اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

اذهب الى الأسفل

27012021

مُساهمة 

شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Empty شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض




شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

شرح الشيخ كمال الدين عبد الرزاق ابن أحمد القاشاني المتوفى بعد سنة 730 ه‍

شرح قصيدة التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 
26 - وما كان يدري ما أجنّ ، وما الذي ، *** حشاي من السرّ المصون أكنّت
27 - فكشف حجاب الجسم أبرز سرّ ما *** به كان مستورا له ، من سريرتي  

( أجنّ ) : يجنّ إجنانا ، (أكن) : يكن إكنانا ، أخفى إخفاء ، و ( الحشى ) : ما يحتشي به جوف البدن ، والمراد بها الباطن ، وهو مؤنث سماعي.
( المصون ) : المحفوظ ، ( السّريرة ) : الباطن ، و ( ما ) في ( وما كان ) : نافية ، وفي ( ما أجن ) : موصولة ، وفي ( ما الذي ) استفهاميّة ، وفي ( ما به ) نكرة موصوفة ، و ( من ) في ( من السرّ ) لبيان الإبهام في ( الذي ) ، وفي ( من سريرتي ) لبيان الإبهام ، ( ما ) الموصوفة ، والضمير في ( يدري ) عائد إلى الرقيب إن بني للفاعل ، وإلّا ففارغ ، وفي ( أكنت ) إلى الحشى ، وفي ( به ) إلى الجسم ، وفي ( كان ) ، ( له ) إلى الرقيب .
يعني : ( وما كان الرقيب يعلم قبل كشف الحجاب الذي أخفيته من السرّ المصون ، وأي شيء الذي أخفاه باطني ، من السرّ المصون ، فأظهر له كشف حجاب جسمي سرّ شيء كان مستور بالجسم من باطني ، 
والسرّ المصون الذي اطّلع عليه رقيبه قسمان : 

قسم أدركه بالمشاهدة ، وهو الذي أكنته حشاه من آلام بيّ المعبّر عنه بالهواجس ، 
وقسم أدركه بالاستدلال وهو الذي محبّته من الحبّ الخاص المستدلّ عليه بمشاهدة الأماني ومعانيه الضنى .

والقسم الأول لمّا انكشف بحيث لا سبيل إلى ستره أخبر عنه بصيغة الماضي لمضيّ الأكنان ، والقسم الثاني لمّا كان معلوما بالاستدلال ونفي الستر فيه محال عبّر عنه بصيغة المضارع لبقاء الأجنان ) .

وقوله :
28 - وكنت بسرّي عنه في خفية ، وقد *** خفته ، لوهن ، من نحولي أنّتي
29 - فأظهرني سقم به ، كنت خافيا *** له ، والهوى يأتي بكلّ غريبة
( الأنّة ) : من الأنين ، ( فأظهرني ) : معطوف على كنت بفاء التعقيب واعترض بين المعطوفين ، ( قد خفته ) الجملة الحالية ليشعر بانضمام خفاء أنّته إلى إظهار السقم ،  
“ 51 “

والواو في ( والهوى ) حال ، كما في ( وقد ) ، والهاء في ( عنه ) عائد إلى ( الرقيب ) ، وفي ( خفته ) إلى ( السرّ ) ، وفي ( به ) إلى ( السقم ) ، وفي ( له ) إلى ( الرقيب ) ، ويتعلق بأظهرني ، والباء في بكل للتقدير ، وفي ( به ) ( بسرّي ) للسبب ، وفي لفظي ( خفية ) ، ( خفته ) تجنيس الخط ، والهاء في ( خفته ) إلى السرّ ، وفي ( به ) إلى السقم ، وفي ( له ) إلى الرقيب .


أي : ( وكنت قبل كشف الحجاب باعتبار سرّي المصون عن الرقيب مخفيّا ، والحال أنه خفت أنتي ذاك السرّ بإظهاره ، وتلك الأنّة كانت لضعف لخفتي من النحول ، فأظهرني للرقيب سقم ، ونحول كنت به خافيا ، وهذا من غرائب الحب وعجائبه أن يكون شيء من لوازمه مظهرا بشيء ومخفيّا له ) ، فلذلك قال : ( والهوى يأتي بكل غريبة ) .

لقائل أن يقول : إظهار السقم من حيث إبرازه السرّ المصون ، وإخفاؤه من حيث فنائه ، والجسم ، فلا غرابة فيه ، ولو قلنا ( كنت ) بمعنى صرت لأمكن أن يجاب عنه بأنه أراد إظهار السقم ، وإخفاءه لشيء واحد هو أحاديث النفس لأنها فنيت بعد ما ظهرت ، كما قال :

30 - وأفرط بين ضرّ ، تلاشت لمسّه *** أحاديث نفس ، كالمدامع نمّت
( أفرط ) : تجاوز الحدّ ، ( الضرّ ) : السقم ، ( تلاشت ) : فنيت ، و ( اللمس ) :
الإصابة ، و ( الأحاديث ) : جمع حديث على غير قياس ، ( المدامع ) : جمع مدمع وهو في الأصل مكان الدمع ، فأطلق على الدمع مجازا من باب إطلاق الاسم المكان على الممكن ، ( نمّ ) ينمّ نميمة أفشى السرّ ، والباء في ( بي ) للإلصاق ، و ( نمت ) صفة أحاديث ، أي : ( تجاوز حدّ الظاهر إلى الباطن ضرّ واقع بي فبنت لإصابته أحاديث نمّامة كالدموع ، فإذا تلاشت الأحاديث أصاب الضرّ إياها في الباطن بعد ما ظهرت ، لمسّه الجسم في الظاهر “ 1 “ كأن الضرّ مظهرا لها ومخفيّا ) ، فهذه الحالة غريبة ، ومن عمّ الفناء “ 2 “ ظاهره وباطنه لم ينزل به مكروه لعدم المحل ، كما قال إيتاء السببية .

31 - فلو همّ مكروه الرّدى بي لمّا درى *** مكاني ، ومن إخفاء حبّك خفيتي
..........................................................................................
( 1 ) الظاهر هو ما يبدو على الجوارح الظاهرة .
( 2 ) الفناء : استبدال الصفات الحسنة الإلهيّة ، دون الذات بالصفات الذّميمة البشرية .  
“ 52 “

أي : بسبب ما تلاشى ظاهري وباطني ، ( لو همّ بي ) أي قصد بي مكروه يؤدي الهلاك لمّا علم مكاني فينزل به ، والحال أن اختفائي أثر من تأثير إخفاء جسده إياي لأنه مذيّبي كالنار ، أو من تأثير إخفائي حبك ؛ لأنه أشد تأثيرا في إذابة الجسم وإفنائه ، فإضافة ( الإخفاء ) إلى ( الحب ) إنما أن يكون من باب إضافة المصدر إلى الفاعل ، أو من باب إضافته إلى المفعول ، 
ثم أشار إلى سبب فنائه التشوّق والاشتياق بقوله - رحمه اللّه - :

32 - وما بين شوق واشتياق فنيت في *** تولّ بحظر ، أو تجلّ بحضرة

ما بين الشيئين مكان يتوسطهم ، ويستعمل في حالة متوسّطة ، ( فما ) نكرة بمعنى مكان أو حالة وهي منسوبة المحل بالظرفيّة ، والشوق نزوع باطن المحبّ إلى دوام وصوله ، أو نيل رتبة في الوصول فوق ما ناله ، و ( التولي ) : الإعراض ، و ( الحظر ) :
المنع ، و ( التجلّي ) : الظهور ، و ( الحضرة ) : مرة من الحضور ، والباء في ( بحظرة ) ، ( بحضرة ) للسببية ، أي : ( صرت فانيا في حالة هي بين شوق حال تولّيك عني بالمنع عن حضرتك ، وبين اشتياق حال تجلّيك لي بحضرة منك ، والمقصود أحاط بي سرادق نار الفناء فنيت بين ناريّ شوقي واشتياقي في حالتي الغيبة والحضور ) ، 

ثم أخبر عن استئناسه بمقام الفناء ، فقال :
33 - فلو ، لفنائي من فنائك ردّ لي *** فؤادي ، لم يرغب إلى دار غربة

( الفناء ) : حوالي الدار ، أي : ( فلو ردّ لي فؤادي لتدارك فنائي من عندك إلى منازل وجوده التي هي دار غربته لم يرغب إليها ، ولمّا بثّ بعض ما ابتلي به أخبر عن قلّته بالنسبة إلى ما لم يقل ) ، وقال :
34 - وعنوان شأني ما أبثّك بعضه *** وما تحته إظهاره فوق قدرتي
35 - وأمسكت ، عجزا ، عن أمور كثيرة *** بنطقي لن تحصى ، ولو قلت قلّت

( عنوان الشيء ) : ظاهره الذي يستدلّ به على باطنه إجمالّا ، ومنه عنوان الكتاب ، ( بثّه كذا ) : شكاه إليه .

( الإحصاء ) : الإحاطة والعدّ ، و ( ما ) في الموضعين موصولة ، والضمير في ( بعضه ) عائد إلى الأولى ، وفي ( تحته ) إلى العنوان ، وضمير الثانية مقدّر في صلتها المقدّرة ، وهي نحو اندرج ، ( تحت ) ، ( فوق ) جهتان من الستّ نصبتا على الظرفية ، والعامل في ( تحته ) الصّلة المقدّرة ، وفي ( فوق ) واقع ، أو شبهة وهو خبر مقدّر  
“ 53 “

لإظهاره ، والجملة خبر ما ، وانتصاب عجزا على المفعول له ، والضمير في ( قلت ) عائد إلى أمور التقدير : ظاهر أمري هو الذي أشكو إليك بعضه ، والذي اندرج تحت العنوان إظهاره واقع فوق قدرتي ، وأسكت لعجزي عن البيان عن أمور كثيرة لن تعد بنطقي من عنوان شأنه المقدور عليه ، فانظر إلى ما تحت العنوان الغير المقدور عليه ، كيف يكون في هذين البيتين من الصنعة التطبيق ، وهو الجمع بين المتقابلين نحو فوق وتحت ، وتجنيس الخطّ وهو تشابه الكلمتين خطّا لا لفظا ، نحو قلت وقلت ، 

ثم أخبر عن عدم شفائه وامتناع دوائه بقوله - رحمه اللّه - :
36 - شقائي أشفى بل قضى الوجد أن *** قضى وبرد غليلي واجد حرّ غلّتي

( أشقى ) : أشرف ويتعدّى بعلى ، ومفعوله محذوف تقديره : أشفى على الهلاك ، يقال : ( أشفى المريض على الموت ) ، أي : أشرف عليه وقرب موته .
( بل ) حرف عطف للإضراب عن الأوّل موجبا كان ، أو منفيّا . ( قضى ) : الأول بمعنى حكم ، والثاني بمعنى مات ، والضمير فيه عائد إلى شفائي ، و ( الغليل ) ، ( الغلّة ) :
العطش ، و ( الوجد ) : الحزن ، ( الواجد ) : ضد الفاقد ، و ( أن ) في ( أن قضى ) مصدرية تقديره : ( قضى الحزن موته كشف عن دائه العضال ودوائه المحال بأن شفاءه قرب من الفناء ، بل الوجد حكم بفنائه ، وأن ما يسكن حرارة عطشه وشوقه من برد الوصول هو عين ما يهيج تلك الحرارة من حرّ الطلب ، فلا سبيل إلى الإرب ) ، وفي هذا البيت من الصنعة الاشتقاق في لفظي ( غليل ) و ( غلّة ) ، والتجنيس التامّ في لفظي ( قضى ) ، ( قضي ) ، وشبه الاشتقاق في ( شفائي أشفى ) ، ( الوجد والواجد ) ، 

ثم قال :
37 - وبالتي أبلى من ثياب تجلّدي ، *** به الذّات ، في الإعدام ، نيطت بلذّتي

( البال ) : الحال والقلب ، ( أبلى ) : أفعل التفضيل من البلى وهو الرثاثة والتجلّد والتصبر ، و ( الثياب ) : جمع ثوب استعارة للتجلّد إشارة إلى تلبس النفس ، وأراد ب ( الذات ) النفس البشرية ، و ( الإعدام ) وجدان الشيء معدوما ، والهمزة فيه تسمّى همزة الوجدان ، كما في ( أحمدته ) : وجدته محمودا ، أو ( أبخلته ) : وجدته بخيلا . ( نيطت ) :
فعل ما لم يسمّ فاعله ، من ناطه بكذا ينوطه نوطا علّقه به ، أي : ( وحالي في الرثاثة أخلق من لباس صبري ، بل نفسي في وجدانها معدومة منوطة بلذّتي ) ، 

يعني هما في محل واحد من الفناء أضرب عن إلحاق حاله في الرثاثة بالتجلّد ، وعلق ذاته في الفناء بلذّته ، ولما كانت النفس البشريّة قابلة للفناء ؛ لأنها في الأصل طبيعية والروح باقية في طيّ الغيب لا يدركها إلّا من كاشفه اللّه تعالى بحقائق الغيوب .  
“ 54 “

قال - رحمه اللّه تعالى - :
38 - فلو كوشف العوّاد بي ، وتحقّقوا *** من اللّوح ، ما منّي الصّبابة أبقت
39 - لما شاهدت مني بصائرهم سوى *** تخلّل روح بين أثواب ميّت
( كوشف ) : مجهول كاشف ، يقال : كاشفه اللّه تعالى بذلك أي بصّره به عند كشف الحجاب ، ( العوّاد ) : جمع عائد من عاد المريض يعود عيادة : زاره ، ( تحقّق ) :
تيقّن ، ( اللّوح ) : اللوح المحفوظ الذي فيه صور الحقائق ، و ( البصائر ) : جمع بصيرة ، وهي عين القلب والروح .

يعني : ( إذا زارني طلّاب الحقائق وتفقدوا حالي لم يجدوا لي نفسا وطبيعة ، فلو كاشفهم اللّه بحقيقتي ، وأدركوا من اللّوح المحفوظ صورة روحي التي أبقتها الصبابة مني كما رأت بصائرهم إلّا روحا متخلّلا من بين أثواب ميت ، يعني بين أجزاء قالبي التي هي ملابس النفس الميتة ؛ لأن تخلّل الروح بين أجزاء البدن من غير واسطة النفس كتخلّله بين أثواب ميت بلا بدن ) ، وذلك أمر عجيب كما قيل :
لا تحسبوا بدني تحت الثياب فما * أبقى الهوى في ثيابي غير أثوابي

وفي بعض النسخ : ( من الروح ما مني الصبابة أبقت ) ، والمراد واحد إلّا أن من في هذه الرواية بيان لما في ما مني ، وفي الرواية الأولى ابتدائية ، ولما أحال مشاهدة بقية وجوده على المكاشفة أعقبه بالنفي عن الفكرة ، وقال :
40 - ومنذ عفا رسمي وهمت ، وهمت في *** وجودي ، فلم تظفر بكوني فكرتي

( منذ ) بمعنى أول المدة ، فيقدر بعده زمان مضاف إلى الفعل الواقع بعده . ( عفا ) عفوا : درس ، ( الرسم ) : ما بقي من أثر الشيء ، والمراد : النفس التي هي أثر الروح ، والواو في ( وهمت ) : للعطف على عفا ، وفي الثاني من أصل الكلمة ، 
فالأوّل من همت على وجهي أهيم هيمانا دهشت ، 
والثاني من قولك : ( وهمت في الحساب ) أهم وهما إذا غلط ، وهما متجانسان لفظا وخطّا ، إذا ضمت الواو الأولى إلى الأول وتسمى هذه الصفة تجنيس المركب ، المرفو لرفو ، إحدى الكلمتين ببعض الحروف المجاورة لها ، وهو واو العطف ، هي أي من زمان اندرس أثري ، وتحيّرت غلطة في وجودي أثابت هوام ، 

وأجلت الفكرة في طلبه فلم تظفر به أصلا ، ولما كان بقاء حال المحبة بعد فناء المحبّ أمرا مبهما كشف عنه بقوله :
41 - وبعد ، فحالي فيك قامت بنفسها *** وبيّنتي في سبق روحي وبنيّتي
  
“ 55 “

( بعد ) اسم مكان من الجهات الست بني على الضم لانقطاعه عن المضاف إليه.
( بينتي ) مبتدأ حذف خبره وأقيم مقامه الظرف ، وهو ثبت أو ثابت ، و ( البيّنة ) : البرهان القائم على صحة الدعوى ، ( بنيتي ) : مفعول السبق ، وهو نوع من البناء ، والمراد بناء الجسد ، والنفس البشرية ، أي : وبعد فناء وجودي الذي هو أصل يفرع عليه وجود الأوصاف المضافة إلى وجود جوهر يقوم به أعراض الأحوال المحالة عليّ فحالي في محبّتك قامت بنفسها ، ودليلي عليه ثابت في سبق روحي جسدي بنص خلق اللّه الأرواح قبل الأجساد بألفي عام ، يعني لم يكن حالي في محبّتك قائمة بوجودي الفاني لتزول بزواله ، بل كانت قائمة بنفسها حالة الإضافة إلى النفس الزائل وجودها ، كما لا زالت قائمة بذاتها قبل ذلك الوجود ، والدليل عليه أنها كانت مضافة إلى روحي الذي سبق بنيتي أي نفسي البشرية المبنية على دعائم العناصر الأربعة وإضافتها إلى الروح قبل وجود النفس دليل عدم قيامها بالنفس ، لا دليل قيامها بذاتها ، ومما أسلفنا من البيان ظهر قيام المحبة بذاتها ، ولما كان الحامل على حكاية حال المحبّة ، وكربتها إلى المحبوب إما تبرّم المحبة بها ، أو طلب تنفيس كربته بمعاونة المحبوب ومسامرته دفع ظن التبرّم بقوله :
42 - ولم أحك ، في حبّيك ، حالي تبرّما *** بها لاضطراب ، بل لتنفيس كربتي

اجتمع في قوله : ( حبّيك ) ضمير المتكلم والمخاطب ، والأول أعرف ، فلزم اتّصاله ، وفي الثاني الخيار بجواز اتصاله كما ذكر وانفصاله ، وانتصب تبرّما أي سآمة على المفعول له ، واللام في ( الاضطراب ) لتعليل التبرّم ، والضمير في بها عائد إلى الحال أي : ( ولم أحك في حبّي إياك حالي من محن الحبّ وبلواه لأجل سآمتي وتبرّمي بها بسبب اضطراب في المحبّة ؛ لأني أفرج همّي وأنفس غمي بمحادثتك ومسامرتك ) ، 

وأشار إلى سبب التبرّم بقوله لاضطراب ؛ لأن تبرّم المحب بشدائد المحبة لا يكون إلا بسبب اضطرابه في المحبة وضعف عزيمته على الثبات فيها ، ثم أجاب عن اعتراض مقدّر وهو أن سبب حكاية الحال ، وإن لم يكن تبرّما لكنه انخلاع عن الصبر بإظهار العجز ، وهو قبيح فإنه لا يحسن إلا إظهار التجلّد والصبر بقوله :
43 - ويحسن إظهار التجلّد للعدى *** ويقبح إلّا العجز عند الأحبّة

“ 56 “

أي لا يحسن إظهار التجلّد ، والصبر على صدمات المحن مطلقا ، بل يحسن للأعادي ، كما أظهر رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم للكفار في غزواته ومناسكه . وأما عند الأحبّة ، فلا يحسن إلا العجز ؛ لأن إظهار التجلّد عندهم قبيح جدّا ، 
كما أظهر سحنون في بعض مناجاته ، وقال :
وليس لي من سواك حظ * فكيفما شئت فاخترني

بتسليط عسر البون عليه فاعترف بعجزه ، وطاف في سكك بغداد يستأجر الصبيان ويأمرهم أن ادعو على عمّكم الكذاب ، وأفصح عن إظهار ، وتجلّد للعدى ، وترك العجز والشكوى بقوله :
44 - ويمنعني شكواي حسن تصبّري *** ولو أشك ما للأعادي ، لأشكت

الهمزة في ( أشكت ) للإزالة ، و ( شكواي ) مفعول ( يمنعني ) لأنه يتعدّى إلى الثاني بنفسه ، كما يتعدى ( بعن ) ، و ( أشكو ) يستدعي مفعولين : يتعدى إلى الأول بنفسه ، وإلى الثاني بإلى ، واللام في ( للأعادي ) بمعناها ، أي : ( لا أشكو إلى عدوّي بشيء يمنعني عنه إلا حسن التبصّر ، لا عدم البلوى ، فإن عندي من بلوى العشق ما لو أشكو للأعادي فضلا عن الأحباب لأزالوا شكايتي ) ، ثم أردف بيان مواقع حسن التجلّد والعجز ومتجهما بذكر مواضع حسن التصبّر وملحه ، فقال :
45 - وعقبى اصطباري في هواك *** حميدة عليك ، ولكن عنك غير حميدة

( العقبى ) مصدر للمبالغة بمعنى العافية ، ولكن مخفّفة من المثقلة ، وإلّا لم تقع بعد الإثبات وهي للاستدراك ، يتوسّط بين كلامين متغايرين معنى كوقوعها هنا لأنها وقعت بين المثبتين لفظا المتغايرين معنى ، وألغيت للتخفيف ، أي : وعاقبة صبري في محبّتك محمودة إذا كانت على بلائك ، وتحمّل أعباءك ولكنها غير محمودة إذا كانت عن مشاهدتك ومحادثتك ، والصبر الأول مخصوص بالنفس ، والثاني بالروح ، والبلاوي ألذّ من الحلاوي عند العاشق الصادق ، لأنها نعم باطنة مخصوصة بالخصوص ؛ كما قال :
46 - وما حلّ بي من محنة ، فهي منحة *** وقد سلمت ، من حلّ عقد ، عزيمتي

( ما ) في ( ما حل ) ابتدائية موصولة متضمّنة معنى الشرط لدخول الفاء في خبرها ، وصلتها ، ( حلّ ) من الحلول وهو النزول ، و ( المنحة ) نوع من المنح وهو العطاء ،

“ 57 “

و ( الواو ) في ( وقد ) للحال ، والتنوين في ( عقد ) للتفاقم أي عقد ، و ( العزيمة ) فاعل سلمت وهي قصد مجرد للثبات على أمر حكم بأن كل محنة حلت إلى المحبة فهي نعمة وعطاء يوجب عليه الشكر ، لا محنة تحمله على الشكاية والحال أن عظمته سلمت به من عقد عظيم هو عقد المحبة ، وفي تقييد المحكم بهذا الحال إشارة إلى أن المحب لا يرى محنة المحبوب منحة إلّا في حال إسلامه عزيمته من حل عقد المحبّة ، وذلك إذا كانت مصمّمة جازمة ، ورتب على الحكم المذكور بالفاء ، قوله :

47 - فكلّ أذى في الحبّ منك إذا بدا *** جعلت له شكري مكان شكيّتي
48 - نعم وتباريح الصّبابة إن عدت *** عليّ من النّعماء ، في الحبّ عدّت 
49 - ومنك شقائي ، بل بلائي منّة *** وفيك لباس البؤس أسبغ نعمة

( نعم ) حرف التقرير أوردها لتقرير ما تقدم من جعله الشكر مكان الشكابة ، و ( التباريح ) الآلام ، ( عدا عليه ) : يعدو عدوانا ظلمه ، و ( الشقاء ) : الحرمان ، و ( البأس ) :
مصدر عامل في البؤس ، وهو الشدّة عمل النصب ، أي بسبب صيرورة المحن منحا عندي جعلت الشكر مكان الشكاية في كل ما بدا منك من الأذى ، وأقرروا صدق هذا القول من نفسي ، حيث لا يطّلع على معناه غيري ، وكذلك آلام الشوق ، وإن ظلمت على عدّت في المحبّة من جملة النّعم وحرماني من الحظوظ ، بل بلائي وامتحاني في المحبة منّة منك عليّ ، ولبسي في المحبّة ثوب الشدّة أتمّ نعمة ، أضرب عن الشقاء بالبلاء ؛ لأن محنة المحبة ليست شقاء ، بل بلاء وامتحانا ، وامتحان المحبوب لا يكون إلّا التفاتا منه إلى المحبّ ، وهو عين الحظّ ، والشقاوة ، ثم بعد ما أشار إلى سبب رؤية المحن منحا تعريضا أعرب عنه تصريحا بقوله :
50 - أراني ما أوليته خير قنية *** قديم ولائي فيك من شرّ فتية

( أراني ) من الأفعال المتعدّية إلى ثلاثة مفاعيل ، وفاعله : ( قديم ولائي ) ، وأحد مفاعيل المتّصل به ، والثاني ( ما ) الموصولة ، والثالث ( خير قنية ) أي ذخيرة ، و ( من ) في ( من شر فتية ) لتبيين الإبهام في ( ما ) الموصولة التي حلتها ( أوليته ) أي أعطيته فعل ما لم يسمّ فاعله من الإيلاء بمعنى الإعطاء ، أحد مفعوليه الضمير المرفوع القائم مقام الفاعل والآخر الضمير المنصوب ، و ( الفتية ) جمع فتى ، وهو المملوك ، 

يقول العرب لكل مملوك ) فتى ، ومنه “ تراود فتاها “ 

يعني : ( أراني حبي القديم ما أعطيته في حبك من شرّ مماليك بين واش لاح غير ذخيرة ، لأنهم مماليك أجبرهم السيد على فعلهم لامتحاني ، وعبّر عما أصابه من الشرّ المرئيّ خير ذخيرة بالإيلاء ليناسب  

“ 58 “

مراده ، وأسند هذه الإراءة إلى الحب القديم ، وهو حبّ الذات ليشير إلى أن مثل هذه الحال لا يستقرّ إلا في حب الذات ) ثم بين ما في فتية من الإبهام بقوله :
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle
- مواضيع مماثلة
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 01 إلى 25 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 451 إلى 475 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى