المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
فهرس الموضوعات المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثالث ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: مولانا محمد جلال الدين الرومي البلخي :: كتاب المثنوي معنوي مولانا محمد جلال الدين الرومي البلخي :: المثنوي الجزء الثالث مولانا جلال الدين الرومي ترجمة د. ايراهيم الدسوقي شتا
صفحة 1 من اصل 1
19082020

فهرس الموضوعات المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثالث ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
فهرس الموضوعات المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثالث ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
مولانا جلال الدين محمد بن محمد البلخيَّ المعروف بالرومي ( 604 - 672 هـ )
فهرس الموضوعات المثنوي المعنوي الجزء الثالث ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
- مقدمة [ المترجم ] فلسفة البقاء في الفناء عند جلال الدين
- ديباجة الدفتر الثالث
- قصة آكلي ولد الفيل من الحرص وترك نصيحة الناصح
- بقية قصة المعتدين على جراء الفيلة
- عودة إلى حكاية الفيل
- “ بيان أن خطأ المحبين يكون أفضل عند المحبوب من فصاحة الغرباء “
- “ أمر الحق لموسى : ادعني بفم لم تذنب به “
- “ بيان أن قول المتضرع يا الله هو عين قول الحق لبيك “
- قصة أهل سبأ وكفرانهم النعمة
- “ تجمع أصحاب العاهات كل صباح علي باب صومعة عيسى عليه السلام هادفين طلب الشفاء بدعائه “
- بقية قصة أهل سبأ
- بقية قصة ذهاب السيد بدعوة الريفي إلى القرية
- قصة أهل ضروان واحتيالهم حتى يقطفوا حدائقهم دون إزعاج من الفقراء
- حركة السيد نحو القرية
- ذهاب السيد وقومه نحو القرية
- ملاحظة المجنون لذلك الكلب الذي كان في حي ليلى
- وصول السيد وقومه إلى القرية وتجاهل القروي لهم وإنكاره إياهم
- سقوط ابن آوى في دن صباغ وتلونه وادعاؤه الطاووسية بين أبناء آوى
- دهان رجل نفاج لشاربه وشفتيه كل صباح بجلدة إليه وخروجه قائلا بين أصدقائه : أكلت كذا وكذا
- اطمئنان بلعم بن باعوراء الذي امتحنه الحق كثيرا وخرج موفقا أبيض الوجه
- ادعاء ابن آوى الذي وقع في دن الصباغ الطاووسية
- تشبيه فرعون وادعائه الألوهية بابن أوى الذي ادعى الطاووسية
- تفسير “ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ “
- قصة هاروت وماروت وجرأتهما على امتحان الحق تعالي
- قصة رؤيا فرعون موسى عليه السلام وتدبره في تدارك هذا الأمر
- حكاية
- عودة فرعون من الميدان إلى المدينة فرحا بتفريقه بين بني إسرائيل ونسائهم ليلة الحمل المرتقب
- جماع عمران مع أم موسى وحمل أم موسى عليه السلام
- وصية عمران لزوجته بعد الجماع بأن تعتبر نفسها لم تره
- خوف فرعون من ذلك الصوت
- ظهور نجم موسى عليه السلام في السماء وصياح المنجمين في الميدان
- دعوة فرعون للنسوة حديثات الوضع إلى الميدان مكراً
- مولد موسى ومجىء العسس إلى منزل عمران والوحي إلى أم موسى بأن تلقى به في النار
- حكاية صياد الحيات الذي ظن أن الأفعى المتجمدة ميتة وربطها بالحبال وأحضرها إلى بغداد
- تهديد فرعون موسى عليه السلام
- جواب موسى على فرعون وعلى ما هدده به
- جواب فرعون على موسى عليه السلام
- جواب موسى عليه السلام على فرعون
- جواب فرعون على موسى ونزول الوحي على موسى عليه السلام
- إمهال موسى لفرعون حتى يجمع السحرة من المدائن
- إرسال فوعون إلى المدائن في طلب السحرة
- نداء هذين الساحرين لوالدهما من القبر وسؤالهما روحه عن حقيقة موسى عليه السلام
- جواب الساحر الميت على ولديه
- تشبيه القرآن المجيد بعصا موسى ووفاة المصطفى عليه السلام بنوم موسى والقاصدين تغيير القرآن بابنى الساحر اللذين قصدا سرقة العصا عندما وجدا موسى نائما
- تجمع السحرة من المدائن عند فرعون وتلقيهم ألوان التشريف و “ وقوفهم واضعين أيديهم على صدورهم من أجل الانتصار على الخصم قائلين له : اكتب علينا هذا
- الاختلاف في كيفية الفيل
- التوفيق بين الحديثين الشريفين : “ الرضا بالكفر كفر “ والحديث الآخر - “ من لم يرض بقضائي فليطلب ربا سواي “
- حكاية
- قصة انشغال عاشق بقراءة كتب العشق ومطالعة رسائل العشق ، في حضور معشوقه ، وعدم استحسان المعشوق لذلك ،طلب الدليل عند حضور المدلول قبيح والاشتغال بالعلم بعد الوصول إلى المعلوم مذموم
- حكاية ذلك الشخص الذي كان يدعوا ليل نهار في عهد داود عليه السلام قائلا : ارزقني رزقا حلالا دون تعب إسراع ثور إلى منزل ذلك الملح في الدعاء قال النبي عليه السلام : إن الله يحب الملحين في الدعاء ، ذلك أن عين الطلب من الحق وإلحاح الطالب أفضل مما يطلبه منه
- اعتذار الناظم مطلب المدد
- بيان أن للعلم جناحين وللظن جناحا واحدا فالظن ناقص وأبتر في طيرانه ومثال الظن واليقين في العلم
- مثال مرض الإنسان بوهم تعظيم الخلق رغبة الطلاب فيه وحكاية المعلم
- عقول الخلق متفاوتة في أصل الفطرة وعند المعتزلة متساوية وتفاوت العقول من تحصيل العلم
- إلقاء الأطفال للأستاذ في الوهم
- مرض فرعون أيضا بوهم تعظيم الخلق
- مرض الأستاذ بالوهم
- سقوط الأستاذ في فراشه من الوهم وأنينه من وهم المرض
- إيهام الأطفال الأستاذ ثانية قائلين : إن صداعك يزداد من قراءتنا للقرآن
- “ خلاص الأطفال من المكتب بهذا المكر “
- ذهاب أمهات الأطفال لعيادة الأستاذ
- في بيان أن الجسد هو بمثابة لباس للروح وأن هذه اليد هي كم ليد الروح وأن هذا القدم حذاء للروح
- حكاية ذلك الدرويش الذي كان قد اعتزل في جبل وبيان حلاوة الانقطاع والخلوة والدخول في هذه المنقبة القائلة : أنا جليس من ذكرني وأنيس من أستأنس بي لو أنك مع الناس جميعا فأنت * بدونهم جميعا إذا كنت بدونى
- قصة ذلك الزاهد المعتزل في الجبل الذي كان قد نذر قائلا : إنني لن أقطع ثمرة من شجرة جبلية ، ولن أهز الشجرة ولن أطلب من أحد تصريحا أو كنابة أن يهزها ، وما آكله هو ما تسقطه الريح من الشجرة”
- تشبيه قيود القضاء وشراكه بصورة خفية ذات أثر واضح
- اضطرار الدرويش الذي نذر إلى قطع الكمثرى من الشجرة ، ووصول عقاب الله على الفور
- اتهام هذا الشيخ مع اللصوص وقطع يدة
- كرامات الشيخ الأقطع وقيامه بجدل الزنبيل بكلتا يديه
- سبب جرأة سحرة فرعون على قطع أيديهم وأرجلهم
- شكوى البغل للجمل قائلا : إنني أسقط كثيرا في الطريق وأنت لا تسقط إلا نادرا
- اجتماع أجزاء حمار عزير بعد تحللها وجمعها معا وتركيبها بإذن الله أمام بصر عزير
- عدم جزع أحد المشايخ على موت أبنائه
- اعتذار الشيخ على عدم بكائه على أبنائه
- قصة قراءة الشيخ الضرير في المصحف وهو أمامه وعودة إبصاره إليه وقت القراءة
- صبر لقمان عندما رأى داود عليه السلام يصنع الحلقات عن سؤاله بنية أن الصبر عن السؤال يوجب الفرج
- بقية حكاية الأعمى والمصحف
- استفسار بهلول من ذلك الدرويش
- قصة الدقوقى وكراماته
- سر طلب موسى للخضر مع كمال نبوته وقربه
- ظهور تلك الشموع للنظر سبعة رجال
- تحول تلك الشموع إلى سبع أشجار
- اختفاء تلك الأشجار عن عيون الخلق
- تحول الأشجار السبعة إلى شجرة واحدة
- تحول تلك الأشجار السبعة إلى سبعة رجال
- تقدم الدقوقى للإمامة
- تقدم الدقوقى لإمامة هؤلاء القوم
- اقتداء القوم بالدقوقى
- بيان أن إشارة التسليم نحو الناحية اليمنى في القيام من هيبته محاسبة الحق وطلب العون والشفاعة من الأنبياء
- سماع الدقوقى في أثناء الصلاة لصراخ تلك السفينة التي كانت موشكة على الغرق
- تصورات الرجل الحازم
- دعاء الدقوقى وشفاعته في خلاص السفينة
- إنكار تلك الجماعة على دعاء الدقوقى وشفاعته وغيبتهم واختفاؤهم في حجب الغيب وحيرة الدقوقى هل ذهبوا في الهواء أو على الأرض
- عودة إلى شرح حكاية ذلك الذي كان طالبا للرزق الحلال بلا كسب وتعب في عهد داود عليه السلام والاستجابة إلى دعائه
- ذهاب الخصمين إلى داود عليه السلام
- استماع داود عليه السلام كلام كل من الخصمين وسؤاله المدعى عليه
- حكم داود على قاتل الثور
- تضرع ذلك الشخص في حكم داود عليه السلام
- ذهاب داود إلى الخلوة حتى يظهر الحق
- حكم داود على صاحب الثور قائلا له : اترك حقك في هذا الثور ، وتشنيع صاحب الثور على داود عليه السلام
- حكم داود على صاحب الثور أن : أعطه كل مالك
- عزم داود عليه السلام على دعوة الخلق إلى الخلأ حيث يفشى السر ويقطع كل الحجج
- شهادة اليد والقدم واللسان على سر الظالم وهو لازال في الدنيا
- خروج الناس صوب تلك الشجرة
- أمر داود عليه السلام بالقصاص من القاتل بعد إلزامه الحجة
- بيان أن نفس الإنسان هي بمثابة ذلك السفاك الذي كان قد ادعى ملكيته الثور ، وإن ذابح الثور هو العقل ، وداود هو الحق والشيخ نائب الحق ، والذي بقوته وعونه يمكن قتل الظالم والغنى برزق دون كسب وحساب
- هروب عيسى عليه السلام من الحمقى نحو جبل
- قصة أهل سبإ وحمقهم وعدم تأثير نصيحة الأنبياء في الحمقى
- تفسير ذلك الأعمى حاد النظر ، وذلك الأصم حاد السمع ، وذلك العاري سابغ الثوب
- صفة رخاء مدينة أهل سبأ وجحودهم
- مجىء الأنبياء من الحق لنصح أهل سبأ
- طلب القوم المعجزة من الرسل
- اتهام القوم للأنبياء
- حكاية الأرانب التي أرسلت أحدها برسالة إلى الفيل قائة له : قل : إنني رسول قمر السماء إليك ويأمرك قائلا : ابتعد عن عين الماء تلك كما هو مذكور بتمامه في كتاب كليلة ودمنة
- جواب الأنبياء على طعنهم وعلى المثال الذي ضربوه
- بيان أن كل شخص لا يصل إلى ضرب الأمثال خاصة في الأمور الإلهية
- ضرب قوم نوح للأمثال استهزاء عند قيامه بصناعة الفلك
- حكاية ذلك اللص الذي سئل : ماذا تفعل في منتصف الليل أسفل هذا الجدار فقال : أدق الطبول
- جواب ذلك المثل الذي قاله المنكرون عن رسالة الأرنب إلى الفيل من قمر السماء
- معنى الحزم ومثال الرجل الحازم
- وخاصة أمر ذلك الطائر الذي ترك الحزم من الحرص والهوى
- حكاية نذر الكلاب كل شتاء قائلة : وعندما يحل الصيف أبنى منزلا من أجل الشتاء
- منع المفكرين الأنبياء عليهم السلام من النصيحة وإيراد حجة جبرية
- جواب الأنبياء عليهم السلام على الجبريين
- تكرار الكفار للحجج الجبرية
- جواب الأنبياء “ عليهم السلام “ عليهم
- تكرار القوم الاعتراض على رجاء الأنبياء عليهم السلام
- حكمة خلق جهنم في الآخرة والسجن في الدنيا ليكون معبدا للمتكبرين مصداقا للآية الكريمة : ائْتِيا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً
- بيان أن اللّه تعالى خلق الملوك الصوريين “ ملوك الأرض “ لتسخير الجبارين الذين لا يخضعون للحق ، كما أن موسى عليه السلام وضع بابا صغيرا منخفضا على ربض القدس ليركع جبارو بني إسرائيل عند دخولهم مصداقا للآية الكريمة ادْخُلُوا الْبابَ سُجَّداً وَقُولُوا حِطَّةٌ
- قصة عشق صوفي لسفرة خالية
- اختصاص يعقوب عليه السلام بتذوق كأس الحق من وجه يوسفوشمه لرائحة الحق من ريح يوسف وحرمان إخوتهوغيرهم من هذين الأمرين
- حكاية الأمير وغلامه الذي كان مغرما بالصلاة وكان يحس بأنس عظيم في الصلاة ومناجاة الحق
- يأس الأنبياء من قبول المنكرين مصداقا لقوله تعالى حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ
- بيان أن إيمان المقلد هو الخوف والرجاء
- بيان أن الرسول عليه السلام قال : إن لله تعالى أولياء أخفياء
- حكاية إلقاء أنس رضى اللّه عنه بمنديل داخل تنور مشتعل وعدم احتراقه
- قصة نجدة الرسول عليه السلام لقافلة من العرب هدها الظمأ وقلة الماء واستسلمت للموت وقد تدلت ألسنة الخلق والإبِل من أفواههم
- ملء قربة ذلك الغلام من الغيب بالماء معجزة منه عليه السلام وتحويل هذا الغلام الأسود إلى أبيض بإذن اللّه تعالى
- رؤية السيد لغلامه أبيض البشرة وعدم معرفته إياه وقوله له : لقد قتلت غلامي وأخذك القصاص فرمى بك اللّه بين يدي
- بيان أن الحق تعالى في كل ما أعطاه وخلقه من السماوات والأرضين والأعيان والأعراض خلقه كله باستدعاء الحاجة وينبغي أن يحتاج المرء شيئا لكي يعطيه إياه مصداقا للآية الكريمة
- مجىء تلك المرأة الكافرة بطفلها الرضيع إلى المصطفى عليه السلام ونطقه كعيسى بمعجزات الرسول صلّى اللّه عليه وسلم
- اختطاف العقاب نعل المصطفى عليه السلام ، وحمله إلى الهواء وقلبه وسقوط حية سوداء من النعل
- وجه الاعتبار من هذه الحكاية والعلم يقينا أن مع العسر يسرا
- طلب ذلك الرجل من موسى تعلم لسان الدواب والطير
- الوحي إلى موسى بأن : علمه ما يحتاجه الأمر أو بعضه
- قناعة ذلك الطالب بتعلم لسان الدواجن والكلاب وإجابة موسى عليه السلام
- جواب الديك على الكلب
- خجل الديك أمام الكلب بسبب كذبه في المرات الثلاث
- إخبار الديك عن موت السيد
- إسراع ذلك الشخص خائفا إلى موسى عندما استمع من الديك نبوءة وفاته
- دعاء موسى لذلك الشخص حتى يمضى بإيمانه من الدنيا
- استجابة الحق لدعاء موسى عليه السلام
- حكاية تلك المرأة التي لم يكن يعيش لها ابن فناحت ،فجاءها الجواب : إن هذا أجر رياضتك ولك عليه أجر جهاد المجاهدين
- دخول حمزة رضى اللَّه عنه ميدان “ الحرب “ دون درع
- جواب حمزة على الخلق
- حيلة دفع الغبن في البيع والشراء
- وفاة بلال رضي الله عنه بسرور
- حكمة خراب الجسد بالموت
- تشبيه الدنيا واتساعها الظاهر وضيقها الحقيقي وتشبيه النوم بأنه خلاص من هذا الضيق
- بيان أن كل ما هو غفلة وكسل وظلمة كله من الجسد فهو أرضى وسفلى
- آداب المستمعين والمريدين عند فيض الحكمة من لسان الشيخ
- معرفة كل حيوان لرائحة عدوه وحذره منه وبطالة ذلك الشخص وخسارته ذلك الذي يكون عدوا لأحد لا يمكن الحذر منه ولا الفرار ولا اللقاء معه
- الجمع والتوفيق بين النفي والإثبات لشئ واحد عن طريق النسبة وإختلاف الجهة
- مسألة فناء الدرويش وبقائه
- قصة وكيل صدر جهان الذي أتهم وهرب من بخارى خوفا على حياته ، ثم جذبه عشقه مسحوبا على وجهه ذلك أن أمر الروح يهون على العاشقين
- ظهور الروح القدس في صورة إنسان لمريم عليها السلام بينما كانت عارية تغتسل ولجوءها إلى الله تعالى
- قول الروح القدس لمريم : أنا رسول الحق إليك فلا تضطربى ولا تحتجبى عنى فهذا هو الأمر
- عزم ذلك الوكيل على الرجوع إلى بخارى بلا مبالاة من شدة عشقة
- سؤال معشوق لعاشقة السياح : أية مدينة من المدن وجدتها أجمل وأكثر أنسا واحتراما وأوفى نعمة وأكثر شرحا للقلب
- منع الأصدقاء له من العودة إلى بخارى ، وتهديده وحديثه بلا مبالاة
- رد العاشق على الناصح العاذل بلا مبالاة من العشق
- توجه ذلك العبد العاشق إلى بخارى
- دخول ذلك العاشق اللامبالى بخارى وتحذير أصدقائه إياه من الظهور
- جواب العاشق على العاذلين والمهددين
- وصف ذلك المسجد الذي كان قاتلا للعشاق وذلك العاشق الباحث عن الموت اللامبالى الذي نزل ضعيفا فيه
- مجى ضيف إلى المسجد .
- لوم أهل المسجد لذلك الضيف العاشق علي عزمه النوم فيه ليلا وتهديدهم إياه
- جواب العاشق على العاذلين
- عشق جالينوس لهذه الحياة الدنيا لأن فنه يصلح لهذا المكان ، ولم يزاول فنا يصلح في ذلك السوق ومن هنا يرى نفسه مساويا للعوام
- لوم أهل المسجد للضيف مرة أخرى على عزمه النوم في المسجد
- قول الشيطان لقريش : تعالوا لقتال أحمد فسوف أساعدكم واستنفر قبيلتى للعون وهروبه عند لقاء السصفين
- تكرار العاذلين النصيحة لضيف ذلك المسجد القاتل للضيوف
- جواب الضيف عليهم وضربه المثل بدارس المزرعة الذي دفع بصوت الدف الجمل الذي كانوا يدقون عليه طبول السلطان محمود
- تمثيل هرب المؤمن وعدم صبره على البلاء باضطراب الحمص والحوائج الآخرى وقلقها في غليان القدر وإسراعها للخروج منه
- تمثيل صبر المؤمن عندما يصير واقفا على سر البلاء وخيره
- اعتذار السيدة لحبة الحمص وحكمة غلى السيدة لها
- بقية قصة ضيف ذلك المسجد القاتل للضيوف وثباته وصدقه
- ذكر سوء ظن قاصرى الفهم
- تفسير هذا الخبر عن المصطفى صلّى اللّه عليه وسلم وهو : أن للقرآن ظهرا وبطنا ولبطنه بطنا إلى سبعة أبطن
- بيان إن ذهاب الأنبياء والأولياء عليهم السلام إلى الجبال والمغارات ليس من أجل إخفاء أنفسهم وليس خوفا من إزعاج الخلق ، بل من أجل إرشاد الخلق والدعوة إلى الانقطاع عن الدنيا بقدر الإمكان
- تشبيه صورة الأولياء وصورة كلام الأولياء بصورة عصا موسى وصورة دعاء عيسى عليهما السلام
- تفسير يا جِبالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ
- جواب على الطاعن في المثنوى من قصور فهمه
- ضرب المثال من جفول المهر من الشرب بسبب تصفير السايسين
- بقية ذكر ذلك الضيف على المسجد قاتل الضيوف
- تفسير آية أَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ
- وصول صوت طلسم في منتصف الليل إلى ضيف المسجد
- لقاء ذلك العاشق مع صدر جهان
- جذب كل عنصر لجنسه المحتبس في تركيب الإنسان مع غير جنسه
- انجذاب الروح أيضا إلى عالم الأرواح وطلبها لمقرها وميلها إليه وانقطاعها عن أعضاء الأجسام التي هي بمثابة القيد في قدم بازى الروح
- فسخ العزائم ونقضها من أجل إعلام الإنسان أنه هو المالك والقاهر وعدم فسخ العزائم بين الآن والآخر وإنفاذها لكي يطمعه على العزم حتى ينقض عزمه ثانية ، وحتى يكون هناك تنبيه بعد تنبيه
- نظر الرسول عليه السلام إلى الأسرى وتبسمه وقوله : عجيب من قوم يجرون إلى الجنة بالسلاسل والأغلال
- تفسير هذه الآية : إِنْ تَسْتَفْتِحُوا فَقَدْ جاءَكُمُ الْفَتْحُ إلى آخره . أيها الطاعنون كنتم تقولون انصر من على الحق منا ، حتى يظن أنكم طلاب حق بلا غرض والآن نصرنا محمدا حتى تعلموا من هو صاحب الحق .
- السر في أن الله تعالى سمى عودة الرسول عليه السلام من الحديبية فتحا ، ونزلت إِنَّا فَتَحْنا أي أنها كانت هزيمة بالصورة وفتحا بالمعنى كما أن تفتيق المسك هو في الظاهر كسر له وبالمعنى تحقيق المسكية فيه وإكمال فوائده
- تفسير الخبر أن المصطفى عليه السلام قال : لا تفضلوني على يونس بن متى
- علم الرسول عليه السلام بعذلهم إياه على شماتته
- بيان أن الطاغية في عين قهره مقهور وفي عين نصره مأسور
- جذب المعشوق للعاشق من حيث لا يعلمه العاشق ولا يرجوه ولا يخطر بباله ولا يظهر في ذلك الجذب أثر في العاشق إلا الخوف الممزوج باليأس مع دوام الطلب
- تظلم البعوضة من الريح لحضرة سليمان عليه السلام
- أمر سليمان عليه السلام البعوضة المتظلمة بإحضار الخصم إلى ديوان الحكم
- ملاطفة المعشوق للعاشق الغائب عن الوعي حتى يعود إلى وعيه
- عودة العاشق المغمى عليه إلى وعيه واتجاهه إلى شكر المعشوق والثناء عليه .
- حكاية عاشق طويل الهجران وكثير الامتحان
- إيجاد العاشق المعشوق وبيان أن من جد وجد مصداقا للآية الكريمة فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ
- شروح وتعليقات
.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع
فهرس الموضوعات المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثالث ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا :: تعاليق

» ديباجة مولانا الدفتر الثالث المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثالث ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
» الهوامش والشروح 01 - 68 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثالث ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
» الهوامش والشروح 69 - 496 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثالث ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
» الهوامش والشروح 497 - 778 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثالث ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
» الهوامش والشروح 778 - 1405 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثالث ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
» الهوامش والشروح 01 - 68 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثالث ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
» الهوامش والشروح 69 - 496 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثالث ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
» الهوامش والشروح 497 - 778 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثالث ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
» الهوامش والشروح 778 - 1405 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثالث ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2265 إلى 2281 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2249 إلى 2264 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2211 إلى 2248 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات أولا الإسلام السياسي من 2168 إلى 2210 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر الثالث عشر الحجّ والعمرة من 2084 إلى 2167 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر اثنى عشر الصيام والفطر والطعام والشراب ثانيا الطعام والشراب من 2049 إلى 2083 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر اثنى عشر الصيام والفطر والطعام والشراب أولا الصيام والفطر من 2002 إلى 2048 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات الحادي عشر الذكر والتسبيح والدعاء من 1961 إلى 2001 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات عاشرا السجود والمساجد والقبلة من 1921 إلى 1960 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات تاسعا صلاة الجمعة من 1903 إلى 1920 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات ثامنا الصلاة من 1826 إلى 1902 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات أولا الوضوء والاغتسال من 1794 إلى 1825 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "53" المجلس الثالث والخمسون من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي سابعا العدّة من 1782 إلى 1793 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي سادسا الطلاق من 1744 إلى 1781 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي خامسا الأسرة من 1739 إلى 1743 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي رابعا الأولاد من 1734 إلى 1738 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثالثا الحمل والولادة والرضاع والفطام والحضانة من 1722 إلى 1733 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1681 إلى 1721 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1651 إلى 1680 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1623 إلى 1650 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي أولا المرأة في الإسلام من 1598 إلى 1622 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس عشر الإسلام والحرب من 1547 إلى 1597 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس عشر الإسلام و الحرب من 1519 إلى 1546 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن ثانيا الأدب والأخلاق من 1505 إلى 1518 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن ثانيا الأدب والأخلاق من 1480 إلى 1504 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن والفنون والصنائع والآداب والأخلاق من 1462 إلى 1479 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم ثانيا علم النفس في القرآن من 1436 إلى 1461 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم ثانيا علم النفس في القرآن من 1419 إلى 1435 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1396 إلى 1418 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1375 إلى 1395 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1343 إلى 1374 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني عشر عن الساعة والقيامة والجنة والنار والموت من 1312 إلى 1342 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني عشر عن الساعة والقيامة والجنة والنار والموت من 1179 إلى 1311 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1146 إلى 1278 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1121 إلى 1245 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1190 إلى 1220 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1152 إلى 1189 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1130 إلى 1151 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1126 إلى 1129 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1076 إلى 1125 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1059 إلى 1075 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1045 إلى 1058 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1035 إلى 1044 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1026 إلى 1034 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1018 إلى 1025 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1015 إلى 1017 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1013 إلى 1014 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» فهرس موضوعات القرآن موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 981 الى 1011 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 961 الى 980 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 948 الى 960 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 941 الى 947 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 911 الى 940 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 881 الى 910 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 851 الى 880 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 831 الى 850 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 801 الى 830 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 771 الى 800 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 741 الى 770 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 721 الى 740 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 697 الى 720 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 681 الى 696 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 661 الى 680 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 641 الى 660 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 621 الى 640 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 611 الى 620 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 601 الى 610 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 591 الى 600 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 582 الى 590 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 561 الى 581 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 541 الى 560 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 527 الى 540 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 511 الى 526 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 491 الى 510 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 471 الى 490 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 451 الى 470 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 431 الى 450 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام ثانيا الإسلام في القرآن من 421 الى 430 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام ثانيا الإسلام في القرآن من 408 الى 420 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 381 الى 407 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 361 الى 380 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 341 الى 360 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 321 الى 340 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 299 الى 320 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 281 الى 298 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 261 الى 280 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 241 الى 260 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 221 الى 240 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 201 الى 220 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 179 الى 200 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 161 الى 178 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 141 الى 160 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 121 الى 140 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 101 الى 120 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 81 الى 100 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 61 الى 80 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 41 الى 60 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني