اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني

اذهب الى الأسفل

23062020

مُساهمة 

العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Empty العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني




العهود من 261 - 280 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني

العهود والمواثيق التي اخذت علينا من السادات والمشايخ
إذا علمت ذلك فأقول وباللّه التوفيق :

261 - أخذ علينا العهود أن لا نتمنى قط ما فضل اللّه به بعضنا على بعض من صلاح أو حال أو تصريف
بل نرضى بما أعطاه تعالى لنا حتى يكون هو البادى لنا بالعطاء إن شاء عملا بقوله تعالى :وَلا تَتَمَنَّوْا ما فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلى بَعْضٍ الآية وربما أعطى ذلك لنا ثم سلبه منا شفقة علينا فنتأثر أكثر من عدم العطاء من أصله وهذا بخلاف ما يعطيه الحق تعالى لنا ابتداء من غير سوال فإنه لا يسلبه .
 
262 - أخذ علينا العهود ان ننظر إلى كل شئ في الوجود بعين التعظيم والاعتبار
فإن كل شئ في الوجود من شعائر اللّه
وقد قال تعالى : وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعائِرَ اللَّهِ فَإِنَّها مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ فنسبة الناموس إلى حضرة اسم اللّه الخالق كنسبة العرش العظيم إليه على حد سوى
 فإياك وازدراء أحد من خلق اللّه فإن اللّه تعالى صانعه وخالقه وكيف يجوز أن يغيب على الحق تعالى صنعه فإن كان ولا بد لك من التفاضل فليكن ذلك تبعا للشرع لا للطبع واللّه عليم حكيم .
 
263 - أخذ علينا العهود أن لا نغتر بملاطفات الحق تعالى لنا وتكبيرنا بين عباده وإعطائه تعالى لنا كلما سألناه فيه
لعلمنا بأنه تبارك وتعالى لا يدخل تحت التحجير وله ان تغير ويبدل ما شاء كيف شاء وكثيرا ما يقرب عبد إلى أعلى ما يكون ثم في لمح البصر بقيرة إلى حضرة الشياطين .
وكان سيدي عبد القادر الجيلى رضى اللّه عنه يقول
إذا أراد تعالى ان يلاطف عبده فتح قبالة قلبه باب الرحمة والمنة والأنعام فيرى بقلبه إذ ذاك ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلبه من مطالعة الغيوب والتقريب والكلام اللطيف والوعد الجميل والإجابة لكل ما سأل وتصديق الوعد والوفاء به
وكلمات حكمة ترمى إلى قلبه وغير ذلك من النعم الجسام
ثم في أقل من لمح البصر يوقعه في الاغترار فإذا اغتر فتح عليه أنواع البلايا والمحن في النفس والمال والولد والإخوان ويزيل عنه جميع ما كان فيه من النعم فيصير العبد متحيرا منكسرا إن نظر إلى ظاهره يرى ما يسوءه
وإن نظر إلى باطنه رأى ما يحزنه وإن سأل اللّه تعالى أن يكشف ما به من الضر لم يرج إجابة وإن طلب الإقالة لم يقل وإن طلب أن يسمع في حقه كلمة طيبة من الناس لم يسمعها
وانما يسمع منهم اللعنة وإن رام الرضا عن اللّه عز وجل أو التنعيم بما به من البلاء لم يعط فإذا ذابت نفسه وفنيت أوصاف بشريته 
 
سمع الندا من قلبه اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب ورد الحق تعالى عليه جميع الخلع التي كانت سلبت منه وأزيد وأن امتحن اللّه العبد ولم يثبته هلك مع الهالكين انتهى فما لذلك الطلوع إلا النزول فالعارف من لا يركن قط إلى شئ من أحواله والسلام .
 
264 - أخذ علينا العهود ان لا نظهر لنا خلقا محمودا إلى علي وجه الشكر للّه تعالى أو ليقتدى بنا في ذلك
فإن لم يكن ذلك مشهدنا أخفينا جميع أخلاقنا المحمودة ونوينا بذلك وجه اللّه وسترتنا مع عباد اللّه الذين كنسوا بأرواحهم المزابل ولم يتصدروا قط في المحافل كل ذلك غيرة عل صفات الحق تعالى المحمودة ان يتصف بها أحد من عباده إلا بإذن منه وهذا المشهد اعلا من قولهم الكابل لا يتقيد بإخفاء ولا إظهار فافهم 
ومن كلام سيدي أبى الحسن الشاذلي رضى اللّه عنه إذا أراد اللّه بعبد خيرا ستر عنه صفاته المحمودة وجعله عبدا مملوكا لا يقدر على شئ وماذا يضر العبد إذا رضيه الحق تعالى عبدا ولا علم ولا عمل ولا معارف ولا كشوفات ولا حال ولا قال انتهى واللّه تعالى اعلم .
 
265 - أخذ علينا العهود ان لا نتكلم قط بما كشف لنا وقوعه في هذا الوجود من تولية الولاة أو عزلهم وطلوع النيل وحصول الغلاء والغناء ونحو ذلك إلا أن كان مطمح بصرنا اللوح المحفوظ
فإن كان مشهدنا ألواح المحو والاثبات أم منام رأيناه فالأدب كتمنا ذلك حتى يظهر في الكون للخاص والعام
فإن الحق تعالى كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ
في تغيير وتبديل يحول بين المرء وقلبه فربما غير تعالى ما أخبرنا به الناس وحجبنا عن شهود ما وقع
بعده فيسىء الناس ظنهم بأمثالنا ونخجل عند من كنا أخبرناه بذلك الأمر
فالواجب على كل من لم يكن يكون مشهده اللوح المحفوظ أن يحفظ ما كشف له عن الإذاعة ولا يتكلم به مع أحد فإن كان الثبات والبقاء حمد اللّه وشكره على الستر بين الناس حتى وقع ما اخبر به وان كان غير ذلك كان فيه زيادة معرفة وتيقظ وتأديب
وكان مطمح نظر سيدي على الخواص رحمه اللّه اللوح المحفوظ فكان إذا أخبر بوقوع شئ على صفة فلا بد من وقوعه على تلك الصفة والهيئة التي أخبر بها ولو طال الزمان وكان مطمح نظر سيدي أبى الحمائل وغيره ألواح المحو والإثبات الثلاث مائة وستين لوحا
فما كان يقع مما يخبر الناس بوقوعه إلا نادر فكان بعض الناس ينكر عليه ويعتقدون أنه يخبر عن زور والحال أنه كان يخبرهم عما يشاهد ذلك الوقت في ألواح المحو والاثبات فيتغير الحكم بعد ذلك ثم لا يسأله أحد عن تغيير الحكم ولو أنهم سألوه عنه لأخبرهم بتغيره فهو صادق في الحالين لكنهم لم يسألوه فامسكوا عليه القول الأول فقط .
واخبرني بعض الفقراء ان مطمح نظره هلال الشهر فينظر في الهلال فيعرفه اللّه تعالى جميع ما يحدثه اللّه تعالى فيه من الحوادث .
وكان مطمح نظر سيدي إسماعيل الانبابى رضى اللّه عنه اللوح المحفوظ فكان يخبر الناس بما يراه فيه فبلغ ذلك بعض علماء المالكية فأفتى بتعزيره
فقال الشيخ ومما رأيته في اللوح أن هذا الذي أفتى بتعزيرى يغرق في بحر الفرات
فما مضى إلا يسيرا حتى بعث ملك الإفرنج يسأل السلطان محمد بن قلاون في أن يرسل له عالما من علماء الإسلام يجادل قسيسا عندهم
ووعد بالإسلام إن قطعه بالحجة ففتشوا في مصر


 فلم يجدوا فيها أكثر جد الا واحتجاجا من هذا المالكي فأرسلوه
فغرق في بحر الفرات كما قال الشيخ
ولعل صنع بعض العارفين أن أحدا لا يصح له النظر في اللوح المحفوظ إنما هو سد الباب معارضة الوحي المحمدي لأن الكذابين كثير والعصمة مفقودة
وإلا فالقدرة صالحة لأكثر من ذلك وكان من استنار قلبه وانجلا صار وكالمراة الكرة إذا قوبلت بالوجود العلوي والسفلى انطبع ذلك فيها وصاحب هذا القلب يقرأ من قلبه جميع ما هو مكتوب في اللوح المحفوظ
إذ هو من جملة الوجود وقد بسطنا الكلام على ذلك في كتاب الجواهر والدرر في مواضع ثم اعلم يا أخي أن الحق تعالى ربما مشى للعبد ما يخبر به عن غير علم صيانة لجنابه ان يخذل من استند إليه من العبيد لأن من شأنه له الكرم والستر واللّه تعالى اعلم .
 
266 - أخذ علينا العهود أن لا نمكن إخواننا قط من مطالعة كتب الشيخ محيي الدين بن العربي في التوحيد المطلق ولا في كتب غيره من المتوغلين في التوحيد
فإن ذلك مما يوقف إخواننا عن الترقي ويعوقهم عن معرفة ما خلقوا لأجله من الادآب الشرعية وربما فهموا منه أمورا تخالف ظاهر الشريعة ولا يقدرون على التصريح بها فيعتقدوا ذلك فيخسروا في الدارين
وقد رأيت بخط الشيخ محيي الدين رضى اللّه عنه ما نصه نحن قوم يحرم النظر في كتبنا لمن يبلغ مبلغنا
وانشد :
تركنا البحار الزاخرات وراءنا * فمن أين يدرى الناس أين توجهنا


فافهم فالأدب من كل متصوف في هذا الزمان ان لا يمكن أحد من اخوانه من مطالعة غير الكتاب والسنة الواردة صريحا عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم
فإن ذلك هو السيف القاطع بحده كل ضلال وصاحبه على شرع معصوم وهذا كان السبب الداعي لي على تأليف كتابي المسمى بكشف الغمة عن جميع الأمة
وهو كتاب نفيس مرتب على أبواب الفقه لخصت فيه أحاديث الكتب الستة وغيرها من سائر الأسانيد التي تيسرت لي في بلاد مصر المحروسة فعليك يا أخي بمطالعة مثله فإنه وحى من اللّه عز وجل إن نظرت فيه اثابك اللّه بخلاف كتب الصوفية .
 
وقد اجتمعت بشخص من صوفية العجم فذاكرته فقال إن العبد يبلغ بالتصغية والرياضة إلى أن يلتحق بدرجة النبي ويساويه في الرتبة فرجرته عن ذلك فلم يرجع فقال أنت محجوب .
واجتمعت بشخص يطالع كتب الشيخ محيي الدين على التقليد
فقال إذا كمل الرجل تخلق بجميع أخلاق اللّه تعالى وأسمائه حتى اسمه المضل فله ان يضل من شاء من الأمة فقلت حاش للّه أن يقع كامل في غش أحد من الأمة ولو وقع ذلك لتسلسل الأمر إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لأنه أكمل الرجال
فقال نعم لرسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أن يضل من شاء بحكم النيابة عن الحق تعالى لأنه خليفته فزجرته وهجرته
فانظر أفة مطالعة كتب غلاة الصوفية لا سيما إن كان من يطالعها عار عن معرفة الشريعة فإنه ربما يقع فيما به يكفر واعلم يا أخي أن المطعن إنما هو على هؤلاء العوام لا على الأشياخ الذين رمزوا تلك الرموز واللّه تعالى اعلم .
 
267 - أخذ علينا العهود أن لا نقرأ أحدا من الفقراء على إنكاره على أحد من الفقهاء لان الإنكار فرع من النفاق وينقض به علم العبد ضرورة لأن أحدا ليس له من العلم إلا ما سلم فيه دون ما أنكر
واعلم أن أصل الإنكار من الجهل فكما أن الفقهاء القاصرين ينكرون على الفقرا لجهلهم بطريقهم
فكذلك القاصر من الفقراء ولو اتسع علم هؤلاء الفريقين لراوا طريق الفقراء جزءا من الشريعة إذ الشريعة هي أساس طريق القوم التي يبنون منها طريقهم
فما أنكر إلا القاصر من الفريقين والسلام وقد بسطنا الكلام في العهود الكبرى واللّه اعلم .
 
268 - أخذ علينا العهود ان لا يمضى علينا يوم وليلة حتى نذكر اللّه تعالى بتكرير الجلالة أربعا وعشرين الف مرة
على عدد الأنفاس التي تكون في اليوم والليلة نوما ويقظة ونذكرها في مجلس أو مجالس على نية أن اللّه تعالى يبسطها لنا على جميع الأنفاس التي تمر في النوم واليقظة والغفلة والنسيان
وإنما ذكرناها كذلك ولم نفرقها على كل نفس لأن ملاحظة ذلك يعسر على أمثالنا في هذا الزمان المبارك وإذا ذكرنا كذلك فنرجوا من اللّه تعالى أن يلحقنا بمن لم يغفل عنه نفسا واحدا في ليل أو نهار فإنا قد أهدينا هاله من خزائنه جملة أو جملا
ويقع لي أنى اذكر اسم الجلالة أربعا وعشرين ألف مرة نحو خمسة وأربعين درجة بأنفاس متوالية من غير خلل نفس أخرا وسكوت
فمن شاء فليعدها على سبحة أو حصى ومن شاء فليقلب المنكاب ويشتغل بقول اللّه اللّه حتى يمضى خمسة وأربعون درجة
واعلم يا أخي أنه لا يحسب لك من العمر إلا ما حضرت فيه مع ربك أو مع أسمائه وصفاته وما عدا ذلك فهو والموت سواء 
فإن لم تيسر لك مراعاة ساعاتك كلها فأجعل لك ساعة أو ساعات للذكر تحيى بها ما مات من قلبك بالغفلة والسهو أو بالمعاصي والشهوات
وأقل مراتب من يحب ان يتسمى بالرجل أن يراعى أو فاته كما يراعى الديك أوام فويق أو الناموسية أو الصرصار
وكيف يليق بصاحب البيت أن يكون نائما كالجيفة وأم فويق أو الناموسة مستيقظة فمن نزل عن درجة هؤلاء الحيوانات فلا يسمى رجلا الا باللحية فقط واللّه غنى حميد .
 
269 - أخذ علينا العهود ان نكف بصرنا وبصيرتنا عن النظر إلى عورة أحد من خلق اللّه سواء كانت العورة ظاهرة أم باطنة طريقها الكشف
ويسمى هذا عند أهل الطريق الكشف الشيطاني فإن حضرة كشف السؤات حضرة الشياطين ولا يقع في كشفها أحد إلا وهو متلبس بأخلاق الشياطين فافهم
فإني سمعت كثيرا من الفقراء الذين لم يذوقوا طريق العارفين يمدحون الشيخ الذي يطلع على زلات المريدين وغيرهم وهو قصور
فإن أقبح ما على الأكابر وقوع بصرهم على عورة أحد من خلق اللّه تعالى بل بلغني عن أحدهم أنه وضع يده على فرج المرأة التي يريد مريده أن يزنى بها وذلك من سوء الأدب مع اللّه تعالى ومع ذلك المريد
وقد قال السيد أبو بكر الصديق رضى اللّه عنه
لو رأيت رجلا على حد من حدود اللّه لم أكن أدعو أحدا من خلق اللّه تعالى ليشهد معي انتهى
ولو كان هذا الشيخ من أهل الكشف التام لعرف الزنا إن كان مكتوبا على مريده أو غير مكتوب فلا يحتاج إلى وضع كفه ولا إلى هتك ستر مريده .

وكان سيدي على الخواص يقول:
 لا يكمل الفقير حتى يصير لا يرى في أحد عورة قط وما دام يرى في الناس عورة فهو محتاج إلى جلاء مرآت قلبه على يد شيخ كامل فيرقيه من مراتب الجلاء حتى يدخله حضرات الأنبياء والملائكة والأولياء ويصير لا يرى عورة أحد قط من خلق اللّه ولا يخطر السوء ولا الفحشاء على قلبه

فإذا انجلت مرآت قلبه وتطهر من سائر النقائص فحينئذ يحكم للناس بعدم العيب لأن ذلك صورة باطنة حينئذ وكان عيسى عليه الصلاة والسلام إذا رأى من أحد شيئا وقال يا روح اللّه ما أنا بالذي رأيته يكذب عينه ويصدقه فراحة الباطن من أقوى أسباب علامات الفتح على المريد

وقد وقع لسيدي مدين رضى اللّه عنه :
أن فقيرا خرج من الزاوية فرأى جمرة خمر فكسرها فبلغ ذلك الشيخ فأخرجه من الزاوية وهجره سنة كاملة فقال له بعض الناس كيف تهجره يا سيدي على ازالته منكرا فقال الشيخ ما هجرته الا لدخوله حضرة الشياطين بإطماح بصره زيادة على موقع أقدامه حتى رأى المنكر ولو أنه كان ينظر إلى موضع وقع أقدامه فقط لم ير منكرا

وقد مكث الإمام مالك رحمه اللّه خمسة وعشرين سنة لا يخرج لجمعة ولا غيرها فقيل له في ذلك فقال أخاف أن أرى منكرا فلا أغيره 
وبالجملة فمن لم يدخل إلى حضرة الملائكة لم يبلغ مبلغ الفقراء لأنه إذا دخل في حضرة الملائكة لم ير منكرا هناك يزيله ويصير يحمل الناس على أحسن الأحوال 
وتأمل من عنده قوة شهوة وسبق جماع النساء إذا رأى رجلا خارجا من عند امرأة أجنبية لا محرم لها هناك كيف ينكر ذلك أشد الإنكار ويخطر في باله أنه ربما زنا بها قياسا على نفسه هو لو دخل عليها في خلوة 
وتأمل من خلق عنينا ولم يذق قط لذة الجماع إذا رأى رجلا خارجا من عند أجنبية لا يخطر في باله قط أنه زنا بها

 ولا ينكر عليه إلا الخلوة بها فقط لعدم الميل إلى الجماع في باطنه فما في باطنه شئ يقيس عليه إلا كون ذلك الرجل لم يزن بها ومن هنا انكر بعض الفقهاء على الفقراء في عدم تغيير منكرات الأكابر مثلا إذا دخلوا عليهم في بيوتهم لظنهم فيهم أنهم رأوا ذلك المنكر وسكتوا عليه السلام
 والحال أنهم لم ينظروه أو نظروه وأحسنوا الظن وظنوا بالخمر شرابا حلالا وبالمرأة أنها زوجة الواطئ ومن كان هذا مشهده لم يتوجه عليه إزالة منكر لأنه لم يشهد منكرا واللّه اعلم .
 
270 - أخذ علينا العهود أن لا نكثر من مجالسة الأكابر من العلماء والأمراء ولا نأكل معهم على سماط إلا أن كان السماط عاما
وذلك لأن كثرة مجالسة الأكابر يرفع الحياء والتعظيم المطلوب منا لهم
وكان سيدي على الخواص رحمه اللّه يقول إياكم وصحبة العلماء العاملين بعلمهم الذين يشهدون كمالهم وورعهم وعملهم بعلمهم فإنكم لا تطيقون القيام بحقوقهم التي يطلبونها منكم من خدمة وقيام وتقبيل الأيدي
فقلت لهم كيف صح وصفهم عاملين بعلمهم وهم يشهدون كمالهم وورعهم
فقال ولذلك قيدنا عملهم بالعلم يشهودهم الكمال إشارة إلى أنهم ما هم عاملين بعلمهم إلا بالدعوى فقط ولو كانوا صادقين لشهدوا نفوسهم أنهم قد استحقوا الخسف بهم لولا عفو اللّه
وكان سيدي إبراهيم المتبولى رضى اللّه عنه يقول :
إياكم وصحبة الأمراء فإنهم يمقتون في أوقات على أقل من القليل وعطبهم أكثر من سلامتهم لأن قلوبهم غير مملوكة لمن يخدمهم ويصاحبهم فالعبد عنهم أولى والسلام .


 
271 - أخذ علينا العهود ان لا نقر تلامذتنا على اعتقادهم فينا أننا أعرف بالطريق من سائر فقراء زماننا
كما عليه طائفة من مشايخ العجم فإن ذلك من سوء الأدب منا في حق إخواننا وفي حق أكابرنا من الأولياء الذي لا يجئ الواحد منا تحت إبط واحد منهم مع وقوع تلامذتنا في الزور والبهتان ومن أين يعرفون أننا أعرف أهل زماننا بالطريق وهم دوننا في المعرفة بالمقامات ويكفى إخواننا طريق انقيادهم لنا أن يعتقدوا فينا أننا اعلم
وأعرف منهم بطريق أهل اللّه عز وجل في سائر ما يترقون إليه من الأدآب وهذا القدر يكفى في الأدب مع الشيخ
وفي العظام عن شهوة الاجتماع بغيره من المشايخ وفي قصة موسى والخضر كفاية لكل معتبر فإنها تشير إلى إنه قد يكون من عباد اللّه من لم يشتهر بالعلم وهو اعلم ممن اشتهر وكثيرا ما يجد العالم عند بعض العوام علوما ليست عنده .

وقد وقع للشيخ محيي الدين بن العربي رضى اللّه عنه
أنه ركب البحر فهاجت الريح فقال اسكن يا بحر فإن عليك بحرا من العلم فسكن البحر بمجرد قوله ثم إنه طلعت هائشة
وقالت له يا محيي الدين أسألك عن مسألة فإن أجبت عنها فأنت بحر علم كما قلت وان لم تجب عنها فأنت جاهل لا ينبغي لك منك دعوى العلم
فقال لها ما هي فقالت إذا مسخ اللّه زوج امرأة هل تعتد عدة الاحياء أو عدة الأموات
فما درى الشيخ محيي الدين ما يقول
فقال له الهائشة تعلمني شيخة لك وأنا أقول لك عليها
فقال نعم
فقالت إن مسخ حيوانا اعتدت عدة الاحياء وإن مسخ جارا اعتدت عدة الأموات فمن ذلك اليوم ما أسمع من الشيخ محيي الدين دعوى حتى مات .
ووقع للحسن البصري أنه قال لأهل مجلسه يوما وكان فيه خمسمائة محبرة تكتب عنه لا تسألوني في هذا المجلس عن علم نزل من السماء إلا أخبرتكم به
فقام له شاب نحيف البدن يتوكاء على عصاة حتى وقف عند كتفه
وقال يا سيدي الناموسة لها مصران ولأ كرش فما درى الحسن ما يقول
فحمل مغشيا عليه ومات بعد ثلاثة أيام واللّه سبحانه وتعالى اعلم .
 
272 - أخذ علينا العهود أن نلح بالاستغاثة عند حلول البلاء ونسآل اللّه الإقالة ولا نتجلد ولا نتصبر كما يفعل بعضهم
فإن ذلك مقاومة للقهر الإلهي وربما زاد المرض والألم علينا حتى يفنى تصبرنا وتجلدنا فنسأله الإقالة فإن فرار أمثالنا إلى محل الفجر وإظهار التألم من قرصة البرغوث أولى ولو كنا أقوى من ذلك فإنه تعالى يحب من عباده إظهار الضعف وكثرة سؤال العفو والعافية
وكان سفيان الثوري يقول ما أدرى واللّه ما يقع لو ابتليت ولعلى أكفر من السخط وتقول الملائكة للعبد إذا صبر ولم يضجر أنت فرعون وكذلك أعوان الوالي يقولون لمن يضرب في جريمة من الجرايم ولا يصبح ولا يستغيث ما لك عيط يطلقوك فاعلم ذاك .
 
273 - أخذ علينا العهود أن لا نستعمل قط اسما السهروردي ولا اسما البونى ولا غيرهما بقصد شئ يحصل لنا من أمر الدنيا والآخرة
فإن أسماء اللّه معظمة عن استعمالها في مثل ذلك ولا يقابلها من الجزاء الإلهى فمن أراد قرأتها فليجرد نيته عن حظوظ النفس في الدارين ليقرأها متسبحا للّه وإظهار المجد والعزة لا غير وربنا يعطيه أفضل مما طلب وكيف ينبغي لعاقل ان يحبس نفسه جيعان عطشان لطلب أغراض خسيسة لو اعطيها العبد بلا سؤال كان من الأدب عدم قبولها 


فكيف بمن يستخرجها بمعصار التوجه ليلا ونهارا واصل الاشتغال بذلك على نية الدنيا عدم السلوك على يد شيخ فلو أن أصحاب الحروف والأسماء سلكوا على يد كامل لعلمهم طريق الأدب مع أسماء اللّه تعالى ولكن لما فاتهم الجاه لعجزهم عن سلوك طريق اللّه وسوس لهم إبليس بما فيه هلاكهم 
وقال إن فعلتم ذلك انقادن لكم ملوك الدنيا نسأل اللّه العافية .
وكان سيدي إبراهيم المتبولى رحمه اللّه يقول وعزة ربى إن المشغولين بهذه الاسما والرياضات بقصد الدنيا أقبح من العصاة وهم من الذين يعبدون اللّه على حرف حتى لو صح وصولهم إلى مقام الصالحين بالاشتغال بأسماء اللّه فحكمهم كالرطب المعمول مع الجير واللّه عليم حكيم .
 
274 - أخذ علينا العهود ان لا نغفل عنا يدخل باطننا من الحرام والشبهات
وأن نضيق على أنفسنا ما أمكن رجاء أن يوسع اللّه علينا في ذواتنا وصفاتنا .
ويعطل صفاتنا المذمومة عن الاستعمال ويحرك المحمودة فإن أكل الحرام يسكن استعمال الصفات المحمودة ويحرك المذمومة والعارف من يأت البيوت من أبوابها الشرعية ولا يأكل مهما لقيه كالبهائم ويقول وخلق لكم .
وكان سفيان الثوري يقول لو أن شخصا عبد اللّه حتى صار كهذه السارية ثم لم يدر ما يدخل جوفه ما تقبل اللّه منه عملا .
واعلم يا أخي أن من أكل الحرام والشبهات وطلب وقوع أعمال الصالحين على يديه وبسط جوارحه للطاعات فقد أخطاء الطريق فإذا كان الملك لا يؤمر قط أن يدخل قلبا وفيه صفة مذمومة من صفات الشياطين فكيف برب الأرباب؟


يا داود طهر لي بيتا الحديث وقول بعضهم الفقير لا يرد محله في الحلال البين اما الشبهات فعليه ردها النص الشارع احتياطا وقد كان بشر الحافي يرد ومعروف لا يرد فقال الأشياخ مقام بشر أكمل لأن المعرفة لا تطفئ نور الورع ولعل ما نقل عن معروف كان في بداية امره.

واعلم يا أخي أن للمال الحرام والشبهات علامة في أوله وعلامة عند صرفه وعلامة عند أكله فالعلامة الأولى أن يكون للشرع على ذلك اعتراف كالمكتسب بالحيلة والغش والحوف ونحو ذلك والعلامة الوسطى أن يصرف فيما ينبغي من أكل ولبس وعمارة ونحوها والعلامة الأخيرة أن يقوم الأكل من النوم كالذي يتخبطه الشيطان من المس فيمكث ساعة حتى يصحى وأكل الحلال على الضد من ذلك فلا يكون للشرع في طريق تحصيله اعتراض وإن ينفق في وجوه الخير ويقوم الآكل من النوم وقلبه يقظان كأنه ما كان نائما واللّه تعالى اعلم .
 
275 - أخذ علينا العهود ان لا ندعو قط على من ظلمنا بسبب ظلمه لنا
ولا نقول قط : اللهم من كادنا فكده ، ومن بغى علينا فخذه ، ونحو ذلك
فإن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لما دعا على قريش بالهلاك أنزل اللّه عليه وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين
فاستحيى من اللّه عز وجل وترك الدعاء عليهم وصار يدعو لهم بالهداية
وقد تقدم في هذه العهود أن من شرط كل عارف باللّه عز وجل أن يرى نفسه قد استحقت الخسف به لولا عفو اللّه وأن جميع ما يقع به من البلايا والمحن يراه دون ما يستحق من العقوبة ويقول من استحق

النار فصولح بالرماد لا ينبغي له الغيظ فيجب علينا الصبر على جور الحكام وظلمهم ونرى انهم ما ظلمونا وسلطوا علينا الأجزاء لعمل سابق منا وليس بيدهم حل ولا ربط ولا جور ولا ظلم فحكمهم حكم زبانية جهنم سواء لكن الزبانية تحت الأمر إلا لهى صريحا والظلمة تحت الإرادة دون الأمر .
فافهم هكذا يشهد ذلك كل عارف باللّه تعالى يقينا لا ظنا ولذلك قل تكدير العارفين من الظلمة إذا ظلموهم .
 
وكان الجنيد رضى اللّه عنه يقول لو جلس شخص عن يميني من أحب الناس إلى يكلمني بأطيب الكلام يشممنى الندى والعنبر وجلس شخص عن شمالي من أبغض الناس إلى يقرض جلدي بمقاريض من نار ما زاد هذا عندي ولا نقص هذا عندي وذلك لأن حكم الخلق حكم السوط الذي يضرب به الناس ومن اغتاظ من السوط فهو خفيف العقل واللّه اعلم .
 
276 - أخذ علينا العهود أن نرفق بالمسيئين من هذه الأمة المحمدية
وأن نكون أرحم بهم من أنفسهم بحكم الإرث في ذلك لرسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إذا العلماء ورثة الأنبياء صلى اللّه عليه وسلم لا سيما إن كانوا منكسرين الخاطر
قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ومن رحمة العصاة إقامة الحدود عليهم في الدنيا وكثرة الإنكار عليهم فالعارف من يقيم العذر للعصاة باطنا قبل إنكاره عليهم عملا بقوله تعالى :ثُمَّ تابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا 


فإن الحق تعالى ما دام يخلق لهم المعاصي لا يمكنهم الرجوع عن الوقوع فيها فإذا رجع الحق تعالى عن خلق المعصية لهم تابوا لا محالة بل لو قدر أنهم أرادوا المعصية ما وجدوا ما يعصون به فافهم واعتبر واللّه غفور رحيم .
 
277 - أخذ علينا العهود أن لا نتكل قط على غير اللّه تعالى من عمل أو علم أو صلاح
فإن من كان عزه بسوى اللّه فعزه مهدوم ولو كان من أكابر الأولياء فالعارف من يكثر من الأعمال الصالحة عبودية للّه من غير اتكال عليها قال صلى اللّه عليه وسلم لا يدخل الجنة أحد بعمله قالوا ولا أنت يا رسول اللّه قال ولا أنا إلا أن يتغمدني اللّه برحمته وقد ذكرنا في كتاب الدرر والجواهر أن أكابر الملا ميتة إنما لم يكثروا من نوافل الطاعات خوفا أن يخطر على بالهم أن مثلهم لا يعذبه اللّه أو أنهم زادوا على ما كلفوا به في ذلك رائحة المنة على اللّه تعالى بالعمل والاعتماد على الأعمال فلذلك اقتصروا على أداء الواجبات لكونهم فيها عبيد اضطراء لا رائحة للمنة عندهم فيها رضى اللّه عنهم أجمعين .
فإياك يا أخي والإنكار على بعض الفقرا إذا رايته قليل النوافل من سهر الليالي وصوم الأيام وغير ذلك فقد يكون مشهده ما قلنا واللّه عليم حكيم .
 
278 - أخذ علينا العهود أن نداوى نفوسنا ونحسن إليها في بعض الأوقات بأكل المطاعم اللذيذة والثياب النفيسة
ولسان حال النفس يقول لصاحبه كن معي في بعض اغراضى وإلا صرعتك واعلم يا أخي أن كل فقير خرج عن نفسه صارت للّه عز وجل كما هو الأمر عليه في نفسه فليس له من نفسه شئ والواجب عليه حينئذ اكرامها وخدمتها والإحسان عليها تعظيما لمن هي منسوبة إليه ومن إكرامها إطعامها اللذيذ وإلباسها الناعم وسقيها الماء البارد
والحلو وعدم تقديم ضد ذلك بين يديها لا سيما بعد طول مجاهدتها وصبرها على الجوع والعطش والعرى أيام سلوكها قال تعالى :هَلْ جَزاءُ الْإِحْسانِ إِلَّا الْإِحْسانُوتقدم في هذه العهود أن سيدي الشيخ أبا الحسن الشاذلي رضى اللّه عنه كان يأمر أصحابه بأكل اللذيذ ولبس الناعم
 
ويقول إن العبد إذا فعل ذلك وقال الحمد للّه يستجيب كل عضو فيه للشكر وإذا فعل الضد لا يستجيب كل أعضائه بل يقول وعنده أشمئزاز وكراهية أكل اللذيذ مع استجابة الأعضاء للشكر أحسن من أكل الخشن مع الإخلال بالشكر 
ولعل هذا مشهد الأكابر الذين تنعموا وتبسطوا في الدنيا بالمأكل والملابس كسيدى عبد القادر الجيلى وسيدي علي بن وفاء وسيدي مدين وأضرابهم ومشهدي أنا الآن


وأعوذ باللّه من قول أنافى أكل اللذيذ ولبس كل ما وجدته إني أقدمه على الخسيس قياما بواجب حقه وإعطاء لمرتبة حقها فإن اللّه تعالى قد رفعه بين الناس كلهم من الملوك والامراء والتجار وغيرهم فأنا استحى من النفيس أن أقدم عليه شيئا دونه وإن وقع منى ذلك في وقت حصل لي منه خجل كما إذا اخليت بواجب حق ملك أو اأمير أو كبير على حسب تفاوت ذلك الطعام أو الشراب أو الثياب أو الفراش ولكن إن كثر خبر الحاضرين لاستعمال النفيس بحيث مال كلهم إلى الحلو مثلا وتركوا البسلة أكلنا نحن منها حتى نعرف أنها رضيت كما نصالح من كان متشوشا منا حتى يرضى .
فإياك يا أخي أن تتبعنا في العمل بهذا العهد تقليدا من غير ذوق فتخسر واللّه تعالى اعلم .
 
279 - أخذ علينا العهود ان لا نقع قط في نذر لأن في ذلك من سوء الأدب مع اللّه تعالى ما لا يخفى على عارف
أقل ما فيه إلزامنا نفوسنا بهوانا
فعل أمر ليس في يدنا ولا نعلم هل يقدرنا الحق تعالى على الوفاء به أم لا مع أن الحق تعالى قد وسع علينا ولم يضيق علينا قبل نذرنا بوجوب إخراج ما نذرناه فلما نذرناه أوجب علينا إخراجه وحكم بعصياننا لو لم نخرجه عقوبة لنا لمزاحمتنا له في التشريع ولا لزامنا نفوسنا بفعل شئ كان قد أباح لنا تركه 


وفي الحديث ان النذر لا يقدم أجلا ولا يؤخره وإنما يستخرج منه من البخيل فما حمله على النذر الا عظمة ذلك المنذور عنده فما هان عليه إخراجه للناس الا بعسر شديد فكان كطعام البخيل سواء فلا ينبغي لأحد أكله فإنه داء في الجسد نسأل اللّه العافية .
 
280 - أخذ علينا العهود أن لا نعاهد ربنا قط على فعل شئ أو تركه في المستقبل كان نقيد على أنفسنا بورد معين في وقت معين لقصد معين
لأنه ربما كان في علم اللّه عز وجل عدم قسمة ذلك فنقع في نقض العهد ويصير علينا معصيتان معصية عين الفعل ومعصية النفس ولولا تقدم العهد لكانت معصية واحدة ولهذا المعنى الذي قررناه أمر الحق تعالى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بالاستغفار لمن بايعه من المؤمنين والمؤمنات في قوله :إِذا جاءَكَ الْمُؤْمِناتُ يُبايِعْنَكَ عَلى أَنْ لا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئاً الآية 


وإنما أمره صلى اللّه عليه وسلم بالاستغفار لهن في المبايعة على ما ذكر من رائحة سوء الأدب فإن الأمور المستقبلة ليست في يد أحد من الخلق فافهم 
فعلم أنه ليس على العبد إلا أن يزن كل شئ برز على يديه بميزان الشريعة ويعطيه حقه فما كان من طاعة قال الحمد للّه وما كان من معصية قال استغفر اللّه فإن الأعمال قبل بروزها من الجوارح لا حكم لها

ويكفينا في الأدب مع اللّه تعالى العزم على أن لا نعود لننظر تلك المعصية من غير معاهدة لربنا فننوى ان لا نعصيه قط لو قدر أن الأمر بيدنا واللّه غفوور رحيم .
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى