المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
فهرس الموضوعات المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثالث ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: مولانا محمد جلال الدين الرومي البلخي :: كتاب المثنوي معنوي مولانا محمد جلال الدين الرومي البلخي :: المثنوي الجزء الثالث مولانا جلال الدين الرومي ترجمة د. ايراهيم الدسوقي شتا
صفحة 1 من اصل 1
19082020

فهرس الموضوعات المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثالث ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
فهرس الموضوعات المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثالث ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
مولانا جلال الدين محمد بن محمد البلخيَّ المعروف بالرومي ( 604 - 672 هـ )
فهرس الموضوعات المثنوي المعنوي الجزء الثالث ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
- مقدمة [ المترجم ] فلسفة البقاء في الفناء عند جلال الدين
- ديباجة الدفتر الثالث
- قصة آكلي ولد الفيل من الحرص وترك نصيحة الناصح
- بقية قصة المعتدين على جراء الفيلة
- عودة إلى حكاية الفيل
- “ بيان أن خطأ المحبين يكون أفضل عند المحبوب من فصاحة الغرباء “
- “ أمر الحق لموسى : ادعني بفم لم تذنب به “
- “ بيان أن قول المتضرع يا الله هو عين قول الحق لبيك “
- قصة أهل سبأ وكفرانهم النعمة
- “ تجمع أصحاب العاهات كل صباح علي باب صومعة عيسى عليه السلام هادفين طلب الشفاء بدعائه “
- بقية قصة أهل سبأ
- بقية قصة ذهاب السيد بدعوة الريفي إلى القرية
- قصة أهل ضروان واحتيالهم حتى يقطفوا حدائقهم دون إزعاج من الفقراء
- حركة السيد نحو القرية
- ذهاب السيد وقومه نحو القرية
- ملاحظة المجنون لذلك الكلب الذي كان في حي ليلى
- وصول السيد وقومه إلى القرية وتجاهل القروي لهم وإنكاره إياهم
- سقوط ابن آوى في دن صباغ وتلونه وادعاؤه الطاووسية بين أبناء آوى
- دهان رجل نفاج لشاربه وشفتيه كل صباح بجلدة إليه وخروجه قائلا بين أصدقائه : أكلت كذا وكذا
- اطمئنان بلعم بن باعوراء الذي امتحنه الحق كثيرا وخرج موفقا أبيض الوجه
- ادعاء ابن آوى الذي وقع في دن الصباغ الطاووسية
- تشبيه فرعون وادعائه الألوهية بابن أوى الذي ادعى الطاووسية
- تفسير “ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ “
- قصة هاروت وماروت وجرأتهما على امتحان الحق تعالي
- قصة رؤيا فرعون موسى عليه السلام وتدبره في تدارك هذا الأمر
- حكاية
- عودة فرعون من الميدان إلى المدينة فرحا بتفريقه بين بني إسرائيل ونسائهم ليلة الحمل المرتقب
- جماع عمران مع أم موسى وحمل أم موسى عليه السلام
- وصية عمران لزوجته بعد الجماع بأن تعتبر نفسها لم تره
- خوف فرعون من ذلك الصوت
- ظهور نجم موسى عليه السلام في السماء وصياح المنجمين في الميدان
- دعوة فرعون للنسوة حديثات الوضع إلى الميدان مكراً
- مولد موسى ومجىء العسس إلى منزل عمران والوحي إلى أم موسى بأن تلقى به في النار
- حكاية صياد الحيات الذي ظن أن الأفعى المتجمدة ميتة وربطها بالحبال وأحضرها إلى بغداد
- تهديد فرعون موسى عليه السلام
- جواب موسى على فرعون وعلى ما هدده به
- جواب فرعون على موسى عليه السلام
- جواب موسى عليه السلام على فرعون
- جواب فرعون على موسى ونزول الوحي على موسى عليه السلام
- إمهال موسى لفرعون حتى يجمع السحرة من المدائن
- إرسال فوعون إلى المدائن في طلب السحرة
- نداء هذين الساحرين لوالدهما من القبر وسؤالهما روحه عن حقيقة موسى عليه السلام
- جواب الساحر الميت على ولديه
- تشبيه القرآن المجيد بعصا موسى ووفاة المصطفى عليه السلام بنوم موسى والقاصدين تغيير القرآن بابنى الساحر اللذين قصدا سرقة العصا عندما وجدا موسى نائما
- تجمع السحرة من المدائن عند فرعون وتلقيهم ألوان التشريف و “ وقوفهم واضعين أيديهم على صدورهم من أجل الانتصار على الخصم قائلين له : اكتب علينا هذا
- الاختلاف في كيفية الفيل
- التوفيق بين الحديثين الشريفين : “ الرضا بالكفر كفر “ والحديث الآخر - “ من لم يرض بقضائي فليطلب ربا سواي “
- حكاية
- قصة انشغال عاشق بقراءة كتب العشق ومطالعة رسائل العشق ، في حضور معشوقه ، وعدم استحسان المعشوق لذلك ،طلب الدليل عند حضور المدلول قبيح والاشتغال بالعلم بعد الوصول إلى المعلوم مذموم
- حكاية ذلك الشخص الذي كان يدعوا ليل نهار في عهد داود عليه السلام قائلا : ارزقني رزقا حلالا دون تعب إسراع ثور إلى منزل ذلك الملح في الدعاء قال النبي عليه السلام : إن الله يحب الملحين في الدعاء ، ذلك أن عين الطلب من الحق وإلحاح الطالب أفضل مما يطلبه منه
- اعتذار الناظم مطلب المدد
- بيان أن للعلم جناحين وللظن جناحا واحدا فالظن ناقص وأبتر في طيرانه ومثال الظن واليقين في العلم
- مثال مرض الإنسان بوهم تعظيم الخلق رغبة الطلاب فيه وحكاية المعلم
- عقول الخلق متفاوتة في أصل الفطرة وعند المعتزلة متساوية وتفاوت العقول من تحصيل العلم
- إلقاء الأطفال للأستاذ في الوهم
- مرض فرعون أيضا بوهم تعظيم الخلق
- مرض الأستاذ بالوهم
- سقوط الأستاذ في فراشه من الوهم وأنينه من وهم المرض
- إيهام الأطفال الأستاذ ثانية قائلين : إن صداعك يزداد من قراءتنا للقرآن
- “ خلاص الأطفال من المكتب بهذا المكر “
- ذهاب أمهات الأطفال لعيادة الأستاذ
- في بيان أن الجسد هو بمثابة لباس للروح وأن هذه اليد هي كم ليد الروح وأن هذا القدم حذاء للروح
- حكاية ذلك الدرويش الذي كان قد اعتزل في جبل وبيان حلاوة الانقطاع والخلوة والدخول في هذه المنقبة القائلة : أنا جليس من ذكرني وأنيس من أستأنس بي لو أنك مع الناس جميعا فأنت * بدونهم جميعا إذا كنت بدونى
- قصة ذلك الزاهد المعتزل في الجبل الذي كان قد نذر قائلا : إنني لن أقطع ثمرة من شجرة جبلية ، ولن أهز الشجرة ولن أطلب من أحد تصريحا أو كنابة أن يهزها ، وما آكله هو ما تسقطه الريح من الشجرة”
- تشبيه قيود القضاء وشراكه بصورة خفية ذات أثر واضح
- اضطرار الدرويش الذي نذر إلى قطع الكمثرى من الشجرة ، ووصول عقاب الله على الفور
- اتهام هذا الشيخ مع اللصوص وقطع يدة
- كرامات الشيخ الأقطع وقيامه بجدل الزنبيل بكلتا يديه
- سبب جرأة سحرة فرعون على قطع أيديهم وأرجلهم
- شكوى البغل للجمل قائلا : إنني أسقط كثيرا في الطريق وأنت لا تسقط إلا نادرا
- اجتماع أجزاء حمار عزير بعد تحللها وجمعها معا وتركيبها بإذن الله أمام بصر عزير
- عدم جزع أحد المشايخ على موت أبنائه
- اعتذار الشيخ على عدم بكائه على أبنائه
- قصة قراءة الشيخ الضرير في المصحف وهو أمامه وعودة إبصاره إليه وقت القراءة
- صبر لقمان عندما رأى داود عليه السلام يصنع الحلقات عن سؤاله بنية أن الصبر عن السؤال يوجب الفرج
- بقية حكاية الأعمى والمصحف
- استفسار بهلول من ذلك الدرويش
- قصة الدقوقى وكراماته
- سر طلب موسى للخضر مع كمال نبوته وقربه
- ظهور تلك الشموع للنظر سبعة رجال
- تحول تلك الشموع إلى سبع أشجار
- اختفاء تلك الأشجار عن عيون الخلق
- تحول الأشجار السبعة إلى شجرة واحدة
- تحول تلك الأشجار السبعة إلى سبعة رجال
- تقدم الدقوقى للإمامة
- تقدم الدقوقى لإمامة هؤلاء القوم
- اقتداء القوم بالدقوقى
- بيان أن إشارة التسليم نحو الناحية اليمنى في القيام من هيبته محاسبة الحق وطلب العون والشفاعة من الأنبياء
- سماع الدقوقى في أثناء الصلاة لصراخ تلك السفينة التي كانت موشكة على الغرق
- تصورات الرجل الحازم
- دعاء الدقوقى وشفاعته في خلاص السفينة
- إنكار تلك الجماعة على دعاء الدقوقى وشفاعته وغيبتهم واختفاؤهم في حجب الغيب وحيرة الدقوقى هل ذهبوا في الهواء أو على الأرض
- عودة إلى شرح حكاية ذلك الذي كان طالبا للرزق الحلال بلا كسب وتعب في عهد داود عليه السلام والاستجابة إلى دعائه
- ذهاب الخصمين إلى داود عليه السلام
- استماع داود عليه السلام كلام كل من الخصمين وسؤاله المدعى عليه
- حكم داود على قاتل الثور
- تضرع ذلك الشخص في حكم داود عليه السلام
- ذهاب داود إلى الخلوة حتى يظهر الحق
- حكم داود على صاحب الثور قائلا له : اترك حقك في هذا الثور ، وتشنيع صاحب الثور على داود عليه السلام
- حكم داود على صاحب الثور أن : أعطه كل مالك
- عزم داود عليه السلام على دعوة الخلق إلى الخلأ حيث يفشى السر ويقطع كل الحجج
- شهادة اليد والقدم واللسان على سر الظالم وهو لازال في الدنيا
- خروج الناس صوب تلك الشجرة
- أمر داود عليه السلام بالقصاص من القاتل بعد إلزامه الحجة
- بيان أن نفس الإنسان هي بمثابة ذلك السفاك الذي كان قد ادعى ملكيته الثور ، وإن ذابح الثور هو العقل ، وداود هو الحق والشيخ نائب الحق ، والذي بقوته وعونه يمكن قتل الظالم والغنى برزق دون كسب وحساب
- هروب عيسى عليه السلام من الحمقى نحو جبل
- قصة أهل سبإ وحمقهم وعدم تأثير نصيحة الأنبياء في الحمقى
- تفسير ذلك الأعمى حاد النظر ، وذلك الأصم حاد السمع ، وذلك العاري سابغ الثوب
- صفة رخاء مدينة أهل سبأ وجحودهم
- مجىء الأنبياء من الحق لنصح أهل سبأ
- طلب القوم المعجزة من الرسل
- اتهام القوم للأنبياء
- حكاية الأرانب التي أرسلت أحدها برسالة إلى الفيل قائة له : قل : إنني رسول قمر السماء إليك ويأمرك قائلا : ابتعد عن عين الماء تلك كما هو مذكور بتمامه في كتاب كليلة ودمنة
- جواب الأنبياء على طعنهم وعلى المثال الذي ضربوه
- بيان أن كل شخص لا يصل إلى ضرب الأمثال خاصة في الأمور الإلهية
- ضرب قوم نوح للأمثال استهزاء عند قيامه بصناعة الفلك
- حكاية ذلك اللص الذي سئل : ماذا تفعل في منتصف الليل أسفل هذا الجدار فقال : أدق الطبول
- جواب ذلك المثل الذي قاله المنكرون عن رسالة الأرنب إلى الفيل من قمر السماء
- معنى الحزم ومثال الرجل الحازم
- وخاصة أمر ذلك الطائر الذي ترك الحزم من الحرص والهوى
- حكاية نذر الكلاب كل شتاء قائلة : وعندما يحل الصيف أبنى منزلا من أجل الشتاء
- منع المفكرين الأنبياء عليهم السلام من النصيحة وإيراد حجة جبرية
- جواب الأنبياء عليهم السلام على الجبريين
- تكرار الكفار للحجج الجبرية
- جواب الأنبياء “ عليهم السلام “ عليهم
- تكرار القوم الاعتراض على رجاء الأنبياء عليهم السلام
- حكمة خلق جهنم في الآخرة والسجن في الدنيا ليكون معبدا للمتكبرين مصداقا للآية الكريمة : ائْتِيا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً
- بيان أن اللّه تعالى خلق الملوك الصوريين “ ملوك الأرض “ لتسخير الجبارين الذين لا يخضعون للحق ، كما أن موسى عليه السلام وضع بابا صغيرا منخفضا على ربض القدس ليركع جبارو بني إسرائيل عند دخولهم مصداقا للآية الكريمة ادْخُلُوا الْبابَ سُجَّداً وَقُولُوا حِطَّةٌ
- قصة عشق صوفي لسفرة خالية
- اختصاص يعقوب عليه السلام بتذوق كأس الحق من وجه يوسفوشمه لرائحة الحق من ريح يوسف وحرمان إخوتهوغيرهم من هذين الأمرين
- حكاية الأمير وغلامه الذي كان مغرما بالصلاة وكان يحس بأنس عظيم في الصلاة ومناجاة الحق
- يأس الأنبياء من قبول المنكرين مصداقا لقوله تعالى حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ
- بيان أن إيمان المقلد هو الخوف والرجاء
- بيان أن الرسول عليه السلام قال : إن لله تعالى أولياء أخفياء
- حكاية إلقاء أنس رضى اللّه عنه بمنديل داخل تنور مشتعل وعدم احتراقه
- قصة نجدة الرسول عليه السلام لقافلة من العرب هدها الظمأ وقلة الماء واستسلمت للموت وقد تدلت ألسنة الخلق والإبِل من أفواههم
- ملء قربة ذلك الغلام من الغيب بالماء معجزة منه عليه السلام وتحويل هذا الغلام الأسود إلى أبيض بإذن اللّه تعالى
- رؤية السيد لغلامه أبيض البشرة وعدم معرفته إياه وقوله له : لقد قتلت غلامي وأخذك القصاص فرمى بك اللّه بين يدي
- بيان أن الحق تعالى في كل ما أعطاه وخلقه من السماوات والأرضين والأعيان والأعراض خلقه كله باستدعاء الحاجة وينبغي أن يحتاج المرء شيئا لكي يعطيه إياه مصداقا للآية الكريمة
- مجىء تلك المرأة الكافرة بطفلها الرضيع إلى المصطفى عليه السلام ونطقه كعيسى بمعجزات الرسول صلّى اللّه عليه وسلم
- اختطاف العقاب نعل المصطفى عليه السلام ، وحمله إلى الهواء وقلبه وسقوط حية سوداء من النعل
- وجه الاعتبار من هذه الحكاية والعلم يقينا أن مع العسر يسرا
- طلب ذلك الرجل من موسى تعلم لسان الدواب والطير
- الوحي إلى موسى بأن : علمه ما يحتاجه الأمر أو بعضه
- قناعة ذلك الطالب بتعلم لسان الدواجن والكلاب وإجابة موسى عليه السلام
- جواب الديك على الكلب
- خجل الديك أمام الكلب بسبب كذبه في المرات الثلاث
- إخبار الديك عن موت السيد
- إسراع ذلك الشخص خائفا إلى موسى عندما استمع من الديك نبوءة وفاته
- دعاء موسى لذلك الشخص حتى يمضى بإيمانه من الدنيا
- استجابة الحق لدعاء موسى عليه السلام
- حكاية تلك المرأة التي لم يكن يعيش لها ابن فناحت ،فجاءها الجواب : إن هذا أجر رياضتك ولك عليه أجر جهاد المجاهدين
- دخول حمزة رضى اللَّه عنه ميدان “ الحرب “ دون درع
- جواب حمزة على الخلق
- حيلة دفع الغبن في البيع والشراء
- وفاة بلال رضي الله عنه بسرور
- حكمة خراب الجسد بالموت
- تشبيه الدنيا واتساعها الظاهر وضيقها الحقيقي وتشبيه النوم بأنه خلاص من هذا الضيق
- بيان أن كل ما هو غفلة وكسل وظلمة كله من الجسد فهو أرضى وسفلى
- آداب المستمعين والمريدين عند فيض الحكمة من لسان الشيخ
- معرفة كل حيوان لرائحة عدوه وحذره منه وبطالة ذلك الشخص وخسارته ذلك الذي يكون عدوا لأحد لا يمكن الحذر منه ولا الفرار ولا اللقاء معه
- الجمع والتوفيق بين النفي والإثبات لشئ واحد عن طريق النسبة وإختلاف الجهة
- مسألة فناء الدرويش وبقائه
- قصة وكيل صدر جهان الذي أتهم وهرب من بخارى خوفا على حياته ، ثم جذبه عشقه مسحوبا على وجهه ذلك أن أمر الروح يهون على العاشقين
- ظهور الروح القدس في صورة إنسان لمريم عليها السلام بينما كانت عارية تغتسل ولجوءها إلى الله تعالى
- قول الروح القدس لمريم : أنا رسول الحق إليك فلا تضطربى ولا تحتجبى عنى فهذا هو الأمر
- عزم ذلك الوكيل على الرجوع إلى بخارى بلا مبالاة من شدة عشقة
- سؤال معشوق لعاشقة السياح : أية مدينة من المدن وجدتها أجمل وأكثر أنسا واحتراما وأوفى نعمة وأكثر شرحا للقلب
- منع الأصدقاء له من العودة إلى بخارى ، وتهديده وحديثه بلا مبالاة
- رد العاشق على الناصح العاذل بلا مبالاة من العشق
- توجه ذلك العبد العاشق إلى بخارى
- دخول ذلك العاشق اللامبالى بخارى وتحذير أصدقائه إياه من الظهور
- جواب العاشق على العاذلين والمهددين
- وصف ذلك المسجد الذي كان قاتلا للعشاق وذلك العاشق الباحث عن الموت اللامبالى الذي نزل ضعيفا فيه
- مجى ضيف إلى المسجد .
- لوم أهل المسجد لذلك الضيف العاشق علي عزمه النوم فيه ليلا وتهديدهم إياه
- جواب العاشق على العاذلين
- عشق جالينوس لهذه الحياة الدنيا لأن فنه يصلح لهذا المكان ، ولم يزاول فنا يصلح في ذلك السوق ومن هنا يرى نفسه مساويا للعوام
- لوم أهل المسجد للضيف مرة أخرى على عزمه النوم في المسجد
- قول الشيطان لقريش : تعالوا لقتال أحمد فسوف أساعدكم واستنفر قبيلتى للعون وهروبه عند لقاء السصفين
- تكرار العاذلين النصيحة لضيف ذلك المسجد القاتل للضيوف
- جواب الضيف عليهم وضربه المثل بدارس المزرعة الذي دفع بصوت الدف الجمل الذي كانوا يدقون عليه طبول السلطان محمود
- تمثيل هرب المؤمن وعدم صبره على البلاء باضطراب الحمص والحوائج الآخرى وقلقها في غليان القدر وإسراعها للخروج منه
- تمثيل صبر المؤمن عندما يصير واقفا على سر البلاء وخيره
- اعتذار السيدة لحبة الحمص وحكمة غلى السيدة لها
- بقية قصة ضيف ذلك المسجد القاتل للضيوف وثباته وصدقه
- ذكر سوء ظن قاصرى الفهم
- تفسير هذا الخبر عن المصطفى صلّى اللّه عليه وسلم وهو : أن للقرآن ظهرا وبطنا ولبطنه بطنا إلى سبعة أبطن
- بيان إن ذهاب الأنبياء والأولياء عليهم السلام إلى الجبال والمغارات ليس من أجل إخفاء أنفسهم وليس خوفا من إزعاج الخلق ، بل من أجل إرشاد الخلق والدعوة إلى الانقطاع عن الدنيا بقدر الإمكان
- تشبيه صورة الأولياء وصورة كلام الأولياء بصورة عصا موسى وصورة دعاء عيسى عليهما السلام
- تفسير يا جِبالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ
- جواب على الطاعن في المثنوى من قصور فهمه
- ضرب المثال من جفول المهر من الشرب بسبب تصفير السايسين
- بقية ذكر ذلك الضيف على المسجد قاتل الضيوف
- تفسير آية أَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ
- وصول صوت طلسم في منتصف الليل إلى ضيف المسجد
- لقاء ذلك العاشق مع صدر جهان
- جذب كل عنصر لجنسه المحتبس في تركيب الإنسان مع غير جنسه
- انجذاب الروح أيضا إلى عالم الأرواح وطلبها لمقرها وميلها إليه وانقطاعها عن أعضاء الأجسام التي هي بمثابة القيد في قدم بازى الروح
- فسخ العزائم ونقضها من أجل إعلام الإنسان أنه هو المالك والقاهر وعدم فسخ العزائم بين الآن والآخر وإنفاذها لكي يطمعه على العزم حتى ينقض عزمه ثانية ، وحتى يكون هناك تنبيه بعد تنبيه
- نظر الرسول عليه السلام إلى الأسرى وتبسمه وقوله : عجيب من قوم يجرون إلى الجنة بالسلاسل والأغلال
- تفسير هذه الآية : إِنْ تَسْتَفْتِحُوا فَقَدْ جاءَكُمُ الْفَتْحُ إلى آخره . أيها الطاعنون كنتم تقولون انصر من على الحق منا ، حتى يظن أنكم طلاب حق بلا غرض والآن نصرنا محمدا حتى تعلموا من هو صاحب الحق .
- السر في أن الله تعالى سمى عودة الرسول عليه السلام من الحديبية فتحا ، ونزلت إِنَّا فَتَحْنا أي أنها كانت هزيمة بالصورة وفتحا بالمعنى كما أن تفتيق المسك هو في الظاهر كسر له وبالمعنى تحقيق المسكية فيه وإكمال فوائده
- تفسير الخبر أن المصطفى عليه السلام قال : لا تفضلوني على يونس بن متى
- علم الرسول عليه السلام بعذلهم إياه على شماتته
- بيان أن الطاغية في عين قهره مقهور وفي عين نصره مأسور
- جذب المعشوق للعاشق من حيث لا يعلمه العاشق ولا يرجوه ولا يخطر بباله ولا يظهر في ذلك الجذب أثر في العاشق إلا الخوف الممزوج باليأس مع دوام الطلب
- تظلم البعوضة من الريح لحضرة سليمان عليه السلام
- أمر سليمان عليه السلام البعوضة المتظلمة بإحضار الخصم إلى ديوان الحكم
- ملاطفة المعشوق للعاشق الغائب عن الوعي حتى يعود إلى وعيه
- عودة العاشق المغمى عليه إلى وعيه واتجاهه إلى شكر المعشوق والثناء عليه .
- حكاية عاشق طويل الهجران وكثير الامتحان
- إيجاد العاشق المعشوق وبيان أن من جد وجد مصداقا للآية الكريمة فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ
- شروح وتعليقات
.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع
فهرس الموضوعات المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثالث ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا :: تعاليق

» ديباجة مولانا الدفتر الثالث المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثالث ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
» الهوامش والشروح 01 - 68 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثالث ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
» الهوامش والشروح 69 - 496 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثالث ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
» الهوامش والشروح 497 - 778 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثالث ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
» مقدمة المترجم والمحقق المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثالث ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
» الهوامش والشروح 01 - 68 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثالث ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
» الهوامش والشروح 69 - 496 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثالث ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
» الهوامش والشروح 497 - 778 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثالث ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
» مقدمة المترجم والمحقق المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثالث ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 261 الى 280 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 241 الى 260 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 221 الى 240 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 201 الى 220 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 179 الى 200 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 161 الى 178 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 141 الى 160 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 121 الى 140 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 101 الى 120 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 81 الى 100 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 61 الى 80 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 41 الى 60 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 21 الى 40 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 01 الى 20 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» مقدمة موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الأسماء الإدريسية وهى منسوبة لسيدنا إدريس النبي عليه السلام
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي