيّدا . . . “ 1 “ الحديث 

ثم نقول : هذا المعنى جائز لوقوعه في المصروعة حيث يغلب عليها الجنّ وتتصرّف في بدنها بعزل نفسها ، والبرهان على صحة هذه الدعوى أنه يظهر على لسانها لغة تغاير لغتها ، ولم تعرفها قط ، مثل أن تتكلّم العجمية بالعربية أو بالعكس ، فتعلم حقّا أن المتكلّم على لسانها غيرها ، وإن كان إبداء 
..........................................................................................
( 1 )  تقدّم تخريجه . 

“ 111 “
 
الكلام في الحسّ منها ، فإذا وقع هذا المعنى بين الجنّ والمصروعة ، مع تباين صورتيهما وصفتهما ، وتساويهما في الإمكان مع العجز ، فكيف ينكر بين المخلف وخليفته المخلوق على صورة صفاته وأسمائه وأخلاقه ، مع كمال قدرة الواجب في التصرّف والإبداع ، وإنباء الجنّ عن أمر مستقبل من الغيب إلى الشهادة قبل وقوعه لأنها واسطة مرور الكوامن وعبورها من الغيب إلى الشهادة ، فتتنبه لها قبل وقوعها ، 
وأتى بالتأنيث في قوله : ( بمتبوعة ) لأن هذه الحالة قلّما تقع إلّا للنساء بسبب ضعف عقولهن ، وغلبة حكم الانفعال عليهنّ ، ولما علم أن العلم بوقوع الاتّحاد في المصروعة لا يفيد العلم بوجوده في صورة المتنازع فيه خاطب من يختلج هذا المعنى في ضميره ، مجيبا عن اعتراضه المقدّر 
بقوله : 
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6014
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى