المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مقدمة الشارح .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول شرح الشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سلطان العاشقين عمر ابن الفارض :: شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخين بدر الدين البوريني و عبد الغني النابلسي
صفحة 1 من اصل 1
15012021

مقدمة الشارح .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول شرح الشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
مقدمة الشارح .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول شرح الشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
شرح الشيخان بدر الدين الحسن بن محمد البوريني 1024هـ وعبد الغني بن إسماعيل النابلسي 1143هـ
بسم اللّه الرّحمن الرّحيم
الحمد للّه الذي رفع الأدب وأهله ، وسوّاهم بدورا كاملة وسوّاهم أهلّة ، وشحذ بكلامهم غرار العقول بعد الكلال ، وأطلق بكلامهم الحسن العقول من وثاق العقال ، والصلاة والسلام على من علا على الخلائق طرّا ،
وقال : إن من الشّعر لحكمة وإن من البيان لسحرا ، وعلى آله الأطهار وأصحابه الأخيار ما شرحت الصدور بشرح النظام ، وبرزت أبكار المعاني سافرة من حجاب اللّثام .
وبعد . . . .
فإن الطبع السليم الذي يقدر على نظم الشّعر الموزون ، ويبرز من خزائن أفكاره الدّرّ المكنون ، طبع مشرّف بالذات ، ومقبول بمحاسن الصفات ، والطّباع في ذلك متفاوتة المقامات ، فمنها ما هو في الأرض ، ومنها ما هو في السماوات ،
وإن الأستاذ الأفضل والعارف الأكمل ، صاحب الذروة العليا ، ومالك المقام الأعلى ، من منحه اللّه من الكمال أسماه وأعطاه من الفضل الجزيل أنماه ، الوليّ الوالي على ملك ممالك العرفان ، السلطان على رعايا المعشوق الحقيقي بحكم النّافذ في الأنس والجانّ ، هو الكامل العارف ، ربّ المعارف وبحر العوارف ، المخصوص بالشراب الرائق الفائض ، الشيخ عمر بن الفارض ، روّح اللّه تعالى روحه ،
وأجزل من نصيب الجنان فتوحه ، وحيانا بمحبته بالولاية الكاملة ، وحبانا من فضله بالعطايا الشاملة ، قد اختصّ من ذلك بالعقود الفريدة ، وحباه اللّه تعالى من فضله بما يزرى بالجواهر الثمينة والدّرر النّضيدة فسبحان من منّ عليه بذلك الفضل العظيم ، وأعطاه من جوده محاسن الدّرّ النّظيم ، وجعل كلامه بين كلام الأنام كالنور البسّام ، والنور الذي يمزّق جلابيب الظلام ، وإني من أيام الشبيبة ، حيث أغصان الحداثة رطيبة ، شغفت بحفظ كلامه شغف العاشق بالمعشوق ،
وملت إلى بيان معانيه ميل الوامق للموموق ، وكنت أشتغل به عن الغذاء الذي هو من لوازم الأشباح ، وأعزّه في الوجود حتى كأنه الروح أو روح من الأرواح ،
« 32 »
ورأيت منه بوارق ساطعة ، وبشائر في آفاق القلوب طالعة ، وتمسّكت بحبل اعتقاده ، وتحقّقت بحقيقة إنشاده ، وتقرّبت إلى وروده بإيراده ، وألزمت اللسان بتلاوة أوراده ، فلما منّ اللّه عليّ بالوصول إلى ملكة الكشف والإيضاح ، ونزلت في منازل البيان والإصلاح ، رأيت كثيرا من الأنام ، وجملة من الفضلاء الكرام ، يورد أبياته على خلاف ورودها ، ويلبسها من البيان غليظ الكرباس بعد رقيق برودها ،
وشاهدت جمعا ممّن يدّعي إدراك الفضائل ويزعم أنه منتظم في سلك عقد الأفاضل ، ينسب إليها الأجنبي من المعاني ، وينزلها في غير وطنها من المغاني ،
فردّدت الأفكار في شرح هاتيك الأشعار ، ثم أحجمت عن ذلك واستوعرت هاتيك المسالك ، لبعدّ المرتقى في تلك الذّرى ، وصعوبة الإقامة في ذلك الذّرى إلى أن أشار عليّ من تشرّف بخدمة الطريق ، وسلك في مجاز السّالكين على التحقيق ، أن أعلّق على الديوان المذكور شرحا يبيّن ما أشكل من معانيه ، ويوضّح ما أعضل من مخدرات مبانيه ، فصمّمت من غير إحجام ،
وتقدّمت بغاية الإقدام ، مستعينا باللّه على إدراك هذا المرام ، مستغيثا بنبيّه عليه أفضل الصلاة والسلام ، مستمدّا من روح الأستاذ عائذا به في ذلك فإنه المعاذ ،
فرأيت تردّدي قد زال ، وشهدت اليقين قد جال في القلب وما حال ، فعلمت أنه خاطر رحماني ، وتحقّقت أنه مقصد ربّاني ، وكيف لا يكون ذلك حقّا ، ولم لا يكون مقالا صدقا ،
وهو خدمة لكلام من وقع الإجماع على ولايته ، وصدر الاتفاق على تحقيق عنايته ، وشاع في الأقطار ، كالشمس في رابعة النهار ، ولم يبق منشد في وجده ، ولا عاشق قي تهامته ونجده ، إلا وهام به في بواديه ، وزمزم بألفاظه في ناديه ، وهو يدخل القلوب فيجلو صداها ، ويروي في هجير الغرام حرّها وصداها ،
فإن قال قائل : لست لذلك أهلا ، وكيف رأيت بيانه سهلا ، وأنت لست من القوم ، ولا استيقظت من غفلة ذلك النوم ، فجوابي له عن مقاله أن حالي وإن كان بعيدا عن حاله ، لكنني صادق في اعتقاده ، ووارد مناهل وداده ، والحبّ موجب للاقتراب ، مسهّل فتح الأبواب ، والحمد للّه على صدق محبتي لجنابه ، ودخولي إلى كل بيت له من بابه ، وباللّه أقسم قسما صادقة ، وجميع القلوب بها واثقة ، وكل النّواطق بصدقها ناطقة ؛
أنني ما استعنت في شرح هذا الديوان بشرح وقفت عليه ، ولا بيان على أنه لم يشرح قبلي من أحد ، ولا سمعت بوقوعه في بلد ، غير أن كثيرا من الإخوان وجمّا غفيرا من الخلّان أخبروني بأن المولى العلّامة الشيخ جلال الدين الأسيوطي رحمه اللّه شرح سائق الأظعان ، ولكنني ما نظرت الشرح المذكور ،
ولا طالعت منه سطرا من السطور ، ومن نظر ما كتبت عليه من العبارات ، وأحاط بما سطّرته من محاسن التحقيقات ، علم أنه فتح
« 33 »
خالق لمخلوق وأنه حقّ لصاحبه غير مسروق ، وقد استوفيت شرح كلامه ، واستوعبت بيان نظامه ، ما عدا التائيّة الكبرى ، فإني أوضحت في عدم شرحها عذرا لكونها في بيان الدقائق الصوفيّة ،
وفي إيضاح الرقائق المعنوية ، ولست مكتفيا بالمقال من دون مساعدة الحال ، لأني لا أحبّ أن أظهر من الأمر غير ما بطن لأن ذلك قبيح ولا تليق القباحة بالحسن .
وأما الاكتفاء بالتلفيق من غير مساعدة التحقيق فليس ذلك من دأب ذوي العرفان ، ولا من آداب من شملته عناية الملك المنّان وإني سائل ممّن صفا فهمه ، وسلم من التخليط عمله ، أن ينظر إلى ما رقّمته بعين الإنصاف ، خاليا من وصف التعصّب وطريق الاعتساف ،
فإن الإنصاف دليل السلامة وسبيل العدالة والاستقامة ، ومن رأى ما يستدعي الإصلاح فليبادر إليه رافعا عني الجناح ، فإن البشرية من شأنها الشّين وهل سلمت من غلط الحسّ عين ، كيف والإنسان محل النسيان .
وقد قيل في ذلك :
ومن ذا الذي ترضى سجاياه كلها * كفى المرء نبلا أن تعدّ معايبه
وها أنا أشرع في المقصود بعون اللّه الملك المعبود ،
فأقول :
.
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع
مقدمة الشارح .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول شرح الشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق

» مقدمة .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول شرح الشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
» ديباجة الديوان .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول شرح الشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
» فهرس محتويات الجزء الأول .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
» فهرس محتويات الجزء الثاني .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
» شرح قصيدة نعم بالصبا قلبي صبا الأبيات من 32 إلى 67 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
» ديباجة الديوان .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول شرح الشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
» فهرس محتويات الجزء الأول .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
» فهرس محتويات الجزء الثاني .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
» شرح قصيدة نعم بالصبا قلبي صبا الأبيات من 32 إلى 67 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم