اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

اذهب الى الأسفل

27012021

مُساهمة 

شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Empty شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض




شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

شرح الشيخ كمال الدين عبد الرزاق ابن أحمد القاشاني المتوفى بعد سنة 730 ه‍

شرح قصيدة التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 
51 - فلاح ولاش : ذاك يهدي لعزّة *** ضلالا ، وذا بي ظلّ يهذي لغيرة

( لاح ) يلحو لحوا ولحيا : لام ، ( وشى ) يشي وشاية ، ثم ( ولاح وواش ) مرفوعات بالابتداء خبرهما محذوف مقدّم ، وهو منهم ، أي : فمنهم لاح وواش والضمير عائد إلى فتية ، و ( اللّاحي ) عرفا هو الذي يلوم المحبّ على محبّته ويدعوه على وجه النصيحة إلى السلوّ ، و ( الواشي ) هو الذي ينمّ بتقبح حال المحبّ إلى المحبوب ليصرف نظره عنه ، و ( ذاك ) إشارة إلى اللّاحي ، و ( ذا ) إشارة إلى الواشي ، مراعاة لترتيب النشر مع اللّف ، وممسكا بقرائن المعاني المذكورة فيهما ، ( ضلالا ) مفعول ثاني ليهدي ، ويتعدّى إليه بنفسه ؛ كما في قوله تعالى :اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ ( 6 ) [ الفاتحة : الآية 6 ] ، 

والأول محذوف تقديره اللّاحي يهديني ضلالا لعزّة أي ليعزني ، و ( ظلّ ) من الأفعال الناقصة بمعنى صار ، واسمه ضمير عائد إلى المشار إليه وهو الواشي وخبره ( يهذي ) من الهذيان ، وهو كلام غير مفيد ، ( الغيرة ) حمية تنفي الغير عن المشاركة مع صاحبها ، والباء في ( بي ) للإلصاق أي بحالي يتعلق ( بيهذي ) 

تقديره : والواشي صار يهذي بحالي لغيرة له عليّ ، وكنى ب ( اللاحي ) عن الشيطان ؛ لأنه يلوم السالك المجتهد على اجتهاده ، ويترك مراده ، ويدعوه كناصح إلى متابعة الشهوات واللذّات ، كما وسوس لآدم وحوّاء ودلّهما على الشجرة : وَقاسَمَهُما إِنِّي لَكُما لَمِنَ النَّاصِحِينَ ( 21 ) فَدَلَّاهُما بِغُرُورٍ ( 21 ) [ الأعراف : الآيتان 21 ، 22 ] .

وفي الجملة يدعوه إلى العصيان ومحبة الدنيا منعا عن محبة المولى ، كما يدعوه الملك إلى الطاعة ومحبّة الآخرة صرفا عن دعوى محبّة الذات ، وبالواشي عن الملك لأنهم قبحوا آدم عليه السلام عند ربّه ، وقالوا : أَ تَجْعَلُ فِيها مَنْ يُفْسِدُ فِيها وَيَسْفِكُ الدِّماءَ [ البقرة : الآية 30 ] ، 
لغيرتهم عليه حيث اصطفاه ربه وكرّمه وجعله خليفة ، وعبّر عن هذه الوشاية بالهذيان ؛ لأنها لم تعد مقصودا ، وأشار ب ( ذا ) إلى الملك ليومىء إلى قربه ، وإلى الشيطان ب ( ذاك ) ليشير إلى حالته بين القرب والبعد ؛ لأنه قريب من حيث الوسوسة ، بعيد من حيث المخالفة ، 

ثم أخبر عن مخالفته الشيطان وموافقته الملك ظاهرا ، بقوله :
52 - أخالف ذا ، في لومه عن تقى كما *** أخالف ذا ، في لؤمه عن تقيّة 

“ 59 “

( اللّوم ) : الملامة ، و ( اللّؤم ) : الخساسة ، و ( التقى ) : الحذر عن مخالفة حكم المحبوب وموافقة حكم المغضوب ، والمراد الموافقة ضد المخالفة ، أي أخالف الشيطان فيما يلومني عليه مخالفة صادرة عن تقى ، وهو الحذر عمّا يدعو إليه من الشهوات العائقة عن حضرة المحبوب ، وكما وافق الملك في دناءة همّته موافقة صادرة عن تقية وهي الحذر من اطّلاعه على حالي ، وأضاف إليه اللّؤم ؛ لأنه نظر إلى طاعته وحسبها سببا لاستحقاق المحبّة ، وإلى عصيان آدم - عليه السلام - وظنّه سببا لاستيجاب الغضب ، والحقّ أن الحب والغضب الأزليين غير معلّلين بسبب ، فإسنادهما إليه دناءة ، والحكمة تقتضي موافقته في هذه الدناءة ظاهرا بإحالة الأشياء على أسبابها مع الاستئثار بمشاهدة الكل من اللّه بلا سبب باطنا وهو علم لا يطلع عليه ملك ، ولأن الملك لا يستأهل مخلوقا أن يكون حبيب اللّه ، أو محبة حب الذات إلا حب فعله الذي هو الجنّة ، 

والناظم - رحمه اللّه تعالى - أظهر موافقته في حب الجنّة ، وأخفى عنه حبّ الذات ، ولمّا قلّ من لا يرده الشيطان بتهويله ، فيما يلوم ، ومسّه بالضرّ عن الطريق أخبر عن ثباته واستقامته ، 

بقوله :
53 - وما ردّ وجهي عن سبيلك هول ما *** لقيت ولا ضرّاء ، في ذاك ، مسّت

( الهول ) والتهويل : التخويف ، و ( الضرّاء ) والضرّ : الشدّة ، ( المسّ ) : الإصابة ، وأكثر استعماله في إصابة الشيطان بضرّ ، ولذلك يقال للمجنون : ممسوس ، أي وما صرف وجه قلبي عن طريق محبّتك تخويف ما لقيته من ملامة الشيطان ، ولا شدّة مسّتني فيما لقيت ، ثم أخلص في هذا الثبات بإخراج نفسه عن التجمّل ، وإضافته إلى تأثير جمال المحبوب الداعي إلى وصله ، وقال :
ولا حلم لي في حمل ما فيك نالني * يؤدّي لحمدي ، أو لمدح مودّتي
قضى حسنك الدّاعي إليك احتمال ما * قصصت ، وأقصى بعد ما بعد قصّتي

( الحلم ) : قوة التحمّل ، ( ناله ) ينال نيلا أصابه ، ( قضاه ) حكم به ، ( قصّ ) الحديث قصصا ، وقصّه : حكاه ، ( أقصى ) الشيء غايته ، ( البعد ) المسافة الطويلة ، والمراد المشقّة للزومها إياها ، واللّام في ( لحمدي ) ، و ( المدح ) بمعنى إلى ، 

وقوله :
( يؤدّي ) جملة وقعت صفة ( الحلم ) اسم لا الذي لنفي الجنس وخبره محذوف من الأخبار العامّة أقيم مقامه في المتعلّق به ، واحتمال مفعول ( قضى ) ، ( أقصى ) معطوف على ما الموصولة في ( ما قصصت ) ، و ( ما ) في ( ما بعد قصتي ) أي ما وراءها نكرة موصوفة بجملة محذوفة الصدر ، تقديره : ( شيء هو بعد قصتي ) ، يقول : ولا حلم  
“ 60 “

يؤدي إلى أن أحمد به أو تمدح محبتي حاصل لي في احتمال الذي أصابني في محبّتك من آثار المحن ، بل حكم جمالك الداعي إليك الجاذب نحوك باحتمال الذي قصصته قبل ، من أثقال المحبّة ، وباحتمال غاية مشقّة هو وراء قصّتي ، وأضاف الحمد إلى نفسه لا ختصاصه بالذات ، والمدح إلى محبّته لتناوله الصفات ، يقال : حمدت زيدا ، ومدحته ومدحت علمه لا حمدته ، فالمدح عام ، وأسند قضاء الاحتمال إلى جمال المحبوبة ؛ لأنه داعي إلى وصلها مشروط بالانقطاع عن العلائق والعوائق ، ولا قاطع إلّا البلوى ، فصيّر البلوى مزيّنة في نظر المحبّ أجمل زينة مطلوبة لتوقّف المطلوب لها ، فلا يبقي حينئذ لتحمله إياها وجه ، فكأنه تحمّلها الجمال عنه ، ويوضح هذا المعنى قوله :
54 - وما هو إلّا أن ظهرت لناظري *** بأكمل أوصاف ، على الحسن أربت
46 - فحلّيت لي البلوى ، فخلّيت بينها *** وبيني ، فكانت منك أحمد زينة

أراد ( بأكمل الأوصاف ) الجمال المطلق الذاتي من حيث إنه مناط المحبة الحقيقة ، ومدعاة إلى الوصل ، وقوله : ( على الحسن أربت ) أي رجحت بقوة حمله على المراد المذكور ، وهو جملة مجرورة المحل صفة ( لأوصاف ) ، ( حلّى ) زينه ، ( وخلّى ) بينه وبين البلوى أسلمه إليها ، والضمير المنفصل عائد إلى متقدم معنى ، 
أي :
وما قضى حسنك الاحتمال إلّا أن ظهرت لعيني ، يوصف الجمال الذاتي الذي هو أكمل أوصاف راجحة على الحسن ، وهي أوصاف الذات ، فإنها ذاتية ، والحسن عرضي ، وأراد بالحسن في قوله : قضى حسنك الجمال المطلق من باب إطلاق المقيّد ، وإرادة المطلق ، ولمّا استلزم انجذاب الروح إلى الجمال الأزلي الاستلذاذ بمشاهدة استتباع النفس واستشباعها كل لذّة ، قال :
47 - ومن يتحرّش بالجمال إلى الرّوى *** رأى نفسه ، من أنفس العيش ردّت

 ( التحرّش ) الاصطياد من حرشت الضب إذا اصطدته ، 
يعني : أن آثرت البلوى على رخاء العيش ، فليس بعجب لأني مصطاد بأحبوله الجمال المطلق ، ومن يصطاد بها أرى نفسه مردودة إلى الهلاك من ألذّ العيش ، ولما كان الوصول يتوقّف على الفناء ، والفناء على البلاء ، نبّه طالب الوصول على اشتراط مقدمة البلاء ليوطن نفسه أوّلا على تحمّل الفناء ، فقال :
48 - ونفس ترى في الحبّ أن لا ترى عنا *** متى ما تصدّت للصّبابة صدّت 

“ 61 “

( ترى ) الأول ، بمعنى تعلم ، ويقتضي مفعولين سدّت مسدّهما الجملة المنفية المصدرة بأن المخفّفة العاملة في ضمير الشأن تقديرا ، وليست بالناصبة لوقوعها بعد العلم ، والثاني بمعنى تلقى ويقتضي مفعولا وهو عنا ، والعناء مقصورا وممدود المشقّة ، ( ومتى ما ) كلمة الشرط للزّمان المبهم ، ( وما ) زائدة ، ( التصدّي ) : التعرّض ، و ( الصدّ ) : الردّ ، ( ونفس ) نكرة موصوفة بالجملة الفعلية وقعت مبتدأ خبرها الجملة الشرطية ، يعني : ( وكل نفس تعلم أنه لا تلقى في المحبة مشقّة متى تعرّضت للمحبة ردّت ) ، 
ثم قال - رحمه اللّه تعالى - :
49 - وما ظفرت بالودّ روح مراحة *** ولو بالولا نفس ، صفا العيش ، ودّت

( ظفرت ) : فازت ، ( الودّ ) و ( الولاء ) : المحبّة ، الولاء والصفاء الممدودتان قصرتا ، للضرورة ، ( المراح ) : من ناله الراحة ، ( ودّ ) تمنى اشترط للروح في حياضة وصف المحبة ترك الراحة كما للنفس ، أي وما فازت بالمحبّة روح نالها الراحة ، ولا فازت بها نفس تمنّت صفاء العيش ، أي لذّته ، ثم استبعد هذا التمنّي بقوله :
50 - وأين الصّفا ؟ هيهات من عيش عاشق *** وجنّة عدن بالمكاره ، حفّت 

( أين ) اسم للمكان استفهم به عن مكان الصفاء من عيش العاشق مستبعدا إيّاه ، وأكّده بكلمة الاستبعاد ، وهي ( هيهات ) اسم فعل بمعنى بعد ، وبمضمون الجملة الحالية مشيرا إلى تشبيه المحبة ب ( جنّة عدن ) ، أي إقامة يقال عدن بالمقام إذا أقام به المعنى شتان بين الصفاء وعيش المحب لأنه يطلب مكان المحبّة وهو جنّة عدن ، والحال أنها محفوفة بالمكاره وحفّت النار بالشهوات ، ولا يزلّ قدم المحبّ إلى الشهوات فلا يستقر مقام المحبة إلّا لمن صار حرّا عن رقّ الحظوظ ، كما قال :
51 - ولي نفس حرّ ، لو بذلت لها ، على *** تسلّيك ، ما فوق المنى ما تسلّت
52 - ولو أبعدت بالصدّ والهجر ، والقلى *** وقطع الرّجا ، على خلّتي ، ما تخلّت


( التسلّي ) و ( التخلّي ) تفرغ القلب عن الوجد ، وخاطب المحبوبة بأنك لو بذلت لنفسي ما لم تبلغه الأماني على شرط تسلّيها عن حبك ما تسلّت ، ولو أبعدتها بالصدّ والفراق والعداوة وقطع ما تفرغت عن محبّتي لأنها حرة عن رقّ الشهوات ، بل حظوظ القرب وطريق الحرية مذهب لا يجوز الميل عنه لذاهبه ؛ كما قال :
53 - وعن مذهبي في الحبّ ، ما لي مذهب *** وإن ملت يوما عنه فارقت ملّتي
54 - ولو حظرت لي في سواك إرادة *** على خاطري ، سهوا ، قضيت بردّتي
“ 62 “
 
أراد ب ( المذهب ) الأول : الطريقة وهو مكان الذهاب ، والثاني : الذهاب وهو مصدر ميميّ ، ( خطر ) على الخاطر يخطر خطورا : مرّ به ، والمراد ب ( الخاطر ) هنا القلب لأنه محلّ الخاطر ، سمي به تجوّزا من باب تسميته المحل باسم الحال ، أي ليس لي ذهاب ، ومفارقة عن طريقتي في المحبّة ، فكيف وإن ملت عنه يوما فارقت ملّتي ، وهذا الميل ممتنع قصدا فإنه لو خطر إرادة لي في غيرك على قلبي سهوا ، حكمت بارتدادي عن ملّتي ، ثم طلب الاختيار فيما ادّعاه بقوله : 
66 - لك الحكم في أمري فما شئت فاصنعي *** فلم يك إلّا فيك لا عنك رغبتي 

( ما ) في ( ما شئت ) موصولة منصوبة المحل بمفعولية ، فاصنعي ( رغب فيه ) : 
أراده ، ( رغب عنه ) : كرهه ، أي لك الحكم في شأني فافعلي ما شئت ، فإنه لم تك رغبتي إلّا فيك لا عنك ، وهذا من التجلّد في غير موضعه ؛ لأنه عند الحبيب قبيح كما مرّ ، ثم أقسم على خلوص محبّته للحبيب بنفس المحبّة تأكيدا لما ادّعاه ، وقال : 
67 - ومحكم حبّ ، لم يخامره بيننا *** تخيّل نسخ ، وهو خير أليّة 
 
( خامره ) : خالطه ، و ( التخيّل ) ملاحظة الشيء بعين الخيال ، و ( الأليّة ) : القسم ، وإضافة المحكم إلى الحب من باب جرد قطيفة ، و ( الواو ) للقسم ، أي قسم بحب محكم لم يخالطه تخيّل ، ( نسخ ) أي تبدل فضلا منه ، والحال أنه خير قسم وعطف عليه أقساما أخر ، بقوله : 
68 - وأخذك ميثاق الولا ، حيث لم أبن *** بمظهر لبس النّفس ، في فيء طينتي 

( الميثاق ) مفعال من الوثوق بمعنى الألّة أي ما يوثق به العهد من القول ، ( لم أبن ) : أظهر من بان يبين بيانا ، ( حيث ) لمكان هذه النسبة ، ( والفيء ) : الظلّ ، وأراد بفيء الطينة ظلمتها ، كما أن في الأرض المسمى بالظل هو الظلمة ، وأراد ( بمظهر لبس النفس ) أو بالطينة البدن لظهور لبس الطين فيه باعتبار تعيّنها الذاتي ، ولغلبة الترابية والمائية في تركيبه ، أي : وأقسم بحق أخذك على ميثاق المحبّة في معهد أَ لَسْتُ بِرَبِّكُمْ [ الأعراف : الآية 172 ] 
حيث لم أظهر بمحل ظهور التباس نفسي في ظلمة بدني ، وقوله بمظهر يتعلق ( بلم أبن ) ، وفي ( فيء ) بلبس ، فلو قيل : كيف يكون البدن محل بيان النفس ومظهر التباسها قوله : باعتبار . . . الخ سقط كما لا يخفى ، ولعلّه قلت ذلك باعتبار . . . الخ ، فليحرر باعتبار ذاتها المتعيّنة في كن الغيب تعيّنا 

“ 63 “
 
روحانيّا قبل الخطاب به ، وقوله : 
69 - وسابق عهد لم يحل مذ عهدته *** ولا حق عقد ، جلّ عن حلّ فترة 

( العهد ) في أصل الوضع الملاقاة ، ومنه قولهم : عهدته يوم كذا ثم نقل إلى ملاقاة مشتملة على عقد موالاة ، ثم نقل إلى مجرد العقد ، ومنه عهدت العهد ، أي عقدت العقد ، ( ولم يحل ) أي لم يتغيّر من حال يحول حولا وحولانا ، و ( مذ ) بمعنى أوّل المدة ، ويقدر بعدها زمان مضاف إلى العقل ، أي وأقسم بعهد سابق لم يتغيّر من أوائل زمان عقدت ذاك العهد وأقسم بعقد لا تنزّه ( عن حلّ فترة ) أي ضعف فضلا عن حل نقص ، وأراد ( بالعهد السابق ) ما أخذه اللّه على الأرواح الإنسانية المستخرجة من صلب الروح الأعظم الذي هو آدم الكبير في صور المثل قبل تعلقها بالأشباح ، وهو عقد المحبّة بين الربّ والمربوب في قوله تعالى : وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ [ الأعراف : الآية 172 ] الآية ، 
وبالعهد اللّاحق ما أخذه عليهم بواسطة الأنبياء من عقد الإسلام بعد التعلق بالأبدان ، وهو توكيد العقد الأول وتوثيقه بإلزام أحكامه الربوبية والتزامها ، وقوله : 
70 - ومطلع أنوار بطلعتك الّتي *** لبهجتها كلّ البدور استسرّت 

( استسرّ ) القمر طلب السرّ وليلة الثامن والعشرين ، والتاسع والعشرين ، ( والمطلع ) بفتح اللام مصدر ميمي بمعنى الطلوع ، ( والطلعة ) مرّة منه ، والمراد طلعة الوجه ، والباء فيها للسببيّة ، و ( البهجة ) السرور ، والمراد نور الظهور لاستلزامه إشراق الوجه ، وأراد ب ( البدور ) الأنوار الكاملة المستفادة من نور الذّات ، وهي الصفات ، 

أي : (وأقسم بطلوع أنوار صفات ظاهرة بسبب ظهور وجهك الذي اختفت لإشراقه كل الصفات ، وأضاف طلوع الأنوار ، واختفائها إلى طلعة الذات لأنها بمثابة الشمس التي يستسرّ جرم البدر بها في المقابلة التي هي غاية البعد ، وينمحق نوره بها ، أيضا عند المقارنة التي هي غاية القرب )، فافهم سرّ ما ضرب لك من المثال ، 
وقوله - رحمه اللّه - : 
71 - ووصف كمال فيك أحسن صورة *** وأقومها في الخلق ، منه استمدّت 

أي : وأقسم بوصف كمال حاصل فيك ، استمدّت منه أحسن صورة وأقومها في الخلق ، والمراد بها صورة الإنسان الكامل ؛ لأن صورته الباطنة من الأسماء والصفات ، والأخلاق أحسن صورة إذ هي المراد بقوله عليه السلام : “ إن اللّه خلق 

“ 64 “
 
آدم على صورته “ “ 1 “ ، وصورته الظاهرة من الجوارح والقوى أقوم صورة ؛ كما قال سبحانه : لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ( 4 ) [ التّين : الآية 4 ] ، 
وخصّ استمداد الكمال بالصورة الإنسانية لأنها منفردة من بين الصور بحيازة وصف الكمال ، وجعل ( أحسن صورة ) و ( أقومها ) مؤنثتين ، لاكتسابهما وصف التأنيث بالإضافة إلى ( صورة ) ، وهما مرفوعان بالابتداء وخبرهما ( استمدّت ) ، والجملة مجرورة الحل بصفة ( كمال ) ، وقوله : 
72 - ونعت جلال منك ، يعذب دونه *** عذابي ، وتحلو عنده ، لي قتلتي 
73 - وسرّ جمال عنك كل ملاحة *** به ظهرت ، في العالمين ، وتمّت 

عطف على القسم بوصف الكمال بنعت ( الجلال ) ، ( وسرّ الجمال ) و ( الحلال ) و ( الجمال ) : صفتان ذاتيّتان ، إلا أن الجلال موقوف على الذات والصّفات لا يتجاوزهما ، والجمال يتجاوزهما إلى مراتب الأفعال ، وأشار إلى هذا بذكر ( من ) في الجلال ، و ( عن ) في الجمال ، ومن آثار الجلال : القهر والتعذيب والإذلال ، ومن آثار الجمال اللّطف والتقريب والإعزاز إلّا أن أثر الجلال في حق المحبوب قهر جلي ولطف خفيّ لما يورث من تقريبه بسلخه عن ملابس الوجود المانعة عن القرب ، 
ولذلك وصفه بعذوبة العذاب ، وحلاوة القتل عنده ، وفي حق المغضوب قهر محض ؛ كما أن أثر الجمال في حق المحبوب لطف محض لأنه يجذبه عن مظاهر العرضية إلى مظهره الذاتي ، وفي حق المغضوب لطف جليّ ، وقهر خفيّ لمّا تعبده بمظاهره العرضية ، وهذا سرّ الجمال في مجاوزته إلى مراتب الأفعال لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ وَيَحْيى مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ [ الأنفال : الآية 42 ] ، 

ووصف الجمال بأنه ظهرت به ، وتمّت كل ملاحة موجودة في العالمين إما ظهور الملاحة به ، فواضح لأنها جمال مقيّد بالأفعال . وأمّا تمامه به ، فلأنها تتمّ بتعلق المحبة بها ، والمحبة تتعلق بالجمال ؛ إذ هي ميل الجميل إلى الجمال ، كما ذكره . 
وقوله : 
74 - وحسن به تسبي النّهى دلّني على *** هوى حسنت فيه لعزّك ذلّتي 
75 - ومعنى وراء الحسن فيك شهدته *** به دقّ عن إدراك عين بصيرة 

( النهى ) جمع نهية ، وهو العقل لأنه ينهى عن الفحشاء ويمنع الطبيعة عن الاسترسال . ( السبي ) : الأسر . ( دق عن الإدراك ) : أي لم يدرك . فالتنوين في 
..........................................................................................
( 1 ) تقدم تخريجه . 

“ 65 “
 
( بصيرة ) لعموم النفي أقسم بالحسن ، ثم بمعنى فوقه ، وهو الجمال الذاتي ، ووصف الحسن بوصفين أسر العقول ، ودلالته على الهوى ، ووصف الهوى بأنه حسنت فيه ذلّته لعزّة المحبوب ، وليس إلّا حبّ الذات ، ووصف ما فوق الحسن بثلاثة أوصاف : بوجوده في ذات المحبوبة ، وبأنه مشهود بنفسه لا بغيره ، وبأنه غير مدرك بعين بصيرة . 

أما سبي العقول بالحسن ؛ لأنها مأسورة تحت تصرّفه لا قدرة لها على النهي عنه ، وأمّا دلالته على حبّ الذات ، للتوصّل إلى مشاهدة جمالها . 

وأما حسن الذلّة في حب الذات لعزّة المحبوب ؛ لأن ذلّة المحب نتيجة تجلّي عزّة المحبوب ، أو لأن المحب محجوب في البداية بعزّة نفسه عن عزّة المحبوب ، ولا يخلصه عن عزّة نفسه إلّا احتمال الذلّة ، فحسنت لهذا . وأما وجود الجمال الذاتي في الذات فواضح ، وأمّا كونه مشهودا بنفسه ؛ فلأنه لا يحيط به غيره ، وأما دقته عن إدراك البصيرة ؛ فلأنها غيره . ثم أتى بالمقسم عليه لبيان إخلاصه في المحبّة ، وقال : 
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 701 إلى 726 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 326 إلى 350 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 351 إلى 375 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى