المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
الفقرة الأولى .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: من كتب الصوفية :: لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن جامي
صفحة 1 من اصل 1
24122020

الفقرة الأولى .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي
الفقرة الأولى .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي
الشيخ نور الدين عبد الرحمن جامي 898 هـ
ربّ وفقنا للتكميل والتتميم لا أحصى ثناء عليك ، كيف وكل ثناء يعود إليك ، جلّ عن ثنائى جناب قدسك ، أنت كما أثنيت على نفسك ، ربّ لا نجرى على ألسنتنا ثناءك ولا نحصى عليك مدحتك ؛ فكل ما في صحائف الكائنات من جنس الأثنية والمحامد عائد إلى جناب عظمتك وكبريائك ، فما تستطيعه أيدينا وألسنتنا أن تقدم ما يجدر بحمدك ومدحك ؟
أنت مثلما امتدحت نفسك ، وجوهر ثنائك هو ما نظمته بنفسك .
( رباعي )
حيثما كان كمال كبريائك * كان عالم النماء من بحر عطاياك
أي حد لنا في حمدك وثنائك ؟ * إنما الحمد والثناء عليك
بما يحرى بكو بقدر ما بلغ المتفاصح القائل عليه السلام “ أنا أفصح “ من علم الفصاحة وأقر بعجزه عن أداء ثنائك
فليس بمكنة كل كليل لسان فتح مجارى الكلام ، وليس باستطاعة كل مضطرب عقل أداء بلاغة المقال ، بل إن إظهار الاعتراف بالعجز والقصور هنا هو عين القصور ، ومشاركة
“12 “
سيد الدين والدنيا ( عليه السلام ) في مقالته تلك أمر بعيد عن حسن الأدب .
اللهم صلّ على محمد ناصب لواء الحمد وصاحب المقام المحمود وعلى آله وأصحابه الفائزين ببذل المجهود لنيل المقصود وسلم تسليما كثيرا .
( مناجاة )
إلهي إلهي خلصنا عن الاشتغال بالملاهي ، وأرنا حقائق الأشياء كما هي ، أزل عن بصر بصائرنا غشاوة الغفلة ، وأرنا الأشياء على حقيقتها ، ولا تظهر لنا العدم بصورة الوجود ، ولا تحجب عنا بالعدم جمال الوجود ، واجعل هذه الصورة الخيالية مرآة لتجليات جمالك لا علة للاحتجاب والابتعاد عنك ، وحول هذه النقوش الوهمية أساسا لعلمنا وبصرنا بك لا آلة لجهالتنا وعمانا عنك ، حرماننا وهجراننا كله منا فلا تدعنا إلى أنفسنا وتكرم بتخليصنا من أنفسنا وتفضل بتعريفنا إليك .
( رباعي )
يا رب امنحنى قلبا طاهرا وروحا عليمة * هبني آهات الليل وبكاء السحر
واجعلني أفنى عن ذاتي في طريقي أولا * ثم عرفني إلى ذاتي وأنا فان عنها
“13 “
( رباعي )
يا رب اجعل كل الخلق فظاظا معي * واجعلني أنتحى جانبا عن كل العالمين
واصرف وجه قلبي عن كل جهة * وحولني في عشقى إلى جهة واحدة ووجه واحد
( رباعي )
يا رب ماذا يصير لو خلصتنى من الحرمان * ماذا يحدث لو دللتني على ربع العرفان
قد هديت كثيرا من المجوس من كرمك إلى الإسلام * فماذا يحدث لو جعلت مجوسيا آخر مسلما
( رباعي )
يا رب أغننى عن الكونين * وأعل رأسي بتاج الفقر
واجعلني محرم الأسرار في طريق طلبك * اصرفني عن طريق لا ينتهى إليك
( تمهيد )
هذه رسالة تسمّى باللوائح ، في بيان المعارف والمعاني التي لاحت على ألواح الأسرار والأرواح لأرباب العرفان وأصحاب الذوق والوجدان
“14 “
بعبارات لائقة وإشارات رائقة ، والمتوقع ألا يرى وجود المتصدّى لهذا البيان ، وألا يجلس على بساط الإعراض وسماط الاعتراض ؛ لأنه ليس له في هذا المقال نصيب غير منصب الترجمان ، وليس له حظ غير مسلك البيان .
( رباعي )
أنا لا شئ بل أقل كثيرا من لا شئ * ولا يتأتى فعل من الذي هو لا شئ وأقل من لا شئ
أقول كل سر من أسرار الحقيقة * لأنه ليس لي حظ غير القول والشرح
( رباعي )
في عالم الفقر زوال الصفة أولى * وفي قصة العشق زوال اللفظ والكلمة أولى
لأن من ليس أهلا لذوق أسرار الوجود * إنما قوله بطريق الترجمة أولى
( رباعي )
نظمت جواهر عدة مثل المستنيرى العقول * في ترجمة أحاديث لعلية الفحول
فلعل الرسل يبلغون هذه التحفة منى أنا الحقير إلى شاه همدان
“15 “
(لائحة )
“ ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه “ ، تعالى عن الكيف حين وهبك نعمة الحياة لم يخلق في داخلك غير قلب واحد حتى تكون في محبته ذا وجه واحد ، وتعرض عن دونه وتقبل عليه ، وليس لكي تمزق قلبك الواحد مائة قطعة وتشرد كل قطعة وراء مقصد ومقصود .
( رباعي )
يا من توجهت إلى قبلة الوفاء * وصار جلدك حجابا على مغزى ( لماذا )
لا يحسن بك أن توجه قلبك إلى هذا وذاك * يكفيك قلب واحد وحبيب واحد
( لائحة )
التفرقة عبارة عن تفريقك قلبك بواسطة تعلقك بالأمور المتعددة ، والجمع هو أن الانشغال بمشاهدة الواحد عن الجميع ، ظنت جماعة أن الجمع في جمع الأسباب فظلوا حتى الأبد في التفرقة ، وأيقنت فرقة أن جمع الأسباب من أسباب التفرقة فنفضوا أيديهم من الجميع .
( رباعي )
يا من بقلبك ألف مشكلة بسبب الجميع * يضطرب قلبك المستريح بسبب الجميع
بما إن تفرقة القلب تحصل من الجميع * فدع قلبك إلى واحد وانفصل عن الجميع
“16 “
( رباعي )
ما دمت في تفرقة ووسواس * فأنت في مذهب أهل الجمع شر الناس
لا والله ما أنت ناس بل نسناس * ولا تدرى من جهلك أنك نسناس
( رباعي )
يا سالك الطريق لا تدل بالكلام في كل باب * ولا تطلب غير طريق الوصول إلى رب الأرباب
بما أن علة التفرقة هي أسباب الدنيا * فإن جمع القلب لا تطلبه من جمع الأسباب
( رباعي )
يا قلبي كيف يكون طلب الكمال في المدرسة * وكيف يكون التكميل بالأصول والحكمة والهندسة
كل فكر خلاف ذكر الله وسوسة * فاستح من الله فختام هذى الوسوسة
( لائحة )
الحق - سبحانه وتعالى - بكل مكان حاضر وبكل حال ، ظاهر وباطن ، هو ناظر ، فما أشد الخسران إذا غضضت بصرك عن لقائه ، ونظرت إلى آخر غيره ، وتركت طريق رضائه ، وسلكت طريق غيره .
“17 “
( رباعي )
أتى بالسحر ذاك حبيب الدامية أكبادهم * وقال يا من بسببك في خاطري هم ثقيل
ألا تستحى من أنك حين أتوجه إليك * تتوجه بنظرك إلى من دونى ؟( رباعي )نحن جادون في البحث عن طريق العش كل العمر * وطالبون لوصلك بجد وجهد كل العمر
وغمزة عين خيالك أمام نظرنا * أفضل من مشاهدة جمال الحسان كل العمر
( لائحة )
ما سوى الحق - عز وعلا - في معرض الزوال والفناء .
حقيقته معلوم معدوم وصورته موجود موهوم ، بالأمس لم يكن له وجود وظهور ، واليوم له ظهور بلا وجود وواضح ما سوف يتجلى عنه بالغد ، فلماذا تدع زمام الانقياد إلى يد الآمال والأماني ؟ ولماذا تستظهر بهذا الزخرف الفاني ؟
افصل قلبك عن الجميع ، واتصل بالله واستقل عن الخلق ، وارتبط بالحق فهو الذي كان من الأزل ، وسيظل حتى الأبد ، ولا تخدش وجه بقائه شوكة أي حادثة .
“18 “
(رباعي )
كل صورة جذابة ظهرت لك * سوف يختطفها الفلك من أمام ناظريك
فاذهب ودع قلبك لمن كان في أطوار الوجود دائما معك وسوف يظل معك
( رباعي )
فنى من كنت أتجه إلى قبلة جماله * ومن كنت أنقش حروف همه على لوح قلبي
ولدى الميل إلى الجمال الخالد * لذا فأنا متبرم من الحسن الفاني
( رباعي )
الموجود الذي لن تبقى ناظرا إليه * ستصاب منه بسهم الفناء في النهاية
وما سوف تنفصل عنه بالموت * أولى لك أن تنفصل عنه في الحياة
( رباعي )
أيها السيد سواء المال أو البنون * ظهر لك كم هي مدة بقائه
“19 “
فما أسعد من تعلق قلبه بمحبوب * ارتبط به أرواح أهل القلوب وقلوبهم
( لائحة ) : جميل على الإطلاق حضرة ذي الجلال والإفضال ، كل جمال وكمال ظاهر في جميع المراتب هو شعاع من جماله وكماله ؛ لأنه شعّ هناك ولقى أرباب المراتب به سمة الجمال وصفة الكمال ، وكل من تعلم أنه عالم فعلمه من أثر علم العليم ، وحيثما ترى بصيرا فبصره ثمرة بصر البصير ، وبالجملة فكل الصفات صفاته تنّزلت من أوج الكلية والإطلاق وتجلت في حضيض الجزئية والتقييد حتى تسلك من الجزء إلى الكل وتتجه من التقييد إلى الإطلاق ، وليس أن تحسب الجزء ممتازا عن الكل وتتخلف بالمقيد عن المطلق .
( رباعي )
ذهبت للفرجة على بستان ذاك المبدع * فلما رآني وسط البستان قال بلطف :
أنا الأصل وزهور البستان فرعى * فلماذا تعجز عن إدراك الأصل بسبب الفرع
( رباعي )
ماذا تفعل من لطف القد وصباحة الخد * وماذا تفعل أمام سلسلة الشعر المجعد
“20 “
في كل طرف الجمال المطلق منير * فماذا تفعل أيها الغافل بالحسن المقيد
( لائحة ) : الإنسان إن كان بسبب الجسمانية في غاية الكثافة ، لكنه بحسب الروحانية في غاية اللطافة ، وإنما يأخذ حكم ما يتجه إليه ويقبل لون ما يتوجه إليه ، ولذا قال الحكماء : إذا تحلت النفس الناطقة بصور مطابقة للحقائق تحققت بأحكامها الصادقة وصارت كأنها الوجود كله ، وصارت عامة الخلائق بواسطة شدة اتصالها بهذه الصورة الجسمانية وكمال اشتغالها بهذا القالب الهيولاني بالشكل الذي لا يمكن أن تفصل نفسها عنهما ولا تستطيع التميز عنهما .
.
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

» شرح الرباعيات الفقرة الأولى .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي
» شرح الرباعيات الفقرة الثالثة .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي
» شرح الرباعيات الفقرة الرابعة .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي
» شرح الرباعيات الفقرة الخامسة .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي
» شرح الرباعيات الفقرة السادسة .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي
» شرح الرباعيات الفقرة الثالثة .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي
» شرح الرباعيات الفقرة الرابعة .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي
» شرح الرباعيات الفقرة الخامسة .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي
» شرح الرباعيات الفقرة السادسة .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم