المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مقدمة .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول شرح الشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سلطان العاشقين عمر ابن الفارض :: شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخين بدر الدين البوريني و عبد الغني النابلسي
صفحة 1 من اصل 1
15012021

مقدمة .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول شرح الشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
مقدمة .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول شرح الشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
شرح الشيخان بدر الدين الحسن بن محمد البوريني 1024 هـ وعبد الغني بن إسماعيل النابلسي 1143 هـ
[ تقديم ]
بسم اللّه الرّحمن الرّحيم
الحمد للّه ربّ العالمين ، والصلاة والسلام على سيّد الأنبياء والرّسل محمد بن عبد اللّه وعلى آله وأصحابه أجمعين .أما بعد . . . لمّا كانت قصائد الشيخ العارف شرف الدين أبي حفص عمر ابن الفارض من أعذب القصائد التي احتوت أشرف الألفاظ والمعاني في محبّة اللّه تعالى والتقرّب إليه سبحانه ؛ فقد اهتمّ الشّرّاح والدّارسون عبر العصور في شرح دقائقها وبيان معانيها ومراميها .
وقد قيّض اللّه تعالى لابن الفارض سبطا كريما له اسمه عليّ فجمع قصائده في ديوان هو الديوان المعروف الموجود الآن في متناول الجميع .
وقد اهتمّ جمع من العلماء في شرح هذا الديوان ؛ ومن أهم هذه الشّروح شرح الشيخ حسن البوريني وشرح الشيخ عبد الغني النابلسي رحمهما اللّه تعالى .
وقد جمع المرحوم رشيد بن غالب اللبناني هذين الشرحين في كتاب واحد ، هو الكتاب الذي بين يديك .
وقد ذكر جامع الشرحين في مقدمته للكتاب « 1 » أنه أخذ شرح البوريني برمّته ،
ثم أضاف إلى آخر شرح كل بيت نبذة من كلام الشيخ النابلسي ، ووضع قبل كلّ ما نقله من كتاب الشيخ النابلسي حرف ( ن ) وبعده ( اهـ ) ، باستثناء ديباجة الديوان وتذييل العينية والميمية للشيخ عليّ سبط النّاظم ، التي نقلها برمّتها من مجموع الشيخ النابلسي .
وقبل البدء في عرض هذا الشرح الجليل ، نذكر تراجم موجزة لكلّ من النّاظم ابن الفارض ، والشيخين الشّارحين البوريني والنابلسي ، والجامع الفاضل رشيد بن غالب .
.............................................
( 1 ) انظر ص 7 .
« 4 »
ترجمة ابن الفارض « 1 » ( 576 - 632 هـ - 1181 - 1235 م )
هو عمر بن علي بن مرشد بن علي الحموي الأصل ، المصري المولد والدار والوفاة ، أبو حفص وأبو القاسم ، شرف الدين ابن الفارض : أشعر المتصوّفين . يلقّب بسلطان العاشقين . في شعره فلسفة تتصل بما يسمّى « وحدة الوجود » قدم أبوه من حماة ( بسورية ) إلى مصر ، فسكنها ، وصار يثبت الفروض للنساء على الرجال بين يدي الحكّام ، ثم ولي نيابة الحكم فغلب عليه التلقيب بالفارض .
وولد له « عمر » فنشأ بمصر في بيت علم وورع .
ولمّا شبّ اشتغل بفقه الشافعية وأخذ الحديث عن ابن عساكر ، وأخذ عنه الحافظ المنذري وغيره .
ثم حبّب إليه سلوك طريق الصوفية ، فتزهّد وتجرّد ، وجعل يأوي إلى المساجد المهجورة في خرابات القرافة ( بالقاهرة ) وأطراف جبل المقطّم . وذهب إلى مكة في غير أشهر الحج ، فكان يصلّي بالحرم ، ويكثر العزلة في واد بعيد عن مكة ، وفي تلك الحال نظم أكثر شعره . وعاد إلى مصر بعد خمسة عشر عامّا ، فأقام بقاعة الخطابة بالأزهر ، وقصده الناس بالزيارة ، حتى أن الملك الكامل كان ينزل لزيارته .
وكان جميلا نبيلا ، حسن الهيئة والملبس ، حسن الصّحبة والعشرة ، رقيق الطّبع ، فصيح العبارة ، سلس القياد ، سخيّا جوادا . وكان أيام ارتفاع النيل يتردد إلى مسجد في « الروضة » يعرف بالمشتهى ، ويحبّ مشاهدة البحر في المساء . وكان يعشق مطلق الجمال . ونقل المناوي عن القوصي أنه كانت للشيخ جوار بالبهنسا ، يذهب إليهنّ فيغنّين له بالدّفّ والشبابة وهو يرقص ويتواجد ،
قال المناوي : « ولكل قوم مشرب ، ولكلّ مطلب ، وليس سماع الفسّاق كسماع سلطان العشّاق »
ثم قال :
« واختلف في شأنه ، كشأن ابن العربي ، والعفيف التلمساني ، والقونوي ، وابن هود ، وابن سبعين ، وتلميذه الششتري ، وابن مظفر ، والصفار ؛ من الكفر إلى القطبانية ، وكثرت التصانيف من الفريقين في هذه القضية » وقال الذهبي : كان سيّد شعراء عصره وشيخ « الاتحادية » وما ثم إلا زيّ الصّوفية وإشارات مجملة ، وتحت الزّيّ والعبارة فلسفة وأفاعي ! ( كذا ) وأورد ابن حجر أبياتا صرّح فيها ابن الفارض بالاتحاد ، كقوله : « وفي موقفي لا بل إليّ توجّهي * ولكن صلاتي لي ومنّي كعبتي
.........................................................................................
( 1 ) انظر الأعلام للزركلي ( 5 / 55 ، 56 ) .
« 5 »
له « ديوان شعر - ط » جمعه سبطه عليّ . وشرحه كثيرون منهم حسن البوريني وعبد الغني النابلسي . وشرحاهما مطبوعان . ولمحمد مصطفى حلمي « ابن الفارض والحب الإلهي - ط » وليوحنا قمير « ابن الفارض - ط » .
ترجمة البوريني « 1 » ( 963 - 1024 هـ - 1556 - 1615 م )
هو الحسن بن محمد بن محمد بن حسن الصفّوري البوريني ، بدر الدين :
مؤرّخ ، من العلماء بالأدب والحديث والفقه والرياضيات والمنطق . ولد في صفورية ( من بلاد الأردن ) وانتقل صغيرا مع أبيه إلى دمشق . فنشأ ومات فيها ، وكان يجيد الفارسية والتركية . نسبته إلى بورين ( من بلاد نابلس ) ولد بها أبوه فلزمته النسبة . من تصانيفه « تراجم الأعيان من أبناء الزمان - ط » ترجم به أعلام عصره ، و « شرح ديوان ابن الفارض - ط » و « الرحلة الحلبية » و « الرحلة الطرابلسية » و « السبع السيارة » سبعة مجاميع ، و « حاشية على أنوار التنزيل - خ » في التفسير و « ديوان شعر - خ » ورسائل كثيرة . وكان عذب المفاكهة ، وفي شعره جودة .
ترجمة عبد الغني النابلسي « 2 » ( 1050 - 1143 هـ - 1641 - 1731 م )
هو عبد الغني بن إسماعيل بن عبد الغني النابلسي : شاعر ، عالم بالدين والأدب ، مكثر من التصنيف ، متصوّف .
ولد ونشأ في دمشق . ورحل إلى بغداد ، وعاد إلى سورية ، فتنقّل في فلسطين ولبنان ، وسافر إلى مصر والحجاز ، واستقر في دمشق ، وتوفي بها . له مصنّفات كثيرة جدّا ، منها « الحضرة الأنسية في الرحلة القدسية - ط » و « تعطير الأنام في تعبير المنام - ط » و « ذخائر المواريث في الدلالة على مواضع الأحاديث - ط » فهرس لكتب الحديث الستة ، و « علم الفلاحة - ط » و « نفحات الأزهار على نسمات الأسحار - ط » و « إيضاح الدلالات في سماع الآلات - ط » و « ذيل نفحة الريحانة - خ » و « حلّة الذهب الإبريز ، في الرحلة إلى بعلبك وبقاع العزيز - خ » و « الحقيقة والمجاز ، في رحلة الشام ومصر والحجاز - خ » و « قلائد المرجان في عقائد أهل الإيمان - خ » رسالة ، و « جواهر النصوص - ط » جزآن ، في شرح فصوص الحكم لابن العربي ، و « شرح أنوار التنزيل للبيضاوي - خ » و « كفاية المستفيد في علم التجويد
..........................................................................................
( 1 ) انظر الأعلام للزركلي ( 2 / 219 ) .
( 2 ) انظر الأعلام للزركلي ( 4 / 32 ، 33 ) .
« 6 »
خ » و « الاقتصاد في النطق بالضاد - خ » تجويد ، و « مناجاة الحكيم ومناغاة القديم - خ » تصوّف ، و « خمرة الحان - ط » شرح رسالة الشيخ أرسلان ، و « خمرة بابل وغناء البلابل - خ » من شعره ، في الظاهرية ، و « ديوان الحقائق - ط » من شعره ، و « الرحلة الحجازية والرياض الأنسية - ط » و « كنز الحق المبين في أحاديث سيد المرسلين - خ » و « الصلح بين الإخوان في حكم إباحة الدخان - ط » و « شرح المقدمة السنوسية - خ » و « رشحات الأقلام في شرح كفاية الغلام - ط » في فقه الحنفية ، و « ديوان الدواوين - خ » مجموع شعره ، و « كشف الستر عن فرضية الوتر - ط » رسالة ، و « لمعات ( أو لمعان ؟ ) الأنوار في المقطوع لهم بالجنة والمقطوع لهم بالنار - ط » رسالة ، و « خمس مجموعات - خ » فيها 32 رسالة ، ذكر الزيّات أسماءها في « خزائن الكتب » .
ترجمة رشيد بن غالب الدحداح « 1 » 1228 - 1306 هـ - 1813 - 1889 م )
هو رشيد بن غالب بن سلّوم الدحداح اللبناني . أديب ، لغوي ، شاعر ، مؤرّخ .
ولد في عرامون بكسروان لبنان ، واتخذه الأمير بشير الشهابي كاتبا لأسراره ، ثم رحل إلى مرسيليا ، وتوفي بشمال فرنسة في 5 أيار . من آثاره : طرب المسامع في الكلام الجامع من الأشعار والحكم ، قمطرة طوامير وهي مقالات أدبية وفوائد لغوية ، السيار المشرق في بوار المشرق وهو تاريخ كبير في عدّة مجلدات ، ترويح البال في العلم والمال ، وديوان شعر
...........................................................................................
( 1 ) انظر معجم المؤلفين لعمر رضا كحالة ( 1 / 718 ) ، والأعلام للزركلي ( 3 / 25 ) .
بسم اللّه الرّحمن الرّحيم
[ مقدمة جامع الكتاب ]الحمد للّه الذي بفضله الفارض عمر بيوت الأدب وحسن للطبع شرح معان فيها بلوغ الأرب والصلاة والسلام على سيّدنا ومولانا محمد المنتخب من خير بطون العرب وعلى آله وأصحابه والتابعين وسلّم تسليما كثيرا إلى يوم الدين .
وبعد . . . .
فيقول المفتقر إلى عون اللّه الغنيّ رشيد بن غالب المجتني : إنه لمّا كان مجموع قصائد الشيخ شرف الدين أبي حفص عمر المعروف بابن الفارض ديوانا عذب المناهل ، وبالراغبين فيه آهل ، وددت أن أطبعه مع شرح يبيّن ما فيه من المعاني الرقيقة ، وطلاوات البدائع الأنيقة ليسهل قنيانه للقصري والعمي وفهمه للعالم والأميّ ، ولكوني طالعت شرحا للشيخ حسن البوريني كامل الفائدة ، وافر العائدة ، أبان فيه كل ما يختصّ باللغة والشعر والبديع وباقي الفنون العلمية ولم يتعرّض لشيء مما يؤول إلى الطريقة الصوفية ،
ووقفت على شرح ثان للشيخ عبد الغني النابلسي الدمشقي الصوفي ، استفرغ فيه مجهوده ببيان المقاصد الدقيقة ، المختصّة بأهل الطريقة ،
أخذت شرح الشيخ البوريني برمّته ، ثم أضفت إلى آخر شرح كل بيت نبذة من كلام الشيخ النابلسي فيما تذهب إليه أهل أمّته إلا بعض أبيات اقتصرت فيها على كلام البوريني لمطابقة الشرحين ، ولكون الإيجاز للكتاب زين ، ونقلت من مجموع الشيخ النابلسي ديباجة الديوان ، وتذييل العينية ، والميمية للشيخ علي سبط الناظم مع شرح أبيات وقصائد من غير نظم المؤلّف رغبت في جمعها إلى كتابه توسيعا لمغنم طلابه ، فجاءت هذه النسخة بعون اللّه حاوية من الشرح السني كل ثمر جني ، إذ هي في الكمال غاية ، وبالحسن نهاية .
ولقد بذلت في ضبطها وتحريرها جهدا جزيلا وجعلت ما ذهلت عنه أو جهلته عرضة لهبة المطالع صفحا جميلا ،
وكل ما نقلته من كتاب الشيخ عبد الغني النابلسي وضعت قبله ( ن ) وبعده اهـ . ما عدا ديباجة الديوان ، وباللّه نستعين وإيّاه نحمد في كل شأن وآن
.
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
مقدمة .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول شرح الشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مصطلح جليس الحق - الجلال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح جبريل - جرس - تجريد - الجوع .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح التثليث .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الثبوت - الإثبات .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح تاج الملك .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح التوبة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح ترجمان الحق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح تابوت - تحت – التحتية .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح بيّنة اللّه .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح بهيمة - البيت - بيت اللّه - البيت الأعلى - بيت العبد - البيت العتيق - البيت المعمور – بيت الموجودات .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الابن - ابن الرّحمة - ابن الرّوح - ابن الظلمة – ابن المجموع .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح برنامج - البرنامج الجامع – البرق - البسط - بشر - بشّر - باطل - باطن - البقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الباء - نقطة الباء – بحر - البحران - بدر – الأبدار - بدل - برزخ - البرزخ الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الإنسان الكامل - الإنسان الكبير - الإنسان الصغير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الأنثى .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الأمّيّة – الأمانة - الأيمان - المؤمن .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الأمّ – أمّهات الأسماء الإلهيّة - أمّ سفليّة - الأمّ العالية الكبرى للعالم - أمّ الكتاب - أمّ الهيّة - أمّ الموجودات - أمّهات الأكوان - أمّهات الوجود .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الإمامة – الأمام - الأمامان - الأمام الأعظم - الأمام الأعلى - الأمام الأكبر - امام مبين - الأمام المهديّ - امام الوقت .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الأمر - الأمر الإلهيّ - الأمر التكوينيّ - الأمر التكليفيّ - الأمر الخفيّ - الأمر الجليّ - أمر المشيئة - أمر الواسطة - الأمر الكليّ الساري .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الألوهيّة أو الألوهة - اله المعتقدات - الإله المخلوق - الإله المجعول - المألوه المطلق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الله - الاسم الجامع - الاله المطلق - الاله الحق - الاله المجهول .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح المهيم - المهيمون .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الهمّة - الهو - الهوى - الهيبة والأنس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الاستهلاك في الحق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح هدى – الهادي الكوني - الهادي التبياني .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الهجير – الهاجس - الهجوم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الهباء – الهباء الطبيعيّ - الهباء الصّناعيّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الواعظ الناطق - الواعظ الصامت - الوقت - الوقفة - التوكّل .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الصفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الميزان - ميزان العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الإرث – الوارث - ورثة جمعيّة محمّد صلّى اللّه عليه وسلم - وارث المختار - وارث القدم المحمّديّ - الوارث المكمّل - ارث الأسماء الالهيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الود .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الوحي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الوحشة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح التوحيد - الاتحاد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الأحديّة - أحديّة الأحد - أحديّة الكثرة - احديّة الوصف - الوحدانية - الواحدانية .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الوحدة - وحدة الوجود .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح التوجّه الإلهيّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح وجه الحق - وجه الحق في الأشياء - الوجه الخاص - وجه الشيء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الوجود الواحد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الوجد - الوجود - الوجود الحقيقيّ - الوجود الخياليّ - الوجود الحقيقيّ - أهل الوجود .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح ميثاق - ميثاق الذرّية - وثيقة الحق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح وتد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الأيثار - أجير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح أبو الأجسام الإنسانيّة - أبو الأرواح - أبو العالم - أبو الورثة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح أب علوي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الآب الثاني .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الآب الأول .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح أباؤنا .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الآب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح إبراهيم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الياقوتة الحمراء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح يد اللّه - اليدان .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح اليثربي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» فهرس موضوعات الكتاب .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 40 - إلهي كيف يرجى سواك وأنت ما قطعت الإحسان؟ وكيف يطلب من غيرك وأنت ما بدلت عادة الامتنان يا من أذاق أحباءه حلاوة مؤانسته؟ فقاموا بين يديه متملقين؟ .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 39 - إلهي بك أستنصر فانصرني وعليك أتوكل فلا تكلين وإياك أسأل فلا تخيبني وفي فضلك أرغب فلا تحرمني ولجنابك أنتسب فلا تبعدني وببابك أقف فلا تطردني .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 38 - إلهى أنا أتوسل إليك بفقري إليك وكيف أتوسل إليك بما هو محال أن يصل إليك أم كيف أشكو إليك حالي وهو لا يخفى عليك أم كيف أترجم لك بمقالي وهو منك برز إليك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 37 - إلهى أنت الذي أشرقت الأنوار في قلوب أوليائك حتى عرفوك ووحدوك وأنت الذي أزلت الأغيار من قلوب أحبابك حتى لم يحبوا سواك ولم يلجئوا إلى غيرك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 36 - إلهي قد دفعتني العوالم إليك وقد أوقفني علمي بكرمك عليك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 35 - يا من احتجب في سرادقات عزه عن أن تدركه الأبصار يا من تجلى بكمال بهائه فتحققت عظمته الأسرار كيف تخفى وأنت الظاهر؟ أم كيف تغيب وأنت الرقيب الحاضر؟ .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 34 - يامن استوى برحمانيته على عرشه فصار العرش غيبا في رحمانيته كما صارت العوالم غيبا في عرشه محقت الآثار بالآثار ومحوت الأغيار بمحيطات أفلاك الأنوار .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 33 - أنت الذي لا إله غيرك تعرفت لكل شيء فما جهلك شيء وأنت الذي تعرفت إلي في كل شيء فرأيتك ظاهرا في كل شيء .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 32 - إلهي كيف لا أفتقر إليك وأنت الذي في الفقر أقمتني أم كيف أفتقر إلى غيرك وانت الذي بجودك أغنيتني .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 31 - إلهي كيف أستعز وفي الذلة أركزتني أم كيف لا أستعز وإليك نسبتني أم كيف لا أستعز في قلبي وروحي وسري وإليك نسبتي .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 30 - إلهي كيف أخيب وأنت أملى أم كيف أهان وعليك متكلي .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 29 - إلهي إن رجائي لا ينقطع عنك وإن عصيتك وإن خوفي لا يزايلني وإن أطعتك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 28 - إلهي اطلبني برحمتك حتى أصل إليك واجذبني بمنتك حتى أقبل عليك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 27 - إلهي أن القضاء والقدر قد غلبني فلا حيلة لي إلا رجاء حولك وقوتك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 26 - إلهي تقدس رضاك عن أن تكون له علة منك فكيف تكون له علة مني؟ أنت الغني بذاتك عن أن يصل إليك النفع منك فكيف لا تكون غنيا عني؟ .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 25 - إلهي أخرجني من ذل نفسي وطهرني من شكى وشركى قبل حلول رمسى .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 24 - إلهي أغنني بتدبيرك عن تدبيري وباختيارك عن اختياري وأوقفني على مراكز اضطراري .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 23 - إلهي حققني بحقائق أهل القرب واسلك بي مسالك أهل الجذب .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 22 - إلهي علمني من علمك المخزون وصني بسر اسمك المصون .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 21 - إلهي هذا ذلي ظاهر بين يديك وهذا حالي لا يخفي عليك منك أطلب الوصول إليك وبك أستدل عليك لا بغيرك فاهدني بنورك إليك وأقمني بصدق العبودية بين يديك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 20 - إلهي أمرت بالرجوع إلى الآثار فأرجعني إليها بكسوة الأنوار وهداية الاستبصار حتى أرجع إليك منها كما دخلت عليك منها مصون السر عن النظر إليها .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 19 - إلهي عميت عين لا تراك عليها رقيبا وخسرت صفقة عبد لم تجعل من حبك نصيبا .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 18 - إلهي كيف يستدل عليك بما هو في وجوده مفتقر إليك؟ .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 17 - إلهي ترددي في الآثار يوجب بعد المزار فاجمعني عليك بخدمة توصلني إليك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 16 - إلهي كيف أعزم وأنت القاهر؟ أم كيف لا أعزم وأنت الآمر؟ .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 15 - إلهي إنك تعلم وإن لم تدم الطاعة مني فعلا جزما فقد دامت محبة وعزما .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 14 - إلهي كم من طاعة بنيتها وحالة شيدتها هدم اعتمادي عليها عدلك بل أقالني منها فضلك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 13 - إلهي حكمك النافذ ومشيئتك القاهرة لم يتركا لذي حال حالا ولا لذي مقال مقالا .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 12 - إلهي من كانت محاسنه مساوئ فكيف لا تكون مساوئه مساوئ؟ ومن كانت حقائقه دعاوي فكيف لا تكون دعاويه دعاوى .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 11 - إلهي كلما أخرسني لؤمي أنطقني كرمك وكلما أيأستني أوصافي أطعمتني مننك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 10 - إلهي قد علمت باختلاف الآثار وتنقلات الأطوار أن مرادك مني أن تتعرف إلى في كل شيء حتى لا أجهلك في شيء .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 09 - إلهي ما أقربك مني وما أبعدني عنك وما أرأفك بي فما الذي يحجبني عنك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 08 - إلهي ما ألطفك مع عظيم جهلي وما أرحمك بي مع قبيح فعلى .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 07 - إلهي كيف تكلني إلى نفسي وقد توكلت لي؟ وكيف أضام وأنت الناصر لي؟ أم كيف أخيب وأنت الحفي بي؟ .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 06 - إلهي إن أظهرت المحاسن مني فبفضلك ولك المنة علي وإن ظهرت المساوئ مني فبعد لك ولك الحجة علي .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 05 - إلهي وصفت نفسك باللطف والرأفة بي قبل وجود ضعفي أفتمنعني منهما بعد وجود ضعفي؟ .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 04 - إلهي مني ما يليق بلؤمي ومنك ما يليق بكرمك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم