اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مصطلحات حرف اللام .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyأمس في 12:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف النون .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 12 مايو 2021 - 14:09 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الواو .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 11 مايو 2021 - 3:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 10 مايو 2021 - 16:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 10 مايو 2021 - 14:40 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الواو .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 16:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف النون .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 16:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:37 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف اللام .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:12 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الكاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:04 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 13:51 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الفاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 6:30 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الغين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 6:22 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 5:16 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الظاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 4:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 3:30 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الضاد .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 3:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 2:55 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 2:45 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:24 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:12 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 16:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:54 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:38 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:08 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الثاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 12:59 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 8:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 8:30 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 6:17 من طرف عبدالله المسافر

» الدور الأعلى .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة نسب الخرقة وإلباسها للشيخ الأكبر .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 5:08 من طرف عبدالله المسافر

» الإسرا إلى مقام الأسرى .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 4:34 من طرف عبدالله المسافر

» مواقع النجوم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 0:17 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة ما لا يعول عليه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 23:40 من طرف عبدالله المسافر

» الوصيّة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 23:23 من طرف عبدالله المسافر

» الوصايا .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 12:29 من طرف عبدالله المسافر

» كنه ما لا بد للمريد منه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» التدبيرات الإلهية في اصلاح المملكة الإنسانية .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 5:34 من طرف عبدالله المسافر

» الغذاء في الخلوة - الابتلاء في الخلوة - الاشتغال بالذكر - الأذكار الهجّير - التسبيح - السماع .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 4:44 من طرف عبدالله المسافر

» رب أنعمت فزد - في الصمت - في العزلة - في السهر - مخالفة النفس - الخلوة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 12:17 من طرف عبدالله المسافر

» المريد بين يدي الشيخ كالميت بين يدي الغاسل - الموت المعنوي- التبري - السلوك - النفس .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:51 من طرف عبدالله المسافر

» احترام الشيوخ - الكشف - الفرق بين الكشف الحسي والخيالي - المريد والمراد .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:24 من طرف عبدالله المسافر

» الخواطر وأصلها - علم العلل والأدوية - من أحوال الشيوخ وهممهم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:09 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى الإمام الرازي - الشيخ - حظ الشيوخ من العلم باللّه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 1:19 من طرف عبدالله المسافر

» تمهيد - الشريعة - الظاهرية والباطنية - الطريق - الدواعي والبواعث والأخلاق والحقائق - .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:46 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:36 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:45 من طرف عبدالله المسافر

» التنعم بالحلال في الدنيا - سر الجمعية الكبريائية - أنظر إلى هذا الوجود المحكم .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:22 من طرف عبدالله المسافر

» إبراهيم وهاجر ومریم علیهم السلام - الغيرة على الله تعالی - العبيد و الإجراء - أبي يزيد البسطامي - أو لا يذكر الإنسان .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 3:29 من طرف عبدالله المسافر

» أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر - الفقير - الفقر والغنى - وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 14:43 من طرف عبدالله المسافر

» الفتوة والفتيان - إن الله مع الصابرين - مقام الحيرة - أهل الورع - الأبدال السبعة - الأواهون - محبة عارفة .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 10:56 من طرف عبدالله المسافر

» ما اريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون - جبل قاف والحية المحيطة بها - السائحون - الشيخ لا ينسى أهل زمانه .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 10:54 من طرف عبدالله المسافر

» قطب التوكل في زمان الشيخ - أهل الحديث وأهل الرأي - الرجال - الأوتاد - الأبدال .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 7:03 من طرف عبدالله المسافر

» مذ حل كاتب حب الله في خلدي - رجال الإمداد الإلهي والكوني - الطريق والرفيق - اقعد على البساط وإياك والانبساط .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 5:01 من طرف عبدالله المسافر

» الوصال - أنا سيد ولد آدم ولا فخر - آدم فمن دونه تحت لوائي - صالح العدوي - محاسبة النفس .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 1 مايو 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» حتى يفنى من لم یکن ویبقی من لم يزل - الملامية - أبو يعقوب الكومي - المار بين يدي المصلی .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» ما فضلكم ابو بکر بكثرة صوم ولا صلاة ولكن فضلكم بسر وقر في صدره - عروج أبي بكر الصديق بروحه مع رسول الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:08 من طرف عبدالله المسافر

» من أهل التمكين والتحقيق كان طعامهم - الإيثار .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» القبض المجهول - الحجاب على الذات الإلهية لا يرفع ابدا .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 14:46 من طرف عبدالله المسافر

» أهل الله و السماع .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 9:58 من طرف عبدالله المسافر

» مقام العبودة المحضة - الصحابة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 8:04 من طرف عبدالله المسافر

»  خلق جهنم - إسراء الأولياء - النفس - أمر الحق الشيخ بالنصيحة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» مع أهل الطريقة - الموتات الأربع عند أهل طريق الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:46 من طرف عبدالله المسافر

» عن أهل المغرب - الطريق والطريقة والشريعة والحقيقة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:38 من طرف عبدالله المسافر

» سبب كتابة الرسالة - رؤية الحق في المنام .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:29 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 4:41 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات - المسائل التي اجتهد فيها الشيخ محي الدين ابن العربي .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 1:02 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة - وصية .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:44 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب البيوع - كتاب الرق - كتاب الذبائح - أحكام متفرقة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:41 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الأموال - كتاب الجهاد .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:33 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الشهادة والأيمان .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:26 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الحدود والأحكام .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:14 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الإمامة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:34 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الرضاع - كتاب المواريث .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب النكاح .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 7" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 6:10 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 6" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:55 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 5" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:31 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:13 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:04 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:02 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:27 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:29 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:22 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:51 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الأول المدخل "إلى الفقة ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:02 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الأول المدخل "إلى الفقة ج1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 12:00 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 8:55 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 4:49 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى عبد العزيز بن باز .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:38 من طرف عبدالله المسافر

» الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:30 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة الترجمة - خاتم الولاية المحمدية الخاصة - عقيدة الشيخ الأكبر .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:24 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

اذهب الى الأسفل

27012021

مُساهمة 

شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Empty شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض




شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

شرح الشيخ كمال الدين عبد الرزاق ابن أحمد القاشاني المتوفى بعد سنة 730 ه‍

شرح قصيدة التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 
51 - فلاح ولاش : ذاك يهدي لعزّة *** ضلالا ، وذا بي ظلّ يهذي لغيرة

( لاح ) يلحو لحوا ولحيا : لام ، ( وشى ) يشي وشاية ، ثم ( ولاح وواش ) مرفوعات بالابتداء خبرهما محذوف مقدّم ، وهو منهم ، أي : فمنهم لاح وواش والضمير عائد إلى فتية ، و ( اللّاحي ) عرفا هو الذي يلوم المحبّ على محبّته ويدعوه على وجه النصيحة إلى السلوّ ، و ( الواشي ) هو الذي ينمّ بتقبح حال المحبّ إلى المحبوب ليصرف نظره عنه ، و ( ذاك ) إشارة إلى اللّاحي ، و ( ذا ) إشارة إلى الواشي ، مراعاة لترتيب النشر مع اللّف ، وممسكا بقرائن المعاني المذكورة فيهما ، ( ضلالا ) مفعول ثاني ليهدي ، ويتعدّى إليه بنفسه ؛ كما في قوله تعالى :اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ ( 6 ) [ الفاتحة : الآية 6 ] ، 

والأول محذوف تقديره اللّاحي يهديني ضلالا لعزّة أي ليعزني ، و ( ظلّ ) من الأفعال الناقصة بمعنى صار ، واسمه ضمير عائد إلى المشار إليه وهو الواشي وخبره ( يهذي ) من الهذيان ، وهو كلام غير مفيد ، ( الغيرة ) حمية تنفي الغير عن المشاركة مع صاحبها ، والباء في ( بي ) للإلصاق أي بحالي يتعلق ( بيهذي ) 

تقديره : والواشي صار يهذي بحالي لغيرة له عليّ ، وكنى ب ( اللاحي ) عن الشيطان ؛ لأنه يلوم السالك المجتهد على اجتهاده ، ويترك مراده ، ويدعوه كناصح إلى متابعة الشهوات واللذّات ، كما وسوس لآدم وحوّاء ودلّهما على الشجرة : وَقاسَمَهُما إِنِّي لَكُما لَمِنَ النَّاصِحِينَ ( 21 ) فَدَلَّاهُما بِغُرُورٍ ( 21 ) [ الأعراف : الآيتان 21 ، 22 ] .

وفي الجملة يدعوه إلى العصيان ومحبة الدنيا منعا عن محبة المولى ، كما يدعوه الملك إلى الطاعة ومحبّة الآخرة صرفا عن دعوى محبّة الذات ، وبالواشي عن الملك لأنهم قبحوا آدم عليه السلام عند ربّه ، وقالوا : أَ تَجْعَلُ فِيها مَنْ يُفْسِدُ فِيها وَيَسْفِكُ الدِّماءَ [ البقرة : الآية 30 ] ، 
لغيرتهم عليه حيث اصطفاه ربه وكرّمه وجعله خليفة ، وعبّر عن هذه الوشاية بالهذيان ؛ لأنها لم تعد مقصودا ، وأشار ب ( ذا ) إلى الملك ليومىء إلى قربه ، وإلى الشيطان ب ( ذاك ) ليشير إلى حالته بين القرب والبعد ؛ لأنه قريب من حيث الوسوسة ، بعيد من حيث المخالفة ، 

ثم أخبر عن مخالفته الشيطان وموافقته الملك ظاهرا ، بقوله :
52 - أخالف ذا ، في لومه عن تقى كما *** أخالف ذا ، في لؤمه عن تقيّة 

“ 59 “

( اللّوم ) : الملامة ، و ( اللّؤم ) : الخساسة ، و ( التقى ) : الحذر عن مخالفة حكم المحبوب وموافقة حكم المغضوب ، والمراد الموافقة ضد المخالفة ، أي أخالف الشيطان فيما يلومني عليه مخالفة صادرة عن تقى ، وهو الحذر عمّا يدعو إليه من الشهوات العائقة عن حضرة المحبوب ، وكما وافق الملك في دناءة همّته موافقة صادرة عن تقية وهي الحذر من اطّلاعه على حالي ، وأضاف إليه اللّؤم ؛ لأنه نظر إلى طاعته وحسبها سببا لاستحقاق المحبّة ، وإلى عصيان آدم - عليه السلام - وظنّه سببا لاستيجاب الغضب ، والحقّ أن الحب والغضب الأزليين غير معلّلين بسبب ، فإسنادهما إليه دناءة ، والحكمة تقتضي موافقته في هذه الدناءة ظاهرا بإحالة الأشياء على أسبابها مع الاستئثار بمشاهدة الكل من اللّه بلا سبب باطنا وهو علم لا يطلع عليه ملك ، ولأن الملك لا يستأهل مخلوقا أن يكون حبيب اللّه ، أو محبة حب الذات إلا حب فعله الذي هو الجنّة ، 

والناظم - رحمه اللّه تعالى - أظهر موافقته في حب الجنّة ، وأخفى عنه حبّ الذات ، ولمّا قلّ من لا يرده الشيطان بتهويله ، فيما يلوم ، ومسّه بالضرّ عن الطريق أخبر عن ثباته واستقامته ، 

بقوله :
53 - وما ردّ وجهي عن سبيلك هول ما *** لقيت ولا ضرّاء ، في ذاك ، مسّت

( الهول ) والتهويل : التخويف ، و ( الضرّاء ) والضرّ : الشدّة ، ( المسّ ) : الإصابة ، وأكثر استعماله في إصابة الشيطان بضرّ ، ولذلك يقال للمجنون : ممسوس ، أي وما صرف وجه قلبي عن طريق محبّتك تخويف ما لقيته من ملامة الشيطان ، ولا شدّة مسّتني فيما لقيت ، ثم أخلص في هذا الثبات بإخراج نفسه عن التجمّل ، وإضافته إلى تأثير جمال المحبوب الداعي إلى وصله ، وقال :
ولا حلم لي في حمل ما فيك نالني * يؤدّي لحمدي ، أو لمدح مودّتي
قضى حسنك الدّاعي إليك احتمال ما * قصصت ، وأقصى بعد ما بعد قصّتي

( الحلم ) : قوة التحمّل ، ( ناله ) ينال نيلا أصابه ، ( قضاه ) حكم به ، ( قصّ ) الحديث قصصا ، وقصّه : حكاه ، ( أقصى ) الشيء غايته ، ( البعد ) المسافة الطويلة ، والمراد المشقّة للزومها إياها ، واللّام في ( لحمدي ) ، و ( المدح ) بمعنى إلى ، 

وقوله :
( يؤدّي ) جملة وقعت صفة ( الحلم ) اسم لا الذي لنفي الجنس وخبره محذوف من الأخبار العامّة أقيم مقامه في المتعلّق به ، واحتمال مفعول ( قضى ) ، ( أقصى ) معطوف على ما الموصولة في ( ما قصصت ) ، و ( ما ) في ( ما بعد قصتي ) أي ما وراءها نكرة موصوفة بجملة محذوفة الصدر ، تقديره : ( شيء هو بعد قصتي ) ، يقول : ولا حلم  
“ 60 “

يؤدي إلى أن أحمد به أو تمدح محبتي حاصل لي في احتمال الذي أصابني في محبّتك من آثار المحن ، بل حكم جمالك الداعي إليك الجاذب نحوك باحتمال الذي قصصته قبل ، من أثقال المحبّة ، وباحتمال غاية مشقّة هو وراء قصّتي ، وأضاف الحمد إلى نفسه لا ختصاصه بالذات ، والمدح إلى محبّته لتناوله الصفات ، يقال : حمدت زيدا ، ومدحته ومدحت علمه لا حمدته ، فالمدح عام ، وأسند قضاء الاحتمال إلى جمال المحبوبة ؛ لأنه داعي إلى وصلها مشروط بالانقطاع عن العلائق والعوائق ، ولا قاطع إلّا البلوى ، فصيّر البلوى مزيّنة في نظر المحبّ أجمل زينة مطلوبة لتوقّف المطلوب لها ، فلا يبقي حينئذ لتحمله إياها وجه ، فكأنه تحمّلها الجمال عنه ، ويوضح هذا المعنى قوله :
54 - وما هو إلّا أن ظهرت لناظري *** بأكمل أوصاف ، على الحسن أربت
46 - فحلّيت لي البلوى ، فخلّيت بينها *** وبيني ، فكانت منك أحمد زينة

أراد ( بأكمل الأوصاف ) الجمال المطلق الذاتي من حيث إنه مناط المحبة الحقيقة ، ومدعاة إلى الوصل ، وقوله : ( على الحسن أربت ) أي رجحت بقوة حمله على المراد المذكور ، وهو جملة مجرورة المحل صفة ( لأوصاف ) ، ( حلّى ) زينه ، ( وخلّى ) بينه وبين البلوى أسلمه إليها ، والضمير المنفصل عائد إلى متقدم معنى ، 
أي :
وما قضى حسنك الاحتمال إلّا أن ظهرت لعيني ، يوصف الجمال الذاتي الذي هو أكمل أوصاف راجحة على الحسن ، وهي أوصاف الذات ، فإنها ذاتية ، والحسن عرضي ، وأراد بالحسن في قوله : قضى حسنك الجمال المطلق من باب إطلاق المقيّد ، وإرادة المطلق ، ولمّا استلزم انجذاب الروح إلى الجمال الأزلي الاستلذاذ بمشاهدة استتباع النفس واستشباعها كل لذّة ، قال :
47 - ومن يتحرّش بالجمال إلى الرّوى *** رأى نفسه ، من أنفس العيش ردّت

 ( التحرّش ) الاصطياد من حرشت الضب إذا اصطدته ، 
يعني : أن آثرت البلوى على رخاء العيش ، فليس بعجب لأني مصطاد بأحبوله الجمال المطلق ، ومن يصطاد بها أرى نفسه مردودة إلى الهلاك من ألذّ العيش ، ولما كان الوصول يتوقّف على الفناء ، والفناء على البلاء ، نبّه طالب الوصول على اشتراط مقدمة البلاء ليوطن نفسه أوّلا على تحمّل الفناء ، فقال :
48 - ونفس ترى في الحبّ أن لا ترى عنا *** متى ما تصدّت للصّبابة صدّت 

“ 61 “

( ترى ) الأول ، بمعنى تعلم ، ويقتضي مفعولين سدّت مسدّهما الجملة المنفية المصدرة بأن المخفّفة العاملة في ضمير الشأن تقديرا ، وليست بالناصبة لوقوعها بعد العلم ، والثاني بمعنى تلقى ويقتضي مفعولا وهو عنا ، والعناء مقصورا وممدود المشقّة ، ( ومتى ما ) كلمة الشرط للزّمان المبهم ، ( وما ) زائدة ، ( التصدّي ) : التعرّض ، و ( الصدّ ) : الردّ ، ( ونفس ) نكرة موصوفة بالجملة الفعلية وقعت مبتدأ خبرها الجملة الشرطية ، يعني : ( وكل نفس تعلم أنه لا تلقى في المحبة مشقّة متى تعرّضت للمحبة ردّت ) ، 
ثم قال - رحمه اللّه تعالى - :
49 - وما ظفرت بالودّ روح مراحة *** ولو بالولا نفس ، صفا العيش ، ودّت

( ظفرت ) : فازت ، ( الودّ ) و ( الولاء ) : المحبّة ، الولاء والصفاء الممدودتان قصرتا ، للضرورة ، ( المراح ) : من ناله الراحة ، ( ودّ ) تمنى اشترط للروح في حياضة وصف المحبة ترك الراحة كما للنفس ، أي وما فازت بالمحبّة روح نالها الراحة ، ولا فازت بها نفس تمنّت صفاء العيش ، أي لذّته ، ثم استبعد هذا التمنّي بقوله :
50 - وأين الصّفا ؟ هيهات من عيش عاشق *** وجنّة عدن بالمكاره ، حفّت 

( أين ) اسم للمكان استفهم به عن مكان الصفاء من عيش العاشق مستبعدا إيّاه ، وأكّده بكلمة الاستبعاد ، وهي ( هيهات ) اسم فعل بمعنى بعد ، وبمضمون الجملة الحالية مشيرا إلى تشبيه المحبة ب ( جنّة عدن ) ، أي إقامة يقال عدن بالمقام إذا أقام به المعنى شتان بين الصفاء وعيش المحب لأنه يطلب مكان المحبّة وهو جنّة عدن ، والحال أنها محفوفة بالمكاره وحفّت النار بالشهوات ، ولا يزلّ قدم المحبّ إلى الشهوات فلا يستقر مقام المحبة إلّا لمن صار حرّا عن رقّ الحظوظ ، كما قال :
51 - ولي نفس حرّ ، لو بذلت لها ، على *** تسلّيك ، ما فوق المنى ما تسلّت
52 - ولو أبعدت بالصدّ والهجر ، والقلى *** وقطع الرّجا ، على خلّتي ، ما تخلّت


( التسلّي ) و ( التخلّي ) تفرغ القلب عن الوجد ، وخاطب المحبوبة بأنك لو بذلت لنفسي ما لم تبلغه الأماني على شرط تسلّيها عن حبك ما تسلّت ، ولو أبعدتها بالصدّ والفراق والعداوة وقطع ما تفرغت عن محبّتي لأنها حرة عن رقّ الشهوات ، بل حظوظ القرب وطريق الحرية مذهب لا يجوز الميل عنه لذاهبه ؛ كما قال :
53 - وعن مذهبي في الحبّ ، ما لي مذهب *** وإن ملت يوما عنه فارقت ملّتي
54 - ولو حظرت لي في سواك إرادة *** على خاطري ، سهوا ، قضيت بردّتي
“ 62 “
 
أراد ب ( المذهب ) الأول : الطريقة وهو مكان الذهاب ، والثاني : الذهاب وهو مصدر ميميّ ، ( خطر ) على الخاطر يخطر خطورا : مرّ به ، والمراد ب ( الخاطر ) هنا القلب لأنه محلّ الخاطر ، سمي به تجوّزا من باب تسميته المحل باسم الحال ، أي ليس لي ذهاب ، ومفارقة عن طريقتي في المحبّة ، فكيف وإن ملت عنه يوما فارقت ملّتي ، وهذا الميل ممتنع قصدا فإنه لو خطر إرادة لي في غيرك على قلبي سهوا ، حكمت بارتدادي عن ملّتي ، ثم طلب الاختيار فيما ادّعاه بقوله : 
66 - لك الحكم في أمري فما شئت فاصنعي *** فلم يك إلّا فيك لا عنك رغبتي 

( ما ) في ( ما شئت ) موصولة منصوبة المحل بمفعولية ، فاصنعي ( رغب فيه ) : 
أراده ، ( رغب عنه ) : كرهه ، أي لك الحكم في شأني فافعلي ما شئت ، فإنه لم تك رغبتي إلّا فيك لا عنك ، وهذا من التجلّد في غير موضعه ؛ لأنه عند الحبيب قبيح كما مرّ ، ثم أقسم على خلوص محبّته للحبيب بنفس المحبّة تأكيدا لما ادّعاه ، وقال : 
67 - ومحكم حبّ ، لم يخامره بيننا *** تخيّل نسخ ، وهو خير أليّة 
 
( خامره ) : خالطه ، و ( التخيّل ) ملاحظة الشيء بعين الخيال ، و ( الأليّة ) : القسم ، وإضافة المحكم إلى الحب من باب جرد قطيفة ، و ( الواو ) للقسم ، أي قسم بحب محكم لم يخالطه تخيّل ، ( نسخ ) أي تبدل فضلا منه ، والحال أنه خير قسم وعطف عليه أقساما أخر ، بقوله : 
68 - وأخذك ميثاق الولا ، حيث لم أبن *** بمظهر لبس النّفس ، في فيء طينتي 

( الميثاق ) مفعال من الوثوق بمعنى الألّة أي ما يوثق به العهد من القول ، ( لم أبن ) : أظهر من بان يبين بيانا ، ( حيث ) لمكان هذه النسبة ، ( والفيء ) : الظلّ ، وأراد بفيء الطينة ظلمتها ، كما أن في الأرض المسمى بالظل هو الظلمة ، وأراد ( بمظهر لبس النفس ) أو بالطينة البدن لظهور لبس الطين فيه باعتبار تعيّنها الذاتي ، ولغلبة الترابية والمائية في تركيبه ، أي : وأقسم بحق أخذك على ميثاق المحبّة في معهد أَ لَسْتُ بِرَبِّكُمْ [ الأعراف : الآية 172 ] 
حيث لم أظهر بمحل ظهور التباس نفسي في ظلمة بدني ، وقوله بمظهر يتعلق ( بلم أبن ) ، وفي ( فيء ) بلبس ، فلو قيل : كيف يكون البدن محل بيان النفس ومظهر التباسها قوله : باعتبار . . . الخ سقط كما لا يخفى ، ولعلّه قلت ذلك باعتبار . . . الخ ، فليحرر باعتبار ذاتها المتعيّنة في كن الغيب تعيّنا 

“ 63 “
 
روحانيّا قبل الخطاب به ، وقوله : 
69 - وسابق عهد لم يحل مذ عهدته *** ولا حق عقد ، جلّ عن حلّ فترة 

( العهد ) في أصل الوضع الملاقاة ، ومنه قولهم : عهدته يوم كذا ثم نقل إلى ملاقاة مشتملة على عقد موالاة ، ثم نقل إلى مجرد العقد ، ومنه عهدت العهد ، أي عقدت العقد ، ( ولم يحل ) أي لم يتغيّر من حال يحول حولا وحولانا ، و ( مذ ) بمعنى أوّل المدة ، ويقدر بعدها زمان مضاف إلى العقل ، أي وأقسم بعهد سابق لم يتغيّر من أوائل زمان عقدت ذاك العهد وأقسم بعقد لا تنزّه ( عن حلّ فترة ) أي ضعف فضلا عن حل نقص ، وأراد ( بالعهد السابق ) ما أخذه اللّه على الأرواح الإنسانية المستخرجة من صلب الروح الأعظم الذي هو آدم الكبير في صور المثل قبل تعلقها بالأشباح ، وهو عقد المحبّة بين الربّ والمربوب في قوله تعالى : وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ [ الأعراف : الآية 172 ] الآية ، 
وبالعهد اللّاحق ما أخذه عليهم بواسطة الأنبياء من عقد الإسلام بعد التعلق بالأبدان ، وهو توكيد العقد الأول وتوثيقه بإلزام أحكامه الربوبية والتزامها ، وقوله : 
70 - ومطلع أنوار بطلعتك الّتي *** لبهجتها كلّ البدور استسرّت 

( استسرّ ) القمر طلب السرّ وليلة الثامن والعشرين ، والتاسع والعشرين ، ( والمطلع ) بفتح اللام مصدر ميمي بمعنى الطلوع ، ( والطلعة ) مرّة منه ، والمراد طلعة الوجه ، والباء فيها للسببيّة ، و ( البهجة ) السرور ، والمراد نور الظهور لاستلزامه إشراق الوجه ، وأراد ب ( البدور ) الأنوار الكاملة المستفادة من نور الذّات ، وهي الصفات ، 

أي : (وأقسم بطلوع أنوار صفات ظاهرة بسبب ظهور وجهك الذي اختفت لإشراقه كل الصفات ، وأضاف طلوع الأنوار ، واختفائها إلى طلعة الذات لأنها بمثابة الشمس التي يستسرّ جرم البدر بها في المقابلة التي هي غاية البعد ، وينمحق نوره بها ، أيضا عند المقارنة التي هي غاية القرب )، فافهم سرّ ما ضرب لك من المثال ، 
وقوله - رحمه اللّه - : 
71 - ووصف كمال فيك أحسن صورة *** وأقومها في الخلق ، منه استمدّت 

أي : وأقسم بوصف كمال حاصل فيك ، استمدّت منه أحسن صورة وأقومها في الخلق ، والمراد بها صورة الإنسان الكامل ؛ لأن صورته الباطنة من الأسماء والصفات ، والأخلاق أحسن صورة إذ هي المراد بقوله عليه السلام : “ إن اللّه خلق 

“ 64 “
 
آدم على صورته “ “ 1 “ ، وصورته الظاهرة من الجوارح والقوى أقوم صورة ؛ كما قال سبحانه : لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ( 4 ) [ التّين : الآية 4 ] ، 
وخصّ استمداد الكمال بالصورة الإنسانية لأنها منفردة من بين الصور بحيازة وصف الكمال ، وجعل ( أحسن صورة ) و ( أقومها ) مؤنثتين ، لاكتسابهما وصف التأنيث بالإضافة إلى ( صورة ) ، وهما مرفوعان بالابتداء وخبرهما ( استمدّت ) ، والجملة مجرورة الحل بصفة ( كمال ) ، وقوله : 
72 - ونعت جلال منك ، يعذب دونه *** عذابي ، وتحلو عنده ، لي قتلتي 
73 - وسرّ جمال عنك كل ملاحة *** به ظهرت ، في العالمين ، وتمّت 

عطف على القسم بوصف الكمال بنعت ( الجلال ) ، ( وسرّ الجمال ) و ( الحلال ) و ( الجمال ) : صفتان ذاتيّتان ، إلا أن الجلال موقوف على الذات والصّفات لا يتجاوزهما ، والجمال يتجاوزهما إلى مراتب الأفعال ، وأشار إلى هذا بذكر ( من ) في الجلال ، و ( عن ) في الجمال ، ومن آثار الجلال : القهر والتعذيب والإذلال ، ومن آثار الجمال اللّطف والتقريب والإعزاز إلّا أن أثر الجلال في حق المحبوب قهر جلي ولطف خفيّ لما يورث من تقريبه بسلخه عن ملابس الوجود المانعة عن القرب ، 
ولذلك وصفه بعذوبة العذاب ، وحلاوة القتل عنده ، وفي حق المغضوب قهر محض ؛ كما أن أثر الجمال في حق المحبوب لطف محض لأنه يجذبه عن مظاهر العرضية إلى مظهره الذاتي ، وفي حق المغضوب لطف جليّ ، وقهر خفيّ لمّا تعبده بمظاهره العرضية ، وهذا سرّ الجمال في مجاوزته إلى مراتب الأفعال لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ وَيَحْيى مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ [ الأنفال : الآية 42 ] ، 

ووصف الجمال بأنه ظهرت به ، وتمّت كل ملاحة موجودة في العالمين إما ظهور الملاحة به ، فواضح لأنها جمال مقيّد بالأفعال . وأمّا تمامه به ، فلأنها تتمّ بتعلق المحبة بها ، والمحبة تتعلق بالجمال ؛ إذ هي ميل الجميل إلى الجمال ، كما ذكره . 
وقوله : 
74 - وحسن به تسبي النّهى دلّني على *** هوى حسنت فيه لعزّك ذلّتي 
75 - ومعنى وراء الحسن فيك شهدته *** به دقّ عن إدراك عين بصيرة 

( النهى ) جمع نهية ، وهو العقل لأنه ينهى عن الفحشاء ويمنع الطبيعة عن الاسترسال . ( السبي ) : الأسر . ( دق عن الإدراك ) : أي لم يدرك . فالتنوين في 
..........................................................................................
( 1 ) تقدم تخريجه . 

“ 65 “
 
( بصيرة ) لعموم النفي أقسم بالحسن ، ثم بمعنى فوقه ، وهو الجمال الذاتي ، ووصف الحسن بوصفين أسر العقول ، ودلالته على الهوى ، ووصف الهوى بأنه حسنت فيه ذلّته لعزّة المحبوب ، وليس إلّا حبّ الذات ، ووصف ما فوق الحسن بثلاثة أوصاف : بوجوده في ذات المحبوبة ، وبأنه مشهود بنفسه لا بغيره ، وبأنه غير مدرك بعين بصيرة . 

أما سبي العقول بالحسن ؛ لأنها مأسورة تحت تصرّفه لا قدرة لها على النهي عنه ، وأمّا دلالته على حبّ الذات ، للتوصّل إلى مشاهدة جمالها . 

وأما حسن الذلّة في حب الذات لعزّة المحبوب ؛ لأن ذلّة المحب نتيجة تجلّي عزّة المحبوب ، أو لأن المحب محجوب في البداية بعزّة نفسه عن عزّة المحبوب ، ولا يخلصه عن عزّة نفسه إلّا احتمال الذلّة ، فحسنت لهذا . وأما وجود الجمال الذاتي في الذات فواضح ، وأمّا كونه مشهودا بنفسه ؛ فلأنه لا يحيط به غيره ، وأما دقته عن إدراك البصيرة ؛ فلأنها غيره . ثم أتى بالمقسم عليه لبيان إخلاصه في المحبّة ، وقال : 
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6014
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى